اقتصاد

الحريري يُخضع بلدية طرابلس: «مشروع المرأب بدّو يمشي»
عبد الكافي الصمد

استغربت الهيئات الطرابلسية تعجيل الأمور والضغط على المجلس البلدي لإمرار المشروع (مروان طحطح)

نفذت هيئات المجتمع المدني اعتصاماً، أمس، أمام سرايا طرابلس، بالتزامن مع جلسة مجلس البلدية برئاسة محافظ الشمال رمزي نهرا. نجح نحو 15 ناشطاً منهم بالدخول إلى قاعة الاجتماعات (بإذن من المحافظ)، وأبلغوا المجتمعين باعتراضاتهم على إقامة مرأب للسيارات تحت ساحة التل، وهددوا بالاعتصام ونصب الخيم في الساحة ومنع الجرافات والآليات من العمل. هذا التحرّك جاء إثر تدّخل رئيس كتلة المستقبل سعد الحريري ورضوخ أعضاء المجلس لضغوطه من أجل السير بالمشروع، بعدما كانوا قد رفضوه في جلسة سابقة

«باعوا طرابلس»، «خونة»، «غير جديرين بالثقة» و«أذناب السياسيين». هذه العبارات هي بعض ما قيل على مواقع التواصل الاجتماعي بحق رئيس بلدية طرابلس وأعضائها، بعد تراجعهم، أمس، عن قرار اتخذوه بالإجماع في 17 الجاري، عندما رفضوا مشروع مجلس الإنماء والإعمار لإقامة مرأب للسيارات تحت الأرض في ساحة جمال عبد الناصر وسط منطقة التل.

العدد ٢٥٣٠
المدرّسون المعيّنون في التعليم الأساسي يطالبون بالتثبيت
حسين مهدي

نفّذت لجنة المتابعة للمدرسين المعينين في التعليم الأساسي الرسمي اعتصاماً رمزياً أمس أمام مبنى وزارة التربية، مطالبين بإنهاء ملفات تثبيت أساتذة الحلقة التعليمية الثانية، وذلك عبر تأمين الاعتمادات المالية المطلوبة لإجراء الدورة التدريبية للأساتذة المعنيين، علماً بأنه مضى ما يقارب ثلاث سنوات على صدور قرار تعيين حوالى 700 أستاذ في ملاك الوزارة كمدرسين متمرنين.

العدد ٢٥٣٠
البنك الدولي: حلول افتراضية لمشاكل حقيقية
فراس أبو مصلح

يجب أن يُنظر إلى الاستثمار في الإنترنت كـ«بسط لقيم الربيع العربي»! (أ ف ب)

يحار البنك الدولي في ابتداع وصفات «التنمية» و«خلق الوظائف» التي لا تقارب وضع سياسات عامة لتطوير قطاعات الاقتصاد الحقيقي المنتج بشكل خاص

انطلقت أعمال مشروع «النظام البيئي للإنترنت الجوال» Mobile Internet Ecosystem Project، الذي تبلغ قيمته 12.8 مليون دولار، تموّل الدولة نصفها مباشرة، وتموّل النصف الآخر عبر قرض من البنك الدولي بقيمة 6.4 ملايين دولار. اتفاقية هذا المشروع وقّعها منذ أيام مدير البنك الدولي في الشرق الأوسط فريد بلحاج ووزير الاتصالات بطرس حرب الذي قال إن هدف القرض «مساعدة وزارة الاتصالات على إطلاق مشروع إنشاء مؤسسة غير حكومية تشارك فيها وزارة الاتصالات والحكومة اللبنانية، إضافة الى مؤسسات المجتمع المدني التي تعنى بالتطور التكنولوجي». بحسب «وثيقة تقييم المشروع» الصادرة عن البنك الدولي، يمتد البرنامج لـ6 سنوات من الزمن، ويُفترض بالمكوّن الأوّل منه، «تنمية المهارات واستقطاب المواهب» (كلفته 1.75 مليون دولار)، أن «يزيد مهارات إطلاق المشاريع والتدريب العملي»، وذلك «لمعالجة الفجوة في المهارات بين خرّيجي الجامعات» والاحتياجات الفعلية للعاملين في القطاع من مطوري برمجيات الحاسوب وخريجي الجامعات وأصحاب مشاريع ناشئة في مجال الانترنت الخلوي.

