ميديا

وجنّ جنون «إسرائيل»... من محمد بكري
يحيى دبوق

هستيريا إعلاميّة ودعوات إلى المحاسبة


(هيثم الموسوي)

كما كان يمكن أن نتوقّع، ضاق صدر الكيان الصهيوني ذرعاً بفنان فلسطيني كبير، يعود إلى جذور هويّته ووطنيّته، يعانق جمهوره وأهله في لبنان، ليجد في زيارة محمد بكري لبيروت «جريمة تطبيعيّة». من بيروت، التي شهدت قبل أيام مهزلة زياد دويري، يبدو المشهد مثيراً للغضب والسخرية في آن. وكان بكري قد شجب أي خطوة تطبيعيّة لمثقف أو مبدع لبناني تؤدّي إلى أنسنة العدو، ما أقام الدنيا في «إسرائيل». وانطلقت ضد الممثل والمخرج المعروف حملة تحريضيّة في الاعلام، دخل فيها وزراء وسياسيون، تطالب بالتصدي له واعتقاله و»تجريمه» فور عودته إلى فلسطين المحتلّة، بل وايضاً أعدامه

استضافة المخرج والممثل الفلسطيني الكبير محمد بكري في بيروت (الأخبار 23/9/2017)، أثارت حفيظة إسرائيل. أثار حفيظتها أكثر، حديثه لصحيفة «الأخبار» «المعادية» وتأكيده لها بأنّ «فعل التطبيع مع العدو الصهيوني هو خيانة، والنقاش حول هذه المسألة مشين ومرفوض جملة وتفصيلاً».
كلام بكري، ابن فلسطين المحتلة ومن سكانها (أراضي عام 1948) كان تعبيراً طبيعياً ومتوقعاً، من فنان فلسطيني وجد نفسه في مكان وزمان، قادر فيه على التعبير عن حالة الاشمئزاز المحفورة في الوعي الجمعي للفلسطينيين، تجاه فعل التطبيع العربي، أفراداً وحكومات، في موازاة عنصرية إسرائيل وافعالها تجاه الفلسطينيين.

العدد ٣٢٨٢
«فرانس 24»: فنون في لوي عنق الحقيقة!
زينب حاوي

لعبة خداع محكمة، مارستها قناة «فرانس 24» أخيراً، وتحديداً برنامج «في فلك الممنوع» الذي تقدمه ميسلون نصّار. في حلقتها الأخيرة يوم الخميس الماضي، خصصت 17 دقيقة لمقابلة المخرج اللبناني زياد دويري، ونصف ساعة لإدارة ندوة تلفزيونية في الاستديو عينه، لتناول قضية الرقابة على الأعمال السينمائية في بيروت. إنها لعبة خداع بكل ما للكلمة من معنى، حاكتها هذه الحلقة من خلال تجهيل الفاعل، والقضية نفسها التي أثيرت أخيراً حول دويري وفيلمه السابق «الصدمة»، وذهابه الى الكيان المحتلّ ومكوثه هناك لأشهر عدة.

العدد ٣٢٨٢
«ع سطوح بيروت»: تحية إلى رفيق حبيقة

ضمن حلقة استثنائية وفي ذكرى مرور 10 سنوات على رحيل الموسيقار رفيق حبيقة (1945 ــ 2007/ الصورة)، تكرّم حلقة «ع سطوح بيروت» (تقديم داليا داغر) الليلة، على otv عازف الكمان الشهير، وتستعرض مع ضيوفها: ابنة حبيقة جومانا، وحفيده جاد، الى جانب الفنان نادر خوري، (الذي سيغني من ألحان الراحل)، مسيرة المكرّم الفنية،وإرثه الموسيقي، سيما المتعلق بالأغنيات الشعبية.

العدد ٣٢٨١
«كلام نواعم»... 8 مقدّمات دفعة واحدة!

