اقتصاد

وزارة الأشغال تضع ديوان المحاسبة في وجه مجلس الشورى
محمد وهبة

المزايدة نفذت على أساس شروط فنية قاسية لا تتطلبها إدارة مواقف المطار (مروان طحطح)

على الرغم من صدور قرار من قضاء العجلة في مجلس شورى الدولة يقضي بإلغاء مزايدة مواقف المطار، وردّ استئناف القرار المقدّم من وزارة الأشغال، إلا أن ملف التلزيم أُرسل إلى ديوان المحاسبة للحصول على موافقة مسبقة. مصادر الديوان تقول إن قرار مجلس الشورى يُعدّ تعدّياً على صلاحيات الديوان، مرجحة منح موافقته على التلزيم. فهل وقعت الواقعة بين الديوان ومجلس الشورى؟

كشفت مصادر مطلعة لـ"الأخبار" أن وزارة الأشغال العامة أرسلت ملف نتائج مزايدة مواقف المطار إلى ديوان المحاسبة، طالبة منح موافقته المسبقة على ارساء الصفقة على شركة المرافق اللبنانية «الخرافي» (http://www.al-akhbar.com/node/261074). هذه الخطوة تعدّ تحدّياً لقرار قضاء العجلة لدى مجلس شورى الدولة، الذي قضى بإلغاء المناقصة.

العدد ٢٩٤٢
تعيين رئيس الجامعة اللبنانية: الخيارات محصورة بمرشحي «أمل»
حسين مهدي

اجتمع أمس 33 عضواً من أصل 35 عضواً في مجلس الجامعة اللبنانية، في جلسة خصصت لانتخاب المرشحين الخمسة لتولي منصب رئاسة الجامعة اللبنانية، الذين ستُرفع أسماؤهم إلى مجلس الوزراء ليعيّن أحدهم بمرسوم بناء على اقتراح وزير التربية.

العدد ٢٩٤٢
كرامة المسن في ديمومة سكنه... لا في المخفر
هديل فرفور

مُنذ يومين، استُدعي حسن شمس الدين (75 عاماً) إلى مخفر ثكنة الحلو للتحقيق معه بسبب امتناعه عن "فتح الباب" للخبراء المُكلّفين من قبل ورثة المأجور، الذي يقطن فيه منذ أكثر من خمسين عاماً. المُستأجر القديم في منطقة المصيطبة أمضى نحو نصف ساعة في المخفر "يُحاضر" فيها عن معضلة قانون الإيجارات الذي "سيرميه في الشارع" ويُبرّر سبب عدم استقباله الخبراء.

العدد ٢٩٤٢
مياومو الكهرباء يطالبون بتأجيل مباراة الفئة الخامسة
فاتن الحاج

في اليوم الثالث لإضراب المياومين في مؤسسة كهرباء لبنان، بات أوضح ارتباط التحرك بمصير شركات مقدمي الخدمات، إذ طالب المياومون، مباشرة، رئيس مجلس إدارة المؤسسة ومديرها العام كمال حايك ومجلس الخدمة المدنية بتأجيل مباريات الفئة الخامسة المقررة في 13 آب، إلى ما بعد 28 آب، موعد انتهاء عقود الشركات، ليبنى على الشيء مقتضاه.

العدد ٢٩٤٢
شفافية ناقصة: مصرف لبنان ينشر ميزانية 2015
محمد وهبة

الموجودات الأجنبية خسرت 771 مليون دولار في تشرين الثاني (مروان طحطح)

قرّر مصرف لبنان أن يلجأ إلى الشفافية لمواجهة ادعاءات صندوق النقد الدولي له بوجود عجز في الأصول الأجنبية الصافية. نشر الميزانية كان منقطعاً طوال السنوات الماضية بصورة مخالفة للمادة 117 من قانون النقد والتسليف، وهناك حديث واسع عن كون هذه الميزانية المنشورة مخالفة للمادة نفسها التي تفرض تضمينها كل عمليات المصرف لا أجزاء منتقاة منها

بعد انقطاع دام سنوات، قرّر مصرف لبنان أن يطبّق المادة 117 من قانون النقد والتسليف التي توجب عليه نشر ميزانيته السنوية وتقريراً عن عملياته في عام 2015.

