اتخذت وزارة العدل الأميركية، أمس الخميس إجراءً قانونياً لاستعادة أصول تقدّر قيمتها بنحو 540 مليون دولار أميركي، تقول السلطات إنّها سُرقت من قبل مموّلين مرتبطين بصندوق الثروة السيادي 1MDB الذي أسّسه رئيس وزراء ماليزيا نجيب عبد الرزاق، من بينها لوحة لبيكاسو أهديت للممثل الأميركي ليوناردو دي كابريو (الصورة) وحقوق فيلمين أميركيين.
ووفق موقع «سكاي نيوز»، جاءت خطوة الوزارة بعد تقديم مستندات قانونية للمحكمة الجزئية الأميركية في لوس أنجلوس في قضية بدأت منذ وقت طويل في مزاعم بالتخطيط لغسل أموال مختلسة من صندوق 1MDB للتنمية الذي أسسه عبد الرزاق في عام 2009 لتعزيز النمو الاقتصادي.
وتقول وزارة العدل في الشكاوى إن مسؤولين كباراً في الصندوق وأشخاصاً مرتبطين بهم، «استولوا على أكثر من 4.5 مليار دولار من الصندوق. وفي بيان صادر أمس الخميس، أكد القائم بأعمال المدعي العام، كينيث بلانكو، أنّه «لن نسمح بأن تكون الولايات المتحدة مكاناً يتوقع الفاسدون أن يخفوا أصولاً فيه، وينفقون ببذخ أموالاً كان يجب استخدامها لصالح مواطني دول أخرى».
واتهمت السلطات الأميركية، في شكاوى مدنية، المموّل الماليزي جو لو بغسل أكثر من 400 مليون دولار مسروقة من الصندوق عبر حساب في الولايات المتحدة، حيث أنفق ببذخ على أشخاص مرتبطين به، من بينهم دي كابريو.
في هذا السياق، سلّم النجم الأميركي ليوناردو دي كابريو (الصورة) جائزة أوسكار فاز بها الممثل مارلون براندو إلى محققين أميركيين يحققون في قضية غسل أموال مزعومة من جانب صندوق استثماري مملوك للدولة الماليزية. ونقلت وكالة «رويترز» عن ممثلي دي كابريو قولهم في بيان صادر أمس إن النجم الهوليوودي بادر أيضاً إلى إعادة أشياء أخرى لم يفصحوا عنها قال الممثل الأمريكي إنه قبلها كهدايا لمزاد خيري، وكان مصدرها أشخاص لهم علاقة بصندوق الثروة 1MDB. وأضاف البيان: «بادر دي كابريو إلى إعادة هذه الأشياء التي حصل عليها وقبلها بغرض إدراجها في مزاد خيري سنوي لفائدة مؤسسته التي تحمل اسمه والناشطة في المجال البيئي». وأعاد كذلك جائزة أوسكار فاز بها أصلاً مارلون براندو، وقدّمت لدي كابريو كهدية من شركة Red Granite للإنتاج السينمائي تقديراً لعمله في «ذئب وول ستريت» الذي تولّت إنتاجه...». وهو أحد ثلاثة أفلام تقول وزارة العدل الأميركية إنّها تلقت عشرات الملايين من مبالغ استولى عليها جو لو من الصندوق. والشرائط من إنتاج شركة Red Granite التي أسّسها رضا عزيز ابن زوجة نجيب، والتي واجهت في تموز (يوليو) الماضي اتهامات في دعوى مدنية أميركية باستخدام 100 مليون دولار قال ممثلو إدعاء إنّه جرى تحويلها من 1MDB لتمويل فيلم «ذئب وول ستريت» الذي قام ببطولته دي كابريو في عام 2013.
وكان دي كابريو قد أكد في تشرين الأوّل (أكتوبر) 2016 أنّه يتعاون مع التحقيق، وسيعيد أي هدايا أو تبرعات إذا تبين أنها جاءت من مصادر مشكوك فيها.
وتعليقاً على ما يجري، أكدت Red Granite في بيان أنّها تجري محادثات مع وزارة العدل «تهدف لحل هذه القضية المدنية»، مشددة على أنّها تبدي «تعاوناً تاماً».
وفي كوالالمبور، شدد صندوق MDB، اليوم الجمعة، على أنّه ليس طرفاً في القضية المدنية التي رفعتها وزارة العدل الأميركية، ولم يحدث أن تلقى أي اتصال يتعلق بهذه القضية. علماً بأنّ رئيس الوزراء الماليزي ينفي أخذ أموال من الصندوق أو أي كيان آخر لتحقيق مكاسب شخصية، وذلك بعدما أفادت تقارير بأنّ التحقيقات تعقبت حوالي 700 مليون دولار لحسابات بنكية يقال إنّها باسمه.