صفحة أخيرة

صورة وخبر

قبل أيّام، بدأت التحضيرات لـ«مهرجان أنطاليا الدولي للنحت على الرمال» في مدينة أنطاليا التركية (جنوب غرب). 25 نحاتاً من 12 دولة يتسابقون مع الوقت لإنجاز أعمالهم للمشاركة في الدورة الثامنة من الحدث السنوي الذي يجري هذا العام تحت شعار «الإمبراطوريات 2». بداية المهرجان ستكون في 1 حزيران (يونيو) المقبل، أما الختام ففي 15 تشرين الثاني (نوفمبر) على «شاطئ لارا» (أوكان أوزير ـ الأناضول)
العدد ٢٢٧٧
الكتب أذكى مع kotobee

أصدرت شركة «فيجوا» للبرمجة تطبيقاً لإنشاء كتب إلكترونية تفاعلية باللغة العربية عبر الأجهزة الذكية، وأطلقت عليه اسم «كتبي» (Kotobee). وأكد المدير العام للشركة أيمن عبد الرحمن أنّ التطبيق يقدّم للمستخدم مجموعة من الأدوات لإنشاء كتب تفاعلية من خلال العناصر ثلاثية الأبعاد، ومقاطع الفيديو، والصوتيات، والعروض المصوّرة، والتحريك وغيرها.
لا يحتاج كتبي لأي خبرة برمجية، وهو متوافر ضمن نسختين: الأولى تجريبية تتضمن عدداً محدوداً من الأدوات والمزايا، أما الثانية فمدفوعة تقدّمها الشركة عبر باقات عدّة عبر الموقع الإلكتروني kotobee.com وعلى متجري «غوغل بلاي» و«آب ستور».

العدد ٢٢٧٧
الرئيس «الجغل» بين كاترين وصوفي

الحرب مشتعلة هذه الأيام بين نجمتين في السينما الفرنسية. «العراك» اللفظي بين كاترين دونوف (الصورة) وصوفي مارسو لا علاقة له بالفن السابع، بل بالحياة الخاصة للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند! في مقابلة أجرتها مارسو مع مجلة GQ لعدد الشهر المقبل، وصفت الرئيس الفرنسي بالجبان لأنّه «خان حبيبته فاليري تريرفيلر لمدة سنة ونصف». وختمت أنّه «في كل الأحوال، لم أصوّت له في الماضي». هذا التصريح وصفته كاترين دونوف بأنّه في غير محله و... «سوقي!». وأضافت دونوف في مقابلة مع «لا نوفيل ربيبليك» أنّ «المرء يخال عند سماع مارسو تستخدم هذه العبارات بأنّها تتحدّث عن حبيب صديقتها»!

العدد ٢٢٧٧
بيروت مدينة مفتوحة... لـ«شيوخ الطرب»

في مناسبة عيد الفصح، يستضيف مسرح «قصر الأونيسكو»، الاثنين المقبل، «شيوخ الطرب» الذين سيقدمون حفلة مميزة لعشّاق الفن الأصيل. يشارك في الأمسية أربعة مغنين حلبيين هم: أحمد بدور، ويحيى جسّار، وإبرهيم فارس (الصورة)، ونبيل سالم، علماً بأنّ جزءاً منهم مقيم في لبنان، فيما أتى القسم الثاني خصيصاً للمناسبة. كذلك يمكن أن ينضم إليهم المغني حسام لبناني الموجود حالياً في الخارج.

العدد ٢٢٧٧
لقّحوا أولادكم ضد التلفزيون

زيادة ساعات مشاهدة التلفزيون لدى الأولاد تؤدي إلى تقصير مدّة النوم لديهم. هذا ما توصلت إليه دراسة جديدة أجرتها مستشفى MassGeneral للأطفال، وكلية الصحة العامة في جامعة «هارفرد» الأميركية. شمل البحث أكثر من 1800 طفل تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و8 سنوات، إضافة إلى أمّهاتهم، وتركّزت الدراسة حول الوقت الذي يمضيه الصغار أمام التلفزيون يومياً ومعدّل مدّة نومهم. وتبيّن أنّه مع كل ساعة أمام الشاشة الفضية، تقل فترة النوم 7 دقائق، والقائمون على البحث شددوا على أنّ النتائج التي توصلوا إليها تؤكد دراسات سابقة أثبتت سلبيات التلفزيون على صحة الأطفال الجسدية والعقلية.

العدد ٢٢٧٦
رحل «بطريرك» أميركا اللاتينية: غابرييل غارسيا ماركيز عاش ليروي
خليل صويلح

عن 87 عاماً، انطفأ «غابو» أمس في منزله في مدينة مكسيكو، مُنهياً السطر الأخير في مسيرة أحد أعظم الأدباء في القرن العشرين. صاحب «نوبل» (1982) نقل مناخات أميركا اللاتينية إلى بقاع العالم، فاستحق لقب أكثر الكتّاب بالاسبانية شعبية منذ ثرفانتس!

