اسرائيليات

ليبرمان بنسخته «الأمنية»: تكرار لسياسات نتنياهو بصوت أعلى
علي حيدر

تجاهل ليبرمان السلطة ونسج علاقات مع شخصيات ومؤسسات فلسطينية (عن الويب)

مع توليه وزارة الأمن الإسرائيلية، سعى افيغدور ليبرمان إلى ترجمة عقيدته السياسية والأمنية التي طالما جاهر بها من موقعه معارضاً ومنتقداً لسياسات حكومة بنيامين نتنياهو، فهل سترضخ المؤسستان السياسية والعسكرية لذلك؟

استطاع وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، على المستوى العملي فرض أداء سياسي وأمني مطبوع بشخصه وبأفكاره إزاء الضفة المحتلة وقطاع غزة.

العدد ٢٩٧٠
إسرائيل تفجّر «لؤلؤة البحر» وتسحق تعب آلاف العمال العرب
بيروت حمود

صورة افتراضية للمبنى الذي تكفلت بنسفه شركة إسرائيلية (عن الويب)

لم تستغرق شركة أمنية إسرائيلية أكثر من عشر ثوان لتفجير فندق «لؤلؤة البحر» في عكا. الفندق كان معداً ليكون أول مشروع قد يؤسس لمرحلة من الاستقلال الاقتصادي لفلسطينيي الداخل، هوى أمام ناظري صاحبه، ومعه عشرات السنوات من تعب وعرق آلاف العمال العرب

شُل القطار. حركة المركبات والحافلات أيضاً توقفت. ليس هناك سوى الشعاع الأحمر المنطلق من إشارة ضوئية معلقة على عمود مثل رأس مقطوع! لم يعد المبنى الدائري الذي استوقف الركاب والمشاة، بطبقاته الست عشرة موجوداً.

العدد ٢٩٧٠
وفد اقتصادي تركي ضيفاً في إسرائيل
يحيى دبوق

المصالح تتغلب على المبادئ، هذا إن وجدت أصلاً؛ فانسياب تركيا اقتصادياً باتجاه إسرائيل، هو سمة مرحلة ما بعد المصالحة السياسية بين الجانبين، وأحد وجوه التعبير عنها. كما أن تقاطر الوفود الاقتصادية التركية، السرية والعلنية، دال على الاندفاعة التركية نحو الشريك الإسرائيلي، لتعزيز العلاقات معه.

العدد ٢٩٦٩