ميديا

القنوات اللبنانية قسمتها القمم!
زينب حاوي

فيما لا تزال أصداء القمة «العربية - الإسلامية- الأميركية» تتردد في العالم، حتى بعد إنتهائها أمس، إنقسمت القنوات في لبنان - كما جرت العادة- إنقساماً عامودياً حول مقاربة هذه القمة. إنقسام وصل الى حد الشرخ التام في التوصيف والتحليل.

العدد ٣١٨١
ديانا مقلّد... لا للتكفير
زينب حاوي

منذ أسبوع، تاريخ الاحتفاء بـ «اليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية ورهاب متغيري النوع الإجتماعي» (IDAHOT) والحملات الإعلامية والإفتراضية تتصاعد، تعقبها مجموعة تهديدات تكفيرية، إزاء تنظيم أي مؤتمر أو نشاط يخص جمعيات معنية بالدفاع عن حقوق المثليين/ات.

العدد ٣١٨١
السعودية تقبض على أنفاس المغردين

في ظل إستحواذ السعودية على جميع منافذ الإعلام التقليدية والجديدة، بدا الضخ الدعائي لزيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسعودية، حاضراً بقوة. فبعد ترويجها على موقع تويتر لإعلان مدفوع لهاشتاغ «#قمة_الرياض»، ظهر في الساعات القليلة الماضية ما يعرف بـ«ملتقى مغردون الرياض: محاربة التطرف والإرهاب في شبكات التواصل الإجتماعي» تحت هاشتاغ #MiskTweep.

العدد ٣١٨٠
كل ما تريد معرفته عن زيارة ترامب... بالكاريكاتور!

ربما، لم تحظ شخصية سياسية بهذا الكمّ من السخرية بالكاريكاتور ، بالقدر الذي رافق الرئيس الأميركي دونالد ترامب (ربما لسهولة تقليد والتقاط أبرز ملامحه وتصرفاته)، منذ لحظة إنتخابه، وصولاً الى عقده قمة ثنائية ومشتركة عربية إسلامية في الرياض اليوم.

العدد ٣١٨٠
مواقع التواصل الإجتماعي تلفزيوننا الجديد؟
نادين كنعان

«موت» الشاشة الصغيرة. عبارة تتردّد على مسامعنا منذ فترة طويلة. هل نهاية المنصة التي قلبت الواقع الإعلامي قبل عقود لصالح مواقع التواصل الاجتماعي، صارت مسألة وقت؟ أم أنّ القائمين عليها سينجحون في إيجاد صيغة مناسبة لإنقاذها وتعديل محتواها؟

هل تقضي الثورة الرقمية على الصحافة الورقية؟ هل ما زال هناك مكان للراديو؟ ماذا عن التلفزيون؟ أسئلة ملحّة تدور منذ فترة طويلة في الأوساط الإعلامية، من دون إجابات حاسمة. منذ سنوات، صارت مواقع التواصل الاجتماعي مصدراً أساسياً (وسريعاً) للمعلومات، قبل أن يصبح الهم الأساسي اليوم محاربة الأخبار الكاذبة المنتشرة عبرها.

العدد ٣١٨٠
الشاشة اللبنانية: متلازمة نكران الواقع
زينب حاوي

(باول كوكزينسكي ــ بولندا)

يمكن بسهولة وصف 2015 وما تلاه بـ «الكارثي» على صعيد الإعلام في لبنان، بعدما هزّت الأزمة الاقتصادية عرشه بعد «الربيع العربي» إثر تراجع العائدات في سوق الإعلان، وشحّ المال السياسي، وتأثّر الإعلام الخليجي بانخفاض أسعار النفط. الأزمة التي طالت الصحف وصلت قبلاً إلى الإعلام المرئي الذي اتحد في ظاهرة نادرة قبيل عامين، في محاولة لشحذ الدعم الحكومي اللازم. فخرجت مثلاً فكرة دفع المواطن دولاراً واحداً مقابل مشاهدة القنوات المحلية، وشهدنا أيضاً الأزمة التي دارت بين أصحاب الكابلات والقنوات على خلفية المطالبة بحقوق الأخيرة في البث، واقتراح جمعها في باقة واحدة مدفوعة. طبعاً، كل هذه الاقتراحات ذهبت أدراج الريح، ومعها أبرز مشاريع الانتقال إلى البث الرقمي الذي كان يُفترض أن ينتهي في 2013، ويتيح فرصاً أمام القنوات في الربح والمردود الإعلاني، إضافة إلى خلق تعدّدية إعلامية من خلال الكمّ الهائل من التردّدات عليه. وفي الوقت الذي اتجه فيه العالم إلى زيادة الاستثمار والتسويق عبر المنصات الاجتماعية والرقمية، وتقديم خدمات منوّعة للمتصفحين/ات، يبدو هذا الاتجاه متعرجاً في لبنان، مع دخول هذه الشاشات أخيراً بثقلها إلى هذه المنصات، عبر خدمة البث المباشر، عبر مواقعها الإلكترونية أو عبر السوشال ميديا، لا سيّما فايسبوك.

العدد ٣١٨٠
القضاء السويدي يتخلى عن ملاحقة أسانج بتهمة الاغتصاب

أعلنت النيابة العامة في السويد الجمعة حفظ الدعوى بتهمة الاغتصاب بحق مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان اسانج، لتطوي بذلك صفحة ملف قضائي مستمر منذ عام 2010.
وصرحت النيابة في بيان «قررت المدعية العامة ماريان ناي حفظ الدعوى بتهمة الاغتصاب المفترض بحق جوليان اسانج».
وتشكل هذه الخطوة انتصاراً للاسترالي البالغ 45 عاماً، الذي نفى باستمرار الاتهامات التي وجهتها اليه في آب (أغسطس) 2010 سويدية في الثلاثينات من العمر.

العدد ٣١٧٩
هذه برامج lbci في رمضان

كشفت «المؤسسة اللبنانية للإرسال» اليوم عن برمجتها لشهر رمضان المقبل، التي طغت عليها الدراما السورية. مروحة من البرامج تقدّمها lbci لمشاهديها في شهر الصوم تتنوّع بين القصص الدارمية الكوميدية والإجتماعية والوطنية، مع عرض 12 عملاً على مدار الساعة.

العدد ٣١٧٩
البيت الأبيض صار روسياً... على غلاف الـ «تايم»

للمرّة الأولى منذ أكثر من عشر سنوات، تخرج مجلة «تايم» الأميركية بغلاف خالٍ من أي عنوان. في العدد المخصص لـ 29 أيّار (مايو) الحالي، أعطت المجلة الأميركية مساحة الغلاف كاملة لصورة يتحوّل فيها البيت الأبيض إلى «كاتدرائية القديس باسيل» الشهيرة، الواقعة بالقرب من «الساحة الحمراء» في العاصمة الروسية.

العدد ٣١٧٩
صمود سعدات: «روسيا اليوم» تساوي الجلاد بالضحية

إنسحبت أمس، كريمة المناضل الفلسطيني وأمين عام «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» أحمد سعدات صمود سعدات، من حلقة برنامج «قصارى القول» على قناة «روسيا اليوم»، إثر مفاجأة مقدم البرنامج سلام مسافر لها، بإستضافة الصحافي الإسرائيلي شلومو غانور. البرنامج الحواري تناول قضية إضراب الأسرى الفلسطينيين في السجون الصهيونية بعدما دخل شهره الثاني، تحت عنوان «أسرى جياع في عالم متخم بالظلم».

العدد ٣١٧٨