اسرائيليات

إسرائيل تبحث سبل التعويض عن مستوطنين سيطروا على أراضٍ فلسطينية
يحيى دبوق

كشفت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية عن أن ما يسمى «الإدارة المدنية» التابعة لجيش العدو، شكلت طاقماً من أجل مفاوضة المستوطنين في منطقة الأغوار، على تعويضهم بأراض بديلة بعد سيطرتهم على خمسة آلاف دونم تعود ملكيتها لفلسطينيين، وهي مسجلة بأسمائهم في «الطابو».

العدد ٢٦٧٩
نتنياهو: إيران أخطر من «داعش»

ليس جديداً الموقف الذي كرّره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن أن خطر الجمهورية الإسلامية في إيران أكبر بكثير مما تمثله «داعش»، بل هو موقف، ورؤية سبق أن صدع بها أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة. وكان نتنياهو قد حذّر منذ أكثر من سنة، من ضرب «داعش» من دون أن يقترن ذلك بضرب محور المقاومة الذي تتزعمه طهران. وأوضح في أكثر من مناسبة أن القضاء على «داعش» وبقاء إيران كدولة نووية يعني الانتصار في المعركة وخسارة الحرب.

العدد ٢٦٧٩
ما جرى في غزة أبعد من غارة... وتجنباً للتصعيد
علي حيدر

ثمة حرص إسرائيلي على تجنب حشر المقاومة ودفعها إلى رد مضاد يؤدي إلى تدحرج لا يريده أي منهما على الأقل حتى الآن (آي بي ايه)

قد تكون الغارة الجوية التي شنَّها سلاح الجو الإسرائيلي في قطاع غزة، يوم أمس، مشابهة لآلاف الاعتداءات السابقة، كما أتى ذلك، بعدما أعلن العدو سقوط صاروخ في منطقة خالية متاخمة للحدود مع غزة. مع ذلك، فإن مبادرة العدو إلى شن هجومه تأتي ترجمة لمعادلة يعمل على تكريسها إزاء القطاع عامة، وحركة «حماس» خاصة، وتقوم على تحميل الأخيرة مسؤولية أي صاروخ ينطلق من أراضي القطاع اتجاه الأراضي المحتلة.

العدد ٢٦٧٧
تعيين عميد مستقيل من حرب لبنان قائداً على الشرطة الإسرائيلية

أثار قرار وزير الأمن الداخلي، غلعاد اردان، تعيين العميد احتياط غال هيرش، قائدا عاما جديدا على الشرطة، عاصفة داخل جهاز الشرطة نفسها وخارجها. وأثار القرار استياء العديد من كبار الضباط لكونه ينطوي على «عدم ثقة بالشرطة وبقيادتها الحالية».

العدد ٢٦٧٦