اقتصاد

«الإرشاد والتوجيه»: تفريغ الثانويات من أساتذتها
فاتن الحاج

لا يخضع المرشدون لبرنامج تدريبي يؤهلهم لأداء مهمتهم (مروان بوحيدر)

لم تفلح وزارة التربية في قوننة «جهاز» الإرشاد والتوجيه ووضع توصيف واضح لعمل المرشد التربوي، في ظل هيكلية إدارية تعود إلى عام 1959. الجهاز بقي هجيناً، فيما جرى توسع أفقي عبر زيادة عدد المرشدين واستحداث مراكز جديدة من دون اي رؤية واضحة، ما عدا، طبعا، مسايرة مواقع النفوذ وتنفيع «اساتذة» يريدون الراحة

راودت المدير العام للتربية الأسبق ومدير الإرشاد الأسبق نقولا الجمّال فكرة إنشاء جهاز للإرشاد والتوجيه في وزارة التربية للمرة الأولى في تسعينيات القرن الماضي. هذه الفكرة كانت وليدة غياب أي جهة تربوية تهتم بطرائق التدريس والتقويم وإرشاد التلامذة لاختيار الاختصاص الذي يتلاءم مع مهاراتهم. العمل في هذا الجهاز بدأ مع استحداث وحدة لمادة اللغة الفرنسية وأخرى لمواد العلوم (رياضيات، فيزياء، كيمياء، وطبيعيات) لمساعدة المنسقين في الثانويات الرسمية.

العدد ٢٥٠٧
أثر انخفاض أسعار النفط: كفّة «الإيجابية» راجحة

انخفاض أسعار النفط سيكون له أثران على ميزان المدفوعات يعوض بعضهماً بعضاً (مروان طحطح)

يتوقّع البنك الدولي، في أحدث تقاريره، أن يكون الأثر الكلي لانخفاض أسعار النفط على اقتصاد لبنان إيجابياً. ففي جانب المالية العامة، ستتحقَّق وفورات كبيرة، يأتي معظمها من انخفاض مدفوعات الحكومة للكهرباء. ومن المحتمل أن يشهد ميزان المدفوعات أثراً صافياً مواتيا، لأن تراجع واردات الطاقة سيطغى أثره على نقصان تحويلات المغتربين

تذهب تقديرات البنك الدولي إلى أن النمو المحقق في عام 2014 بلغ نحو 1.5%، بزيادة طفيفة عن عام 2013، الذي سجّل نمواً بنسبة 0.9%. من المتوقع، بحسب «الموجز الاقتصادي الفصلي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» الصادر أمس، أن يبقي النمو ضعيفاً في هذا العام، وألا يتجاوز نسبة 2%، وهو ما يقل كثيراً عن مستواه المرتفع في فترة ما قبل عام 2011. وأشار إلى أن حزمة الحوافز، التي أقرّها مصرف لبنان بقيمة مليار دولار في صورة قروض مدعومة إلى القطاع الخاص، ستمكّن «أرباب العمل الحر في لبنان من الحصول على تمويل ميسّر ودخول السوق».

العدد ٢٥٠٧
17 جمعية تطالب بسياسة لجوء إنسانية
إيفا الشوفي

محنة لجوء السوريين في لبنان دخلت عامها الرابع. أربعة أعوام تراكمت فيها قرارات وأحداث عنف كثيرة، بدأت بعدم اعتراف الحكومة اللبنانية بصفة «اللجوء» واعتمادها مصطلح «النزوح» لتحرم اللاجئين من حقوقهم. تفاقمت الأمور وفرضت أكثر من 45 بلدية إجراءات حظر تجوال في كافة أنحاء البلاد، ما خلق جواً ملائماً لتكثيف مشاعر العنصرية، فتشكلت ميليشيات أهلية تحرص على تطبيق منع التجوال باستخدام العنف. 61% من المجتمعات المضيفة أقرّت بحوادث عنف تجاه اللاجئين خلال الـ6 أشهر الأخيرة من العام الماضي، فيما سُجلت 311 حالة صراع خلال أربعة أشهر.

العدد ٢٥٠٧
كازينو لبنان: تسعير الأزمة
ليا القزي

يصرّ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، على ما يعتبره «الخطوة الضرورية»، التي تقضي بصرف 191 شخصاً من لائحة الموظفين والموظفات في كازينو لبنان. تقول مصادر في شركة «انترا»، المساهم الأكبر في الكازينو، إن سلامة يضغط باتجاه تخفيف «الحمل» الذي يضعه السياسيون على الكازينو من خلال فرض تسجيل العشرات كموظفين دائمين من دون أن يؤدّوا أي وظيفة في الكازينو، وبالتالي «يرفض رفضاً قاطعاً» أن يجري تثبيت عدد من المتعاقدين من دون خفض عدد المثبتين حالياً، الذي يفوق بكثير الحاجات.

