صفحة أخيرة

زاهي وهبي و«صنّاع البيان»

منذ عام 2014، نشهد رحيل عدد من الشعراء. جوزف حرب، وأنسي الحاج، وسميح شقير، وسعيد عقل، وعبد الرحمن الأبنودي، ومحمد الفيتوري، وعبد الرحمن الرفيع، وعمر الفرّا. كلّها أسماء رحلت عنّا خلال هذه الفترة، ويخصّها الإعلامي والشاعر زاهي وهبي غداً الأحد بحلقة استنثنائية من برنامجه «بيت القصيد» («الميادين» ــ 23:00).

العدد ٢٦٣١
يوميات ناقصة | ذبيحةُ الحَقّ
نزيه أبو عفش

ذاك الذي ذبحوه، كان صديقاً لي.
لم يكنْ خائناً، ولا وغْداً، ولا سارقَ يتامى، ولا عدوَّ آلِـهةْ.
ذبحوهُ بسببِ خطاياه.

العدد ٢٦٣١
صورة وخبر

يشارك الممثلان الفرنسيان فيليب جيرار ولورا رويز في بطولة رائعة شكسبير «الملك لير» على خشبة مسرح «قصر البابوات» (جنوب فرنسا) ضمن فعاليات مهرجان «أفينيون». المسرحية التي تحمل توقيع المخرج الفرنسي أوليفييه بي، استمد شكسبير حبكتها من كتاب هولنشد عن تاريخ إنكلترا، واقتبس الحبكة الثانوية مما رواه سبنسر في ملحمته الشعرية «ملكة الجان». وضعها النقاد على قمة كتاباته باعتبارها تنتمي إلى العصر الحديث، وقد تُرجمت إلى أكثر من لغة. (آن كريستين بوجولات ــ أ ف ب)
العدد ٢٦٣١
دالين جبّور طرب في «المترو»

ضمن سلسلة الحفلات التي تحييها في بيروت، تطل المغنية اللبنانية الشابة دالين جبّور (الصورة) غداً السبت على خشبة مسرح «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). الأمسية الرمضانية، ستُخصص للموشحات والأغاني الطربية، تحت عنوان «ليلة طرب مع دالين جبّور». ويرافق جبّور في هذه الليلة عازف العود تمام سعيد الذي حلّ في المركز الثالث عربياً في مسابقة التقاسيم والارتجال في مهرجان ومؤتمر القاهرة الـ 18. أما العزف على الرقّ فسيكون مهمّة أحمد لطفي. علماً بأنّ دالين حائزة إجازة في التربية الموسيقية من «الجامعة اللبنانية»، ودبلوم في الغناء العربي المشرقي من «المعهد العالي للموسيقى» من الجامعة الأنطونية.

ليلة طرب مع دالين جبّور: غداً ــ 21:30 ــ «مترو المدينة» في الحمرا (بناية السارولا ــ بيروت). للحجز والاستعلام: 76/309363

العدد ٢٦٣١
في زمن الإنترنت bbc تلغي ألف وظيفة

قالت «هيئة الاذاعة البريطانية» أخيراً إنّها ستلغي أكثر من ألف وظيفة لأنّها تتوقع خفضاً بقيمة 234 مليون دولار أميركي في رسوم المشاهدة في العام المالي المقبل، بعد عزوف المشاهدين عن أجهزة التلفزيون وتوجههم إلى الإنترنت لمتابعة البرامج. ونقلت وكالة «رويترز» عن «بي. بي. سي.» قولها إنّه يتعين على كل مالك منزل في المملكة المتحدة يحتوي على جهاز تلفزيون دفع 227 دولارا سنوياً إلى «هيئة الاذاعة البريطانية». وقالت bbc في بيان إنّه «من المتوقع أن تنخفض رسوم المشاهدة في 2016 ــ2017 بقيمة 235 مليون دولار عما كان متوقعا في 2011». وأضافت: «كلما تزايد عدد مستخدمي أجهزة آي بلاير والهواتف المحمولة والمشاهدة عبر الإنترنت تراجع عدد ملّاك المنازل الذين يقتنون أجهزة تلفزيون. وهذا ينبهنا أيضاً إلى الحاجة لتحديث رسوم الاشتراك لتشمل الخدمات الرقمية».

