صفحة أخيرة

رحيل محمد البعلبكي... الشاهد على حقبة من تاريخ لبنان الحديث
زينب حاوي

منذ كانون الثاني (يناير) 2015، غاب اسم محمد البعلبكي (1921-2017) عن التداول، وعن «نقابة الصحافة» التي تولى قيادتها لمدة 33 عاماً، بعد انتخابه لتسع دورات متتالية، و«بالإجماع» بسبب اعتلال صحته.

العدد ٣١٣٥
«الحياة»: نهاية مخجلة لجريدة عريقة

مكتب لندن بات اقفاله وشيكاً

قبل يومين فقط، نشرنا مقالة تعبّر عن حالة القلق التي يعيشها موظفو «الحياة» حول مستقبل جريدتهم، من جرّاء الاعصار المالي الذي ضربهم. تناولنا التدهور المعلن للمؤسسة، كنتيجة لانحسار اهتمام ناشرها السعودي الأمير خالد من سلطان بن عبد العزيز، بعدما بات خارج الدائرة الفاعلة في العائلة المالكة.

العدد ٣١٣٥
الكرامة الإنسانية انتصرت في الـ AUB

رضخ نادي insight الإسلامي في «الجامعة الأميركية في بيروت» للضغط الكبير الذي تعرّض له، ملغياً ندوة كانت مقرّرة اليوم بعنوان «المثلية الجنسية في لبنان: تحديات معاصرة»، تقارب المثلية كمرض نفسي تجب معالجته، بمشاركة الطبيبين رفعت ميقاتي ورائف رضا، المعروفين بدعمهما للعلاج بالصدمات الكهربائية.

العدد ٣١٣٥
كنوز الخط العربي في «دار النمر»

تفتتح «دار النمر للفن والثقافة» في 12 نيسان (أبريل) المقبل المعرض الأوّل لـ«مجموعة النمر الفنية» بعنوان «مِداد: فن الخط العربي في الحياة العامة والخاصة».

العدد ٣١٣٥
الرقيب قرّر: «بيت البحر» ممنوع على اللبنانيين!

مشهد من الفيلم

أعلن المخرج اللبناني روي ديب على صفحة فيلمه «بيت البحر» على فايسبوك، أمس الأربعاء، أنّ الرقابة المصرية منحت إذناً بعرض الشريط، لتكون «مصر البلد العربي الثالث الذي يقدّم «بيت البحر» بعد تونس وفلسطين، فيما في بيروت لا نزال ننتظر إذن الرقابة!!».

العدد ٣١٣٥
«جامعة بيروت» دعماً للغة الأم

ضمن سلسلة الأنشطة الثقافية التي تقيمها«جامعة بيروت العربية» لعام 2017، يدعو رئيسها، عمرو جلال العدوي، إلى حضور مسابقة «الإلقاء في اللغة العربية الفصحى» التي تقيمها الجامعة في 4 نيسان (أبريل) المقبل، تحت عنوان «المرأة العربية بين القيود والقيادة».

العدد ٣١٣٥
يوميات ناقصة | اِلتِماس...
نزيه أبو عفش

أيها الجدار!
يــا أيها الجدارُ السميكُ، الشاهقُ، الحصينْ،
الذي يُحيطُ بالأرضين كلِّها، ويَحجبُ السماواتِ كلَّها!
أيها الجدارُ الأبكمُ، الكفيفُ، الأَصَمّْ!
أيها الجدارُ الشاهِدُ، الساكتُ، الـمُنصِفُ، الحَنونُ الحنونْ!...
أيها الجدارُ الـ... جدارْ!
ها أنا واقفٌ أمامكَ منذ سبعينَ دهراً، وثلاثةِ أشهر، ونِصفِ يومْ...
واقفٌ، كجميعِ عبيدِ الربِّ والموعودين برحمتِه،
أَلتَمِسُ معونتَكَ, وأَهمُّ بقَرعِ صخرتِكْ.
:هل ثمّةَ في الخلف (في الخلفِ الذي لا وجودَ له)
مَنْ يُصَـدِّقُ دموعَ بَلاهتي... ويَفتح؟
11/11/2016

العدد ٣١٣٤
رحيل تريشا براون... سيدة الـ «بوست مودرن دانس»

قبل أربع سنوات، توقّفت تريشا براون (1936 ــ 2017) عن تصميم رقصات فرقتها «تريشا براون للرقص»، حين تضاعفت نكساتها الصحية. هكذا بقيت الراقصة والكوريغراف الأميركية تعمل حتى السابعة والستين من عمرها، قبل رحيلها في تكساس، أول من أمس، عن ثمانين عاماً.

العدد ٣١٣٤
أربع سنوات من الـ «هشّك بشّك»

بعد غدٍ الجمعة، يحتفل «مترو المدينة» بالعيد الرابع لـ «هشّك بشّك شو» (إخراج هشام جابر)، العرض الغنائي ــ الموسيقي الذي يحاكي موسيقى الأفراح والكباريهات التي انتشرت في مصر النصف الأوّل من القرن الماضي.

العدد ٣١٣٤
إنه يوم المسرح في الجامعة اللبنانية

يدعو قسم المسرح والسينما والتلفزيون في «معهد الفنون الجميلة» (الفرع الأوّل) في «الجامعة اللبنانية» الثلاثاء المقبل إلى حضور الاحتفال السنوي بـ «يوم المسرح العالمي» الذي يُصادف في 27 آذار (مارس) الحالي.

العدد ٣١٣٤