صفحة أخيرة

يوميات ناقصة | قُربان الأرض
نزيه أبو عفش

كما لا حيلةَ لي أمامَ حياتي،
لا حيلةَ لي أمامَ هذا الكمِّ الوافرِ من الموت.
لا حيلةَ لي؛ أعرف.
لكنْ، لا بدّ من تلفيقِ مَخرجٍ ما, أو تَـوَهُّمِ إمكانيّةِ العثورِ على مخرجٍ ما.

العدد ٢٩٦٩
الثقافة المقاومة تزهر في وادي الحجير
آمال خليل

أمسية إنشادية لعلي العطار غداً

قبل عشر سنوات، رسم وادي الحجير مشهداً متتماً لتاريخ جبل عامل. هنا بؤرة لدبّابات الميركافا الصهيونية حوّلها المقاومون إلى خردة في عدوان تموز 2006. وهناك دماء شهداء سالت تحت جذوع الشجر، زادت أحراج الوادي خصوبة. اندحر العدو، كاشفاً كنزاً أخضر أخفاه الاحتلال طوال 22 عاماً والنسيان في السنوات الست اللاحقة. في الوادي الممتد من نهر الليطاني عند قعقعية الجسر حتى وادي السلوقي عند أعتاب ميس الجبل، كانت أطياف مؤتمر الحجير ومقاومة أدهم خنجر ورفاقه ضد الانتداب الفرنسي ودماء الشهداء من المقاومة الفلسطينية والوطنية والإسلامية، الزوّار الوحيدين في وحشة الليل والنهار.
انغلق الحجير والسلوقي، امتداده الطبيعي، على أطياف شهدائه (نحو ألفي شهيد من 1920 حتى تموز) وكثافة أحراجه. بعد عدوان تموز، تفتقت الحياة من دمائهم. عمِل اتحاد البلديات الواقعة على ضفافه على شق طريق رئيسية وإنارته.

العدد ٢٩٦٩
شيرين عبد الوهاب: ليلة غير عادية في بعلبك

تتجه جميع الأنظار اليوم إلى مدينة الشمس، وتحديداً إلى قلعة بعلبك حيث ستقف شيرين عبد الوهاب (الصورة) لتغنّي أمام جمهور عريض جاء من مختلف المناطق اللبنانية، وربّما من دول أخرى ليستمتع بصوتها العذب، ضمن «مهرجانات بعلبك الدولية».

العدد ٢٩٦٩
«بروكسيما بي» شبيه الأرض... صالحاً للحياة؟

كشف علماء فلك عن وجود كوكب يشبه الأرض، ربما يكون صالحاً للحياة، يدور حول نجم قريب من مجموعتنا الشمسية. ويقول العلماء إن أبحاثهم على النجم القريب «بروكسيما سنتوري» أظهرت وجود كوكب بحجم الأرض يدور حوله، وفق ما نقلت «هيئة الإذاعة البريطانية» عن مجلة Nature العلمية.

العدد ٢٩٦٨
أحمد زين الدين... افترق عن مرضه أخيراً!
مهى زراقط

«عزيزي». هكذا كان أحمد زين الدين يخاطب مرضه في الأسابيع الأخيرة. يقيم معه جلسات حوار، ويعيد سردها لنا معتذراً طوال الوقت عن كلامه الذي بات كثيراً. «أنا كتران حكيي، إنتو بس تزهقوا، اكبسوا الزر».
بين منزله محاطاً بأفراد عائلته الصغيرة، وبين غرفته في مستشفى «أوتيل ديو»، صارت الجلسة مع أستاذ الصحافة في الجامعة اللبنانية أحمد زين الدين (1961 ــ الصورة)، في الأشهر الأخيرة، أشبه بطقس نمارسه بكلّ حبّ. من جهة، لنطمئن إليه ونؤازره في معركته مع مرض السرطان الذي أصابه في البنكرياس، قبل أكثر من عام. ومن جهة ثانية، لنستمع إلى «سوالفه» الطريفة، حتى في عزّ أوجاعه.
يسخر في اتصال هاتفي من الدواء الذي أعطي له: «قلت للدكتور بدي دوا يوقفني ع إجريي. فالتزم حرفياً بما طلبته». يضحك طويلاً: «بس بوقف ع إجريي وما فيني أعمل شي تاني».

العدد ٢٩٦٨
«بار فاروق» يُطفئ شمعته الأولى

افتتاح عرض «بار فاروق» (إخراج هشام جابر) في «مهرجانات بيت الدين الدولية» في آب (أغسطس) 2015، تحتفل التجربة اللبنانية الرائدة في الكاباريه الشعبي غداً الجمعة بمرور سنة على انطلاقة عروضه المستمرة أسبوعياً في «مترو المدينة».

العدد ٢٩٦٨
التعددية الدينية في مؤسسة الحكيم

في إطار أنشطة «منتدى الأربعاء» وتحت عنوان «التعددية الدينية وأزمة الخطاب الديني المعاصر»، تنظّم «مؤسسة الإمام الحكيم» لقاءً حوارياً مع العلامة الشيخ حسين شحادة (الصورة)، الأمين العام لـ«ملتقى الأديان والثقافات للتنمية والحوار» والمشرف العام على مجلة «المعارج».

العدد ٢٩٦٨
طرابلس وبيروت تتعانقان في AUB

يقدّم «برنامج زكي ناصيف الموسيقي»Remembering and Discovering التابع لـ«الجامعة الأميركية في بيروت» في 16 أيلول (سبتمبر) المقبل حفلة بعنوان «طرابلس وبيروت تغنيان تراثنا» في قاعة «أسمبلي هول»، يحييها «كورال الفيحاء»، بقيادة المايسترو باركيف تسلاكيان.

العدد ٢٩٦٨
الباندا «لون لون» تنتظر توأماً جديداً

أعلنت حديقة «حيوان أتلانتا»، أمس، أنّ والدة توأم الباندا العملاق الوحيد في الولايات المتحدة ستضع توأماً قريباً لتتوّج شهراً حافلاً بالحوادث لمحبي الدببة ذات اللونين الأبيض والأسود في أنحاء العالم.

العدد ٢٩٦٧
يوميات ناقصة | عينا المقتول
نزيه أبو عفش

عليكَ أنْ تكونَ حذِراً:
وأنتَ تُحَدِّقُ في عينَي إنسانٍ مقتول (إنسانٍ قَتلْتَهُ أنت)
عليكَ أنْ تكونَ في غايةِ الحذر.

العدد ٢٩٦٧