العدد ٢٥٣٠
أخبار

مستوردو الأدوات المنزلية والإلكترونيات يلوّحون برفع الأسعار

أبلغ وفد من نقابة مستوردي الأدوات المنزلية والإلكترونيات برئاسة أنطوان شرفان وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم احتجاجهم على «الإجراءات الجمركية الجديدة التي أثرت على عملية إخراج البضائع والسلع من المرفأ والمطار، وباتت تكلف (التجار) أعباء مالية إضافية، فضلاً عن التأخير في طرح هذه السلع في الأسواق»، ما أدى إلى تكدس البضائع في المرفأ منذ 8 أيام، بحسب الوفد الذي بشّر بتحميل المستهلكين ما اعتبروه زيادة في الكلفة! تجدر الإشارة هنا إلى أن معدل الأسعار التي يفرضها التجار لم تنخفض مع الانخفاض الدراماتيكي لأسعار النفط، أو مع انخفاض سعر صرف اليورو، علماً بأن الاتحاد الأوروبي هو المورّد الأول للسوق اللبنانية.

العدد ٢٥٣٠
هيئة التنسيق النقابية «معطّلة» لأجل غير مسمى
حسين مهدي

قيادة الهيئة لا تمتلك أي خطة عمل (مروان بو حيدر)

هيئة التنسيق النقابية «معطّلة»، وجميع تحرّكاتها الممكنة من أجل إقرار سلسلة الرتب والرواتب «معلّقة» الى أجل غير مسمى. بمعنى ما، باتت قيادة الهيئة تتماهى كلياً مع ما تمليه عليها «أحزاب السلطة»، التي شكّلت ائتلافاً في ما بينها وأقصت كل النقابيين غير المرتبطين إلا بمصالح من يمثلونهم. يبدو أن قيادة الهيئة مصممة على إعادة إنتاج نظير «الاتحاد العمالي العام»

عقدت هيئة التنسيق النقابية اجتماعاً لها في 19 الشهر الجاري، قررت على أثره عقد مؤتمر صحافي يوم الخميس في 26 من الشهر الجاري (أمس)، تمهيداً للعودة الى التحرك، بدءاً من تنفيذ الإضراب العام والاعتصام يوم الخميس 5 آذار المقبل. أمس، أصدرت الهيئة بياناً مفاجئاً تعلن فيه تأجيل المؤتمر الصحافي «الى أجل غير مسمى». يقول أعضاء داخل قيادة الهيئة إن «تأجيل المؤتمر الصحافي يعني تأجيل كل تحرّك... وإن قيادة الهيئة لا تمتلك حالياً أي خطّة سوى السعي للقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام، بحضور وزير التربية الياس بو صعب».

العدد ٢٥٢٩
«بجّت» في الكازينو بين النقابتين ومجلس الإدارة
ليا القزي

لم تقبل نقابتا الموظفين في كازينو لبنان بالنتيجة التي توصلت إليها اللجنة المكلفة درس ملفات الموظفين المصروفين. بقيتا وحيدتين في ميدان المنازلة في كازينو لبنان. (ربما) لأن مصالحهما لم تلتق مع مصالح اللجنة. فبعد قرابة الشهر على بدء التحركات الاحتجاجية ردّاً على قرار مجلس إدارة الكازينو صرف 191 موظفاً قيل إنهم «غير منتجين»، سلّم العدد الأكبر من الموظفين بـ«قدرهم» وغادروا الميدان.

العدد ٢٥٢٩
النيابة العامة التمييزية: مع المالكين ضد المـستأجرين
هديل فرفور

يتهم المستأجرون لجنة الإدارة والعدل بـ»التباطؤ المتعمد وتمييع الوقت لفرض القانون كأمر واقع» (مروان طحطح)

في خطوة مستغربة، أصدر النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود (التابع إدارياً لوزير العدل أشرف ريفي) قراراً لا يدخل في نطاق صلاحياته، يطلب فيه من قوى الأمن الداخلي تأمين المؤازرة للخبراء المكلفين من قبل مالكي العقارات والأبنية المؤجرة، لدخول المساكن من دون رضى ساكنيها، ومن دون قرارات قضائية، وذلك بهدف إجراء عمليات تخمين المآجير لتحديد بدل الإيجار وفقاً لأحكام قانون الإيجارات الجديد... هذه الخطوة اعتبرها أكثر من مصدر قضائي وقانوني مخالفة للدستور وتشكّل تجاوزاً لحدّ السلطة

