كتّاب العدد

ابراهيم الأمين

الإمارات والممالك القائمة على أرض الجزيرة العربية دخلت مرحلة جديدة من التوتر. ما حصل في البحرين أمس، لم يكن سوى صفارة جديدة في سباق البدل الذي تخوضه الحكومات المجرمة ضد شعوبها التي أدركت، كما كل مراقب، انتهاء صلاحية النظم الحاكمة للجزيرة، وأنه آن وقت التخلص منها.

العدد ٣٠٨٠
1484529988

وفيق قانصوه

القوات الدولية نحو صرف موظفيها اللبنانيين؟

يسود قلق شديد بين اللبنانيين العاملين لدى القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) مع ازدياد الكلام عن نية الأمم المتحدة تطبيق خطة تقشفية قد تؤدي الى موجة صرف بين الموظفين لدى هذه القوات. «لبننة» الوظائف، استعاضت عنها القوات الدولية بـ «اللبننة» وفق المعايير الطائفية. التوظيف السياسي والطائفي والزبائنية اللذان يسِمان سياستها يثيران مخاوف من عدم اعتماد معايير موحدة في الصرف أو في التعويضات. وهي مخاوف تؤكدها سوابق في هذا المجال

تزور لبنان بدءاً من غد، وحتى الثالث من شباط المقبل، ثلاثة وفود أممية رفيعة المستوى، للقاء المسؤولين اللبنانيين وقيادة «اليونيفيل» والبحث في سبل خفض نفقات هذه القوات، في سياق خطة تقشفية أقرتها الأمم المتحدة لخفض نفقاتها بنسبة 45 في المئة (من تسعة مليارات دولار الى خمسة).

العدد ٣٠٧٩
1484349649

بيار أبي صعب

قد يكون القضاء المستعجل، بحد ذاته، من أرقى أشكال القضاء، إذ يهدف في الشكل إلى حماية حقوق الشخص أو المؤسسة من اساءة داهمة، كالمساس بالسمعة والتحقير والتعرض للحياة الشخصية، إلخ. لكنّه قد يستحيل خطراً حقيقيّاً على الإعلام، من جرّاء بعض الاستعمالات المنحرفة أو الشائهة التي تسعى إلى تحويله أداةَ قمع ورقابة.

العدد ٣٠٧٩
1484352263

نقولا ناصيف


خلافاً لجنبلاط الذي يجهر به، يتوارى الافرقاء وراءه للابقاء على قانون 2008 (هيثم الموسوي)

منذ عام 1992 لا يتوقف قانون الانتخاب عن اللحاق بالنائب وليد جنبلاط واستجابة ما يطلبه، وهو الاخذ في الاعتبار «الخصوصية الدرزية» في اقضية جبل لبنان الجنوبي، وتجنب دمجها بأقضية من خارجها سواء في نطاق محافظة او اكثر من قضاء

في قانوني 1992 و1996 استقلت الاقضية الثلاثة في جبل لبنان الجنوبي (الشوف وعاليه وبعبدا) بدوائرها الثلاث، وفي قانون 2000 دمج قضاءا بعبدا وعاليه احدهما بالآخر في دائرة انتخابية واحدة. ظل الشوف حينذاك مستقلاً كما من قبل في ذاته. لم يُقترح مرة تقسيم طولي او عرضي للدوائر الانتخابية الثلاث كالذي حمل بشري الى عكار في قانون 2000، من شأنه بعث القلق لدى النائب وليد جنبلاط. عندما قيل انه ماض في قانون مختلط مع حليفين هما تيار المستقبل والقوات اللبنانية يعتمد التصويتين النسبي والاكثري في آن، لم يكن من الممكن لأحد ان يصدّق مجازفة جنبلاط في اختبار النسبية ــــ وإن جزئياً ــــ على النحو المقترح. اخيراً وضع زيحاً عريضاً على الارض يمنع احداً ان يطأ عليه: لا قانون انتخاب سوى قانون 2008. للفور سارع الافرقاء جميعاً الى الوقوف وراءه. بعضهم اختبأ وراء ما جهر به لتبرير «الخصوصية الدرزية» والحؤول دون مقاطعة جنبلاط الانتخابات ما يعني نسفها برمتها. والبعض الآخر شاء التواري خلفه بغية الابقاء على ما يطلبه هو، قانون 2008.

العدد ٣٠٧٨
1484264547

أسعد أبو خليل


حاول كيري لفت نظر دولة الاحتلال إلى تغيّرات جسيمة في سياسة الأنظمة العربيّة (أ ف ب)

ظهر الصحافي فيصل عبد الساتر، على محطة «إل. بي. سي» قبل نحو أسبوعيْن. قَرَّعت المذيعة المقاومة عبرَه: وبّختها وقالت معترضة (ما معناه): كيف يمكن أن تكون هناك حركة مقاومة تعتبر أن مقاومة إسرائيل هي أولويّة ولا تثني على باراك أوباما؟ شرحت له أن من بديهيّات المقاومة ضد إسرائيل هي تأييد باراك أوباما وسياسة الحكومة الأميركيّة نحو العدوّ الإسرائيلي.

العدد ٣٠٧٩
1484346204

محمد زبيب

5 مليارات دولار أرباح المصارف وكبار المودعين من «الهندسة المالية»


4 مصارف حصدت 71% من الأرباح المحققة (مروان طحطح)

منذ حزيران الماضي، يدير حاكم مصرف لبنان واحدة من أكبر عمليات خلق النقد في لبنان وتحويله بوتيرة سريعة من «مال عام» إلى «مال خاص». ففي وقت قياسي، ضخ المصرف المركزي (وهو شخص من القانون العام) أرباحاً استثنائية ضخمة إلى المصارف وكبار المودعين، قدّرت حتى نهاية تشرين الأول الماضي بنحو 4.8 مليارات دولار، وفق ما تكشفه وثيقة رسمية، حصلت عليها «الأخبار»، مؤرّخة في 12 كانون الأول الماضي، وموجّهة من رئيس لجنة الرقابة على المصارف، سمير حمّود، إلى الحاكم، رياض سلامة. تتناول هذه الوثيقة المسرّبة نتائج العمليات التي نفّذها مصرف لبنان مع المصارف، في إطار ما سمّي «الهندسة المالية»، وهي تغطّي فترة 5 أشهر فقط (من أول حزيران حتى نهاية تشرين الأول 2016). هذه العمليات لا تزال متواصلة حتى الآن، وإن بوتيرة أبطأ، وأرباحها تحلّق يوماً بعد يوم، وقد تكون بلغت نحو 5.2 مليارات دولار، وربما أكثر، بحسب مصادر مطلعة.

العدد ٣٠٧٨
1484263784