اقتصاد

بكتيريا في الدجاج أقوى من السالمونيلا
إيفا الشوفي

(تصوير: هيثم الموسوي)

مختبرات مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية اليوم مكتظة بالعاملين، براداتها مليئة بآلاف العينات التي يُنتظر فحصها. العمل لا يتوقف حتّى أيام العطل، فالمسؤولية كبيرة والفساد الغذائي أصبح هاجس اللبنانيين. يتوزّع الموظفون على غرف المختبر، ليس هناك مجال لإضاعة الوقت، فالعينات التي تصل يومياً تفوق القدرة الاستيعابية، وبالتالي على العمل أن يبقى متواصلاً.

العدد ٢٤٥٢
مسلخ بيروت: حسابات طائفية ومضاربات عقارية
هديل فرفور

معظم العقارات في تلك المنطقة هي أملاك عامة خاضعة للبلدية (حسن بحسون)

أعاد قرار تأهيل مسلخ بيروت الخلاف بين أعضاء المجلس البلدي من جديد، بعد تهديد الأعضاء «المسيحيين» (12 عضواً) بتقديم استقالاتهم في حال أعيد فتح المسلخ بعد انتهاء مدة التأهيل. ولولا «مونة» محافظ بيروت زياد شبيب وتدخّله لـ«إرضائهم» لأصبحت بلدية بيروت «لاميثاقية».
خلال السنوات الماضية، نجح بعض الأعضاء في تأخير قرار التأهيل، ما أدى بشكل مباشر الى تدهور حالة المسلخ وتفاقم تداعياته الصحية والبيئية (هذا الواقع سبق حملة السلامة الغذائية التي يقوم بها وزير الصحة وائل أبو فاعور).
رفضهم لإعادة فتح المسلخ يعود الى خوفهم من «تمديد إقامته»، وفق ما عبّر أحد أعضاء المجلس البلدي. وهو السبب نفسه الذي دفعهم خلال السنوات الماضية الى تأخير قرار التأهيل. وإذا كان الاعتراض على التأهيل بحجة أن «ممارسات الذبح لن تتغير وأن ترميم ذلك الهنغار الحديدي لن يحل المشكلة»، فلماذا الاعتراض على إقامة المسلخ الحديث في المكان نفسه؟ علماً بأن جميعهم يؤكد حاجة المدينة الى مسلخ متطور وحديث «يليق بأهل العاصمة»، على حد تعبير نائب رئيس البلدية نديم أبو رزق، الذي يعبّر عن اقتناع الأعضاء «المسيحيين» في المجلس البلدي.

العدد ٢٤٥٢
تجميد مرسوم «فلورة» الملح
بسام القنطار

طلب وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور من الأمين العام لمجلس الوزراء سهيل بوجي تجميد العمل بالمرسوم الرقم 11841 الصادر بتاريخ 22 أيار 2014 الذي يلزم أصحاب معامل ومحامص الملح في لبنان بزيادة مادة الفلور الى الملح بنسبة 250 ملغ بالكيلوغرام الواحد الذي يفترض ان يصبح نافذاً بعد سنة من صدوره.

العدد ٢٤٥٢
الهيئات الاقتصادية خائفة: وقت الخضوع للدولة!
إيفا الشوفي

غالبية المؤسسات وجد فيها بكتيريا السالمونيلا وليستيريا، وهذه لا علاقة لها بالمياه (هيثم الموسوي)

تتوالى الفضائح في ملفات الأغذية الفاسدة والسموم التي يأكلها المواطن. الهيئات الاقتصادية تعيش في جوّ مختلف: ماذا تفعل بأرباحها التي «تزعم» أنها انخفضت؟ كيف تلمّع صورتها؟ هذا همّها الأساسي. اما الدولة، فحضرت بقوة في هذا الملف، وأخضعت المؤسسات لمشيئتها، وهذه حالة ما اعتدنا رؤيتها في منظومة الفساد المكونة لهذا البلد

