ميديا

ملحم رياشي: حيّدوا تلفزيون لبنان عن الحلبة

فيما ينتظر قرار الحكومة اللبنانية بتعيين مجلس إدارة جديد لتلفزيون لبنان (10 مارس على ابعد تقدير)، سيكون التاسع من آذار (مارس) موعداً لبت الحكم النهائي في الدعوى التي رفعها مدير الأخبار والبرامج السياسية في القناة الرسمية صائب دياب، ضد المدير العام المؤقت طلال المقدسي، بشأن الصلاحيات الإدارية وتدخل الأخير في عمل دياب، لدى قاضية الأمور المستعجلة زلفا الحسن.

العدد ٣١١٠
5 أسباب وراء أزمة الصحف المصرية

منذ سنوات، تعيش الصحافة المطبوعة في مصر أزمة يعتبرها بعضهم «الأشد في تاريخها» حيث تعاني «السلطة الرابعة» انحساراً بلغ حد إغلاق بعض الصحف، وتراجع توزيع ما تبقى منها، في وضع لا ينفصل عن التطورات السياسية المتلاحقة منذ ثورة يناير 2011. في أحاديث لوكالة «الأناضول»، أرجع اختصاصيون هذه الأزمة إلى خمسة أسباب هي: «نفاق الصحف للنظام الحاكم أياً كان؛ مما أفقدها المصداقية، ونمطية المحتوى الصحافي، مقابل تطور المحتوى الإلكتروني، والتضييق على الحريات العامة، والانقسام السياسي المجتمعي الحاد، فضلاً عن وضع اقتصادي متردٍ في مصر».

العدد ٣١١٠
«الحركة الثقافية» تنعي وجيه نحلة

نعت «الحركة الثقافية – انطلياس» الفنان الراحل وجيه نحلة(الصورة). وفي بيان وزّعته على الصحافة، قالت الحركة «من قرية الطيّبة نزحت عائلته إلى بيروت، ومنذ صغره ظهرت عليه علائم النبوغ حيث علق على صدره الرئيس الراحل رياض الصلح وسام تقدير لتفوّقه في مجال الرسم وهو بعد في عمر 12 سنة. تتلمذ على مصطفى فروّخ وبدأ يرسم المناظر الطبيعية». أضاف بيان «الحركة الثقافية – انطلياس»: «توطّدت علاقات الراحل مع عمر الأنسي وأخذ يشارك في معارض الربيع. تعمّق في التراث الشرقي حيث إكتشف جمال الفنون الإسلامية في متاحف وجوامع إسطنبول ودمشق وبغداد والقاهرة واصفهان وطهران.

العدد ٣١١٠
سمير كساب... صورة لا تمحى

3 سنوات، و4 أشهر مضت على إختفاء المصوّر اللبناني سمير كساب ورفاقه في قناة «سكاي نيوز» في سوريا، وما زال مصيرهم مجهولاً الى اليوم، وسط تضارب أخبار ومعلومات، أهلكت عوائلهم، وأضحوا رهائن الوقت وإنتظار مصائرهم. وفي مناسبة «يوم المصّور العالمي»، وبدعوة من «نقابة المصورين الصحافيين»، إعتصمت عائلة كساب أمس أمام مبنى «الأسكوا» (وسط بيروت)، الى جانب وزير الإعلام ملحم رياشي، ونقيب المحررين الياس عون، ومديرة «الوكالة الوطنية للإعلام» لور سليمان، وحشد من أصدقاء المصور الشاب وزملائه في المهنة.

العدد ٣١١٠
تويتر ينحني لـ «#أبو_بكر_السامرائي»

بنفس أبية، ورأس مرفوع، أعدم الملازم أول أبو بكر السامرائي (1986)، نحراً على يد «داعش». السامرائي الذي يعمل حارساً على الحدود العراقية، اختطف الشهر الماضي مع رفاقه، من منطقة الأنبار العراقية، لينشر التنظيم الإرهابي أمس، فيديو نحره، وتصفية إثنين رمياً بالرصاص، ولم يعرف مصير العسكري الرابع.

العدد ٣١١٠
جائزة باسم محمد حسنين هيكل

أطلقت «مؤسسة هيكل للصحافة العربية» أخيراً جائزتي «محمد حسنين هيكل للعمل الصحفي»، عن العام 2016. الأولى تتعلق بالسبق الصحفي الخبري. أما الثانية فتختص بالتحقيق الإستقصائي، على أن تطال المشاركة كل الجنسيات العربية، من العاملين في الصحف والمجلات والمواقع الإخبارية.

العدد ٣١٠٩
الإعلام السوري... مترهّل وفاسد والفائض إلى وزارة الكهرباء!

بعد تصريحات أدلى بها الرئيس بشار الأسد في إحدى المقابلات التلفزيونية عن ترهّل الإعلام والفساد السوري، بادرت «وزارة الإعلام» خلال الأشهر الأخيرة الى إغلاق قناة «تلاقي»، وإذاعة «صوت الشعب»، و«القناة الأولى» من باب ضغط النفقات المالية، لتبرز إلى السطح مسألة فائض العاملين في الوزارة والمؤسسات الإعلامية الحكومية، وخصوصاً بعد وصف رئيس الحكومة عماد خميس قضية الفائض بأنّها «ورطة حقيقية»، وتوعّده بمحاسبة المسؤولين عنها.

العدد ٣١٠٨
آخر تحشيشات «الجزيرة»... بشأن حزب الله
زينب حاوي

«أطفال الحشيشة»، عنوان الحلقة الماضية من برنامج «للقصة بقية» (الاثنين) على قناة «الجزيرة»، والتي روّجت لأنّها تركّز على الجانب الإنساني. لكن بالتأكيد كان المضمون يُخفي وراءه اتهام «حزب الله» بحماية المطلوبين في البقاع، لا بل الموافقة على عمالة الأطفال السوريين في زراعة الحشيش.

العدد ٣١٠٨