اقتصاد

الى المربع الاول: اللجان المشتركة «داية» السلسلة أم «مقبرتها»؟

«عودة التشريع» هي النتيجة الفعلية الوحيدة التي تحققت امس. ما عدا ذلك، لم يكن بالاهمية التي حاولت الكتل النيابية تظهيرها لتبرير النزول الى مجلس النواب، وبالتالي تبرير التمديد الجديد له.

العدد ٢٤٠٩
عودة التشريع: إحياء عظام المجلس وهي رميم
فراس الشوفي

من جملة ما «حصّله» برّي أمس تثبيته صلاحيات رئاسة المجلس (مروان بوحيدر)

ليس «أحلى» على قلب الرئيس نبيه بري من أن يرى نوّاب 14 آذار وتيار المستقبل يتأبطون ملفات سميكة داخل أروقة المجلس النيابي. ترى النائب أحمد فتفت أمس يزداد نشاطاً من تصريح إلى تصريح، وهو يحلّل ويناقش القوانين و«السلسلة» كمشرّع حقيقي، في مجلس نوّاب حقيقي. ومثله النائب جمال الجراح وباسم الشاب ومحمد الحجّار وسائر نوّاب «لا للتشريع قبل الرئاسة».

العدد ٢٤٠٩
وقاحة نيابية: هل يشرّع القطاع الخاص لنفسه؟
حسين مهدي

يحق للمجلس النيابي أن يشرع في أي حقل يريد (مروان بوحيدر)

أفتى رئيس المجلس النيابي نبيه بري وعدد من «المشرعين» التابعين لأحزاب مختلفة في السلطة بان «أعمال التشريع وسن القوانين يجب الا تطاول القطاع الخاص». المجلس النيابي بحسب بري معني بالتشريع للقطاع العام، وليس له ان يفرض امراً واقعاً على القطاع الخاص. ودعا أول من أمس أساتذة التعليم الخاص الى وقف «الدلع والتدلع».

العدد ٢٤٠٩
سباق الخيل الروماني: تعشيب ام تفكيك؟
بسام القنطار

وزير الثقافة يؤكد أن ما يجري في العقار ١٣٧٠ أعمال تعشيب لا تفكيك (أرشيف)

لا الجزء الجنوبي ولا الجزء الشمالي من ميدان سباق الخيل الروماني في وادي ابو جميل سينجو من اعمال التفكيك واعادة الدمج ضمن بناء جديد. وزير الثقافة روني عريجي يقول ان لا بديل عن هذا الخيار، فيما يصمت رئيس الوزراء، الذي يُعد «ام الصبي» في هذه القضية

يخوض «التجمع للحفاظ على التراث اللبناني» آخر معاركه لوقف تفكيك ما بقي من سباق ميدان الخيل الروماني في بيروت. فبعدما سمح مجلس شورى الدولة مطلع العام الجاري بتفكيك واعادة دمج الآثار تحت أبنية «الوسط التجاري»، يقول التجمع ان وزير الثقافة روني عريجي قد اذن لاصحاب العقارات، بتفكيك ما بقي من الاثار‪.‬

العدد ٢٤٠٩
الاعتماد الاضافي للرواتب يغطي شهرين فقط
محمد وهبه

أقرّ مجلس النواب في جلسته أمس اقتراح القانون المقدّم من النائب علي بزي، الرامي إلى فتح اعتماد إضافي في الموازنة العامة (الافتراضية) قدره 626.6 مليار ليرة. هذا الاعتماد يغطّي الرواتب والأجور للعاملين في الدولة حتى نهاية السنة الجارية، بمعنى ان مجلس النواب غطّى فقط اعتمادات الرواتب والاجور والتعويضات من دون الاعتمادات الاخرى التي نُقلت من الاحتياطي في الفترة السابقة.

