اقتصاد

إنتاج بلا أسواق و«لَعْيٌ» مستمرّ: التفاح اللبناني وجهته التلف!
فيفيان عقيقي

هناك نحو مليون إنسان مهيّأ للعيش تحت الحدّ الأدنى للفقر (هيثم الموسوي)

بدلا من أن يمثّل إنتاج التفّاح الوفير لهذا العام نعمة على المزارعين، تحوّل نقمة لغياب أسواق تصريفه. الدولة العاجزة عن إيجاد حلول، يلجأ بعض مسؤوليها إلى اللعب على الغرائز الطائفيّة، معتبراً زراعة التفاح «مارونيّة» وزراعة التبغ «شيعيّة»، وكأنه بذلك يؤمّن مقوّمات الصمود والاستمراريّة لمن تبقى من أهالي الجرود التي هجرتها الغالبية من سكّانها. كيف لا وهي الوسيلة الأسهل التي تغنيهم عن أي خطّة تحفظ كرامة المزارعين

أشجار التفاح المثمرة متروكة برغم قرب انقضاء موسم القطاف. هذه ليست مبالغة بل حال غالبيّة بساتين التفاح في الجرود اللبنانيّة، بعدما اختار المزارعون تركها لتتلفها الطبيعة، بدل تحمّل كلفة إضافيّة في قطافها، تُراكم خسارتهم نتيجة أزمة تصريف الإنتاج.

العدد ٢٩٩٤
القمح المسرطن لا يقتل بعد التصدير!
راجانا حمية

لم تطوَ حكاية مطاحن لبنان الحديثة بعد. ولعلّ آخر فصولها كان صدور نتائج تحاليل العيّنات التي ثبت في بعضها وجود مواد مسرطنة بنسبٍ عالية. لكن، بدل أن تكون هذه النتائج رادعاً لأصحاب المطاحن التي كانت تطعمنا «السرطان»، فقد كانت دافعاً لهم للطلب من قاضي الأمور المستعجلة في بيروت، جاد المعلوف، بالسماح لهم لتصدير هذا القمح إلى الخارج، لبيعه هناك. وكان لهم ما أرادوا حيث قضى بالسماح بهذا الأمر، قبل أن تنقضه محكمة الاستئناف المدنية

«إن العيّنة (…) غير مطابقة للمواصفات المعتمدة لأنّ نسبة الأوكراتوكسين أعلى من المعدّل المسموح به، علماً بأنّ التحليل لهذه العيّنة تكرّر أربع مرات».

العدد ٢٩٩٤
مزايدة تزويد الطائرات بالوقود: النتائج المالية هزيلة
محمد وهبة

(مروان بو حيدر)

فاز تحالف ست شركات بقيادة شركة "ألف مد" بمزايدة تلزيم إدارة وإستثمار وتشغيل المنشآت المخصصة لتزويد الطائرات بالوقود في مطار بيروت الدولي.

العدد ٢٩٩٤
إحراق معمل الفرز في بعلبك: الخسائر مليون دولار

بنحو مليون دولار، قُدِّرت الخسائر اللاحقة بمعمل فرز النفايات في بعلبك الذي اشتعلت فيه النار قبل يومين، ما أدى الى تعطيله.

العدد ٢٩٩٤
المنظمات النسوية «النضال» بتمويل دولي
إيفا الشوفي

بإمكان المتطلبات المهنية المساهمة تحويل منظمة شعبوية التوجه ومناضلة الى مجرد منظمة مختصة في تزويد الخدمات (هيثم الموسوي)

بصراحة، يعترف مدير إحدى الـ NGOs، في تقرير لمركز «دعم لبنان» بـ{أن نموذج الادارة الحالية للمنظمات اشبه بنموذج ادارة الاعمال التجارية: أي البحث أولاً عن مصادر تمويل ثم العمل على تنفيذ المشروع». هذا الواقع المعروف لدى الجميع يرويه ناشطون وناشطات في 36 منظمة نسوية غير حكومية في تقرير بعنوان «لمحة عامة عن الأطراف الفاعلة في مجال الجندر وتدخلاتها في لبنان». واقع المنظمات النسوية هو نموذج يمكن تعميمه لطريقة عمل معظم منظمات «المجتمع المدني» القائمة على معادلة بسيطة: التمويل من ثم القضية

منذ أيام، بدأ مركز "دعم لبنان" سلسلة من النقاشات بعنوان "قهوة الجندر" بهدف إنشاء فضاء غير رسمي للنقاش حول مواضيع ذات صلة بالجندر في لبنان.

العدد ٢٩٩٤
انتشار الليرة في السوق يرتفع والعملات الأجنبية على حالها منذ عام

أشار تقرير لـ HSBC عن المصارف اللبنانية إلى ارتفاع في انتشار الليرة اللبنانية، مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي 86 نقطة أساس (0.86%)، فيما لم تشهد العملات الأجنبية أي تبدلات.

