أعلن «مهرجان الجونة السينمائي» عن منح جائزة «الإنجاز الإبداعي» للممثل المصري عادل إمام (77 عاماً ــ الصورة) خلال دورته الأولى التي ستجري فعالياتها بين 22 و29 أيلول (سبتمبر) الحالي في «منتجع الجونة» المطل على البحر الأحمر في شرق مصر تحت شعار «سينما من أجل الإنسانية».
وقال المهرجان في بيان إن الجائزة يأتي «تقديراً لمسيرته السينمائية المضيئة والحافلة بالإنجازات البارزة ومواقفه الإنسانية المشهودة، إضافة إلى مكانته المرموقة كأحد أبرز النجوم في تاريخ السينما العربية».
في هذا السياق، أكد مدير المهرجان، انتشال التميمي أنّ «الاحتفاء بالنجم عادل إمام في «مهرجان الجونة السينمائي» يعد تتويجاً لسينما كبيرة ومؤثرة وملهمة وذات دلالات عميقة، وهو ما ينسجم تماماً مع الخط الذي رسمه المهرجان لدى اختياره رموز السينما العربية، والتي تشكل السينما المصرية ركنها الأقوى والأوسع انتشاراً»، حسب ما ذكرت وكالة «رويترز».
يشمل الحدث المنتظر ثلاث مسابقات رسمية: الأولى للأفلام الروائية الطويلة، والثانية للأفلام التسجيلية الطويلة، والثالثة للأفلام القصيرة، فيما تتجاوز قيمة الجوائز 200 ألف دولار أميركي. وحتى الآن، جذب المهرجان أفلاماً من مصر، والمغرب، ولبنان، وفرنسا، وإيطاليا، وفنلندا، وسويسرا، والولايات المتحدة، وروسيا، والهند، واليابان.
من جهته، عبّر المؤسسة المشارك في المهرجان (أبرز المؤسسين رجل الأعمال نجيب ساويرس)، عمرو منسي عن سعادته بأن تكون الدورة الافتتاحية «مكاناً يمنح الجمهور فرصة اللقاء بالفنان الكبير والاحتفاء بدوره ومسيرته الإبداعية باعتباره ظاهرة نادرة في عالم التمثيل، إذ استطاع المحافظة على المرتبة المتقدمة بين أنجح نجوم الكوميديا لما يقرب من نصف قرن من الزمن».
ويأمل مؤسسو المهرجان في الوصول به إلى العالمية، وأن يتمتع المنتجع المصري بشهرة تضاهي شهرة منتجع «كان» في جنوب فرنسا الذي يحتضن أبرز مهرجان سينمائي أوروبي.