اقتصاد

لجنة الإدارة والعدل: دسّ المادة 522 في مواد أخرى!
إيفا الشوفي

تقوم الحيلة على الغاء المادة 522 وتعديل مواد أخرى تُضاف اليها المادة (هيثم الموسوي)

زفّ رئيس لجنة الادارة والعدل النائب روبير غانم أمس بشرة «التوافق» على الغاء المادة 522 من قانون العقوبات التي تسقط العقوبة عن المغتصب في حال تزوّج ضحيته. إقرار تعديلات الفصل الأول من الباب السابع من القانونw لم تنته بعد، والنقاش الداخلي في اللجنة يتجه إلى دسّ المادة 522 في مواد «الخطف» و{مجامعة قاصر»

لم تُلغَ المادة 522 من قانون العقوبات اللبناني بعد. "حصل اتفاق مبدئي بين أعضاء لجنة الإدارة والعدل على إلغائها، وجميعنا متوافقون على هذا"، هكذا أعلن رئيس اللجنة النائب روبير غانم لـ "الأخبار".

العدد ٣٠٥٣
«غيّرلو النظام بركي بيمشي»!
هديل فرفور

إحياء مشروع نقل الملعب البلدي إلى حرج بيروت


عمدت بلدية بيروت العام الماضي الى تغيير تصنيف جزء من حرج بيروت بهدف تشريع البناء عليه (مروان طحطح)

أواخر تشرين الأول الماضي، ردّت وزارة البيئة على مراسلات "مجلس الإنماء والإعمار" المتعلّقة بمشروع نقل الملعب البلدي الى حرج بيروت، فاعتبرت أن "المشروع المذكور ليس بحاجة الى دراسة تقييم أثر بيئي، شرط توقيع التعهّد المرفق".

العدد ٣٠٥٣
نقابات النقل لمدير الأمن العام: نريد مخرجاً
فاتن الحاج

بدأت النقابات تبحث عن مخرج منذ اعتصام 15 تشرين الثاني (مروان بو حيدر)

تنفذ اتحادات ونقابات النقل البري اضراباً عاماً، اليوم، يترافق مع مسيرات سيّارة في اتجاه وزارة الداخلية. وعلى خط مواز، تنتظر موعداً من رئيس الجمهورية «يجمّد» القرارات وينهي الاعتصام أمام مراكز المعاينة الميكانيكية

عشية الإضراب العام اليوم، كان ممثلو اتحادات ونقابات قطاع النقل البري ينتظرون اتصالاً من القصر الجمهوري يشكل «مخرجاً» لتحرك بدأ منذ 50 يوماً أمام مراكز المعاينة الميكانيكية، حتى لو جاء هذا المخرج في ساعة متأخرة من ليل أمس.

العدد ٣٠٥٣
الحريري باع حصّته في البنك العربي: 80 مليون دولار «كاش» والأولوية لسداد القروض
محمد وهبة

تجزئة حصّة الحريري على عدد من المساهمين أتاح للمساهمين الحاليين الحفاظ على نفوذهم ضمن هيكل الملكية (هيثم الموسوي)

هل بدأت تنفرج مع سعد الحريري الذي أنهى في الأيام الماضية صفقة بيع أسهم البنك العربي بقيمة تبلغ 1.150 مليار دولار؟ مصادر مطلعة على الصفقة قالت إن هذا المبلغ سيستخدم لتسديد القروض التي أخذتها «سعودي أوجيه» وشقيقاتها من البنك العربي بضمانة الأسهم بعد توقف عن السداد لفترة طويلة، وأنه لن يبقى للحريري أكثر من 80 مليون دولار

باع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري حصّته التي ورث غالبيتها عن والده رفيق الحريري في "البنك العربي". وبحسب الإفصاح المقدّم من رئيس مجلس إدارة البنك صبيح المصري إلى هيئة الأوراق المالية في الاردن، فقد اشترى المصري ومجموعة مستثمرين اردنيين وسعوديين وعرب أسهم شركة "أوجيه ميدل إيست هولدنغ" من رأس مال البنك العربي والبالغة نحو 20%.

العدد ٣٠٥٣
أكثر من 80% من الشباب اللبناني يجدون أن الدين مهم في الحياة اليومية

تصميم رامي عليّان

تُشير الإحصائيات التي أعدها مركز Gallup عام 2015 الى أن أكثر من 80% من الشباب اللبناني يجدون أن الدين جزء مهم من الحياة اليومية. هذه الإحصائيات نُشرت تحت عنوان "تحدّي التطرف العنيف" في تقرير التنمية الإنسانية العربية لعام 2016: الشباب وآفاق التنمية واقع متغير الذي أطلقه "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" آخر الشهر الماضي.

العدد ٣٠٥٣
ضمان طرابلس: الحل قريباً
ناريمان الشمعة

أكثر من 200 ألف مستفيد يخدمهم 33 موظفاً!


