قالت الممثلة الأميركية ريز ويذرسبون (الصورة) إنها سئمت من «رؤية نساء يتمتعن بموهبة رائعة» يلعبن «أدواراً كئيبة كزوجات أو صديقات رجال»، مضيفة أنّ «يجب أن تتغير الأمور. يجب أن نرى على الشاشة النساء كما هن في الواقع وليس فقط في قاعات السينما في أفلام بميزانيات ضئيلة».
تصريحات الممثلة الحائزة جائزة أوسكار جاءت خلال لقاء مع الصحافيين أجرته في باسادينا (غرب الولايات المتحدة) إلى جانب الممثلة نيكول كيدمان، إحدى منتجات وبطلات مسلسل big little liars الجديد. في هذا العمل المقتبس عن رواية ناجحة تحمل العنوان نفسه لليليان موريارتي، تتعاون ويذرسبون مجدداً مع السينمائي الكندي جان ــ مارك فالي، مخرج فيلم dallas buyers club، الحائز جوائز أوسكار، والذي سبق أن تعاملت معه في فيلم wild.
حسب ما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية»، أشارت الممثلة البالغة 40 عاماً إلى أنّه «يجب أن نشهد على الشاشة تجارب نسائية فعلية تتضمن العنف المنزلي والاعتداءات الجنسية والأمومة وقصص الحب والخيانات والطلاق»، متهمة أوساط هوليوود بأنها لا تقدم «أدواراً مهمة للنساء ولا سيما اللواتي تجاوزن سن الـ 35».
علماً بأنّ تقريراً أعدته جامعة UCLA في كاليفورنيا حول التنوّع والتعددية في هوليوود شدد على تراجع مكانة المرأة في السينما الأميركية.
ويشكل big little liars أوّل مشاركة رئيسية لريز ويذرسبون في الإنتاج التلفزيوني. وإلى جانب كونها أحد أشهر ممثلات هوليوود، أصبحت ويذرسبون منتجة كبيرة حدّدت لنفسها مهمة إنتاج أفلام توفر أدواراً رئيسة للنساء مثل فيلم gone girl الذي نال جوائز عدة.
ويبدأ عرض big little liars في 19 شباط (فبراير) المقبل على شبكة HBO الأميركية، وهو يتناول مجموعة من أمهات تلاميذ في مدرسة ابتدائية ترتبط مصائرهن بسبب جريمة قتل.
من جهتها، قالت نيكول كيدمان (49 عاماً) التي تشارك أيضاً في بطولة المسلسل إلى جانب زوي كرافيتس وشيلين وودلي إنّه «من النادر جداً إيجاد خمسة أدوار في قصة واحدة نتشوق إلى لعبها كلها».