اقتصاد

مجلس الشورى: تفسير قانون الإيجارات ليس من صلاحيتنا
هديل فرفور

اجتماع للجان المستأجرين الاربعاء المقبل لإقرار الخطوات التصعيدية (مروان طحطح)

«ليس من صلاحياتنا تفسير أحكام قانون الإيجارات الجديد»، هذا ما قاله رئيس مجلس شورى الدولة القاضي شكري صادر لـ»الأخبار»، نافياً «تُهمة» تأويل رأي المجلس الاستشاري لقرار وزارة المالية بأنه «إقرار بعدم إمكانية نفاذ القانون»، وفق ما قرأه المستأجرون القُدامى. تُضاف «ريبة» صادر في تحديد رأي حاسم في نفاذ القانون أو عدمه الى مسار «التكتّم» على أي قرار يحسم الجدلية المستمرة منذ أكثر من عام

هو مسار «التملّص» نفسه يُستكمل في تحديد ما إذا كان قانون الايجارات الجديد نافذاً أو لا، أو ما إذا كان قابلاً للتطبيق بأجزائه غير «المُبطلة». هذا المسار «افتتحه» قرار المجلس الدستوري المتخذ في 6/8/2014 الذي أبطل المواد المتعلّقة باللجنة الخاصة لتحديد بدل المثل للمأجور أو لبتّ أحقية المستأجر القديم في الاستفادة من مساعدة مالية (المادتان 7 و14 والفقرة ب 4 من المادة 18)، من دون أن يحدّد ما إذا كان يعدّ القانون نافذاً أو لا.

العدد ٢٨٠٧
374 غريقاً خلال 36 يوماً: رحلات الموت تزداد
إيفا الشوفي

حتى الساعة الحادية عشرة من صباح أمس بلغ عدد المتوفين أو المفقودين في البحر الأبيض المتوسط أثناء عبورهم إلى أوروبا 374 شخصاً منذ بداية هذا العام، أي خلال 36 يوما، وفق خارطة منظمة الهجرة الدولية. خلال الأسبوع المنصرم (28 كانون الثاني- 3 شباط) فقط مات أو فقد 164 شخصاً، 94 منهم غرقوا في الطريق بين تركيا واليونان، فيما غرق 70 في طريقهم إلى إيطاليا.

العدد ٢٨٠٧
وزير البيئة: الترحيل «مشي» ويجب عدم العودة الى الوراء
هديل فرفور

فتحت مجموعة من الناشطين والناشطات في جمعيات بيئية قناة اتصال مع وزير البيئة محمد المشنوق للبحث في قضية النفايات. هذه المجموعة، التي ضمت بول ابو راشد وسمير سكاف وبيار ابي شاهين وجوزيان يزبك وعفت إدريس، عقدت اجتماعا امس مع المشنوق بمشاركة كل من ملحم خلف وشاكر نون وأسعد الشفتري، الذين ينشطون تحت اسم «تجمع وحدتنا خلاصنا».

العدد ٢٨٠٧
لجنة الأهل في الليسيه الفرنسية: تسجيل نقاط
فاتن الحاج

بهدوء، وقّعت لجنة الأهل في الليسيه اللبنانية الفرنسية الكبرى الموازنة المدرسية لهذا العام. لم تأخذ هذه المرة خيار المواجهة كما في العام الماضي برغم أن لا شيء تغيّر على مستوى تركيب الموازنة التي تتحدد على أساسها زيادة الأقساط، فبقيت أجوبة المدرسة عن الـ65% التي تذهب إلى الرواتب والأجور، والـ35% المتعلقة بنفقات المدرسة متناقضة وضبابية، ولم تزوَّد اللجنة بتبرير للأرقام كما ينص القانون الذي يسمح لها بالاطلاع على الفواتير ومستندات المدرسة لإجراء تقييم دقيق للموازنة.

العدد ٢٨٠٧
أخبار

رياض سلامة: الرقابة تبدأ من المصرف

طمأن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إلى أن لبنان حريص على تبنّي التشريعات اللازمة بشأن الحوكمة، «ولهذه الغاية أصدر البنك المركزي تعاميم عدة لئلا تواجه مصارفنا مخاطر عدم اللمتثال، وبالتالي لتطمئن البنوك المراسلة التي نتعامل معها».

