صفحة أخيرة

صورة وخبر

ضمن حفل توزيع «جوائز الموسيقية الأميركية» الذي جرى أخيراً على «مسرح نوكيا» في مدينة لوس أنجلس الأميركية، تألّقت مجموعة من نجوم الغناء والموسيقى في عروض عدّة. الافتتاح كان مع مغنية البوب الأميركية تايلور سويفت بأغنيتها Blank Space، فيما اختتمت السهرة بتأدية النجمة جنيفر لوبيز وإيغي أزاليا أغنية Booty، التي شاركهما فيها الرابر الأميركي «بيتبول».
(كيفن وينتر ــ أ ف ب)
العدد ٢٤٥٣
«وصلة» طارق عبد الله تهز «المدينة»
محب جميل

القاهرة | يحلّ الموسيقي المصري طارق عبد الله (1975 ــ الصورة) الليلة ضيفاً على «مترو المدينة» في بيروت، في سهرة فنية تحت عنوان «وصلة». بالتعاون مع مجموعة من الفنانين، أنتج عبد الله مشروع «وصلة» الذي يسعى إلى تقديم الموسيقى العربية الإثنية في إطار حداثي. وتُستلهم هذه الموسيقى من «النوبة» في أفريقيا، و«الفصل» في سوريا، كما يشير اسم المشروع إلى تقليد موسيقي مصري كان متبعاً في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر حتى الأربعينيات.

العدد ٢٤٥٣
يوميات ناقصة | خطأ المقتول
نزيه أبو عفش

إغفروا لي!
: أنا المقتولُ عَمْداً،
أنا المقتولُ بكلّ ما أُوتيَ للقاتل من العَمْد وضراوةِ القلب،
أنا المقتولُ في كلّ لغاتِ الأرض
وعلى أبوابِ جميعِ معابدها ومباغيها،
أنا المقتولُ الإنسان:
لن أُعاتبَ أحداً. لن ألعنَ أحداً. ولن أُطالبَ برأسِ أحد.
لن أتَّهمَ الذين...، ولن أُحاسب الذين...
فقط، سأعتبُ على نفسي وأَتّهِمُ نفسي
لأنني أخطأتُ إذْ وقفتُ في مسارِ الطلقة.
وسأكتفي بالقول:
إغفروا لي!

العدد ٢٤٥٢
صورة وخبر

اختتمت فرقة ميكايلوفسكي للباليه أمس عروضها على مسرح David H. Koch في «مركز لينكولن» في نيويورك. على مدى أربعة أيّام، قدّمت الفرقة الروسية باليه «دون كيشوت» مع نخبة من الراقصين، على رأسهم ناتاليا أوسيبوفا، وإيفان فاسيلييف. وحمل الباليه توقيع قائد الفرقة ميكايل ميسيرر، فيما تولّى تصميم المسرح فياشيسلاف أوكونيف. (سيندي أورد ــ أ ف ب)
العدد ٢٤٥٢
بيونسيه تشعلها مجدداً: هيا نمرح بالكلسون

لا يمكن أن يمرّ عمل جديد لبيونسيه من دون ضجّة. هكذا، انشغل روّاد السوشال ميديا بأحدث فيديو نشرته المغنية الأميركية على يوتيوب لأغنية «7/11». تستخدم بيونسيه في الفيديو مواهبها الشهيرة في الرقص، إذ تظهر مع بعض «الصديقات» (الصورة) أمام الكاميرا في ملابسهن الداخلية في غرفة فندق.

العدد ٢٤٥٢
هتلر الرسّام نجماً في نورنبيرغ

أعلنت دار «فيدلر» للمزادات أنّ لوحة بالألوان المائية رسمها الزعيم النازي أدولف هتلر عام 1914 (الصورة)، بيعت بمبلغ 161 ألف دولار أميركي خلال مزاد أقيم أوّل من أمس في مدينة نورنبيرغ الألمانية. مديرة الدار كاثرين فيدلر قالت إن المشتري من الشرق الأوسط.

العدد ٢٤٥٢
لبنانيون United نحو «غينيس»؟

رسم 1860 لبنانياً حرف «يو» (U) بالإنكليزية، الحرف الأول من كلمة united (موحدون) أوّل من أمس في «ساحة الشهداء» في وسط بيروت، في سعي إلى دخول موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية في خانة «أكبر رسالة بشرية». وهدف هؤلاء إلى توجيه رسالة حول ضرورة الوحدة لمساعدة بلدهم في مواجهة الأخطار السياسية والأمنية.

العدد ٢٤٥٢
إلى حسين نعمة
سعدي يوسف

لِمَنْ أؤَدِّي الحكايا
والعتابُ... لِمَنْ ؟
ما كنتَ لي وطناً
والآنَ... أنتَ لِمَنْ ؟
■ ■ ■
يأتي الجنودُ، إلى طُوبَى، وقد وشَموا صُلْبانَهم، في العيونِ
الأرضُ هامدةٌ،
والعشبُ رملٌ
وما تسفو الرياحُ دمٌ...

العدد ٢٤٥١
صورة وخبر

إلى جانب نجوم آخرين، حضرت الممثلة الأميركية جينيفر أنيستون أخيراً العرض الأول لفيلم Horribe Bosses 2 في مسرح TCL الصيني في هوليوود في كاليفورنيا. الشريط الذي أخرجه الأميركي شون آندرز يعد الجزء الثاني من فيلمه Horrible Bosses (2011)، وسيُطرح في الصالات اللبنانية ابتداء من 27 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي. (أ ف ب ــ روبن بيك)
العدد ٢٤٥١
الشاشات اللبنانية: كلنا للوطن

بعد توحّد الشاشات اللبنانية في ذكرى تغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه في آب (أغسطس) الماضي، وبعدما تضامنت مع غزة في وجه العدوان الصهيوني في تموز (يوليو) الماضي، ستتوحّد الشاشات المحلية مجدداً. عند الثامنة من مساء اليوم، تبث المحطات النشيد الوطني اللبناني، نقلاً عن «تلفزيون لبنان»، في مناسبة الذكرى الـ71 للاستقلال. وتعدّ هذه الخطوة مبادرة أطلقتها الجالية اللبنانية في الكويت بالتعاون مع «مديرية التوجيه» في الجيش اللبناني. ووفق بيان القناة الرسمية، فإن هذه الخطوة تعتبر بمثابة «تحية للبنان واستقلاله وللمؤسسة العسكرية التي تبذل أغلى التضحيات في سبيل حماية هذا الوطن».

العدد ٢٤٥١