ما الذي يميّز أنجح الرؤساء التنفيذيين؟



الرئيس التنفيذي هو في الإجمال أقل حذراً وأكثر قابلية لاتخاذ إجراءات من باقي المسؤولين التنفيذيين

أجرت كل من شركة Russel Reynolds Associates وشركةHogan Assessment Systems أبحاثاً معمقة لتحديد الخصائص التي تميّز أنجح الرؤساء التنفيذيين عن غيرهم من الرؤساء التنفيذيين المتوسطي القدرات.

اعتمد البحث على طريقة القياس النفسي المفصل psychometric لـ 200 رئيس تنفيذي حول العالم، وذلك باستخدام ثلاثة اختبارات للقياس النفسي. أول هذه الاختبارات يقدم مقياساً شاملاً لشخصية البالغين، بما فيها مهارات التعامل مع الآخرين، العوامل العاطفية، المرونة وأساليب التواصل. الاختبار الثاني يقيس أسلوب الإدارة والقيادة، بما فيها كيفية التأثير في الآخرين، التفكير الابتكاري والدوافع الذاتية، فيما يقيس الاختبار الثالث أساليب المديرين التنفيذيين في اتخاذ القرارات ومدى استقلاليتهم في التفكير. في مرحلة ثانية، قارنت الشركتان النتائج مع استبيان آخر شمل 700 مدير تنفيذي من حول العالم ومع قاعدة بيانات تشمل 9000 مدير غير تنفيذي.


كشف البحث أن الرؤساء التنفيذيين يختلفون عن مجمل المديرين بسمات شخصية متعددة، وخاصة في صفتين تحديداً، هما القدرة على احتضان المخاطر المناسبة والاستفادة القصوى من الفرص. تعتبر الشركتان أن هاتين الصفتين تشكلان "جوهر" شخصية المدير التنفيذي. بمعنى آخر، إن الرئيس التنفيذي هو في الإجمال أقل حذراً وأكثر قابلية لاتخاذ إجراءات من باقي المسؤولين التنفيذيين.
إضافة إلى الصفتين اللتين سبق ذكرهما، يظهر البحث أن الرؤساء التنفيذيين يختلفون عن باقي المديرين من حيث:
ــــ الحركة والمرونة
ــــ التفكير الخلاق
ــــ القدرة على تصور المستقبل
ــــ بناء الفريق
ــــ التواصل الفعال
ــــ القدرة على تحفيز الآخرين
من ناحية أخرى، قورنت نتائج أفضل الرؤساء التنفيذيين بنتائج أقرانهم الأقل نجاحاً، وتبيّن أن الرؤساء التنفيذيين الأنجح يتمتعون بالخصال الآتية:
ــــ إحساس أكبر بالهدف والمهمة، كما يبرهنون عن العاطفة والإلحاح. تعبر هذه الصفات بحسب البحث عن نفسها عادة من خلال الشدة، ونفاد الصبر، والرغبة في المضي قدماً، فضلاً عن شعور قوي بالملكية والانغماس في الأنشطة.
ــــ يقدرون المضمون ويذهبون مباشرة إلى جوهر القضية. كما يتمتعون بالقدرة على الترفع عن التفاصيل وفهم الصورة الأكبر. ويتمتعون بشعور قوي بالأولويات حيث إنهم يميلون إلى التفكير والتصرف بسرعة.
ــــ الرؤساء التنفيذيون الأنجح يجيدون الإصغاء الى النصائح ويعتمدون على المشورة والمناقشات. لكن في ما يختص بالأولويات، فإن وجهات نظرهم تكون واضحة من الأساس، وغالباً مستقلة.
ــــ منفتحون، ويملكون رغبة متواصلة في التعلم واكتساب مهارات جديدة. على سبيل المثال، فإن وارن بافيت، أحد أبرز رجال الأعمال في العالم وأغناهم، قال إنه يمضي 80% من يومه في التعلم ومحاولة فهم الشركات والأسواق.

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]