اسرائيليات

خطة ترامب للتسوية: إسقاط فلسطين تمهيداً لإعلان الحلف السعودي ــ الإسرائيلي
يحيى دبوق

«خطة السلام» في الشرق الأوسط للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، التي يحلو للبعض تسميتها «صفقة القرن»، هي في المرحلة الأخيرة من الإعداد، ولا ينقصها ــ كما يبدو ــ إلا إقرار من السلطة الفلسطينية بإنهاء القضية بأبخس الأثمان. الخطة، التي يقودها صهر الرئيس ومستشاره، جارد كوشنر، لا تتعلق، وإن كانت كذلك بالشكل، بالتسوية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، بل بصورة أساسية وأولى بتمكين «الدول العربية السُّنية» بقيادة السعودية من إعلان حلفها مع إسرائيل.

العدد ٣٣٢٩
تل أبيب تكشف للمرة الأولى: لدينا علاقات سرية مع الرياض

تتسارع المواقف والخطوات التمهيدية في الكشف عن العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل. فبعد نحو ثلاثة أيام على نشر مقابلة رئيس أركان جيش العدو، غادي ايزنكوت، مع موقع إعلامي سعودي، كشف عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر، ووزير الطاقة يوفال شطاينتس، للمرة الأولى، عن علاقات سرية مع السعودية.

العدد ٣٣٢٩
الكنيست يحيي «ذكرى السادات»: لحظة انهيار الحاجز النفسي
بيروت حمود

يحيي الكنيست ذكرى الزيارة في مؤتمر تشارك فيه شخصيات إسرائيلية ومصرية

في ذكرى أربعين عاماً على زيارة السادات لإسرائيل، وإلقائه خطاباً أرّخ للحظة «ترسيخ قدم» التطبيع العربي في قلب الكنيست، يستذكر مسؤولون إسرائيليون شهدوا تلك الزيارة كيف أزال الرئيس المصري الراحل الحواجز النفسية. والأهم أنهم يشرحون كيف غيّر «الصقر»، مناحيم بيغن، موقفه المتشدد، موضحين لماذا السلام كان مع «مصر» بالتحديد

ليل السبت، التاسع عشر من تشرين الثاني 1977، هبطت طائرة «بيونغ 707» موسومة برموز وشارات الجيش العربي المصري في مطار «بن غوريون» في تل أبيب. حدّة التوتر والترقب تبقى في تصاعد مستمر حتى الدقيقة التسعين، حينما حذّرت وزارة الأمن الإسرائيلية من أن الحديث قد يدور حول «مناورة»، وربما «عملية تفجيرية قاسية في عمق إسرائيل».

العدد ٣٣٢٦