ميديا

«الميادين» تغطية مميزة في جرود عرسال
زكية الديراني

غطّت قناة «الميادين» بأسلوبها الاعلامي الخاص، أحداث معركة جرود عرسال التي إنطلقت قبل أيام ولا تزال مستمرّة لغاية كتابة هذه السطور. تميّزت المحطة عن غيرها، بأنها وزّعت مراسليها في مختلف الأطراف المحيطة بعرسال للوقوف على الأحداث هناك. نقلت الشاشة الحدث ساعة بساعة وبطريقة دقيقة، وحصلت على بعض الصور الخاصة والمعلومات الحصرية.

العدد ٣٢٣٣
«ليبانون فايلز» يسرق... ولا يستحي

بثقة عالية، نشر اليوم موقع «ليبانون فايلز» الخريطة البيانية التي صمّمها الزميل في «الأخبار» سنان عيسى، والمرفقة بمقال عن معركة «جرود عرسال»، بعنوان «تقدّم كبير يمهدّ لحسم سريع ضد النصرة»، من دون ذكر المصدر، وبنى عليها باقي خبره المعنون: «بالارقام: هذه مساحة سيطرة داعش بالجرود... وهذه المساحة المتبقية للنصرة».

العدد ٣٢٣٢
«ليبانون ديبايت» يطبّل للدواعش

فيما يحاول الإعلام اللبناني اليوم، بأغلبيته، توحيد نفسه في معركة تحرير «جرود عرسال»، والتمترس خلف المقاومة والجيش، في هذه المعركة الوطنية بوجه التكفير والإرهاب، يدأب موقع «ليبانون ديبايت» منذ بدء هذه المعركة، على إستغلالها لبث روحية من الهزيمة والتهويل، وإحباط العزائم، حتى إنه تحوّل أخيراً، الى ما يشبه البوق الذي ينقل بالحرف ما تنشره المنابر المعادية للمقاومة، والمناصرة للدواعش.

العدد ٣٢٣٢
نجمات «بي. بي. سي»... حان وقت التمرّد!

في رسالة موجّهة إلى المدير العام لـ «هيئة الإذاعة البريطانية» توني هول، دعت بعض نجمات المؤسسة إلى «التحرّك الآن» من أجل معالجة الفجوة بين الجنسين في الرواتب.

العدد ٣٢٣٢
الإعلام اللبناني توحّد أخيراً
زينب حاوي

تطهير الجرود: إجماع شعبي وتلفزيوني لولا بعض النشاز


اعتماد على «الإعلام الحربي» المولج بتوزيع المعلومات والصور والفيديوات حول سير المعركة العسكرية

معركة تحرير جرود «عرسال» التي انطلقت إعلامياً قبل الميدان، أعادت رسم خريطة شعبية وإعلامية جديدة، موحدة هذه المرة. جاءت هذه الخريطة بعد ست سنوات على اندلاع الأزمة السورية، التي أفرزت انقسامات عامودية بالجملة، وعزّزت الشرخ بين مؤيد ومعارض لتدخل «حزب الله» في سوريا.

العدد ٣٢٣٢
«نواة»: الإبداع الطالع من رحم المقاومة!
عبدالرحمن جاسم

للسنة الخامسة، تعود الجائزة الأكثر حضوراً خلال الأعوام الماضية لتكريم جمهور المقاومة. تغييرات عدة تشهدها هذه الدورة، مع الإبقاء على الثابت الأساسي في معايير هذه المسابقة الشاملة لمجموعة كبيرة من المواهب والاختصاصات: الجمالية في خدمة الفكرة

كعادتها في كل عام، تعود «نواة» الجائزة الأكثر حضوراً خلال الأعوام الخمسة السابقة لتكريم جمهور المقاومة. قد لا تكون الفكرة دقيقةً إذا ما صنّفناها بهذه الطريقة، لكن الجائزة تؤدي هذا الدور بالنسبة إلى مجتمعٍ يغيّب عادةً ـ لأسباب كثيرة- عن الجوائز العالمية أو المحلّية.

