اسرائيليات

ما قل ودل

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، المسجد الأقصى، في مدينة القدس المحتلة، أمس، لأداء «صلواتهم» احتفالا بعيد الفصح عند اليهود. وكان مسؤول العلاقات والإعلام، في أوقاف مدينة القدس، التابعة للأردن، فراس الدبس، قد قال إن «مستوطنين اقتحموا المسجد تحت حماية الشرطة، وتوعدوا حراس المسجد، التابعين للأوقاف بالذبح».

العدد ٢٨٧٥
إسرائيل ترفض رسمياً المبادرة الفرنسية

رفضت إسرائيل رسمياً «المبادرة الفرنسية لاستئناف مفاوضات السلام» مع السلطة الفلسطينية، التي تقوم على عقد مؤتمر دولي للبحث في حل الصراع الإسرائيلي ــ الفلسطيني.
جاء رفض المبادرة عبر مكتب رئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، الذي قال إن «إسرائيل متمسكة بموقفها بأن المفاوضات المباشرة هي الطريق الأفضل لحل الصراع، وهي مستعدة للعودة فوراً إلى طاولة المفاوضات من دون شروط مسبقة».

العدد ٢٨٧٥
مفاعل ديمونا: من ذخر استراتيجي إلى عبء ثقيل؟
علي حيدر

طلب أعضاء في الكنيست إجراء نقاش عاجل بشأن ما سموه الوضع الخطير للمفاعل

تجاوز عمر مفاعل ديمونا، الذي اشترته إسرائيل من فرنسا، سنوات عمله الافتراضية بـ13 عاما، جرى خلالها تبديل قطع كثيرة فيه، لكن المشكلة الأساسية تبقى في نواة المفاعل

ما كان يفترض أنه رمز قوة إسرائيل النووية، بات عبئا عليها، ليس كون المفاعل النووي في ديمونا على مهداف صواريخ أرض ــ أرض البعيدة المدى، التابعة لحزب الله، بل لكونه تجاوز عمره الافتراضي الذي يبلغ 40 عاماً، وهو ما دفع مختصين إلى الحديث عن نهاية دوره الوظيفي وصولاً إلى تحوّله إلى مصدر خطر.

العدد ٢٨٧٤
«مجلس الشيوخ» يعزّز رهانات نتنياهو
علي حيدر

ليس من الصعوبة توقع أصداء الرسالة العاجلة، التي وجهها أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي إلى الرئيس باراك اوباما، بشأن ضرورة رفع مستوى المساعدات الأميركية لإسرائيل، وخاصة أنها شملت أعضاء من الحزبين «الديموقراطي» و«الجمهوري».

العدد ٢٨٧٣
الجيش الإسرائيلي... من فوق النقد إلى «بقرة لم تعد مقدّسة»
علي حيدر

«البقرة المقدسة»، التي كان يمثلها الجيش الإسرائيلي، ذُبحت منذ زمن طويل. فما يواجه الجيش من انتقادات جمهورٍ واسع في إسرائيل، بشأن التعاطف مع جندي قاتل (أعدم الشاب المصاب عبد الفتاح الشريف)، ليست سوى تجديد لعملية ذبح جيش كان فوق النقد، وإعادة إنتاج «بقرة لم تعد مقدسة».

العدد ٢٨٧٢