إنّه السبت الأخير من آذار 2013. يومها بدأ ضخّ الغاز الطبيعي من حقل «تامار» قبالة شواطئ فلسطين. سلكت إسرائيل طريق الاستقلال في هذا القطاع، تحديداً عن مصر التي كانت تستورد منها 43% من حاجتها. يحتوي ذلك الحقل على 9.7 تريليونات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي. سيُشكّل الدعامة الاستراتيجية الأساسية للدولة العبريّة في قطاع الطاقة حتّى عام 2017، حين يبدأ إنتاج حقل «ليفايثان» الذي يحوي تقريباً ضعف كمية الحقل الحالي.
ولكن تزامناً مع مراسم الإطلاق ــــ والاعتذار السياسي الذي لحقها لأنّها حلّت في اليوم الحرام اليهودي (!) ــــ كانت هناك حركة موازية في شمال منطقة المشرق في قطاع النفط أيضاً، فقد تمّ الإعلان عن الشركات التي قدّمت طلبها لدورة التأهيل التي تخوّلها المضي قدماً في مسيرة لبنان النفطية.
52 شركة حضرت من الصين شرقاً إلى الولايات المتّحدة غرباً، ترغب في حجز تذكرة على الرحلة اللبنانية. ومع هذا الحضور يُطرح سؤال أساسي: لماذا تتهافت بهذا الشكل وبهذه النوعية على هذا البلد الصغير؟

«لدينا ضعف تامار»

بداية، أكثر ما يلفت في تشكيلة الشركات المتقدّمة، والتي ستعلن المؤهّلة بينها في 18 نيسان المقبل، هو الأميركية منها. يركّز وزير الطاقة والمياه جبران باسيل، وهو المسؤول الأول عن هذا القطاع، على وجودها إلى درجة أنّها «تُفضّل لبنان» على باقي بلدان حوض المتوسّط التي تشتمّ رائحة النفط والغاز في مياهها، وبينها إسرائيل. لماذا؟ «يكفي تلك الكميات الواعدة التي كشفها. فبعد مسح 60% من المنطقة الاقتصادية الخالصة، توصّلنا إلى وجود غاز وإلى احتمالات عالية جداً جداً إلى درجة التأكيد بوجود النفط أيضاً» يشرح الوزير. يؤكّد حجّته بالكشف أنّ «أحد المواقع يحوي وحده ضعفي الغاز المقدّر في حقل تامار». هذا يعني قرابة 20 تريليون قدم مكعبة في مكان واحد.
ولكنّ هناك أسباباً أخرى دفعت الشركات إلى التقدّم وجعلت وضع لبنان تفاضلياً في المعادلة النفطية في الحوض الشرقي للمتوسط، وفقاً للوزير. أوّلاً، توضح البيانات حتّى الآن أنّ لبنان يملك الكميات الأكبر بين البلدان الأخرى، وتحديداً إسرائيل وقبرص وسوريا. ثانياً، يتمتع هذا البلد بموقع جغرافي مميّز يُسهّل التواصل بين البر والبحر. فقبرص مثلاً معزولة بحراً. ثالثاً، أظهر لبنان، رغم كلّ الظروف المعقّدة، سرعة ومهنيّة بارزتين في إدارة الملف النفطي واستطاع إحداث خرق عالمي، كما أظهر جدية جذبت أكبر الشركات.
وهناك معطيات تظهر لاحقاً يُمكن أن توطّد وضعية لبنان على خارطة النفط الدوليّة، وهي «كيفيّة إدارة الموارد وعائداتها» برأي الوزير؛ فالإدارة الحسنة تعني مزيداً من التقدّم، ولكن لا يُمكن تجاهل أن لعبة السياسة قد تُطيح التقدّم.
اليوم «يُمكننا القول إنّنا من أكثر البلدان التي أجرت مسوحات لمياهها الإقليمية، أكانت ثنائية أم ثلاثية الأبعاد، قياساً بالمساحة الإجمالية»، أي المنطقة الاقتصادية الخالصة، يشرح باسيل. فكلما جرى تحليل إضافي للبيانات «نكتشف شيئاً إضافياً».
وأخيراً وقّعت وزارة الطاقة والمياه ــــ ومعها هيئة إدارة قطاع النفط ــــ عقدين جديدين لإجراء مزيد من المسوحات باستخدام تقنيّات أكثر تطوّراً لإعادة تقدير المسوحات نفسها وتحديد الأعمال المطلوبة والتكوينات والكميات المتوقعة. «المسح الإضافي يساعدنا لصياغة توجهات استراتيجية واضحة في التلزيم؛ تلك الاستراتيجية، أي الخطوط العريضة للتطوير والاستخراج، تتوقّف على مستوى المعلومات المتوافرة، لذا نحن بحاجة دوماً إلى لتعرف إلى مواردنا».


