ناس وFinance | الرزم التحفيزية وكيف يستفاد منها؟




ساهمت الرزم التحفيزية بنحو 50% من النمو المحقق في الأعوام الماضية

تطلّب تنشيط الدورة الاقتصادية وإعادة ضخ الحياة في القطاعات الإنتاجية لزيادة النمو وتوفير فرص العمل، إطلاق مصرف لبنان رزماً تحفيزية منذ عام 2013 بالتعاون مع المصارف التجارية. والرزم التحفيزية هي عبارة عن تسهيلات مالية بفائدة مخفضة، يُطلق عليها أيضاً اسم القروض المدعومة، تخفف الكلفة عن كاهل المستفيد منها، وعادةً ما تتوافر بشروط ميسرة كمدة سداد متوسطة إلى طويلة الأمد، وفترة سماح، إضافةً إلى إمكانية جدولة الدفعات مع ما يتناسب والقدرات المالية للمقترض

من هذا المنطلق، توفر المصارف ــ بمبادرة من مصرف لبنان ــ أنواعاً عدة من القروض التي يمكنك التقدم للحصول على أيٍّ منها إذا كنت:

1- تريد متابعة تحصيلك العلمي

يمنح هذا القرض لمن يريد متابعة دراسته في مؤسسات التعليم العالي مع فترة سداد لا تتعدى 10 سنوات بعد مضي سنة على تاريخ التخرج.

2- تريد شراء مسكن

يستفيد من يسكن في لبنان أو المغترب اللبناني، من قرض يصل إلى 800 مليون ليرة لبنانية مع فترة سداد تراوح بين 7 و 30 سنة، مع العلم أنه يجب عليه تأمين دفعة أولى تعادل 25% من قيمة القرض كحد أدنى، على أن لا تتخطى الدفعة الشهرية ثلث المدخول.

3- تريد تمويـل مشاريع جديدة أو توسيع مشاريع قائمة

يقدَّم هذا القرض لكل من رواد الأعمال، أو المبادرين في مجال المعرفة والإبداع، أصحاب الشركات الصغيرة أو المتوسطة التي تعمل في قطاعـات الصناعـة، الزراعة، السياحة، الإنتاج الحرفي والتقنيــات المتطـورة، أو أصحاب الشركات التي تعمل لأغـراض الأبحاث والتطويـر بالتعاون مع مؤسسـات إنتاجية مـن القطاع الخاص فــي لبنان أو جامعات أو مراكــز الأبحاث أو الحاضنـات بهدف خلـق منتجات جديدة أو تطويـر منتجات حالية.

ويستفيد طالب القرض من مبلغ مالي يحدده المصرف مع فترة سداد يمكن أن تراوح بين 5 و 7 سنوات، مع العلم أن توظيف القرض بكامله يجب أن يكون في لبنان. وإذا كان مقدم القرض رائداً للأعمال، يستفيد من مبلغ يصل إلى 300 مليون ليرة لبنانية مع فترة سداد 7 سنوات، بالإضافة إلى فترة سماح 3 سنوات.
ويمكن رواد الأعمال وأصحاب الشركات التي تعمل في القطاعات الحيوية التقدم للحصول على قروض الأعمال ذات الفائدة المخفضة من المصارف التجارية، بناءً على دراسة جدوى اقتصادية تظهر قدرة المشروع على الاستمرارية وتبين التدفقات المالية المستقبلية. ويجب عليهم تبيان حجم القرض الذي يحتاجونه، بالإضافة إلى تحضير بيانات مالية تتضمن كشفاً بالميزانية العامة.
ولرواد الأعمال أن يتقدموا ويحصلوا على قروض من شركة كفالات أيضاً، مع العلم أن هذا النوع من القروض يساعد على توفير رأس مال لتأسيس مشروع جديد ضمن نشاط شركة صغيرة أو متوسطة الحجم.
هذا واتخذ مصرف لبنان قراراً بإطلاق رزمة تحفيزات جديدة لعام 2017 لمواجهة الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية المستمرة. وقد جرى توسيع رزم الحوافز لتشمل الإنتاج اللبناني للأعمال الفنية، نظراً إلى أهمية هذا القطاع في خلق فرص عمل. وفي هذا السياق، وضع بتصرف المصارف مبلغاً قدره 311 مليون دولار لتمويل الإنتاج اللبناني على المديين المتوسط والطويل بفائدة 1% فقط. كذلك عمل مصرف لبنان على تشجيع القطاعات الصديقة للبيئة والطاقة البديلة بحيث تجاوزت قيمة القروض البيئية 110 ملايين دولار. ويذكر أن مجموع قيمة الرزم التحفيزية بلغ منذ إطلاقها عام 2013 ما يوازي مليارَي دولار، مساهمةً بنحو 50% من النمو المحقق في الأعوام الماضية.

مال وأسواق
العدد ٣٢١٥ الثلاثاء ٤ تموز ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]