اسرائيليات

نتنياهو يقترح تجويف المبادرة الفرنسية وإبقاء اسمها!
علي حيدر

لم تنجح المحاولات الفرنسية، في زحزحة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن موقفه المعارض بشدة للمبادرة الفرنسية، التي تقوم على عقد مؤتمر دولي لحل القضايا العالقة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

العدد ٢٨٩٣
عن «البعبع» ليبرمان... وإمكاناته الواقعية
يحيى دبوق

من المتوقع أن يتسلم رئيس حزب «إسرائيل بيتنا»، افيغدور ليبرمان، حقيبة الأمن في الحكومة الإسرائيلية، هذا الأسبوع. ولا يفصل هذا اليميني المتطرف، صاحب الدعوة إلى قطع رؤوس الفلسطينيين بالفؤوس، سوى إجراءات وتدابير تقنية، قبل تسلم المنصب.
وبرغم كل الضجة المثارة حوله، والسجال الحاد الذي عصف في إسرائيل في الأيام القليلة الماضية، منذ تسرب خبر تعيينه، فإنه من غير المتوقع، بل من المؤكد، ألا يعمد ليبرمان إلى قصف سد أسوان في مصر، أو قصف المنشآت النووية الإيرانية، أو اجتياح قطاع غزة، وكذلك لا يتوقع أن يبدأ قطع رؤوس الفلسطينيين وترحيلهم. فمن الطابق الرابع عشر، حيث مكتب وزير الأمن، سينظر ليبرمان إلى المشهد السياسي والأمني بعيون أخرى، وبأيدٍ مكبلة، مع تطلع نحو تحسين صورته داخليا وخارجيا.

العدد ٢٨٩٢
يعلون: استقلت لكنني سأنافس على الزعامة

أعرب نتنياهو عن «أسفه» لقرار يعلون (من الويب)

قدّم وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعلون، استقالته من منصبه، ومن «الكنيست»، معلناً اعتزاله الحياة السياسية، وذلك بعد الكشف عن نية رئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، تسليم زعيم حزب «إسرائيل بيتنا»، أفيغدور ليبرمان، منصب وزير الأمن.

العدد ٢٨٩١