اقتصاد

تعديل المناهج التربوية: في خدمة النظام الطائفي
فاتن الحاج

التربية المواطنية تشمل احترام الانتماءات الدينية والعرقية والمناطقية (بلال جاويش)

يلعب التعليم دوراً رئيساً في خدمة النظام القائم، على الصعيد السياسي كما على الصعيد الاقتصادي، الا انه لا يحظى بالاهتمام الكافي من قبل المشتغلين والمشتغلات في الشأن العام. ففي ذروة أزمة هذا النظام وفشله في التصدي لأبسط التحديات، تسمح الحكومة بوضع مهمة تعديل «المناهج التربوية» في عهدة مؤسسة خاصة تنفّذ برنامجاً عاماً ممولاً من السفارة البريطانية في بيروت!

مليون تلميذ في المدارس الرسمية والخاصة يخضعون للمناهج التربوية في مؤسسات التعليم المختلفة في لبنان. وبحسب رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء (المؤسسة المعنية بإعداد المناهج)، ندى عويجان، ليست المناهج مجرد كتب يعاد النظر بمضامينها، بل هي خلطة كاملة من طرائق التدريس والأنشطة والتقويم التي تعمل على بناء شخصية المتعلم ووعيه وتدريبه.

العدد ٢٨٧٩
الأونروا تفاوض «خليّة الأزمة»
هديل فرفور

منذ يومين، احتُجِزَ شابٌ فلسطيني في أحد المستشفيات الخاصة بسبب عجزه عن تأمين 1.5 مليون ليرة، «ولم يخرج إلا بعد اتصالات خلصت إلى تأمين المبلغ»، وفق أحد أعضاء «خلية أزمة الأونروا» الذي تحدث عن ضرورة تسريع المُفاوضات المتعلّقة بقرار «وكالة الأونروا» خفض خدماتها الصحية

انطلقت المُفاوضات بين وكالة "غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ــ الأونروا"، وبين "خلية أزمة الأونروا" بعد أكثر من أربعة أشهر من الاحتجاجات والتظاهرات التي بدأها اللاجئون الفلسطينيون تنديداً بقرار خفض المُساعدات الذي طاول "الخدمات الصحية والتربوية والشؤون الاجتماعية، وملف نهر البارد والنازحين الفلسطينيين".

العدد ٢٨٧٩
أصول التعامل مع القانون الأميركي «الأسود»
محمد وهبة

يوم الثلاثاء الماضي، أصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، تعميماً بعنوان "أصول التعامل مع القانون الأميركي الصادر بتاريخ 18/12/2015 حول منع دخول حزب الله إلى المؤسسات المالية الأجنبية وغيرها من المؤسسات". بعض المصرفيين فسروا التعميم على أنه حماية لهم من القانون الأميركي، لكن مسؤولاً في مصرف لبنان أبلغ "الأخبار" أن التعميم يهدف الى حماية الزبائن من "سوء التطبيق"، مشيراً إلى أن المصارف تتحمّل مخاطر أعمالها، ومصرف لبنان ليس شريكاً في أرباحها أو خسائرها.

العدد ٢٨٧٩
أخبار

سفارة السودان ترحّل 46 سودانيّا

رحّلت سفارة السودان أمس 46 مواطناً سوداني مقيمين "بصورة غير شرعية" في لبنان، وذلك ضمن "برنامج العودة الطوعية للسودانيين المقيمين بصورة غير شرعية في لبنان"، وفق بيان السفارة. وأوضح المستشار في السفارة جبريل النور "ان السفارة أكملت مستنداتهم ويجري اعفاؤهم من كل المساءلات القانونية من السلطة اللبنانية مع تقديم التسهيلات لهم للعودة"، مؤكداً ان "برنامج العودة الطوعية كان قد بدأ منذ عام 2010 من اجل معالجة اوضاع السودانيين في لبنان".

