سقطة «المنار» ليست «حصريّة»



أرند فان دام ــ هولندا
ليال حداد

في اليومَين الماضيَين، نشر موقع «المنار» تحقيقاً من جزءين عن «يوميات المخابرات الأميركية في بيروت... الأسماء والوقائع والصور» للكاتب نادر عزّ الدين. كان التحقيق غنياً بالمعلومات والصور عن أبرز وجوه «وكالة الاستخبارات الأميركية ــ CIA» في بيروت، والأدوار التي لعبوها، وخلفياتهم السياسية والحزبية، إلى جانب المهمات التي نفذوها خارج لبنان. وأرفقت المقالتَين على الموقع بعبارة «حصري» نظراً إلى المعلومات الجديدة التي تقدّمها. وفي نهاية الجزء الأول من التحقيق، وعد عز الدين القراء «بصور ومعلومات جديدة عن جواسيس أميركا في لبنان في الجزء الثاني من التقرير».

لكنّ المفاجأة كانت أمس عندما كشف موقع The Arab Digest عن أنّ التحقيق منسوخ عن سلسلة مقالات نشرها الموقع سابقاً «ولم تشِر «المنار» إلى مصدر هذه المعلومات» كتب محرّر «ذي أراب دايجست» على الصفحة الرئيسية للموقع واضعاً الرابط لتحقيقَي «المنار».
التدقيق في المعلومات يُظهر أنها بالفعل متشابهة مع إضافة نادر عزّ الدين لبعض العبارات التي تناسب النسخة اللبنانية للرواية. حتى أنّ الصور بين الموقعَين هي نفسها. وعند اتّصال «الأخبار» بالمسؤولين في «المنار»، عبّروا عن مفاجأتهم بهذه الحادثة. وبعد التأكّد من التشابه بين الموقعَين، قال مسؤول العلاقات العامة في المحطة إبراهيم فرحات إنّ «الخطأ حصل بالفعل، لكن يجب أن أوضح أنّ نادر عزّ الدين يكتب في الزاوية الحرة في الموقع أي أنه مستكتب وليس من فريق عمل الموقع. وبالتالي، فإن إدارة موقعنا الإلكتروني لا تدقّق في ما يكتب في هذه الزاوية بشكل تفصيلي». وأضاف: «نحن طبعاً نملك الشجاعة الكافية للاعتذار من موقع «ذي أراب دايجست»»، واعداً بمزيد من التدقيق في كل المقالات التي تنشر على الموقع.
وبالفعل، سحبت إدارة الموقع التحقيقَين، كما كتبت على صفحتها الرئيسية اعتذاراً من The Arab Digest جاء فيه: «يتقدم موقع «المنار» من موقع www.thearabdigest.com ومن جمهوره بالاعتذار لعدم نسب التقريرين إلى مصدرهما من قبل المستكتب نادر عز الدين. ويهم الموقع الإعلان عن قطع أي علاقة تربطه بالسيد عز الدين اعتباراً من تاريخ نشر هذا البيان».


واجب أخلاقي

أطلقت قناة «المنار» أخيراً حملة إعلانية كبيرة للترويج لموقعها الإلكتروني الذي أطلّ بحلة جديدة، وأبواب متنوّعة. وحملت الحملة عنوان «للمصداقية عنوان». ويشير مسؤول العلاقات العامة في المحطة ابراهيم فرحات إلى أن الموقع يعمل وفقاً لهذا الشعار، «وبالتالي، فإن المسؤولين عنه سيرفعون المعايير المفروضة على المقالات المنشورة». ويؤكّد أنّ الاعتذار من The Arab Digest هو واجب أدبي وأخلاقي أولاً. وهو طبعاً اعتراف بالذنب تتجاهله محطات محلية أخرى تتجاهل ذكر مصادر أخبارها. يذكر أن الزاوية الحرّة في الموقع تستقبل مقالات من عدد كبير من الكتاب بينهم نضال حمادة، وفرانكلين لامب...

التعليقات

من يحترمني احترمه

حقا انها قناة محترمة ونزيهة والصادق واالشجاع من يقر بخطأ ارتكبه.قناة المنار أحييك.

على أمل أن تعمم تجربة موقع المنار على باقي وسائل الإعلام

لا تملك كل وسيلة إعلامية الشجاعة التي امتلكها موقع المنار الإلكتروني للمبادرة على الاعتذار واتخاذ إجراءات صارمة بحق من يضر بها وبشعارها "للمصداقية موقع". على أمل أن تعمم تجربة المنار المشرّفة على معظم وسائل الإعلام الأخرى في لبنان.

فما بالك حنظلة باعتذار

فما بالك حنظلة باعتذار مُنتَظَر من جريدة نحترمها جميعا لنشر مقال لصحفي اسرائيلي في صفحة الراي وكأنّها تتوقّع منّا أن نناقشه برأيه هذا ,,,نعم على أمل أن تعمّم

واجبك الأخلاقي

ومن واجبك الأخلاقي ايضاً آنسة حداد هي نشر البيان الذي اصدره الصحافي نادر عزالدين او بعضاً منه على الاقل كي تلتزمي المهنية والموضوعية

بيان توضيحي؟..يجب أن يكون بيان اعتذار من القراء ومن الصحافيين

عندما تكون السرقة قد وقعت بالجرم المشهود، فأي بيان توضيحي يفيد للسارق؟ على مرتكب الجريمة أن يقدم اعتذاره ممن كان يقرأ له، وأنا واحد من هؤلاء المغشوشين، ومن الصحافيين عموماً لانه لطّخ المهنة بما لم تعد تحتمل. يبدو أن السيد عزالدين غافل أن العصر هو عصر الإنترنت وان لا شيء يخفى في هذا العالم. كن شجاعاً واعتذر ولا تلم أحداً على ما ارتكبته من سرقة أدبية.

