اقتصاد

«الزبائنية» باقية ما بقي النظام
فراس أبو مصلح

«الزبائنية» ليست مجرد «آفة» طارئة بل هي «حاجة وظيفية» للنظام (هيثم الموسوي)

لم يعد ثمة كبير اختلاف بين الأحزاب اللبنانية التقليدية وتلك العقائدية التي تحولت بدورها إلى ما يشبه «مكاتب التوظيف» بعد إفلاسها فكرياً وسياسياً، فباتت هي أيضاً تعتمد على ربط المحازبين والمناصرين بشبكة خدمات زبائنية، وباتت تغطي خواءها بخطاب «سلطوي وأبوي» أسوة بغيرها، يقول الأستاذ في الجامعة اللبنانية شوكت آشتي

كان عدد من المشاركين في مؤتمر تحت عنوان «الزبائنية كرابط بين الناخبين والأحزاب السياسية»، الذي نظمه امس المركز اللبناني للدراسات ومؤسسة كونراد أديناور، يتفاعل بإيجابية مع الكلمات التي انتقدت الزبائنية وآثارها الاجتماعية-الاقتصادية السلبية، حتى أتى الوزير السابق شربل نحاس على ذكر المشهد الذي بثته القنوات التلفزيونية منذ أيام لأقارب «محاسب» الزعامة الجنبلاطية بهيج أبو حمزة يتوسلون النائب وليد جنبلاط لإخراج قريبهم من السجن، حيث قالت إحداهن إنه «لا زعيم غير وليد بك» لها ولصحبها، «مهما فعل» الأول بهم! عندها انتفض المشاركون «الجنبلاطيون»، رافضين تناول زعيمهم بالنقد، وغادر عدد منهم قاعة المؤتمر!

العدد ٢٤٧٥
قضاة الفئات المهمشة: العدالة «المتاحة»
إيفا الشوفي

رسّخ القضاء مبدأً قوامه أن «سلامة الإنسان فوق كل اعتبار»(مروان طحطح)

لم تكن الجردة القضائية هذا العام مخصصة للإضاءة على الاحكام السلبية، على الرغم من كثرتها. فقد شهد هذا العام أحكاماً مميزة صدرت عن بعض القضاة الذين أثبتوا قدرتهم على الاجتهاد لمصلحة الفئات المهمشة والضعيفة. في المقابل حافظ الكثير من القضاة على مواقعهم البعيدة عن هذه الفئات نتيجة الأفكار والآراء المسبقة التي أثرت على نحو كبير في الأحكام الصادرة، فأعادوا إنتاج هذه الآراء في أحكامهم.

غالبا ما يجري التركيز على الجوانب السلبية والأحكام الجائرة للقضاة، بينما يبقى في الظل أولئك الذين ناصروا الضعفاء بوجه هذا النظام - الذي يقوم على مبدأ التهميش-؛ فيجري تهميشهم ونقلهم من مواقعهم، مثل القاضي جون القزي، الذي نُقل من رئاسة محكمته في جديدة المتن إلى مركز مستشار في إحدى غرف محكمة التمييز، لأنه جرؤ وأصدر حكماً قضى بإعطاء الجنسية اللبنانية لأولاد قاصرين من أم لبنانية وأب أجنبي.

يذهب هؤلاء دائماً ضحية فساد البعض، لكنهم يبعثون خيطاً من الأمل يمكن التعويل عليه لتحصيل حقوق مهدورة لفئات مظلومة.

العدد ٢٤٧٥
فضيحة النفايات في جلسة مجلس الوزراء الثلاثاء
بسام القنطار

بشّر وزير الزراعة أكرم شهيب، قبيل دخوله الى جلسة مجلس الوزراء أول من أمس، بأن النفايات ستنتشر في كل لبنان بعد 17 كانون الثاني. إنها إشارة «جنبلاطية» بالغة الوضوح إلى أن ملف النفايات المنزلية الصلبة الذي تناقشه الحكومة منذ الاسبوع الاول لتشكيلها يجب أن يُقرّ قبل رأس السنة... وإلا.
المعطيات التي تسربت من الجلسة تشير الى أن وزراء حزب الكتائب رفضوا البحث في الملف لأنه طرح من خارج جدول الاعمال، وأبلغ وزير العمل سجعان قزي الحاضرين أن وزراء الكتائب قد اتخذوا قراراً واضحاً بعدم الموافقة على هذا الملف قبل أن توضّح جميع معطياته.

العدد ٢٤٧٥
الاقتصاد الروسي الهش
ربيع جميل

الثلاثاء الأسود، مصطلح كثر استعماله في الصحافة العالمية لوصف التراجع الكبير الذي سجلته قيمة الروبل أمام الدولار الأميركي في السوق العالمية في هذا اليوم. إنها ليست خسارة، بل سقوط حر للعملة الروسية أمام الضغوط الخارجية والداخلية التي يواجهها الاقتصاد الروسي عموماً والسلطات النقدية خصوصاً. لم يأت رفع معدلات الفائدة الى حدود قياسية، بأي نتيجة تذكر. حتى المؤتمر الصحافي للرئيس بوتين الذي دام نحو ثلاث ساعات لم يؤد الى تحسن في الثقة بالقدرة على الخروج السريع من ازمة الروبل. هو نفسه وضع سنتين كإطار زمني للتعافي الاقتصادي. الا أنه من الواضح أن «الدب الروسي» الذي يقاتل من أجل الحفاظ على مخالبه وسطوته، كما أشار بوتين نفسه، استوعب الهجوم الأشرس الذي تعرض له منذ بدء الأزمة الأوكرانية في مارس الماضي. استوعب الهجمة لكنه بالتأكيد لم يتعاف منها.

