بعد البلبلة التي حدثت الأسبوع الماضي، حُسم القرار. سيجد فيلم «الجميلة والوحش» طريقه إلى السينمات في ماليزيا في 30 آذار (مارس) الحالي، بعدما قرّر «مجلس الرقابة على الأفلام» حصر مشاهدته بمن هم فوق سن الـ 13 عاماً بسبب احتوائه على «لحظة مثلية»، وفق ما ذكرت صحيفة الـ «غارديان» البريطانية.
وسبق للمجلس أنّ أكّد أنّ الفيلم سيُمنح إجازة عرض فقط في حال اقتطاع أربع دقائق منه، غير أنّ شركة «ديزني» المنتجة للعمل رفضت هذا الكلام واستأنفت القرار، ما أدى إلى رضوخ الرقيب.
«يسرّنا إعلامكم بأنّ فيلم Beauty and the Beast حصل على إجازة عرض، وسيُطرح في الصالات الماليزية من دون أي حذف، لكنّ مع تصنيف P13»، قالت «ديزني» في بيان. هذا التصنيف يمنع من هم دون الـ 13 سنة من مشاهدة الشريط من دون مرافقة شخص بالغ.
وفي وقت سابق صرّح رئيس المجلس، داتوط عبد الحليم عبد الحميد، لصحيفة New Straits Times المحلية مشدداً على أنّه ربّما لو لم يشر المخرج بيل كوندون إلى عنصر المثلية الجنسية «لما كانت حشرية الناس ستثار، وكنّا سنكتفي باقتطاع ثانوي جداً». وأضاف: «ماليزيا لا تعترف بأيديولوجيا المثليين والمثليات والمتحوّلين والمتحوّلات ومزدوجي الجنس (LGBT)».
ويأتي القرار الماليزي بعد آخر مشابه اتخذته روسيا بحصر مشاهدة «الجملية والوحش» بمن هم فوق الـ 16 سنة.
يذكر أنّ الفيلم كسر الأرقام القياسية في شباط التذاكر العالمي في الأسبوع الأوّل لعرضه (أكثر من 440 مليون دولار أميركي حتى الأمس)، ليتحوّل إلى أكثر فيلم تحقيقاً للأرباح ضمن تصنيف الـ PG (توجيه الوالدين ــ Parental Guidance)، وأكثر الأفلام الموسيقية تحقيقاً للأرباح في الممكلة المتحدة.