صفحة أخيرة

صورة وخبر

في 22 نيسان (أبريل) 1970، انطلق للمرة الأولى يوم الأرض في الولايات المتحدة ليهدف إلى التشجيع على حماية الثروة البيئية والحيوانية من الإنسان، والحفاظ على التنوّع البيولوجي والدفاع عنه في وجه التغوّل التكنولوجي والعمراني والتلوّث. سريعاً، انتشرت التقليد ليصبح موعداً ثابتاً على رزنامة الكوكب. في الصورة، محتفلون بيوم الأرض يشاركون في صف يوغا يقام في الهواء الطلق أمام المسرح الصيني في كاليفورنيا (روبن بيك ــ أ ف ب)
العدد ٢٢٧٨
متحف السوتيانات لهواة النوع

افتتح الصيني شين غينزو متحفاً لحمّالات الصدر في منزله في سانيا (إقليم هاينان)، يزوره حوالى 100 شخص يومياً. وذكرت صحيفة «غلوبال تايمز» الصينية أخيراً أنّ المعرض يضم أكثر من 5000 حمّالة صدر تعود لطالبات جامعيات من 30 مقاطعة صينية، جمعها على مدى 20 عاماً، من دون معرفة الطريقة التي حصل بواسطتها عليها. وقال تشين إنّه يسعى لاقتناء 10000 حمّالة، ولمشاركة شغفه بجمع الملابس الداخلية مع الناس للإضاءة على أهمية صحة الثدي وارتداء الحمالة المناسبة. وفيما لاقت الخطوة استحسان عاملين في القطاع الصحي، قوبلت بانتقادات، إذ وصفها العديد من روّاد مواقع التواصل الاجتماعي بـ«المنحرفة».

العدد ٢٢٧٨
كوينتن تارانتينو لا «تردعه» القرصنة!

في تصريح لموقع «هوليوود ريبورتر»، كشف المخرج الأميركي المعروف كوينتن تارنتينو (الصورة) قبل فترة أنّه يكتب نسخة ثانية ذات نهاية مختلفة لفيلمه الجديدThe Hateful Eight. وجاء ذلك بعد تسريب النسخة الأولى من الفيلم وعرضه على الإنترنت. لكن بعدما كان تارنتينو قد قرّر صرف النظر عن المشروع بعد تسريب السيناريو، عاد ليؤكد في آخر تصريح له أنّه قرر كتابة نسخة جديدة، مشيراً إلى أنّه «سيحذف شخصيتين رئيسيتين، ويغيّر النهاية، ولكن القصة الأساسية ستظل كما هي». الفيلم سيكون من بطولة: صامويل أل. جاكسون، تيم روث، كيرت راسل، أمبير تامبلين وبروس ديرن، وهو يأتي استكمالاً لفيلمه الأخير «دجانغو الطليق».

العدد ٢٢٧٨
طرابلس تتنفّس الصعداء... سينمائياً

من فيلم اليان الراهب «ليال بلا نوم»

بعد مبادرة تأسيسية أطلقتها السينمائية اللبنانية جوسلين صعب تحت عنوان «مهرجان طرابلس السينمائي»، استعاد الياس خلاط هذا العام زمام المبادرة.
الشاشات التي ستحتضنها طرابلس ابتداء من اليوم، هي غير تلك التي عرضت أحداث عاصمة الشمال على مدى أشهر. بعد الهدوء الذي شهدته طرابلس أخيراً، يثبت أهلها أن لا خلاص إلا بالموسيقى والرقص والضحك... والسينما! ما كادت تنتهي الأحداث الأمنية، حتى أعلن منظمو «مهرجان طرابلس للأفلام» عن افتتاحه اليوم ليستمر حتى 29 نيسان (أبريل).

العدد ٢٢٧٨
في ذكرى ميلاده شكسبير أهم من الملكة

كشف استطلاع للرأي نشر أمس، أنّ المسرحي والشاعر الإنكليزي الشهير وليام شكسبير هو أهم الرموز الثقافية في بريطانيا، متفوقاً على الملكة إليزابيث الثانية التي حلت في المرتبة الثانية. أجرى الاستطلاع «المجلس الثقافي البريطاني» بالتعاون مع مؤسسات تابعة لوزارة الثقافة، وشمل 5000 بالغ من الهند والبرازيل والصين والولايات المتحدة وغيرها. ويأتي ذلك بالتزامن مع إحياء الذكرى الـ450 لميلاد شكسبير، إذ تشهد بريطانيا سلسلة أنشطة ثقافية، بينها افتتاح مهرجان «شكسبير العالمي»، أوّل من أمس، بمسرحيات تؤدّى بـ37 لغة بينها العربية، فضلاً عن تقديم الفرقة التابعة لمسرح «ذا غلوب» البريطاني مسرحيته «هاملت» حول العالم.

