صفحة أخيرة

يوميات ناقصة | عاصفة
نزيه أبو عفش

باستثناءِ الأبرياء، والحالمين، والعشاقِ عديمي الخبرة، والصِبْيةِ الغافلين... أبناءِ أمهاتهم الصغار الذين أودتْ بهم نواميسُ البشاعةِ وكمائنُ سوءِ الحظ،
باستثناء هؤلاء:
نادراً ما يموتُ الناس في هذه الأزمنة.
.. ..
آه أيتها الحياةُ الصابرة!
لو بمقدورِ ضعيفٍ مثلي
أن يحشدَ أحلامَهُ وعواصفَه
ويُسَرِّعَ عملَ الخريفِ على هذه الأرض !
15/10/2013

العدد ٢٣٥١
صورة وخبر

عواصم العالم تخفق على إيقاع قلب فلسطين من البرازيل إلى ألمانيا، مروراً بتونس والمغرب. منذ بدء العدوان، احتلّ الناس الشوارع ورفعوا الرايات باسم فلسطين وقضيتها العادلة وشعبها الذي يذبح وحيداً في غزة فيما قيادات «العالم الحرّ» وحكوماته تشهد بالزور وتبرر للقاتل جرائمه. وأخيراً، احتشدت شوارع برلين بتظاهرة أمام السفارة الاسرائيلية في العاصمة الألمانية ندّدت بـ «الإرهاب الاسرائيلي على أطفال فلسطين» (دانيال بوكوودت ـ أف ب)
العدد ٢٣٥١
بيانو «كازابلانكا» … بمليون دولار

أعلنت دار «بونهامز» للمزادات أنّ واحدة من آلتي البيانو اللتين ظهرتا في فيلم «كازابلانكا» (1942) ستُطرح ضمن مزاد ستقيمه لتذكارات الأفلام.
وكان الممثل والمغني دولي ويلسون قد عزف أغنية As Time Goes By على البيانو المطروح في المزاد وفق ما ذكرت وكالة «رويترز» أخيراً.
ويتوقع أن يباع هذا البيانو مقابل أكثر من مليون دولار أميركي في المزاد الذي سيُقام في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) في نيويورك.
علماً بأنّه حقق 602,500 ألف دولار في مزاد أقيم عام 2012. يذكر أنّ 30 قطعة من «كازابلانكا» ستُعرض في المزاد المرتقب، بينها أبواب داخلية وخارجية لملهى «كازابلانكا»، إضافة إلى صور فوتوغرافية موقعة من نجوم العمل والنسخة النهائية للسيناريو الأصلي وغيرها.

العدد ٢٣٥١
Youtube | قعبور وريم بنّا تحيّة إلى فلسطين

أمس، نشر الفنان أحمد قعبور (الصورة) أغنية جديدة على يوتيوب ذيّلها بعبارة «إهداء إلى أطفال الشجاعية وأهالي غزة النبلاء». تحت عنوان «مين»، يؤدّي قعبور والفنانة الفلسطينية ريم بنا الأغنية التي سجّلاها أثناء زيارتها الأخيرة لبيروت، لكن الحرب الإسرائيلية على غزة دعته إلى نشرها على يوتيوب، علماً بأنه كان يودّ أن يصوّر كليباً للعمل، لكن «الإمكانيات والظروف حالت دون ذلك» وفق ما قال لنا.

العدد ٢٣٥١
غادة في «المدينة» «تمارين» على الطرب

تشهد بيروت في رمضان سهرات فنية مستقلة، كتلك التي تحييها المغنية غادة غانم (الصورة) اليوم في «مسرح المدينة» بعنوان «تمارين» وبمبادرة من «نادي لكل الناس». وضعت غانم برنامجاً منوّعاً يشمل أنماطاً غنائية ومصادر مختلفة، إضافة إلى أعمال خاصة.

