اقتصاد

«البوركيني» ممنوع على شواطئ لبنان: إجراءات المنتجعات البحرية تتعارض مع النظام العام
هديل فرفور

واقعة «ميرامار» كشفت أن العدد الأكبر من المنتجعات يمارس الحظر

ردود الفعل على واقعة منع إدارة منتجع «ميرامار» إحدى النساء المحجبات من السباحة في البحر بسبب ارتدائها «البوركيني»، تعكس الانفصام الذي يعانيه المجتمع اللبناني، إلا أنها تعكس قبل كل شيء القوّة التي اكتسبتها هذه الأشكال من «المنغلقات» الطبقية والثقافية، القائمة على استبدال الحيّز العام بحيّز خاص، يخضع لشروط خاصة تتعارض مع النظام العام وتغلّب المصالح الربحية على القيم المشتركة وحقوق المواطنين في الانتفاع المتساوي من الملك العام... هذه الواقعة أظهرت أن التمييز الممارس في المنتجعات البحرية ضد العاملات في الخدمة المنزلية وذوي البشرة السمراء يشمل أيضاً النساء المحجبات أو المحافظات

منذ أيام قليلة، مُنعت نورا الزعيم من السباحة في البحر بسبب ارتدائها «البوركيني»، وفق ما قالت في منشور لها على صفحتها على «فايسبوك». وبحسب روايتها، فإنها وزوجها قررا أن يمضيا أياماً عدّة على الشاطئ برفقة ابنهما البالغ من العمر سنة ونصف سنة، وحجزا غرفة لهم في منتجعMiramar Hotel Resort and Spa بكلفة 250 دولاراً لليلة الواحدة.

العدد ٣٢١١
معركة انتخابات جمعية المصارف: مَن يخرق مَن؟
محمد وهبة

تنتخب المصارف يوم غد الجمعة 12 عضواً لمجلس إدارة جمعية المصارف وسط معركة محتدمة بين لائحة «القرار المصرفي» و«لائحة التغيير». اللائحة الأولى مكتملة، فيما تضمّ الثانية 8 مرشحين فقط. وتسعى لائحة القرار إلى الفوز بكامل أعضائها من خلال عدد أصواتهم المزدوج، في مواجهة لائحة التغيير التي تراهن على تحقيق خرق واسع بالاستناد إلى تأييد المصارف الصغيرة والمتوسطة ومصارف الأعمال.

العدد ٣٢١١
ماركس ضد سبنسر | حول وثيقة بعبدا الاقتصادية: التغيير الفعلي أم استمرار القديم؟
غسان ديبة

«إن كلاً من الرأسمالية والاشتراكية واضح بشأن الظروف الضرورية لخلق الثروة، أما الشعبوية فلا»
آلان غرينسبان

بعد أن انقشع غبار الصراع السياسي حول قانون الانتخاب، عقد لقاء بعبدا التشاوري من أجل رسم سمات المرحلة المقبلة من الآن وحتى حصول الانتخابات النيابية، أي في مرحلة ال 11 شهراً التي ستكون مفصلية في تاريخ لبنان الحديث.

العدد ٣٢١١
أجهزة الهاتف غير النظامية: الدولة تعاقب المستهلكين
فيفيان عقيقي

ينتج من تطبيق هذا الإجراء إعفاء «الدولة» من مكافحة التهرّب الجمركي وتحميل المستهلك مسؤوليّة تقصيرها (مروان طحطح)

تحت حجّة حماية المستهلك ومكافحة التهرّب الضريبي، يعتزم وزير الاتصالات جمال الجرّاح توقيع «عقد مجاني» مع شركة «Inmobiles» للمعلوماتيّة، لتزويد الوزارة بنظام معلوماتي مطوّر لتتبّع ما تعتبره «أجهزة الهواتف غير النظامية» وحظرها من الولوج إلى شبكتي الخلوي في لبنان. هذا العقد المجاني، بحسب وصف الجرّاح، يناقض الحجّة التي ارتكز عليها، كونه يحمّل المستهلك المزيد من الأعباء الماليّة والقانونيّة، كما أنه يسهم في تعزيز احتكار أصحاب الوكالات الحصريّة لتجارة أجهزة الهواتف الخلوية، ويسمح بجني أرباح إضافيّة غير مشروعة لمصلحة شركتي إدارة وتشغيل شبكتي الخلوي في لبنان، عبر سحب رسم شهري من رصيد المستهلك، تلقائياً، عند استعماله هاتفاً «غير نظامي»

في نهاية حزيران الحالي، من المتوقّع بدء العمل بنظام تتبّع "أجهزة الهواتف غير النظامية" وحظرها من الولوج إلى شبكتي الخلوي في لبنان المملوكتين من الدولة.

العدد ٣٢١٠
وكالة «فيتش»: ضغوط محتملة على نموّ الودائع

حذّرت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني من ارتفاع وتيرة الضغوط على نموّ الودائع في المرحلة المقبلة. هذه الودائع، هي حاجة وضرورة للنظام المالي في لبنان باعتبارها مصدر تمويل الدولة والقطاع الخاص.

العدد ٣٢١٠
«الداخلية» ترخّص لكسارة في وادي الحجير
داني الأمين

في قرار لافت ومُثير للاستغراب، منحت وزارة الداخلية والبلديات ترخيصاً جديداً يقضي بإعادة فتح أكبر كسارة في محمية وادي الحجير. هذه الكسارة أُقفلت العام الماضي بموجب قرار قضائي.

العدد ٣٢١٠
ردود

«سوليدير»: قرار الانسحاب ذاتي وإرادي

تعليقاً على التقرير المنشور في "الأخبار" (العدد ٣٢٠٩ السبت ٢٤ حزيران ٢٠١٧) تحت عنوان "طرد سوليدير من بورصة لندن: المساهمون المخدوعون آخر من يعلم"، أوضحت إدارة شركة "سوليدير" ما يلي:
ــ لا يوجد قرار "بطرد" سوليدير من بورصة لندن، بل هو قرار انسحاب ذاتي وإرادي يصبّ في مصلحة المساهمين، اتخذه مجلس إدارة سوليدير بعدما ارتأى عدم جدوى البقاء في بورصة لندن بسبب قلّة تداول الشهادات والكلفة العالية التي تلقى على عاتق الشركة.

العدد ٣٢١٠