العدد ٢٨٧٩
الرجل الذي يخنق «ثورة الانترنت»
محمد وهبة

صراع على الأرباح الإضافية المحققة من «غوغل كاش» هو ما فجر الفضيحة (مروان بو حيدر)

دخلت فضيحة «الانترنت غير الشرعي» في مرحلة ضبابية. التحقيقات القضائية تسير ببطء شديد، كأنها تنتظر حسم القرار السياسي في «بيت المستقبل الداخلي»، لجهة الاستغناء عن خدمات عبد المنعم يوسف وتعيين البديل، او الاستمرار بحمايته لاستكمال الدور الذي يتولاه على الصعيد السياسي- الأمني، كما على صعيد التحكم بتوزيع ريوع الاتصالات عموماً

لم يمثل عبد المنعم يوسف، أمس، امام قاضي التحقيق في جبل لبنان رامي عبد الله. تجاهل موعد الجلسة المحدد لاستكمال التحقيقات في ملف «الغوغل كاش» (ملف متفرّع من فضيحة الانترنت غير الشرعي).

العدد ٢٨٧٨
عبد المنعم يوسف «يفرّ» من وجه القضاء
ميسم رزق

تتواصل التحقيقات، منذ آذار الماضي، في قضية "الإنترنت غير الشرعي" و"الغوغل كاش" المتفرّعة منها. في هذه المرحلة، صدرت قرارات قضائية بتوقيف عدد من الأشخاص المدعى عليهم، بالتزامن مع اجتماعات أسبوعية تعقدها لجنة الاتّصالات النيابيّة، وأخرى أمنية تُعقد في السرايا الحكوميّة لمتابعة الملف.

العدد ٢٨٧٨
ماركس ضد سبنسر | الرأسمالية والعمل والثروة: أحفاد كينز التعساء
غسان ديبة

«إن الأجناس المحكومة بمائة عام من العزلة ليس لديها فرصة أخرى على الأرض»
غابرييل غارسيا ماركيز

في 1930 أراد جون ماينارد كينز الهروب من تحليل الكساد العظيم الذي حل بالعالم بدءاً من 1929.

العدد ٢٨٧٨
الاقتصاد السياسي للعقارات: لمن تُطفأ نوافذ بيروت؟
إيفا الشوفي

بيروت ليست فارغة ولكنها مجزأة إلى مساحات من الثراء والإقصاء (هيثم الموسوي)

في عام 2015 بلغ متوسط سعر الشقة في بيروت 900 الف دولار، فيما بلغ متوسط دخل الفرد سنوياً نحو 10 آلاف دولار، ما يعبّر عن الانسلاخ التام لسوق العقارات عن الواقعين الاجتماعي والاقتصادي للناس. بالرغم من هذا الأمر، لا تزال رافعات البناء تملأ سماء بيروت، ما دفع طالبة الدكتوراه في جامعة «بيركلي» جوليا تيرني إلى البحث في أسئلة جوهرية يطرحها الجميع: لماذا يُعتقد ان القطاع العقاري في لبنان ملاذ آمن في منطقة خطرة؟ لماذا يُقال إن أسعاره لا تتراجع أبداً؟ وبأي ثمن تجري المحافظة على «مرونة» السوق العقاري التي تُبقي الأسعار مرتفعة؟

"يعدّ الإستثمار في العقارات، استثمارا طويل الأمد ليس من السهل تصفيته في حالات عدم الإستقرار مثل استثمارات أخرى. لكن بالرغم من أن لبنان يغرق أكثر في مشاكل سياسية واقتصادية وأمنية فإن بناء الشقق الفخمة مستمر.

العدد ٢٨٧٧
عاملات المنازل يُطالبن بـ«ظروف العمل اللائق»

الأحد الماضي، وبمناسبة عيد العمّال العالمي، شارك عدد من عاملات المنازل المهاجرات في لبنان في مسيرة مطلبية لينشدن هدفاً واضحاً: تصديق الدولة اللبنانية على اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 189 والمتعلّقة بظروف العمل اللائق لعاملات المنازل.

العدد ٢٨٧٧
النقابات ليست مراكز خدمات
فاتن الحاج

لم تطور النقابات العمالية خطابها بما يحاكي تطور حركة العمالة في لبنان من جهة، وتلك العابرة للحدود وسياسات السوق المفتوح من جهة ثانية. يتعاطى هذا الخطاب مع العمالة غير النظامية والعمالة المهاجرة على أنهما المسؤولان عن تدهور وضع العمالة النظامية والمحلية.

العدد ٢٨٧٧