العدد ٣٢٣٢
محمد قازان: دقة واتزان
زكية الديراني

يعدّ غالبية المراسلين في قناة «المنار» مراسلي حرب بإمتياز. فقد خاضوا العديد من الحروب والمعارك التي مكّنتهم وجعلتهم ثابتين على الأرض خلال أدائهم مهامهم. كما فاز بعضهم بالعديد من الجوائز جرّاء التغطيات الفعّالة والنشيطة. من بين المراسلين البارزين محمد قازان (الصورة) الذي تولّى هذه المرّة مهمّة نقل المعركة الدائرة في عرسال بين الارهابيين وحزب الله.

العدد ٣٢٣١
مرسيل غانم: «درسٌ» في الغباء والذكاء
سماح إدريس

من حلقة أول من أمس: الفنان ابراهيم معلوف، الشاعر طلال حيدر، محافظ بعلبك والهرمل بشير خضر، رئيسة مهرجانات بعلبك نايلة دي فريج

نفهم أن يختار برنامج «كلام الناس» أن يَعقد حلقتَه الأخيرة (الخميس الماضي على lbci) في قلعة بعلبك؛ فالغضب البعلبكيّ عارمٌ على «لجنة مهرجانات بعلبك الدولية» بسبب استضافتها فرقةَ «تريو وانديرر» التي عزفتْ في الكيان الصهيونيّ (إيلات) مرتين .

العدد ٣٢٣١
القنوات المصرية الخاصة... جاري «التأميم»!
مراد جمعة

لن يعود وائل الابراشي لتقديم «العاشرة مساء» بسبب ضغوط عليه لتغيير سياسة البرنامج

حدثان كبيران أصبحا حديث الجميع في سوق الميديا لا يمكن فصلهما بأي حال من الأحوال عن خطة الاستحواذ الحكومي على الفضائيات الخاصة في المحروسة. خطة بدأت قبل نحو عامين، وأوشكت على الانتهاء حسب المراقبين

القاهرة | جاء خبر حجز الشرطة المصرية على ممتلكات شبكة تلفزيون «الحياة» مساء الخميس، ليكون بمثابة رصاصة الرحمة التي أطلقت على كل من امتلك ولو قدراً ضئيلاً من أمل في عودة بث الشبكة التي غابت عنها الأضواء منذ مطلع الشهر الحالي.
جاء الحجز لصالح علاء الكحكي مالك شبكة تلفزيون «النهار» الذي دخل في صراع قضائي مع رئيس حزب «الوفد» السيد البدوي شحاتة مالك شبكة «الحياة» منذ عام 2012. وكان السيد البدوي فسخ بشكل غير قانوني عقد وكالة إعلانية جمع الكحكي مع «الحياة» منذ انطلاقها عام 2008.
وفي آذار (مارس) من العام الماضي، نجح الكحكي في الحصول على حكم نهائي بتعويض قدره 101 مليون جنيه (قرابة 5 ملايين ونصف مليون دولار).

العدد ٣٢٣١
الجزء الثاني من «خلف التلال»: عرسال المعركة... المحسومة!
زينب حاوي

بعدما استعرض الجزء الأول من «خلف التلال» (إعداد وإخراج عباس فنيش- إنتاج «الميادين»)، السياق التاريخي لنتائج معركة «القصير»، التي نقلت ثقل المسلحين الى منطقة القلمون (خريف 2013/ شتاء ربيع 2014)، وأتاحت لهم مساحة خصبة للتحرك اللوجستي والأمني هناك، وانتشار معامل التفخيخ التي جيء بها الى داخل الأراضي اللبنانية، مما خلّف سلسلة تفجيرات أودت بحياة العشرات من مدنيين وعسكريين... يتزامن عرض الجزء الثاني من الوثائقي المعنون «من فصل جرد الطفيل الى جرود عرسال»، مع معركة جرود عرسال التي يقودها الجيش اللبناني، و«حزب الله» في وجه جبهة «النصرة».

العدد ٣٢٣١