صفحة أخيرة

صورة وخبر

ينطلق في غاليري «سيربنتين ساكلر» اللندنية اليوم معرض بعنوانZaha Hadid: Early Paintings and Drawings، يضم عدداً كبيراً من الرسوم واللوحات التي تحمل توقيع المعمارية العراقية الطليعية زها حديد (1950 ــ 2016)، التي رحلت قبل أشهر إثر إصابتها بنوبة قلبية. يستمر المعرض في هذا المكان الذي رمّمته حديد في عام 2013 حتى 12 شباط (فبراير) 2017. (نيكلاس هالين ــ أ ف ب)
العدد ٣٠٥٣
ندوة عن كتابه الأخير في «بيال» رمزي النجّار «روبة» الفكر الاستراتيجي

(مروان بو حيدر)

على هامش فعاليات الدورة الستين من «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» المستمرة حتى 14 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي في مركز «بيال» للمعارض (واجهة بيروت البحرية)، نظّمت دار «نوفل ــ هاشيت أنطوان»، أوّل من أمس، ندوة بعنوان «سكون القضاء وحركة الإعلام»، حول كتاب «الحركة والسكون/ الإعلام والقضاء»، الذي أصدره رمزي ج. النجّار بنسختيه العربية والإنكليزية في نيسان (أبريل) الماضي. شارك في الندوة النائب روبير غانم، والخبير الاقتصادي شادي كرم، والباحث اللبناني رمزي الحافظ، بحضور مجموعة من الإعلاميين والمثقفين والمهتمين، الذين أجرى بعضهم مداخلات لا ترتبط مباشرة بطروحات الكتاب.
الكتاب المؤلف من سبعة فصول يقع في 424 صفحة، يتناول العلاقة «التكاملية» بين القضاء والإعلام ضمن الأنظمة الديمقراطية القائمة على فصل السلطات الأربع، في ظل توحّد غاياتها. بعد حديثه عن أهمية هذا الكتاب، شدّد الحافظ على أنّه عادة ما تبعث الكتب التي تتطرّق إلى مواضيع كالقضاء إلى الملل، غير أنّ هذا الكتاب «غير مألوف موضوعاً ومقاربة، ويمكن قراءته كرواية مشوّقة».

العدد ٣٠٥٣
الانتهاكات والتعذيب كتاباً فنياً في «دار النمر»

تدعو منظمة «هيومن رايتس ووتش» اليوم إلى حضور إطلاق أوّل كتاب فني لها بعنوان War/Identities من تأليف ماري طنب، في «دار النمر للفنون والثقافة» (كليمنصو).

العدد ٣٠٥٣
كريستيل خضر تحيي سعدالله ونّوس

أطلقت «العمل للأمل» أمس مسرحية «الفيل يا ملك الزمان» للكاتب السوري الراحل سعدالله ونّوس وإخراج كريستيل خضر (الصورة)، على مسرح صالة ‎Montaigne في «المعهد الفرنسي في لبنان» (المتحف ــ بيروت).

العدد ٣٠٥٣
«حب» مريد البرغوثي حمله إلى بيروت

تدعو «دار الفرات للنشر والتوزيع» بعد غدٍ السبت إلى حضور احتفال توقيع ديوان «الحب غابة أم حديقة؟» لمريد البرغوثي (1944 ــ الصورة) في «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب».

العدد ٣٠٥٣
يوميات ناقصة | ذاك الذي سيقول...
نزيه أبو عفش

ذاكَ الذي (بعد موتي بسويعاتٍ أو أزمنةْ)
سيقف فوف منبرِ كنيسته, ويروي سيرة حياتي...
ذاك الذي سيقولُ: صاحَـبْـتُه وعرفتُه...

العدد ٣٠٥٢
مكتب «المكارثية» المعلوماتيّة يضرب من جديد
زينب حاوي

استدعاء باسل الأمين بسبب بوست على فايسبوك!

من بين عشرات، بل مئات المنشورات الفايسبوكية والتغريدات، بُعيد نشر «الأخبار» مقالاً نقدياً عن حلقة «هدّي قلبك» على otv، التي مارس فيها البرنامج شتى أنواع العنصرية والإذلال على شاب من الجنسية السورية (الأخبار 18/11/2016)، اختير الشاب باسل الأمين (الصورة)، ليستدعى الى «مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية» أمس بسبب منشور كتبه على صفحته الفايسبوكية، علّق فيه على العنصرية التي طافت في حلقة «هدّي قلبك».

العدد ٣٠٥٢
«كرنتينا» ملتقى … لـ«صنوبر» و«الكتّاب»

تدعو «منشورات صنوبر بيروت» و«بيت الكتّاب الدولي في بيروت» إلى الاحتفال بكتابهما المشترك الأوّل «كرنتينا»، من تأليف بيار بارلان (الصورة) وترجمة «صنوبر».

العدد ٣٠٥٢
ماريان سوليفان تنتظركم في «بلونوت»

بدءاً من اليوم وعلى مدى ثماني أمسيات، يستضيف مقهى «بلونوت» مغنية الجاز الأميركية ماريان سوليفان (الصورة). إنّها إحدى أكثر مغنيات الجاز شهرة ونشاطاً في نيويورك حيث ولدت، قبل أن تتنقل بين فنزويلا ومساشوستس.

العدد ٣٠٥٢
جلسة سمر مع كاميليا في «دار النمر»

تبدأ غداً الخميس في العاصمة اللبنانية النسخة الرابعة من المهرجان الموسيقي «بيروت أند بيوند». الانطلاقة ستكون من «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت) مع ثلاثي «وصل» المؤلف من الفنانة الفلسطينية كاميليا جبران (الصورة) وعازفة الباص الفرنسية سارة مورسيا، وعازف الترومبت ومنتج الإلكترونيات السويسري ويرنر هاسلر.

العدد ٣٠٥٢