صفحة أخيرة

«بيت الدين» يكرّم زكي ناصيف صانع الهوية اللبنانية

وأخيراً جاء اللقاء المشتهى مع زكي ناصيف في بيت الدين. المؤلف الموسيقي الذي يحفظ الجميع أغنياته من دون أن يعرفوا بالضرورة أنها له، ذاب بعبقريته في الأغنيات حتى التماهي! وها هو يُكرَّم في غيابه أكثر مما كُرِّم في حياته.

العدد ٢٩٤٨
صيف «رسالات» ينطلق من وادي الحجير

افتتاحاً لموسمها الثقافي الفني لصيف 2016، تقيم «الجمعية اللبنانية للفنون ــ رسالات» بدءاً من 13 آب (أغسطس) المقبل «مهرجان وادي الحجير الفني».

العدد ٢٩٤٨
يا مصوّري لبنان... سويسرا تننظركم!

(نيلز أكرمان ــ سويسرا)

بالتعاون «مع مؤسسة التنمية المستدامة في المناطق الجبلية ــ سويسرا» (FDDM) والسفارة السويسرية في بيروت، يدعو «دار المصوّر» جميع المصوّرين المحترفين في لبنان إلى المشاركة في «برنامج فن الجبال المستدام» (SMART) للصور الفوتوغرافية لعام 2016، في 12 تشرين الأوّل (نوفمبر) المقبل.

العدد ٢٩٤٨
«عشاء بين الصنوبر» في مخيم صوفر

تنظّم قيادة المخيم الصيفي الـ 68 لـ «جمعية الكشّاف المسلم في لبنان» في الثالث من آب (أغسطس) المقبل عشاءً خيرياً بعنوان «عشاء بين الصنوبر»، سيُقام على أرض المخيم في رويسات صوفر (الشوف ــ جبل لبنان).

العدد ٢٩٤٧
يوميات ناقصة | كتابة على بوّابةِ الأرض
نزيه أبو عفش

المرعى لا تُؤلمهُ دَعسَةُ معزاة,
والينبوع لا تُفْقِرهُ شُرْبةُ ظامئ.

العدد ٢٩٤٧
صورة وخبر

الحياة معجزة يجترحها أهل غزة كل يوم. فيما يقاوم أهل القطاع المُحاصر بشتّى الطرق لتأمين أبسط مقوّمات العيش، قرّر هذا الصبي الفلسطيني أن يخرج من منزله تحت أشعة الشمس الحادّة لبيع المثلّجات. (محمد عبد ــ أ ف ب)
العدد ٢٩٤٧
«الحرّيف» محمد خان يعود إلى الحمرا

في ذكرى مرور أسبوع على رحيل المخرج الكبير محمد خان (1942 ــ 2016/ الصورة)، يعرض مقهى «ة» (الحمرا ــ بيروت) في الثاني من آب (أغسطس) المقبل فيلمه «خرج ولم يعد» (كتابة عاصم توفيق ــ94 د. ــ 1984).

العدد ٢٩٤٧
صورة وخبر

في 27 تموز (يوليو)، وُلد أنسي الحاج (1937 ــ 2014)، فوضويّاً حتى النخاع، متمرّداً في اللغة والحياة. في ذكرى ميلاده الـ 79، التي صادفت أمس، قرّر محرّك البحث غوغل أن يكرّم الشاعر والصحافي الكبير على طريقته. هكذا، تربّع صاحب «لن» على الصفحة الأولى مرسوماً بألوان دافئة بين أزهار دوّار الشمس والفراشات... وظهرت صورة الحاج لمستخدمي google search في لبنان، والجزائر، والبحرين، ومصر، والعراق، والأردن، والكويت، وليبيا، والمغرب، وعُمان، وفلسطين، وقطر، والسعودية، وتونس، والإمارات. هذا الاحتفاء وصل صداه إلى صحيفة الـ «ميرور» البريطانية التي نقلت عن متحدّث باسم غوغل قوله إنّ «أعمال الحاج تذكّرنا بأنّه رغم أن كلّ مكان ولادة عبارة عن نقطة محدّدة في لحظة معيّنة، إلا أنّه أيضاً خيط في قماشة التاريخ التي تجعل منّا جميعاً جيراناً». وأضاءت الـ «ميرور» على مكانته في الشعر والأدب والصحافة العربية، ومشاركته في تأسيس «الأخبار» قبل عشر سنوات، مشددةً على أنّ أعماله متجذّرة في الثقافة والسياسة العربية «تحتفي بالمواطنة العالمية ومباهج الطبيعة اللامحدودة».
العدد ٢٩٤٦
«نَوْل» في بدارو مع إمام ودرويش

تكثّف فرقة «نَوْل» في الفترة الأخيرة حفلاتها في فضاءات بيروتية مختلفة. المحطة المقبلة ستكون غداً الجمعة في حانة «ترويكا» (بدارو) التي احتفلت قبل أسبوعين بعيد ميلادها الأوّل مع المغنيتين المصرية مريم صالح واللبنانية ساندي شمعون.

العدد ٢٩٤٦
حرش بيروت يحتفل بعودته للشعب

بمناسبة إعادة فتح حرش بيروت أمام العموم بعد أكثر من 20 عاماً من إقفاله، تنظّم جمعية «نحن» في 5 آب (أغسطس) المقبل احتفالاً موسيقياً هناك.

العدد ٢٩٤٥