صفحة أخيرة

صورة وخبر

قبيل نهاية زيارته لطوكيو أوّل من أمس، لقي الأمير وليام ترحيباً كبيراً من خلال رقصة الأسد خلال زيارته مجمّع Chime of Hope التجاري في بلدة أوناغاوا في محافظة مياجي. وكان دوق كامبريدج قد بدأ زيارته اليابانية في 26 شباط (فبراير) الماضي، واستمرّت أربعة أيّام. (كازوهيرو نوغي ــ أ ف ب)
العدد ٢٥٣٢
هبة القوّاس مكرّمة في «يوم المرأة»

لمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف في الثامن من آذار (مارس) الجاري، يدعو «النادي الثقافي العربي» إلى لقاء تكريمي ينظّمه في مقرّه في شارع الحمرا في بيروت للمؤلفة الموسيقية والسوبرانو اللبنانية هبة القوّاس (1972 ــ الصورة). ويجري اللقاء يوم الجمعة المقبل، بمشاركة الروائي والصحافي اللبناني أحمد علي الزين، على أن يديره الصحافي اللبناني ميشال معيكي. وتعود شهرة القوّاس في لبنان والعالم العربي إلى بروزها بوصفها مغنّية أوبرالية، وعازفة بيانو، ومؤلّفة موسيقية، وقائدة أوركسترا.

تكريم هبة القوّاس: الجمعة 6 آذار ــ 18:00 ــ مقرّ «النادي الثقافي العربي» في بيروت (شارع عبد العزيز ــ الحمرا ــ بناية يارد/ ط2). الدعوة عامّة. للاستعلام: 01/345948 أو 01/354330

العدد ٢٥٣٢
الأفلام الأجنبية تنعش اقتصاد المغرب

بلغت إيرادات المغرب من عمليات تصوير أفلام أجنبية على أرضه ما يُناهز الـ 116 مليوناً و130 ألف دولار أميركي خلال 2014. وأفاد تقرير صادر عن «المركز السينمائي المغربي» بأنّ «الإيرادات تضاعفت خمس مرات، مقارنة بـ 2013». وبلغ عدد الأفلام الأجنبية التي تم تصويرها في المغرب خلال 2014، 38 فيلماً، فيما اعتبر «مهمّة مستحيلة 5» أكثر الأفلام استثماراً بمبلغ يقارب الـ 17 مليوناً و690 ألف دولار، يليه Beyond the Bible، بـ 15 مليوناً و600 ألف دولار، ثم Sage & Milo بـ 12 مليوناً و487 ألف دولار. ومن أبرز الشرائط التي استقطبها المغرب العام الماضي، نذكر «القناص الأميركي»، و«ملكة الصحراء»، بطولة نيكول كيدمان، فيما يتوقع أن يشهد هذا العام تصوير Batman vs Superman وغيره.

العدد ٢٥٣٢
السعودي رائف بدوي: قلق على حياته

أكدت إنصاف حيدر لـ«إندبندنت» البريطانية أوّل من أمس أنّه من المحتمل أن يواجه زوجها الناشط والمدوّن السعودي رائف بدوي المسجون في السعودية عقوبة الإعدام. ويعود ذلك إلى أنّ القضاة في المحكمة الجنائية السعودية يتهجون إلى إعادة محاكمته بتهمة «الرِّدة»، ما يعرّضه إلى إنهاء حياته في حال «وجد مذنباً». ووصفت حيدر الموجودة في كندا مع أطفالها الثلاثة المعلومات الصادرة عن «مسؤولين رسميين» في المملكة بالـ«خطيرة». يذكر أنّ بدوي محكوم بالسجن لمدّة عشر سنوات، إضافة إلى تلقيه ألف جلدة، مع غرامة تقدّر بأكثر من 26,640 دولار أميركي. بعد تنفيذ الدفعة الأولى من عقوبة الجلد في كانون الثاني (يناير) الماضي، ما زالت السلطات السعودية تؤجّل الدفعات التالية من دون إيضاح السبب، وسط مطالبات دولية بالإفراج عنه.

