اقتصاد

الصراع الاجتماعي على المساحات العامّة: «حرش العيد» ليس للجميع!
هديل فرفور

مسألة الانتماء والمواطنة التي يبعث بها «حرش بيروت» ليست أمراً مبالغاً فيه (مروان طحطح)

إذا كان «حرش بيروت» هو القاسم المشترك في الذاكرة الجماعية لأهل المدينة، فإن الاستمرار في إغلاقه أمامهم ما هو إلّا إمعان في القضاء على هذا المشترك. أهمية المساحات العامة تكمن في أنها مشتركة تجمع المختلفين وتشعرهم بأنهم «سواسية» في الحق بالتمتع بها! لكن عندما يصبح التمتع بالمساحة العامة مشروطاً ومسموحاً لفئة دون أخرى، فإننا أمام قرار يشرّع التمييز، اجتماعياً كان أو طبقياً... ويستلزم «الثورة» عليه سعياً إلى استعادة المساحات المشتركة المفقودة منذ زمن بين اللبنانيين.

على الرغم من أن بلدية بيروت ترى «أن حرش بيروت هو متنفّس لأهالي العاصمة وأولادهم، لكونه الرئة الخضراء للمدينة»، إلا أن قرار مجلسها البلدي القاضي بوضع شروط للدخول إليه يتنافى مع ما تقوله. إذ إن «غربلة» الأشخاص من شأنها أن «تقلّص» عدد الأهالي وأولادهم المسموح لهم بأن «يتنفسوا».

العدد ٢٣٥٥
موسم الصيف على المحكّ: الرهان على المغتربين
محمد وهبة

غالبية المسافرين هم من اللبنانيين العاملين في دول الخليج (مروان طحطح)

المؤسسات السياحية في حالة ارتباك. صيفها الموعود لم يأت بعد. ففي منتصف أيار، وعلى أنغام تصريحات السفير السعودي في لبنان وردّيات «الجوقة» اللبنانية، راهنت هذه المؤسسات على أن يحمل الصيف سيّاح الخليج بقدراتهم الشرائية الكبيرة. وما إن اقتربت نهاية حزيران، حتى أصدرت الإمارات بياناً تحذّر فيه من السفر إلى لبنان على إثر تفجير انتحاري في فندق «دي روي». سرعة الانتقال من حلم إلى كابوس، لم تلغِ الآمال المعلّقة على فترة عيد الفطر وما بعدها التي قد تعيد هذه المؤسسات إلى الرهان مجدداً.

العدد ٢٣٥٥
ليلة الانقضاض على «مؤسسة الإسكان»
محمد وهبة

روني لحّود: لا يمكن التلاعب بالمواطنين بالطريقة التي تحصل حالياً (هيثم الموسوي)

أصدر عدد من المصارف تعميماً يطلب فيه من أقسام القروض السكنية التوقف عن استقبال طلبات القروض المدعومة من المؤسسة العامة للإسكان. وقد تبيّن أن هذا التعميم ناجم عن قرار اتخذ في مجلس إدارة جمعية المصارف بسبب عجز السيولة لدى المؤسسة أدّى إلى تأخر عن سداد 25 مليون دولار لخمسة مصارف. غالبية المصارف تراجعت عن تطبيق القرار بسبب البلبلة التي أثارها بين الزبائن، فيما تعتبره مصارف ثانية فرصة للانقضاض على المؤسسة العامة

بناءً على طلب نائب رئيس جمعية مصارف لبنان سعد الأزهري، اجتمع مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان قبل أيام واتخذ قراراً بوقف القروض السكنية المدعومة من المؤسسة العامة للإسكان. بعض المصارف طبّقت القرار سريعاً، وتراجعت عنه بالسرعة نفسها، أي خلال يوم أو اثنين على الأكثر، لكن أحد المصرفيين أكّد أن «بلوم بنك» مستمرّ في تطبيق القرار.

العدد ٢٣٥٤
متعاقدون مع الشؤون الاجتماعية: 7 أشهر من دون رواتب
إيفا الشوفي

مع انتهاء الشهر الحالي يدخل متعاقدو وزارة الشؤون الاجتماعية، العاملون ضمن مشروع «الاستجابة للحالة السورية»، شهرهم السابع من دون تقاضي رواتبهم. أكثر من 60 شخصاً وعائلة يعيشون يوميا على أمل تحصيل حقهم بتقاضي مستحقاتهم واجورهم، بعدما استبشروا خيراً بالحصول على وظيفة في ظل البطالة المسيطرة والأوضاع الاقتصادية السيئة.

