اقتصاد

«صراع» في القضاء على حرية التعبير: الإستفزاز حق
إيفا الشوفي

معلوف: حرية التعبير هي حماية الرأي المخالف الذي يصدم ويستفز ويجرح إلى حد ما (مروان طحطح)

يخوض القضاة «صراعاً» بين نهجين لإثبات موقع القضاء من السلطة السياسية والإجابة عن سؤال أساسي: هل القضاء خاضع للسلطة السياسية والمالية المسيطرة على البلد، أم أنه مستقل ويجتهد لمصلحة الناس، خاصةً في ما يتعلق بحرية التعبير؟

عندما صدر قانون المطبوعات عام 1962، كان من المفترض أن يكون هدفه الأساسي حماية حرية التعبير. مع مرور السنوات، أظهرت الوقائع والمعطيات أنّ القانون طُوِّع لحماية السلطة السياسية والمالية، وباتت إدانة الصحافيين مساراً طبيعياً لمحكمة المطبوعات.

العدد ٢٩٢٥
آداب «اللبنانية» تطرح «التشعيب»: تطبيق للنظام أم أنصبة وهمية؟
حسين مهدي

شكّل إعلان رئاسة الجامعة اللبنانية حاجتها للتعاقد مع أساتذة من حملة شهادة الدكتوراه للتدريس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جميع الاختصاصات داخل الكلية، مفاجأة للعديد من أساتذة الكليّة، وخصوصاً المتعاقدين، إذ تزامن مع مداولات في مجلس كلية الآداب متصلة باستحداث شُعَب في مختلف فروع الكلية.

العدد ٢٩٢٥
1.9 مليار دولار أرباح المصارف في 2015: مصرف لبنان هو المصدر الأكبر
محمد وهبة

التمويل للدولة اللبنانية زاد بقيمة 448 مليون دولار (مروان طحطح)

لم تطرأ تغيّرات حقيقية على عمليات المصارف في عام 2015 بما يؤدي إلى تغيير بنيوي في نتائجها المالية. فهي استمرّت في ممارسة لعبة «ابتزاز» الدولة من خلال الامتناع عن المشاركة في تمويل الديون الجديدة، وواصل مصرف لبنان الحلول مكانها كمصدر أساسي لتمويل الدين العام من دون أن يعاقبها، بل منحها هدايا مجزية من خلال إصدار شهادات إيداع وتسليفات خاصة وسلّات تحفيزية... أرباح المصارف، على عكس كل مؤشرات السوق السلبية، ارتفعت بنسبة 9.6% في نهاية 2015 وبلغت 1.9 مليار دولار.

العدد ٢٩٢٥
أحكام مسبقة تُقصي الفلسفة
فاتن الحاج

التهجم على مادة الفلسفة نابع من أحكام مسبقة تنعتها تارة بالترف الفكري غير المفيد في الحياة المعيشة وسوق العمل، وبأنها ليست علماً يقدم حلولاً للمشكلات اليومية والواقعية، وتقدمها تارة أخرى على أنها مضادة للدين ولكل معتقد، وبأنها مصدر تهديد للسلطات التي تتهمها بهدم المجتمع.

العدد ٢٩٢٥
هدية الحاكم للمصارف: 930 مليون دولار
محمد وهبة

البنك الدولي حذّر سلامة من خطورة العجز في الأصول الأجنبية (هيثم الموسوي)

بين ليلة وضحاها حقّقت المصارف أرباحاً بقيمة 930 مليون دولار، أي ما يوازي 49% من أرباحها السنوية. مصرف لبنان هو مصدر هذه الأرباح. آلية التنفيذ، كانت عبر آخر ابتكارات الهندسات المالية لاستقطاب الدولارات. أما الهدف فهو استعمال المبالغ المستقطبة لتغذية احتياطات مصرف لبنان بالعملات الاجنبية

قبل بضعة أشهر، وفدت بعثة من صندوق النقد الدولي إلى لبنان لإجراء تقييم مالي لميزانية مصرف لبنان. تقوم البعثة بهذا المهمّة كلّ عدّة سنوات ويشترط عليها مصرف لبنان أن تبقي النتائج سريّة. وبحسب مصادر مطلعة، أظهرت عملية التقويم أن هناك عجزاً هائلاً في الأصول الأجنبية الصافية لدى مصرف لبنان. وتحتسب الاصول الأجنبية الصافية على أساس الناتج الصافي مما يحمله مصرف لبنان من أصول أجنبية تدخل ضمنها الاحتياطات بالعملات الأجنبية من جهة، والمطلوبات الأجنبية المترتبة عليه من جهة اخرى.