العدد ٢٩٤١
مُصارعة الحارة... «آخ يا بلدنا»
محمد نزال

مِن سوء حظ شرطة اتحاد بلديّات الضاحية أنّه كان هناك كاميرا. لم يعد ممكناً، في زمن الفضاء الإلكتروني، أن يمرّ مقطع "فيديو" لعراك، فيه أسلحة حربية، ومشاهد "أكشن" بالأيدي والأرجل، ثم لا يكون حدثاً... مهما كانت الأسباب سخيفة.

العدد ٢٩٤١
المياومون رهائن الاتفاق السياسي
فاتن الحاج

لماذا يتحرك المياومون في مؤسسة كهرباء لبنان الآن؟ هل لتحركهم علاقة بانتهاء مهلة التمديد التقني لعقود شركات مقدمي الخدمات في 31 تموز الجاري؟ هل يُفهم من التحرك أنّ التفاهمات على الملفات بين حركة امل والتيار الوطني الحر ليست على ما يرام؟

العدد ٢٩٤١
الهيئة اللبنانية لسلامة الغذاء: درب النضال طويل
راجانا حمية

في إحدى عينات الطحين ـ المأخوذة من مطاحن لبنان الحديثة ـ التي جرى إخضاعها للتحاليل المخبريّة، تبيّن وجود 2050 شائبة (بقايا ومخلّفات حيوانيّة) في كل 50 غراماً، علماً بأنّ المعتمد عالمياً لا يسمح بوجود أكثر من 75 شائبة ضمن هذا الوزن. هذا المعدّل المسموح به عالمياً.

العدد ٢٩٤١
أعمال «هولسيم» معلّقة في انتظار ظهور التراخيص
فيفيان عقيقي

المنطقة تحوّلت أرضاً محروقة نتيجة الأمطار الأسيديّة التي تنهمر عليها (الأخبار)

ما قبل نفق شكّا ليس كما بعده، فالعابر منه سينتقل تلقائياً إلى عالم مختلف. صحيح أنه لن يتمكّن من زيارة جبل القرن المعروف تاريخياً بطبيعته المناسبة لعلاج مرضى السلّ، لأن معالمه اختفت بحكم توسّع إمبراطوريّة المقالع والكسّارات، ولأنه سيلتقي هناك بمرضى أُصيبوا بأمراض تنفسيّة وسرطانيّة بسبب معامل الإسمنت، التي بدأت نهش الجبل منذ ثلاثينيات القرن الماضي

بين أهالي الكورة ومصانع الإسمنت في شكّا صراع قديم يعود إلى عام 1934، تاريخ إنشاء شركة "هولسيم لبنان"، التي أمعنت مع شقيقاتها في تجويف الجبل وتشويهه، قاضيةً على طبيعته، وتلويث البيئة مسبّبة أمراضاً لأهالي المنطقة، في خلال مراحل تحوّلها إلى إمبراطوريّة تُحكم سيطرتها على المساحة الممتدة من ساحل الهري وشكّا، وصولاً إلى هضاب كفريا وكفرحزير.

العدد ٢٩٤١
240 ألف هاتف «غير ذكي» تُباع سنوياً!
إيفا الشوفي

تُعَدّ سوق الهواتف اللبنانية سوقاً ضخمة مقارنة بعدد السكان، إذ يباع شهرياً في لبنان، وفق إحصاءات شركة GFK للدراسات السوقية، نحو 170 ألف هاتف، وهذا ما يجعل السوق اللبنانية هدفاً لشركات الهواتف.

العدد ٢٩٤١