صفحة أخيرة

يوميات ناقصة | «كلمة أخيرةْ»... وانتهَينا!
نزيه أبو عفش

... وأيضاً أرجوكم: اسمَعوني جيّداً!
أنا لا أُحِبُّ أنْ أموت. ولا أريدُ أنْ أموت.
والأسوأُ مِن ذلكَ كلِّه أنني (بسببِ عاهةٍ مزمنةٍ يُخجِلُني البَوحُ بها): لا أستطيعُ أنْ أموتَ، ولا أعرفُ كيفَ يُمات.
(أنا أكرهُ كلمةَ «موت» ومُؤلِّفي كلمةِ «موت». o.k!).
فإذاً، ما الذي أستطيعُ أنْ أَفعلَهُ لِإِراحَةِ قلوبِكم
إنْ كنتم لا تُطيقون خِلْقتي المؤذِيةَ، ولا تَرضونَ بأَقلَّ مِن أنْ تَروني ميِّتاً؟!...

العدد ٣٠٨٦
فرانشيسكا وفرانشيسكا... وبيتهوفن ثالثهما!
بشير صفير

تتحضّر «الجامعة الأنطونية» (بعبدا) لاستضافة ثلاث أمسيات كلاسيكية متتالية (اليوم وغداً وبعد غدٍ) ضمن موسمها الحالي من برمجتها الموسيقية المعروفة بـ «موسيقى الحُجرَة». لهذا الموعد أهمية استثنائية تتعلّق بالبرنامج، لكن لناحية الثنائي الذي يحييه يمكن القول إن بعض التكرار والملل بدأ يصيب هذا النشاط الدائم والجميل. على البرنامج سلسلة مخصّصة لبيتهوفن تشمل أداء عملٍ كاملٍ في فئته، أي سوناتات الكمان والبيانو العشر التي تركها المؤلف الألماني.

العدد ٣٠٨٦
«مسار إجباري»: الهوى صيداوي

لم تكن زيارة «مسار إجباري» الأخيرة إلى بيروت كسابقاتها، إذ أحيت عدداً من الحفلات في فضاءات عدّة، من بينها حانة «سهرية» الصيداوية حيث كانت الأجواء متميّزة فعلاً.

العدد ٣٠٨٦
أميمة الخليل... «شو بحب غنّيلك» بالـ AUB

تحيي الفنانة اللبنانية أميمة الخليل (الصورة) حفلة في 28 كانون الثاني (يناير) الحالي في قاعة «أسمبلي هول» في «الجامعة الأميركية في بيروت» (بليس ــ الحمرا). الحفلة التي تحمل عنوان «شو بحب غنّيلك» (تنظيم «مدرسة الجالية الأميركية» (ACS) بالتعاون مع الـ (AUB) تندرج في سياق خطة المدرسة لدعم برنامج المنح كل عام.

العدد ٣٠٨٦
صورة وخبر

يُكمل الصينيون حالياً تحضيراتهم لاستقبال السنة الجديدة في 28 كانون الثاني (يناير) الحالي. حسب التقويم القمري، تبدأ السنة الصينية عادة بين 21 كانون الثاني و20 شباط (فبراير) من كل عام، وتشكّل بداية «مهرجان الربيع» الذي يستمر خمسة عشر يوماً. أما 2017، فهي سنة الديك. (أ ف ب)
العدد ٣٠٨٥
إيلي رزق الله «النمر» كلّها طرب

يحيي الفنان اللبناني إيلي رزق الله (الصورة) حفلة في «دار النمر» في 16 شباط (فبراير) المقبل تُرجعنا إلى العصر الذهبي للموسيقى المصرية، بمرافقة د. جون فياض على البيانو.

العدد ٣٠٨٥
العمل العربي المشترك تحت مجهر خالد زيادة

ضمن أنشطة «منتدى الأربعاء» الدورية، تدعو «مؤسسة الإمام الحكيم» في الأوّل من شباط (فبراير) المقبل إلى لقاء حواري مع السفير خالد زيادة (الصورة)، مدير «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات» ومندوب لبنان الدائم في «جامعة الدول العربية» والسفير اللبناني في مصر سابقاً. وسيجرى اللقاء تحت عنوان «جامعة الدول العربية والعمل العربي المشترك».

لقاء حواري حول «جامعة الدول العربية والعمل العربي المشترك»: الأربعاء 1 شباط ــ الساعة السادسة مساءً ــ مقر «مؤسسة الإمام الحكيم» (بئر حسن ــ قرب وزارة المغتربين ــ بناية «الروان» ــ الطابق الثالث). للاستعلام: 01/821050 أو 01/821060

العدد ٣٠٨٥
احتفالية الأونيسكو رضوان حمزة بيننا

في أيلول (سبتمبر) الماضي، أنهك مرض السرطان جسد المسرحي والصحافي ومدير البرامج في إذاعة «صوت الشعب» ونقيب الإعلام المرئي والمسموع، رضوان حمزة (الصورة)، الذي رحل تاركاً جرحاً كبيراً في نفوس أصدقائه ومحبيه.

العدد ٣٠٨٥
يوميات ناقصة | القتلةُ يَحزنون...
نزيه أبو عفش

هم الذين ذبحوه.
بعدَ أنْ ذبحوهُ وأَشبَعوهُ عذاباً وذبحاً،
هم أنفُسُهم، بعدَ عهودٍ وعهودٍ مِنْ ذبْحِهِ ونسيانِ سيرتِه،
هم أنفسُهم (وفيما هم جالسون ليستريحوا ويَتَنَعَّموا بمّلَذَّاتِ الذكرى)
عَنَّتْ على بالِهم صورتُهُ فأُصيبوا بالحزن.

العدد ٣٠٨٤
الحكم سبع سنوات على نذير الماجد: كاتب آخر في سجون «مملكة القهر»
مريم عبد الله

استمراراً للحملة الممنهجة التي يقودها النظام السعودي لتقييد الحريات، اعتقلت السلطات السعودية أوّل من أمس الكاتب نذير الماجد (الصورة) من قاعة المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، بعد إصدارها حكماً بسجنه لمدّة سبع سنوات، على خلفية اتهامه بـ «كتابات مؤيدة للمظاهر الاحتجاجية في منطقة القطيف، والمطالبة بإصلاحات سياسية ورفع التمييز عن أبناء المنطقة الغنية بالنفط».

العدد ٣٠٨٤