اقتصاد

السلطة المطلقة لمجلس نقابة المحامين: استباحة حق الدفاع!
إيفا الشوفي

هذا امر خطير لأنه يجعل للمجلس سلطة مطلقة على المحامين (هيثم الموسوي)

في سابقة خطيرة، كرّست محكمة الإستئناف في بيروت حق مجلس نقابة المحامين بشطب المحامين بناءً على اعتبارات تتعلق بتمتعهم «بسيرة توحي بالثقة والاحترام»، من دون إعطائهم فرصة للدفاع عن أنفسهم أمام مجلس تأديبي، ما يمثّل تهديداً لجميع المحامين بإمكانية خسارة مهنتهم تحت حجج او اعتبارات مختلفة

في 21 أيار الماضي أصدرت محكمة الاستئناف المدنية في بيروت قرارها بشأن الاستئناف المقدّم من المحامي نقولا فتوش بوجه نقابة المحامين، طعنا بالقرار الصادر عن مجلس النقابة بشطب قيده من الجدول العام على خلفية الأقوال التي وجهها فتوش الى نقيب المحامين ومجلس النقابة عقب حادثة الاعتداء على الموظفة في قصر العدل في بعبدا منال ضو. قررت هذه المحكمة قبول الاستئناف وفتح المحاكمة مجددا واعادة دعوة الأفرقاء وحددت جلسة في 29/6/2015 للنظر في القضية مع وقف تنفيذ قرار شطب قيد فتوش من الجدول في مرحلة النواع القائم، كما قررت رد طلب تدخّل المحامي محمد مغربي في النزاع الراهن، والزمته بدفع مبلغ 10 ملايين ليرة الى النقابة وتغريمه مبلغ مليون ليرة!

العدد ٢٦٠٦
مجلس القضاء الأعلى أمام معضلة تأدية اليمين
هديل فرفور

( (مروان طحطح)

منذ أقل من شهر، تسلّم وزير العدل أشرف ريفي التشكيلات القضائية التي أعدها مجلس القضاء الأعلى، الذي تنتهي ولايته في 12 حزيران. وبخلاف القانون، لم يبد ريفي ملاحظاته عليها، ولم يردها الى المجلس كي تُستكمل الترتيبات القانونية القاضية بتعيينهم. بمعنى آخر «نيّم» ريفي الملف، وفق ما تؤكد مصادر مطلعة.

العدد ٢٦٠٦
ماركس ضد سبنسر | الاقتصاد السوفياتي والحرب
غسان ديبة

«حطموا الباب وستنهار البنية العفنة كلها»
أدولف هتلر

بعد انهيار الاتحاد السوفياتي في 1991 تم الحكم بشكل متسرع على الاقتصاد الاشتراكي وعلى اساليب التخطيط المركزي التي اعتمدت في الاتحاد السوفياتي منذ 1928 وفي الكثير من البلدان الاشتراكية بعد الحرب العالمية الثانية. تم اعلان ان الراسمالية بشكلها الاكثر تطرفاً هي النموذج الامثل لتحقيق الرفاه الاجتماعي والتوزيع الاكفأ للموارد الاقتصادية.

العدد ٢٦٠٦
وزير التربية: الامتحانات ممسوكة
فاتن الحاج

طمأن وزير التربية الياس بوصعب المرشحين للشهادات الرسمية إلى أنّ الامتحانات لن تكون تعجيزية وستنجز بكل مراحلها بعد التوافق مع هيئة التنسيق النقابية، وكشف كيف أن صور المرشحين أصبحت جزءاً من البطاقة وليست ملصقة عليها منعاً للتزوير.

العدد ٢٦٠٦
مذكرة تفاهم بين الجامعة اللبنانية وجامعات ايطالية

لبّت الجامعة اللبنانية دعوة 3 جامعات في ايطاليا (LA SAPIENZA -CAGLIARI -GENOVA)، وزارها رئيسها عدنان السيد حسين على راس وفد ضم مسؤولة العلاقات الخارجية ندى شباط وعضو مجلس الجامعة (خريج جامعة GENOVA) حسين شبلي، حيث نظمّت للوفد اجتماعات مع رؤساء وعمداء ومسؤولين في الجامعات الايطالية الثلاث، بهدف توطيد علاقات التعاون والتبادل الأكاديمي والعلمي عبر توقيع اتفاقية إطار يجري تفصيلها بموجب اتفاقيات خاصة تابعة لها.

