صفحة أخيرة

صورة وخبر

دعا الفنان التونسي مهدي بن شيخ أكثر من 100 فنان من 40 دولة مختلفة لتزيين جدران المنازل في جزيرة جربة (جنوب شرق) بالغرافيتي في مبادرة تهدف إلى تحويل المنطقة المعروفة بـ«جزيرة الأحلام» إلى «متحف في الهواء الطلق». (أف. نصري ــ أ ف ب)
العدد ٢٣٥٦
سرّ العلاقات الإفتراضية سماؤهم على وجوههم

صوركم على السوشال ميديا تؤثر في نظرة الناس إليكم. تمكنت دراسة أعدت حديثاً في قسم علم النفس في جامعة «يورك» الأميركية من تكهن الأحكام المتوقعة بدقة بناءً على مقاييس الوجه مثل ارتفاع العينين وعرض الحاجبين. وقسمت دراسات سابقة الانطباع الأوّل على ثلاث خانات هي: قابلية الإدراك، والهيمنة، والجاذبية. أما البحث الجديد الذي شمل ألف صورة على الإنترنت، فقد أكد أنّ هذا الانطباع يؤثر في طريقة تعاطينا مع الأشخاص حتى بعد مقابلتهم. كذلك، أظهرت الدراسة أنّه يُنظر إلى الوجوه ذات الملامح الذكورية على أنّها «مسيطرة»، بينما تعتبر تلك الأنثوية «جذابة وشابة» بغض النظر عن جنس الشخص.

العدد ٢٣٥٦
pussy riot تقاضي بوتين

رفعت عضوتان في فرقة البانك الروسية «بوسي رايوت» دعوى على الحكومة الروسية أمام «المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان» بعد سجنهما 21 شهراً بتهمة «البلطجة بدافع الكراهية الدينية». وقال بافيل شيكوف محامي ماريا أليوخينا ونادزدا تولوكونيكوفا لصحيفة «غارديان» إن الاحتجاز بلغ حد التعذيب، مضيفاً: «طالبنا بتعويض 10 آلاف يورو للأولى و120 ألف يورو للثانية». يذكر أن الثنائي (الصورة) كان من بين 5 من عضوات الفرقة اللواتي حاولن في شباط (فبراير) 2013 أداء بعض أغنياتهن المناهضة للرئيس الروسي بوتين في «كاتدرائية المسيح المخلص» في موسكو، كذلك قبض على إيكاترينا ساموتسيفيتش ليفرج عنها في تشرين الأول (أكتوبر) 2012.

العدد ٢٣٥٦
غزّة في القلب... من صيدا إلى عمّان

(ياسر أحمد ــ سوريا)

مع استمرار الحرب الإسرائيلية الهمجية على غزّة، تتوالى الفعاليات الثقافية والفنية في العالم العربي دعماً لفسطين وشعبها في وجه الإجرام. مستعينة بكلمات محمود درويش، أعلنت جمعية «زمن» عن النشاط الجديد الذي تقيمه تحت عنوان «سجّل أنا فلسطيني». تقدّم الجمعية منتصف الشهر المقبل احتفالية «فنية وطنية» في صيدا (جنوب لبنان) يحييها الشاعران مهدي منصور وانتصار الدنان والفنان الملتزم وسام حمادة، على أن تديرها الإعلامية ناهلة سلامة.

العدد ٢٣٥٦
زين مالك أيضاً غزّد لفلسطين

منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزّة، والمشاهير في مختلف أنحاء العالم يسجلون مواقفهم. آخر المواقف، كان ما قاله مغني فرقة البوب البريطانية ــ الإيرلندية One Direction، زين مالك (الصورة)، على تويتر. انتقل هاشتاغ #FreePalestine (حرّروا فلسطين) إلى حسابه الرسمي، فأعيد تغريده ومشاركته أكثر من مئتي ألف مرّة منذ الأحد الماضي، لكن كما حدث مع سابقيه، أدت التغريدة المؤيدة لفلسطين إلى موجة غضب عارمة، وصلت إلى حد التهديد بالقتل، بينما لم يصدر عن مالك أي تعليق، لكنه أبقى التعليق من دون أن يحذفه. وكان عدد من المشاهير قد تعرضوا لمواقف مشابهة، مثل ريهانا، وكيم كارداشيان، ولاعب كرة السلة دوايت هاورد، وغيرهم.

العدد ٢٣٥٦
يوميات ناقصة | فسادُ الأزمنة
نزيه أبو عفش

لا أعرفُ إنْ كان قد جاء الصيف
(لم أرَ عُشّاقاً ، ولا صِبْيةً يمرحون،
ولم أسمعْ غناءَ باعةِ العرانيسِ على الأرصفةْ).

لا أعرفُ إنْ كان قد جاءَ الربيع
(لم تَلسعْني طراوةُ الهواء
ولم أُبصِرْ أزهارَ الحقولِ في الحقولْ).

العدد ٢٣٥٥
صورة وخبر

بعد أربعة أيّام على انطلاقه، اختتمت أمس فعاليات الدورة الـ 45 من مؤتمر «كوميك كون» الذي تستضيفه مدينة سان دييغو الأميركية منذ عام 1979. الحدث السنوي المخصص لفن وثقافة البوب على مختلف أشكالهما، جمع عدداً كبيراً من المشاهير والمواطنين الذي فاق عددهم الـ 150,000. (روبين بيك ــ أ ف ب)
العدد ٢٣٥٥
بعد صرعة الـ selfie حان دور الـ«شيلفي»

بعد انتشار صور الـ«سيلفي»، شاعت أنواع أخرى شبيهة، غير أنّ الجديد اليوم هو الـ«شيلفي» التي تحدثت عنها صحيفة «هافنغتون بوست» الأميركية أخيراً. الكلمة مشتقة من shelf (رف بالإنكليزية)، وتدل على الصورة التي يلتقطها الفرد لرف الكتب. وأكدت الصحيفة أنّ هذه الصور تشكّل دافعاً قوياً لإبقاء الرفوف مرتبة، لافتاً إلى طرق عدّة لتقسيم الكتب، الترتيب الزمني بحسب تاريخ الإصدار، والترتيب الأبجدي، والترتيب بحسب درجات الألوان وغيرها.

العدد ٢٣٥٥
كيم كارداشيان من عالم تاني!

بدأ تقييم اللعبة الخاصة بالهواتف المحمولة التي أطلقتها نجمة تلفزيون الواقع الأميركية كيم كارداشيان. «كيم كارداشيان: هوليوود»، يفترض أن تحقق أكثر من 200 مليون دولار أميركي سنوياً، وهي تتمحور حول الحياة في هوليوود. فيما تربعت اللعبة على عرش App Store، رصد ماكس نوبلونش من موقع «ماشابل» 10 مساوئ، أبرزها أنّها «لا تشبه واقعنا»، لأنّها مثلاً «تخلو من الناس الذين لا يتمتعون بجاذبية، كما أنّ المال يستطيع شراء كل شيء».

العدد ٢٣٥٥