ميديا

bbc تشنّ معركة مضادة على الأخبار الكاذبة

يوم الأربعاء الماضي، شنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب هجوماً شرساً على الإعلام وتحديداً الموقع الأميركي الشهير BuzzFeed، وشبكة CNN، واتهمهما بالترويج لأخبار خاطئة، تعود الى نشرهما لتقريرين يتضمنان حديثاً عن حيازة روسيا معلومات «غير أخلاقية» عن ترامب. الأخير توّعد الوسيلتين الإعلاميتين بالعقاب، ليفتح بعد ذلك نقاشاً إعلامياً حول آلية نشر المعلومات على المواقع الإلكترونية والمنصات الإفتراضية ايضاً.

العدد ٣٠٨٠
تويتر البحريني: #اعدام_وطن

كما جرت العادة مع كلّ حدث بارز، انقسمت آراء روّاد مواقع التواصل الإجتماعي في البحرين أخيراً فور الإعلان عن قرب تنفيذ أحكام بالإعدام على ثلاثة شبان وُجهت إليهم تهمة التورط في قضية تفجير وقعت في قرية الديه جنوب المنامة في أذار (مارس) 2014.

العدد ٣٠٧٩
حملة المقاطعة لوفد المعارضة السورية: هذا تواطؤ واعٍ مع اسرائيل

أدانت «الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل» أمس، بقوة مشاركة وفد من ممثلي «المعارضة السورية» في نشاط «الجامعة العبرية» في القدس المحتلة، معتبرة هذه المشاركة «تجاوزاً للتطبيع» لترقى الى «مستوى التواطؤ الواعي مع دولة الإحتلال».

العدد ٣٠٧٩
Mtv... خطر على الحرية
بيار أبي صعب

قد يكون القضاء المستعجل، بحد ذاته، من أرقى أشكال القضاء، إذ يهدف في الشكل إلى حماية حقوق الشخص أو المؤسسة من اساءة داهمة، كالمساس بالسمعة والتحقير والتعرض للحياة الشخصية، إلخ. لكنّه قد يستحيل خطراً حقيقيّاً على الإعلام، من جرّاء بعض الاستعمالات المنحرفة أو الشائهة التي تسعى إلى تحويله أداةَ قمع ورقابة.

العدد ٣٠٧٩
زافين يواصل إنعاش ذاكرتنا الجماعية: 160 لحظة (تلفزيونية) خالدة
زينب حاوي

بطبعة فاخرة، وبلغة (إنكليزية) مقتضبة، ومواد بصرية أرشيفية غنية، أعاد زافين قيومجيان جمع 160 لحظة تلفزيونية خالدة في كتابه الجديد «لبنان على الشاشة» Lebanon on Screen (هاشيت - أنطوان) بدعم من «السفارة الأميركية في بيروت»، وجامعة الـ ALBA.
استقى الإعلامي اللبناني مواده من كتابه المرجعي السابق «أسعد الله مساءكم- مئة لحظة صنعت التلفزيون في لبنان» (هاشيت- أنطوان)، الذي جمع مئة لحظة نادرة بلغة مشوقة، تؤرخ زمن تأسيس التلفزيون في لبنان منذ عام 1959 حتى بداية التسعينيات (1989) على أعتاب نشوء «المؤسسة اللبنانية للإرسال».
أرّخ قيومجيان لهذه المرحلة في ظل غياب أي مرجع بحثي جدّي في هذا المجال. فنّد مراحل البدايات، والزمن الذهبي وأيقوناته، وأيضاً نكوص هذا الجهاز ومضامينه، وصولاً إلى الانتقال من مرحلة الحرب الى السلم. جهد استمر خمس سنوات، بين أرشفة وإجراء مقابلات ومشاهدة ملايين اللحظات التلفزيونية.

العدد ٣٠٧٩
عاصفة الكرتون الروسي تضرب العالم
محمد نزال

قبل أكثر مِن تسع سنوات، احتشد نحو ألف طفل وسط ساحة بولوتنايا في موسكو، رافعين لافتات حبّهم للرئيس الروسي فلاديمير بوتين. مطلبهم الوحيد «أن يبقى الزعيم هو الميشكا الكبير». ميشكا هذا في التُراث الروسي، هو الدُبّ.

العدد ٣٠٧٩
«نقابة الصحافيين الفلسطينيين» لـ «حماس»: لضرورة الاعتذار والمحاسبة

(محمد سباعنة ــ فلسطين)

أصدرت «نقابة الصحافيين الفلسطينيين» أمس بياناً استنكرت فيه اعتداء أجهزة حركة «حماس» وعناصرها الأمنية بحق الزملاء الصحافيين خلال مسيرة في مخيم جباليا للمطالبة لحل أزمة الكهرباء، ومصادرة معدات «الزميل محمد البابا وفارس الغول وتكسيرها».

العدد ٣٠٧٨
السجن ثلاث سنوات للمصوّرة المجرية

أعلنت «هيئة الإذاعة البريطانية» أخيراً أنّ محكمة مجرية أصدرت حكماً قضائياً في حق المصوّرة الهنغارية بيترا لازلو بالسجن لمدّة ثلاث سنوات، بتهمة «المعاملة السيئة بحق المهاجرين». وقال القاضي إياس ناناسي إن سلوك لازلو «يتعارض مع المعايير الاجتماعية»، رافضاً حجة محامي دفاعها في محاولة الدفاع عن نفسها.

العدد ٣٠٧٨
ترامب يتوعد الإعلام

في أول مؤتمر صحافي له، منذ فوزه في الإنتخابات الرئاسية الأميركية، شنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب هجوماً عنيفاً على الإعلام، خصوصاً موقع BuzzFeed الذي نشر أخيراً تقريراً يتحدث فيه عن حيازة روسيا لمعلومات «غير أخلاقية» عن ترامب.

العدد ٣٠٧٧
رحيل الصحافية البريطانية كلير هولينغورث

أثناء احتفالها بعيد ميلادها الـ 105 في تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي

عن عمرٍ يناهز 105 سنوات، توفيت الصحافية البريطانية كلير هولينغورث (الصورة) أخيراً بعد مسيرة صحافية حافلة، بدأتها بمقال عن اندلاع الحرب العالمية الثانية في عام 1939. رحلت هولينغورث في هونع كونغ «محاطة بعائلتها وأصدقائها»، حسب ما نقل موقع «هافينغتون بوست» عن صديقة مقرّبة منها.

العدد ٣٠٧٧