صفحة أخيرة

صورة وخبر

وصل موسم الكرنفال السنوي في فيينا إلى ذروته أوّل من أمس، بمشاركة ساسة وفنانين ورؤساء شركات في رقصات الفالس خلال الدورة الستين من الاحتفال السنوي الراقص الذي استضافته دار الأوبرا في العاصمة النمساوية. برز حضور مغني الأوبرا الإسباني بلاسيدو دومينغو الذي قدّم ديو مع السوبرانو الروسية أولغا بريتياكو (الصورة)، إضافة إلى الممثلتين الأميركيتين بروك شيلدز وباميلا أندرسون، والرئيس الفنلندي ساولي نينيستو وزوجته الشاعرة جيني هاوكيو. (جورج هوشموث ــ
أ ف ب)
العدد ٢٨٠٧
نازك الحريري تحذّركم: لا علاقة لي بـ«رفيق»
زكية الديراني

ديانا فاخوري... «جديرة» أم لا بشخصية نازك؟

كلّما أحيط أيّ عمل فني بالسرّية، تحوّل إلى مادة دسمة للصحافة، وتهافتت عليه الأقلام، ودارت حوله الشائعات والأقاويل. هذا الوضع ينطبق على مسلسل «رفيق» الذي كتبه شكري أنيس فاخوري عن سيرة رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري (1944 ــ 2005)، وأخرجه وأنتجه نديم مهنا. والأخير هو مقدّم برنامج «موتور شو» على قناة mtv الذي يُعنى بالمحرّكات، وهو أيضاً مالك شركة NMPRO للإنتاج المتعدد الوسائط الإنتاج.

العدد ٢٨٠٧
رحيل موريس وايت مؤسس EWF

توفي مؤسس فرقة Earth, Wind and Fire موريس وايت (الصورة) أخيراً خلال نومه عن 74 عاماً. خبر وفاة الفنان الذي كان يعاني من مرض باركنسون، أعلنه شقيقه وزميله في الفرقة فيردين وايت، موضحاً على فايسبوك أنّ «شقيقي وأعز صديق لي موريس وايت توفي ليلة الأربعاء خلال نومه».

العدد ٢٨٠٧
أحمد بيضون مستعيداً «أمجاد» الخلافة

حول «السنهوري ومسألة الخلافة في الإسلام»، يضرب لنا فضاء «أشكال ألوان» (جسر الواطي) لقاء مع الكاتب والناقد اللبناني أحمد بيضون (الصورة).

العدد ٢٨٠٧
الكذّابون مئة... وأكذبهم مارين لو بان

رئيسة «الجبهة الوطنية» الفرنسية ماري لو بان (الصورة)، خطفت جائزة «الكذب في السياسة» لعام 2015 من غريمها الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي.

العدد ٢٨٠٧
رحيل جو ألاسكي... صاحب الأصوات المتعدّدة

توفي جو ألاسكي (الصورة) الذي أعطى صوته لبعض أشهر شخصيات الرسوم المتحركة، بينها «دافي داك» و«باغز باني» و«تويتي» عن 63 سنة. وكان ألاسكي الذي قضى نتيجة مضاعفات إصابته بالسرطان، أحد متخصّصي فن الدبلجة الذين خلفوا الرائد في هذا المجال ميل بلان الملقب بـ «الرجل صاحب الألف صوت»، وفق ما ذكرت «وكالة الصحافة الفرنسي».

العدد ٢٨٠٦
يوميات ناقصة | أرضُ الشتات
نزيه أبو عفش

إذا كانت أرضُ الناس (حسبما يزعمُ الكهنةُ واللصوص)
قد صارت حقّاً قريةً واحدةً ومنزلاً واحداً،
فلماذا إذنْ، كلّما تَوَهّموا أنهم يـَـتَقاربون،
تَتناءى الحصونُ والمقابر
وتَكثرُ على ألسنةِ الناسِ، وفي قلوبهم،
كلمةُ: «وداعاً!»؟...

3/2/2016

العدد ٢٨٠٦
صورة وخبر

أشعلت «رولينغ ستونز» أوّل من أمس مسرح الاستاد الوطني في سانتياغو خلال الحفلة الأولى التي أحيتها ضمن جولتها الموسيقية الخاصة بأميركا اللاتينية وأطلقت عليها اسم America Latina Ole 2016. بعد الانطلاقة من تشيلي، تصل فرقة الروك البريطانية الشهيرة بعد غدٍ الأحد إلى بوينس آيرس، حيث ستخصص الجمهور بثلاث سهرات. (مارتين بيرنيتي ــ أ ف ب)
العدد ٢٨٠٦
«ترويقة» فرح الهاشم تعود إلى بيروت

بعد جولة عروض ناجحة في مهرجانات عربية وعالمية وعرضه التجاري الأوّل في بيروت في أيلول (سبتمبر) الماضي، يعود فيلم «ترويقة في بيروت» (70 د. ــ الأخبار 7/9/2015) إلى العاصمة اللبنانية.

العدد ٢٨٠٦
الجنسانية في «باردو» جدار الإعلام التونسي

ضمن «دردشات جندرية» (تنظيم «مركز الموارد الجندرية والجنسانية»)، وتحت عنوان «استغلال قضية تعدّدية الجنسانية: تونس كمثال»، تتحدّث الناشطة التونسية عايدة الخميري في 11 شباط (فبراير) في حانة «باردو» عن تجربتها مع النشطاء المدافعين عن حقوق المثليين ومزدوجي الجنس والمتحوّلين جنسياً، فيما يشكّل الإعلام التونسي عائقاً أمام نجاحهم.

العدد ٢٨٠٦