هده ليست اول زلة للمنار،قبل

هده ليست اول زلة للمنار،قبل اسابيع قليلة نشرت المنار فيديو لفتية مضرجين بالدماء على انهم بحرينيون تعرضوا لقمع السلطة،و بعد دلك بايام اداعت قناة الدنيا نفس الشريط على انه لفتية سوريين تعرضوا للقصف على يد المجموعات الارهابية،و حين انكشف الامر سكتت كلا القناتين عن الموضوع دون تفسير او اعتدار. ارجو النشر.

كانت زلة الدنيا ولم تكن زلة المنار

الفيديو الذي تتكلم عنه هو لفتية بحرينيين بالفعل، وأنا بحريني يا استاذي الكريم، وأعرف لجهجة بني جلدتي عندما ينطقون حرفاً، وأعرف آهاتهم عندما تكون باللهجة البحرينية، فكيف إذا نطقوا بكلمات.

كل شىء عند المنار إلهي ومقدس.

كل شىء عند المنار إلهي ومقدس. الرجاء من جريدة الأخبار التحقق أولاً.

لأ بس الانتصار الهي

لأ بس الانتصار الهي

الذي ينتصر انتصارات "إلهية"

الذي ينتصر انتصارات "إلهية" لا يقبل ب ١٥ ألف جندي أجنبي داخل حدوده. وانما يفرض شروطه في نهاية الحرب. كفى كذباً على الناس.

لبنان و عنان و الأمان

إلنالو هيك للسنيورة ,,, لكن ضلو يبكي و يقول :وسيبقى لبنااان,,,وسيبقى لبنااان ,,, و بدي قوات كوفي عنااان. (: عفوا ,هل قرأت "الويكيليكس" الخاصة بحرب تموز؟!!

وقت اللي بتكون الويكيليكس على

وقت اللي بتكون الويكيليكس على المذاق تكون "صادقة" و "إلهية" وعندما لا تكون الويكيليكس على المذاق تكون "كاذبة" و "من صنع الشيطان".

ويكيليكس أجدع ناس (:

الإنسان الطبيعي يتذوق اللسان عنده كافة "المذاقات" و العاقل يؤمن أن القداسة لله وحده و التقدير مع الإحترام لمن يهتدي بهدي رسله و من "يحيد" فنوجه له "تنبيه" و ندعو له بالهداية. و تأكد أن الدعاء لنا جميعا.

للي ذخانتهم الذاكرة ما بدها

للي ذخانتهم الذاكرة ما بدها ويكيليكس وبيكفي مراجعة ارشيف القنوات بما فيها المستقبل والجماعة ما كانوا مستحيين بطلب عدد الجنود المذكور وحتى كانوا ‏ ناوييلنهم عدور اكبر واخطر تحت البند السابع وما شاكل فاذا كان وجود الجنود البلا طعمة هزيمة فواضح للجميع من كان مصر يجبلنا الهزيمة وما بدا حجج ومواقف الجميع معروفة للي عندو نية المعرفة.

كفى كذبا على انفسكم يا مجهول

واي انتصار انتصرت انت يا بطل يا مجهول؟ انتصار تحرير سيناء من الشعب المصري ام انتصار ١٩٦٧؟ التاجر يا مجهول تاجر ومقاول وسمسار وصباب شاي. التاجر المقاول يستسلم لجماعة جنود عدوة اتت اليه لتستسلم فقام بالاستسلام لها وصب الشاي لان من تعود على الهزيمة والهرب والاسستسلام لا يمكن ان يرى النصر الالهي او غير الالهي حتى عندما يأتيه جنود العدو الذين دمروا بلده ليستسلموا له. ثقافتك يا مجهول انت وكل امثالك ليست ثقافة سلام ولكن ثقافة استسلام. ليست ثقافة حب حياة بل ثقافة حب نوم وارغيلة وتواكل. عفارم عليكم يا ابطال ان شاء الله تحرروا مزارع شبعا يا نمور ويا فهود ولكن ليس على جيوش الاحتلال وانما على الطريق الجديدة. وتتكلم عن الكذب يا مجهول. الجمل لو شاف حردبته يا مجهول لفعلا كان اختار ان يظل نكرة ومجهول يا مجهول. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.  

ع الأقل ليال تسأل نادر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وصاحب العلاقة نادر عز الدين ما حدا بيسألوا شو رأيو بهالمقال ولو يا أخبار

نادر عز الدين

من يقارن بين مقالة عز الدين والموقع يتفاجأ بالتشابه الكبير بينهما. يعني ضعيف الخيال الى حد كبير. حتى العناوين نقلها كما هي. وأكثر ما فاجأني وأثار تساؤلي هو نشر رسالة صاحب الفندق التي أرسلها الى الموقع، وهو خاصة به بطبيعة الأمر. ألم يتساءل الناس من أين أتت أو حصل عليها السيد عز الدين الذي لم يصدر منه أي اعتذار حتى الآن عن هذا الخطأ الفادح.

فيلم ظهر مؤخرا على اليوتيوب

فيلم ظهر مؤخرا على اليوتيوب يظهر مصداقية المنار وتفوقها المهني الاعلامي يرجى المتابعة للآخر لكشف الحبكة http://www.youtube.com/watch?v=twYpKEsyklk&skipcontrinter=1

اضف تعليق جديد

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
Comments are limited to a maximum of 250 words.
CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
13 + 7 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.