العدد ٢٣٥٤
قضية رلى يعقوب إلى التحقيق مجدداً
راجانا حمية

«الله استجاب دعائي لأني مظلومة ومقهورة». لم تجد ليلى الخوري، والدة رلى يعقوب، غير تلك العبارة رداً على القرار الصادر ليل أول من أمس عن الهيئة الاتهامية في الشمال في قضية مقتل ابنتها. فبعد ستة أشهرٍ من الانتظار، انفرجت عيون الأم مع استجابة الهيئة لطلب الاستئناف في ملف ابنتها، متخذة قرار «التوسع في التحقيق وإعادة الاستماع إلى الشهود في الجلسة المقبلة المحددة في التاسع والعشرين من أيلول المقبل». الأم المفجوعة بابنتها، لا تملك «أكثر من الدعاء لبيّن حق بنتي»، بحسب ما قالت لـ»الاخبار» تعليقاً على قرار الهيئة.

العدد ٢٣٥٤
بلعا ستبلع مياه سدها!

ظهر فجوتين كبيرتين في موقع إنشاء سد وبحيرة بلعا (الحركة البيئية)

أعلن المرصد البيئي التابع للحركة البيئية اللبنانية، أنه تلقى صوراً تظهر وجود فجوتين كبيرتين، إضافة إلى عشرات الفجوات الصغيرة الأخرى، في موقع إنشاء سد وبحيرة بلعا قرب تنورين قضاء البترون.
واستنكر المرصد في بيان له «البدء بتنفيذ سد وبحيرة بلعا قبل موافقة وزارة البيئة على دراسة الأثر البيئي الملزمة، بما تتضمنه من ضرورة الأخذ برأي المجتمع المدني في هذا الشأن، ما يخالف قانون حماية البيئة 444/2002، والمرسوم الرقم 8633/2012 المتعلق بتقويم الأثر البيئي».

العدد ٢٣٥٤
جار يقتل جاره وابنه: التوتر يسود في المنية
ساندي الحايك

المنزل المحروق في المنية

«لعلع» صوت الرصاص حزناً في بلدة المنية الشمالية من جديد. لم يهدأ أزيزه لنحو ساعتين متواصلتين. المناسبة هي تشييع المغدورين رياض سويد وابنه حسن، اللذين قتلا جراء خلاف مع جارهما عبد المجيد العتر على خلفية رمي «كيس زبالة».

العدد ٢٣٥٤
اكتشاف «مفتاح الوعي البشري»

قد تكون الـ"كلوستروم" مفتاح الوعي البشري

أماط فريق بحثي في جامعة «جورج واشنطن»، يرأسه محمد قبيسي، اللثام عن منطقة دماغية تدعى «كلوستروم»، لم يتوصل الباحثون الى تحديد وظيفتها الفعلية بعد، واضعاً يده بذلك على «مفتاح الوعي» في الدماغ البشري. يرجح قبيسي أن استكشاف هوية المنطقة هذه سيعبد الطريق لاجتراح علاجات لحالات عدة، منها الكوما والفصام والصرع.
في حديث إلى «الأخبار»، يقول قبيسي إن الأطباء يدركون ماهية دور كل عضو من أعضاء الجسم، وماذا يمكن أن يحصل إذا ضُرب أي عضو، سواء عبر حادث أو مرض، أو في حال اسئصاله جراحياً. لكن على الرغم من التطور العلمي والتقدم في مجال تصوير الأشعة والتخطيط الدماغي، لا يزال هناك منطقة في الدماغ لم يكتشف الأطباء والباحثون بعد وظيفتها الحقيقية، وهي «كلوستروم»، شريحة صغيرة من الخلايا موجودة على جانبي الدماغ، محاطة بالمادة الدماغية البيضاء، تتكون من «كابلات» كهربائية تعمل على توصيل الإشارات بين الخلايا.

العدد ٢٣٥٤
الجامعة اللبنانية إلى تعطيل جديد
حسين مهدي

رغم إقرار ملفّي تفرغ الأساتذة المتعاقدين وتعيين عمداء أصيلين في الجامعة اللبنانية، إلا أن إصدار نتائج الامتحانات في المعاهد والكليات (الكليات التي لم تصدرها بعد)، والتسجيل لامتحانات الدخول وسواها من الأعمال الإدارية وأعمال المعلوماتية وأعمال المكتبات والأعمال التطبيقية في المختبرات ستكون معلّقة. هذا ما أعلنته لجنة المدربين المتعاقدين في الجامعة، بعد اجتماع عقدته البارحة. هؤلاء يطالبون بإبرام عقود رسمية، وملفهم قد وصل الى جدول أعمال مجلس الوزراء للمرة الأولى منذ عشر سنوات من رفع الصوت، لكنه لم يناقش بعد.

العدد ٢٣٥٤
أطفال من باب التبانة وجبل محسن: نحن نحب طرابلس
ساندي الحايك

ترجلت الطفلة نانسي من الباص الذي أقلها من منزلها في جبل محسن، وهي تمسك بيّد صديقتها سارة من باب التبانة. دخلت الطفلتان إلى مطعم "أكواريا" في منطقة الميناء في طرابلس، ليتشاركا مع أطفال آخرين إفطاراً رمضانياً نظمته لهم جمعية "نحن نحب طرابلس" بالتعاون مع جمعية "رواد التنمية".

العدد ٢٣٥٤