دوليات

ترامب ينفذ وعده وينسحب من «اتفاق المحيط الهادئ»

وصف ترامب القرار بأنه شيء عظيم للعامل الأميركي (أ ف ب)

وقّع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمس، أمراً تنفيذياً تنسحب الولايات المتحدة بموجبه رسمياً من اتفاق الشراكة التجارية عبر المحيط الهادئ (TPP)، الذي يضم 12 دولة تشكل نحو 40% من الاقتصاد العالمي، وكان الهدف منه «مواجهة النفوذ الصيني في منطقة آسيا ــ المحيط الهادئ»

في تشرين الثاني الماضي، وعد دونالد ترامب بالانسحاب من المفاوضات حول اتفاق الشراكة «الكارثي» في «اليوم الأول» من توليه منصبه رسمياً، وشدّد على أن إداراته ستتفاوض في المقابل بشأن «اتفاقات تجارية ثنائية وعادلة». بناء عليه، التزم ترامب وعده، أمس، ووقع على قرار الانسحاب من (TPP)، وهو اتفاق تجارة حرة متعدد الأطراف وقعت عليه 12 دولة بتاريخ 4/2/2016 في نيوزيلندا ولم يدخل حيز التنفيذ.

العدد ٣٠٨٧
«التجارة الحرّة» على مائدة ترامب ــ ماي

كانت تيريزا ماي قد شددت على أن «بريكست» سيكون واضحاً وقاطعاً (أ ف ب)

أعلن البيت الأبيض، أول من أمس، أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ستلتقي الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الجمعة في واشنطن، لتصبح بذلك أول زعيمة أجنبية تزور الرئيس الجديد.
وقالت المتحدثة باسم رئيسة الوزراء البريطانية، أمس، إنّ ماي ستؤكد أهمية التجارة الحرة ودعمها للاتفاق النووي مع إيران. وأضافت: «يمكنكم أن تتوقعوا أن تكون رئيسة الوزراء واضحة للغاية خلال زيارتها للولايات المتحدة بشأن فوائد التجارة الحرة والترويج لها والرغبة في بحث (خطوات) إضافية يمكن القيام بها لزيادة هذه الفوائد».

العدد ٣٠٨٧
فرنسا | انتخابات اليسار التمهيدية تقلّص «آمال الرئاسة»

حضر ماكرون إلى بيروت أمس، حيث شارك في محاضرة نظمتها «المدرسة العليا للأعمال« (ESA) (أ ف ب)

يمرّ اليسار الفرنسي، بصورة عامة، بأوقات صعبة بسبب تراجع مقبوليته شعبياً بالمقارنة مع الانتخابات الرئاسية لعام 2012. ويبدو أنّ النتائج التي خرجت بها الانتخابات التمهيدية، أول من أمس، تزيد المصاعب

انتهت المرحلة الأولى من الانتخابات التمهيدية لليسار الفرنسي (التي ينظمها الحزب الاشتراكي بمشاركة بعض الأطراف اليسارية في فرنسا، من دون إيمانويل ماكرون ولا جان لوك ميلانشون)، إلى مواجهة تُجرى يوم الأحد المقبل بين رجلين يمثّلان خطين متعارضين في «الحزب الاشتراكي»، بنوا هامون (49 عاماً) ومانويل فالس (54 عاماً)، وذلك قبل نحو مئة يوم على الاستحقاق الرئاسي، في وقت لا يزال فيه اليمين واليمين المتطرف يهيمنان على الساحة. ورغم تأهله، سيجد فالس نفسه، خلال هذا الأسبوع، أمام حملة صعبة جداً لإقناع الناخبين بالتصويت له، خصوصاً أنه حاز نسبة 31 في المئة من الأصوات في مقابل 36.3 في المئة لهامون الذي حظي بدعم زميله أرنو مونتبورغ في الدورة الثانية، إضافة إلى دعم الشخصية المهمة داخل «الاشتراكي»، مارتين أوبري.
ويبدو أنّ الأمل كبير عند معسكر هامون كي ينجح في التأهل إلى الانتخابات الرئاسية التي ستجرى على مرحلتين بين شهري نيسان وأيار المقبلين، فيما تعهد فالس الذي يمثل خط رئيس الجمهورية فرنسوا هولاند بالمكافحة حتى النهاية.