العدد ٢٥٣٢
داكوتا جونسون تسخر من داعش... وتُغضب الأميركيين

عندما اختيرت الممثلة الأميركية الشابة داكوتا جونسون (25 عاماً ــ الصورة) للمشاركة في تقديم حلقة السبت الماضي من برنامج Saturday Night Live (على NBC)، كان الهدف إضفاء أجواء مختلفة. لكن النتائج جاءت مخالفةً للتوقعات. إلى جانب التوتّر الكبير الذي بدا على بطلة فيلم 50 Shades of Grey (إخراج سام تايلور جونسون) على الشاشة، أثار الفيديو الساخر الذي عُرض خلال الحلقة حفيظة شريحة واسعة من الجمهور.

العدد ٢٥٣٢
يوميات ناقصة | مُسَلَّمة
نزيه أبو عفش

تَذَكّروا هذه المسَلَّمة!
: الجمال، مثله مثل الحزن،
لا يستطيع إلا أن يكون مؤدّباً.
لهذا
الجمالُ ليس في حاجةٍ لأن يَعتذر
ولا لأنْ يُعتَذر عنه.
الجمالُ، فقط... يُعتَذزُ إليه وتُطلَبُ مغفرتُه.
: الجمالُ عقيدةْ.
21/6/2014

العدد ٢٥٣١
صورة وخبر

قدّمت فرقة «سامسون الوطنية للأوبرا والباليه» أوّل من أمس عرضاً مميّزاً في مدينة سامسون التركية (شمال) بعنوان Bach Alla Turca. العرض يتألّف من فصلين، ويقدّم كلّ منهما رؤية مختلفة لموسيقى باخ (إرشين توب ــ الأناضول).
العدد ٢٥٣١
«زركشة» سورية ضد الحرب
وسام كنعان

للمرّة الأولى منذ تأسيسها، حطّت فرقة «زركشة» السورية في بيروت لتقديم مجموعة حفلات، ستكون أوّلها بعد غدٍ الأربعاء في «مترو المدينة» (الحمرا).
تاريخياً لم يتوقف نزيف الدماء بسبب الحروب، ومع ذلك ظلّت الموسيقى تنبض. على سبيل المثال، ألّف الروسي دميتري شوستاكوفيتش (1906 ــ 1975) ملحمته السيمفونية «لينينغراد» أثناء «حصار لينينغراد» أيام الحرب العالمية، وعرضها تحت القصف بينما كان العازفون يلبسون الخوذ! ربما لهذا السبب، انطلقت مجموعة تجارب موسيقية في سوريا كان آخرها تجمّع لموسيقيين موهوبين لمجابهة الحرب الطاحنة على طريقتهم.

العدد ٢٥٣١
صورة وخبر

David Bowie is هو عنوان المعرض الذي سينطلق في الثالث من آذار (مارس) المقبل ضمن إعادة افتتاح صالة Philharmonie في باريس. يستمر المعرض حتى 31 أيّار (مايو) 2015 ويحتوي على مجموعة كبيرة من مقتنيات المغني البريطاني الشهير دايفد بوي (1947)، إضافة إلى المستندات، والتسجيلات، والصور، والفيديوات، والأزياء التي تضم تصميماً مستوحى من فيلم Clockwork Orange لستانلي كيوبريك. سبق للمعرض أن حقق نجاحاً كبيراً في لندن عام 2013، وقد حط في باريس أخيراً في إطار جولته العالمية. (ميغيل ميدينا ــ أ ف ب)
العدد ٢٥٣٠
زياد الرحباني: «ممنوع التصوير» في الـZINC
بشير صفير

افتقد الجمهور اللبناني إطلالات الفنان زياد الرحباني الموسيقية الحيّة لأكثر من سنتَين كاملتَين، بين خريفَي 2010 و2012.
حالته الصحّية السيئة لعبت دوراً أساسياً في ذلك خلال النصف الثاني من تلك الفترة الزمنية، بعد السفر الذي كان وراء غياب الرحباني في النصف الأول منها. لكن، ما حدث مطلع تلك المرحلة خفّف من وطأة انحسار فسحة الأمل بالنسبة إلى من يرون في موسيقى زياد ترياقاً نادراً في مجتمعٍ مسموم.

العدد ٢٥٣٠