العدد ٢٩٢٤
«بلدية بيروت» تُغرق الرملة البيضاء بالمجارير
فيفيان عقيقي

من واجبات البلديّة حماية الشاطئ لكنها خرّبته وحاولت بيعه وأغرقته بالمجارير (هيثم الموسوي)

ليست الهجمة الاستثماريّة ومحاولة وضع اليد على الأملاك العامّة ما يهدّد الرملة البيضاء وحسب. فمسارب الصرف الصحيّ التي استحدثتها بلدية بيروت لتصبّ على الشاطئ البيروتي المجاني مقصد الفقراء، وتهرّب وزارة البيئة من مسؤولياتها في حماية موقع صنّف من أهم شواطئ المتوسط، يبشّران بأزمة بيئيّة وصحيّة، لا شكّ ستؤسّس لنبذ هذا الموقع شعبياً تمهيداً لتحويله ملكاً خاصاً

منطقة «الرملة البيضاء» مصنّفة أملاكاً عامّة تقع تحت وصاية وزارة الأشغال العامة والنقل، ومصنّفة موقعاً طبيعياً فائق الأهمّية من واجبات وزارة البيئة حمايته والمحافظة عليه. هذا ما تنصّ عليه القوانين والمراسيم الصادرة عن الدولة اللبنانيّة.

العدد ٢٩٢٤
مشروع «عش العصافير»: منتجع سياحي على أنقاض الإرث الثقافي
فيفيان عقيقي

حملة «حماية عشّ العصافير» أطلقها الحرص على الإرث الثقافي (نقلاً عن حملة حماية موقع عش العصافير)

في العقار 642/جبيل الذي تملكه كاثوليكوسيّة بيت كيليكيا للأرمن الأرثوذكس، وعلى مساحة تبلغ حوالى 24 ألف متر مربّع مطلّة على البحر، 4 آلاف منها مصنّف أثرياً، وتحت المساحة المتبقيّة منه حيث تفيد الدراسات عن وجود المرفأ الفينيقي، قرّر الكاثوليكوس آرام الأول تأجيرها للوزير السابق جان لوي قرداحي لبناء منتجع خاص

تعدُّ أرض ميتم "عش العصافير" من البقع الساحليّة القليلة التي لم تفترشها المجمّعات السياحيّة في جبيل. لكن قد لا تبقى "عصيّة" لمدّة طويلة، أقلّه إلى حين استحصال مالك العقار (كاثوليكوسيّة الأرمن) ومستأجرها (الوزير السابق جان لوي قرداحي) على موافقة الأونيسكو لإكمال أعمال منتجع "النادي الديبلوماسي".

العدد ٢٩٢٤
ماركس ضد سبنسر | الشعب يترك اوروبا «الرجعية»
غسان ديبة

"الولايات المتحدة الاوروبية في ظل الرأسمالية هي إما مستحيلة أو رجعية"
لينين

إن الحلم الاوروبي، خلافا لما يعتقد الكثيرون، لم يخلق بعد الحرب العالمية الثانية مع افكار روبرت شومان التي تجلت اولاً في معاهدة تشكيل مجموعة الفولاذ والفحم في عام 1950، والتي انبثق منها شيئا فشيئا في نهاية الامر الاتحاد الاوروبي.

العدد ٢٩٢٤
تغطية أدوية الأمراض المُستعصية 100% لموظفي الدولة

أصدر مدير عام تعاونية موظفي الدولة يحيى خميس قراراً يقضي برفع تغطية أدوية الأمراض المُستعصية الى نسبة 100%. وبحسب وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، فإن هذا القرار "سلك مساره القانوني وبات أمام مجلس الخدمة المدنية أن يحّدد إذا ما كان القرار يحتاج الى مصادقة مجلس الوزراء أم يكتفي بقرار التعاونية ليُصبح نافذاً".

العدد ٢٩٢٤
أخبار

هزّة أرضية في دير القمر

قال المركز الوطني للجيو فيزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية، إن هزة أرضية وقعت قرابة الساعة الرابعة والنصف من عصر أمس. ولفت المركز الى أن قوة الهزّة بلغت 4 درجات على مقياس ريختر، مُشيراً الى أن موقع الهزة كان في منطقة الشوف ــ دير القمر.

العدد ٢٩٢٤