مساحة تُغري الشركات

تبلغ مساحة المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان في البحر الأبيض المتوسط 22 ألف كيلومتر مربّع. ويقع جزء مهمّ من الموارد البترولية المتوقعة فيها على عمق يراوح بين 800 متر و2200 متر تحت طبقة كثيفة من الملح تصل سماكتها إلى 1500 متر في بعض الأماكن.
ويؤكّد خبراء النفط في وزارة الطاقة أنّ هذه المعطيات توجِب استخدام تقنيات خاصة وحديثة، إضافة إلى خبرات عالية للوصول إلى المكامن التي توجد تحت طبقة الملح هذه، وذلك بأسلوب صديق للبيئة يمنع وقوع الكوارث البيئية التي قد تنجم عن تسرب الموارد البترولية.
ورغم أنّ باسيل يمتنع حتّى الآن عن تقديم تقدير مباشر لقيمة الثروة الموجودة في البحر على قاعدة أنّه «ليس مناسباً الآن الحديث عن معطيات كهذه» (مع العلم بأنّ التقديرات حالياً تدور حول 120 مليار دولار)، فإنّ الكنز مغرٍ إلى درجة أنّ الشركات من كلّ مناطق العالم تريد حصّة منه (باستثناء شركات المملكة العربية السعودية وهي مسألة غريبة).
من القارّة الأميركية وحدها تقدّمت ثماني شركات؛ واحدة من كندا وأخرى من البرازيل والباقي من الولايات المتحدة. لهذه الشركات بصمة واضحة في قطاع النفط عالمياً. فعلى سبيل المثال تحمل شركة «ExxonMobil» الرقم القياسي العالمي لأعمق بئر حيث يصل عمقها إلى 12.4 كيلومتراً تقريباً في حقل شايفو في منطقة سخالين الروسيّة. تحلّ هذه الشركة في المرتبة الرابعة عالمياً على لائحة «أكبر 25 شركة نفط» لناحية الإنتاج اليومي من البراميل، التي تُعدّها مجلّة «Forbes».
شركة «Chevron»، التي تحلّ تاسعة على اللائحة المذكورة، تقدّمت أيضاً بطلب للعمل في لبنان. تُنتج هذه الشركة النفط من 11 حقلاً موزعةً بين أنغولا، البرازيل، خليج المكسيك، أندونيسيا ونيجيريا حيث يصل عمق المياه إلى2120 متراً.
من الولايات المتّحدة أيضاً هناك شركة «Anadarko» التي اكتشفت أضخم الحقول الغازية خلال العقد الماضي، وذلك في المياه البحرية مقابل الموزامبيق في أفريقيا.
إضافة إلى هذه الشركات العملاقة، تبرز من القارّة الأميركية أيضاً شركة «Petrobras» البرازيلية التي سجّلت خلال السنوات العشر الماضية 11 اكتشافاً من أصل 35 اكتشافاً عملاقاً في العالم.
(يُمكن الاطلاع على تفاصيل الشركات الست الأكبر القادمة من القارة الأميركية عبر شروحات واردة في الأسفل، باستثناء شركتي «Geopark/Petroleb» و«Levantine Exploration» الأميركيتين اللتين تُعدّان صغيرتين نسبياً).



