اقتصاد

هيئة التنسيق ما لها وما عليها: نقد ذاتي للملمة القواعد
فاتن الحاج
المصارف ترفض أي ضوابط على تسليفاتها (أرشيف ــ مروان طحطح)

هيئة التنسيق النقابية في صدد تقويم تجربتها في خوض معركة سلسلة الرواتب. الناشطون في الهيئة يتحدثون عن مرحلة صعبة «يجب البحث فيها عن أدوات أخرى لمواجهة السلطة السياسية التي تجاوزت كل الحدود»، وهم يدعون إلى البناء على واقعة أن الحزبيين في قواعد الهيئة غلّبوا لأول مرة مصالحهم على تعليمات أحزابهم

وقفة مع الذات هو ما تحتاج إليه هيئة التنسيق النقابية هذه الأيام. ثمة ضرورة، يقول الناشطون في الهيئة، «لتقويم التحرك بشفافية وصدق ومعرفة أين أخطأنا وأين أصبنا وما هي الإمكانات الحقيقية لمكوناتنا وهل هي قادرة فعلاً على تغليب العمل النقابي على الحزبي، ومن ثم ما هي أسلحتنا الفعلية التي تلملم صفوفنا وتمكننا من البحث عن أدوات مختلفة في مواجهة السلطة السياسية؟».

العدد ٢٣٧٥
«الكهرباء» بين اتجاه الإدارة للحسم واستعداد المياومين للتفاوض
فراس أبو مصلح

مرّ حوالى أسبوعين على قيام عمال الكهرباء (المياومين سابقاً والموظفين في شركات مقدمي خدمات الكهرباء حالياً) بالسيطرة على المركز الرئيسي لمؤسسة «كهرباء لبنان» وعدد من دوائرها في المناطق، احتجاجاً على تحديد المؤسسة حاجتها إلى تثبيت عدد من العمال في الفئات الرابعة وما دون في ملاكها بأقل ممّا يطمح إليه هؤلاء.

العدد ٢٣٧٥
التصحّر الإقتصادي: تركّز السكان في المدن
فراس أبو مصلح

يعيش 88% من السكان في لبنان في المدن وضواحيها، ويُتوقع أن ترتفع النسبة إلى 92% عام 2050، ينقل التقرير الأسبوعي لبنك عودة (4-10 آب الجاري) عن تقرير «آفاق التمدن العالمي» World Urbanization Prospects 2014 الصادر عن منظمة الأمم المتحدة.
بحسب التقرير، ازداد عدد قاطني المدن في لبنان من حوالى 2.247 مليون نسمة عام 1990 إلى حوالى 4.354 مليون نسمة عام 2014، أي بنسبة زيادة 93.8% في 24 سنة! وتتوقع الأمم المتحدة أن يصل عدد سكان المدن في لبنان عام 2050 إلى حوالى 4.9 مليون نسمة، بزيادة عن العام الجاري نسبتها 12%. وبموازاة هذا الانفجار السكاني المديني، نما عدد سكان الأرياف من 456 ألفاً في عام 1990 إلى 612 ألفاً العام الجاري، أي بزيادة قدرها 34.2% فقط، واللافت أن الأمم المتحدة تتوقع أن ينخفض عدد سكان الأرياف عام 2050 إلى 442 ألفاً، أي بنسبة 27.8% مقارنة بالعام الجاري!
لبنان هو الرابع من بين الدول العربية من حيث الكثافة السكانية للمناطق المدينية، بعد قطر والكويت والبحرين، والتي تبلغ نسبة سكان المدن فيها بحسب إحصائيات التقرير للعام الجاري 99% و98% و89% على التوالي. لا يكتفي لبنان إذاً بمنافسة الدول الصحراوية المذكورة بتركّز السكان في المدن، بل «يتقدم» دولاً صحراوية أخرى في هذا المجال،

العدد ٢٣٧٥
«فضيحة سدّ جنة» تتوالى فصولاً
نسبة التسرب المائي هائلة (مروان طحطح)

طالب النائب محمد قباني رئيس مجلس الوزارء تمام سلام بوضع اليد على ما سمّاه «فضيحة سد جنة» ووقف تمادي وزارة الطاقة والمياه في مخالفة القوانين والمعطيات الفنية من المراجع الدولية، والعمل على اتخاذ الإجراءات لإلزام الوزارة ومؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان بالتقيد بالقرار الصادر عن هيئة التشريع والاستشارات وبالمعلومات المحددة من المرجعيتين BGR وSAFEGE.