العدد ٢٩٩٤
مزايدة استثمار منشآت تزويد الطائرات بالوقود: لمصلحة من تعديلات وزير الأشغال؟
محمد وهبة

أرسل الوزير زعيتر كتاباً إلى الشركات العاملة في تزويد الطائرات بالوقود يلوّح فيه بإلغاء العقد مع الشركات الملتزمة لانها لا تستوفي الشروط الفنية (مروان بو حيدر)

يبدأ صباح اليوم فضّ عروض مزايدة إدارة واستثمار وتشغيل المنشآت المخصصة لتزويد الطائرات بالوقود في مطار بيروت الدولي. يتوقع أن يكون هناك أكثر من تحالف يسعى للفوز بهذه الصفقة، إلا أن الأرجحية ستكون للتحالف الذي عدّلت من أجله شروط المشاركة الصادرة عن وزير الأشغال العامة والنقل

قبل أيام أطلقت وزارة الأشغال مزايدة استثمار وتشغيل منشآت تزويد الطائرات بالوقود في مطار بيروت الدولي.

العدد ٢٩٩٣
20% من جرد العاقورة ملكٌ لليمونة؟
فيفيان عقيقي

سلب حكم بو خير اليمونة مجالها الحيوي لمصلحة العاقورة (مروان طحطح)

ما زالت قضية مشاعات جرد العاقورة تتفاعل. لا تكمن المشكلة في مذكّرة وزير المال الذي استثنى أراضي جبل لبنان منها، بل تتمحور فعلياً حول نزاع تاريخي على 20% من مساحة الجرد، يؤكّد أهالي اليمونة أنها سُلبت منهم وضمّت إلى العاقورة التي تتخوّف من نزعها منها في حال حرّرت وسجّلت لصالح الجمهوريّة اللبنانيّة،، وتضاف إليها تعدّيات متنوّعة حوّلت بعضاً من العقارات إلى أملاك خاصّة، فيما استصلحت عقارات أخرى خلافاً للقانون

منذ نحو أسبوعين عُقد اجتماع في مركز استخبارات الجيش في جبل لبنان بين رئيسي بلديتي اليمونة والعاقورة لمتابعة قضيّة المشاعات، بعيداً عن الاستعراضات السياسيّة والطائفيّة، وتقرّر في ختامها إبقاء "خطّ ساخن مفتوحاً" بين البلدتين لمعالجة أي إشكال، إلّا أن اللجنة لم تعقد أي اجتماع منذ حينها ولم تتوصّل إلى أي قرار.

العدد ٢٩٩٣
69 أستاذاً في النبطية استُبعدوا عن ملاك التعليم الثانوي؟
فاتن الحاج

المسألة بالنسبة إلى 69 أستاذاً نجحوا في مباراة مجلس الخدمة المدنية لدخول ملاك التعليم الثانوي الرسمي عن محافظة النبطية ليست في التعاقد الاستثنائي مع الناجحين والمقبولين والإرباك الذي أحدثه أخيراً في الثانويات، بل في استبعاد هؤلاء، بالأساس، من قرار مجلس الوزراء، الصادر في 18 آب الماضي، والخاص برفع الحاجات.

العدد ٢٩٩٣
قرارات القضاء في ملف الكازينو: السياسة دائماً أقوى من القانون!
فيفيان عقيقي

تواجه إدارة الكازينو دعوى جزائيّة وأخرى أمام النيابة العامّة الماليّة (أرشيف)

كان الهدف من تقديم دعوى «حراسة قضائيّة» ضد شركة «كازينو لبنان» ورئيس مجلس إدارتها، إخراج هذا المرفق العامّ الحيويّ من دائرة الابتزاز السياسي، وإخضاعه لسلطة القانون، بغية حماية المال العامّ والخاصّ، ووقف التدهور الإداري، والتراجع السياحي الذي يصيبه منذ سنوات. لكن قرار القاضي أتى ليثبّت هذا الواقع، وبدل أن يحكم بالقانون تلطّى وراء المعوّقات السياسيّة ليبرّر مخالفات الشركة، مؤمّناً حماية لرئيس مجلس إدارتها ظنّ البعض أنه فقدها بانتهاء ولاية رئيس الجمهوريّة السابق ميشال سليمان

في 22/9/2016، أصدر قاضي الأمور المستعجلة في كسروان الياس ريشا القرار الرقم 402/2016 في الدعوى المُقامة ضدّ شركة «كازينو لبنان» ورئيس مجلس إدارتها حميد كريدي، لتعيين حارس قضائي تناط به كلّ الصلاحيّات الإداريّة الماليّة الموكلة إلى مجلس الإدارة المنتهية صلاحياته منذ نحو ثلاث سنوات.

العدد ٢٩٩٢