«حق العمل» في بعلبك
أطلقت «لجنة الائتلاف الفلسطيني _ اللبناني» حملة «حق العمل»، خلال طاولة حوار عن الحقوق المدنية والاجتماعية وحق العمل للاجئين الفلسطينيين في لبنان، في قاعة «المركز الثقافي الفلسطيني» في مخيم الجليل _ بعلبك. وخلص اللقاء الحواري إلى أن توصيات طالبت الدولة اللبنانية برفع القيود عن الحقوق المدنية والاجتماعية واحترام حقوق الانسان، عن طريق تقديم مذكرة بالمطالب إلى كل من رئاسة مجلس الوزراء والنواب ووزارة العمل.

رفع سن الحضانة

تنفذ الحملة الوطنية لرفع سن الحضانة اعتصاماً ظهر اليوم أمام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى _ طريق المطار. وقد قالت الحملة في بيان أصدرته أمس أن مطلبها محق ويهدف إلى رفع الظلم الواقع على المرأة في ما خصّ موضوع الحضانة، معتبرة أنه «ظلم لم يعد يحتمل».

إزالة الإعلانات المخالفة في الشويفات

باشرت فرق الأشغال التابعة لبلدية مدينة الشويفات، بمؤازرة من عناصر الشرطة البلدية، بإزالة الإعلانات المخالفة والعشوائية الممتدة على طول طريق صيدا القديمة، ضمن النطاق البلدي للمدينة، وذلك ضمن خطّة المجلس البلدي لإطلاق حملات تنظيف دورية للطرقات والأعمدة والجدران من الإعلانات العشوائية.
وفي هذا الإطار صادرت عناصر الشرطة عدداً من البسطات المخالفة على جانبي الطريق العام، على أن يتواصل هذا الأمر بشكل يومي وفعال.

اعتصام عمال غبّ الطلب في الجيّة

نفذ عمال غبّ الطلب في شركة كهرباء لبنان اعتصاماً أمام مدخل معمل الجية الحراري، وسط إجراءات أمنية مشددة، مطالبين المؤسسة ووزارتي الطاقة والعمل بتثبيتهم وإعطائهم حقوقهم، ومشيرين إلى أنهم لم يقبضوا رواتبهم منذ شهرين. وقد سمح العمال للموظفين بالخروج من المعمل فقط بعد انتهاء دوامهم الرسمي في حين يستمرون في اعتصامهم.

سلطة قمع مخالفات البناء

هذا البند كان على جدول أعمال جلسة المجلس البلدي لمدينة بيروت التي عقدت أمس اجتماعها برئاسة بلال حمد وتمنّت على وزير الداخلية والبلديات استثناء مدينة بيروت من مفاعيل التعميم رقم 483/ص.م.، الصادر بتاريخ 10/9/2013 بخصوص تطبيق أحكام البناء والإبقاء على سلطة قوى الامن الداخلي بقمع مخالفات البناء في مدينة بيروت. ووافق المجلس أيضاً على تكليف شركة دار الهندسة نزيه طالب بإعداد دراسة تتضمن وضع مواصفات ودفتر شروط لتركيب كاميرات مراقبة وتوابعها في شوارع العاصمة.

دليل التفاحيات واللوزيات

رغم كل الصعوبات التصديرية والإنتاجية، فإن وضع القطاع الزراعي في حال جيدة، وفق ما يؤكد وزير الزراعة حسين الحاج حسن (الصورة). الوزير كشف عن سعي الوزارة للتوسع في عمليات التسويق التي يأتي ضمنها إصدار دليل أصناف التفاحيات واللوزيات لتعريف المزارع والمُصدّر بأهم الأصناف المتوافرة في لبنان. وهذا الدليل أطلق أمس في مؤتمر صحافي عقده الحاج حسن أمس في الوزارة، حيث أشار إلى أن حجم صادرات التفاحيات واللوزيات يصل إلى 200 ألف طن من مجمل الصادرات الزراعية، إضافة إلى كمية موازية تُستهلك محلياً، فيما تصل المساحات المزروعة إلى نحو 40 ألف هكتار وهي في طور التوسع. كذلك فإن الأصناف تتوزع على ارتفاعات مختلفة وتدخل مرحلة النضوج في فترات مختلفة ومتلاحقة، حيث أصبح الموسم الواحد يمتد على أشهر طويلة. وأوضح الحاج حسن أن الدليل يتضمن 214 صنفاً تشمل 74 صنفاً من الدراق والنكتارين، 23 صنفاً من الكرز، 26 صنفاً من المشمس، 12 صنفاً من اللوز، 33 صنفاً من الخوخ، 32 صنفاً من التفاح، 14 صنفاً من الإجاص.

سرقة 17 مليون ليرة من خزانة بلدية الخضر

سرقت فجر يوم أمس خزانة بلدية الخضر بواسطة الكسر والخلع، وقدرت قيمة الأموال التي بداخلها بعشرين مليون ليرة. وفي وقت لاحق لحصول السرقة، وعلى أثر الاشتباه في تواري عامل التنظيفات في البلدية خ. د. وإقفال هاتفه الخلوي، دهمت قوة أمنية منزله حيث لم تعثر عليه، فيما تم العثور على الخزانة التي جرى «فتحها بواسطة آلات حادة» بحسب مصادر أمنية، فضلاً عن مبلغ «ثلاثة ملايين ليرة فقط»، مع احتفاظه بمبلغ 17 مليون ليرة والتواري عن الأنظار، بحسب ترجيحات أمنية.
(الأخبار، وطنية)