العدد ٢٤٧٥
«شوائب» و«إنجازات» في الجامعة اللبنانية

صدر عن «المكتب الإعلامي في الجامعة اللبنانية» بيان، ردّ فيه (مرّة اخرى) على التقرير المنشور في «الاخبار»، بتاريخ 11/12/2014، تحت عنوان: «امتحان الدخول إلى ماستر السياحة: الرسوب ممنوع بقرار حزبي». عبّر فيه عن «اسفه» لعدم نشر الردّ السابق (الوارد من عميدة الكلية) في الطبعة الورقية، والاكتفاء بنشره على موقع الصحيفة على الانترنت. وهال «المكتب الاعلامي» كيف جرى التعليق على هذا الرد باستعادة ما جرى في امتحانات كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال في العام الماضي. المفارقة، ان هذا الرد، كما الرد السابق، لا يتضمن اي نفي لما ورد في التقرير عن الغاء امتحانات الدخول الى الماستر في كلية السياحة، بعد تدخلات حزبية لانجاح طالبين راسبين، وضغوط مارسها رئيس الجامعة عدنان السيد حسين على ادارة كلية السياحة لانجاح هذين الطالبين، واشتراط عميدة الكلية نجاح كل الطلاب الراسبين، وعددهم سبعة طلاب.

العدد ٢٤٧٥
أخبار

لبنة مطابقة للمواصفة القياسية

أصدر وزير الاقتصاد والتجارة الان حكيم قرارا قضى بموجبه بالسماح بتداول سلعة اللبنة التي تحمل العلامات التجارية التالية: المرج - Fresco، اللقلوق، قيصر، هوا دايري. وقال بيان صادر عن الوزارة إن التحاليل المخبرية لعينات اللبنة التي أُخذت من هذه العلامات التجارية بيّنت مطابقتها للمواصفة القياسية للبنة الرقم 23: 1999.

العدد ٢٤٧٥
مجلس شورى الدولة يشرّع هدم الأبنية التراثية!
هديل فرفور

شرّع «شورى الدولة» هدم المبنى «بغض النظر عن مواصفاته وأهميته»! (بلال جاويش)

في 4/12/2014، أصدر مجلس شورى الدولة قراراً يجيز هدم مبنى تراثي في منطقة الجميزة «حرصاً» على الملكية الفردية. قبل المجلس الطعن المقدم من صاحب المبنى ضد وزارة الثقافة التي لم توافق له على الهدم، ورأى أن قرار منع المستدعي من هدم البناء «في غير محله» ويستوجب الإبطال «بغض النظر عن مواصفات وأهمية البناء»!

في الجميزة، تكثر اللافتات التي تدل على الطابع التراثي للمكان. لا تزال المنطقة «صامدة» (قليلاً) في وجه التحولات الإسمنتية التي تشهدها المدينة. إلا أن الزحف الجارف للاستثمارات العقارية لن «يشفع» لها ولن «يوفّرها».
بعد المباشرة بتشييد مشروع «قرية الجميزة» على أحد عقارات شارع «باستور» التراثي، يسعى بعض ملاكي الأبنية التراثية في الجميزة إلى استثمار عقاراتهم، حيث يجري العمل على تدمير بعض المباني، من ضمنها المبنى التراثي في منطقة المدوّر، الذي يعود تاريخ تشييده إلى العشرينيات من القرن الماضي.

العدد ٢٤٧٤
«لعنة الهجرة» تطاول حيوانات لبنان الأليفة
بسام القنطار

بالتزامن مع حملة واسعة لقتل الكلاب بطريقة وحشية من قبل البلديات، ولا سيما في الدكوانة وكوثرية السياد، ستحظى الكلاب الشاردة في لبنان بفرصة الهجرة، من خلال برنامج هو الأول من نوعه يهدف إلى جمع التبرعات لتوفير تذكرة السفر وكلفة الترحيل.
وتطلق جمعيّة بيروت للمعاملة الأخلاقية للحيوانات على هذه الحملة تسمية «البرنامج اللبناني لترحيل الحيوانات الأليفة». يهدف هذا البرنامج إلى توعية المواطن اللبناني وتنبيهه إلى ظاهرة هجرة الكلاب القسرية من لبنان، وذلك بسبب انخفاض نسبة التبنّي خلال الفترة الماضية.

العدد ٢٤٧٤
يوم لرصد انتهاكات حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة

الملصقات من تصميم نادين بكداش ورسوم فادي عادلة

غداً، سينزل نحو 130 شخصاً من ذوي الحاجات الخاصة، بدعوة من اتحاد المقعدين اللبنانيين، إلى شوارع بيروت. سترون ملصقات على الكثير من المباني، وبعض الوزارات ستُحاط بشريط أصفر لتحذير الناس من أنها غير مطابقة. سيكون يوم السبت يوماً لرصد انتهاكات حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات الخاصة والعامة، حيث سينظّم الاتحاد نشاطات مختلفة كي يرى الناس الصعوبات التي يواجهونها يومياً.

العدد ٢٤٧٤
نداء نسوي من بيروت من أجل العدالة والمساواة والأمان

بدعوة من «مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي»، اعلن موقف نسائي عربي بشأن التطورات السياسية الحالية في المنطقة وانعكاساتها على أوضاع النساء وحقوقهن، في كلية العلوم الإنسانية في جامعة القديس يوسف في بيروت. وذلك في ختام مؤتمر عقد بالتزامن مع الاجتماع الإقليمي لشركاء مشروع «تعزيز الفرص الاقتصادية للنساء».

العدد ٢٤٧٤