ناس و Finance | أسفار الأعمال... نصائح ومخاطر


للوهلة الأولى، غالبا ما يقترن الحديث عن السفر بالسياحة والترفيه والتفاعل والإختلاط مع ثقافات جديدة، لكن، على الرغم من طغيان الطابع السياحي على فكرة السفر في المجمل، إلا أنه مع تطور طبيعة الاعمال العابرة للحدود في عصر العولمة فإن «أسفار الأعمال» باتت من بديهيات الحياة للكثيرين في عالم اليوم.

من أبرز الفوارق بين السفر لأجل العمل والسفر لأجل الترفيه النتائج النفسية لكل منهما على المسافر نفسه. صحيح أن النجاحات المهنية مبعث سرور وفرح، وأن الإرتقاء الوظيفي سواء في المناصب أو في المعرفة يعد هدفاً يطمح إليه كثير من الناس، إلا أن السفر لأجل الأعمال قد يكون له عواقب أو جوانب مخفية يجهلها الكثيرون، وهناك جملة خطوات من الأجدى الأخذ بها لأجل رحلة مثمرة وأعمال جيدة.

مخاطر نفسية وجسدية وعائلية

فيما قد يقتصر السفر لأجل الترفيه والتسلية على رحلة واحدة أو رحلتين إجمالاً على مدار السنة نظراً للمدة الزمنية المحدودة للإجازات بشكل عام، فإن بعض الوظائف والأعمال تفرض على الكثير من الأشخاص السفر الدائم والتنقل بشكل متكرر. في هذا السياق بينت دراسة للبنك الدولي أن الموظفين الذين يسافرون بشكل متواصل مقارنة بزملائهم الذين لا يسافرون أو الذين يسافرون بشكل أقل معرضون للإصابة بضغوط نفسية تزيد بثلاثة أضعاف.
كما كشفت دراسات جامعية عدة أن «كثيري السفر معرضون للإصابة بما يعرف باضطراب الرحلات الجوية الطويلة، الذي يؤثر سلبا على الإيقاع الحيوي لأجسامهم، ويسبب لهم الأرق. كما يرتفع لديهم خطر الإصابة بجلطة الساق أو جلطة الرئة»‬‬‬.
إضافة الى ذلك فإن السفر المتكرر يعد من العوامل البارزة التي تؤثر سلباً على العلاقات الزوجية والعاطفية وذلك نظراً للغياب المستمر لأحد الشريكين ما يهدد البنيان العائلي في الكثير من الأحيان.