اللحظة المنتظرة

بعد أسبوع تماماً سيُكشف عن أسماء الشركات المقبولة، وهي لحظة مهمّة تمهّد للتفاوض معها نحو تشكيل كونسورتيوم (مجموعة من ثلاث شركات في الحدّ الأدنى تعمل على التنقيب والاستخراج تحت اسم واحد) للبدء بالعمل الفعلي عام 2015، وصولاً إلى انطلاق عمليّة استخراج الموارد الطبيعية في العام اللاحق.
المهمّ اليوم في ظلّ الأجواء السياسية المشحونة أنّ ملفّ النفط يمضي قدماً بمعزل عن التطوّرات على صعيد تشكيل الحكومة، إلّا إذا شهدت البلاد تطوّرات دراماتيكيّة مرتبطة بالأحداث الدائرة في سوريا، وهو تصوّر لا يُمكن تخيّله أو حتّى توقّع تداعياته فعلاً.
غير أنّ حضور الشركات الكبرى، وتحديداً من الولايات المتّحدة، وبهذه الكثافة، يُشكّل إشارة إلى أنّ ما يُحاك دولياً يشي بتوقّع استقرار نسبي في لبنان. وهو ما يأمله شعب هذا البلد الذي انتظر طويلاً لحظة دوليّة تؤمّن هدوءاً مستداماً. ولكن الأمل معلّق أيضاً على حسن إدارة الموارد المرتقبة. إدارةٌ لن يكشف شفافيتها إلا الوقت ومعدّلات التنمية.

ننشر في العددين المقبلين تقريرين عن الشركات الباقية، الأوّل حول الشركات الأوروبية والروسية والثاني عن الشركات الآسيوية.



«إكسون موبيل»

تتخذ هذه الشركة الأميركية من مدينة إيرفينغ في ولاية تكساس مركزاً لها. يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1870 حين كانت باسم «Standard Oil»، بعدها أضحى «Exxon». وفي عام 1999 اندمجت مع شركة «Mobil». تُعدّ هذه الشركة الأكبر عالمياً لناحية الإيرادات وواحدة من أكبر الشركات المتداولة في البورصة. تتمتع بقدرة تكرير يومية تصل إلى 6.3 ملايين برميل نفط في 37 مصفاة منتشرة في 21 بلداً؛ لذا تُعدّ الشركة الأكبر عالمياً لناحية القدرة على التكرير. تعمل في معظم الدول النفطية، ويتنوّع إنتاجها بين الوقود وزيوت التشحيم والبتروكيماويات. يعمل فيها 82100 عامل وفقاً لبيانات عام 2011. وتصل قيمة أصولها إلى 349 مليار دولار. إيراداتها التشغيلية تبلغ 467 مليار دولار، أما إيراداتها الصافية فتفوق 41 مليار دولار. تُنتج هذه الشركة يومياً 4.5 ملايين برميل نفط. وفي نهاية عام 2012، بلغ احتياطيها المثبّت 25.2 مليار برميل.



«شيفرون»


تأسّست هذه الشركة الأميركية الأصل في عام 1879 باسم «Pacific Coast Oil Co». مركزها في مدينة سان ريمون في ولاية كاليفورنا. تُعدّ شركة متعدّدة الجنسيات، وهي واحدة من شركات النفط الست الضخمة في العالم. صُنِّفت على مدى السنوات الخمس الماضية كثالث أكبر شركة أميركية، وفي عام 2011 صنّفت بين أكبر 16 شركة مساهمة عالمياً وفقاً للائحة «Forbes Global 2000». تُعدّ أيضاً واحدة من الأكبر عالمياً لناحية الإيرادات، تعمل في 180 دولة ويتنوع إنتاجها بين البترول والغاز الطبيعي والبتروكيماويات. بنهاية عام 2012 وصل عدد العاملين فيها إلى 62 ألف شخص. أما أصولها الإجمالية فبلغت 233 مليار دولار تقريباً. في عام 2011 وصلت إيراداتها التشغيلية إلى 244 مليار دولار، منها 26 مليار دولار صافية. يبلغ الإنتاج اليومي لهذه الشركة 2.73 مليون برميل ولديها احتياطي مثبّت يُعادل 11.2 مليار برميل نفطي.





«أناداركو»

تُعدّ هذه الشركة الأميركية حديثة نسبياً، إذ تأسست عام 1986 في ولاية تكساس. تتمتع بمحفظة من الأصول تجعلها في المركز الأول أميركياً لناحية التنقيب براً (Onshore Shales and Resource Plays) في منطقة جبال روكي في جنوب البلاد وفي حوض الأبالاش. كذلك تُعدّ الشركة الأولى أميركياً لناحية الإنتاج في المياه البحرية العميقة في خليج المكسيك، وأيضاً لناحية الإنتاج في ألاسكا، الجزائر وغانا. وتتمع اليوم بفرص الاستكشاف في غرب أفريقيا، الموزامبيق، كينيا، غوايانا، نيوزيلندا والصين. تُنتج هذه الشركة التي يعمل فيها 5100 عامل، النفط والغاز الطبيعي. ووصل حجم أصولها الإجمالية إلى 52.6 مليار دولار، وبلغت إيراداتها التشغيلية 13.4 مليار دولار. وفي عام 2011 حقّقت الشركة إيرادات صافية بقيمة 2.4 مليار دولار. يبلغ إنتاجها اليومي 680 ألف برميل. وتصل احتياطاتها المثبتة إلى 2.56 مليار برميل.