العدد ٢٣٧٥
5.1 في المائة

هو معدل تضخم مؤشر أسعار المستهلكين CPI في السنوات الـ8 الماضية، بحسب إحصاءات نشرها أخيراً «مركز البحوث والاستشارات». وينقل المركز عن صندوق النقد الدولي توقعه أن يبلغ معدل التضخم في عامَي 2014 و2015 نحو 2.0%.

العدد ٢٣٧٥
قصص من ملف التفرّغ | خراب الجامعة الوطنية
حسين مهدي

يقول معظم المستثنون من ملف التفرغ إنهم استُبدل بهم محازبون (مروان طحطح)

يتصل أستاذ جامعي بـ«الأخبار»، يجهش بالبكاء لأن التفرغ لم يشمله. أراد أن يوصل رسالة بأنه أستاذ جامعي يجري إذلاله لأنه لم يرضَ أن يكون واحداً في قطيع الغنم. جزم بأن ملفه مستوفي الشروط كافة، وأن الكلية التي يدرّس فيها تحتاج بإلحاح إلى اختصاصه، وأن مدير الكلية رفع اسمه في اللائحة الأولى «النظامية»... لكنه يتهم حركة أمل بأنها شطبت اسمه لمصلحة أستاذ آخر لا يملك نصاباً تعليمياً. ليست حركة أمل وحدها متورطة في الملف، العونيون والكتائبيون كان لهم دور أيضاً، بذريعة تحقيق التوازن الطائفي.
قصة الملف
حكاية ملف التفرغ الحالي بدأت عام 2008، حينها صدرت لوائح المشمولين بالتفرغ بعد إقرارها في مجلس الوزراء، وحُفظ حق نحو 82 أستاذاً بالتفرغ، بعدما تبين أنهم مستوفون للشروط ولم تُدرج أسماؤهم. منذ ذاك الحين وملف التفرّغ موضوع على بساط البحث. أعدّت الكليات لوائح المرشحين لديها إلى التفرغ، ممن استوفوا الشروط، على أساس حاجات الأقسام والأقدمية والأولوية، ليصار إلى رفع لائحة جديدة على مجلس الوزراء.

العدد ٢٣٧٥
أخبار

مطالبات بملء الشغور في ضمان شكا والبترون

تلقى وزير العمل سجعان قزي، مراجعات من فاعليات قضاء البترون، تطالبه بملء الشغور في مكتبي الضمان في كل من البترون وشكا، وخصوصاً أن مكتب شكا تعرّض لشغور منذ ثلاثة أشهر إثر التوقيفات التي جرت لعدد من العاملين فيه والمتعاملين معه. وكان القضاء قد أوقف تسعة أشخاص متورطين في اختلاس نحو 932 مليون ليرة لبنانية، واستمروا قيد التوقيف مدة شهرين، وأُفرج عنهم أول من أمس بكفالات مالية مرتفعة، في انتظار بدء المحاكمات بعدما كشفت التحقيقات عن ثبوت التُّهم بالاختلاس.

العدد ٢٣٧٥
إدارة النفايات الصلبة: التفاوض مع سوكلين
بسام القنطار

مجلس الوزراء قرر ٢٠ مليون دولار كتعويضات للبلديات على أن تصرف خلال شهر (مروان طحطح)

«التفاوض مع سوكلين»، هذه هي خلاصة جلسة مجلس الوزراء، امس، التي ناقشت ملف ادارة النفايات المنزلية الصلبة. عناصر التفاوض بات واضحة ، تمديد مطمر الناعمة – عين درافيل عاماً حتى اوائل عام ٢٠١٦ !