هي إحدى المرات القليلة التي يرى فيها اللبنانيون أصحاب رؤوس الأموال منزعجين من الدولة. وجوههم كانت عابسة في اللقاء المغلق مع وزراء «سلامة الغذاء»، قبيل الاجتماع الاقتصادي الموسّع الذي خصص لبحث ملف سلامة الغذاء. حاولوا أن يبتسموا أمام الإعلام، وأن يظهروا كأنهم راضون ومتوافقون مع الوزراء، لكنهم فشلوا، فالتعليقات والردود التي انسابت بين الكلمات في المؤتمر فضحتهم. الدولة في هذا الملف قوية، تفرض شروطها، إمّا أن تستجيبوا، أو أن تتحملوا مسؤولية عنادكم.

العدد ٢٤٥٢
أخبار

إقفال محل لبيع الحلوم ومطعم في الشمال

تواصل القوى الأمنية تنفيذ قرارات وزير الصحة وائل أبو فاعور في ملف الأغذية الفاسدة، فقد أغلق فجر أمس محل لبيع اللحوم عند مستديرة نهر أبو علي، بعدما وُجدت في داخله كمية لحوم وأغنام موضبة في أكياس منقولة بطريقة غير مطابقة للمواصفات، من العبدة إلى هذه الملحمة، وقد أخذت عينة منها وأبلغ الطبيب المختص لإجراء الفحوص والتأكد من مطابقة المواصفات. وبناء على إشارة النائب العام الاستئنافي في الشمال، أقفل مطعم delicious في حلبا، بعدما أصيب عدد من المواطنين بحالات تسمم بسبب تناولهم من المطعم سندويشات غير صالحة، وقد أوقف صاحب المطعم على ذمة التحقيق.

العدد ٢٤٥٢
مباريات الخدمة المدنية: النجاح لا يكفي للتعيين
فاتن الحاج

يتريث مجلس الخدمة في إجراء المباراة المفتوحة لأستاذة التعليم الثانوي (هيثم لموسوي)

في السنتين الماضيتين، تأخر تعيين مئات الناجحين في مباريات مجلس الخدمة المدنية لأسباب مالية وطائفية وسياسية وجنسية. هذا التجاوز للقوانين والانظمة وحاجات الادارات والمؤسسات العامّة ترك ضحايا كثرا من الشباب الباحثين عن فرصة عمل نظامية، وعزز الميل إلى الاستنجاد بالواسطة والولاء للزعيم. يكفي ان 11400 شاب وشابة تقدّموا في عام 2011 (على سبيل المثال) الى 31 مباراة لتعيين 965 موظفا وموظفة فقط

نظام الموظفين واجتهادات القضاء الإداري لا تولي الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية حقاً مكتسباً بالتعيين، هذا السلاح تتمسك به الإدارة أو المؤسسة العامة في كل مرة تريد فيها التنصل من تعيين ناجحين في مباراة تكون هي نفسها قد طلبت من المجلس تنظيمها بناءً على الحاجة وأخذت موافقة مجلس الوزراء عليها. السؤال هو كيف تقرر الإدارة عدم الأخذ بنتائج مباريات كبدت خزينة الدولة أموالاً كثيرة لجهة القرطاسية وتعويضات اللجان والاعلانات وسواها؟ ولماذا تُنظم المباريات اذا كانت لا تحتاج الى تعيين الناجحين وفق ترتيب علاماتهم؟

العدد ٢٤٥١
حملة سلامة الغذاء: ماذا عن قانون فلورة الملح؟
بسام القنطار

جامايكا هي الدولة الوحيدة التي تلزم فلورة الملح، يليها لبنان (مروان بوحيدر)