في 17/2/2015 أصدر النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي سمير حمود، قراراً توجه به إلى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، طالباً منهم «التعميم على جميع قطاعاتها بتأمين المؤازرة للخبراء المكلفين من قبل مالكي العقارات والأبنية المؤجرة لإجراء تخمين المآجير(...)». انتقدت جمعية «المفكرة القانونية» قرار حمّود، واعتبرت أن هذه الخطوة «مستغربة ولها أبعاد».

العدد ٢٥٢٩
ضبط شحنة جديدة من البضاعة «المشعة»
إيفا الشوفي

طلب وزير المال علي حسن خليل أمس من إدارة الجمارك إعادة حمولة شاحنة تحوي 98 صندوقا من أغطية الهواتف الخلوية موضبة بطرود ومستوردة من الصين عبر مطار بيروت الدولي. وبحسب بيان صادر عن وزارة المال، كانت الجمارك قد أوقفت هذه الشحنة في وقت سابق نتيجة شكوك باحتوائها على مواد مشعة. تشير مصادر الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية الى ان البضاعة ضُبطت منذ ثلاثة أسابيع، وأُعلن عنها أمس، بعدما تبيّن وجود قراءات إشعاعية عالية تعادل ضعفي قراءات الخلفية الإشعاعية الطبيعية على خمسة منها.

العدد ٢٥٢٩
رئيس بلدية بيروت: القضاء على الحرج حفاظاً على البيئة
هديل فرفور

سيجري البدء بمشروع طريق الجديدة قبل اقامة الملعب داخل الحرج (مروان طحطح)

مطلع الخريف المقبل، سيجري تلزيم المشروع البديل، الذي تنوي بلدية بيروت اقامته محل الملعب البلدي في طريق الجديدة، لاحدى الشركات الخاصة. وفي هذه الفترة، تتوقع البلدية تسلّم الدراسات النهائية لاقامة الملعب البديل على حساب حرج بيروت

لم يُعقد مجلس بلدية بيروت منذ اكثر من شهر بسبب الخلافات بين أعضائه، التي حالت دون التوصل الى اقرار الموازنة في آخر جلسة عقدها في 15 كانون الثاني الماضي. يقول مراقبون إن «الكثير من المشاريع المهمة مجمّدة، من ضمنها خطة النقل... بسبب عدم دعوة رئيس البلدية بلال حمد اعضاء المجلس الى الاجتماع، وذلك خلافا لقانون البلديات»، الا ان حمد لا يرى ان هناك مشكلة. يقول «نحن اعضاء المجلس البلدي بالف خير، والخلافات الحاصلة طبيعية ولا شيء سيؤثر في المجلس». دليل حمد على صحّة كلامه هو «إجماع المجلس البلدي على إقرار مشروعي اقامة مركز مدني ومرأب للسيارات يتسع لـ2500 سيارة محل الملعب البلدي (في الطريق الجديدة) ونقل الملعب الى داخل حرج بيروت (في منطقة قصقص).

العدد ٢٥٢٩
أخبار

مسيرة بحرية لصيادي الأسماك في صيدا

«لا يزال الصيادون يواجهون الصعوبات الجمة بسبب غياب أي رعاية من قبل الحكومة؛ لا يزالون محرومين من الضمان الاجتماعي، ومن الحماية من المضاربات، ومن حماية البحر من التلوث... هناك إهمال شديد لهذا القطاع، كما للزراعة وغيرها من القطاعات»، قال الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد في مسيرة بحرية لصيادي الأسماك إحياءً لذكرى استشهاد والده معروف سعد. ورأى سعد أنه «لا نزال نعاني من السياسات الاقتصادية والاجتماعية المعادية لحقوق الناس. ولا يزال الحكم في لبنان منحازاً بشكل كامل ضد حقوق الفئات الشعبية والمنتجة».

العدد ٢٥٢٩