دوليات

فيون يهاجم هولاند: يقود شرطة سياسية
عثمان تزغارت

استند فيون في اتهاماته إلى كتاب "مرحباً في ساحة بوفو" (أ ف ب)

فجّر مرشح اليمين لانتخابات الرئاسة الفرنسية، فرنسوا فيون، قنبلة غير مسبوقة في دولة من مصاف فرنسا، متّهماً رئيس الجمهورية بتأسيس «حكومة ظل» تلعب دور «شرطة سياسية» لمضايقة خصومه السياسيين وتشويه سمعتهم

باريس | أطلق فرنسوا فيون، مساء أول من أمس، اتهامات بالغة الخطورة ضد الرئيس فرنسوا هولاند، مطالباً بفتح تحقيق قضائي حول ما وصفه بـ"ممارسات مخالفة تماماً للقانون"، وقال إن نزيل الإليزيه يقوم من خلالها بملاحقة خصومه السياسيين والتجسّس عليهم وتسريب المعلومات المسيئة لهم إلى أجهزة القضاء ووسائل الاعلام.

العدد ٣١٣٧
لوبن في الكرملين: بوتين يمثل رؤية جديدة للعالم

بوتين: تمثل لوبن طيفاً سياسياً أوروبياً يشهد تطوراً (أ ف ب)

في خطوةٍ من شأنها أن تعزز إثارة الجدل حول العلاقات الخارجية الراهنة لروسيا، ولا سيما موقفها من الاستحقاقات الغربية المفصلية، التقى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالمرشحة إلى الانتخابات الرئاسية الفرنسية وزعيمة الجبهة الوطنية، مارين لوبن، في الكرملين يوم أمس. وقد تخلل اللقاء نوعٌ من «غزلٍ» متبادل بين بوتين والسياسية اليمينية المعروفة بمواقفها المتطرفة التي تبدو مناهضة لـ«الاستبلشمنت» الفرنسي، بالإضافة إلى تأكيد قضايا مشتركة بين الجانبين، في مقدمتها «مكافحة الإرهاب» والحاجة إلى «التدخل العسكري» لأجل ذلك.

العدد ٣١٣٧
عقوبات أميركية على شركات وأفراد لتعاونهم مع طهران وبيونغ يانغ

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أمس، أن واشنطن فرضت عقوبات على 30 شركة وفرداً من 10 دول أجنبية، في مقدمها الصين، بتهمة التعاون مع برامج الأسلحة في إيران وكوريا الشمالية.
وهذه التدابير العقابية، التي تطاول أيضاً كيانات اشترت أو باعت سلعاً أو خدمات لسوريا، اتُّخذت الثلاثاء في إطار قانون بشأن العقوبات للحدّ من انتشار الأسلحة يستهدف إيران وكوريا الشمالية وسوريا. وجاء في بيان الخارجية الأميركية أن عقوبات فرضت على 11 شخصاً معنوياً أو مادياً "لنقل عناصر حساسة لبرنامج إيران للصواريخ البالستية".

العدد ٣١٣٧
الحظر الأميركي الجديد: بداية الحروب التجارية؟
عامر محسن

اعتبرت بعض الصحف الأميركية أن الإجراء «عنصريّ» ضد شركات الطيران «المسلمة» (أ ف ب)

لا ينبئ الحظر الإلكتروني الأميركي الجديد، فحسب، بخسارات كبرى لشركات الطيران المتمركزة في الخليج والشّرق الأوسط، بل قد يكون بداية لسياسة حمائية جديدة في أميركا ترامب، يمثّل الحظر ــ الذي تسربل باعتبارات أمنيّة ــ أولى خطواتها. الشّركات الخليجيّة «المعولمة»، التي تعتمد على الأسواق الغربية ونقل الركّاب بين القارّات، قد تكون الضحيّة الأولى لهذا العهد الجديد

حتّى نبسّط مفهوم «العقدة»، أو «المحور» (Hub and Spoke) في الطّيران المدني، ولماذا يعتمد عليها النموذج الاقتصادي لشركات الطيران الكبرى في الخليج، والدّور الذي تلعبه مطارات دبي والدوحة وإسطنبول، يمكننا أن نستخدم المثال الآتي: منذ عشرين سنة، لو كنت بريطانياً من أصل هنديّ، تسكن في مانشستر وأهلك في غوجارات (مدينة أحمد آباد مثلاً)، فإنّ رحلتك من بريطانيا إلى مسقط رأسك ستكون على هذا النحو: عليك أن تأخذ طائرة داخلية (أو قطاراً) من مدينتك في بريطانيا إلى العاصمة لندن لتستقلّ مطار هيثرو (المزدحم والفوضوي والقذر)، وستأخذك الخطوط البريطانية أو الهندية إلى مومباي أو كلكوتا، ثمّ تحجز طائرة داخليّة ثالثة تنقلك إلى مقصدك النهائي في أحمد آباد.

العدد ٣١٣٦
لا علاقة لـ«حظر الالكترونيات» بإنزال اليمن؟

على النقيض من الرواية التي تم تداولها في وسائل إعلام أميركية، حول خلفية القرارين الأميركي والبريطاني بحظر الإلكترونيات على متن الطائرات الآتية من بلدان في المنطقة، عندما عزت الخطوة إلى مجموعة من المعلومات حصلت عليها القوات الأميركية في عملياتها الخاصة الأخيرة في اليمن، فإن مصادر مقرّبة من تنظيم «القاعدة» نفت حصول الأميركيين على معلومات استثنائية في تلك الإنزالات.

