اسرائيليات

تباين أميركي ــ إسرائيلي حول حجم التوسع الاستيطاني «المسموح»
علي حيدر

كشفت المحادثات الأميركية ــ الإسرائيلية حول التوسع الاستيطاني في الضفة المحتلة، وما تمخض عنها من نتائج، أن الآمال الاستيطانية لدى اليمين الإسرائيلي بعد وصول الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إلى البيت الأبيض، لم تبلغ السقف الذي كانوا يطمحون إليه، خاصة بعدما أعلنوا بناء آلاف الوحدات الاستيطانية بعد فوزه بمنصب الرئاسة.

العدد ٣١٣٧
«الليكود» يفاجئ نتنياهو: حكومة بديلة... ومن دونك
بيروت حمود

إذا حلّ نتنياهو الحكومة فإنه سيفقد تأييد كتلته ( أ ف ب)

اتسعت أزمة سلطة البث الإسرائيلية، ويبدو أن الخلاف الذي نشب بسببها بين بنيامين نتنياهو وموشيه كحلون سينعكس فعلاً على الحكومة. إذ هدد نتنياهو بحلها وبتقديم موعد انتخابات الكنيست، لكن أعضاء «الليكود» لديهم مفاجأة لزعيمهم: حكومة بديلة برئاسة وزير رفيع المستوى من دون... نتنياهو!

ولّدت أزمة سلطة البث حالة من الغليان في أوساط حزب «الليكود»، وذلك في أعقاب تهديد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بحل الحكومة والذهاب إلى انتخابات مبكرة. ونقلت صحيفة «معاريف» العبرية، يوم أمس، عن مسؤولين كبار في الحزب قولهم إنه «لو قرر نتنياهو الذهاب إلى انتخابات مبكرة، برغم المعارضة التي يبديها معظم الوزراء، فإن أعضاء حزبه سيقاومونه وربما يشكلون في نهاية المطاف حكومة بديلة يرأسها وزير رفيع المستوى في الليكود».

العدد ٣١٣٦
رجل الاستيطان سفيراً أميركياً في تل أبيب
محمد بدير

عمل فريدمان لنحو ثلاثة عقود محامياً لترامب (أرشيف)

صادق مجلس الشيوخ الأميركي بأغلبية ضئيلة، أمس، على تعيين ديفيد فريدمان سفيراً جديداً للولايات المتحدة في إسرائيل. وبدا أن التصويت على فريدمان داخل المجلس اتّخذ منحىً حزبياً، إذ صوّت 52 سيناتوراً لمصلحة تعيين فريدمان، هم خمسون جمهورياً وسيناتوران اثنان ديموقراطيان، فيما عارض التعيين 46 سيناتوراً ديموقراطياً. ويُعدّ تصويت مجلس الشيوخ مصادقةً نهائية من قبل الكونغرس الأميركي على تعيين فريدمان في منصبه الجديد، وذلك بعدما ترافق ترشيح رجل الحقوق اليهودي لتمثيل بلاده في تل أبيب مع سجالاتٍ واسعة خاضها مرحبون ومنتقدون للترشيح.

العدد ٣١٣٦
علاقات إسرائيلية ــ صينية لا تستفزّ واشنطن

جرى التوقيع على 25 اتفاقية (أ ف ب)

وقّعت الصين وإسرائيل، الأسبوع الجاري، على 25 اتفاقية تعاون خلال زيارة لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لبكين استمرت يومين. واتفق الجانبان على تسريع إقامة منطقة تجارة حرة بين الصين وإسرائيل.

العدد ٣١٣٦
إسرائيل تضم «معاليه أدوميم» إليها... بصمت
بيروت حمود

الجرافات الإسرائيلية تنشئ محوّل الطرق الذي سيربط بين القدس و«معاليه أدوميم»

«حديقة قومية ومناطق خُضْرٌ وأنفاق لتسهيل حركة السير»، هكذا تضم إسرائيل مستوطنة «معالية أدوميم» إليها «بصمت»، وذلك بالإعداد للبناء في منطقة «E1» المختلف عليها دولياً، لتربطها «وجدانياً» بالقدس، ساحقة بذلك حتّى ما يسمى «حل الدولتين»

أرجأت «اللجنة الوزارية لشؤون التشريع» الإسرائيلية التصويت على قانون ضم مستوطنة «معاليه أدوميم» عدّة مرات، لكن بالتزامن مع ذلك، شهدت الأسابيع الأخيرة دفعاً هائلاً بمشاريع بنى تحتية تهدف إلى «خلق تواصل مادي ووجداني» بين المستوطنة ومدينة القدس المحتلة، ما من شأنه أن يسهل عملية البناء في منطقة «E1»، التي توقف البناء فيها منذ عشر سنوات لأسباب سياسية.

العدد ٣١٣٥
إسرائيل تطوّر «طريقة جديدة» لمواجهة أنفاق غزة؟
علي حيدر

منذ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014، «الجرف الصامد»، اكتشفت إسرائيل أن الأنفاق تحولت إلى أحد أهم الأسلحة لدى المقاومة الفلسطينية؛ فقد أحدثت صدمة عميقة في وعي المستويين السياسي والأمني في تل أبيب، بفعل المفاجأة التي تلقّياها من حجم ومفاعيل سلاح الأنفاق الذي تحوّل إلى هاجس مرعب بالنسبة إلى مستوطني جنوبي فلسطين المحتلة.

العدد ٣١٣٥
نتنياهو في الصين... برفقة 90 رجل أعمال!

يرافق نتنياهو 90 رجل أعمال وهو أكبر وفد اقتصادي إسرائيلي يزور الصين (أ ف ب)

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، في خلال لقائه رئيس الوزراء الصيني في بكين، إلى بذل الجهود لتعزيز الاستقرار العالمي، في الوقت الذي خيّمت فيه على زيارته الخلافات السياسية التي تعصف بالحكومة في إسرائيل.

العدد ٣١٣٣