من يتابع أخبار الممثلة الأميركية جيسيكا شاستاين (الصورة) يعرف جيّداً أنّها تصب جل اهتمامها في الفترة الأخيرة على التفاوض بشأن توقيع عقود عمل تضمن أجوراً متساوية مع تلك التي يتلقاها زملاؤها الرجال. في مقابلة مع مجلة «فرايتي» في عددها الذي يحمل عنوان Power of Women (قوة النساء)، كشفت الممثلة البالغة 40 عاماً كيف ترفض أدواراً بسبب الأموال القليلة التي عُرضت عليها مقارنة بما يحصل عليه الرجال، مشددة على أنّه «لن أسمح لهذا أن يحدث في حياتي».
وأوضحت أنّها تذكر ذات مرّة أنّها كانت تستمع إلى كلام المنتجة آيمي باسكال خلال ندوة حين قالت إنّ ما يحرم النساء من تقاضي أجور مرتفعة هو أنّهن «لا يطالبن بالمزيد. على الممثلات التوقف عن الشعور بالإمتنان». كلام باسكال أثّر في شاستاين كثيراً، وأغضبها في الوقت نفسه: «حينها، قلت في نفسي إنّ علينا التصرّف فوراً والمطالبة بأجور عادلة تتناسب مع أدوارنا وحجمها وطبيعة عملنا». وأشارت الممثلة الحاصلة على أوسكار مرّتين عن دورَيْها في فيلمي The Help وZero Dark Thirty، إلى أنّ «العدالة في الأجور مسألة تستحوذ غالباً على تفكيري. في كل عمل جديد، صرت أطالب بأجر عادل، وأسأل عن أجور زملائي الممثلين الرجال في الفيلم نفسه. ما يهمني ليس حجم المبلغ، بل أن يكون منصفاً. لا أريد أن أن يساء تقديري رغم قيامي بالجهد نفسه كما أي شخص آخر، وينتهي الأمر بأن يحصد زملائي خمسة أضغاف ما أحصل عليه لمجرّد أنّهم ذكور».
بطلة فيلم Miss Sloane (إخراج جون مادن، يصل إلى السينمات في 12 أيّار/ مايو المقبل) أكدت في الوقت نفسه أنّها رفضت أخيراً «دوراً مهمّا جداً بسبب الفرق الشاسع بين أجور الممثلين من الجنسين. شعرت أنّني ربما اقترفت خطأ ما، لكن هذا ليس صحيح. فبمجرّد أن يسمع الجميع بما فعلت، سيحقق الأمر فرقاً كبيراً، وسيفكّر أصحاب العروض ملياً قبل أن يأتوا إليّ بأجور غير منصفة».
علماً بأنّ شاستاين أطلقت العام الماضي شركة إنتاج باسم Freckle Films، متخصصة في «تمكين المرأة»، إلى جانب الفرنسية جولييت بينوش و«كوين لطيفة»، وغيرهما.