العدد ٣١٣٦
مقابلة | فرنسواز فيرجيس: الاستعمار لم ينتهِ
لينا كنوش

يمكننا الحديث عن فصل عنصري في فرنسا (عن الويب)

لمناسبة اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري في 21 آذار/ مارس، أجرت «الأخبار» مقابلة مع فرنسواز فيرجيس، خبيرة العلوم السياسية والمؤرخة والرئيسة السابقة لـ«لجنة ذاكرة العبودية وتاريخها» (CMPHE) والرئيسة الحالية لقسم دراسات دول الجنوب في معهد الدراسات العالمية في باريس (مؤسسة دار العلوم الإنسانية)، وقد تناولت فيرجيس في المقابلة الممارسات الاستعمارية التي ترتكبها الديموقراطية الفرنسية في أيامنا هذه

■ يحتفل العالم باليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري في 21 آذار/ مارس للتذكير بالقمع العنيف الذي تعرّض له متظاهرون سلميّون على يد الشرطة في جنوب أفريقيا (عام 1960). هل تشهد فرنسا اليوم برأيكم فصلاً عنصرياً مشابهاً؟
يمكننا الحديث عن فصل عنصري عملياً في فرنسا إذا أخذنا في الاعتبار الممارسات والإجراءات التي يعاني آلاف الأشخاص من عواقبها الملموسة، والتي هي بالطبع غير قانونية.

العدد ٣١٣٦
اعتداء لندن: بريطانيا تواجه الإرهاب... «المُتوقَّع»

لم تعرف لندن هجوماً عنيفاً مثل هذا منذ الاعتداءات الانتحارية التي وقعت في السابع من تموز 2005

للمرة الأولى منذ بدء موجة الهجمات التي يتبناها تنظيم «داعش» في المدن الأوروبية، تعيش لندن صدمة اعتداءات مماثلة وقعت في فرنسا وألمانيا وبلجيكا، فقد تمكن رجل لم يكن ضمن «دائرة الاهتمام الأمني الحالية» من تنفيذ هجوم أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص، في حصيلة نهائية، في موقع قريب من البرلمان البريطاني

لا تزال لندن تعيش صدمة الهجمة الإرهابية التي ضربت قلب المدينة السياسي أول من أمس، حيث قام رجل يُدعى خالد مسعود (52 عاماً)، بهجوم أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص؛ بينهم شرطي ومواطن أميركي على بعد أمتار قليلة من قصر ويستمنستر حيث مقر البرلمان البريطاني، وجرح أربعين شخصاً، وهو العمل الذي يتبناه تنظيم «داعش» للمرة الأولى في المملكة المتحدة.

العدد ٣١٣٦
خلفيات تقرير «الإسكوا»: سنوات من العمل
نزار عبود

لم تكن الدراسة التي قدمتها منظمة «إسكوا؛ الأسبوع الماضي في بيروت، والتي وصفت إسرائيل بأنها نظام فصل عنصري بحق الفلسطينيين، وليدة ساعتها ــ ولا محاولة من ريما خلف، أمينتها العامة المستقيلة، لكسب الشهرة في نهاية وظيفتها؛ إنما تمت بناءً على سلسلة من القرارات الوزارية والتنفيذية والمراحل والإجراءات على مستوى «إسكوا» والأمم المتحدة في نيويورك، ومع مراجع حقوقية مرموقة.

العدد ٣١٣٦
لندن في صدمة: «شبح العائدين» يهزّ بريطانيا
سعيد محمد

فعلّت بروتوكولات الطوارئ في أجزاء من وسط العاصمة، فيما نُقلت ماي إلى موقع سريّ (أ ف ب)

تعرّض محيط مبنى البرلمان البريطاني أمس لحادث إرهابي فردي أودى بحياة خمسة أشخاص على الأقل، لكنه أثار المخاوف من جديد من موجة هجمات أكثر تنظيماً يمكن أن يشنّها جهاديون بريطانيون أو مقيمون عائدون من سوريا

لندن | في هجوم إرهابي وقع على مقربة من مدخل البرلمان البريطاني في قلب العاصمة لندن، قتل خمسة أشخاص على الأقل، وأصيب نحو أربعين، في حادثة تبعها تفعيل بروتوكولات الطوارئ. ووقع الهجوم بينما كان مجلس العموم يعقد جلسة عادية بحضور رئيسة الوزراء تيريزا ماي، وكانت قد خصصت لمناقشة مسألة طلب الوزيرة الاسكتلنديّة الأولى نيكولا ستورجن، ترتيب استفتاء على الاستقلال قبل خروج بريطانيا النهائي من الاتحاد الأوروبي.

العدد ٣١٣٥
ريما خلف والتاريخ
عبدالله السناوي

بأي نظر، قانوني أو أخلاقي، لم تكن استقالة ريما خلف من منصبها الأممي على خلفية تقرير أشرفت عليه دان إسرائيل بـ"الفصل العنصري"، حدثاً اعتيادياً مما يُنسى في اليوم التالي.
تحرك شيء إنساني صريح في أدلته وثابت باستنتاجاته في تقرير حمل اسم لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، التي تعرف اختصاراً بـ"الأسكوا"، يقول إن هناك شعباً بأكمله يتعرض للتنكيل العنصري حيث الصمت شبه كامل والتواطؤ شبه معلن والسياق العام ينبئ بتنازلات جديدة تقوّض ما تبقى من القضية الفلسطينية.

العدد ٣١٣٥