تشمل موجة سلامة الغذاء قانوناً أقره المجلس النيابي بناءً على اقتراح وزارة الصحة، يقضي بإلزامية فلورة الملح. فهل ينوي الوزير وائل أبوفاعور التقدّم بمشروع قانون لتعديل هذا القانون غير الصحي؟ فاتضح أن هذه المادة مسؤولة عن عدد غير مسبوق من المشاكل الصحية، وصيتها الذي ذاع قبل نصف قرن كمادة مكافحة للتسوس لم يكن صحيحاً

المواصفات الجديدة للملح التي صدرت بقانون قبل سنوات عدة باتت إلزامية لكل مستهلك. وإذا كانت زيادة اليود إلى الملح مفيدة للوقاية من أمراض الغدد بإجماع طبي واضح، فإن زيادة الفلوريد أو الفيلور إلى الملح مسألة فيها وجهتا نظر.
بعد رحلة ماراثونية بدأت في مجلس الوزراء قبل خمس سنوات، أقر مجلس النواب في ٢٩ آب 2011 قانوناً جديداً حمل الرقم 178 ينص على إلزامية أن يحتوي الملح المعدّ للمائدة أو للمطبخ في لبنان، على مادة أيودور البوتاسيوم (kI) أو ايودات البوتاسيوم ( KIO3) ومادة فليورور البوتاسيوم (Fk) أو فليوراد البوتاسيوم KF2 H2O.

العدد ٢٤٥١
الأخطاء الطبية: 1000 شكوى... طبيب واحد عوقب فعلياً
حسين مهدي

أطلقت الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية، دراسة من اعداد عطالله السليم، حاولت من خلالها تفسير الواقع المحيط بالأخطاء الطبية، في المستشفيات والمستوصفات والعيادات الطبية.
بين عام 1996 و2013، سُجّل لدى نقابة الأطباء أكثر من ألف شكوى، تتعلق بالأخطاء الطبية. وتمت احالة 400 شكوى منها على المجلس التأديبي. في حين صدر حوالى 300 حكم تأديبي بالعقوبات التي نصّ عليها القانون. وهناك 50 حكماً من أصل الـ 300 الصادرة تمّ خلالها ايقاف أطباء عن العمل لفترات معينة تترواح بين الشهرين والستة أشهر، فيما أوقفت النقابة طبيباً واحداً عن مزاولة المهنة نهائياً وحدث هذا عام 2001.

العدد ٢٤٥١
خيارات استثمار الريوع النفطية
ربيع جميل

يحدد قانون الموارد البترولية (قانون رقم 132 تاريخ 24/8/2010) وجهة استعمال العوائد المتأتية من استخراج الثروة النفطية الموعودة، واستثمارها في صندوق سيادي استثماري للأجيال المقبلة. الواضح أن الدولة سائرة في اتجاه تأسيس هذا الصندوق السيادي. إلا أن التشريعات الخاصة بآليات عمله والرؤية الاستراتيجية لاستثمار العوائد النفطية لا تزال غير مكتملة. كذلك لا بد من توضيح كيفية السماح للدولة باستثمار جزء من العوائد لتجنيب الاقتصاد أية انعكاسات سلبية، كي لا ننتهي إلى اعتناق سياسات نقدية تعقّم السيولة الوافدة وتبعدها كلياً عن عملية تطوير إنتاجية الاقتصاد وتكبيره.

العدد ٢٤٥١
زيادة 02: هرطقة بلا مصدر
بسام القنطار

اكتفى وزير الاتصالات بطرس حرب بتغريدة عبر موقع تويتر لينفي بشكل مبدئي التقرير الذي نشرته «النهار» والذي قالت فيها إن حرب سيعلن نهاية الأسبوع المقبل عن قرار إضافة رمز جديد مؤلف من رقمين (02) على كل أرقام الهواتف الخلوية (الثابتة والمسبقة الدفع)، بحيث تصبح الأرقام الواجب طلبها عشرة أرقام عوض ثمانية كما هي الحال اليوم.

العدد ٢٤٥١