العدد ٢٢٧٨
يوميات ناقصة | سعداء لأجله
نزيه أبو عفش

أبي الذي مات
سعيدٌ وآمِنٌ في دِيارِ موتِهْ.
أبي الذي ماتْ:
لأنهُ مات
لم يَعدْ يخافُ على نفسِهِ، ولا علَيّْ.
أبي الذي مات
أبي... لأنهُ... ماتْ.

العدد ٢٢٧٧
صورة وخبر

شارك آلاف الأشخاص، أول من أمس، في الاحتفال بالذكرى 2767 لتأسيس مدينة روما. في العاصمة الإيطالية، ارتدى الجمهور ثياب مصارعين وفرسان وغيرها من الأزياء التقليدية لإحياء عادات وتقاليد روما القديمة. وتضمنت الاحتفالات موكباً تاريخياً انطلق من مركز السباقات الشهير «سيركوس مكسيموس»، وصولاً إلى مدرج «كولوسيوم» العملاق، بمشاركة أكثر من 1600 شخص أتوا من مختلف أنحاء أوروبا. يذكر أنّه بعد إهماله مع انهيار الإمبراطورية الرومانية، عاد الاحتفال بـ«مولد روما» مع الوحدة الإيطالية قبل 150 عاماً، قبل أن يتولى رؤساء بلدية العاصمة من يساريين ويمينيين الترويج له منذ ستينيات القرن الماضي (فيليبو مونيفورتي ــ أ ف ب)
العدد ٢٢٧٧
نساء لينا أبيض يكسرن حاجز الصمت

بعدما انطلق مسلسل «كفى» (الأخبار 7/4/2014) أخيراً على mtv (كل اثنين وثلاثاء ــ 20:45)، ها هي مسرحية جديدة مستوحاة من تعنيف النساء تستعد للانطلاق. تحت عنوان «هيدا مش فيلم مصري» (إعداد وإخراج لينا أبيض ــ الصورة)، تبدأ العروض الاثنين المقبل على خشبة «مسرح غلبنكيان» في حرم «الجامعة اللبنانية الأميركية». على مدى ساعة، ستحطم النسوة على المسرح جدار الصمت الذي حبسهن في مؤسسة الزواج أو التقاليد البالية أو قانون مدني متخلف أو نظام أبوي.

* «هيدا مش فيلم مصري»: 20:30 مساء من 28 نيسان (أبريل) حتى 4 أيّار (مايو) المقبل ــ «مسرح غلبنكيان» LAU (بيروت). للاستعلام: 01/786464

العدد ٢٢٧٧
برنامجك على فايسبوك «إذا صرت رئيس»

«اكتبْ أول ما ستفعله إذا صرت رئيساً». دعوة أطلقتها صفحة «إذا صرت رئيس» الفايسبوكية تدعو فيها الناشطين إلى تخيّل أنفسهم في سدّة الرئاسة، وكيف سيتصرفون. صفحة ارتأى القائمون عليها تخصيص صورة غلافها لرئيس كوريا الشمالية، كيم جونغ أون (الصورة)، وهو يحيي الجيش. الصفحة وصل عدد متابعها إلى أكثر من 770، بدت أغلب تعليقاتهم ساخرة وخيالية. أحدهم اقترح «تلفيق ملف لفيروز ووضعها في الإقامة الجبرية وبخلّيها تغني للصبح»، فيما ردت أخرى قائلة: «وضع رجال الدين جميعهم في السجن وترك الحكم للنسوان». أما الاقتراح الأبرز فكان من إحداهن عندما قالت إن أوّل ما ستفعله هو «إخراج جورج إبراهيم عبد الله من سجنه».

العدد ٢٢٧٧
ما مشكلة محمد اسكندر مع جيل الـselfie؟

في كل مرّة يُطلق فيها محمد اسكندر (الصورة) أغنية جديدة، يتكرر المشهد نفسه. ينتشر العمل بسرعة بعد ساعات على صدوره، فيما ينقسم الجمهور بين معجب ومعارض. بعد التشجيع على الزواج المدني في «ماري روز»، خرج علينا المغني اللبناني أخيراً بأغنية جديدة مستوحاة من حياتنا اليومية بعنوان «العالم جنّت» (توزيع عمر صبّاغ) تتمحور حول هوس الناس بوسائل التواصل الاجتماعي والتقاط الصور الذاتية (السيلفي). «كان الشب يضلّه ناطر تالبنت تقلّه إسما، هلق بس يشوفا عارف كم في شامية بجسما...

العدد ٢٢٧٧