«ماراثون أويل»

... ومن تكساس أيضاً، تقدّمت هذه الشركة الأميركية التي تأسست عام 1887. بدأت نشاطها الأساسي في الولايات المتّحدة في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي. تغيّر اسمها أكثر من مرّة إلى حين الاستقرار عام 1962. حاولت شركة «Mobil» شراءها في عام 1981. تتركّز أنشطتها الاستكشافيّة في: الولايات المتّحدة، النرويج، غينيا الاستوائية، بولندا وكردستان العراق. أما الأنشطة الإنتاجية فهي في: الولايات المتّحدة، المملكة المتّحدة، النرويج وغينيا الاستوائية. تُنتج: النفط، العاز الطبيعي، الغاز الطبيعي المسال، منتجات الوقود والبتروكيماويات. يبلغ عدد العاملين فيها 29677 عاملاً. وفي عام 2012 وصلت أصولها إلى 31.37 مليار دولار. بلغت إيراداتها التشغيلية 15.28 مليار دولار، منها 2.95 مليار دولار صافية. تُنتج يومياً 85 ألف برميل وتتمتّع باحتياطي صافٍ يبلغ 2.01 مليار برميل.






«بتروبراس»

ريو دو جانيرو هي مركز هذه الشركة البرازيلية التي تأسست عام 1953. بين عامي 2000 و2010، احتلّت الموقع الأوّل عالمياً لناحية اكتشاف احتياطيات بترولية جديدة، وفقاً لشركة «HIS Cera». حققت الشركة 11 اكتشافاً عملاقاً (الآبار والمكامن التي تحوي أكثر من مليار برميل) من أصل 35 اكتشافاً عالمياً، متجاوزة دول الشرق الأوسط. هي أكبر شركة في نصف الكرة الجنوبي من حيث القيمة السوقية. وبحساب إيرادات عام 2011، تكون الأكبر في أميركا اللاتينية. تعمل في أميركا الجنوبية، غرب أفريقيا وخليج المكسيك. تُنتج: النفط ومشتقاته، الغاز الطبيعي، مواد التشحيم، البتروكيماويات، الأسمدة والوقود الحيوي. يعمل فيها 80479 موظفاً. تفوق أصولها 330 مليار دولار، بإيرادات تشغيل تبلغ 137.3 مليار دولار وإيرادات صافية تبلغ 10.3 مليارات دولار. تُنتج يومياً مليوني برميل ولديها احتياطي مثبت يُعادل 16.61 مليار برميل نفطي.




«سانكور»

تتمركز هذه الشركة في مدينة كالغاري في محافظة ألبرتا. تأسست عام 1919. هي الشركة الكندية الأولى للطاقة وتشمل أنشطتها تطوير وتحديث العمل على الرمال النفطية والعمليات النفطية التقليدية والأنشطة في المياه البحرية وإنتاج النفط والغاز وتكرير البترول وتسويق المنتجات تحت العلامة التجارية (Petro-Canada) التي تملكها. كما تعمل على تطوير الموارد بأسلوب رشيد، وتُطوّر الطاقة المتجددة. تمتد أعمالها من أميركا الشمالية _ منها أعمال الحفر في المياه البحرية شرق كندا _ وصولاً إلى ليبيا، سوريا، ترينيداد وتوباغو، مروراً ببحر الشمال. تُشغّل المصافي في 7 مدن. يعمل فيها 13 ألف موظف. أصولها الإجماليّة 76.4 مليار دولار، إيراداتها التشغيلية 38 مليار دولار، والصافية 2.8 مليار دولار. تُنتج يومياً ما يُعادل 549 ألف برميل نفطي. ويعادل احتياطيها المثبت 6.87 مليارات برميل نفط.