صفحة أخيرة

يوميات ناقصة | أتذكَّرُ موتَكم في الغد
نزيه أبو عفش

ها أنا، بدءاً من هذه اللحظة،
أُقفِلُ جميعَ أبوابِ نفسي، وأَدخلُ في غيبوبةِ الصمت.
..

العدد ٢٩١٩
«شهيد الحرية» يعود في ذكراه الـ 18: مَن قتل معطوب الوناس؟
محمد العيد

الجزائر | لم تشفع السنوات الطويلة التي مرت على اغتيال المغني والمناضل الجزائري معطوب الوناس (1956ـــــ 1998) في طمس ذكراه عند أهله ومحبيه الذين ما زالوا يترقبون انكشاف الحقيقة كاملة حول ملابسات اغتياله. كلهم أمل في أن تنصفهم العدالة الجزائرية، وتعيد فتح هذا الملف الشائك، رغم صعوبة ذلك من الناحية القانونية، لكونه ينتمي إلى مرحلة «العشرية السوداء» في الجزائر.
في الذكرى 18 على اغتياله، قررت نادية أرملة المغني الراحل معاودة الكرّة بالتوجه إلى القضاء الجزائري، لرفع دعوى قضائية ضد حسان حطاب أحد قادة «الجماعة الإسلامية المسلحة» المتهمة باغتياله يوم 25 حزيران (يونيو) 1998 في منطقة تيزي أوزو شرقي الجزائر العاصمة.
في رسالة مؤثرة، قالت أرملة الوناس، إنّه حتى اليوم، لا يزال كثيرون يقيمون الحداد ويطالبون بالحقيقة. وأضافت أنه رغم أن تجربتها مع القضاء الجزائري في تموز (يوليو) 2011 «عززت من الشكوك حول من اغتال زوجها ولم تكن مشجعة لأن تجاوب القضاء فيها لم يكن بالمستوى المطلوب، إلا أنّ من الواجب اليوم إعادة فتح القضية، احتراماً لروح معطوب وكل من أحبه وسانده في نضاله».

العدد ٢٩١٩
زاد ملتقى أخذ مغارته الى فينيسيا
محمد همدر

في «متحف سرسق» أمس، أُعلن رسمياً تمثيل الفنان زاد ملتقى (1967) للبنان في «بينالي البندقية الدولي للفن المعاصر ــ 2017» الذي تنطلق فعاليات دورته الـ57 في 13 أيار (مايو) وتستمر حتى 26 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
خلال المؤتمر الذي أقيم برعاية وزارة الثقافة، أعلن الفنان والموسيقي اللبناني مشروعه الفني الجديد «ساكروم». إنه تجهيز بصري وصوتي، وصفه «بمساحة استجواب للروحانيات والمقدسات في أيامنا الحاضرة»، مضيفاً أنه يعكس المفاهيم التي يؤمن بها ويعتقد أن لا غنى عنها لتعيد مكانة الإنسانية إلى قلب الإنسان وفي قلب الطبيعة المعذبة. تركت مغارتا جعيتا في لبنان التي نحتتها الطبيعة، و«شوفيه» (Chauvet) الفرنسية التي نقش فيها الإنسان آثاره ورسوماته على مرّ التاريخ، أثراً كبيراً في عمله الجديد. استوحى ملتقى «ساكروم» من ذكرياته داخل المغارتين اللتين أخذتا وقتهما للتطوّر والتبلور في ذهن زاد، إلى أن وصل إلى الفكرة النهائية التي ستحطّ للمرة الأولى في أبرز الأماكن التاريخية في البندقية، أي الترسانة القديمة (أرسينالي).

العدد ٢٩١٩
صورة وخبر

في ظل ويلات الحرب والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، لم يعد بمقدور الأفغان التمسّك بالطقوس الرمضانية التي كانت تُتّبع منذ زمن، لكنّهم ما زالوا يحافظون على أمور أساسية لا يمكن التخلي عنها، كدروس تلاوة القرآن، والصلوات والأدعية لساعات متواصلة، إضافة إلى موائد الإفطار الجماعية البسيطة التي لا يمكن للخبز أن يغيب عنها. (عارف كريمي ــ أ ف ب)
العدد ٢٩١٨
مصطفى سعيد رمضانيات بقاعية

بعدما نظمت جولة لمسرحية «أنجي ويالنجي» أخيراً، تدعو «مؤسسة العمل للأمل» إلى أمسية موسيقية لمصطفى سعيد (1983 ــ الصورة) في 25 حزيران (يونيو) الحالي.

العدد ٢٩١٨
يوميات ناقصة | رُوّادُ الكوكب
نزيه أبو عفش

الوحيدون الذين يستحقّون شكرنا، نحن الشعراء:
اللصوصُ، والكهنةُ، ومُرتكبو الجرائم.
...

العدد ٢٩١٧
صورة وخبر

احتفل العالم أمس بمناسبات عدّة، من بينها «يوم اليوغا العالمي»، الذي أُطلق العام الماضي. خلال السنوات القليلة الماضية، شهدت اليوغا انتشاراً واسعاً في مختلف أنحاء العالم وبين مختلف الأعمار، واحتفاءً بهذا اليوم، نشرت الفنانة وعارضة الأزياء البريطانية السابقة صوفيا حياة (31 عاماً) صوراً لها وهي تؤدي بعض حركات اليوغا، مجددةً تفرّغها للعبادة، بعدما أعلنت أخيراً دخولها عالم الرهبنة. (أ ف ب)
العدد ٢٩١٧
زاد ملتقى سفيرنا إلى «البندقية»

برعاية وزارة الثقافة اللبنانية، تقيم نادين مجدلاني بكداش صاحبة غاليري «جنين ربيز» وراعية الفنانين الشباب، مؤتمراً صحافياً صباح الغد في «متحف سرسق» (الأشرفية ــ بيروت).

العدد ٢٩١٧
فرقة «ساندمون»: ولعانة في «ستايشن»

تصدر فرقة «ساندمون» غداً الخميس ألبومها In the End (في النهاية) خلال حفلة تحييها في «ستايشن بيروت»، وتنطلق مع فريدا شهلاوي، والدي جاي سيرج يارد.

العدد ٢٩١٧
أنغام «سبيل» من صيدا إلى بيروت

بدعم من «صِلات»، تنظّم جمعية «عِرب» حفلتين يحييهما «الثنائي سبيل» المؤلف من يوسف (إيقاع) حبيش وأحمد الخطيب (عود). تعقب هاتين الحفلتين ورشة عمل تنظّمها الجمعية اليوم وغداً في «مترو المدينة».

العدد ٢٩١٧