رابطة «المهني» برئاسة تيار المستقبل
أنجز ائتلاف أحزاب السلطة «لائحة التضامن المهني» التي تخوض انتخابات رابطة أساتذة التعليم المهني الرسمي، غداً الأحد. حصل ذلك بعد حل عقدة التمثيل المسيحي بإسناد أحد المقعدين المخصصين للمسيحيين في الجنوب، لمرشح مسيحي من التيار الوطني الحر ومقرّب من حركة أمل، وبذلك ينال المسيحيون 7 مقاعد في الهيئة الإدارية مقابل 9 للمسلمين.

أما الحزب الشيوعي فبقي خارج التركيبة، واستمر في الانتخابات عبر «لائحة الأساتذة المستقلين والنقابيين الديموقراطيين». وبنتيجة التحاصص الحزبي والطائفي، باتت «توزيعة» أعضاء الهيئة الإدارية على الأحزاب كالآتي:
بيروت (6 مقاعد): حركة أمل (1)، حزب الله (1)، تيار المستقبل (1)، التيار الوطني الحر (2) الكتائب أو القوات (1)، الشمال (مقعدان): تيار المردة (1) وتيار المستقبل (1)، البقاع (مقعدان): حزب الله أو حركة أمل (1) وحزب الاتحاد برئاسة الوزير عبد الرحيم مراد (1)، الجنوب (مقعدان): التيار الوطني الحر ومقرب من حركة أمل (1) الكتائب أو القوات (1)، النبطية (مقعدان): حزب الله (1) وحركة أمل (1)، جبل لبنان (مقعدان): الحزب التقدمي الاشتراكي (1) والتيار الوطني الحر (1). ، وتضم اللائحة التضامن المهني عبد الرحمن برجاوي وشربل نهرا وعبد اللطيف حيدورة وجورج داغر وفاروق الحركة ونضال ضومط ومروان ضايع وبديع أبو ديه وأنور بشنق وجورج نيسي وأنطوان الأسمر ومازن قسطنطين وحسن الحسيني ومحمد الشعيتاني وفيليب الدويهي (تزكية) وعبد القادر الدهيبي (تزكية).
أمس، تواصلت المفاوضات وقد عقد اجتماع مسائي في المكتب التربوي المركزي في حركة أمل، واتُفق أن تكون الرئاسة من نصيب عبد برجاوي من تيار المستقبل، وأن تأخذ حركة أمل المقعد «الشيعي» في البقاع، وخصوصاً أن عين الحركة هي على رئاسة رابطة التعليم الأساسي.

مالكون وقضاة يباشرون تنفيذ قانون الإيجار الجديد

«تتسم آلية عمل لجنة الإدارة والعدل النيابية، في ما خص إعادة مناقشة اقتراحات ترميم وتعديل قانون الإيجارات المعطل، بالبطء والمماطلة المقصودين، وخاصة من قبل رئيسها وبعض أعضائها الذين لا يزالون يكررون إطلاق التصريحات بأن القانون نافذ، بهدف الإفساح في المجال أمام الملاكين لممارسة شتى أنواع الضغط والابتزاز ضد المستأجرين، في محاولة منهم لجعل القانون نافذاً بقوة الأمر الواقع»، بحسب لجنتَي «المتابعة للمؤتمر الوطني للمستأجرين» و»الدفاع عن حقوق المستأجرين» اللتين أفادتا بأن العديد من الملاكين في أكثر من حي ومنطقة بدأوا بتوجيه إنذارات للمستأجرين بدفع زيادات، وطلبوا توقيع عقود غير قانونية.

حملة مداهمات تجريها وزارة الصحة

قامت مجموعة من المراقبين التابعين لوزارة الصحة العامة بحملة دهم لمعمل شركة حدائق غدق في منطقة الروضة في البقاع، والمختص بإعداد معلبات ومخللات وعصير، وأتلفت كميات كبيرة من المنتوجات الفاسدة، وطالبت بإدخال تحسينات على المعمل في مهلة لا تتعدى أسبوعاً. كما قام مراقبون تابعون للوزارة، بمؤازرة فصيلة الدرك في الطريق الجديدة، بإقفال 15 مؤسسة في منطقة صبرا في بيروت بالشمع الأحمر، بعد فحص عينات من اللحوم. كما دهمت دورية من «أمن الدولة»، بناءً على إشارة القضاء المختص، مستودعاً في محلة بئر حسن، حيث ضبطت 2000 كيلوغرام من الأسماك الفاسدة والمنتهية الصلاحية، وأوقفت مالكي البضاعة المضبوطة قيد التحقيق.