«لبنان والمهجر»... الاقتراض «براحة بال»



«القروض» من المواضيع التي تشغل بال عملاء المصارف أكثر من غيرها، سواء لناحية قبول طلبهم أو كيفية سداد مستحقاتهم. مع بنك «لبنان والمهجر» يمكن للعميل الاقتراض وهو مرتاح البال، نظراً لتعدد أنواع القروض التي يقدمها المصرف والتي تلبي جميع الاحتياجات، وللشفافية التي يتم التعامل بها مع كل ملف بهدف خدمة العميل وتلبية رغباته مع الحرص على استقراره المالي وتجنيبه التعثّر طوال مدّة الاقتراض.

للإضاءة عن أحدث عروضات BLOM والسياسة التي يتبعها في مجال الاقتراض كان هذا الحديث مع المدير العام المساعد- مديرة صيرفة التجزئة في المصرف جوسلين شهوان.

■ ما هي أنواع القروض التي يقدمها مصرفكم لعملائه؟ وما هي أحدث العروضات والخدمات في هذا المجال؟
يقدّم بنك «لبنان والمهجر» حقيبة متنوّعة من خدمات الصّيرفة بالتجزئة التي تشمل القروض السكنية والشخصية وقروض السيارات. وبذلك، يوفّر البنك قروضاً تناسب احتياجات كلّ أفراد المجتمع. على سبيل المثال، مع القرض الشخصي «قرضي»، يمكن للعميل الحصول على السّيولة اللازمة لتسديد الأقساط المدرسية، أو لشراء المفروشات، أو لتغطية مصاريف الزواج، مع الإشارة إلى سرعة إعطاء الموافقة على الطلب. كما نقدم قرض «سيارتي» لشراء سيارة جديدة أو مستعملة، بالإضافة إلى قرض الشاحنة وقرض الدراجة.

كذلك نقدم قروضاً سكنية مختلفة تمكّن المقترض من شراء منزل تتضمن قروضاً سكنية مدعومة وغير مدعومة لتلبية احتياجات زبائننا كافة لجهة تملّك شقة في لبنان. علاوةً على ذلك، يتميّز مصرفنا بقروض العمل (Business Loan) «كفالات» و«مكتبي» التي تتوجّه إلى جميع الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تنوي توسيع أو تجهيز مشروعٍ لها. يقدّم بنك لبنان والمهجر مجموعة شاملة من القروض لتلبية كافة حاجات الزبائن من قروض التجزئة، وقروض تجارية، إلى قروض الشركات حتى القروض المشتركة والتي يمكن وصفها بالعملاقة.
تعد قروض السيارات والقروض الشخصية من أكثر القروض رواجاً من ناحية عدد الطلبات المقدّمة. أمّا من ناحية حجم القروض فإن القروض السكنية تمتلك الحيز الأكبر.


■ تستهدف المصارف جيل الشباب بشكل كبير وتقدم له حلولاً ومنتجات تشبهه. ماذا عن بنك {لبنان والمهجر»؟
بيّنت الدراسات أن جيل الشباب يميل إلى استخدام التطبيقات الإلكترونية ويرغب بالحصول على وسيلة دفع تناسب أسلوب حياته العصري دون الحاجة لبناء علاقة مع المصارف. لذلك أطلق بنك لبنان والمهجر مؤخراً برنامج NEXT المخصّص للشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين ١٢ و٢٥ سنة، وهو عبارة عن تطبيق إلكتروني متوفّر للهواتف الذكية iOS وAndroid، يتضمّن خدمات فريدة من نوعها من ضمنها الـ P2P التي تسمح بإرسال وتلقي الأموال من وإلى أي حامل بطاقة NEXT آخر، فوراً ومن دون أي كلفة إضافية. هذا بالإضافة إلى ميزات أخرى تسمح لمستخدمي تطبيق NEXT بالاستفادة من الخدمات التالية:
• الحصول على بطاقة مسبقة الدفع يمكن استخدامها لإتمام العمليات الشرائية في أي متجر داخل أو خارج لبنان أو على أي موقع إلكتروني، أو لسحب المال من أي صرّاف آلي ATM.
• الاطلاع على كشف حساب فوري لمراقبة جميع العمليات الشرائية التي تمّت عبر البطاقة.
• إرسال الأموال إلى أي شخص في لبنان من خلال خدمة الـeCash المتوافرة على التطبيق.
• تعبئة أي خطّ Alfa أو touch مسبق الدفع بدون أي كلفة إضافية.
• الاستفادة من حسومات وعروضات حصرية لدى الكثير من المطاعم والمحلات التجارية يمكن اكتشافها من خلال التطبيق.
• التواصل مع مركز خدمة الزبائن من خلال خدمة الـLive Chat المتوافرة على التطبيق في أي وقت ومن أي مكان في العالم.

■ ما هي الشروط العامة المفترض توافرها للحصول على قرض من أيّ نوع؟
أبرز المعايير المطلوبة للحصول على قرض تتضمن أن يكون لطالب القرض مدخول من خلال وظيفته، أو عمل حرّ مع مدخول ثابت بحيث لا تتعدى قيمة الدفعة الشهرية 35% من المدخول العائلي، وألّا تتخطى التزاماته كافة مع القرض المذكور 45% من المدخول العائلي في حال كان يستفيد من قرض سكني وأن يكون تاريخه الائتماني جيداً.

■ هل تقومون بتوجيه العملاء قبل التقدم للحصول على قرض معين؟ كيف تنصحونهم وترشدونهم؟
يحرص مصرفنا على التأكد عندما يقوم العميل بالحصول على قرض معيّن من ملاءمة الخدمة لحاجاته وإمكانياته، وتتم دراسة وضعه المالي للتأكد من أنه سوف يقوم بتسديد أقساطه بانتظام ومن دون أيّ عبء عليه أو على عائلته.
يوفّر لبنان والمهجر قروضاً تناسب احتياجات شرائح المجتمع اللبناني جميعها، فبإمكان العميل التوجّه إلى أي فرع من فروعنا ويعرض حاجاته التمويلية، فيقوم الفرع بتوجيهه نحو المنتج المناسب وتبعاً يمكن للعميل اختيار القرض الأفضل له بحسب الدرجة الملائمة والغاية منه. هذا بالإضافة إلى الشفافية التي يتعامل بها جميع أفراد المصرف مع العملاء، وحرصهم على تقديم المنتجات الملائمة لكلّ عميل بحسب احتياجاته ومتطلباته.
بالإضافة إلى ذلك، بإمكان العميل زيارة الموقع الإلكتروني www.blomretail.com والاطلاع على مختلف المنتجات المصرفية المتوافرة وتقديم الطلب إلكترونياً، كما يمكنه التواصل مع مركز خدمة الزبائن على مدار الساعة للاستفسار عن تفاصيل المنتج الذي يرغب بالحصول عليه.

■ ما هي الإجراءات المتبعة عادةً لفحص طلب القرض؟ وإلى ماذا تستندون في قراركم للقبول أو الرفض؟
يعتمد BLOM سياسة تسليفية شفّافة تتمّ عبرها دراسة الطلب وطالب القرض قبل الموافقة على إصدار السلفة، ولا تتعدى المهلة الزمنية للحصول على الموافقة المبدئية على طلب قرض الـ٤٨ ساعة.
كما ذكرت سابقاً يوجد معايير محدّدة لسياسة مصرفنا الائتمانية يتمّ التأكد منها.


للصورة المكبرة انقر هنا

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]