صفحة أخيرة

صورة وخبر

قبيل بدء شهر تشرين الأوّل (أكتوبر) الجاري، لبست معالم عدّة في مدن مختلفة حول العالم اللون الزهري للمشاركة في زيادة الوعي إزاء مخاطر سرطان الثدي في الشهر العالمي للتوعية حول هذا المرض. المبادرة العالمية انطلقت في 2006، ومن بين المواقع المشاركة هذا العام مركز البلدية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية (الصورة)، و«برج العرب» في دبي، و«المرفأ المالي» في البحرين، وغيرها. (ياسويوشي شيبا ــ أ ف ب)
العدد ٢٤٠٩
علي الأمين من أوستراليا: لم أقع في فخ التطبيع

أحد أعضاء Surf Lebanon خلال التزلّج (عن صفحة النادي على فايسبوك)

أثارت مقالة الزميل شربل كريم في عدد أمس، «لبنان على أمواج التطبيع»، موجة عارمة من ردود الفعل، وتناقلتها المواقع الإخبارية والمحطات التلفزيونية. وتعالت أصوات الاستنكار والإدانة التي ترفض أن تكون الرياضة مدخلاً جديداً (بعد الثقافة والاقتصاد والأكاديميا) للتطبيع مع العدو الصهيوني.

العدد ٢٤٠٩
يوميات ناقصة | علامة فارقة
نزيه أبو عفش

الجميعُ يشبه الجميع:
الشعراءُ، القَتَلةُ، اللصوصُ، الرعاةُ، سَدَنةُ الجبّاناتِ والعروشِ والمقاصل...
ورسُلُ الجمالِ التعساء
الذين، بدموعهم يُطهّرون آثامَ الأرض،
ويُطَيِّبون نتانةَ هواءِ العالمبأنفاس الموسيقى.
في الحياة... كما في الموت
الجميعُ يشبه الجميع.

العدد ٢٤٠٨
صورة وخبر

انتقلت مجموعة من أعمال الفنان الصيني المعاصر آي ويوي (1957) إلى جزيرة ألكتراز في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية ضمن معرض خاص به تحت عنوان @Large: Ai Weiwei. ويبقى المعرض في ولاية كاليفورنيا حتى 26 نيسان (أبريل) المقبل. (تايفون كوسكون ــ الأناضول)
العدد ٢٤٠٨
مريم وزيد في «مترو المدينة»

مشروع موسيقي تجريبي يجمع بين المغنية المصرية مريم صالح والمؤلف الموسيقي اللبناني زيد حمدان. فكرة انطلقت في 2010 أثناء جولة حمدان مع مجموعة «كزامدى». يومها، عرض على صالح إنتاج عدد من الأغنيات على طريقته الخاصة.طريقة تُركّز على الموسيقى الإلكترونية التي سبق أن برع حمدان في توظيفها في مشاريع عدة. هكذا، ستجتمع المغنية المسكونة بموسيقى السايكديلك وسيد درويش والشيخ إمام مع عرّاب الـ«أندرغراود» في لبنان في حفلة مميّزة اليوم في شارع الحمرا بعد مواعيد عدة جمعتهما بين بيروت والقاهرة.

