اسرائيليات

أبو مازن متمسك بالحديث مع إسرائيل!
علي حيدر

مع استمرار المراوحة في ملف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بعد التصعيد الأخير، ما هدد بنسف العملية من أساسها، لا يزال الرئيس الفلسطيني متمسكاً بالحديث مع إسرائيل!

بعدما أوغل الإعلام الإسرائيلي في سيناريوات ما بعد فشل المفاوضات، من التوجه إلى الأمم المتحدة، وإلى حل السلطة، بادر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى طمأنة كل من يعنيه الأمر، إلى أنه في حال فشل محاولات الاتفاق على تمديد المفاوضات، حتى نهاية الشهر الجاري، الموعد المفترض لنهاية جولات التفاوض التي بدأت قبل تسعة أشهر، سيستمر في الحديث مع إسرائيل، دون أن تسمى مفاوضات! مؤكداً تأييده للمحادثات مع إسرائيل ومواصلة إجراء النقاشات معها.

العدد ٢٢٧٧
جيش الاحتلال لمسيحيي الـ48: تفضلوا للخدمة العسكرية
محمد بدير

يبلغ عدد الذين يخدمون في الجيش الإسرائيلي من الفلسطينيين المسيحيين نحو 150 (أ ف ب)

قرر الجيش الإسرائيلي تغيير آلية التعامل مع تجنيد الفلسطينيين المسيحيين من سكان الأراضي المحتلة عام 1948 في صفوفه، وذلك من خلال اعتماد سياسة استدعاء جديدة «تقترح» على شباب الطائفة المسيحية التطوع للخدمة العسكرية. وبحسب القانون الإسرائيلي، لا يخضع فلسطينيو الـ48 (باستثناء الدروز والشركس) لقانون الخدمة الإلزامية، إلا أن السلطات الإسرائيلية تبذل على الدوام محاولاتٍ لدفعهم إلى الخدمة التطوعية، سواء في الجيش أو في مؤسسات مدنية عبر ما يسمى «الخدمة الوطنية».

العدد ٢٢٧٧
إسرائيل تسعى لتزويد قبرص بالغاز لـ 10 سنوات
محمد بدير

أعلنت الشركات الإسرائيلية والأميركية المسؤولة عن تطوير حقل «لفيتان» الغازي في البحر المتوسط أنها تسعى إلى الفوز بمناقصة لتزويد قبرص بالغاز الطبيعي لمدة عشر سنوات. وذكر موقع «غلوبس» الإسرائيلي أمس أن كلاً من «نوبل إنيرجي» و«ديليك كيدوحيم» تقدمت بعرض للسلطات القبرصية لتلبية احتياجاتها من الغاز بما بين 0.7 و0.95 مليار متر مكعب سنوياًَ، في إطار صفقة قيمتها الإجمالية نحو 3 مليارات دولار.

العدد ٢٢٧٦