Robirds لمنع حوادث ارتطام الطيور بالطائرات



طورت الشركة نوعين من هذه الروبوتات: الروبوت الصقر والروبوت النسر

أوائل هذه السنة واجه مطار بيروت الدولي أزمة جدية نتجت عن فشل معالجة الدولة لأزمة النفايات. فقد "افتتحت" الدولة مطمر الكوستا برافا القريب من المطار ضمن خطة تقضي بإزالة النفايات من الشوارع ونقلها إلى المطامر من دون أن تقدم أيّ حلّ مستدام وبيئي. نتج عن افتتاح المطمر أسراب هائلة من الطيور، وتحديداً النوارس، فتم إغلاق المدرج رقم ١٦ خوفاً من حادثة قد تودي إلى كارثة. آنذاك سارعت الدولة إلى ابتكار الحلول، فأعلنت أنها ستضع أجهزة طاردة للطيور لتقوم بعد أيام بنشر عشرات الصيادين على المطمر لقتل الطيور.

لم يواجه لبنان مشكلة فريدة من نوعها، إنما يعاني العديد من المطارات، وتحديداً القريبة من البحر، من مشكلة تجمّع الطيور على المدرجات وحول المطار، ويشكل هذا الأمر خطراً جدياً على سلامة الطيران، إذ إن اصطدام الطائر بمحرك الطائرة قد يؤدي إلى انفجارها، وقد تم تسجيل ٧٣ حادث اصطدام طيور بطائرات منذ عام ١٩٥٣ حتى عام ،٢٠١٦ ما تسبب بمقتل أكثر من ٢٥٠ شخصاً.
حل جديد لهذه المشكلة ابتكرته شركة Clear Flight Solutions الهولندية باستخدام التكنولوجيا: ماذا عن الطيور- الروبوتات "Robirds"؟ مطار ادمنتون الدولي في كندا سيكون "المطار الأول في العالم الذي يدمج مجموعة كاملة من الخدمات الجوية بدون طيار في عمليات المطار اليومية"، إذ تتحضر السلطات لإطلاق أسراب من الطيور الجارحة الروبوتية المكلفة بمنع الطيور الحقيقية من التحليق وبناء أعشاش بالقرب من المطار.


Robirds هي روبوتات طائرة تحاكي بشكل كبير الطيور الجارحة الحقيقية التي تشكل مصدر خوف للطيور الأخرى، وقد طورت الشركة نوعين من هذه الروبوتات: الروبوت الصقر الذي يمكن استخدامه لمطاردة الطيور التي يصل وزنها إلى 3 كيلوغرامات، والروبوت النسر الذي يُستخدم لمطاردة أي نوع من الطيور.
تقول الشركة إن هذه الروبوتات تشبه تماماً الصقور والنسور من حيث المظهر والوزن، وتستعمل أجنحتها التي ترفرف بحركة مشابهة للطيور كوسيلة للدفع. هذه الروبوتات الطائرة التي يتم التحكم فيها عن بعد تحاكي رحلة الصقور بطريقة مدروسة لخداع الطيور بأن عدوها الطبيعي متواجد في المنطقة.
تعتقد الشركة أن هذه الروبوتات الطائرة قادرة على حلّ مشكلة الطيور القريبة من المطارات لأنها تستند إلى الطبيعة من خلال تحريك غريزة الطيور عبر "مزيج من صورة واقعية وسلوك وحركة أجنحة مشابهة". فنسخة الروبوت الصقر ترعب الطيور كما لو أنها صقر حقيقي، وتدّعي الشركة أنه بعد رحلتين من رحلات الطيران، تفهم الطيور التي تعيش قرابة مكان وجود الصقر الروبوت، أي قرابة المطار، أنها موجودة في منطقة صيد خطرة ويجب أن ترحل.
تشرح الشركة أنه عندما يتم إدخال طائر مفترس في النظام البيئي، فإن النظام يتكيّف مع الظروف الجديدة. سوف تتعلم الطيور تجنّب مناطق الصيد النشط للطيور الجارحة، لينخفض عددها بنسبة تصل إلى 50% أو أكثر اعتماداً على الموقع والمناطق المحيطة بها. ولأن Robirds تثير غريزة الطيور، لا توجد فرص للتعوّد والتأقلم على المدى الطويل، وتزعم الشركة أنه "لا توجد حالياً وسائل أخرى متاحة في محاربة الطيور لديها مثل معدلات نجاح Robirds العالية".

للإطلاع على طريقة عمل الروبوتات:

Clear Flight Solutions Leader #2 from Clear Flight Solutions on Vimeo.

تكنولوجيا
العدد ٣٢٢٩ الخميس ٢٠ تموز ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]