فاز السينمائي الصيني وونغ كار ــ واي (59 عاماً ــ الصورة) أوّل من أمس في ليون (وسط فرنسا الشرقي) بجائزة «لوميير» السينمائية لعام 2017، والتي يمنحها «مهرجان لوميير السينمائي»، عن مجمل مسيرته الفنية. وونغ البالغ 59 عاماً هو أول مخرج صيني ينال الجائزة، فيما نقلت عنه «وكالة الصحافة الفرنسية» قوله بعد تسلّمها من الممثلة إيزابيل ادجاني: «أريد أن أهدي هذا التكريم إلى زوجتي وملهمتي «إستير». فثمة جزء منها في كل شخصية نسائية في أفلامي».
ولد وونغ عام 1958 في شانغهاي وكان في سن الخامسة عندما غادر الصين خلال الثورة الثقافية مهاجراً إلى هونغ كونغ. بالجو الثقافي في المستعمرة البريطانية السابقة فتعلم اللغة الإنكليزية وراح يهتم بالفن السابع بفضل والدته التي كانت تصطحبه يومياً إلى صالات السينما.
استغل وونغ ازدهار الإنتاج السينمائي لإنجاز أوّل فيلم طويل له بعنوان As Tears Go By (عام 1988). ويقول: «من حسن حظي أني بدأت خـلال عصر السينما الذهبي في هونغ كونغ. فالمدينة كانت قد تحولت إلى استوديو في الهواء الطلق. وكانت تعبق فيها أجواء الحرية».
وفـاز فيلمه Happy Together بجائزة الإخراج في «مهرجان كان السينمائي الدولي» عام 1997 لينال عندها اعتراف النقاد العالميين، قبل أن يحقق شهرته الفعلية مع فيلم In The Mood For Love(عام 2000). يذكر أنّ الممثلة الفرنسية كاترين دونوف فازت بجائزة «لوميير» العام الماضي.