«عشتُ لأروي» (2002) العبارة التي اختارها الكاتب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز (1927 ــــ 2014) كي تكون عنواناً لمذكراته، تكفي لاختزال حياته الاستثنائية. لن يضاهيه أحد في رواية الحكايات. طوال ستين عاماً، لم يتوقف عن إهدائنا شخصيات مدهشة، لا تتوانى عن القيام بأكثر الأفعال غرابة، من دون أن نحسّ بلا معقوليتها.

العدد ٢٢٧٥
صورة وخبر

يستعدّ الممثّل والمغني الأميركي تيد نيلي للمشاركة في بطولة أوبرا «يسوع المسيح سوبر ستار» بعد 4 عقود على تأديته بطولة الفيلم الجدلي الشهير الذي حمل العنوان نفسه. تعدّ هذه الأوبرا النسخة الجديدة من الكوميديا الموسيقية «يسوع المسيح، سوبر ستار» التي كتب موسيقاها لويد ويبر، بالاشتراك مع الشاعر الغنائي تيم رايس عام 1971، قبل أن ينقلها المخرج الكندي نورمان جيوسون إلى الشاشة الكبيرة عام 1973 في الشريط المذكور. اليوم، يعود نيلي الذي ارتبط اسمه بشخصية عيسى الناصري من خلال المسرحية الموسيقية التي أخرجها الإيطالي ماسيمو روميو بيبارو. وقد تمنى نيلي حضور البابا فرنسيس العرض الذي ينطلق مساء غد، ويستمر حتى الأول من حزيران (يونيو) على خشبة «مسرح سيستينا» في روما (أ ف ب ــ غابريال بويز)
العدد ٢٢٧٤
تسريحة الرفيق كيم ليست للترويج التجاري

تزامناً مع الشائعات والروايات الآتية من كوريا الشمالية حول فرض الرئيس كيم جونغ أون تصفيفة شعر واحدة على المواطنين، استغلّ صالون للحلاقة في لندن تسريحة أون الشهيرة. هكذا، علّق أصحاب المحل ملصقاً إعلانياً على نافذته، يحمل صورة للرئيس الكوري الشمالي مع عبارة Bad Hair Day? لكن هذه العبارة التي أرادت الترويج للمحل بفكاهة، أثارت غضب سفارة كوريا الشمالية في لندن. قبل أن تتقدّم السفارة بشكوى إلى شرطة العاصمة بسبب ما اعتبرته «مسيئاً للرئيس كيم جونغ أون»، زار المحل موظفان من السفارة طلبا مقابلة المدير. وأكّد صاحب المحل لـ«بي بي سي» أن الصالون شهد زيادة في الزبائن بسبب الملصق.

العدد ٢٢٧٤
مبادرة مثيرة لـ «الساقي» لقيت كتاب؟ خذه بقوة

على كل روّاد شارع الحمرا، أن يفتّشوا الأماكن جيداً من الآن فصاعداً. ابتداءً من السابعة من مساء الجمعة 25 نيسان (أبريل)، ستوزّع «دار الساقي» حوالى 200 مؤلّف وكتاب على المقاهي والمطاعم وصالونات الحلاقة والمحالّ التجارية في الشارع الشهير. هذا المشروع تطلقه الدار تحت عنوان «لقيت كتاب؟؟»، تهدف من خلاله إلى التشجيع على القراءة بطريقة مسلية، وخلق حالة قراءة يومية تعفي الناس من سعر الكتاب. تسعى هذه الخطوة أيضاً إلى وصول هذه الكتب إلى أكبر عدد ممكن من الناس. لذلك على من يجد كتاباً أن ينهي قراءته أوّلاً، قبل أن يقوم بوضعه في مكان آخر ليجده قارئ آخر.

العدد ٢٢٧٤
شعر وفن في بيروت: قانا أرض المجزرة... والمقاومة

من قاعة «الأونيسكو» في بيروت، الى قانا البلدة الجنوبية التي روت أرضها دماء الشهداء الذين سقطوا في مجزرتين مروعتين إبان العدوان الصهيوني على لبنان، يتوجه «اتحاد الكتّاب اللبنانيين» برسالة ممزوجة بالشعر والأدب الى أهل الساسة. «من قانا الى كل الوطن» هو عنوان المهرجان الشعري الفني الذي يقيمه الاتحاد برعاية وزارة الثقافة في «قصر الأونيسكو» بدءاً من السادسة من مساء اليوم.

العدد ٢٢٧٤