مدقّق «دال» الإملائي: خدمة رقمية للغة العربية



بات بإمكان التلامذة وطلاب الدراسات العليا ودور النشر والصحافة المكتوبة والإلكترونية وموظفي المؤسسات الحكومية والمالية والمصرفية تدقيق رسائلهم وتقاريرهم بواسطة مدقق «دال» الإملائي. ففي أوائل شباط الماضي، أطلقت شركة «دال للموارد الرقمية للّغة العربيّة» موقعاً إلكترونياً يغطي أكثر من 98% من النصوص العربيّة الحديثة.

خلف هذا المدقق يقف مورد رقمي لتوليد الكلمات والأفعال، وهو ذو استعمالات متعددة منها الاستعمالات التعليمية. فالمورد يقدم سلّة من خمسة تطبيقات هي: تصريف الأفعال العربية، توليد الأسماء (اسمي الفاعل والمفعول)، التشكيل الكلّي أو الجزئي، جمع التكسير والمدقّق الإملائي. ويستطيع تحليل وتفكيك الكلمات عن الزوائد مثل أدوات النصب والجرّ والضمائر المتصلة، وهو قادر أيضاً على تحقيق عمليات بالغة التعقيد في اللّغة العربيّة بسرعة قياسية، وعلى حاسوب منزلي تصل إلى 10 صفحات في الثانية الواحدة ويستطيع توليد 6 ملايين كلمة في الدقيقة الواحدة.
ويشرح مدير الشركة نعمه نعمه أن المشروع له بعد اجتماعي وتربوي يطال الفئات الأقل حظاً في الحصول على خدمات وتسهيلات ترفع من مستوى التعلّم والاكتساب لدى التلامذة. وهو يوفر خدمات تعلميّة رقميّة (E-Learning facilities) للّغة العربيّة للتلامذة في المدارس الرسمية في لبنان، ويمكن توسعته ليشمل تلامذة المدارس الخاصة بشروط مختلفة.
ما هي المقاربة التعليمية التفاعليّة؟ يقول نعمه إننا «نعمل على وضع تصوّر متكامل لأداة تعليميّة رقميّة سهلة الإدارة والتشغيل من المعلمين أنفسهم ستعتمد على قالب (Template) مبسط يسمح لأي منهم بناء التمرين الصفّي أو المنزلي بحسب حاجات التلامذة التعلميّة».
كذلك سيُستخدم الموقع الإلكتروني كأداة تقييم لأداء التلامذة والمعلمين على السواء، فكل مستخدم منهم له اسم ورمز للتعريف يحدد المستوى الأكاديمي والصفّ ورمز المدرسة، وبناءً عليه يمكن توظيف البرنامج كأداة تقييم مساعدة لمتابعة مستوى الاكتساب عند التلامذة بحسب الخصائص التي يحددها المعلّم. البرنامج لا ينوي، كما يقول نعمه، إلغاء دور المعلم في التقييم والمتابعة ووضع التمارين، بل مساعدته على مراقبة أداء التلامذة من خلال إضافة تقييمه وتحت إشراف المنسق العام للمادة.
يُعدّ فريق «دال» عدداً من التمارين النموذجية إضافة الى قالب (Template) للتمارين للأساتذة. كما يجهز الموارد للاستخدام في موقع تفاعلي لتأمين هذه الخدمات التعلميّة للأعداد الكبيرة من المستخدمين مجاناً. ويمنح الفريق التدريب لعدد من المدربين/ات لاستخدام الموقع يقومون بدورهم بتدريب المعلمين/ات المعنيين/ت. وتستمر خدمات «دال» مجانية حتى انتهاء المدة المحددة في التمويل.
الاشتراك في تدقيق «دال»، هي خدمة «أونلاين» موصولة على الحاسوب أو الجوال عبر الإنترنت حصراً. ويمكن الدخول إلى الموقع واستخدامه على الرابط الآتي:http://dal.univ-mlv.fr/

تعليم
العدد ٣١٢٠ الاثنين ٦ آذار ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]