دوليات

أردوغان في «ثوب» أتاتورك!
مصطفى كورتولموش

إسطنبول | بعد موافقة البرلمان التركي، نهاية الشهر الماضي، على مشروع قانون تعديل الدستور لتحويل نظام الحكم إلى رئاسي، من المفترض أن يُعرض على الاستفتاء الشعبي لإقراره نهائياً في شهر نيسان المقبل. لكن ماذا ستكون نتيجة مغامرة الرئيس رجب طيب أردوغان في تغيير الدستور وتغيير نظام الحكم؟

العدد ٣١١٣
دستور العهد الأردوغاني... يقترب
لور الخوري

نجح الحزب الحاكم في استقطاب «الحركة القومية» إلى جانبه (أ ف ب)

فيما تخوض تركيا مغامرات خلف الحدود، يعيش الداخل التركي تحت وطأة أجواء سياسية متوترة ترافق التحضيرات للاستفتاء الشعبي على التعديل الدستوري المرتقب في 16 نيسان المقبل. ففيما تروّج السلطة للاستحقاق بخطاب يؤطره تحالف إسلامي ــ قومي، تبدو المعارضة محاصرة لجهة سهولة اتهام أصواتها بـ«الإرهاب» ولجهة أنّ النقاش السياسي تخنقه حالة الطوارئ القائمة منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في تموز الماضي.

العدد ٣١١٣
المقابلة | تعديلٌ «على الطريقة التركية»
لينا كنوش

■ نتّجه إلى نظام رئاسي على الطريقة التركية
■ نجح أردوغان في تجاوز خلافات حزبه
■ موقف تركيا تجاه أوروبا يتغيّر

في سياق متابعة التحضيرات للاستحقاق التركي، أجرت "الأخبار" مقابلة مع المختص في الشأن التركي والمحاضر في معهد العلوم السياسية في مدينة غرونوبل الفرنسية، جان ماركو، عرض خلالها رؤيته للتعديل المطروح وللتداعيات المتوقعة

■ صدّق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة 10 شباط على التعديل الدستوري الهادف إلى تعزيز نفوذه والذي سيكون موضع استفتاء في نيسان المقبل. كيف تنظرون إلى هذا التعديل، وهل سيُسهم نظام رئاسي في المضي قدماً في المنعرج الاستبدادي الذي تشهده تركيا منذ محاولة الانقلاب في 15 تموز الماضي؟

يأتي هذا التعديل تتويجاً لمشروع قديم، كان يرمي بادئ الأمر إلى تغيير المبادئ الأساسية للدستور، مثل تعزيز الحقوق والمواطنة والحل السياسي للمسألة الكردية، إلخ... لكننا انتقلنا من مشروع مراجعة دستورية يهدف إلى حماية الحقوق الأساسية إلى مشروع تحوير النظام السياسي.

العدد ٣١١٣
الاحتجاجات الرومانية... ضد «الديموقراطية الفاسدة»

في رومانيا، كما في البلقان، يسود شكل فاسد من الرأسماليّة (أ ف ب)

دراغان بلافسيتش*
من الصعب تصديق الأحداث الأخيرة في رومانيا. ففي 12 كانون الثاني، اقترحت حكومة الحزب الديموقراطي الاجتماعي (المنتخب حديثاً) والمنصّبة منذ أسبوعين فحسب، مسوّدة "مرسوم طوارئ" يسقط بأثر رجعيّ صفة الجريمة ويخفف الأحكام عن مجرمين مدانين.

العدد ٣١١٣
أميركا | المحافظون يتوحّدون تحت مظلّة ترامب

سيتقدم ترامب بطلب شامل للميزانية من أجل واحد من أكبر التعزيزات للجيش (أ ف ب)

بعد شهر على وصوله إلى الحكم، تمكّن الرئيس الأميركي دونالد ترامب من تحقيق نقطة لمصلحته، بحصوله على رضا المحافظين على أدائه، في الوقت الذي أعاد فيه الزخم إلى هذا التيار، بخطاب يتناسب مع توجهاته

توحّد المحافظون الأميركيون تحت مظلة الرئيس دونالد ترامب، وكان ذلك ظاهراً في مؤتمرهم السنوي الذي بدأ أول من أمس، والذي تنظمه منظمة "بوليتيكال أكشن كونفرنس" قرب واشنطن، حيث تغاضوا عن خلافاتهم معه، ولا سيما بعدما أرضتهم خطواته الأولى في الحكم.

