ميديا

bbc عربي: هؤلاء «أمراء آل سعود المخطوفون»

ضجة لافتة لاقاها أمس عرض الجزء الأول من السلسلة الوثائقية «أمراء آل سعود المخطوفون»، على شبكة bbc عربي أمس. السلسلة (تحقيق رضا الملاوي) التي استغرقت عاماً من البحث، تغوص في ملابسات إختفاء أمراء سعوديين من العائلة الحاكمة، كانوا يعيشون في أوروبا، ورّحلوا قسراً الى الرياض، بسبب انتقادهم العلني لسياسات آل سعود. تضيء هذه السلسلة بالأدلة والبراهين على إختفاء واختطاف وترحيل 3 أمراء سعوديين وانقطاع أخبارهم منذ عامين تقريباً.

العدد ٣٢٥١
«لعبة العروش 7»: عرض الحلقة السادسة عن طريق الخطأ!

ارتكبت شبكة HBO الأميركية في أسبانيا خطأً فادحاً عندما عرضت الحلقة السادسة من الموسم السابع من مسلسل «لعبة العروش» قبل أربعة أيّام من موعدها الرسمي. وصارت هذه الحلقة متوافرة عند الطلب للمشتركين في الشبكة، قبل أن تتم إزالتها بعد ساعة. غير أنّ هذا الوقت كان كافياً لتنتشر على المواقع الإلكترونية والسوشال ميديا.

العدد ٣٢٥١
أوباما يكتسح تويتر!

في 13 آب (أغسطس) الحالي، نشر الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما ثلاث تغريدات إثر الهجوم الذي وقع في اليوم السابق في مدينة شارلوتسفيل في ولاية فيرجينيا الأميريكية. التغريدة الأولى في هذه السلسلة حققت رقماً قياسياً، إذ أصبحت الأكثر حصداً للإعجاب في تاريخ موقع تويتر.

العدد ٣٢٥١
BBC في بارات دمشق... الجو بديع!
صدام حسين

صدر أخيراً تقرير «مؤشر السلام العالمي»، حول أكثر الدول اضطراباً في العالم، وجاءت سوريا في المرتبة الأخيرة من حيث الاستقرار، وصُنفت على أنها أكثر دول الكوكب اضطراباً.
هذه الصورة السوداوية كانت مختلفة على قناة BBC البريطانية، التي قدمت من قلب العاصمة السورية، تقريراً تحت عنوان: «يوميات السهر في باب شرقي بدمشق».

العدد ٣٢٥١
نشرات الأخبار المحلية... كيف تتعاطى مع السوشال ميديا؟
نادين كنعان

جيري غزال وزينة الزغبي

لم يعد بإمكان أحد التغاضي عن أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في صناعة الأخبار، الأمر الذي دفع مؤسسات إعلامية مرئية عدّة إلى تخصيصها بحيّز واسع، ودمجها في أسلوب عملها. كما في العالم، كذلك في لبنان، حيث تولي المحطات الثلاث الرئيسية أهمية واضحة لما يجري في العالم الافتراضي، وإن بطرق ومساحات متفاوتة

التطوّرات في عالم التواصل التي فرضتها الثورة الرقمية وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي، أحدثت تغيّرات جوهرية في المشهد الإعلامي التقليدي. مخطئ من يظنّ أنّ الصحافة الورقية وحدها تعاني وتبحث عن حلول مهنية للاستمرار.

العدد ٣٢٥١
الإعلام السوري وامتحان التجديد: حالة خاصة عنوانها «سوريانا»
وسام كنعان

يواكب صوت فيروز بعض القصائد التي تبثّها الإذاعة

آخر ما يمكن أن يفكّر فيه المرء أثناء الاستماع إلى برامج إذاعة «سوريانا» أنّه يتابع إعلاماً سورياً رسمياً. فاللغة الخشبية والأسلوب المدرسي الحذر، يتلاشيان كلياً هنا لصالح الحيوية والرشاقة والمرونة وسرعة البديهة، إضافة إلى جرعات من الجرأة الممزوجة بالمغامرة والتهوّر في آن معاً.

العدد ٣٢٥١
عايده صبرا: «الست نجاح» راجعة عَ كندا
زكية الديراني

قبل عام بالتمام والكمال، أطلقت عايدة صبرا (الصورة) سلسلة فيديوات ساخرة حملت اسم «الست نجاح»، نسبة إلى «مَرْت عمّي نجاح» التي اشتهرت قبل سنوات في السيتكوم الرمضاني «حلونجي يا اسماعيل» (كتابة وتأليف أحمد قعبور). صوّرت عايدة تلك الفيديوات في كندا خلال زيارتها لابنها الذي يقطن هناك (الأخبار 31/8/2017).

العدد ٣٢٥١
«بموضوعية» يفتح ملفّ إعتكاف القضاة

بعيداً عن معركة عرسال والأحداث الدائرة هناك قبل أيام، يفتح برنامج «بموضوعية» الذي يعرض بعد غد (21:30) الأربعاء على قناة mtv ويقدمه وليد عبود، ملفّ إعتكاف القضاة ويواكبه بكل خطواته وتدعياته، وهو يعتبر حالياً من أهمّ التطورات السياسية على الساحة.

العدد ٣٢٥٠
يا بلاش: جرّب «حياة اللاجئين» بألف دولار!
صهيب عنجريني

صباح الخير أيّها العالم. أنت تعرفني جيّداً بلا شك، لكنني سأقدّم لك نفسي عملاً بأصول «الإتيكيت» كي لا أخدش «بريستيجك». أنا لاجئ سوري. أنا كُثرٌ تقمّصوا لساناً واحداً. يقول البعض إنني ستّة ملايين، ويؤكّد سواهم أنني أزيد عن ذلك، أو أنقص قليلاً. لكنني في الواقع أكثر بكثير. لا قصص جديدة أرويها لك عن نفسي، فأنت تزعم أنك تعرفها جميعاً. كنتَ تتفرّجُ عليّ حينَ هربتُ مرّة خوفَ الغد، وثانية من طائرة تراني حاضناً للإرهاب، وثالثةً من قذيفة تجدُني مجرماً، ورابعةً من «سيف الشريعة».. خامسة من حصار اقتصادي.. تاسعة وعاشرة ومليون.

العدد ٣٢٥٠
«ساوندكلاود» يتجاوز مصاعبه المالية

يبدو أنّ «ساوندكلاود» سيبقى على شبكة الإنترنت لفترة أطول بعد ضخ استثمارات بقيمة 170 مليون دولار أميركي فيه. يأتي ذلك بعدما أوشك الموقع التفاعلي المتخصص في الموسيقى وحقق شعبية كبيرة بين الفنانين الناشئين، على الإغلاق في الفترة الأخيرة، لكن التمويل الأخير جدّد الأمل في استمرار تشغيله مرة أخرى.

العدد ٣٢٥٠