اسرائيليات

إسرائيل تأمل «تعزيز الحوار مع العرب»

أفاد مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، أمس، بأن إسرائيل ستشارك، بصفة مراقب، في مؤتمر لمراجعة اتفاقية حظر الانتشار النووي، يفتتح اليوم في الأمم المتحدة، لتنهي بذلك غياباً عن المؤتمر، دام 20 عاماً، «أملاً بتعزيز الحوار مع الدول العربية».
ونأت إسرائيل بنفسها عن حضور أي تجمع خاص باتفاقية حظر الانتشار النووي، منذ توقيعها عام 1995 احتجاجاً على قرارات تعتبرها منحازة ضدها، في حين أنها تعتبر الوحيدة في الشرق الأوسط التي تملك ترسانة نووية والتي لم تنضم إلى الاتفاقية حتى الآن.

العدد ٢٥٧٦
«يديعوت»: إسرائيل تفاوض «حماس»
مؤشرات وأحداث عدة قدمتها صحيفة «يديعوت أحرونوت» في تقرير يكشف أن إسرائيل تحتوي الوضع في غزة بالالتفاف على السلطة ودون رضى من مصر وأميركا، وذلك عبر حوار مباشر وغير مباشر مع «حماس»

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس عن أن إسرائيل تجري حواراً مباشراً وغير مباشر مع حركة «حماس»، للوصول إلى اتفاق تهدئة طويل الأمد بين الطرفين. وذكر المحلل العسكري في الصحيفة، أليكس فيشمان، أنه «برغم تنفيذ جيش الاحتلال في الأسبوع الماضي غارتين على مواقع في قطاع غزة (رداً على إطلاق صاروخين من غزة)، فإن ممثلين عن حكومة إسرائيل وأجهزة الأمن فيها يجرون حوارات مع حماس، قسم منها مباشر وآخر بطرق غير مباشرة»، وذلك كما يقول «سعياً إلى اتفاق تهدئة طويل الأمد بين الطرفين».

العدد ٢٥٧٦
نتنياهو بانتظار «أنباء سيئة» أخرى من واشنطن
علي حيدر

قد لا يكون رئيس حكومة العدو الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بحاجة إلى من يؤكد له أن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، يتجه نحو اتفاق نووي نهائي مع إيران؛ فأداء نتنياهو ومواقفه مع طاقمه السياسي تشيران الى أن القضية شبه محسومة، من دون أن يلغي ذلك محاولة إسرائيل استنفاد رهاناتها على عرقلة داخلية أميركية... على الأقل لمحاولة تحسين شروط الاتفاق بما يقلل من سلبياته على إسرائيل، كما يدّعون.

العدد ٢٥٧٥