«كويت»: محفّز للإقلاع عن التدخين


فاطمة ترمس

ليس من المنطقي أن يكون لتطبيقٍ ما الفضل في إقلاع الفرد عن التدخين. ولكن من المفيد أن يرصد المُقلع التغيرات التي يمرّ بها جسده داخلياً ومظهره الخارجي بعد أن يتخذ قراره.
يقوم «كويت» (Kwit) بإخبار المستخدم بالتقدم الذي أحرزه منذ إقلاعه عن التدخين على صعيد: الصحة، المال، الوقت والإرادة.

يطلب التطبيق، في بادئ الأمر، من الشخص أن يُدخل المعلومات الآتية، قبل أن يبدأ باستخدامه: تاريخ الإقلاع، عدد السجائر التي يدخنها عادةً في اليوم، عدد السجائر في علبة الدخان التي يعتمدها وسعر العلبة. ثم يبدأ التطبيق بالعمل، على أن يبلّغ المستخدم عن «الإنجازات» (achievements) التي حققها. فمثلاً على صعيد الصحة، أحد «الإنجازات» هو عندما تبدأ نبضات القلب بالعودة إلى مستواها الطبيعي، وهو المستوى الأول، حين يبدأ النيكوتين بمغادرة الدم وغيرها من «الإنجازات» التي يحققها مع مرور الوقت.
وبإمكان المستخدم أيضاً أن يطّلع على الـ«داش بورد» (Dashboard)، وهو قسم خاص في التطبيق، يعطي المستخدم معلومات عن تقدّمه على شكل إحصائيات، ويتضمن: المدة الزمنية للإقلاع عن التدخين، عدد السجائر التي لم يدخنها، المال الذي وفره، بالإضافة إلى نسبة أول أوكسيد الكربون التي لم يتنشّقها المُقلع.
إلى ذلك، يتضمن التطبيق قسم «الإرادة» (Willpower)، الذي يتيح للمُقلع إذا ما «غشّ» ودخن سيجارة، أن يدخل العدد، على أن يحتسب التطبيق قوة «إرادته» ويعطيه إنذاراً قبل أن تصل إلى 0%. أما إذا بلغ الـ0%، فعلى المستخدم أن يبدأ من جديد من النقطة الصفر.
جدير بالذكر أن «كويت» يعمل محفّزاً لمن يودّ التخلص من عادة أو إدمان التدخين، إلا أنه ليس وسيلة للمدمنين ليقلعوا عن التدخين. التطبيق متوافر لنظامي أندرويد وIOS.

يمكنكم متابعة الكاتب عبر تويتر | FatimaMTormos@

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]