صفحة أخيرة

محمد زبيب... الصحافة ليست جريمة!
هديل فرفور

وقفة تضامنية الاثنين أمام قصر العدل

يمثل الزميل محمد زبيب بعد غد الاثنين أمام القاضي المنفرد الجزائي في بيروت، ضياء مشيمش، في الدعوى المقامة ضده من قبل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق. يأتي ذلك على خلفية نشر زبيب، على صفحته الخاصة على «الفايسبوك»، صورة شيك لأمر المشنوق مسحوب على «بنك المدينة» في أواخر عام 2002، بقيمة مليار و436 مليون و400 ألف ليرة.

العدد ٣٣٧٥
هموم عربية في الباشورة حبّ وحروب كثيرة

بالتعاون مع «نادي لكل الناس» و«جمعية السبيل»، تقيم «المكتبة العامة لبلدية بيروت» عروض أفلام قصيرة بعد غد الاثنين. البداية مع «كرامة» (9 د ـ بطولة عبد الهادي الصباغ/ الصورة) للمخرج السوري السدير مسعود.

العدد ٣٣٧٥
«ليلة الأفكار» في المعهد الفرنسي... ملؤها الخيال!

لليلة واحدة فقط، يقيم «المعهد الفرنسي» في لبنان، فعالية «ليلة الأفكار» التي بدأت عام 1968 في باريس، وتفرعت بعدها إلى كبريات المدن في العالم. يوم الخميس المقبل، تنطلق الدورة الثالثة من هذه الفعالية بعنوان «فليحكم الخيال» بدءاً من الساعة 17:30 وتستمر لغاية منتصف الليل.
سيضم الحدث 3 طاولات نقاش، مع مفكرين، وناشطين فرنسيين ولبنانيين، إضافة الى عروض فنية راقصة، وتعبيرية، يحتضنها مقر «المعهد الفرنسي» في المتحف. البداية مع طاولة نقاش بعنوان «الحركات المدنية الجديدة والانتفاضات» (18:00)، تسرد تاريخ الحركات والأيديولوجيات، منذ الحرب الباردة، وصولاً الى ما سمي بـ «الربيع العربي»، والحركات الاحتجاجية التي حدثت في أوروبا. يلي هذه الندوة، معرض فني بعنوان Dreams to action يتخذ تيمته الأساسية من انخراط الفنانين الشباب في الإدارة المدنية في بيروت، من خلال أعمال الغرافيتي ورسم الشعارات الجدارية.

العدد ٣٣٧٥
يوميات ناقصة | علامَ الأسى؟..
نزيه أبو عفش

فِعلاً : علامَ الأسى؟
أبداً! لن يتغيّرَ شيءٌ في مصيرِ العالَم،
ولا شيءَ، لا شيءَ أبداً،
سيُنْقِصُ مِنْ كمالِ جبروتِهِ، وقُبحِـهِ، و... تَعاستِهِ.

العدد ٣٣٧٤
«الهيبة 2»... مفاجآت اللحظات الأخيرة!
زكية الديراني

لمع نجم أويس مخللاتي بشخصية صخر

يستعدّ فريق مسلسل «الهيبة» لبدء تصوير الجزء الثاني في الأيام القليلة المقبلة. ويتردّد في الأوساط الإعلامية أنّ غداً السبت هو اليوم الأول الذي تدور فيه كاميرا المخرج سامر البرقاوي لإنجاز العمل الذي تنتجه «شركة الصبّاح للإعلام». لكن قبل موعد التصوير، بدأت تتكشّف عراقيل في وجه العمل الذي يروي قصص جبل (تيم حسن) وشقيقه صخر (أويس مخللاتي) في تجارة السلاح، إلى جانب العلاقات العاطفية التي تُطعِّم المسلسل وتخرجه من رتابته.

العدد ٣٣٧٤
«مسرح أبراج»: مغامرة جميلة

في ظل الوضع الصعب الذي يعيشه المسرح اللبناني، تنطلق غداً السبت مغامرة جديدة في فرن الشبّاك. سيشهد «سنتر أبراج» افتتاح خشبة جديدة تحمل اسم «مسرح أبراج»، يليه عرض افتتاحي لمسرحية «درس عمومي» للمخرج هشام زين الدين (الصورة).

العدد ٣٣٧٤
رحلة مع زكريا أحمد إلى «دنيا الأفلام»

في 31 كانون الثاني (يناير) الحالي، سيكون جمهور «مترو المدينة» على موعد مع مشروع جديد بعنوان «دنيا الأفلام»، يهدف إلى اكتشاف خبايا الأغنيات التي أعدّها كبار الملحّنين العرب، وضمّنوها زبدة أفكارهم وتجاربهم الموسيقية المنوّعة.

العدد ٣٣٧٤
نظمي الجعبة: هبَّة الأقصى وترامب!

فيما تستمر تداعيات إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ «إسرائيل» ونقل السفارة الأميركية إليها، تدعو «مؤسسة الدراسات الفلسطينية»، في 26 كانون الثاني (يناير) الحالي، إلى حضور ندوة «القدس بين هبَّة الأقصى وقرار ترامب».

العدد ٣٣٧٤
صورة وخبر

(أندريس سولارو ــ أ ف ب)

كان المغني الأساسي في فرقة «بينك فلويد» الأسطورية، البريطاني رودجر ووترز، أخيراً حديث الناس في روما حيث عرض في متحف MAXXI شريطه الوثائقي ــ الموسيقي The Wall (الجدار ــ 132 د)، قبيل الافتتاح الرسمي لمعرض The Pink Floyd Exhibition: Their Mortal Remains.

العدد ٣٣٧٣
الشاعرية، السياسة، الأمكنة كاتالوغ نايلة تمرز

يشهد متجر «متحف سرسق»، في 25 كانون الثاني (يناير) الحالي إطلاق الدليل المصوّر لمعرض «الشّاعرية، السّياسة، الأمكنة»، الذي نظّمته الكاتبة والباحثة ومنسّقة المعارض اللبنانية، نايلة تمرز (الصورة)، في «بينالي الجنوب» في المتحف الريفي للفنون الجميلة Timoteo Navarro في توكومان الأرجنتينية، بين 22 أيلول (سبتمبر) و25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017.

العدد ٣٣٧٣