صفحة أخيرة

إلى حسين نعمة
سعدي يوسف

لِمَنْ أؤَدِّي الحكايا
والعتابُ... لِمَنْ ؟
ما كنتَ لي وطناً
والآنَ... أنتَ لِمَنْ ؟
■ ■ ■
يأتي الجنودُ، إلى طُوبَى، وقد وشَموا صُلْبانَهم، في العيونِ
الأرضُ هامدةٌ،
والعشبُ رملٌ
وما تسفو الرياحُ دمٌ...

العدد ٢٤٥١
صورة وخبر

إلى جانب نجوم آخرين، حضرت الممثلة الأميركية جينيفر أنيستون أخيراً العرض الأول لفيلم Horribe Bosses 2 في مسرح TCL الصيني في هوليوود في كاليفورنيا. الشريط الذي أخرجه الأميركي شون آندرز يعد الجزء الثاني من فيلمه Horrible Bosses (2011)، وسيُطرح في الصالات اللبنانية ابتداء من 27 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي. (أ ف ب ــ روبن بيك)
العدد ٢٤٥١
الشاشات اللبنانية: كلنا للوطن

بعد توحّد الشاشات اللبنانية في ذكرى تغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه في آب (أغسطس) الماضي، وبعدما تضامنت مع غزة في وجه العدوان الصهيوني في تموز (يوليو) الماضي، ستتوحّد الشاشات المحلية مجدداً. عند الثامنة من مساء اليوم، تبث المحطات النشيد الوطني اللبناني، نقلاً عن «تلفزيون لبنان»، في مناسبة الذكرى الـ71 للاستقلال. وتعدّ هذه الخطوة مبادرة أطلقتها الجالية اللبنانية في الكويت بالتعاون مع «مديرية التوجيه» في الجيش اللبناني. ووفق بيان القناة الرسمية، فإن هذه الخطوة تعتبر بمثابة «تحية للبنان واستقلاله وللمؤسسة العسكرية التي تبذل أغلى التضحيات في سبيل حماية هذا الوطن».

العدد ٢٤٥١
بيل كوسبي كوميديان ومغتصب

مجدداً، وقع بيل كوسبي (77 عاماً) في قفص الإتهام. النجم الكوميدي الأميركي متهم بإغتصاب ما لا يقل عن 15 إمرأة منذ ثمانينات القرن الماضي. وقد كرّت سبحة الإتهامات مع نشر تصريحات لنساء تعرّضن للإغتصاب، أبرزهن عارضة الأزياء السابقة جانيس ديكينسون التي اتهمته بتخديرها واغتصابها. كذلك، أعلنت الممثلة المعتزلة باربرا بومان في حديث مع «واشنطن بوست» أن كوسبي ارتكب الجريمة نفسها بحقها. هذه التصريحات دفعت شبكة «أن بي سي» إلى إلغاء مشروع كان يحضّر له كوسبي على شاشتها. كما عدلت قناة «تي في لاند» عن العودة إلى برنامجه «ذا كوسبي شو»، إلا أن كوسبي بدوره رفض التعليق على الحادثة.

العدد ٢٤٥١
بعد مكافحة الإرهاب تريقة على النجوم

تحوّل فيديو «معاً ضد الإرهاب» إلى آخر طرفة في مصر. الفيديو الذي جاء رداً على مذبحة كرم القواديس في الشيخ زويد في شمال سيناء، كان قد انتشر على السوشال قبل حوالى أسبوع، جامعاً أكثر من 20 فناناً وإعلامياً مصرياً؛ من بينهم يوسف شعبان وأحمد بدير ورجاء الجداوي (الصورة)، نددوا بالإرهاب. إلا أنّ الإعلان التوعوي حيث يقف الفنان في مواجهة الكاميرا ليتلو كلمات وجملاً حماسية ومكررة حفظها الجمهور عن ظهر قلب، كان مادة للتندّر في الفضاء الافتراضي. هكذا، انطلقت عشرات النكات الساخرة المكتوبة أو المصورة بطريقة الكوميكس، رافضة تلك الطريقة التقليدية في مواجهة التطرف والعنف في مصر.