يعدّ «كلام نواعم» من أكثر البرامج إستمرارية على قناة mbc1. العمل التلفزيوني إنطلق على الشبكة السعودية العام 2002، وتولت تقديمه أربع إعلاميات. لم يكن ذلك الرقم ثابتاً، بل يشهد تعديلاً كل فترة وجيزة، من دون أن يزيد العدد عن خمس مقدّمات كحدّ أقصى. لكن اللافت أنه مع انطلاق عرض الموسم الجديد «كلام نواعم» (21:30 ــ بتوقيت بيروت)، تضاعف عدد مقدّماته ووصل إلى ثماني، فيما يتناوب على تقديم كل حلقة أربع مذيعات.

العدد ٣٢٨١
الكرملين ينفي التدخّل في نتائج الإنتخابات الأميركية

نفى الكرملين أن تكون للسلطات الروسية أي صلة بنشر إعلانات دعائية متعلقة بالسباق الإنتخابي الأميركي على موقع فايسبوك، مشدداً على أنّ «موسكو لم تهتم أبداً بمثل هذا النظام». وأوضح دميتري بيسكوف، الناطق الإعلامي باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنّه «لا نعرف من ينشر إعلانات دعائية في فايسبوك وكيف يتم ذلك. ولم نهتم بذلك أبداً، ولا صلة للجانب الروسي بهذا الموضوع»، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز».

العدد ٣٢٨٠
طوني وراغدة يجتمعان في «الحياة»
زكية الديراني

على عكس الصورة الضبابية في قناة «الجديد» حيث يقدّم برنامج «العين بالعين»، تبدو الرؤية واضحة أمام طوني خليفة (الصورة) الذي وقّع عقد عمل مع محطة «الحياة» المصرية.

العدد ٣٢٨٠
«فرانس 24» تعاين أحوال لاجئي «الروهينغا»
زينب حاوي

ما أشبه اليوم بالأمس، بين المشهدية الدامية للاجئين السوريين الذين داسوا الحدود المقدونية وصولاً الى صربيا، وتعرضوا لشتى أنواع التعذيب النفسي والجسدي، ولا ننسى طبعاً، الصور الخارجة قبل عامين من مخيم «روسكي»، على الحدود المجرية-الصربية، تظهر طريقة تعامل السلطات المجرية والشرطة تحديداً، مع اللاجئين السجناء خلف قضبان هذا المخيم، وتوزيعها لحصص غذائية عبر رميها في الهواء، بينما يحاول لاجئون آخرون التقاط الطعام عبر تسلق السياج الحديدي.

العدد ٣٢٧٩
الاستعباد بأبشع صوره
زينب حاوي

لا حاجة لتحديد زمان أو مكان لصورة منتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي. بات التفاعل بحكم سرعة الانتشار، وكثرة التداول، لا يحتاج لوقت طويل للتقصي عن حيثية الصورة التي تضحي «قضية رأي عام» في نهاية المطاف.

العدد ٣٢٧٩
النت يضج بفيديو «مرسى»

قامت والدنيا ولم تقعد بعد على مواقع التواصل الإجتماعي إثر انتشار فيديو (1:03 د) توعووي ــ تثقيفي لـ «مركز مرسى للصحة الجنسية» حول كيفية الإستخدام الصحيح للواقي الذكري، تجنّباً للأمراض والإلتهابات التي تنتقل عبر العلاقات الحميمة.

العدد ٣٢٧٩
تويتر تغلق 300 ألف حساب «يروّج للإرهاب»

في سياق معركة مواقع التواصل الإجتماعي مع الحسابات والصفحات الإفتراضية التي تحتوي مضامين متطرّفة، أعلنت شركة «تويتر» أمس الثلاثاء عن إغلاق نحو 300 ألف حساب في النصف الأوّل من العام الحالي، بسبب «ترويجها للإرهاب»، مشيرة إلى أنّها استطاعت تعليق ثلاثة أرباع تلك الحسابات قبل أن يتمكن مستخدموها من نشر تغريداتهم الأولى.

العدد ٣٢٧٩