اقتصاد

استحقاق النفايات الثلاثاء المُقبل: المعنيّون «مش ع السمع»
هديل فرفور

أثارت وزارة الصحة في جوابها للقاضي حمدان تداعيات المكبّات العشوائية (هؤثم الموسوي)

ثلاثة أيام تفصل عن موعد جلسة بتّ قضية إقفال مطمر الكوستا برافا، والتوجه نحو وقف أعمال نقل النفايات إليه. حتى الآن، لم يُعلن وزير البيئة، ولا الحكومة، عن أي خطة بديلة تُجنّب انتشار نحو 1500 طن من نفايات الضاحية الجنوبية وبلدات قضاء بعبدا في الشوارع. في هذا الوقت، ثمة شُبهات يطرحها البعض حول «صفقات» يجري التحضير لها في ملف شراء أجهزة طرد طيور النورس في مطار بيروت الدولي

لم يتم تركيب أجهزة جديدة لطرد الطيور في نطاق مدارج مطار بيروت الدولي بعد، وفق مصادر في برج مراقبة الطيران في المطار. تقول الأخيرة إن هناك حالياً 4 أجهزة موضوعة ضمن نطاق المدرج 16.

العدد ٣٠٨٤
أقل من 3٪ من اللاجئين السوريين تم توطينهم في الدول الغنية

أقل من 3% من أصل 5 ملايين لاجئ سوري تم توطينهم في دول غنية استناداً إلى تقرير صادر عن "أوكسفام"، ليتبين أن غياب الإرادة السياسية وارتفاع الكراهية تجاه الأجانب أديا الى ردود فعل عنيفة ضد اللاجئين في العديد من البلدان.

العدد ٣٠٨٤
مباريات التعليم الثانوي: الأساتذة «ضحايا» الترقيع
فاتن الحاج

أقر مجلس النواب في جلسته التشريعية الأخيرة قانون تعيين الناجحين الفائضين في مباراتي 2008 و2016 في ملاك التعليم الثانوي الرسمي. المسألة لا تكمن في حق هؤلاء بالتثبيت فحسب، إنما أيضاً في الحدّ من التدهور في نوعية التعليم الذي تساهم به سياسات «التنفيع» على حساب «الكفاءة»

صحيح أن قانون تعيين الناجحين الفائضين في مباراتي 2008 و2016، هبط كمظلة سياسية وانتخابية، ضارباً بعرض الحائط مستوى التعليم وأنظمة الوظيفة العامة، وناسفا مبدأ المباراة ومهلة السنتين للحفاظ على صلاحية النجاح.

العدد ٣٠٨٤
العولمة في عهد(ة) ترامب: النموّ لا يكون إلّا صناعة وطنية!
حسن شقراني

الوضع الكهربائي يشكّل عائقاً أمام التنافسية وأداء الأعمال (أ ف ب)

إذا أمطرت في واشنطن، ستُفتح المظلات في بيروت والقاهرة وبكين وبرلين. تسير العولمة الاقتصادية والمالية وفقاً لهذا المنطق منذ بداية التسعينيات، غير أن لهذا الواقع أهمية خاصة، أكثر مباشرةً، في هذه المرحلة مع وصول إدارة جديدة إلى البيت الأبيض؛ إدارةٌ تَعِد بقطيعة مع سياسات الاندماج العالمي لمصلحة التوجهات الحمائية في كل بلد. إنه عالم دونالد ترامب، الذي يُتوقع أن يؤذي العامل في المصانع الكندية، وتحويلات المغترب اللبناني وعجلة النمو الصيني.