العدد ٢٣٥١
يوميات ناقصة | ما يصنعُهُ الخائف
نزيه أبو عفش

في ليلِها المسدودْ
عينُ الإنسانِ الخائف
لا تفعلُ شيئاً
غيرَ صناعةِ الأشباح
وحِياكةِ أجنحةِ الشياطينْ.

العدد ٢٣٥٠
صورة وخبر

اختتمت أمس فعاليات مهرجان «بونالو» الذي احتضنته مدينتا حيدر أباد وسكندر أباد الهنديتان على مدى 11 يوماً. المهرجان يكرّم «كالي» إلهة الزمن والتغيير في الهندوسية من خلال تقديم الطعام والرقصات. (نوح سيلام ــ أ ف ب)
العدد ٢٣٥٠
«بنات آخر زمن» جئن لإنقاذ الدالية

قبل أيّام، نشرت «الحملة الأهلية للحفاظ على دالية الروشة» فيديو (2:06 دقيقة) للقاء بين حبيبين بالقرب من صخرة الروشة (بيروت)، إذ تحاول الفتاة إقناع حبيبها بضرورة وقف مشروع هدم البيوت في الدالية تمهيداً لإقامة منتجع مقفل للأثرياء. لكن الفيديو الذي نشر على يوتيوب ما هو إلا مشهد من الفيلم السوري «بنات آخر زمن» (1972)، عمدت الحملة إلى دبلجته، مضيفة إليه سيناريو متخيّلاً خفيف الظل بين الثنائي.
وفي سياق الحديث، تقول الممثلة: «الدالية مش أي شط، هي مكان عام لكل الناس»، وتضيف: «الدالية ثروة بيئية... أي مشروع أوتيل حيدمرها»، لينتهي الشريط بعبارة مكتوبة: «ارفعوا ورشتهم عن روشتنا»!

العدد ٢٣٥٠
هكذا احتفل فايسبوك بالأسير الإسرائيلي

الفرحة العامة بأسر الجندي في جيش الاحتلال الإسرائيلي شاؤول آرون تُرجمت في طرق عدّة. إلى جانب الاحتفالات التي عمّت الشوارع، انتشرت صورة على فايسبوك لأحد المتاجر قيل إنّه في منطقة الخليل المحتلة، وقد علّق لافتة على بابه معلناً تنزيلات احتفالاً بالعملية.
لكن أكثر ما لفت الأنظار هو الكاريكاتورات التي جرى تداولها على الموقع، مثل اللوحة التي أنجزها الفنان الفلسطيني محمد سباعنة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وهو متوتر أثناء محاولته الاتصال بشاؤول آرون، قبل أن يتلقى رداً بأنّ «الرقم الذي تحاول الاتصال به مخطوف حالياً» (الصورة)، فضلاً عن صورة ساخرة لـ«ستاتوس» الجندي، تفيد بأنّه يأكل «قلاية بندورة مع فلفل غزّاوي في غزّة».

العدد ٢٣٥٠
آيمي في ذكراها: تلك كانت أحلامها

مع اقتراب الذكرى الثالثة لرحيل آيمي واينهاوس (1983 ــ الصورة)، نشرت صحيفة الـ«إندبندنت» البريطانية أخيراً تفاصيل مقابلة غير منشورة أجرتها إحدى المجلات مع المغنية عام 2004، وتحدثت عن حلمها في الإنجاب.
«بعد 10 سنوات سأبلغ الثلاثين، وقد أكون قد أنجبت طفلاً واحداً.
وسيكون في رصيدي ألبومان»، قالت واينهاوس. غير أنّ المقابلة لم تُنشر لأنّ الصحافي استبعد أن تحقق أيّاً مما قالته.
ولفتت الراحلة إلى أنّها تحلم بتأسيس عائلة، لكنها لا تتخيّل أن يكون هناك رجل في حياتها، مضيفةً: «آمل أن أكون أمّاً جيّدة، وأن أنجب خمسة أطفال على الأقل». يذكر أنّ واينهاوس توفيت في 23 تموز (يوليو) 2011 إثر تسمم كحولي.

العدد ٢٣٥٠