العدد ٢٦٠٦
مؤشر الأعمال: الانكماش مستمرّ

"أظهرت سوق العمل مرونة، وسط استمرار التباطؤ التجاري". هكذا يلخّص مؤشر BLOM PMI الصادر عن "بلوم انفست" الأوضاع في سوق العمل المحلية خلال شهر أيار. ففي هذه الفترة، سجّل المؤشر انخفاضاً إلى 48 نقطة مقابل 49 نقطة في الشهر الذي سبقه، لكن التوظيف ارتفع بعد تراجع خلال شهرين متتابعين.

العدد ٢٦٠٦
أخبار

مسلحون ملثمون يخربون محمية المنصورة

اقدم اكثر من عشرين مسلحا بكامل عتادهم العسكري مقنعين، قرابة الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل، يستقلون سيارة فان كبيرة بيضاء اللون، على اقتحام محمية بلدة المنصورة في البقاع الغربي (اسامة القادري)، واعتدوا على العمال بالضرب بعدما قيدوهم بالحبال، ثم أضرموا النار في مطعم قيد الافتتاح خلال الايام المقبلة، كما احرقوا عددا من البيوت الخشبية والأشجار داخل المحمية، اضافة الى احراق سيارة من نوع جيب يستعملها حراس المحمية.

العدد ٢٦٠٦
شبكة ترويج المخدرات داخل الجامعات: الضباط لا يتبلغون موعد الجلسة!
إيفا الشوفي

الدولة اكتفت بمحاكمة طلاب الجامعات وتركت التجار الاساسيين أحراراً (هيثم الموسوي)

حتى اليوم لا يزال جميع المدعى عليهم في قضية شبكة ترويج المخدرات داخل الجامعات موقوفين، فيما انتقلت القضية من قاضٍ الى آخر لتصل أخيراً الى القاضي روكس رزق، الذي عقد أمس جلسة للاستماع الى خمسة شهود لم يحضر منهم سوى اثنين، معلناً بت طلبات اخلاء السبيل قبل 15 تموز المقبل

عُقدت أمس جلسة جديدة من فصول محاكمة شبكة ترويج المخدرات داخل الجامعات، التي كشفتها «الأخبار» في 30 ايار 2013. «أبطال» الشبكة الصغار، الذين أوقفوا جميعهم، كانوا حاضرين في قاعة المحكمة، فيما يستمر غياب «الكبار» من تجار المخدرات «المدعومين»، الذين احتوى القرار الظني على أرقامهم وأماكن سكنهم الدائمة، الا ان الدولة لا تعرف أين هم، وبالتالي اكتفت بمحاكمة طلاب الجامعات وتركت التجار الاساسيين أحرارا يبحثون عن طلاب جدد للإيقاع بهم.

العدد ٢٦٠٥
تغييرات إدارية في الجامعة الأميركية
حسين مهدي

لم يتطرق مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت، خلال اجتماعاته الأخيرة التي عقدها الأسبوع الماضي، الى قضايا الأساتذة العالقة والشائكة أو مسألة احتجاج الطلاب على رفع الأقساط الجامعية للعام الدراسي المقبل. فرُميت مطالب الأساتذة على عاتق الرئيس الجديد للجامعة فضلو خوري، وجرت الموافقة على موازنة جديدة للجامعة، تتضمن زيادة على الأقساط بنسبة 3% للطلاب الحاليين و5% للطلاب الجدد.

العدد ٢٦٠٥
اقتصاد لبنان محبط للصناعة
محمد وهبة

الوزير حسين الحاج حسن في افتتاح اليوم الوطني للصناعة اللبنانية (هيثم الموسوي)

أطلقت وزارة الصناعة في «اليوم الوطني للصناعة» رؤيتها للسنوات العشر المقبلة. هذه الرؤية ناتجة من معاناة الصناعة في لبنان والأثر السلبي لذلك، إلا أنها تتحدث عن أهداف طموحة تتطلب تغييرات في بنية الاقتصاد وطريقة تعاطي لبنان مع الخارج

تأمل وزارة الصناعة أن ترفع القدرة الإنتاجية للصناعات الوطنية لتؤمّن ما بين 50% و70% من الحاجات الاستهلاكية المحليّة، أي أن ترفع نسبة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي من 11.6% حالياً إلى 18%. هذه الأهداف «الطموحة» وردت في «الرؤية التكاملية للقطاع الصناعي» التي أطلقتها وزارة الصناعة تحت عنوان «لبنان الصناعة 2025».

العدد ٢٦٠٥