صفحة أخيرة

صورة وخبر

(أولي سكارف ــ أ ف ب)

Peter›s Sitters III هي إحدى اللوحات التي تحمل توقيع التشكيلي البريطاني هورفين أندرسون (1965)، وتشكّل جزءاً من مشاركته في مسابقة «جائزة تيرنر 2017» التي ستُعلن نتائجها في 5 كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل. القطع معروضة حالياً في غاليري Ferens في شمال بريطانيا، إلى جانب لوحات للألمانية أندريا بوتنر، ولوبينا حميد من تنزانيا، والفلسطينية ــ البريطانية روزاليند النشاشيبي. وقد اختير الفنانون الأربعة ضمن القائمة القصيرة للجائزة التي تُمنح سنوياً منذ عام 1984، وتعتبر أهم وأرفع جائزة بريطانية في الفنون المعاصرة، وتقدّم لفنانين تحت سن الخمسين عاماً.

العدد ٣٢٨٣
حنان الحاج علي «جوغينغ» في LAU

منذ انطلاقه في تشرين الأوّل (أكتوبر) 2016، يستمر العرض المونودرامي «جوغينغ» في حصد حفاوة جماهيرية وجوائز آخرها جائزة «أفضل ممثلة» (Vertebra Prize for Best Actor) التي حصلت عليها حنان الحاج علي (الصورة) في مهرجان «إدنبره» المسرحي في اسكتلندا في آب (أغسطس) الماضي.

العدد ٣٢٨٣
«نادي الروّاد»: الشوارع لكل الناس!

تحت عنوان «شوارع المدينة لكل الناس»، ينظّم «نادي الروّاد» في 28 أيلول (سبتمبر) الحالي نشاطاً فريداً من نوعه يجمع عدداً من الرسّامين المحترفين أو الهواة. هؤلاء مدعوون للقاء في مقهى «ة» (الحمرا) قبل الانطلاق سوياً والمشي في شوارع المنطقة حيث سـ «نتحدّث ونرسم الأماكن والأزقة التي تختصر بيروت بتفاصيلها»، قبل العودة إلى نقطة البداية بعد حوالى ساعتين، وفق ما يؤكد النص التعريفي الموجود على صفحة النشاط الفايسبوكية.

العدد ٣٢٨٣
يوميات ناقصة | «غداً» الذي كانْ «غداً» الذي... أتى
نزيه أبو عفش

يوماً ما، سيأتي غُزاةٌ ما.
يوماً ما: أتى الغُزاةْ.
يوماُ ما: الغزاةُ انتَصَروا وأقاموا.
يوماً ما: لم يَعُدِ الغُزاةُ يُدعَون «غُزاةً»،
والأرضُ الـمَغزُوَّةُ صارَ اسمُها: «بلادَنا».
ــ وأين سيَمضي الناسُ؟ أينَ مضى الناسُ... الناسُ الذي كانوا أصحابَ هذه البلاد؟

العدد ٣٢٨٢
بيرلا حلو... «أنتِ الملكة»
زكية الديراني

فقدت مسابقة «ملكة جمال لبنان» رونقها، وباتت عبارة عن الدقائق الأولى من السهرة، عند الكشف عن المتسابقات الـ ١٥ فقط. فقد تحوّل هذا الحدث في السنوات الأخيرة، الى محطة ساخرة يتخللها الكثير من المواقف المضحكة و«الخبيصة».

العدد ٣٢٨٢
بول أشقر يفنّد قانون الانتخاب

في الوقت الذي يُفترض أن يشهد فيه لبنان انتخابات نيابية في أيّار (مايو) 2018، ومع كثرة الحديث والجدل حول القانون الذي سيُعتمد لهذه الغاية، تدعو جمعية «السبيل» اليوم الاثنين إلى لقاء حواري حول قانون الانتخاب الجديد مع الصحافي والناشط اليساري اللبناني بول أشقر (الصورة). الموعد الذي تحتضنه المكتبة العامة لبلدية بيروت (الباشورة)، سيخلله شرح للقانون، إضافة إلى نقاش مع الجمهور الذي سيتمكّن من طرح الأسئلة.

لقاء حواري مع بول أشقر حول قانون الانتخاب: اليوم ــ الساعة السابعة مساءً ــ المكتبة العامة لبلدية بيروت (الباشورة ــ مبنى الدفاع المدني ــ الطابق الثالث). للاستعلام: 01/667707 أو 01/664647

العدد ٣٢٨٢
«براود ليبانون»: كيف يغطي الإعلام المثلية الجنسية؟

ضمن مشروع «ستاند أب»، تدعو مؤسسة «براود ليبانون» في 3 تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل إلى حضور طاولتها المستدیرة الثالثة لعام 2017، المخصصة للصحافیین والعاملین في مجال الإعلام حول تغطیة قضايا متعدّدي المیول الجنسیة والهویة الجندریة.

العدد ٣٢٨٢
وداعاً جاكو... «الختيارة» التي بقيت طفلة
زينب حاوي

«كل ما تبتسموا تبقوا تذكّروني»، وصية نشرها أول من أمس، مديرو صفحة «جاكو-Jaco»، على فايسبوك، بعد انتشار خبر رحيل صاحبتها جان دارك زازير (94 عاماً). على نسق أغنية فيروز «الله معك يا هوانا»، وتحديداً المقطع الذي يقول «كل ما حبّوا اتنين ضلوا تذكرونا»، توصي السيدة بالحب، أما جاكو، فقد أوصت بالبسمة، تلك التي زرعتها في قلوب المشاهدين خلال السنوات الأخيرة.

العدد ٣٢٨١
جمعيات حقوقية تختارها وجه الشهر: وداد حلواني...«أيقونة» أهالي المفقودين

(مروان طحطح)

أعلنت «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان» و«مؤسسة مهارات» و«مركز الخليج لحقوق الإنسان» بالتعاون مع شبكة «آيفكس»، الناشطة المدنية اللبنانية وداد حلواني (الصورة) كمدافعة عن حقوق الإنسان وحرية التعبير لشهر أيلول (سبتمبر)2017، ضمن حملة «دعم مدافعي حقوق الإنسان وحرية التعبير».

العدد ٣٢٨١
سمير كسّاب في قلب بيروت

يعتبر اختفاء المصوّر اللبناني سمير كسّاب (الصورة) ورفاقه في شبكة «سكاي نيوز» في حلب منذ عام 2013 من أكثر القضايا إيلاماً وغموضاً، في ظلّ عدم الكشف عن مصيرهم وتضارب المعلومات. وقفات تضامنية عدّة، ونداءات متكرّرة من محبّي كسّاب، طالبت بمعرفة معلومات عن وضعه ورفاقه والإفراج عنهم.

العدد ٣٢٨١