العدد ٣٠٨٧
شهر ترامب الأول: مراسيم يومية لتفكيك إرث أوباما

نزل المتظاهرون ضد ترامب إلى شوارع المدن الأميركية (أ ف ب)

لن ينتظر دونالد ترامب وقتاً طويلاً كي يبدأ بتفكيك إرث سلفه باراك أوباما، فمن الواضح أنه سيخصّص شهره الأول في الرئاسة لهذا الهدف، بعدما استهلّه بإصدار مرسوم ضد قانون «أوباماكير»

لم يلبث أن تسلّم الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب منصبه يوم الجمعة، حتى وقّع مرسوماً تنفيذياً ضد قانون التأمين الصحي، الذي وضعه الرئيس السابق باراك أوباما، والمعروف باسم «أوباماكير»، مفتتحاً بذلك سياسة قطيعة كان قد عرضها على العالم، في خطاب شعبوي وقومي.
وفي مرسومه الأول، وجّه ترامب إدارته لمنح أكبر قدر ممكن من الاستثناءات من الإصلاح الصحي، الذي أُقرّ في عام 2010، ويرفضه المحافظون بسبب كلفته، في انتظار إلغائه من قبل الكونغرس.

العدد ٣٠٨٦
«البابا» يحذّر من الشعبوية

حذّر البابا فرنسيس، في مقابلة نشرتها أول من أمس صحيفة «ال باييس» الإسبانية، من الحركات «الشعبوية» التي تتسبّب بها الأزمات، وتدفع إلى انتخاب «منقذين»، وإلى إحاطة النفس بـ«أسلاك شائكة».

العدد ٣٠٨٦
البرلمان يقرّ التعديلات: أردوغان حاكماً مطلقاً حتى 2029!

أمل أردوغان أن تتخذ تركيا القرار الصحيح في الاستفتاء (أ ف ب)

بعد أسابيع من المناقشات، أقرّ البرلمان التركي، أول من أمس، تعديلات دستورية واسعة تحول نظام البلاد إلى رئاسي، وتخوّل رئيس الجمهورية التمتع بصلاحيات واسعة، في خطوة ترى المعارضة أنها بمثابة «انتحار»، وذلك تزامناً مع استمرار التوقيفات تحت حالة الطوارئ المعلنة منذ محاولة الانقلاب الفاشلة

تقترب تركيا من التحوّل إلى نظام رئاسي مع موافقة البرلمان، أول من أمس، على مشروع التعديل الدستوري الهادف إلى تعزيز صلاحيات رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان، ما يفسح في المجال أمام طرحه من أجل التصويت عليه في استفتاء في الربيع، في خطوة تراها المعارضة «خيانة البرلمان لتاريخه»، وذلك في ظل أوضاع أمنية متوترة واستمرار التوقيفات على خلفية محاولة الانقلاب.

العدد ٣٠٨٦
فرنسا | هامون وفالس إلى الجولة الثانية من الانتخابات التمهيدية لليسار

ستترتب على الفائز في الجولة الثانية مهمة توحيد اليسار في الانتخابات الرئاسية التي يهيمن عليها اليمين (أ ف ب)

تتجه الأنظار إلى الجولة الثانية من الانتخابات التمهيدية لليسار الفرنسي، الأحد المقبل، والتي يتنافس فيها بينوا هامون ومانويل فالس، بعدما تمكّنا من الفوز في الجولة الأولى على خمسة مرشحين آخرين

وصل وزير التربية السابق بينوا هامون، ورئيس الوزراء السابق مانويل فالس، إلى المركزين الأولَين، في الجولة الأولى من الانتخابات التمهيدية لليسار الفرنسي، بين سبعة مرشحين آخرين، وذلك وفقاً لنتائج غير رسمية.

