صفحة أخيرة

صورة وخبر

شارك عشرات الراقصين أمس في «مهرجان تين هاو» في هونغ كونغ، احتفالاً بعيد ميلاد تين هاو، إلهة البحر وشفيعة الصيّادين. في هذه المناسبة، يعجّ أكثر من سبعين معبداً بالزوّار الذين يطلبون الحماية، والأمن، والطقس الصافي خلال العام المقبل. (إسحق لورانس ــ أ ف ب)
العدد ٢٨٧٦
الأوّل من أيّار يوم عاملات المنازل

للسنة السابعة على التوالي، تحتفل عاملات المنازل في لبنان بعيد العمال/ العاملات، مع منظمات المجتمع المدني، والأصدقاء، والداعمين/ات! في الأول من أيّار (مايو) المقبل، يبدأ الاحتفال بمسيرة تنطلق من الموقف المقابل لـ«كنسية مار يوسف» (مونو)، قبل أن يحين بعد ساعة موعد الاحتفال الثقافي والسوق في ساحة «كنيسة مار فرنسيس» (الحمرا)، من تنظيم العاملات.

العدد ٢٨٧٦
فنانون سوريون: #أنقذوا_حلب!
وسام كنعان

حلب «عاصمة الطرب» ومدينة سيف الدولة الحمداني، تعيش اليوم ذروة مأساتها التي بدأت قبل خمس سنوات. لكن الأسبوع الأخير كان الأعنف مع اشتداد وطأة الحرب.
بالتوازي مع الأحداث الدامية، انطلقت حملة تضامنية على مواقع التواصل الإجتماعي، في رغبة لإعلاء الصوت، من أجل إخماد الحرائق التي تلتهم ما تبقى من «عاصمة الشمال السوري».

العدد ٢٨٧٦
يوميات ناقصة | هكذا أنجو
نزيه أبو عفش

دائماً، أنا في حاجةٍ إلى ما أتّكئ عليه.
دائماً، في حاجةٍ إلى مَن أتّكئ عليه.
دائماً: في أَمَسِّ الحاجةِ, وفي أشقى حالات الضعف.

العدد ٢٨٧٥
بعد إلغاء حفلة «مشروع ليلى» في عمّان: حامد سنّو ورفاقه... «عبدة» الحريّة!
بيار أبي صعب

كارل جرجس وفراس أبو فخر وحامد سنّو وهايغ بابازيان في «متروبوليس» أمس

كلا، هذا الحشد من الكاميرات، في «متروبوليس أمبير صوفيل»، لم يكن لنقل نبأ سعيد. كريم غطاس مدير أعمال «مشروع ليلى» قدّم الفنّانين الأربعة الذين أخذوا مواقعهم على المنصّة: الدرامز كارل جرجس، الغيتار فراس أبو فخر، حامد سنّو مغنّي الفرقة وكاتب كلماتها، الكمان هايغ بابازيان.

العدد ٢٨٧٥
مزاد «الفن اللبناني» … خيبة لندنية

رغم الضجة الإعلامية التي سبقته، لم يحقق مزاد «الفن اللبناني» الذي احتضنته دار «بونهامز» اللندنية أوّل من أمس نتائج جيّدة.

العدد ٢٨٧٥
«مرافعة الكرامة» احتفالية بيروتية

في مناسبة مرور مئة يوم على اغتيال الشيخ الشهيد نمر باقر النمر (1959 ـــ الصورة)، تدعو دار «كيتوس» للثقافة والنشر اليوم إلى احتفالية بعنوان «مرافعة الكرامة» في فندق «لانكاسر» (الحازمية ــ جبل لبنان).

العدد ٢٨٧٥
مهرجان الإسماعيلية: احتفاء بزكّاك وداغر

حظي وثائقي «كمال جنبلاط... الشاهد والشهيد»، للبناني هادي زكّاك (الصورة)، أخيراً بتنويه خاص من لجنة تحكيم الدورة الـ18 من «مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة» في مصر (20 ـــ 26 نيسان/ أبريل).

العدد ٢٨٧٥
دراسة: خُمس الأفلام الأوروبية من إخراج نساء

أظهرت دراسة أوروبية أنّ التوازن بين الرجال والنساء لا يزال بعيد المنال في قطاع السينما والإنتاج في أوروبا، إذ لا تشكل الأفلام التي أخرجتها نساء أكثر من خُمس الأفلام الأوروبية المنتجة. وارتكزت الدراسة التي أعدتها «الشبكة الأوروبية للعاملين في قطاع الإنتاج المرئي والمسموع» على عينة من أكثر من ألف عامل في قطاع السينما والإنتاج المرئي والمسموع من سبعة بلدان أوروبية، من ضمنها النمسا وإيطاليا وكرواتيا وفرنسا وبريطانيا والسويد.

العدد ٢٨٧٤
محمد محسن: موعد جديد في بيروت
نضال ممدوح

القاهرة | بعد نجاح الحفلة التي قدّمها في 25 شباط (فبراير) الماضي في «جامعة بيروت العربية»، يعود الفنان المصري الشاب محمد محسن (1981 ــ الصورة) إلى العاصمة اللبنانية، حيث سيقدّم حفلة اليوم الحالي في «قاعة بيار أبو خاطر» مع «الأوركسترا اللبنانية للموسيقى الشرق ــ عربية» بقيادة المايسترو أندريه الحاج.

العدد ٢٨٧٤