العدد ٢٥٠٧
البنك الدولي: الأسعار ستواصل الانخفاض طوال العام

في «حدث نادر جداً»، «تآمرت» عوامل العرض والطلب على المستوى العالمي لتنتج توقعات باستمرار انخفاض جميع مؤشرات أسعار السلع التي يعدها البنك الدولي للعام الجاري، على حدّ تعبير أيهان كوز، مدير وحدة آفاق التنمية في البنك الدولي. أما حدث الانخفاض الحاد في أسعار النفط، فتشترك أسبابه مع حدث مشابه سابق بين عامَي 1985 و1986، أتى نتيجة ارتفاع الإنتاج من مصادر غير تقليدية، وأيضاً نتيجة «تخلي منظمة أوبك عن استهداف (تثبيت) السعر»، بحسب الاقتصادي في البنك الدولي جون باف.

العدد ٢٥٠٧
متفرقات

رابطة «المهني» برئاسة تيار المستقبل

أنجز ائتلاف أحزاب السلطة «لائحة التضامن المهني» التي تخوض انتخابات رابطة أساتذة التعليم المهني الرسمي، غداً الأحد. حصل ذلك بعد حل عقدة التمثيل المسيحي بإسناد أحد المقعدين المخصصين للمسيحيين في الجنوب، لمرشح مسيحي من التيار الوطني الحر ومقرّب من حركة أمل، وبذلك ينال المسيحيون 7 مقاعد في الهيئة الإدارية مقابل 9 للمسلمين.

العدد ٢٥٠٧
الموظفون المصروفون: إقفال كازينو لبنان حتى إشعار آخر
ليا القزي

فشلت مبادرة وزير العمل في التوصل الى حل لقضية صرف 191 موظفاً (هيثم الموسوي)

ما عدّها وزير العمل سجعان القزي «مبادرة» في ملف المصروفين من كازينو لبنان، لم تصل الى خواتيمها السعيدة، بعدما رفض حاكم مصرف لبنان ومجلس ادارة الكازينو السير بها. الموظفون من جهتهم، قرروا استكمال تحركهم باقفال أبواب الكازينو والتصعيد حتى وقف العمل بالقرار

فشلت الجولة الأولى من مساعي وزير العمل سجعان القزي في التوصل الى حل لمسألة صرف 191 موظفا من مصرف لبنان. أول من أمس، التقى قزي رئيس مجلس ادارة الكازينو حميد كريدي، وجرى الاتفاق على تأليف لجنة يرأسها وزير العمل، وتضم ممثلين عن مجلس الادارة والموظفين، يكون هدفها البحث في قضية صرف الموظفين من العمل، وتبيان ما اذا كان أحدهم قد ظُلم، بحسب ما يقول قزي في اتصال مع «الاخبار».

العدد ٢٥٠٦
أعضاء رابطة المهني ممثلون لطوائفهم
فاتن الحاج

يتعاطى «ائتلاف الأحزاب في السلطة» في انتخابات رابطة أساتذة التعليم المهني الرسمي مع المرشحين لعضوية الهيئة الإدارية للرابطة بصفتهم ممثلين للطوائف لا أساتذة نقابيين. يطبق «الائتلاف» نظاماً داخلياً للرابطة ينص صراحة على المداورة الطائفية في الرئاسة والمناصفة بين المسيحيين والمسلمين في عدد الأعضاء الـ16، شرط أن لا يقل تمثيل إحدى الطائفتين عن 7 أعضاء.

العدد ٢٥٠٦
أزمة مؤسسة الإسكان: المصارف تعود إلى التهديد
محمد وهبة

إدارة المؤسسة اتفقت مع وزير المال على إدراج مبلغ 130 مليار ليرة في موازنتها لعام 2015 (مروان طحطح)

عادت جمعية مصارف لبنان إلى التهديد بوقف آلية الإقراض السكني من خلال المؤسسة العامة للإسكان. تأتي تهديداتها برغم علمها بأن وزير المال علي حسن خليل وقع سلفة خزينة بقيمة 40 مليار ليرة للمؤسسة بما يتيح لها تسديد كل المتأخرات عن عام 2014 وأن وزارة المال ستدرج مبلغ 130 مليار ليرة في اعتمادات المؤسسة لعام 2015 من أجل تمكينها على مواجهة عجزها المالي المرتقب

كان ملف القروض الإسكانية وفق البروتوكول الموقع بين جمعية مصارف لبنان والمؤسسة العامة للإسكان محور أخذ وردّ بين طرفي البروتوكول طيلة عام 2014. حاولت الجمعية في مطلع عام 2014 أن تستدرج حاكم مصرف لبنان لاتخاذ قرار يتيح لها تحرير مبالغ إضافية من الاحتياط الالزامي مقابل الاستمرار في هذه القروض، أو الاستحصال على دعم أكبر من مصرف لبنان لآلية القروض السكنية.

العدد ٢٥٠٦
قضية السمروط: محاكمة معلّقة
هديل فرفور

أكثر من أربع سنوات مضت على طلب وزارة الداخلية والبلديات ملاحقة رئيس بلدية كفريا (قضاء الكورة) يوسف السمروط. الاتهامات الموجهة إليه تتضمن مخالفات قانونية عديدة واختلاس أموال عامة. حتى اليوم، لا يزال السمروط يشغل منصبه، فيما القضاء يماطل بمحاكمته. أخيراً، تأجلت المحاكمة مجدداً الى 2/2/2015.

العدد ٢٥٠٦