العدد ٣٠٨٦
«الفاشية الجديدة» في البيت الأبيض

رأى البعض أن خطاب ترامب يحمل القليل من الشبه مع إدارته المكوّنة من الأثرياء(أ ف ب)

كثيرة هي الإحالات في خطاب دونالد ترامب إلى قاموس الفاشية: «زعيم» يعيد السلطة إلى شعب «يعاني» اقتصادياً، وإلى طبقة وسطى «انتُزعت ثروتها» بسبب انفتاح البلاد، وهو زعيم أيضاً يدعو إلى نسيان ما مضى والنظر «إلى المستقبل» الذي سيتميّز بأنّ «الوطنيين (على فروقاتهم) سيبذلون الدم الأحمر نفسه». تنقص عناصر عديدة للحديث عن فاشية، لكن قد يسمح هكذا خطاب بالحديث عن «فاشية جديدة» تتفاعل في مختبرات المجتمعات الغربية، ولن يعرف أحد إلى أين ستقود... فلننتظر أيام عهد ترامب

هل فعلاً تطوي الولايات المتحدة صفحة، وتفتح على أخرى أكثر قتامة؟ السؤال الذي طُرح للمرة الأولى، غداة انتخاب دونالد ترامب رئيساً، تكرّر أمس بعد تنصيبه الرسمي. والشهران اللذان فصلا بين المرة الأولى والثانية، لم يكونا كافيين لإعطاء إجابة واضحة عن التساؤل؛ فبعدما حفلا بالتكهّن، جاء خطاب التنصيب ليزيد من منسوب الحيرة، خصوصاً لدى خصوم ترامب، الذين توقعوا هفوات ومواقف مثيرة للجدل لم تصدر عنه هذه المرة. وربما أصيب هؤلاء بخيبة أمل، بعدما تمكّن من إلباس خطابه الشعبوي ثوباً رسمياً، من دون أن يزيل عنه بعض «الشوائب» التي قد تعكسها فجاجته وحدّته المعهودتان. سعى الرئيس الأميركي الـ45 إلى الخروج عن النص المعتاد، منذ بداية كلامه إلى آخره. فقرّر في الفقرة الأولى إعادة السلطة إلى الشعب.

العدد ٣٠٨٥
فرنسا | انتخابات اليسار الفرنسي غداً: سبعة مرشحين لحملة باهتة

اليسار المكبّل بتراكم المشكلات ظهر برؤى ضبابية وباهتاً في خطابه (أ ف ب)

يستعد الفرنسيون للجولة الأولى من انتخابات اليسار التمهيدية الهادفة إلى اختيار مرشح، من أصل سبعة أسماء، سوف ينافس في شهر أيار المقبل مرشح اليمين فرنسوا فيون، ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن، إضافة، مبدئياً، إلى كل من ممثل «حزب اليسار» جان لوك ملنشون، ووزير الاقتصاد الأسبق والمنافس الحقيقي لليسار إيمانويل ماكرون.

العدد ٣٠٨٥
البرازيل: مقتل قاض يحقق بفساد السياسيين
علي فرحات

معطيات عدة تشي بكون مقتل القاضي البرازيلي تيوري زافازكي، هو اغتيال سياسي، بعدما اقترب الضحية من مراحل حسّاسة في التحقيقات بشأن فضائح الفساد التي تورطت فيها الطبقة السياسية، وفي مقدمها رئيس البلاد ميشال تامر

برازيليا | يرفض عدد كبير من الإعلاميين والسياسيين البرازيليين نظرية «الصدفة» التي تواكب الأحداث السياسية المصيرية في البلاد والتي كان آخرها مقتل القاضي الاتحادي، تيوري زافازكي، مساء الخميس الماضي، بعد سقوط طائرة خاصة صغيرة كانت تقلّه مع أربعة من مساعديه إلى مدينة ريو دي جانيرو.

العدد ٣٠٨٥