(هيثم الموسوي)

عُرف عن مركز الضمان الاجتماعي في طرابلس أنه الأسوأ على الإطلاق، نظراً إلى البطء الشديد في إنجاز معاملات المضمونين والانتظار في طوابير طويلة لا تنتهي، نتيجة النقص الحاد في الموظفين، أدى ذلك إلى النزول إلى الشارع مراراً وتكراراً وإلى صولات وجولات للنقابات العمالية واتحاداتها وهيئات المجتمع المدني خلال الثلاث سنوات الماضية، أثمرت وضع ملف المركز على نار حامية.

العدد ٣٠٥٣
مشاعات رأس بعلبك: الرزق «السايب» يعلّم التعدّي!
فيفيان عقيقي

تشكّل المشاعات في سلسلتي جبال لبنان نحو 22% من مساحة لبنان الإجماليّة (هيثم الموسوي)

قضايا التعدّي على الأملاك العموميّة الأكثر شهرة تطال المساحات البحريّة، إلّا أن الأخطر ما يحصل في المشاعات المتروكة على سلسلتي جبال لبنان الشرقيّة والغربيّة، التي تشكّل نحو 22% من مساحته. في هذا الإطار، تشهد منطقة رأس بعلبك - السهل البقاعيّة صراعاً بين البلديّة والدولة اللبنانيّة ممثّلة بوزارة الداخليّة من جهة، والدولة نفسها وإنّما ممثّلة بوزارة الزراعة هذه المرّة وأحد أكبر متعهّدي البقاع من جهة أخرى، على خلفيّة قرار صادر عن وزارة الزراعة أتاح للمتعهّد حسّان بشراوي الاستفادة من الأملاك العموميّة لمنفعة خاصّة. فبدأت المواجهة متأخرة، بعد ثلاث سنوات، ظاهرها استعادة هذه الأملاك العموميّة، أما باطنها فهو تصفية حسابات سياسيّة تفاقمت بعد الانتخابات البلديّة الأخيرة

في البقاع الشمالي، وعلى مقربة من المشروع الأخضر الذي تحوّل يابساً وقاحلاً بفعل إهمال وزارة الزراعة، الوصية عليه قانوناً، قرّرت هذه الأخيرة منح جوزف حسّان البشراوي (نجل أحد أكبر متعهّدي الأشغال في بعلبك حسّان بشراوي) وعلاء أكرم مهنا، ثمانيّة عقارات تمتدّ على مساحة 340 ألف متر مربّع، تعود ملكيّة اثنين منهما لبلديّة رأس بعلبك، و6 للجمهوريّة اللبنانيّة من ضمن المشاعات المتروكة.

العدد ٣٠٥٢
فاطمة حمزة في انتظار «20 الشهر»: ابني أو السجن
راجانا حمية

تنطلق حمزة من مقولة أنّ الأم هي أولى برعاية ابنها لخوض المعركة التي باتت فيها وحيدة (أرشيف)

لم تلغِ فاطمة حمزة خيار السجن من حساباتها في مقابل استعادة حضانة ابنها. فهي، وإن كانت تنتظر جلسة العشرين من الجاري في المحكمة الجعفرية للبت بقضيّة ابنها، إلا أنها تخاف من إعادة تكريس الحكم السابق الذي قضى بتسليم ابنها لزوجها. وهو الحكم الذي خيرها بين السجن أو التنازل عن ابنها

في العشرين من الجاري، يجتمع محمد جزيني ووكيله المحامي إميل رزوق وفاطمة حمزة ووكيلتها المحامية فاديا حمزة، مجدداً، في مكتب قاضي الشرع في المحكمة الجعفرية جعفر كوثراني، لبت قضيّة حضانة طفلهما علي، بعدما اعترضت محامية حمزة على حكم كوثراني القاضي بتسليم الطفل إلى والده.

العدد ٣٠٥٢
كولوكيوم الهندسة: الجامعة اللبنانية لا تبحث عن مخرج

(مروان طحطح)

«الجامعة اللبنانية هي خارج أي نقاش يتعلق بـ«كولوكيوم» الهندسة وهي لا تبحث عن خصوصية أو تطلب هدية من نقابة المهندسين»، هذه هي الرسالة التي وجهها أمس طلاب كليات الهندسة والفنون والزراعة لنقابتي المهندسين في بيروت والشمال.

العدد ٣٠٥٢
الخطة الإقليمية للاجئين: لبنان بحاجة الى ملياري دولار عام 2017
إيفا الشوفي

يحتاج لبنان إلى 199 مليون دولار ليتمكن من تغطية النفقات الطبية والصحية للاجئين (هبثم الموسوي)

وجّهت وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الشريكة المعنية في قضية اللجوء السوري نداءً جديداً للتمويل بقيمة 4.69 مليارات دولار، حاز لبنان الحصة الأكبر منها نظراً إلى استضافته أكثر من مليون لاجئ. وقد بلغت حصة لبنان من النداء المطلوب ملياري دولار، تتوزع على مجالات عدة من: الصحة، الأمن الغذائي، التعليم، الحماية والمأوى

للسنة السادسة على التوالي، ينتهي العام لندخل في عام آخر من أزمة اللجوء السوري. يغلق هذا العام على أكثر من 4 ملايين لاجئ يتوزعون في: لبنان، الأردن، تركيا، العراق ومصر، وما يقارب من ستة ملايين نازح داخل سوريا.

العدد ٣٠٥٢