العدد ٢٤٥١
يوميات ناقصة | أمواتٌ و وَرَثَة...
نزيه أبو عفش

كلما ماتَ منّا أحد ... كسبْنا مودّةَ أحد .
كلما ماتَ محبوب...
كسبْنا سبعةَ منافقين ، وعشرين مُبغِضاً، وتسعةَ آلافِ شامِتْ .
ودائماً، نحن من يموت (لعلّنا في الأصل سلالةُ موتى).
وذات يوم ( بإمكانكم أن تسألوا فيثاغورث عن موعده ) نكون نحن قد تبخّرنا ...
أما أنتم، لأنكم تستحقّون دائماً ما هو أفضل،
فتصيرون الورثةَ الوحيدين لهذه الجبّانةِ العظيمةِ: الأرض.

العدد ٢٤٥٠
صورة وخبر

حرصت الممثلة الأميركية ريس ويذرسبون على التقاط صور خلال العرض الأوّل لفيلمها الجديد Wild، أبرزها مع الكاتب البريطاني نيك هورنبي (الصورة). وكان نجوم العمل قد احتشدوا قبل يومين في «مسرح صامويل غولوين» في بيفرلي هيلز في كاليفورنيا لهذه المناسبة. الشريط من إخراج الكندي جان مارك فاليه وكتابة هورنبي استناداً إلى كتاب بعنوانWild: From Lost to Found on the Pacific Crest Trail لشيريل سترايد. ومن بين الأبطال، هناك أيضاً لورا ديرم، وطوماس سادوسكي، فيما سيصل إلى الصالات الأميركية في 5 كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل. (فرازر هاريسون ــ أ ف ب)
العدد ٢٤٥٠
باربي الواقعية نهاية أسطورة

قبل حلول الأعياد، كشف نيكولاي لام (26 عاماً) عن دمية شبيهة بـ«باربي» اخترعها أخيراً، مطلقاً عليها اسم «لاميلي». الدمية التي وصلت إلى الأسواق أوّل من أمس تشبه غالبية الفتيات «العاديات»، وفق ما قال لام لمجلة الـ«تايم» الأميركية. أي إنّها ليست نحيفة جداً، ويمكن أن تأتي بشعر بني وسيلوليت. كذلك، يمكن ماليكها الاستفادة من علبة تحتوي على مجموعة من الملصقات التي توضع على جسد «لاميلي»، فتصبح ذات ندوب، وحب شباب، وتشققات. هنا، استشهد لام بالمغنية والممثلة الأميركية ديمي لوفاتو (22 عاماً) حين غرّدت في 2013 قائلة: «يجب صنع دمى باربي مع سيلوليت. في النهاية نحو 95 % من النساء يعانين من هذه المشكلة».

العدد ٢٤٥٠
أفلام العنف الجندري في 72 ساعة

انتهت أمس مهلة التسجيل لخوض تحدي صناعة فيلم في 72 ساعة (72 Hours Film Challenge). المشروع يجري للسنة الثانية على التوالي، وهو من تنظيم جمعية «فابا» بالتعاون مع «صندوق الأمم المتحدة للسكان»، ضمن حملة Let’s Talk Lebanon المستمرة منذ عام 2009. حملة قائمة على أعمال فنية ذات أهداف اجتماعية تتعلّق بالشباب، مثل مسرحيات وورشات عمل وغيرها.
السنة الماضية، تمحور تحدّي الأفلام حول موضوع الايدز. أما اليوم فيتعلّق بالعنف الأسري على أساس النوع الإجتماعي. يوم الخميس المقبل، يتلقى المشتركون رسالة إلكترونية من المنظمين تخبرهم بالزاوية التي يجب أن يناقشها كل فيلم (بين 3 و5 دقائق)، طالبين منهم توظيف غرض وجملة محددين ذوي صلة بالموضوع المطروح في عملهم للتأكيد أنّ الشريط القصير لم ينجز سابقاً.

العدد ٢٤٥٠
صورة وخبر

شارك أعضاء في مجموعة Ngati Ranana في مؤتمر صحافي جرى أخيراً في برلين لإعلان بدء معرض «غوتفريد ليندوير ــ بورتريهات ماورية» في الـ«غاليري القومي القديم» في العاصمة الألمانية. غوتفريد ليندوير (1839 ــ 1926) هو رسّام مولود في مدينة بلزن في تشيكيا (غرب منطقة بوهيميا)، وهو واحد من بين قلّة من فناني القرن التاسع عشر، الذين اهتموا برسم الشعب الماوري (السكان الأصليين في نيوزيلندا).

العدد ٢٤٤٩