اسرائيليات

نتنياهو على «أرضٍ مصرية»... ويهدّد غزة بالحرب

نتنياهو: الاعتداء علينا سيؤدي إلى تدمير حماس والجهاد الإسلامي (أ ف ب)

بنيامين نتنياهو، ومعه رؤوبين ريفلين، حلّا ضيفَيْ «شرف» على «أرضٍ مصرية»، هي سفارة «قاهرة المعزّ» لدى تل أبيب. الاثنان جاءا في «تطور لافت للعلاقات» كما يفخر دبلوماسيون مصريون، ليحضرا احتفال ذكرى «ثورة 23 يوليو»، وليحرصا من هناك على توجيه الشكر إلى عبد الفتاح السيسي، وذلك بالتزامن مع زيارة نتنياهو حدود غزة والتهديد برد حاسم وبتدمير المقاومة

تتواصل حلقات السقوط العربي مع إسرائيل يوماً بعد يوم. ليست المشكلة في أن الأخيرة انتقلت من محلّ العدو إلى الصديق أو الحليف، أو أن هناك من الرؤساء العرب، الآتين بعد «ثورات الربيع العربي»، من يرى في فلسطين حملاً زائداً يجب إلقاؤه في البحر بسرعة، بل المشكلة في أن تل أبيب تقدم نفسها كجزء من تاريخ المنطقة. هذا ما تريد القاهرة وتل أبيب صنعه بالزيارات واللقاءات الحميمة والمتبادلة.

العدد ٢٩٤٧
هكذا خططت إسرائيل للاستيلاء على أراضي الضفة

كشفت وثيقة سرية، تعود إلى عام 1970، عن الطريقة التي اتبعتها إسرائيل للاستيلاء على أراضي الضفة المحتلة من أجل بناء أولى المستوطنات عليها. تقوم هذه الخطة على السيطرة على أراضٍ فلسطينية بذرائع أمنية وتلبية لحاجات الجيش، لكن الواقع أن ذلك كان يحدث كواجهة لتمرير عملية بناء الوحدات السكانية للمستوطنين. ولا تزال الطريقة نفسها متبعة حتى يومنا هذا.

العدد ٢٩٤٧
آيزنكوت محذراً: التهديد الأكبر تراجُع ثقة الجمهور بالجيش
علي حيدر

وصف ايزنكوت الهدوء مع غزة بأنه «الأكثر استقراراً منذ 1968» (من الويب)

لعل غادي آيزنكوت نجح في إقناع «لجنة الخارجية والأمن» بالتوصية بإبعاد الجيش الإسرائيلي عن تجاذبات السياسيين الإسرائيليين، لكنه لم يخف صعوبة التغطية على حقيقة المخاطر المحدقة بالجيش

حذّر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، من أن التهديد الأكبر المحدق بالجيش ليس تهديداً خارجياً، بل فقدان الجمهور الإسرائيلي الثقة به.

العدد ٢٩٤٥
نتنياهو: لا لتشكيل لجنة تحقيق بشأن حرب غزة

رفض رئيس حكومة العدو الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الطلب الذي تقدمت به عائلات الجنود القتلى لإقامة لجنة تحقيق رسمية في حرب «الجرف الصامد»، مشيراً الى أن هناك جهة ذات مصالح وراء مطلب العائلات، وأنها تحركهم من أجل تشكيل لجنة تحقيق.

العدد ٢٩٤٥
قبرص تقلق... وإسرائيل تطمئنها

نقل موقع «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلي أن الرئيس القبرصي، نيكوس اناستاسيادس، وصل في زيارة إلى اسرائيل، على خلفية التخوف في نيقوسيا من اتفاق المصالحة الإسرائيلي – التركي. ورافق اناستاسيادس في زيارته وزيرا الخارجية والطاقة.

العدد ٢٩٤٤
نتنياهو يرضخ للضغوط الأميركية

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن من المتوقع توجه القائم بأعمال رئيس "مجلس الأمن القومي الإسرائيلي"، يعقوب نيجل، هذا الأسبوع، إلى واشنطن، للمشاركة في جولة محادثات حاسمة حول مسألة المساعدات الأمنية الأميركية لتل أبيب.

العدد ٢٩٤٤
وفد من الكنيست إلى الرياض لـ «ردّ الزيارة» | السعودية وإسرائيل: سقطت ورقة التوت
علي حيدر

لا يزال بنيامين نتنياهو يرفض الصيغة القديمة للمبادرة العربية (أ ف ب)

لم تنجح محاولات التغطية على خطورة الزيارة العلنية للوفد السعودي إلى إسرائيل ومفاعيلها على القضية الفلسطينية؛ لا صفة الوفد غير الرسمية تبرئ الرياض من مسؤوليتها لأنه وراء هذه الخطوة، ولا الادعاء بأن الزيارة كانت إلى فلسطين لا إسرائيل، تغطي حقيقة أنها تأتي على حساب الفلسطينيين

تنبع مسؤولية الرياض من المسؤولية عن زيارة الجنرال المتقاعد أنور عشقي ووفد سعودي معه إلى إسرائيل، من أن زيارة كهذه لا يمكن أن تتم من دون موافقتها أو إعطائها الضوء الأخضر، وإلا لكانت أدانتها رسمياً، واتخذت اجراءات بحق الزائرين...

العدد ٢٩٤٣