اسرائيليات

إسرائيل: من ردع الأعداء إلى إخلاء المستوطنين
علي حيدر

تختزل الإجراءات الوقائية والدفاعية التي يجريها جيش العدو على الحدود مع قطاع غزة وفي مقابل لبنان، طبيعة وحجم التحولات الاستراتيجية المستجدة على المعادلات الحاكمة للصراع مع الإسرائيليين. فبعد المرحلة «الذهبية» التي عاشتها إسرائيل لعقود خلت، بفعل تمتعها بذراع عسكرية طويلة (لا تزال قائمة)، ترجمته اعتداءات على مسافات بعيدة عن حدودها، وصولاً إلى تونس والعراق، تجد إسرائيل نفسها مضطرة إلى بلورة خطط إخلاء لمستوطنات، وهذه المرة في مقابل غزة... خوفاً من تسلل مقاومين!

العدد ٢٥٩٧
وسائل إعلام إسرائيلية تموّه صور وزيرات في حكومة نتنياهو

شوّش موقع إخباري تابع لليهود المتدينين في إسرائيل، يدعى «بيحدري حريديم»، صور الوزيرات الثلاث في حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة، التزاما منه بمبدأ «عدم نشر صور نساء»، وفق الشريعة اليهودية.
وكانت الحكومة الإسرائيلية قد نشرت صورا لوزرائها على وسائل الاعلام، التقطت الثلاثاء الماضي في القدس المحتلة، فيما ظهرت في المنتصف الوزيرات مع وجوههن مشوشات وغير مرئيات، ويحيط بهن بقية الوزراء.

العدد ٢٥٩٧
ضغوط دولية على إسرائيل... في إطار الدعم!

لم يكن مفاجئا بالنسبة لرئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو ووزارئه، أن يرتفع الصوت الأوروبي والدولي حول ضرورة استئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، لأن نتنياهو يدرك أن هذه الضغوط ستبقى ضمن الإطار الذي يسمح له بمواجهته استنادا إلى دعم الجهات الضاغطة نفسها، وهو أمر شهدته إسرائيل طوال المراحل السابقة، بل لا يتوقع أن تنسحب الضغوط الفعلية اتجاه مجالات تؤدي إلى كسر إرادة التطرف الإسرائيلي.
ومن جديد معالم هذه الحقيقة، الإعلان عن صفقة الأسلحة النوعية التي قررت الولايات المتحدة تزويد إسرائيل بها، رغم أن باراك أوباما نفسه تحدث قبل أيام عن احتمالات ضعيفة في التوصل إلى دولة فلسطينية في ظل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

العدد ٢٥٩٦