صفحة أخيرة

صورة وخبر

افتتح في سيدني أمس مهرجان Vivid Sydney السنوي المخصص لعروض الضوء والموسيقى والأفكار الجديدة. خلال الحدث المميّز الذي يُختتم في 18 حزيران (يونيو) المقبل، أضيء مبنى «دار الأوبرا» الأيقوني في المدينة بتجهيز يحمل اسم Songlines، يؤرّخ للذكرى الـ 49 لموافقة الأوستراليين على استفتاء أجري في 27 أيّار (مايو) عام 1967، أعطى دول الكومنولث القدرة على إقرار قوانين لمصلحة السكان الأصليين في أوستراليا. ويشارك في Songlines ستة فنانين أوستراليين من السكان الأصليين. (سعيد خان ــ أ ف ب)
العدد ٢٨٩٦
موظفو «السفير» في الدوامة... مجدداً

«السفير لن تتوقّف عن الصدور». الخبر أفرح كثيرين قبل شهرين تقريباً بعدما كان ناشرها طلال سلمان قرر وقفها عن الصدور بسبب أزمة مالية خانقة.

العدد ٢٨٩٦
دراسة أميركية جديدة... الموبايل يسبب السرطان

توصّلت دراسة جديدة أجراها علماء من «البرنامج الوطني لعلم السموم» تحت إدارة الحكومة الأميركية إلى رابط بين الهواتف المحمولة والسرطان. يشكّل التقرير الذي نُشر أخيراً تطوّراً مهمّاً في سياق الجدل الدائرة منذ فترة طويلة حول تأثير الهواتف النقالة على صحة مستخدميها، وفق ما ذكرت صحيفة الـ «إندبندنت» البريطانية منذ قليل.

العدد ٢٨٩٥
يوميات ناقصة | صِفرْ
نزيه أبو عفش

الكلُّ يستخفُّ بي.
.. ..
أرجوكم (أقول لهم) أرجوكم !
أنا لستُ ضئيلاً إلى هذه الدرجة.
انظروا ! هل تنظرون؟
لحيتي تكادُ تُلامِسُ الأرض
ونمرةُ حذائي لا تقلُّ عن الـ «41» إلا قليلاً.
.. ..
مع ذلك، لم أستطع إقناعهم بأنني، أولاً وأخيراً،
وأيّاً كان طولُ لحيتي أو نمرةُ حذائي،
كائنٌ طبيعيّ
مُسجَّلٌ بصورةٍ نظاميّة
في ماراتون الحياة
ودفاترِ نفوسِ الدولة.

العدد ٢٨٩٥
صورة وخبر

انطلق في غاليري «فيكتوريا ميرو» في لندن أوّل من أمس معرض جديد للفنانة اليابانية يايوي كوساما. المعرض الذي يستمر حتى الثلاثين من تموز (يوليو) المقبل، يتضمن عدداً كبيراً من اللوحات والمنحوتات والتجهيزات، بينها «كلّ الحب الأبدي الذي أكّنه لليقطين» (All the Eternal Love I Have for the Pumpkins ــ الصورة). (جاستين تاليس ــ أ ف ب)
العدد ٢٨٩٥
شعر وموسيقى... هيّا إلى «بوبو»

ينظّم «منتدى السنونو العالمي للثقافة والحوار» اليوم أمسية ثقافية موسيقية تتضمّن قراءات شعرية مترافقة مع عزف على البزق. تجري الأمسية في مطعم وحانة «بوبو» (سنتر أسترال ــ الحمرا/ بيروت) بمشاركة الشعراء: منعم الفقير، نينا سوس، لينا اسب من الدانمارك، غابريال عطو من الولايات المتحدة، ونسيم الداغستاني من العراق.

العدد ٢٨٩٥
«مهرجان الربيع» يودعنا السبت

إفتتح الثلاثاء الماضي «معرض الحدائق ومهرجان الربيع» في ميدان سباق الخيل (الطيونة ــ بيروت)، ويستمرّ لغاية السبت المقبل (بين الساعة الخامسة بعد الظهر والحادية عشرة مساءً). يعرض الحدث السنوي مجموعة كبيرة من الزهور والنباتات ومعدات البستنة، وأثاث الشرفات والحدائق والحرف اليدوية.

العدد ٢٨٩٤
يوميات ناقصة | ما يستحقُّ التفكير
نزيه أبو عفش

ليس غريباً أنني، في الكثير من الأحيان، أُفكّرُ في الموت.
أفكّر في ما سوف يعانيه الأولادُ وأولادُ الأولاد.
أفكّر في الأرملةِ، وأحزانِ الأرملةِ، ومشقّاتِ حياةِ الأرملة.

العدد ٢٨٩٤
ندوة في LAU: الموضة بعيون مختلفة!
نادين كنعان

«أسبوع بيروت للتصميم»


عمل للطالبة كارن بو علوان (جاسيون ستيل)

في عام 2013، أطلقت «الجامعة اللبنانية الأميركية» برنامج تصميم الأزياء بالتعاون مع كلية لندن للموضة في «جامعة لندن للفنون» والمصمّم اللبناني إيلي صعب، على أن تُخرّج أوّل دفعة في العام المقبل. استثماراً لنجاح هذا التعاون، وضمن فعاليات «أسبوع بيروت للتصميم» الذي يُختتم يوم الأحد المقبل، تستضيف غداً الخميس ندوة مميزة عن الموضة والتصميم والهوية. يحاكي هذا الحدث ثيمة الـ «إستدامة» التي يطرحها هذه السنة من خلال حلقتي نقاش تبحثان في كيف يمكن للتصميم وتعليم الموضة والإعلام والتوزيع والتسويق دعم المهارات المحلية، والترويج لـ «أجندة إستدامة» في المنطقة وخارجها. الحلقة الأولى ستكون بإدارة الأكاديمية ورئيسة قسم التصميم في «الجامعة اللبنانية الأميركية»، ياسمين نشّابة طعّان، بمشاركة المصمّمة اللبنانية سارة بيضون (Sarah's Bag)، ورجل الأعمال والمصمّم اللبناني جوني فرح، والصحافية البريطانية ريتو أوبدهياي (مراسلة مجلة Women's Wear Daily في الشرق الأسوط).

العدد ٢٨٩٤
«الثقافي الجنوبي» يحلّل لغة الضاد

في إطار نشاطاته الثقافية الأسبوعية المستمرّة، ينظّم «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» بعد غدٍ الخميس في مقّره البيروتي ندوة بعنوان «اللغة العربية الفصحى: الواقع والتحديات».

العدد ٢٨٩٤