اسرائيليات

الأميركيون «يعاقبون» يعلون ويرفضون لقاءه
يحيى دبوق

الأميركيون غاضبون من وزير الجيش الإسرائيلي، موشيه يعلون، ويرفضون لقاءه. هذا ما أكدته وسائل إعلام عبرية، أمس، ذكرت أن إدارة الرئيس باراك أوباما امتنعت عن الاستجابة ليعلون الذي طلب لقاء عدد من المسؤولين الأميركيين الرفيعي المستوى خلال زيارته الحالية لواشنطن.
وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن من بين الشخصيات التي منعت الإدارة الأميركية اجتماعها بيعلون، نائب الرئيس جو بايدن، ووزير الخارجية جون كيري، وأيضاً مستشارة الأمن القومي سوزان رايس.

العدد ٢٤٢٨
صراخ المحتل يعلو على القدس
علي حيدر

ارتفعت وتيرة القلق الإسرائيلي من أن يمتد التوتر السائد في القدس المحتلة إلى بقية مناطق الضفة، وهو ما دعاها إلى التحذير من إمكانية انفجار انتفاضة فلسطينية شاملة. قصة إسرائيل أنها تريد أن تُجذِّر احتلالها وتوسع مستوطناتها وتوغل في عمليات القمع وتدمير المنازل واعتقال الفلسطينيين، ثم إذا بادر أحد الضحايا للتعبير عن آلام شعبه بما يملكه، يعلو الصراخ الإسرائيلي على المستويين الرسمي والإعلامي عن عمليات «التخريب» التي ينفذها الفلسطينيون.

العدد ٢٤٢٧
انتخابات الكنيست مطلب بعيد ـ قريب في إسرائيل
علي حيدر

ارتفعت وتيرة الحديث عن الانتخابات المبكرة للكنيست في إسرائيل، رغم مرور عامين من أصل أربعة على ولاية الكنيست الكاملة. وإن كان السجال القائم حالياً لا يعني بالضرورة تقديم موعد إجراء الانتخابات، فإن إيلاءها اهتماما بارزاً في الإعلام العبري يعكس حجم التناقضات والخلافات القائمة بين أعضاء الائتلاف الحكومي حول عدد من القضايا الأساسية السياسية والاقتصادية.

العدد ٢٤٢٦
«التهديد الإيراني» جليس يعلون وهاغل: اغتيال البغدادي «ممكن»
علي حيدر

لا يجتمع مسؤولان أميركي وإسرائيلي إلا وكان «التهديد الإيراني» ثالثهما. على هذه الخلفية حضر «التهديد الإيراني» في اللقاء الذي جمع وزير الجيش الإسرائيلي، موشيه يعلون، ونظيره الأميركي، تشاك هاغل، وعرض الأول فيه خريطة التهديدات في الشرق الأوسط من وجهة نظر إسرائيلية. وبطبيعة الحال، احتل التهديد الذي تمثله الجمهورية الإسلامية التوصيف الاسرائيلي الدائم بأنه «التهديد الأكثر أهمية».

العدد ٢٤٢٦
إسرائيل تخشى على الأردن: هدف «داعش» المقبل
يحيى دبوق

أكد الملك عبدالله أن مشاركة بلاده في الحرب على الإرهاب تصب في حماية مصالح المملكة وتعزيز أمنها (أ ف ب)

الأردن هي الهدف المقبل لتنظيم «داعش». هذا هو التقدير السائد في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، بعد اخفاقات «داعش» في عين العرب (كوباني)

ترى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، بحسب موقع «واللا» الاخباري العبري، الذي نقل توقعاتها، أن نجاح دول الغرب في صد تنظيم «داعش» على الحدود السورية التركية (كوباني) لا يعني أن خطر هذا التنظيم قد انتفى، اذ تقدر محافل استخبارية في تل أبيب أن يمثل صد الغرب للتنظيم دفعاً له كي يولّد تحديات جديدة في المنطقة، ومن بينها محاولة الدخول إلى الأراضي الأردنية.

العدد ٢٤٢٥
يعلون من واشنطن: لن نسمح لـ«حماس» بالتسلح وترميم الأنفاق
علي حيدر

يواصل وزير الجيش الإسرائيلي، موشيه يعلون، زيارته للولايات المتحدة، حيث يلتقي عدداً من المسؤولين الأمنيين في الإدارة الأميركية. وقالت وسائل الإعلام العبرية إن يعلون التقى أمس المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة، سامنتا باور، وبحث معها الملف الفلسطيني والنزاعات في الشرق الأوسط، إضافة إلى الملف النووي الإيراني.

العدد ٢٤٢٥