برامج 2018: استديوات lbci «مفوّلة»!



عباس زهري ونسرين ظواهرة
زكية الديراني

تنشغل lbci هذه الأيام بالتحضير لسهرتي عيدي رأس السنة والميلاد، لكنها لم تكشف عن تفاصيل الليلتين المنتظرتين بعد. رغم زحمة التحضيرات لوداع 2017، إلا أنّ أروقة محطة بيار الضاهر تشهد أيضاً زحمة تصوير حلقات تجريبية قد تبثّ لاحقاً على الشاشة. في هذا السياق، صوّرت نسرين ظواهرة والناشط عباس زهري، حلقة تجريبية من برنامج يتوقَّع أن يعرض على lbci أوائل العام المقبل.

في البداية، صوِّرت حلقة تجريبية أولى من البرنامج الذي يدور في فلك المشاريع الاجتماعية، ثم أدخلت عليها بعض التعديلات، لتصوَّر حلقة أخرى تمت الموافقة عليها من الإدارة. اللافت أن عباس ونسرين لم يكونا يخطّطان لمشروع يجمعهما سويةً، لكن فكرة البرنامج فرضت هذا التعاون. عباس ناشط على السوشال ميديا يقود عملية تفاعل الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي مع بعض البرامج على lbci، بينما ظواهرة قدّمت سابقاً برنامج «عل البكلة» على قناة «الجديد». الأخير كان يدور في عالم الفنّ والمقابلات مع النجوم، لكن عملها الجديد سيكون مختلفاً أشبه بـ «نقلة» بالنسبة إليها. يغوص البرنامج في مشاكل المجتمع اللبناني ويعرضها على الشاشة بطريقة جديدة. هكذا، يتطرّق إلى قضايا «ساخنة» تشهدها الساحة، من الطائفية إلى الاقتصادية والاجتماعية وكلّها تتمّ معالجتها بأسلوب جدّي وينقل إلى الشاشة العبارات التي يردّدها اللبنانيون. لم يحدّد تاريخ معين لإطلاق العمل الذي لم يعرف اسمه بعد، وعلى الأرجح أنه سيعرض أوائل العام الجديد. على الضفة الأخرى، يتحضّر طارق سويد للإطلالة ببرنامج جديد مع حلول عام 2018. العمل التلفزيوني يحمل طابعاً إنسانياً واجتماعياً، وسيكون صفحة جديدة في رحلة سويد الإعلامية. الممثل الذي عُرف بكتابة المسلسلات آخرها «أدهم بيك» الذي عرض في رمضان الماضي على قناة mtv، سيطلّ بمشروع من فكرته وتقديمه ويحمل اسم «مطرحك». البرنامج أشبه بتلفزيون الواقع، وينقل تصرفات النجم الذي يوضع في موقف صعب يُفرض عليه. يعتبر برنامج سويد الأقرب إلى الانطلاقة، على أن يبصر النور في كانون الثاني (يناير) المقبل. صوّرت الحلقة التجريبية منه في الصيف الماضي، وتمّ تأجيل الانطلاقة حتى الشتاء الحالي. عقبة واحدة تقف في وجه البرمجة الجديدة، وهي زحمة الأعمال التلفزيونية التي تعرضها lbci إلى درجة أنها جمّدت برنامج «The Play List هَي غنّيتي» الذي يقدمه طوني بارود، وحل مكانه «ذا فويس كيدز» (كل سبت 20:40). ولم يعرف بعد عما إذا كانت المحطة ستعيد بارود إلى الأضواء، أو تكتفي بعدد الحلقات التي عرضتها سابقاً. كما سيعود وسام حنّا بموسم جديد من «حسابك عنّا» المتوقع بثّه قريباً أيضاً، إضافة إلى تجديد الاتفاق مع فريق b.b.chi لعودته إلى الشاشة مطلع العام المقبل. بهذه المروحة من الأعمال، ستكتمل برمجة lbci الشتوية، ولكن كيف سيتمّ توزيع البرامج على أيام الأسبوع؟

يمكنكم متابعة الكاتب عبر تويتر | [email protected]

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]