خطوات لا بد منها

الكثير من الرحلات يكون لها طابع مالي وتجاري وإقتصادي بهدف إنجاز أعمال معينة.
لذلك ننصحك بأن تقوم بهذه الخطوات من أجل ضمان نجاح رحلتك:
■ استعن بالجهات الرسمية في بلدك: قبل التفاوض مع اي شركة أو أفراد في الخارج، راجع الجهات المختصة في دولتك كالوزارات المعنية أو غرف التجارة والصناعة، إضافة الى البعثة التجارية لدولتك في البلد المعني للتأكد من صدقية وقانونية الطرف الآخر الذي ترغب بالتعاون معه، ما يجنبك الوقوع ضحية التزوير والإحتيال. إن البحث والتحري يعدّان الحجرالأساس قبل الغوص في أي مشروع أو إتفاقية.
■ التأكد من صدقية المعلومات: إضافة الى ذلك من الضروري التأكد من أن المعلومات الخاصة بالشركة المزودة (العنوان، رقم الهاتف، عنوان البريد والموقع الإلكتروني، رأس المال، ورخصة التأسيس) صحيحة وموثوق بها، لأنه ليس كل ما يقوله الطرف الاخر أهلاً للثقة.
■ قم بزيارة شخصية لتفقد «الطلبية»: إن أردت القيام بعمليات شراء واذا كانت «الطلبية» كبيرة ينصح بأن تقوم بزيارة المصنع أو الشركة الموردة شخصياً أو أن ترسل من ينوب عنك للتأكد من جميع التفاصيل، ومن أن المواصفات مطابقة لما تريد كي لا تقع ضحية غش أو إحتيال أو سوء إدارة.
■ أطلب خطاب اعتماد من المصرف: في حال قيامك بعمليات شراء، من المفضل ان تطلب وتشترط أن يكون السداد بالكامل عن طريق خطاب اعتماد، وأن يجري الفحص في ميناء الشحن، للتأكد والتدقيق، وإذا جوبهت بالرفض فعليك الحذر لأن في الأمر ما يثير الريبة.
■ استعن بمحامٍ: إذا رغبت في الإستثمار في دولة أجنبية، فاستعن بمحام متخصص قبل التفاوض أو توقيع أي أوراق، حيث أنه لا مفر من المشورة القانونية وخاصة إذا لم يكن لك إطلاع دقيق على قوانين البلد الذي ترغب بالإستثمار فيه. أما عند نيتك شراء عقار في دولة أجنبية، فتأكد من سلامة العقار ومن وجود سجل رسمي له وعدم وجود أي نزاع قضائي أو خلاف قد يعيق عملية التملك.
واعلم أن كل الدول لديها تأشيرات خاصة برحلات الأعمال، ولائحة من الشروط لمنح هذه التأشيرات. وللحصول على تأشيرة رجل الأعمال عليك تأمين شهادة عمل من الشركة الموظفة، إثبات الصفة القانونية التي تتمتع بها الشركة المعنية، والحصول على تأمين صحي، من بين أمور أخرى.

نصائح إضافية

■ السفر المتكرر قد يكون مرهقاً وقد تطرأ الحاجة للسفر بشكل مفاجئ في الكثير من الاحيان، لذلك كي تتجنب أي ضغوط وتتفادى نسيان أي شيء يفترض بك أن تحتفظ بحقيبة سفرك شبه جاهزة وأن تضمّنها الاساسيات...من الشاحن الكهربائي للهاتف الخلوي والكمبيوتر حتى الجوارب...
■ تذكر أنه وعلى الرغم من أن الرحلة مخصصة للعمل، إلا انك لن تقضي طيلة الأيام مرتدياً ملابس رسمية غير مريحة. الراحة الجسدية والرياضة في أوقات الفراغ ضروريتان وخاصةً في مثل هذه الرحلات. لذلك إحتفظ بملابس وحذاء رياضة في حقيبتك.
■ لا تنس الهدف الأساسي لرحلتك ولذلك تجنب اللهو وإضاعة الوقت.
■ تفاعل قدر المستطاع مع ثقافة الدولة والشركة التي تتعامل معها. فحتى الشركات تملك هويات وثقافة خاصة تميزها عن غيرها. بعض التصرفات والسلوكيات البسيطة قد يكون لها نتائج كبيرة سواء إيجابياً أو سلبياً على منحى العلاقة.
■ ركز على المتطلبات التي لا غنى عنها في سفرات العمل لكون الإجتماعات والمفاوضات قد تكون مرهقة وتقنية ودقيقة. حاول النوم قدر المستطاع واسعَ إلى أن يكون مقعدك في الطائرة بجانب النافذة كي لا تزعجك تنقلات ركاب آخرين.
■ تجنب شرب الكحول والمأكولات الدسمة.
■ راجع معلوماتك بدقة وتأكد من إمتلاكك جميع المستندات التي قد تحتاج إليها وزيادة في الطمأنينة إحتفظ بنسخ عن كل مستند سواء ورقياً أو على الكمبيوتر الخاص بك. ورغم التطور التقني إلا ان النسخ الورقية مهمة إذا أصاب جهازك اي عطل مفاجئ.

مال وأسواق
العدد ٢٨٦٩ الجمعة ٢٢ نيسان ٢٠١٦

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]