ميديا

لندن مع وعد بلفور حتى اليوم!

على أبواب الذكرى المئوية لوعد «بلفور» المشؤوم (2 نوفمبر القادم)، وتزامناً مع إستعداد رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتانياهو بالإجتماع بنظيرته البريطانية تيريزا ماي في لندن، للإحتفال بمرور قرن على وعد أطلقه وزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور (1917) الى اللورد البريطاني اليهودي يونيل روتشيلد، بمنح اليهود وطناً في فلسطين... منعت «هيئة المواصلات» في العاصمة البريطانية، عرض إعلانات تفضح وحشية الصهاينة وإغتصابهم لأرض فلسطين وتشريد أهلها. ملصقات إعلانية، تبين الفارق قبل الإحتلال الإسرائيلي لفلسطين وبعده، وما حصل من مجازر ومآس جماعية.

العدد ٣٣٠٠
«نقابة مستخدمي تلفزيون لبنان» تدق ناقوس الخطر

دقّت «نقابة مستخدمي تلفزيون لبنان»، ناقوس الخطر، بعد تفاقم الوضع المالي داخل المؤسسة الرسمية. النقابة المنتخبة حديثاً، أصدرت اليوم بياناً، تشرح فيه أوضاع العاملين المالية المزرية، بفعل غياب مدير عام لمجلس الإدارة.

العدد ٣٣٠١
تخيّلوا مستقبلاً يسحق النساء والضعفاء!
نادين كنعان

The Handmaid’s Tale مسلسل أميركي يصدم العالم


جسّدت إليزابيث موس شخصية «جون» (أوفريد) التي تتحوّل إلى خادمة مخصّصة للإنجاب

الديستوبيا والخيال العلمي والسياسة والتحريض والنسوية، كلّها مواضيع وتيمات يصُنّف ضمنها مسلسلThe Handmaid’s Tale (حكاية خادمة ــ لبروس ميلر) الذي بثّته أوّلاً شبكة Hulu للستريمينغ في نهاية نيسان (أبريل) 2017. تصنيف صحيح من دون شكّ، إلا أنّه لا يمكن استبعاد العمل من خانة الرعب، تماماً كما قال أبيغيل تشاندلر في صحيفة الـ«غارديان» البريطانية.

العدد ٣٣٠١
تمّام بليق «يبشّرنا» بعودته!

بدأت قناة «الجديد» ببثّ مجموعة فيديوهات ترويجية لبرامجها الخريفية التي ستعود بمواسم جديدة منها «أحلى ناس» الذي تقدمه رابعة الزيات ويعود مساء كل جمعة، وبرنامج «بلا تشفير» الذي يتولاه تمام بليق (الصورة).

العدد ٣٣٠٠
مالطا: اغتيال الصحافية دافني كاروانا غاليزيا

لقيت المدوّنة والصحافية الإستقصائيّة دافني كاروانا غاليزيا (الصورة) حتفها أمس الإثنين في تفجير استهدف سيّارتها بالقرب من منزلها في مالطا. أكدت صحيفة الـ «غارديان» البريطانية أنّ دافني التي تعتبر من بين أشهر الصحافيين في بلادها فارقت الحياة فوراً إثر «الإنفجار الشديد»، من دون أن تتبنى أي جهة هذه الجريمة حتى كتابة هذه السطور.

العدد ٣٣٠٠
«صحّ النوم»: الكوميديا التلفزيونية في أهمّ تجلياتها
ليلى الخطيب توما

45 عاماً على أهمّ وأنجح مسلسل في منطقتنا

في مثل هذا اليوم، انطفأ نهاد قلعي (1928 ــ 1993)، الكاتب الفذ وصانع أهم عمل دخل وجداننا وذاكرتنا، وطبع أجيالاً على مدى عقود. عند متابعة هذا المسلسل على اليوتيوب اليوم، تتملكنا الدهشة كما عند المشاهدة الأولى. ويبقى السؤال: لماذا ليس لدينا مسلسلات كوميدية ناجحة جماهيرياً في لبنان مثلاً؟

إلى روحكم الكوميدية الفذّة المتجسّدةِ في هذا العمل

في كلِّ مرّةٍ نستعيدُ فيها، مع العائلة والأصحاب، بعضَ العبارات الفكاهيّة من مسلسلاتٍ قديمة، أطرحُ على نفسي السؤالَ ذاته: لماذا ليس لدينا الآن مسلسلات كوميدية ناجحة جماهيرياً في لبنان أو في الوطن العربي؟ كان لدينا مثلاً «المعلّمة والأستاذ»1، و«الدنيا هيك»... ياه، حفظنا غيباً حركات وعبارات زمرّد وهي تحكي مع «عزيز عزّو عزّوزتي»2.

العدد ٣٣٠٠
mtv تتاجر بأطفال اللجوء
زينب حاوي

وجوه كالحة ومعدمة، لأطفال اللجوء السوري، مرة من خلف الأسلاك الشائكة، وأخرى حفاة في المخميات. مشهدية من البؤس بنت عليها mtv، شريطها الترويجي الجديد (دقيقة واحدة)، بعنوان «نحن مع العودة الآمنة من أجلهم ومن أجل لبنان».

العدد ٣٢٩٩
الدراما الإذاعية في سوريا: «صمت القلوب»

تحقق الإذاعات السورية رواجاً لا بأس به، أقّلها على الصعد المحلي، كما أن بعضها تمكّن من الوصول إلى حضور عربي من خلال بث سلايدات على القمر الفضائي «نايل سات. ومع أن سوريا تملك عشرات الإذاعات الخاصة والرسمية، إلا أن أحدها لا يخرج من عباءة الفن تماشياً مع الترخيص الممنوح لجميعها من وزارة الإعلام، وهو ترخيص فني تجاري.

العدد ٣٢٩٩
ميشال قزي.. الإنطلاقة ناجحة
زينب حاوي

لم تكن الحلقة الأولى من برنامج «إمي أقوى من إمك» (إخراج يوري تامر) التي عرضت مساء الجمعة الماضية (21:30) على lbci خارج التوقّعات.

العدد ٣٢٩٩
«كلام كبير»: هيدا مش حكي!
صدام حسين

عندما قدّم المصري باسم يوسف «البرنامج» في عام 2011، قيل إنّه يقلّد الإعلامي الأميركي جون ستيوارت في برنامجه الناقد الساخر «ذي دايلي شو». لكن «الطبيب الجرّاح» صنع هوية مميزة لبرنامجه، وحصد من خلاله شهرة خيالية، رشّحته ليُصنف ضمن قائمة أفضل 100 شخصية مؤثرة في العالم من قبل مجلة «تايم» الأميركية.

العدد ٣٢٩٩