العدد ٣١١٣
«الأمن القومي» ... يُنقذ ترامب؟
نادين شلق

شارك ماكماستر في حرب الخليج عام 1991 (أ ف ب)

للحديث عن أسلوب دونالد ترامب في الإدارة والسياسة دائماً تتمّة. المشاكل التي يواجهها في تنظيم إدارته، تمتد إلى داخل مجلس الأمن القومي، الذراع الأساسية للرئيس في تقرير السياسة الخارجية. ترامب واجه مشاكل عدة ضمن هذا المجلس، كان آخرها وأكثرها فداحة استقالة مستشاره مايكل فلين. ولكن بتعيين هوبرت ريموند ماكماستر، مكانه، يمكن أن يكون ترامب قد وجد المُنقذ من التخبّط الذي يعاني منه، منذ بدء عهده

خلال إحدى الرحلات التي قام بها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خارج واشنطن، الأسبوع الماضي، عرض نموذجاً جديداً من التناقضات التي باتت صفة راسخة ترافق التفاصيل اليومية لإدارته. في فلوريدا ــ الولاية التي خالفت التوقعات واستطلاعات الرأي ومنحته أصواتها في الانتخابات الرئاسية ــ شعر الرئيس الحديث العهد بالغبطة... أوجد مشكلة... ثمّ قدّم حلاً لغيرها.

العدد ٣١١٢
نواز شريف في أنقرة: زائر من رتبة حليف

شريف أمام مقر البرلمان في العاصمة أنقرة (الأناضول)

بصيغة زيارة حليف، حلّ رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف ضيفاً في أنقرة. فحكومة إسلام آباد، بنظر تركيا، من السلطات القليلة التي «تكافح منظمة غولن»، وكان الضيف «يسجل للتاريخ بحروف من ذهب» مساهمة الشعب التركي في إفشال محاولة «انقلاب تموز»

في الذكرى السبعين لبدء العلاقات التركية ــ الباكستانية، صادفت زيارة رئيس الورزاء الباكستاني نواز شريف أنقرة. اجتماع «مجلس التعاون الاستراتيجي» بين البلدين أظهر شبه تطابق لوجهات نظر الطرفين في قضايا عديدة، أهمها، بالنسبة إلى أنقرة، مكافحة تنظيم الداعية الاسلامي فتح الله غولن.

العدد ٣١١٢
«حصاد الإصلاحيين الضعيف» يهدد الولاية الثانية لروحاني
علاء حسن

(أ ف ب) يغيب إنجاز الوعود الانتخابية التي أطلقها روحاني عام 2013

لم تجر العادة في إيران أن يحكم رئيس الجمهورية لولاية واحدة سوى في حالتين: الأولى عندما عزل الإمام الخميني أبو الحسن بني صدر، قبل إتمام ولايته الرئاسية عام 1980، والثانية بعد اغتيال الرئيس محمد علي رجائي في العام نفسه. وهناك نظرية مشهورة على هذا الصعيد تقول إن أي رئيس إيراني يمتلك في ولايته الأولى 50% من الأصوات، ويبقى عليه المنافسة على النسب المتبقية للفوز بالثانية.

العدد ٣١١٢
روحاني: الانتفاضة هي الخيار المشرّف الوحيد

وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس، انتفاضة الشعب الفلسطيني بأنها «مظهر للمقاومة». وفي كلمة ألقاها في خلال الجلسة الختامية لمؤتمر دعم الانتفاضة الفلسطينية، أشار إلى أنَّ «المقاومة مظهر للضمير الإنساني»، داعياً الدول الإسلامية، ولا سيما دول الجوار، إلى أن «يقولوا ولو لمرة واحدة وإلى الأبد لا للحروب والاقتتال بين الإخوة، وأن يسخّروا كل طاقاتهم لوضع حلّ للقضية الفلسطينية التي تعتبر القضية الأم في العالم الإسلامي».

العدد ٣١١١
أميركا | 11 مليون مهاجر غير شرعي يواجهون الترحيل!

قرّر ترامب عدم استهداف المهاجرين الذين أتوا أطفالاً (أ ف ب)

نشرت وزارة الأمن الداخلي الأميركية مذكرتين جديدتين بشأن صفة المهاجرين غير الشرعيين، مرجّحة طرد جميع المهاجرين غير الشرعيين الذين يقدَّر عددهم بـ11 مليون شخص

يواصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب محاولته فرض رؤيته المتعلّقة بالحدّ من الهجرة، على الرغم من إيقاف قراره التنفيذي السابق الذي أصدره، الشهر الماضي، والذي يمنع بموجبه دخول مواطني سبع دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

العدد ٣١١١