الليلة 22:00 في «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

العدد ٢٤٠٨
جامعات كاليفورنيا سكس لكن بشروط
وقّع حاكم ولاية كاليفورنيا الأميركية جيري براون على قانون جديد يقضي بالحصول على موافقة لممارسة الجنس في الجامعات لـ«حماية الفتيات من الاغتصاب»، وفق ما ذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية» أمس. القانون الذي بات يُعرف باسم «نعم يعني نعم»، يقضي بحصول طرفيّ العلاقة على الموافقة «بكل وعي وإرادة»، قبل الشروع بممارسة الجنس.وأشادت «جامعة كاليفورنيا» بالقانون الجديد على لسان المتحدثة الرسمية باسمها دايان كلين، لافتةً إلى أنّ «القبول الواضح هو أحد العوامل التي نبحث عنها عندما نحقق في حوادث عنف جنسية في الجامعة». لكنها لم تشر إلى ما إذا كان ينبغي أن تكون الموافقة خطية، أم أنّها ستكون من خلال استمارات معدة سلفاً.
العدد ٢٤٠٨
أريثا فرانكلين تغني أديل
أعلنت المغنية وعازفة البيانو الأميركية الشهيرة أريثا فرانكلين (1942 ــ الصورة) أنّ ألبومها الذي سيصدر في 21 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي سيضم أغنية للبريطانية أديل بعنوان Rolling In the Deep.يحوي العمل عشرة أعمال لمغنين عدّة، منها I Will Survive، وAt Last، وNothing Compares 2 U، وNo One. وأعادت «ملكة السول» تقديم الأغنيات بقالب جديد، إذ تدمج I›m Every Woman لشاكا خان بأغنيتها الخاصة Respect، كما تنتهي Rolling in the Deep لتبدأAin’t No Mountain High Enough التي شهرتها ديانا روس في 1970. يذكر أنّه بعد مرور عشرات السنوات على عملهما سوياً ، تعاونت فرانكلين مع المنتج كلايف دايفيز في هذه الأسطوانة.
العدد ٢٤٠٨
صورة وخبر

أعمال بصرية عدّة وصلت إلى اللائحة القصيرة التي تضم المرشحين للفوز بجائزة Turner لعام 2014. هذه الأعمال ستُعرض منذ اليوم في متحف «تايت» البريطاني في وسط لندن، حتى 4 كانون الثاني (يناير) 2015. علماً بأنّه سيُعلن عن الفائز في كانون الأول (ديسمبر) المقبل. أما المرشحون فهم جايمس ريتشاردز، وكيارا فيليبس، ودانكان كامبل، وتريس فونا ــ ميشيل. سُميت الجائزة تيّمناً بالرسام البريطاني J. M. W. Turner، وهي تُمنح سنوياً منذ 1984 لفنان بصري بريطاني دون الـ50 عاماً. وللمرّة الأولى، خرجت الجائزة خارج المملكة المتحدة، إذ حصلت عليها الفرنسية لور بروفو. (كارل مورت ــ أ ف ب)
العدد ٢٤٠٧
الأخوان المتحدان:حساء نووي

حساء نووي. هذا ما سيقدّمه فنانان يابانيان معروفان بـ United Brothers (الأخوَيْن المتحدَيْن) في الدورة الـ12 من معرض Frieze Art Fair في لندن الذي يبدأ في تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل. يحتوي حساء النودلز على خضار (وخصوصاً الفجل الأبيض) زُرعت في فوكوشيما بعدما تعرّضت في 2011 لهزة أرضية وتسونامي أديا إلى تدمير محطة الطاقة النووية. قرّر الأخوان إي وتومو أراكاوا الإقدام على هذه الخطوة تضامناً مع المواطنين، مؤكدَيْن أنّ الخضار المستخدمة خالية من أي مواد مشعة، إذ عالجتها «جمعية المزارعين اليابانيين». إعداد الحساء، سيكون مهمة الوالدة، لكن هل ستمنع الفحوص الناس من التردّد قبل تناوله؟

العدد ٢٤٠٧
نبأ سار للصينيين xbox one وصلت

بعد 14 عاماً من الحظر، سمحت الصين بإدخال جهازxbox one كأوّل جهاز لألعاب الفيديو يُطرح في الأسواق. الجهاز الذي بدأت تروّج له مصنعته «مايكروسوفت» أمس، سُمح له بعبور الصين بعد إجازة السلطات هناك تصنيع منتجاتها المخصصة للبيع في منطقة التجارة الحرّة في شنغهاي. وتندرج هذه الخطوة التي بدأت منذ عام ضمن الإصلاحات الاقتصادية المطبقة. وتبدو «مايكروسوفت» فرحة بـ«الإنجاز»، إذ سيستمتع نحو نصف مليار صيني بألعاب الفيديو على حواسيبهم الشخصية وأجهزتهم الإلكترونية، لكن يبقى منسوب التفاؤل ضئيلا مع تشكيك المحللين في إمكان الترويج لمثل هذه المنتجات نسبة للمداخيل الصينية المحدودة.

العدد ٢٤٠٧