معلومات



5 عوارض لنقص السكر في الدم

كيف تعرف بأنك تعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم؟ الجواب على هذا السؤال يتعلق بعاداتك اليومية وتصرفاتك، فقد أظهرت دراسة طبية، نُشرت في مجلة إيلي الطبية الألمانية أنه يمكن الاستدلال إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم من خلال ملاحظة الأعراض التالية:
ـ ‫كثرة التبول: يتسبب التبول المتكرر في فقدان السوائل، وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى فقدان ‫الوزن.

ـ فقدان الوزن: يعدّ هذا الأمر مؤشراً على الإصابة بالسكري من النوع الأول.
ـ جفاف الجلد: ‫يتسبّب فقدان السوائل الناجم عن كثرة التبول في تعرض الجلد للجفاف ‫والتقشر.
ـ الشعور بالتعب ‫والإرهاق.
ـ العطش بشكل متكرر.
في حال ملاحظة تلك العوارض، عليك باستشارة طبيب أمراض باطنية.

البقدونس والسبانخ تحافظ على صحة القلب

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن الخضار الورقية، مثل البقدونس والسبانخ، قد تسهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة القلب، وذلك بسبب غناها بفيتامين "ك". وكشفت هذه الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة أوغوستا الأميركية، والتي نشرت في دورية "ذي جورنال أوف نوترشين" العلمية، العلاقة ما بين تناول الخضروات الورقية والحفاظ على صحة القلب. وفي هذا الإطار، تابع الباحثون 766 من المراهقين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و18 عاماً، وكان نصف المشاركين من الذكور ونصفهم الآخر من الإناث. وبعد ذلك، قام الباحثون بتقييم العادات الغذائية والنشاط البدني لهؤلاء على مدى سبعة أيام، بالتوازي مع تقييم صحة هيكل البطين الأيسر للقلب وسلامته. ووجدوا أن المراهقين الذين تناولوا أقل كمية من الخضروات الورقية التي تحتوي على فيتامين "ك"، كان البطين الأيسر لديهم متضخماً بشكل أكبر بكثير، مقارنة مع أولئك الذين تناولوا كميات كافية من فيتامين "ك". ويؤدي تضخم البطين الأيسر إلى زيادة فرص الإصابة بقصور القلب، كما يؤثر تضخمه بشكل كبير على البالغين. وأشار الباحثون إلى أن هذه الحالة قد تصيب الشباب بسبب تشوهات القلب التي تبدأ في مرحلة الطفولة، وتنذر بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة البلوغ.

صحة
العدد ٣٢٩٥ الاربعاء ١١ تشرين الأول ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]