اسرائيليات

خيارات العدو ضد الأنفاق: التأجيل... والاستعداد لضربة استباقية
علي حيدر

تواصل إسرائيل مراقبة المسار التراكمي لقدرات المقاومة في لبنان وفلسطين. ويواصل خبراؤها، ومن ورائهم الجهات المهنية الاستخبارية والتنفيذية، دراسة الخيارات العملانية وجدواها وإمكانية تطبيقها في ظل البيئة الاستراتيجية الحالية

أقرّ رئيس «معهد أبحاث الأمن القومي»، اللواء عاموس يادلين، بضعف فعالية الهجمات الوقائية أو الاستباقية وسط البيئة الاستراتيجية الحالية، إزاء قدرات حزب الله «الأشد خطراً على إسرائيل». ولفت إلى أنه نتيجة ذلك لم يتخذ صانع القرار في تل أبيب حتى الآن قراراً بمهاجمة الحزب، لكنه تساءل في ضوء ذلك: «هل سيختلف هذا المنطق إزاء حركة حماس في قطاع غزة، وتحديداً في مواجهة خطر الأنفاق؟».

العدد ٣٠٨٣
متفرقات

لقاءات عسكرية بين إسرائيل وتركيا

على خط تركيّ موازٍ لإدانة عمليات المقاومة الفلسطينية، تتواصل خطوات التطبيع مع إسرائيل، وآخرها لقاء هو الأول من نوعه منذ سنوات جمع مسؤولين عسكريين رفيعين من الجانبين. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية، أمس، أن رئيس الأركان التركي، الجنرال خلوصي أكار، التقى نائب رئيس الأركان الإسرائيلي، يائير غولان، في إطار مؤتمر أمني لحلف شمال الأطلسي في العاصمة البلجيكية بروكسل. ونقلت الإذاعة أن من المقرر أن يتوجه المدير العام للخارجية الإسرائيلية يوفال روتين، نهاية الشهر الجاري، إلى أنقرة، لاستئناف الحوار بين الجانبين.

العدد ٣٠٨٣
إسرائيل تطلق سراح رائد صلاح على مدخل مستوطنة
بيروت حمود

صلاح: إطلاق سراحي بهذه الطريقة قرار غبيّ وغير مسؤول (أ ف ب)

بعد تسعة أشهر على اعتقاله بتهمة «التحريض»، أطلقت سلطات العدو الإسرائيلي، أمس، سراح زعيم «الحركة الإسلامية ــ الشق الشمالي»، رائد صلاح، مخفيةً عمّن حضر لاستقباله حقيقة مكان وجوده وذلك بعدما أفرجت عنه قبل الوقت المحدد، وأمرته بأن يستقل حافلة من دون مرافق ويتوجه بها وحيداً إلى مسقط رأسه.

العدد ٣٠٨٢
«صُنع في الأردن»... وسيلة لتصدير بضائع العدو للعرب
يحيى دبوق

بدأت إسرائيل والأردن إقامة منطقة اقتصادية حرة للصناعة وللأعمال على الحدود بين الجانبين في شمال غور الأردن. الخطة بدأ تنفيذها بتمويل رئيسي من الجانب الإسرائيلي، وتتيح للمصانع الإسرائيلية وسم منتجاتها على أنها صناعة أردنية لا إسرائيلية، ما يتيح لها التصدير إلى الدول العربية ودول أخرى لا تصل إليها الصناعات الإسرائيلية حتى الآن.

العدد ٣٠٨٢
نتنياهو يرفض مؤتمر باريس... ويراهن على «الاعتدال» العربي
علي حيدر

تنسجم مواقف نتنياهو مع توجهات الحكومة اليمينية التي تجهد لتهميش الموضوع الفلسطيني (أ ف ب)

لم تنفع محاولات المسؤولين الفرنسيين بطمأنة إسرائيل في تخفيف حدة معارضة رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو للمؤتمر الدولي في باريس. ولم يحل تأكيد أنه لا يوجد بديل من مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين دون وصف المؤتمر، المنعقد أمس، بـ«العبثي» الذي يؤدي إلى إبعاد التسوية، وكونه ينتمي إلى «العالم القديم».

العدد ٣٠٨٠
ترويج لـ«الدولتين» بإعلانات إسرائيلية

(أ ف ب)

انتشرت في مدينة تل أبيب لافتات إعلانية كبيرة، أمس، مكتوبة فيها جملة باللغة العربية تقول: «قريباً سنكون الأغلبية»، وبالإنكليزية «فلسطين: دولة واحدة لشخصين».

العدد ٣٠٨٠