صفحة أخيرة

صورة وخبر

قادمة من موسكو، تحيي «كيس» حفلة في هلسنكي في الرابع من أيّار (مايو) المقبل. احتفاءً بهذا الحدث، منحت شركة السكك الحديدية الفنلندية المملوكة من الدولة VR الفرصة لأربعة معجبين بفرقة الهارد روك الأميركية الشهيرة لإنجاز أقنعة ثلاثية الأبعاد ستزيّن تماثيل موضوعة في محطة هلسنكي المركزية حتى الخامس من أيّار. وتشكّل هذه الخطوة الفنية تحية لأعضاء الفرقة التي تأسست في نيويورك في عام 1973. (فيسا مويلانن ــ أ ف ب)
العدد ٣١٦٤
قطار منتصف الليل توقّف في «مسرح المدينة»

وقع الأميركي بيلي هيز (1947 ــ الصورة) في قبضة رجال الأمن الأتراك في مطار إسطنبول في عام 1970، بعدما وجدوا بحوزته كيلوغرامين من الحشيشة مثبتين على جسده، كان يحاول تهريبهما. حكمت المحكمة التركية العليا على الشاب البالغ 23 عاماً بالسجن المؤبّد. لكن بعد خمس سنوات فقط، هرب بيلي ذات ليلة عاصفة من خلف قضبان سجن جزيرة إمرالي، قبل أن يجذّف مسافة 17 ميلاً في بحر مرمرة، وسط الظروف المناخية السيئة جداً.

العدد ٣١٦٤
سمير الصايغ: رسول الخط العربي

ضمن فعاليات معرض «مِداد: فن الخط العربي في الحياة العامة والخاصة» المستمر في «دار النمر للفن والثقافة» حتى 12 تشرين الأوّل (اكتوبر) 2017، يلقي سمير الصايغ (1945 ــ الصورة) محاضرة بعنوان «الخط العربي فن قائم بذاته» الثلاثاء المقبل.

العدد ٣١٦٤
يوميات ناقصة | الأموات يضحكون
نزيه أبو عفش

البُلَهاءُ يُعَزّون أنفسَهم بالقول:
«مَن يضحكْ أخيراً... يضحك كثيراً».
بالتأكيد:
في يومٍ ما، «أحدٌ» ما سيضحك...
لعلّهُ «هو»، أو لعلّهُ «أنت».
لكنْ، أيّاً كان ذاك الذي سوف يضحك (هو أو أنت),
كيف لي أنْ أُثْبِتَ لكما (أنت وهو)
أنّ كلَّ ما أراهُ منذ الآن:
«واحدٌ» يضحكُ
و«جميعٌ» يبكون.

العدد ٣١٦٣
حواس لمى كوثراني بين الأبيض والأسود

تفتتح لمى كوثراني (الصورة) اليوم معرضها الأوّل بعنوان «الحواس بين الأسود والأبيض» في المتحف الأثري في «جامعة الروح القدس». 28 لوحة أُنجزت بالفحم والرصاص ترافقها موسيقى صوفي زين (قانون)، تظهر الصراعات التي يعيشها الناس يومياً بين الأضداد: الفرح والحزن، الكذب والصدق...

العدد ٣١٦٣
صورة وخبر

أحد أهم وجوه العصر الذهبي الاسباني دييغو فيلاسكيز (1599 – 1660) يعود إلى الواجهة. الفنان الذي اشتهر بأسلوبه الباروكي، وبرز كرسّام بورتريه، ستغادر لوحته «بورتريه طفلة» حائط «غاليري أبالارتي» في مدريد، تمهيداً لعرضها في المزاد. ومن المقرر أن تطرح بسعر أولي يتعدى ثمانية ملايين يورو (جيرار جوليان ــ أ ف ب)
العدد ٣١٦٢
«ربيع بيروت»: رقص وموسيقى و... «أكلة لحوم»
زينب حاوي

الافتتاح مع فرقة «بريدجمان/ باكر» الآتية من نيويورك

للسنة التاسعة على التوالي، يضرب «مهرجان ربيع بيروت» (3 ــ 7 حزيران/ يونيو) موعداً مع كل الناس من مختلف الشرائح العمرية، ولا سيما الشباب. المهرجان الذي تنظمه مؤسسة «سمير قصير»، كشف عن برمجته أمس في «دار النمر» في بيروت.

العدد ٣١٦٢
«بوكر» الرواية للسعودي محمد علوان

فاز السعودي محمد حسن علوان (1979 ـ الصورة) أوّل من أمس بـ «جائزة بوكر العربية» (50 ألف دولار مع ترجمة إلى الانكليزية) في دورتها العاشرة، عن «موت صغير» (الساقي) خلال احتفال أقيم على هامش «معرض أبوظبي للكتاب».

العدد ٣١٦٢
«يوكنستايل»: فقر وأزمات... وغراب

تنطلق في «مسرح الجميزة» غداً الجمعة مسرحية «يوكنستايل» عن نص الكندية سارة برتيوم. على مدى ثلاثة عروض، سيجتمع كريس فاضل وشيرين كرم وماريو حجار ومي عبيد، لتجسيد أربعة أشخاص تائهين، منطوين على أنفسهم.

العدد ٣١٦٢
العيش المشترك نقاش في الكسليك

ضمن أنشطتها المنوّعة، تدعو «جامعة الروح القدس» (الكسليك)، اليوم الخميس إلى طاولة مستديرة حول موضوع «المشرقية أصالة العيش المشترك».

العدد ٣١٦٢