صفحة أخيرة

صورة وخبر

مظاهر احتفالات «لا توماتينا» التي يتراشق فيها الإسبان بالبندورة على مدى أسبوع في كل عام، إنتقلت إلى شنيانغ الصينية. حوالي 300 شخص خرجوا أخيراً إلى الشارع للمشاركة في «مهرجان البندورة». الحدث الذي يتراشق فيه المشاركون بحبّات الطماطم، يسعون من خلاله إلى المرح في الطقس الحار وتبديد الهموم والضغوط اليومية. (أ ف ب)
العدد ٢٣٨٣
ليلة ليلاء في «قصر الأونيسكو»

كان الاحتفال بتوقيع ديوان «من وحي النساء» للشاعرة اللبنانية ناهد فرّان ذا «نكهة» مختلفة. خلال الاحتفال الذي أقيم قبل يومين في «قصر الأونيسكو»، انقطعت الكهرباء، ووجد الحاضرون أنفسهم في ظلام دامس، فمولد الكهرباء الخاص بالصرح الثقافي معطل ويحتاج إلى
7 آلاف دولار أميركي حتى يعود صالحاً وهو ما لم تتم تلبيته من وزارة الثقافة! المسرحي رفيق علي أحمد (الصورة) أحد المشرفين على تنظيم الأمسيات الفنية في القصر علّق: « كان لدي أمل
في لبنان طالما أن أنوار الأمسيات الفنية والثقافية تشعّ من «قصر الأونيسكو»، لكن الآن حالما انطفأ هذا النور، أجهض الأمل داخلي، ولم يبق شيء في هذا البلد يحزن عليه».

العدد ٢٣٨٣
جينيفر لورانس يا iCloud ملكش أمان

أخيراً، انضمت صور النجمة الهوليوودية جينيفر لورانس (الصورة) إلى حوالى 100 صورة مسرّبة للنجمات تظهرهن عاريات، كريهانا وكيم كارداشيان وسيلينا غوميز وفيكتوريا جاستس، والممثلة ماري إليزابيث ونستيد. الصور المسرّبة التي أثارت الشك مجدداً في حماية الهواتف الذكية لخصوصية المستخدم، تمت قرصنتها من هاتف لورانس الذكي عبر خاصية iCloud المتاحة على نظام تشغيل iOS في هواتف «آبل». وقد نشرت الصور العارية عبر مواقع تبادل الصور 4chan. ولم يكتف المقرصنون بذلك، بل كتبوا أنهم يستطيعون عرض فيديو جنسي للورانس مقابل دفع المال عبر PayPal أو Bitcoin.

العدد ٢٣٨٣
آل باتشينو: نجّنا من الاكتئاب

للمرة الأولى، تحدث آل باتشينو (1940 ــ الصورة) عن الصراع الذي خاضه هو وآخرون ضد الاكتئاب. الممثل المخضرم صرح أنّه كان محظوظاً لأنه لم ينجرف إلى هذا الشعور العارم الذي انزلق إليه كثيرون من المشاهير آخرهم النجم الراحل روبن وليامز. خلال تحدثه في مؤتمر صحافي على هامش «مهرجان البندقية السينمائي الـ 71» الذي يستمر حتى 6 من الشهر الحالي، قال: «قد أكون مكتئباً من دون أن أعرف. قد يصاب الناس بالاكتئاب الذي يكون قاسياً ومحزناً جداً، ويدوم طويلاً. هذا أمر مرعب. صحيح أنّني أصبت بنوبات شبيهة، لكن ليس بهذه الكثافة لحسن حظي».

العدد ٢٣٨٣
فايسبوك يذكّر مشتركيه بماضيهم

قد يكون الخبر مسبباً للإحراج للذين اشتركوا في الفايسبوك في عمر المراهقة مثلاً. حالياً، يعمل الفايسبوك على تطوير خاصية تتيح للأصدقاء على الموقع الأزرق البحث في التعليقات القديمة المنشورة في حسابك عبر الكلمات المفتاحية. الخاصية التي تتشابه مع أداة البحث في غوغل لا تزال تخضع للتجريب. لذلك هي متاحة لبعض الناس فقط في الوقت الحالي. وفي رد على سؤال الـ«هافينغتون بوست» حول غاية الخاصية الجديدة، بررت إدارة الفايسبوك أنها «تسهّل البحث على الهواتف المحمولة». هكذا يكفي أن تكتب كلمة في حساب أحد أصدقائك، حتى يحيي الفايسبوك ما يطابقها بشكل مباشر، ما يؤكّد حفظه لجميع البيانات في حسابات المشتركين.