العدد ٢٦٣١
صورة وخبر

ضمن جولاتها الفنية هذا العام والمستمرة حتى شهر آب (أغسطس) المقبل، التقت المغنية الكندية شانيا تواين أوّل من أمس جمهورها في مدينة نيويورك الأميركية. هناك، أحيت حفلة في حديقة ساحة ماديسون، مؤدية باقة من أشهر أغنياتها إضافة إلى أخرى جديدة. وظهرت الفنانة البالغة 49 سنة بلوك جديد بالشعر الأشقر، وطغى على ملابسها اللونان الخمري والأسود. (جايمي ماكارثي ــ أ ف ب)
العدد ٢٦٣٠
بين وجنيفر إنّها النهاية!

أُضيف أخيراً إلى لائحة الانفصالات الهوليوودية الشهيرة طلاق بين أفليك (42 سنة) وجنيفر غارنر (43 سنة)، بعد عشر سنوات من الزواج، وفق ما أكد موقع TMZ. ولفت الثنائي (الصورة) في بيان إلى أنّه «بعد الكثير من التفكير والتريّث، اتخذنا القرار الصعب بالطلاق. سيحكم علاقتنا المستقبلية الحب والصداقة والالتزام بتربية أولادنا الذين نطلب منكم احترام خصوصيّتهم في هذا الوقت الصعب». وأضافا: «سيكون هذا تعليقنا الوحيد على هذا الشأن العائلي الخاص. شكراً لتفهّمكم». وكان الحديث عن مشاكل في العلاقة قد دار في بداية حزيران (يونيو) الحالي، حين قال مصدر مقرّب لـ Us Weekly إنّها «في مأزق». يذكر أنّه لأفليك وغارنر ثلاثة أولاد هم: فايوليت (9 سنوات)، وسيرافينا (6 سنوات)، وصامويل (3 سنوات).

العدد ٢٦٣٠
«الرسول الأعظم»: إنجاز طبيّ جديد

في إطار مواكبته للتطوّر التكنولوجي وتقديم أحدث العلاجات الطبية لمرضى القلب، أجرى الفريق الطبي في «مستشفى الرسول الأعظم ــ مركز بيروت للقلب» أوّل من أمس عملية زرع جهاز كهربائي خاص بمرضى قصور عضلة القلب. يُطلق على الجهاز اسم Barostim، وقد أجريت العملية لمريضين في اليوم نفسه، للمرّة الأولى في لبنان والشرق الأوسط.
هذا الجهاز هو أحد العلاجات الكهربائية المكملة للعلاجات الأخرى، وقد أثبتت الدراسات العلمية أنّه أدّى إلى تحسّن عوارض قصور القلب من ضيق نفس وتعب وتورم لدى 82 في المئة من المرضى، إضافة إلى تخفيض نسبة إعادة الاستشفاء بنسبة 85 في المئة. يعيدBarostim تنظيم وتعديل التوازن بين جهاز التعصيب الودي والنظير الودي للقلب ما يؤدي إلى تحسن في وظيفته.

العدد ٢٦٣٠
يوميات ناقصة | عصفور لمغفرةِ الخطايا
نزيه أبو عفش

«رسالة حولَ مَن يستحِقّون العفو»

الحياةُ المهمومة، الحياةُ الخائفة، الحياةُ التي تريدُ أنْ يرتاحَ بالُها، تَرفعُ هذا الرجاءَ المتأخّر:
إنْ كنتم أبناءَ اللّهِ حقّاً، فاحترِموا الجمالَ والدمَ ونسمةَ الحياة!
وإذا كان (لا سمحَ اللّه) لا بدّ مِن مذبحةْ
فلنكنْ عادلين في اقتسامِ غنائمِ الصَّيد، وأرواحِ مُستحِقّي العفو:
عصفورٌ... مِن أجلِ الصيّاد.

العدد ٢٦٢٩
صورة وخبر

تؤدي المغنية الفرنسية دومينيك بلان دور «برسفون» في مسرحية تحمل الاسم نفسه وتستند إلى نصّ «برسفون» لأندريه جيد. العمل من إخراج اليوناني تيودور كورينتس ومسرحة الأميركي بيتر سيلرز، فيما من المقرّر عرضها خلال مهرجان Aix en Provence على المسرح الكبير في مدينة آكس آن بروفانس. يذكر أنّ الحدث يبدأ غداً الخميس ويستمر حتى 21 تموز (يوليو) الحالي. (بيرتران لانغلوا ــ أ ف ب)
العدد ٢٦٢٩