صفحة أخيرة

الفن العراقي سدّاً في وجه الهمجية
حسام السراي

«هجرة إلى المجهول» ــ سيروان باران

بغداد | لا تقتصر المواجهة الحالية مع «داعش» على الجهد العسكري لدحر هذه الجرثومة التي أصابت الجسد العراقي، بل إنّ حراكاً فنيّاً سلاحه الجمال والألوان الخلّاقة، يتقدّم بقوّة في المشهد الإبداعي. مشهد سارع إلى تصدّره ــ بعفوية ــ أربعة رسّامين عراقيّين لتجسيد ردود الفعل تجاه ما يحصل. كل ذلك في خمس لوحات مختلفة المضامين لكن موحدة الهدف، إدانة «تفاهة الشر والقبح».

العدد ٢٣٧٥
كامل شياع فاز في بولندا

فاز شريط «23 آب 2008» (22 دقيقة) بالجائزة الثانية ضمن فقرة «الأفلام الأوروبية القصيرة» في الدورة الـ14 لمهرجان «تي. موبايل فروتسواف السينمائي الدولي» في بولندا.

العدد ٢٣٧٥
الجزائرية سليمة عبادة تُضمّد جراح غزّة
زهور غربي

الجزائر | ما زالت الحناجر الجزائرية تُحاكي الواقع المرير في غزّة. قبل أسبوعين، أطلق مغني الراب «لطفي» (لطفي دوبل كانو) أغنية بعنوان «رصاص وقنابل» انتقد فيها حكام العالم وصمتهم إزاء ما يجري في الأراضي المحتلة، مشدداً على ضرورة تصنيف الارتكابات الإسرائيلية كـ«جريمة ضد الإنسانية».

كذلك، أطلقت المغنية والممثلة الجزائرية الشابة سليمة عبادة (1984 ــ الصورة)، أغنية بعنوان «ضعوا الصور» باللغة الفرنسية، وصوّرتها على طريقة الكليب (متوافر على موقعنا) بمساعدة كريم بلعزوق ورياض كسري، تحت إدارة المخرج حمودي لعقون. في الكليب، تظهر المغنية بصورة تدمي القلوب قبل العيون، إذ تحاكي الجرحى والشهداء الفلسطينيين الذين ازدحمت بهم الشاشات، كما تبدو سليمة وهي تنزف، سائلةً «أين الضمير؟»، فيما تُعرض صور القنابل التي تسقط بالقرب من المستشفيات وسيارات الإسعاف.

العدد ٢٣٧٥
يوميات ناقصة | الحياةُ نفسها
نزيه أبو عفش

القضاة، القضاةُ الأذكياء، يقولون:
لاشيء يحدثُ بالصدفة.
أما الحياة، الحياةُ المغلوبةُ المسكينةُ، الخادعة، فتقول:
لا شيء يحدث إلا بالصدفة.
الخوف يقول: القضاةُ لا يكذبون.
الآلامُ تقول، الجبّاناتُ تقول، صدوعُ الأدمغةِ والقلوبِ والأرحامِ تقول:
الحياة لا تكذب.

العدد ٢٣٧٤
أميركا vs روسيا: «ماكدونالدز» أكل الضرب

في خطوة لافتة وتنذر بمزيد من التصعيد بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا، أمرت «الهيئة المنظمة لسلامة المواد الغذائية» الروسية أخيراً بإغلاق أربعة مطاعم تابعة لـ«ماكدونالدز». وكان المفتشون قد وجدوا العديد من «الانتهاكات الصحية» فيها، وفق بيان للهيئة.

العدد ٢٣٧٤
أوتوستراد «فؤاد بطرس»: نحو عصيان مدني؟

أين أصبح مشروع محور «الحكمة _ الترك» (أوتوستراد «فؤاد بطرس»)؟ وهل سينفّذ ويقطع أوصال الأشرفية، ويهجّر الناس، ويدمّر الإرث العمراني؟ فيما لا تزال بلدية بيروت و«مجلس الإنماء والإعمار» مصرّين على تنفيذ المشروع الكارثي، دعا «الائتلاف المدني» أهالي وسكان العاصمة اللبنانية والجمعيات والاختصاصيين ووسائل الإعلام للمشاركة في مؤتمر صحافي للتأكيد «على رفض هذه الفضيحة».

العدد ٢٣٧٤
أفلام الموبايل LIU تستملك المكان

تتويجاً لجهودهم في صف الـ«الوسائط المتحرّكة» في «الجامعة اللبنانية الدولية»، يقيم الطلاب (مع أستاذي «الصحافة» في الجامعة داوود إبراهيم ورواد قانسون) أمسية LB Map لعرض الأفلام القصيرة التي أنجزوها عند الثامنة من مساء اليوم في AltCity (الحمرا ــ بيروت). ثمانية أعمال تدور حول ثيمة العلاقة مع الأمكنة، بينها سوق النبطية، وخطوط التماس، وبيروت، وضهور الشوير، وغزة، وضاحية بيروت الجنوبية، وغيرها.

العدد ٢٣٧٤
صورة وخبر

أحيت إندونيسيا أخيراً الذكرى الـ69 على استقلالها، وعمّت الإحتفالات مختلف أنحاء البلاد وخصوصاً العاصمة. نزل المواطنون في جاكارتا إلى الشوارع مرتدين الملابس التقليدية الملوّنة، وشاركوا في مسيرات راقصة دامت لساعات. (ديوي نوركاهياني ــ الأناضول)
العدد ٢٣٧٣
النازية الإسرائيلية حتى في السائل المنوي

بطولات جنود الاحتلال الوهمية التي روّج لها الإعلام الإسرائيلي في أوساط المستوطنين، أدّت إلى تغيير لافت في معايير الإنجاب. في خضم الحرب الإسرائيلية على غزّة، لفت «مركز رامبام الصحي» (بنك حيوانات منوية) في الأراضي المحتلة إلى أنّه باتت للراغبات في الإنجاب عن طريق التلقيح الاصطناعي طلبات مختلفة في المتبرّع بحيواناته المنوية. بعيداً من لون العنين والبشرة وغيرهما. إذ يطلبن أن يكون الذكر من ضباط النخبة في الجيش الصهيوني، أو على الأقل خدم في صفوفه لـ«تحسين النسل وتنقيته». هكذا، تجسّد نساء إسرائيل فصلاً جديداً من فصول العنصرية!

العدد ٢٣٧٣
يوميات ناقصة | غداء ربّاني
نزيه أبو عفش

سامِحْنا يا ربَّ الوليمةْ!
سامحنا يا ربّ الخبزِ والملحِ والنبيذِ والدماءِ عديمةِ الشأن!
سامحنا على أننا، في غمرةِ هذا الغداءِ الربّاني العظيم،
نسينا أن نشربَ في صحّةِ الديدانِ والقدّيسين والبهائم.

العدد ٢٣٧٢