«أسوَد وبيحكي عربي؟»، «مش مبيّن عليكي شيعية!»، «يا حرام بنتو تزوجت مدني. ما كان بيستاهل!»، «الله روم»، «اغتصبكِ؟ ليه شو كنتي لابسة؟»، «إذا البلد صار علماني بياكلونا الإسلام»... مقولات أشبه بلوازم لا ينفك يرددها بعض اللبنانيين في السرّ أو في العلن، وهو ما دفع بمنظمي «مسيرة العلمانيين نحو المواطنة» إلى تحويلها للافتات، لا تأييداً لمضمونها، بل للتذكير بأنها تكوّن مواقف خاطئة وردود أفعال تلقائية من اللبنانين تجاه العمال الأجانب، الزواج المدني، الاغتصاب، حقوق المرأة والعلمانية وغيرها من القضايا.
المسيرة التي ستنطلق غداً عند الساعة الرابعة عصراً من أمام حديقة الصنائع وصولاً إلى عين المريسة، ستضم أفراداً وجمعيات أهلية وناشطين وإعلاميين. ستصعد خلالها مقدّمة نشرة الطقس على تلفزيون الجديد، إلى الشاحنة، وتعرض أحوال الطقس بطريقة مبتكرة تنتقد فيها الطائفية قبل أن تصل إلى أن العلمانية هي الحل.
يشير منظمو المسيرة، كندة حسن، يلدا يونس، إليكس بوليكافيتش، إلى تعاونهم منذ شهرين مع كل المتضامنين والجمعيات المهتمة، الأمر الذي قد يسهم في حشد وسائل الإعلام والحضور. وتلفت يونس إلى أن المسيرة سترفع عناوين ومطالب واضحة، بعكس ما حصل في السابق عند رفع عناوين فضفاضة رغم أحقيتها وأهميتها.






قانون مدني للأحوال الشخصية، قانون حماية المرأة من العنف الأسري، إلغاء المادة 522 من قانون العقوبات الذي يبرّئ المغتصب إن تزوج بضحيته، الرقابة على الإنترنت، إعادة النظر في الرقابة على الأعمال السينمائية والمسرحية، هي الأهداف والعناوين الرئيسية التي سيسير من أجلها «العلمانيون نحو المواطنة».
التواصل مع المؤسسات التربوية من جامعات ومعاهد ومدارس، أحد الأهداف التي يعمل عليها هؤلاء. حاولوا في السابق، لكنهم ووجهوا برفض وتضييق من إدارات الجامعات، إلى حد أنهم منعوا من تعليق الملصق الإعلاني عن المسيرة. بأي حال، سبق للطلاب في بعض الجامعات تأسيس نواد علمانية رغم الاعتراضات التي أبدتها إدارات جامعاتهم، كالنوادي العلمانية في الجامعة الأميركية واليسوعية وجامعة الألبا.



أخذ هؤلاء على عاتقهم مهمة إعلان المسيرة والمشاركة في صياغة الأفكار والشعارات والعناوين، وصولاً إلى حضورهم في المسيرة.
صحيح أن نقاشاً حصل في أثناء الإعداد، تخلله اعتراض بعض الأشخاص على توجه قسم من الشعارات إلى طائفة أكثر من أخرى، إلا أن «مسيرة العلمانيين نحو المواطنة» ستمثّل مظلة كبيرة تضم تحتها خليطاً من الجمعيات والأفراد من انتماءات فكرية واهتمامات متنوعة.