صفحة أخيرة

صورة وخبر

قبل يومين، بدأ عرض Geant الذي تحييه فرقة Bouglione في Cirque d'Hiver (السيرك الشتوي) في باريس. السيرك الضخم باقٍ في المكان الذي لطالما استضاف معارض وعروضا فنية حتى الأوّل من آذار (مارس) المقبل. (برتراند غواي ــ أ ف ب)
العدد ٢٤٢٨
المهرّجون يجتاحون شوارع المكسيك

بأحذيتهم الضخمة وثيابهم المزركشة الملونة، تجمع أكثر من 500 مهرّج أول من أمس في مكسيكو سيتي، آتين من مختلف مناطق أميركا اللاتينية للاحتفال بمهرجان «المهّرجين»، الذي رفع هذا العام شعار ”السلام للعالم». في غضون 15 دقيقة، احتفل هؤلاء في الشوارع، مستخدمين جميع أنواع الحيل والحركات البهلوانية لكسب المال، نظراً إلى أوضاعهم الحياتية الصعبة. ويلقى المهرّجون صيتاً ذائعاً في المكسيك. وقد عبّر المشاركون لقناة «bbc عربي» عن فرحتهم بالمشاركة في هذا المهرجان، متمنين السلام لبلادهم وللعالم، وخصوصاً للأطفال الذين يرزحون تحت ظروف صعبة في بلادهم.

العدد ٢٤٢٨
حملة ملوّن: طلاب لبنان يعبّرون بالفنّ
حسين مهدي

من ورشةالعمل التي اقيمت مع للطلاب

في 31 من الشهر الحالي، سيقدم عشرون طالباً من مدارس منطقة الهري وكفرحزير وكفريا عرضاً مسرحياً وأربعة أفلام قصيرة، من تأليفهم وتصويرهم وتمثيلهم في «مدرسة الهري الرسمية» (شمال لبنان). هذه الخطوة هي ثمرة عام كامل من ورش العمل التفاعلية والعلاجية، التي خضع لها الطلاب حول كيفية صناعة الأفلام والأعمال المسرحية بهدف توسيع آفاقهم.

العدد ٢٤٢٨
نساء السودان يمتنعن عن الجنس

«الامتناع عن ممارسة الجنس حتى وقف الحرب”. معادلة جاهرت بتطبيقها أمس نساء جنوب السودان لإرغام أزواجهن على وقف المعارك الدائرة. نحو 90 امرأة بينهن نائبات اجتمعن في العاصمة جوبا تحت مظلة «دفع السلام وإعادة الإعمار والمصالحة». وفي بيان لهن، قلن إنّهن يحاولن «إقناع كل النساء في جنوب السودان بحجب الحقوق الزوجية الى أن يعود السلام». ومن ضمن ما اقترحنه كان مقابلة زوجتي الرئيس السوداني سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار، طرفّي النزاع في جنوب السودان، حيث تدور المعارك بين معسكريهما منذ كانون الثاني (ديسمبر) الماضي للضغط «لوقف الحرب». علماً أن البلاد تسجل منذ بداية النزاع أكبر عدد لعمليات الاغتصاب.

العدد ٢٤٢٨
نزيه أبو عفش | يوميات ناقصة

الحياةُ قابلةٌ للتكذيب

«آمِنوا بي! آمِنوا بحناني وضعفي!» / تقولُ شقيقاتُنا النباتات.
« آمِنوا بي!» / تقولُ الدودةُ الحكيمةُ.. عَرّافةُ الظلام.
« آمِنوا!...» / يقول الطائرُ الذي لا يملكُ ولا يطمحُ إلى ملْك.
« آمِنوا!...» / تقولُ الحشرةُ والفراشةُ ورَشَّةُ النورِ التي تُحَنِّنُ فؤادَ الصخر.
« آمنوا... وآمنوا!». . .

العدد ٢٤٢٧
صورة وخبر

مع استمرار التظاهرات والإعتصامات المطالبة بقدر أكبر من الديمقراطية في هونغ كونغ، عُرضت مجموعة من الملصقات في الشوارع الرئيسية للمدينة التي تشهد إحتجاجات منذ أكثر من شهر. وبين الجماعات المعتصمة من يؤمن بمهمّة محددة، وهي دق ناقوس الخطر عبر الأعمال الفنية التي زادت مع تحرّك الشرطة على الأرض (فيليبي لوبيزـ أ ف ب)
العدد ٢٤٢٧
وحيد القرن الأبيض لم يبقَ إلا ستة!

أعلنت مجلة «ناشونال جيوغرافيك» أخيراً، وفاة وحيد قرن أبيض نادر يدعى «سوني» (34 عاماً) في 7 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي في محمية Ol Pejeta الكينية التي تحظى برعاية الدولة. هكذا، لم يبق من هذا الحيوان إلا ستة تعيش كلّها في المحمية. وكان «سوني» أحد الذكريْن الأخيريْن فيها، فيما لم يبقَ اليوم إلا أنثيَيْن وذكر قادرين على التكاثر. يذكر أنّ «سوني» خضع عام 2012 لعملية جراحية بعدما قطع صيادون غير شرعيين جزءاً من قرنه. وقبل شهر تقريباً عاشر أنثى تُدعى «ناجين»، لكن من غير المعلوم ما إذا كان ستنجَب ذرية جديدة لهذا الحيوان المهدد بالانقراض، في ظل المحاولات الحثيثة لتأمين سلامة الحيوانات الباقية.

العدد ٢٤٢٧
كيم كارداشيان نجمة منذ الصغر

بعد يومين من احتفال نجمة تلفزيون الواقع الأميركية كيم كارداشيان (الصورة) بعيد ميلادها الرابع والثلاثين، انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يؤكد أنّ حلم الشهرة كان يراودها منذ الصغر (متوافر على موقعنا).
ظهرت كيم كارداشيان في شريط قديم يعود إلى عام 1994، وهي تتوجّه إلى المصوّر بالقول: «آمل أن تصوّر هذه المشاهد حتى يتمكن الجمهور من مشاهدتي حين أصبح مشهورة، ويتذكر تلك الشابة الصغيرة الجميلة».

العدد ٢٤٢٧
الربيع القطري يقصف الأختين يونان
وسام كنعان

يحتمل فيديو «لبلادي» الذي قدمته الأختان فايا وريحان يونان الأخبار11/10/2014) الكثير من النقد في ما يخص أسلوب إخراجه البسيط، والنص الساذج وغرقه في التعميم والشعارات المحنطة. هذا إن أردنا محاكمته على أنّه عمل احترافي، لكن الحقيقة أنّه محاكاة هاوية لنشرات الأخبار العربية، أطلقها شباب سوريون كـ«صرخة مغترب».

العدد ٢٤٢٧
آخر صرعات lbci تلصصوا على الكواليس

في إطار اهتمام «المؤسسة اللبنانية للإرسال» في مشاركة الجمهور بعض اللحظات الخاصة والمواقف المضحكة التي تحدث في كواليس نشرات الأخبار، نشرت lbci مساء أوّل من أمس مقطع فيديو (1:21 دقيقة) على موقعها الإلكتروني يظهر المذيعة ديما صادق (الصورة) والمراسلة هدى شديد تحاولان تحديد موعد لتناول العشاء معاً، قبل أن تتوسّع «العزيمة» لتشمل موظفين آخرين في المؤسسة.

العدد ٢٤٢٧