العدد ٢٣٨٣
يوميات ناقصة | الخائف
نزيه أبو عفش

لن يُفيدني إغلاقُ النوافذِ وتَحصينُ الأبواب.
لن يفيدَ إنزالُ الستائرِ وإطفاءُ المصابيح.
لا كلبُ الحراسةِ، ولا بندقيةُ الصيد، ولا الأمل.
فإذنْ، سأكتفي بالجلوسِ هكذا،
في هذا الركنِ الرحيمِ من الظلام،
هادئاً، ساكتاً، مستسلماً،
كأنّ شيئاً لن يحدث، أو كأن كلّ شيءٍ قد حدث.
ثم أُغمضُ عينيّ على خوفي
وأنتظرُ ضربةَ الجلّاد.
28/8/2013

العدد ٢٣٨٢
مصر: الرقابة تواصل احتجاز «التنوير»
مدحت صفوت

هاليت كورتولموس إيتوسلو (تركيا)

القاهرة| ما زالت الرقابة تطارد مؤلفات نصر حامد أبو زيد بعد مرور أكثر من 5 سنوات على رحيله. أخيراً، احتجزت الرقابة المصرية «مدخل إلى السيميوطيقا» الذي أشرف عليه المفكّر المصري بالاشتراك مع سيزا قاسم، إلى جانب عملين آخرين من إصدارت دار «التنوير» البيروتية، هي «في مديح الحب» للفرنسي ألان باديو، ورواية «المبرومة» للروائي اللبناني ربيع جابر، وهي نسخة مختصرة من روايته الشهيرة «طيور الهوليداي إن».

العدد ٢٣٨٢
مريم الخواجة في ظلام البحرين

مريم الخواجة (1987_ الصورة) في أقبية السجون البحرينية بتهمة «إهانة ملك البحرين والتعدي على شرطية في المطار». وفور دخولها الأراضي البحرينية أول من أمس آتية من الدنمارك، ألقت السلطات القبض على الناشطة البحرينية. وكانت النيابة العامة قد أصدرت أمراً باعتقال مريم لمدة 7 أيام «على ذمة التحقيق»، في الوقت الذي يقبع فيه والدها الناشط السياسي عبد الهادي الخواجة خلف القضبان منذ عام 2011، علماً أنّه مضرب حالياً عن الطعام. وقال رئيس نيابة محافظة المحرق عبد الله الدوسري مدافعاً عن الخطوة القمعية أن الخواجة «اعتدت على شرطية بعدما رفضت تسليمها هاتفها أثناء التفتيش».

العدد ٢٣٨٢
ما بقي من «حلاوة» الليدي ديانا

بالتزامن مع ذكرى وفاتها الغامضة في 31 آب (أغسطس) 1997، بيعت أخيراً قطعة من كعكة تعود إلى حفلة زفاف الليدي ديانا والأمير تشارلز التي أقيمت عام 1981 في «كاتدرائية القديس بول» في لندن. وقد اشترى القطعة جامع تحف سري على الإنترنت في مزادات «نايت دي ساندرز» في لوس أنجلوس بقيمة 1375 دولاراً أميركياً. أما الكعكة التي ما زالت موضوعة في صندوقها والمغلفة بورق الشمع الأصلي، فهي مرفقة ببطاقة كتب عليها «مع أطيب التمنيات من جلالتيهما، أمير وأميرة ويلز». ووفق المتحدّث باسم صالة المزادات سام هيلر، فإن هناك عدداً صغيراً من جامعي كعكات الزفاف الملكية.

العدد ٢٣٨٢
السينما الأميركية لم تعد مغرية؟

ذكرت مجلة «التايم» الأميركية أنّ مكاتب بيع تذاكر السينما في شمال أميركا تواجه حالياً أسوأ مواسمها منذ صيف 1997. هكذا، لم تفلح أفلام كـ «سبايدر مان 2» (الصورة) وStep Up All In وغيرهما من أبرز أفلام هذا الموسم في استقطاب الناس الذين لم يظهروا إقبالاً أو حماساً على نتاجات الشاشة الكبيرة في الأشهر القليلة الماضية. وفيما حققت مبيعات تذاكر هذه الأفلام معدّلات منخفضة إلى متوسطة، فإن معدّلات مبيعات التذاكر بشكل عام في أميركا وكندا بين نهاية الأسبوع الأوّل من شهر أيار (مايو) حتى نهاية آب (أغسطس) شهدت انخفاضاً بحوالى 15% عن المعدّلات التي حققتها في الفترة نفسها العام الماضي.

العدد ٢٣٨٢