ميديا

«الميادين»: ختامها... اميل لحود الانسان

بعد عرض سبعة أجزاء على مدى أكثر من شهر تقريباً، تختتم بعد غد، السلسلة الوثائقية «إميل لحود..القائد، الرئيس، الإنسان»، على قناة «الميادين». السلسلة (إنتاج: الميادين- منتج: زاهر العريضي، إخراج: هالة أبو صعب)، التي يخوض فيها الوزير السابق كريم بقرادوني، تجربة الإعداد، والسرد للمرة الأولى، تسلّط الضوء على تجربة الرئيس الأسبق اميل لحود، من إتفاق «الطائف»، وإستلامه قيادة الجيش وتوحيد صفوفه، وصولاً الى عهد رئاسته وكواليس وخفايا كل تلك الحقبة، مع شخصيات وشهود عايشوا تلك الفترة، أو لعبوا أدواراً فيها.

العدد ٣١٣٦
حسني مبارك... صورة العام

صورة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك (89 عاماً)، وهو يرفع يده مصافحاً من نافذة منزله في «مصر الجديدة» (شمال شرق القاهرة)، بعد خروجه من «مجمع مستشفيات القوات المسلحة» في «المعادي» (جنوب القاهرة) هي صورة العام بلا شك، تختصر مشهداً كاملاً سريالياً، حصل منذ 6 سنوات. ها هو يخرج اليوم بعد مرور هذه السنوات، على ثورة 25 يناير المصرية التي أطاحت به وبرموز العهد البائد للمحروسة.

العدد ٣١٣٦
سبهان آدم: المحترف السوري «بيت القصيد»

يستضيف زاهي وهبي الفنان التشكيلي السوري سبهان آدم (الصورة) في حلقة الغد من برنامجه «بيت القصيد» (الميادين 20:30). تخوض الحلقة في الحديث عن خفايا كائنات العزلة التي قدمت الضيف كأبرز أسماء المحترف السوري المعاصر.

العدد ٣١٣٦
lbci تعرف الطريق إلى صبرا

«برنامج «لهون وبس» يقتحم مخيّم صبرا». بهذه العبارة عنونت lbci، أمس الأربعاء، تقريرها في نشرة الأخبار المسائية، عن حلقة «لهون وبس» التي كان ضيفها «محبوب العرب» يعقوب شاهين. دخلت كاميرا المحطة إلى أكثر المخيّمات الفلسطينية بؤساً على الأراضي اللبنانية، لتخبرنا بأن البرنامج الساخر «تمكّن من جذب فلسطينييّ مخيم صبرا».

العدد ٣١٣٥
هجوم «وستمنستر»: الإعلام البريطاني وقع في الفخ

خمسة قتلى وأربعين جريحاً، هي المحصّلة شبه النهائية لهجوم جسر «وستمنستر» قرب البرلمان البريطاني. حادثة الطعن والدهس هزّت المملكة المتحدة والعالم على حدّ سواء، أمس الأربعاء، فيما نشرت وكالة «رويترز» عدداً من الصور التي تظهر ضحايا وجرحى ودماؤهم تسيل على الجسر المذكور، وحالة التفجعّ بادية على وجوه ذويهم أو أقاربهم.

العدد ٣١٣٥
إعتقال أحمد منصور... مجدداً

بعد إعتقاله في العام 2011، مع أربعة آخرين، بتهمة «إهانة دولة الإمارات»، بعيد إطلاقه لعريضة في «منتدى حوار الإمارات»، تطالب بالإصلاح الديمقراطي لبرلمان بلاده، وإطلاق سراحه في ما بعد بعفو رئاسي، اعتقل مجدداً لناشط الإماراتي أحمد منصور في دبي من قبل السلطات الإماراتية وأقتيد الى جهة مجهولة. تهمة منصور هذه المرة «الترويج لأفكار مغرضة على الإنترنت»، و«إثارة الفتنة الطائفية والكراهية»، و«الكراهية والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الإجتماعي»، عدا «الإضرار بسمعة الدولة ومكانتها وتحريض الغير على عدم الإنقياد لقوانين الدولة».

العدد ٣١٣٤
رحيل نقيب الصحافة السابق محمد البعلبكي

غيّب الموت اليوم نقيب الصحافة السابق محمد البعلبكي (الصورة) عن عمر 96 عاماً. وفي بيان صادر عن النقابة، نعاه النقيب عوني الكعكي، معتبراً أنّ «الصحافة اللبنانية خسرت بغيابه ركناً مهماً من أركانها ووجهاً لامعاً من وجوهها الكبار، نذر لها النفس منذ كان يافعاً بعدما تزوّد بالعلم والثقافة العالية، وخدم الصحافة والصحافيين متميّزاً بروح نقابية مثالية ومناقبية رفيعة، كما لم يتردّد يوماً في إعلاء شأن الحريات الصحافية والدفاع عنها».

العدد ٣١٣٤
سامي الجميل ضيف «كلام الناس»

ينشط رئيس «حزب الكتائب اللبنانية» النائب سامي الجميّل (الصورة) هذه الأيام. في هذا السياق، يحلّ الجميل غداً (21:40) ضيفاً على برنامج «كلام الناس» بحلقة تبثّ مباشرة من بيت الكتائب المركزي.

العدد ٣١٣٤
اتهام بـ «الانحياز» وBBC ترد!

بعث سبعون نائباً (حالياً وسابقاً)، يُعتقد أنّ غالبيتهم من المحافظين، برسالة إلى مدير عام «هيئة الإذاعة البريطانية، لورد هول، يتهمون فيها المؤسسة بـ «الانحياز» خلال تغطيتها لخروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي. وسخرت الرسالة من عدم قدرة «بي. بي. سي» على «الخروج من تشاؤمها ما قبل الإستفتاء» بهدف «تقبّل الحقائق الجديدة»، مما أدّى إلى «انحراف تغيطتها»، حسب ما نقلت صحيفة الـ «إندبندنت» البريطانية منذ قليل على موقعها الإلكتروني.

العدد ٣١٣٣
ماريا معلوف مطلوبة للمحاكمة

بعد سلسلة الشكاوى القضائية التي قدمها عدد من المحامين اللبنانيين، أمام النيابة العامة التمييزية بحق ماريا معلوف (الصورة)، إستناداً إلى التغريدتين اللتين أطلقتهما أخيراً، ودعت فيهما «إسرائيل»، الى تنفيذ غارة جوية لإغتيال أمين عام «حزب الله»، السيد حسن نصر الله، استدعيت معلوف الى التحقيق أمام المحامي العام التمييزي صبوح سليمان، على خلفية تحريضها على القتل، كما أفادت «الجديد»، عدا أنها متهمة بمخالفة 8 مواد في قانون العقوبات، يصل جزاؤها الى الإعدام.

العدد ٣١٣٣