العدد ٢٨٠٧
عقود شركات مقدمي الخدمات: من يُحاسب من؟
فاتن الحاج

تخشى إدارة المؤسسة العودة إلى آليات «عمال غب الطلب» لأن الحل الدائم يحتاج إلى الوقت (هيثم الموسوي)

الاجتماع الذي يُعقد في وزارة الطاقة والمياه، اليوم، سيحاول حسم الخيارات في شأن مصير عقود شركات مقدمي الخدمات في مؤسسة كهرباء لبنان. الأجواء حتى الآن لا تشي باحتمال الحسم القريب، ولا سيما في ظل الصراع على الريوع بين القوى المسيطرة، وكذلك في ظل تبدّل المواقع والمواقف، إذ كان مفاجئاً أن ينقلب الاستشاري المكلف بالإشراف على هذا المشروع من التسويق لإنجازات، يعتبرها الكثيرون «وهمية»، إلى التعبير عن ميل ضمني لإنهاء المشروع وإعلان فشله

تنتهي في 31 آذار المقبل عقود الشركات الخاصة مع مؤسسة كهرباء لبنان، التي لُزّمت طوال السنوات الأربع الماضية عمليات إدارة شبكات التوزيع وصيانتها والجباية، في عملية «خصخصة» مموّهة، رتّبت أكلافاً باهظة، بلغت بحسب هذه العقود نحو 785 مليوناً و462 ألفاً و727 دولاراً.

العدد ٢٨٠٦
تظاهرة غداً ضد ترحيل النفايات: إعادة التدوير هي الحل
هديل فرفور

أكثر من 50% من الورق والكرتون ونحو 30% من الزجاج الشفاف قابل لإعادة التدوير في لبنان، بحسب تقرير sweep net/20014 الذي يشير إلى إمكانية تصدير كميات المعادن كاملة المُستخرجة من النفايات البلدية. استناداً إلى هذه المعطيات، أعلنت «الحركة البيئية» ومجموعات الحراك وعدد من الجمعيات البيئية، أمس، رفضها خطة الترحيل، ودعت إلى المشاركة في التظاهرة، غداً، في ساحة رياض الصلح، للمطالبة بخطة تعتمد على الفرز والتدوير

كذّبت السلطة السياسية نفسها بنفسها. ملف النفايات «المُستعر» منذ نحو 7 أشهر لم يكشف حجم عجزها وتخبّطها وفسادها فحسب، بل أثبت قدرتها على المراوغة والتلاعب بمصالح المواطنين خدمة لمنافع المسؤولين فيها.

العدد ٢٨٠٦
ما مسؤولية المهندسين في زحل حي البيسارية؟
آمال خليل

في الحي الذي تعرض للزحل في البيسارية، هناك ستة مبان سكنية، اثنان منها قيد الإنشاء. المباني شيدت على نحو تدريجي خلال الخمسة عشر عاماً الماضية بترخيص من التنظيم المدني بحسب رئيس البلدية فؤاد مشورب. قبل إنشاء المباني وخلال الورشة، كان الحي القائم فوق سفح تربته كلسية ويجري من تحته نبع ماء، يتعرض للإنزلاق عاماً بعد عام.

العدد ٢٨٠٦
البحث عن طريق بديل في كفرنبرخ

لم تصدر بعد النتائج النهائية للدراسة الجيولوجية التي يجريها مهندسون من شركة «خطيب وعلمي» بشأن أسباب الانهيارات الصخرية والترابية في بلدة كفرنبرخ الشوفية، إلاّ أنّ التصور الأولي الذي خرجت به اللجنة، بحسب رئيس البلدية بهيج الدلغان هو «اعتبار المنطقة خطرة من الناحية السكنية وغير صالحة للسكن، وأن إخلاء عائلات الـ 17 منزلاً سيكون نهائياً، وستُدفع التعويضات لهم".

العدد ٢٨٠٦
الإحتجاجات ضد الأونروا مستمرة

تستمر الاحتجاجات في المخيمات الفلسطينية ضد قرارات الأونروا المتعلقة بتقليص خدماتها، فقد أقفل أمس ممثلي القوى الفلسطينية واللجان الشعبية في مخيمات صيدا مكتب مدير "الأونروا" في صيدا وموقف الباصات التابع لـ "الأونروا" في سهل الصباغ، كما نفذ الفلسطينيون اعتصام امام مكتب مدير خدمات الاونروا في مخيم نهر البارد، وخصوصاً ان عملية إعادة إعمار نهر البارد تواجه صعوبات كبيرة، إذ قال عضو اللجنة المركزية للجبهة الديموقراطية اركان بدر أن ادارة الاونروا مسؤولة عن الاعمار والاغاثة للمخيم وابنائه، منتقدا "اداء الاونروا في تأخير الاعمار الذي اقتصر على ما نسبته 40 % من مساحة الجزء القديم من المخيم برغم مرور ما يقارب تسعة أعوام على مأساة المخيم، بسب هدر المال والسمسرة والفساد وسوء متابعة ملف الاعمار والتلاعب في دفتر الشروط".

العدد ٢٨٠٦