اسرائيليات

مستوطنو «غلاف غزة» يرغبون في حل غير عسكري!

صدّقت الحكومة الإسرائيلية، يوم أمس، على اقتراح رئيسها، بنيامين نتنياهو، لتطوير الاستيطان على المستوى الاقتصادي والاجتماعي في مستوطنة «سديروت» وبقية مستوطنات «غلاف غزة» بمبلغ قدره 1,3 مليار شيكل (نحو 360 ألف دولار أميركي)، وذلك على أن يمتد التمويل لسنوات 2014 - 2018.

العدد ٢٤٠٠
مع الاستخدام المفرط للذخيرة: الاقتصاد الإسرائيلي لن يصمد أمام حرب كل عامين!
علي حيدر

حذر رئيس اللجنة الفرعية لشؤون بناء القوة العسكرية في إسرائيل، عوفر شيلح، من أن الاقتصاد الاسرائيلي لن يصمد أمام حرب كل عامين. وقال شيلح إنه «إذا استمررنا في تكبد تكاليف كهذه، وبهذا الاقتصاد الحربي، فإن كل ما يحتاج إليه العرب هو الاستمرار في محاربتنا مرة كل سنتين، من دون التطلع نحو انتصار».

العدد ٢٣٩٩
استقالة ساعر: ضربة من داخل البيت
علي حيدر

ما لم يكن يتوقعه رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو أن يتلقى ضربة موجعة من داخل حزبه في الوقت الذي تواجه فيه حكومته أزمات كثيرة أبرزها تراشق الاتهامات بين وزير الجيش موشيه يعلون، ووزير الاقتصاد نفتالي بينيت، على خلفية إدارة الحرب على غزة. أيضا هناك أزمة حادة بين نتنياهو نفسه، ووزير المالية يائير لابيد، حول الموازنة الأمنية.

العدد ٢٣٩٨
«المحكمة العليا» في إسرائيل تشرعن السلوك العنصري لليهود

رفضت «المحكمة العليا الإسرائيلية» بتركيبة تسعة قضاة الالتماس ضد قانون «لجان القبول» الذي يمكّن البلدات الجماهيرية في إسرائيل، وجميعها بلدات يهوديّة، من رفض المرشحين للسكن فيها اعتماداً على معايير وشروط خاصّة بهم، وهو ما يتيح إمكانيّة واسعة لرفض المرشّحين العرب ومنعهم من السكن في هذه البلدات.
وكانت تنظيمات لحقوق الإنسان، ومن بينها مركز «عدالة» و«جمعية حقوق المواطن»، قد قدمت هذا الالتماس، بعد رفض السماح لمواطنين عرب بشراء بيوت والإقامة في مثل هذه البلدات.

العدد ٢٣٩٨
تل أبيب: تصدير الغاز إلى تركيا لا يزال وارداً
محمد بدير

«خيار تصدير الغاز الإسرائيلي إلى تركيا لا يزال قائماً ومطروحاً في تل أبيب»، هذا ما أكدته صحيفة «غلوبوس» الإسرائيلية نقلاً عن الرئيس التنفيذي لمجموعة «ديليك»، آسي بيرتفيلد، الذي تملك شركته امتياز التنقيب عن النفط والغاز في إسرائيل. تأكيد بيرتفيلد جاء رداً على تصريحات صدرت أخيراً عن وزير الطاقة التركي، تانر يلدز، الذي ادعى أن «تركيا لن توقع مع إسرائيل اتفاقاً لمدّ خط أنابيب الغاز جراء التوتر السياسي في أعقاب العدوان الأخير على غزة».

العدد ٢٣٩٧
«مراقب الدولة» سيفحص قرارات حكومة العدو قبل الحرب وخلالها

أصدرت لجنة الكنيست الإسرائيلي توجيهاتها إلى مراقب الدولة، يوسيف شابيرا، بفحص قرارات الحكومة والمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية قبل عملية «الجرف الصامد» في قطاع غزة وخلالها، مع التشديد على الجاهزية لمواجهة خطر الأنفاق الهجومية. جاءت هذه التوجيهات خلال جلسة عاصفة كانت مغلقة أمام وسائل الإعلام والجمهور، وشارك فيها وزير الجيش موشي يعالون. وذكّر رئيس اللجنة امنون كوهين بأن الحكومة كلها والمجلس الوزاري خاصة كانا على علم جيد بخطر الأنفاق قبل الحرب بوقت طويل.

العدد ٢٣٩٧