صفحة أخيرة

يوميات ناقصة | الآنَ تَذَكَّرتُ!...
نزيه أبو عفش

الآنَ أتَذَكَّر:
ما أكثرَ ما قُلنا: «صباحُ الخير...»!
ما أكثرَ ما ابتسمْنا، وتَصافَحنا، وتَواعَدنا في الحاناتِ والمقاهي وعلى أبوابِ الكباريهات والمقابر!

العدد ٣٢٣٢
صورة وخبر

زوّار في «متحف كوربيه» في أورنانس (شرق فرنسا) يتفرّجون على لوحة «محترف الفنان» التي رسمها الفرنسي غوستاف كوربيه (1819ــ 1877). يعتبر الأخير أحد ابرز وجوه المدرسة الواقعية في القرن التاسع عشر، التزم برسم ما تراه عيناه فقط، رافضاً كل التقاليد الأكاديمية والمدرسة الرومانطيقية من الجيل السابق من الفنانين. وبذلك، مهّد الأرضية للمدارس الفنية اللاحقة من انطباعية وتكعيبية (سيباستيان بوزون ــ أف ب)
العدد ٣٢٣٢
أسعد طه في بيروت: الذات والحرب والثورة

تدعو «الشبكة العربية للأبحاث والنشر»، اليوم الاثنين إلى حضور أمسية مع الإعلامي المصري أسعد طه (1956 ــ الصورة) عن ذكرياته عن الذات والحرب والثورة، في مكتبة الشبكة في بيروت.

العدد ٣٢٣٢
باتي أوستن تجلّت في «بيبلوس»... لحظات نادرة مع Ella

أسطورة الجاز، إيلّا فيتزجيرالد، انبعثت ليلة أمس في جبيل على المرفأ القديم. والفضل يعود إلى عشتار من نوع خاص. لقد حلّت باتي أوستن على «مهرجانات بيبلوس الدولية» ضيفة من عيار الأسماء الكبرى التي باتت نادرة في صيفنا اللبناني.

العدد ٣٢٣١
سوق الحميدية بدون بوظة «بكداش»؟
صدام حسين

بعد أيام على تغزّل قناة «الجزيرة» ببوظة «بكداش»، أصدرت محافظة دمشق قراراً لا رجعة عنه بإغلاق محل «البوظة» الأكثر عراقة في الشرق الأوسط، بحجة صناعة البوظة من حليب البودرة، وخلط الفستق الحلبي بالسوداني.

العدد ٣٢٣١
وقفة بيروتية نصرة لفلسطين

في ظل استمرار البطش والوقاحة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومواصلة حصار قطاع غزة وبناء المستوطنات في الضفة الغربية، دعت مجموعة ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد غدٍ الاثنين إلى وقفة تضامنية أمام مبنى «الإسكوا» (وسط بيروت).

العدد ٣٢٣١
يوميات ناقصة | ظلامٌ أخَر
نزيه أبو عفش

لَطالما قلتُ ولم تُصّدِّقوني.
لَطالما قلتُ لكم ما تَتَباهونَ بقولِهِ الآن:
«النهارُ الذي تنتظرونهُ ليس نهاراً.
إنهُ ظلامٌ آخَر:
ظلامٌ.. أبيضْ».
قلتُ، ولم تُصّدِّقوني.
الآنَ... تُصّدِّقون؟
.
الآنَ, وقد وقَعْتُم في «الظلامِ الأبيضِ», تُصَدِّقون.
الآنَ: عليَّ وعليكم اللّعنةْ!
29/11/2016

العدد ٣٢٣٠
صورة وخبر

(وليام وست ــ أ ف ب)

وصلت 43 لوحة إلى المرحلة النهائية من سباق الفوز بجائزة «أرشيبولد» لعام 2017 الخاصة بالبورتريهات التي ستُعلن نتائجها الأسبوع المقبل. اختيرت هذه الأعمال من بين 800 تقدّمت للمشاركة، وهي متاحة حالياً أمام زوّار «غاليري نيو ساوث ويلز للفن» (AGNSW) في مدينة سيدني الأسترالية، من بينها «JC» (الصورة) للفنان الفيتنامي ــ الأسترالي أنه دو.

العدد ٣٢٣٠
سوق المزارعين تنتظركم في جبيل

تدعو مجموعة العمل المحلّي «الطريق الروماني بيبلوس»، غداً السبت إلى المشاركة في افتتاح السوق الأسبوعية للمنتجات الزراعية التقليدية والأعمال الحرفية في جبيل (شمال بيروت).

العدد ٣٢٣٠
Pink Martini بجرعات كبيرة في «بيت الدين»

ليلة أمس، وقفت «بينك مارتيني» مجددا على المسرح في «مهرجانات بيت الدين». لم يتغير شيء لدى هذه الفرقة الاميركية المعولمة، الجذلى، منذ غزت العالم بأغنياتها البوب المستمدة من أربعة أقطار الأرض، بلغات لا تحصى بينها العربية، لتعيد تقديمها بأسلوبها النغمي والغنائي المميز. بعد عشر سنوات، في المكان نفسه ، التقينا مجدداً China Forbes بفستانها النيلي من تصميم ربيع كيروز، وتعرفنا إلى Ari Shapiro وحولهما المجموعة بقيادة Thomas Lauderdale على البيانو.

العدد ٣٢٢٩