العدد ٢٤٠٩
تسوية الأملاك البحرية: «التفريط» في الحق العام!
هديل فرفور
كشفت الناشطة في «الحملة الأهلية للدفاع عن دالية الروشة»، عبير سقسوق، عن وجود تلاعب في تحديد العقارات الخاصة في هذه المنطقة، إذ باتت تشمل أملاكاً عمومية

تأبى القوى السياسية أن تتخلى عن مسار «نهب» حقوق المواطنين. لا تكتفي بجرم «إطاحة» رواتب العسكر والموظفين والمعلمين والمتعاقدين المحتاجين، بل تذهب الى «وقاحة» التفريط في أملاكهم العامة البحرية وشرعنة اغتصاب حقهم العام، عبر حماية «المعتدين» (الذين هم بغالبيتهم من «زبائن» هذه القوى).

العدد ٢٤٠٩
الجامعات الخليجية في المقدمة!
حسين مهدي

صدر ترتيب منظمة «كواكاريلي سيموندس» (QS) لأفضل الجامعات في العالم، وأظهرت نتائجه أن الجامعة الأميركية في بيروت وجامعة القديس يوسف هما من أفضل 20 جامعة في المنطقة العربية، في حين غابت الجامعة اللبنانية وعدد من الجامعات الأخرى المعروفة عن هذا التصنيف، واحتلت جامعات الخليج المراتب الاولى.

العدد ٢٤٠٩
أخبار

اعتراض على اقتراح قانون زواج القاصرين

رفضت منظمة «كفى عنف واستغلال» اقتراح قانون يرمي إلى تنظيم زواج القاصرين في لبنان، والذي تقدم به النائب غسان مخيبر بالتنسيق مع «الهيئة الوطنية لشؤون المرأة»، ودعت إلى سحب هذا الاقتراح لما يتضمنه من تناقضات مع مفهوم الحقوق الإنسانية. وقالت: «يأتي اقتراح القانون هذا ليعيدنا إلى الوراء، في اتجاه فرض أنظمة الطوائف في قانون مدني يصدر عن البرلمان اللبناني، ليضفي غطاءً رسمياً مدنياً على تزويج الفتيات بعمر الـ9 سنوات أو الـ12 سنة».

جرائم الاحتيال والتزوير عبر الإنترنت

العدد ٢٤٠٩
محافظ بيروت في خدمة «سوليدير»!
هديل فرفور

انذار «السان جورج» بازالة حوضي السباحة المشيدين منذ 1999(مروان طحطح)

ينتصب «السان جورج» عائقا امام توسّع «سوليدير» وسيطرتها على الواجهة البحرية في وسط بيروت، لذلك لا تترك الشركة «السيّدة» فرصة لاستخدام نفوذها من اجل اقفاله والاستحواذ عليه. اخر «الفضائح» توجيه محافظ بيروت زياد شبيب انذارا الى أصحابه لازالة احواض السباحة منه بناء على «اخبارية» من«سوليدير» تفيد بوجود «مخالفات»

في 10 أيلول 2014، وجّه محافظ مدينة بيروت زياد شبيب إنذارا خطّيا الى «السان جورج» يطلب فيه إزالة مخالفات مزعومة، منها اقامة «حوضي سباحة وأعمال تسوية للارض الطبيعية»، وتذرّع الانذار بان هذه الاعمال غير مرخّصة، واعطى مهلة لازالتها مدتها 15 يوما من تاريخ تبلّغ «السان جورج» بهذا الانذار.

العدد ٢٤٠٨
«دواعش الطيور» أمام المحامي العام البيئي
بسام القنطار

اثمرت مذكرة التفاهم الموقعة بين وزير العدل اللواء اشرف ريفي ووزير البيئة محمد المشنوق اجراءً هو الاول من نوعه منذ تأليف حكومة الجديدة، تمثل بطلب الادعاء على صياد خالف قانون الصيد البري، تقدم به الوزير المشنوق امام المحامي العام البيئي في جبل لبنان القاضي كلود غانم، مرفقاً بقرص مدمج يحوي فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر المدعو ج. ص من العاقورة – قضاء جبيل يعرض الطرائد التي اصطادها مع خمسة من رفاقه.

العدد ٢٤٠٨