العدد ٣٠٨٣
أكثر من 200 مليون عاطل من العمل في عام 2017

نحو نصف العمال في الاقتصادات الناشئة يعملون في مهنٍ هشة (مروان طحطح)

سيرتفع عدد العاطلين عن العمل في العام الحالي إلى أكثر من 201 مليون شخص. وسيزداد عدد العاملين في وظائف هشّة بمعدل 11 مليون شخص سنوياً، معظمهم من بلدان جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء. كذلك، سيزيد عدد العمال الذين يتقاضون أدنى من 3.1 دولار يومياً في البلدان النامية بمعدل خمسة ملايين عامل، خلال العامين المُقبلين. هذه هي أبرز خلاصات التقرير الجديد الصادر عن منظمة العمل الدولية التي تشير خلاله إلى نمو القوى العاملة بشكل يفوق عدد فرص العمل الجديدة

من المتوقع ازدياد معدل البطالة في العالم من %5.7 إلى %5.8 في عام 2017، أي ارتفاع عدد العاطلين من العمل بمقدار 3.4 ملايين شخص، بحسب تقرير «الاستخدام والآفاق الاجتماعية في العالم – اتجاهات عام 2017»، الصادر عن منظمة العمل الدولية. يتوقع التقرير ارتفاع عدد العاطلين من العمل عالمياً في عام 2017 إلى أكثر من 201 مليون، مع ازدياده بمقدار 2.7 مليون عام 2018، «لأن وتيرة نمو القوى العاملة تفوق عدد فرص العمل الجديدة». يقول المدير العام لمنظمة العمل الدولية غاي رايدر: «نحن نواجه مصاعب مزدوجة تتمثل في تلافي الأضرار الناجمة عن الأزمة الاقتصادية والاجتماعية العالمية وخلق فرص عملٍ نوعية لعشرات الملايين من الداخلين الجدد إلى سوق العمل كل عام»، لافتاً إلى أن النمو الاقتصادي «يواصل أداءه المخيب للآمال على صعيد المستويات ودرجات الشمول.

العدد ٣٠٨٣
67% من المستهلكين يتوقعون تدهور أوضاعهم المالية

للصورة المكبرة انقر هنا

سجل مؤشر بنك بيبلوس والجامعة الأميركية في بيروت لثقة المستهلك ارتفاعاً بنسبة %3,5 في تشرين الأول، و%2,2 في تشرين الثاني، و%79 في كانون الأول من عام 2016. وبلغ معدل المؤشر الشهري 50,4 نقطة في الفصل الرابع من عام 2016، أي بارتفاع نسبته %38,6 عن معدل الـ36,4 نقطة في الفصل الثالث من العام نفسه.

العدد ٣٠٨٣
خطة إنقاذ نهر الليطاني: مكانك راوح
آمال خليل

تفياض: «لو كان هناك دولة، لما وصلنا إلى هنا» (مروان طحطح)

خفت الحديث عن حماية نهر الليطاني، على الرغم من أن «الفورة» السابقة أنجبت بدل الحملة حملتين: واحدة شعبية، وأخرى رسمية. المتابعون يبدون مخاوف جدّية من أن استهلاك الاعتمادات المالية المرصودة للحدّ من التلوّث في مزاريب الهدر والفساد، ولا سيما أن النائب علي فياض يتحدّث عن إنفاق نحو 150 مليار ليرة على الدراسات من أصل 1100 مليار ليرة مرصودة لمعالجة المشكلة

تسلّم المدعي العام البيئي في محافظة النبطية، القاضي نديم الناشف، الدراسة التي كان قد طلب إعدادها من الخبير البيئي ناجي قديح، حول خطة معالجة تلوث الليطاني واستراتيجية الحلول. سيستند الناشف إلى ما ورد فيها لتعقب التعديات والمخالفات المرتكبة على ضفاف النهر. بانتظار ذلك، تتواصل التعديات والمخالفات. آخرها سُجل قرب جسر لحد في العيشية (قضاء جزين). مصادر بلدية أكدت لـ"الأخبار" أن مرملة جديدة أُقيمت قبل أقل من شهر "لا تبعد أكثر من 300 متر عن مجرى النهر، ويملكها رئيس بلدية في منطقة مرجعيون وصاحب مرملة أخرى". هذه المرملة نالت ترخيصاً من وزير البيئة السابق، محمد المشنوق، ومدت شبكة أنابيب لتصريف مياهها نحو النهر. المعروف أن المرامل هي مصدر رئيسي لتلويث نهر الليطاني، وهي تعمل عبر تراخيص "استصلاح أراضٍ"، بما يناقض المخطط التوجيهي للمنطقة.

