اسرائيليات

ريفلين يدعم موقف نتنياهو: لا ظروف ملائمة لحل نهائي مع السلطة
علي حيدر

تلقى رئيس حكومة العدو الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، دعماً داخلياً جديداً لخياره الاستراتيجي إزاء السلطة الفلسطينية ومفاوضات التسوية التي يسعى بها إلى تكريس المراوحة السياسية، بما يسمح بالمزيد من سياسة القضم والتوسع الاستيطاني. هذه المرة أتى الدعم من رئيس «الدولة» رؤوبين ريفلين، الذي أيد سياسة نتنياهو بتكريس الاحتلال في الضفة، والتأصيل له على قاعدة أن «الظروف الحالية لا تسمح بالتوصل إلى اتفاق دائم بين إسرائيل والفلسطينيين».

العدد ٢٩١٩
اتفاق تل أبيب ــ أنقرة لن يرفع الحصار عن غزة

توالت التقارير والمواقف من إسطنبول وتل أبيب التي تؤكد أن تركيا وإسرائيل وصلتا إلى مرحلة ما قبل التوقيع على الاتفاق النهائي لإعادة العلاقات بينهما إلى ما كانت عليه قبل عام 2010، وذلك متوقع بعد مناقشة مسوّدة الاتفاق النهائي بعد غد الأحد.
ورأت صحيفة «هآرتس» أن اتفاق المصالحة بين الجانبين وصل إلى مرحلة ما قبل التوقيع النهائي. ومن المتوقع لقاء ممثلي البلدين الأحد لمناقشة مسودة الاتفاق ليعقبها إعلان الاتفاق الكامل بكل بنوده. ولفتت «هآرتس» إلى أن التوقيع على الاتفاق الرسمي سيتم بعد أسابيع قليلة.

العدد ٢٩١٩
نتنياهو يكافح لتخفيف حدّة تقرير «الرباعية الدولية»
علي حيدر

قد يؤجل النشر إلى ما بعد جولة لقاءات نتنياهو (أ ف ب)

تسعى حكومة العدو الإسرائيلي إلى تطويق تداعيات التوصيات الصادرة عن تقرير «الرباعية الدولية». ومن المتوقع أن يوجه التقرير انتقادات قوية إلى إسرائيل، لذلك نشّط بنيامين نتنياهو «ماكيناته» لتخفيف لهجة الانتقاد لتل أبيب

بعد مؤتمر باريس، وقرار وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي دعم المبادرة الفرنسية، انتقلت إسرائيل إلى مرحلة العمل على التخفيف من تقرير «الرباعية الدولية» المتعلق بجمود العملية السياسية، ويتوقع أن يوجه انتقادات إلى سياسة إسرائيل في الضفة المحتلة.

العدد ٢٩١٨
أخطبوط السلاح الإسرائيلي «يسبح» في دول الإبادة العرقية
بيروت حمود

تصدِّر إسرائيل أسلحتها وعتادها الأمني إلى 130 دولة، جزء منها دول خاصة غير معلنة (من الويب)

أينما تجد الحروب، تجد إسرائيل. هذه ليست محض جملة عاطفية، فكي تستمر الأولى عليها تغذية الحروب أينما وجدت، فإلى جانب قتلها الفلسطينيين وترهيبهم، وإلى جانب حروبها خلال العقود الستة الماضية، لا توفر إسرائيل مكاناً مشتعلاً لتصدير السلاح إليه، خاصة دول الإبادة العرقية!

كشفت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، بناءً على معطيات نشرتها وزارة الأمن، عن أن أسلحة من صنع إسرائيلي، تباع بواسطة تجار سلاح إسرائيليين في دول تجري فيها عمليات إبادة عرقية.

العدد ٢٩١٧
ضغوط داخلية على نتنياهو لتوقيع اتفاق المساعدات الأمنية مع واشنطن

على خلفية المراوحة في المفاوضات الإسرائيلية ــ الأميركية حول المساعدات الأمنية، ذكرت صحيفة «هآرتس» أن وزيري الأمن والمالية، أفيغدور ليبرمان وموشيه كحلون، يضغطان على رئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، من أجل توقيع اتفاق المساعدات الأمنية مع الولايات المتحدة في أقرب ما يمكن.

العدد ٢٩١٧
إسرائيل تتسلم أول طائرة «إف ــ 35»

ذكرت صحيفة «إسرائيل اليوم» أن سلاح الجو الإسرائيلي سيستلم أول طائرة من بين 33 طائرة من طراز «إف ــ 35»، اشترتها اسرائيل من الولايات المتحدة.

العدد ٢٩١٧