صفحة أخيرة

صورة وخبر

أعيد أمس افتتاح نافورة Fontana della Barcaccia الشهيرة في «ساحة إسبانيا» في روما، إذ توافد المواطنون من مختلف المناطق الإيطالية وشربوا من مائها العذب. بدأ إنجاز النافورة بتكليف من البابا أوربان الثامن، قبل أن يستكمل على يد النحات الإيطالي بييترو بيرنيني ونجله جيان لورينزو عام 1627 (أندرياس سولارو ــ أ ف ب)
العدد ٢٤٠١
يوسف عيد... trend حتى في رحيله
محمد عبد الرحمن

القاهرة | برغم عدم حضوره على مواقع التواصل الاجتماعي، تصدّر اسم الكوميديان المصري الراحل يوسف عيد (الصورة) أمس قائمة الهاشتاغات الأكثر رواجاً بعد ساعات على انتشار خبر وفاته إثر أزمة قلبية عن عمر ناهز 66 عاماً، قضى 40 منها مخلصاً لشارع الفن.

العدد ٢٤٠١
يوميات ناقصة | ليلة رأس السنة
نزيه أبو عفش

في الثانيةِ الأخيرةِ من هذه الليلة المجيدة (ليلةِ التوسّلاتِ والأناجيل والدم)
كلٌّ في خندقه؛ كلٌّ في عماءِ غريزتِهِ وجنونِ قوّته؛
وكلٌّ في قلعةِ هلاكه...:
المحاربون تبادلوا تحياتِ العيد
بالقذائفِ ورشقاتِ الكراهيةِ والصواريخ.
وكلٌّ، حسبَ عقيدةِ ظلامهِ وحديدِه،
تمنّى للآخر موتاً سريعاً، ونهايةَ حياةٍ مؤكّدة.

العدد ٢٤٠٠
صورة وخبر

شارك عدد كبير من الراقصين والراقصات في التدريبات التي أجريت أمس في مدينة أحمد أباد الهندية، استعداداً لمهرجان «نافراتري» الهندوسي الذي يستمر على مدى تسعة أيّام. ويجري هذا الحدث السنوي بمشاركة الآلاف الذين يرتدون ملابس تقليدية بألوان وتصماميم مختلفة. يبدأ المهرجان في 25 أيلول (سبتمبر) الجاري، على أن يُختتم في 3 تشرين الأوّل (أكتوبر). (سام بانتهاكي ــ أ ف ب)
العدد ٢٤٠٠
في بيروت... الـ«نَفَس» ترف لا بد منه
فريد قمر

لم يتوقع منظمو «مهرجان بيروت لليوغا» (الأخبار 19/8/2014) الحشود التي أتت أوّل من أمس إلى Pleine Nature (المنصورية) للمشاركة، كما أنّهم صدموا بدرجة تنوّعها. رجال ونساء وشيوخ ورضّع، حتى بات مشهد المحجبات وهن يمارسن التأمّل بالقرب من أخريات بالثياب الرياضية القصيرة عادياً جداً إلى حد يحاكي كليشيهات وزارة السياحة اللبنانية.

العدد ٢٤٠٠
صورة وخبر

لا تزال أعمال الزينة مستمرة في ساحة «تيان آن من» (وسط بكين)، استعداداً لإحياء «اليوم الوطني» في الصين في 1 تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل. ومن أهم المجسّمات الموجودة، سلّة من الورود الاصطناعية الضخمة باسم Bless the Motherland (فليبارك الله الوطن). الأزهار تزن أكثر من 300 كيلوغرام، وتتنوّع بين الورود الصينية ومغنوليا والكركديه ودوّار الشمس. (أ ف ب)
العدد ٢٣٩٩
إخواني المصريين... #إحنا_متراقبين
محمد عبد الرحمن

القاهرة | تجدد الجدل في مصر حول عمليات مراقبة واسعة تخطط لفرضها وزارة الداخلية على أنشطة مستخدمي الإنترنت، وتحديداً البريد الإلكتروني والمحادثات النصية والمرئية والأنشطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي (خصوصاً فايسبوك وتويتر).

العدد ٢٣٩٩
الامتحانات في دبي تسريب عبر «واتسآب»

بدأت محكمة الجنايات في دبي، أوّل من أمس، النظر في قضية تسريب امتحانات 15 مادة دراسية عبر تطبيق «واتسآب» من إحدى الجامعات. واتهم في القضية موظف وطالب كما ورد في صحيفة «البيان» الإماراتية. وجاء في التحقيقات أنّ المتهم الأوّل يعمل موظفاً في قسم المعلوماتية لدى الجامعة، وقد رشاه أحد طلبة كلية الإعلام، طالباً منه تسريب أسئلة الامتحانات مقابل 500 درهم (حوالى 136 دولاراً أميركياً) عن كل ورقة. كما تبين خلال التحقيقات أنّ الطالب أرسل رموز 15 مادة امتحان إليه ومن ثم سلّمه 7500 درهم (أكثر من 1900 دولار) على دفعتين. ووجهت النيابة العامة إلى الطالب تهمة عرض الرشوة على الفني والاشتراك معه في الجريمة.

العدد ٢٣٩٩
صوفيا لورين ولو في الثمانين

دشنت النجمة الإيطالية صوفيا لورين (الصورة) أخيراً في مكسيكو معرضاً مخصصاً لها في مناسبة بلوغها الثمانين. وقالت الممثلة خلال مؤتمر صحافي «هذا ليس احتفالاً بالماضي بل فاتحة لحياة جميلة أعطتني الكثير. لا أزال أحتاج إلى العمل واستيقظ يومياً مع كثير من الأفكار». المعرض الذي ينطلق تحت عنوان «صوفيا لورين الأمس واليوم وغداً»، يفتح أبوابه أمام الجمهور في 22 أيلول (سبتمبر) الجاري، كاشفاً العالم الخاص لإحدى أساطير السينما العالمية. ويمكن لزائر المعرض أن يشاهد أحذية وحقائب ومجوهرات وجوائز وشهادات وفساتين (بينها الفستان الأخصر الذي ارتدته يوم زواجها من كابو بونتي)، فضلاً عن عرض مشاهد من أفلامها.

العدد ٢٣٩٩
فطر عملاق يظهر في بشكيريا

عثر أحد سكان جمهورية بشكيريا الروسية على نوع فطر نادر يسمى علمياً بـ«لانغيرمانيا عملاقة» يزيد وزنه عن عشرة كيلوغرامات (الصورة). علماً بأنّ سكان القرى يطلقون على هذا النوع من الفطر اسم «فطر المطر». ونقل موقع «فيستي. رو» الروسي عن البروفيسورة في علم النباتات من «المركز العالمي» التابع لـ«أكاديمية العلوم الروسية» سفيتلانا كوتشيروفا قولها إنه لم يسبق لها أن سمعت بوجود هذا النوع من الفطر في بشكيريا. وأشارت إلى أنّ وزنه قد يصل إلى ثلاثين كيلوغراماً أحياناً. وأضافت أنّه «يسمى «شبح الفطر» لأنّ لا أحد يعرف كيف يظهر، ومتى يختفي»، مؤكدةً أنه يجوز تناوله «في مراحل نموّه الأولى».

العدد ٢٣٩٩