العدد ٣٠٨٢
نفايات إقليم الخروب: اتفاق على إقامة معمل فرز في بلدة جون
محمد الجنون

(مروان طحطح)

فيما تُثار مسألة إقامة مطمر في سبلين كبديل من مطمر الكوستا برافا، تمكنت بلديات إقليم الخروب، أخيراً، من التوصل إلى اتفاق يقضي بإقامة معمل فرز ومعالجة لنفايات اتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي والجنوبي في منطقة جون. هذا الاتفاق يأتي بعد خلاف دام نحو سنة ونصف سنة وساهم في استمرار أزمة النفايات في المنطقة، التي استُثنيت من خطة النفايات الحكومية

بعد مُضيّ أكثر من سنة ونصف سنة على أزمة تصريف نفاياتها، توصلت بلديات إقليم الخرّوب، أخيراً، الى الاتفاق على إنشاء معمل فرز ومعالجة، على صعيد اتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي بالتعاون مع إقليم الخروب الجنوبي، في منطقة جون. وبحسب عدد من رؤساء بلديات المنطقة، سيُقام المعمل ضمن نطاق منطقة صناعية يجري التحضير لها، على أن يُصبح المعمل جاهزاً خلال الأشهر الستة المُقبلة.

العدد ٣٠٨٢
610 ملايين دولار تكلفة التغيّر المناخي في لبنان
هديل فرفور

ستتحمّل الدولة التكلفة الاجمالية المقدرة من الأضرار المباشرة (مروان طحطح)

نحو 610 ملايين دولار أميركي هي القيمة التقديرية للتكلفة الاقتصادية الناجمة عن تغيّر المناخ بحلول عام 2020، بحسب تقرير لبنان عن غازات الدفيئة الوطنية، المُعدّ من قبل فريق إدارة التغير المناخي في وزارة البيئة، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبتمويل من مرفق البيئة العالمية (GEF). وفق التقرير، ستتحمّل الأسر اللبنانية، بعد ثلاثة أعوام، تكلفة سنوية قدرها 1500 دولار أميركي لكل أسرة

يعرض تقرير لبنان عن غازات الدفيئة جملة من التداعيات والآثار البيئية والصحية والبنيوية والاقتصادية التي سيُخلفها التغير المناخي في لبنان؛ ولعلّ الأثر الأبرز، الذي يُشير اليه هذا التقرير، هو زيادة عدد الوفيات بين عامي 2010 و2030 بما يتراوح بين 2483 و5254 حالة وفاة.

العدد ٣٠٨٢
الإنسان يخترع نفسه بواسطة التقنيات
ناصر الأمين

تطور التكنولوجيا أسرع من الثقافة التي من المفترض أن تنتمي إليها (غلاف رواية «نحن» ليفغيني زامياتن)

انتشر مفهوم «شيوعية الرفاهية» في السنوات الأخيرة، وتحديداً بعد انفجار الأزمة المالية العالمية عام 2008 التي لم تتمكن الرأسمالية حتى اليوم من التعافي منها. هذا المفهوم بني على فكرة أن التطور التقني (التطور التكنولوجي ومجال المهارات والآليات المرتبطة به) يمكن أن يشكّل أداة تحرر للبشرية من أغلال رأس المال، إذا لم يسخّر لمراكمة الربح، إذ يفضي تدريجاً إلى استبدال القوة العاملة البشرية بالآلات والأنظمة الخوارزمية، ويعيش البشر في نعمة ما تنتجه الآلات

تتراكم أمثلة بسيطة عمّا سيكون عليه المستقبل في ظل التطور التقني. تتزايد نسبة المشتريات عبر الإنترنت. ولم تعد صورة المتعاملين الغاضبين في أسواق الأسهم هي السائدة، فالتبادلات تجرى عبر برامج خوارزمية. الصحافة أيضاً تتغيّر، هناك برامج خوارزمية أخرى تكتب عن تبادلات أسواق الأسهم في مجلة "فوربز" (مثلاً) وتقوم بتغطية مباراة لكرة القدم.

العدد ٣٠٨٢