استعاد مجلس الوزراء في جلسته التي امتدت لخمس ساعات امس، السيناريو نفسه الذي اعتمدته حكومة الرئيس سعد الحريري عام ٢٠١٠، بقيت استراتيجية ادارة النفايات الصلبة حبراً على ورق، لا دفتر شروط جديدا ولا اعتمادات ولا مراسيم منفعة عامة ولا استملاكات لاراضٍ جديدة تُبنى عليها مراكز الفرز والتسبيخ والطمر، وحدها مجموعة افيردا (سوكلين وسوكومي) هي الجهة المخولة ادارة هذا الملف، عن طريق عقد بالتراضي يمدد للعقود السابقة الموقعة عام ١٩٩٨، التي جرى تجديدها عدة مرات تحت حجة استكمال درس الاستراتيجية!
وقرر مجلس الوزراء خلال الجلسة التي عقدت امس التفاوض مع مجموعة افيردا إذا كان هناك إمكانية لتمديد العقد بانتظار دفتر الشروط الجديد، كما قرر توسيع قدرة معمل انتاج الكهرباء المقام عند مطمر الناعمة - عين درافيل لتصل الى ٦ ميغاواط منتجة من غاز النفايات ﻹضاءة البلدات المجاورة، كذلك قرر دفع الحوافز للبلدات التي قبلت إقامة مطامر في أراضيها، وأشار وزير الزراعة أكرم شهيب في اتصال مع «الأخبار»، الى ان مسألة انشاء معمل الكهرباء والقرى المستفيدة منه خضعت لنقاش مستفيض، وخلص مجلس الوزراء الى ان القرى التي شملها قانون الحوافز سوف تستفيد من انتاج الكهرباء مجاناً، على ان يجري وصل اي ميغاواط اضافي الى الشبكة الرسمية لكهرباء لبنان.

العدد ٢٣٧٤
هيئة التنسيق تستعد للتصعيد: سقط القناع
فاتن الحاج

لجان الأهل البديلة استغربت التخلي عن حق دستوري بالحصول على الشهادات (مروان طحطح)

في وقت تتجه فيه هيئة التنسيق النقابية لوضع خطة جديدة لاستكمال التحرك من أجل إقرار سلسلة الرواتب، ابتداءً من الأسبوع المقبل، برز موقف للجان الأهل البديلة، أكدت فيه أن «منح الإفادات هو حرمان لأبنائهم من حقهم الدستوري في الحصول على الشهادات الرسمية، وهو حقّ يفترض على الدولة، ممثلة بوزير التربية، منحهم إياه عملاً بأحكام القانون»

عدد كبير من موظفي الإدارة العامة لم يلتزموا الإضراب العام لهيئة التنسيق النقابية. في بيروت، تفاوت التجاوب بين الوزارات من إقفال شبه تام في وزارتي المال والشؤون الاجتماعية، إلى إقفال جزئي في وزارات التربية والاقتصاد والعمل والزراعة والصناعة والاتصالات، وتغطية دوام عمل طبيعي في وزارات الصحة والعدل والطاقة والمياه والأشغال العامة والنقل ومصلحة تسجيل السيارات في الدكوانة.
وبينما لبّت الإدارات العامة في زحلة والنبطية الدعوة إلى الإضراب، ما عدا وزارة العدل، لم تضرب في صيدا سوى وزارتي المال والصناعة ومصلحة الميكانيك، وفي الشمال وزارة المال والاتصالات وبلدية طرابلس.

العدد ٢٣٧٤
وزير البيئة يتحرّك: الدالية محمية بحرية
هديل فرفور

ظهر من السلطة، أخيرًا، من «ينصر» دالية - الروشة. فبعد تجاهل القوى السياسية المعنية للممارسات «الاستفزازية» التي قامت بها الشركات العقارية هناك، بغطاء من المحافظ ومجلس بلدية بيروت وقوى الامن الداخلي، يأتي الكتاب الذي وجهه وزير البيئة الى وزير الأشغال العامة، أمس، لـ«حماية موقع دالية الروشة من التعديات والمشاريع الخاصة التي تقام عليها»، خطوة اولى إيجابية توحي بأن هناك محاولات تصدٍّ لـ«الغزو الإسمنتي»، وتعطي أملا بإنقاذ هذه المنطقة الفائقة الاهمية على الصعد الاجتماعية والطبيعية والبيئية والثقافية!

العدد ٢٣٧٤