صفحة أخيرة

يوميات ناقصة | بُناةِ قبورِهم
نزيه أبو عفش

إخوتي البهائم
المصابون بداءِ الذهبِ والسعادة،
إذْ لا شيءَ يشغلهم عن سعادتهم،
يَتَسَلّون بقتلِ أوقاتِ الحياةِ الرخيصةِ... ببناءِ مقابرِهم.

العدد ٣٣٢٩
وداعاً عز الدين عليا... المهاجر المشاغب الذي غيّر الموضة الباريسية!
عثمان تزغارت

قبيل افتتاح معرضه Azzedine Alaia›s Soft Sculpture في «غاليريا بورغيزي» في روما في تموز (يوليو) 2015 (غابريال بويس ــ أ ف ب)

باريس | حين وصل إلى باريس في عام 1960 قادماً من موطنه الأصلي تونس، اعتقد عز الدين عليا (الصورة) أنّ الحظ ابتسم له سريعاً. فقد اختير آنذاك، وهو في الثانية والعشرين، من قبل واحدة من أعرق دور الموضة الباريسية «ديور» للعمل إلى جانب العملاق إيف سان لوران الذي كان قد تولى الإدارة الفنية لهذه الدار، إثر رحيل مؤسسها كريسيان ديور.

العدد ٣٣٢٩
«المعارف الحكمية» يناقش «فلسفة الدين»

في مناسبة يوم الفلسفة العالمي الذي يصادف غداً الثلاثاء، يدعو «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية» في 23 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي إلى ندوة بعنوان «فلسفة الدين» في مقرّه في «مجمّع الإمام المجتبى» (حي الأميركان).

العدد ٣٣٢٩
صورة وخبر

كل عام، يستعد «قصر الفنون الجميلة» في مكسيكو، لـ«المهرجان الدولي للأضواء». في هذا الحدث، يصبح القصر أشبه بشاشة عرض لكل الألوان والأشكال والهيئات. تتخلّل المهرجان مروحة واسعة من المعارض، والمنحوتات الضوئية، والتجهيزات الفنية، والأضواء الهندسية والعروض السينمائية والموسيقية (بيدرو باردو ـ أ ف ب)
العدد ٣٣٢٨
عايدة صبرا «خطفها» شربل خليل

قبل أيام أعلن شربل خليل أنه ترك قناة lbci وانتقل إلى «الجديد» حيث يستعدّ لتقديم برنامج ساخر يشبه «بس مات وطن» (مع الحفاظ على كلمة «بس مات»)، إلى جانب برنامج «دمى قراطية» (الأخبار 14/11/2017).

العدد ٣٣٢٨
يوميات ناقصة | تاريخ
نزيه أبو عفش

الأمواتُ يَـتَـوَسّـلون المغفرةْ,
والذين صنعوا الـمَقتَلةَ
يَبكونَ ويَستغيثونْ.
صَدقَ اليائس!
4/2/2017

العدد ٣٣٢٧
صورة وخبر

(فريديريك جاي. براون ــ أ ف ب)

بعد تورونتو وشيكاغو، يحط معرض «تاتو» المتنقّل، بعد غدٍ الأحد في «متحف التاريخ الطبيعي» في لوس أنجليس، حيث يبقى حتى 15 نيسان (أبريل) 2018.
يجول المعرض على أكثر من 5 آلاف سنة من التاريخ والثقافة والفن المرتبطة بالأوشام والحبر من خلال صور فوتوغرافية، وأعمال فنية مرسومة باليد، وأجزاء من أجساد مصنوعة من السيليكون، إضافة إلى أدوات مختلفة مستخدمة في هذا المجال.

العدد ٣٣٢٧
زياد ودرويش سوا في الأشرفية

في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، يضرب زياد سحاب (الصورة) موعداً جديداً مع الجمهور الذي سيلتقيه في NOW Beirut (الأشرفية). كما جرت العادة في هذا النوع من السهرات التي تطغى عليها الأجزاء الحميمية، سيتنوّع الريبيرتوار بين أعمال سيد درويش وأخرى خاصة بالفنان اللبناني، حسب ما يقول لـ «الأخبار».

العدد ٣٣٢٧
عبد الحميد بعلبكي... تحية لتجربة فريدة

ينطلق اليوم في «غاليري صالح بركات» (كليمنصو) معرض استعداي لأعمال الرسّام والنحات اللبناني عبد الحميد بعلبكي (1940 ــ 2013/ الصورة)، تزامناً مع صدور كتاب (مونوغراف) عن صاحب التجربة الثرية يحمل توقيع الفوتوغرافي والمؤرخ الفني غريغوري بوشاكجيان (1971).

العدد ٣٣٢٧
صورة وخبر

(ألبيرتو بيزولي ــ أ ف ب)

إزدانت شوارع روما أخيراً بمجموعة من رسوم الغرافيتي المستوحاة من كلاسيكيات طبعت الذاكرة السينمائية، من بينها واحدة تصوّر الممثلين الإيطالي مارسيلو ماستروياني (1924 ــ 1996) والسويدية أنيتا إكبيرغ (1931 ــ 2015) في مشهد قبلة من فيلم «لا دولتشي فيتا» (1960) للمعلّم الإيطالي فدريكو فيللني.

العدد ٣٣٢٦