اسرائيليات

إسرائيل تستبعد توقيع الاتفاق حول النووي الإيراني
علي حيدر

بعدما أخفقت إسرائيل وسياسة التهويل التي اعتمدتها خلال السنوات الماضية في ثني إيران عن مواصلة برنامجها النووي، أو إقناع الدول العظمى بتبنّي شروطها لأي اتفاق محتمل مع طهران، أقرّت أخيراً بتراجع سقف طموحاتها في مواجهة الجمهورية الإسلامية. وفي سبيل ذلك، أوضحت على لسان مسؤول الملف النووي ووزير الاستخبارات، يوفال شطاينتس، بالتزامن مع المفاوضات النووية في فيينا، أن إسرائيل «تركز الآن جهودها من أجل تقليل الأضرار التي يمكن أن تنطوي على أي اتفاق مع إيران». ويأتي ذلك بعدما كانت تل أبيب تطالب، ولا تزال، بتفكيك البرنامج النووي، بل تهدّد بمهاجمة منشآت هناك.

العدد ٢٤٥١
يعلون: لا انتفاضة فلسطينية... بل أعمال «إرهاب» فردية
يحيى دبوق

وصف وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعلون، المواجهات بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال في القدس والضفة المحتلتين بأنها «أعمال شغب وموجة تصعيد»، رافضاً تسمية الوضع القائم بـ«الانتفاضة الفلسطينية الثالثة». وقال وهو يقوم بجولة على مستوطنات «غلاف غزة» في جنوب فلسطين المحتلة، إن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، يخاف «ممارسة الإرهاب، لأن ذلك سيسقطه».

العدد ٢٤٥١
هل يمنع المتدينون انتخابات إسرائيلية مبكرة؟
يحيى دبوق

وافق وزير خارجية الاحتلال ورئيس حزب «إسرائيل بيتنا»، أفيغدور ليبرمان، على ضم حزبي الحريديم، «شاس» و«يهدوت هاتوراة»، إلى الائتلاف الحكومي، من أجل منع تقديم موعد الانتخابات العامة للكنيست. وذكرت مصادر في «الليكود» لموقع صحيفة «معاريف» أن عددا من أعضاء الكنيست من أحزاب مشاركة في ائتلاف الحكومة، تحادثوا مع رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، وخرجوا بانطباع أنه ينوي بالفعل تقديم موعد الانتخابات، الأمر الذي أثار «الهلع» في صفوفهم.

العدد ٢٤٥١
إسرائيل: تعديلات حمل السلاح تمهد لنتائج كارثية
علي حيدر

لا تزال تداعيات العمليات الشعبية التي ينفذها المقاومون الفلسطينيون، وتحديداً عملية القدس الأخيرة، تتفاعل في الوسط الإسرائيلي. وجديد تداعياتها إقرار وزير الأمن الداخلي، يتسحاق اهارونوفيتش، تعديلات لتسهيل الحصول على ترخيص لحمل السلاح الشخصي، وقد بررت الوزارة الخطوة بالوضع الأمني.
ووفق التقارير الإعلامية، حدد الوزير الإسرائيلي معايير جديدة لتراخيص حمل السلاح بناء على توصيات قدمها طاقم خاص ضم ممثلين عن وزارة الأمن الداخلي والشرطة، وبموجب هذه التعديلات، سيسمح لأفراد شركات الحراسة والشركات التي تزود خدمات أمنية بحمل السلاح بعد انتهاء ساعات العمل.

العدد ٢٤٥٠
إسرائيل تمنع تشغيل الفلسطيينين وتخشاهم عاطفياً!
زهير أندراوس
بينما تخشى المنظمات الدينيّة العلاقات العاطفية التي تجمع نساء يهوديّات بشبّان فلسطينيين وقد تؤدي بهم إلى الزواج وتغيير ديانة تلك النساء، اتخذت شركات إسرائيليّة كثيرة قرارها بمنع تشغيل العمّال العرب، مبررة ذلك بازدياد نسبة الخوف لدى الإسرائيليين من موجة الغضب العارم والعمليات الأخيرة

حيفا المحتلة | باتت العنصريّة الإسرائيليّة مؤسساتياً وشعبيّاً هي القاعدة وليست الاستثناء. ففي ظلّ تنامي الاحتجاجات في القدس المحتلّة، وتنفيذ عدد من الشباب الفلسطينيين عمليات ضدّ أهداف إسرائيليّة، بدأ الصهاينة في جميع أرجاء الدولة العبريّة بالردّ على هذه الأعمال من طريق الانتقام من العمال العرب، وخاصة سكّان الداخل الفلسطينيّ، إضافة إلى ارتفاع وتيرة اختطاف النساء اليهوديات، اللواتي تزوجن بشبان من عرب الـ48.

العدد ٢٤٥٠
الإعلام العبري: لا حل للعمليات في القدس
يحيى دبوق

أجمعت وسائل الإعلام العبرية، يوم أمس، على أن تل أبيب عاجزة عن إيجاد حل للعمليات الفلسطينية في القدس المحتلة. إجماع عبرت عنه كتابات أهم المعلقين والخبراء الإسرائيليين الذين طالبوا بضرورة معالجة الأزمة بحكمة ودراية، وفي مقدمتها استئناف العملية السياسية مع الجانب الفلسطيني.

العدد ٢٤٤٩
ماذا جرى في «هار نوف»؟
يحيى دبوق

قتل أربعة حاخامات وجرح ثمانية آخرون جراء هجوم شنه شابان فلسطينيان على كنيس يهودي في منطقة «هار نوف» غربي القدس المحتلة. وفيما تحدثت وسائل الاعلام العبرية عن أربعة جرحى في حالة خطرة جداً، أشارت مصادر أمنية إسرائيلية إلى أن المنفذين قتلا برصاص الشرطة بعد أن انتهيا فعلياً من تنفيذ العملية.

العدد ٢٤٤٨
إسرائيل في ذروة التثمير السياسي: أبو مازن المحرّض والمسؤول
يحيى دبوق

لم تملك إسرائيل خيارا واضحا فلا عنوان للرد فيه ولا يمكنها السكوت (أ ف ب)

بدت إسرائيل، يوم أمس، كأنها فقدت البوصلة. لا هي قادرة على الرد المجدي على عملية الكنيس، إذ لا يوجد عنوان توجه إليه ردها، ولا هي قادرة على السكوت، فاختارت عنواناً للتثمير السياسي والتغطية على الفشل: رئيس السلطة، محمود عباس.في هذا الإطار، هدّد رئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، بالرد «بقوة متناهية» على ما سمّاه «الاعتداء» على الكنيس اليهودي في القدس، وشنّ ووزراءه حملة عنيفة على عباس، محمّلاً إياه مسؤولية ما حدث، ومشيراً إلى أن «الاعتداء» جاء نتيجة للتحريض الذي يمارسه «في ظل صمت مطبق من الأسرة الدولية».

العدد ٢٤٤٨
خليجيون يفضلون تل أبيب على لندن... للسياحة
يحيى دبوق

دفء العلاقات بين إسرائيل ودول الاعتدال العربية والاسلامية، على خلفية «التهديد» المشترك من قبل إيران، بدأ يعطي نتائج طيبة في مجال السياحة إلى إسرائيل، إلى جانب فوائد أخرى للدولة العبرية. هذا ما كشفت عنه قناة «نيوز 24» الإسرائيلية، في سياق تقرير عن النشاط السياحي العربي في تل أبيب.

العدد ٢٤٤٨