اسرائيليات

ضباط أردنيون يزورون إسرائيل سراً «للحفاظ على البيئة»

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية عن أن وفداً مؤلفاً من 12 ضابطاً متقاعداً في الجيش الأردني أجرى زيارة سرية لإسرائيل خلال الأسبوع الماضي، استمرت لمدة ثلاثة أيام.

العدد ٢٩٩٣
شارون للملك عبد الله: «أمدّ لكم يد الصداقة» لتحقيق «هدفنا المشترك»

كشفت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية أول من أمس، عن رسالة بعثها رئيس الوزراء السابق أرييل شارون إلى الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز، في تشرين الثاني عام ٢٠٠٥.

العدد ٢٩٩٢
أكبر أزمة في تاريخ الجيش الإسرائيلي: الضباط «يفرّون»
علي حيدر

الأم اليهودية حالياً لا ترغب في أن ترى ابنها يخدم في الجيش (أ ف ب)

يواجه الجيش الإسرائيلي إحدى أكبر الأزمات في تاريخه، وهي تسرّب الضباط الذين يتميزون بكفاءات عالية إلى القطاع المدني. برز أول مؤشرات الأزمة منذ ما بعد حرب 2006 على حزب الله، ثم تفاعلت تصاعدياً بفعل التحولات العميقة التي يمرّ بها المجتمع الإسرائيلي، الذي بات لا يفضل رؤية أبنائه «الجيدين» يخدمون في الجيش

كشف موقع مجلة «إسرائيل ديفنس» عن أن الجيش الإسرائيلي يواجه «أكبر أزمة في تاريخه» تتمثل في صعوبة العثور على ضباط برتبة «نقيب» يتولون مناصب كثيرة لا تزال شاغرة.

العدد ٢٩٩٢
السفير الإسرائيلي يسعى إلى «الانفتاح» على المصريين

القاهرة ــ الأخبار | كشفت مصادر مصرية، في حديث إلى «الأخبار»، عن أن السفارة الإسرائيلية لدى القاهرة تسعى إلى خلق «حالة من التواصل الاجتماعي مع المصريين» حالياً، وأن هذا الأمر رصد منذ أكثر من عام، في ظل سعي القائمين على السفارة إلى لقاء مختلف القوى السياسية المصرية والدخول في حوارات اجتماعية «لكسر حالة العداء الشعبي».

العدد ٢٩٩٢
نتنياهو يدعو «أبو مازن» إلى إلقاء كلمة في الكنيست
علي حيدر

رأى نتنياهو أن «اتفاقات السلام مع مصر والأردن مرساة الاستقرار في الشرق الأوسط» (أ ف ب)

كرس بنيامين نتنياهو جزءاً مهماً من خطابه في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة لمهاجمة الأمم المتحدة نفسها، لكنه شدد على أن التحول الأساسي يجري في العالم العربي الذي بات فيه عدد من الدول لا يرى في إسرائيل عدواً... ثم دعا محمود عباس إلى إلقاء كلمة أمام الكنيست

بعدما وجه رئيس حكومة العدو الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، انتقادات لاذعة للأمم المتحدة ومؤسساتها من على أحد منابرها، توجه إلى الحضور بالقول: «الآن سأفاجئكم، التغيير الأكبر بالنسبة إلى إسرائيل يجري في العالم العربي»، مؤكداً بالقول: «هذه المرة الأولى في حياتي التي يوجد فيها هذا العدد الكبير من دول المنطقة التي تعترف بأن إسرائيل ليست عدواً، وإنما ترى فيها حليفاً»، وذلك في مواجهة «إيران وداعش».

العدد ٢٩٩١
إسرائيل تسعى إلى شطب «التجمع»: اعتقالات بوليسية تمهيداً للحظر؟
بيروت حمود

جانب من التظاهرة التضامنية في الناصرة مع «التجمع» (عن الويب)

لم تختلف اعتقالات العدوّ الإسرائيلي لكوادر «التجمع الوطني الديموقراطي»، عن التي تجري مع مشتبهين في قضايا أمنية: كلاب بوليسية، ووحدات خاصة، وحملات دهم بـ«الجملة»، تشهدها بيوت قادة في الحزب الناشط في أراضي الـ48، فهل يكون مصير الحزب هو الحظر؟

بينما دنّس بعض «الأكباريّة» في كفر مندا (إحدى قرى الجليل الأسفل) بالورود، أيادي طفلين، مستغلين براءتهما، لاستقبال وزير الداخلية الإسرائيلي، آريه درعي، الذي حضر يوم أمس، «لتبريك» الأهالي بعيد الأضحى المنقضي، كان مئات من الفلسطينيين في الداخل يتظاهرون في مدينة الناصرة، شمال فلسطين المحتلة، ضد اعتقال كوادر حزب «التجمع الوطني الديموقراطي»، التي لم تنتهِ على ما يبدو.

العدد ٢٩٩٠