اقتصاد

الحرب في كلام الناس: «بعدا ما خلصت»
إيفا الشوفي

«الحرب لم تنته بعد والبلاد دخلت مرحلة جديدة من النزاع»، هذا ما أجمع عليه المشاركون في الدراسة (مروان طحطح)

ليست الحرب الأهلية فصلاً عابراً في حياة اللبنانيين. إن عايشوها أو لم يعايشوها، تبقى تأثيراتها منعكسة على مختلف جوانب العيش. يتكلمون عنها دائماً ويستحضرونها لتوصيف الأحداث التي تحصل اليوم. لذلك أطلق المركز الدولي للعدالة الانتقالية دراسة بعنوان «كيف يتكلم الناس عن حروب لبنان»

لم تنته الحرب الأهلية عام 1990. العفو العام واتفاق الطائف أنهياها بين الزعماء، إلا أن أبواب الحرب بقيت مفتوحة لدى الشعب يدخلها ويغادرها في ظل غياب نقاش جدي يحدّد المسؤوليات، وعدم اتباع آلية واضحة لعدالة انتقالية تصلح ما دُمّر. فالزعماء، مجرمو الحرب، يخافون من المعرفة تحديداً إذا اجتمعت مع العدالة، عندها يصبح الخطر أن تتحوّل المعرفة إلى أدلّة جنائية.

العدد ٢٤٢٤
نقولا فتوش يضرب موظفة في قصر العدل
هديل فرفور

اعتدى الوزير السابق والنائب والمحامي نقولا فتوش على موظفة تسجيل شكاوى المحامين في النيابة العامة في قصر العدل/بعبدا، منال ضو (34 عاماً). انهال عليها بالشتائم أولاً، ثم هجم لضربها قبل أن يردّه الحاضرون عنها، فلم تطل قبضته سوى كتفها، عندها قام بدفشها.

العدد ٢٤٢٤
وزارة التربية للتلامذة السوريين: تسجلوا...لا تتسجلوا
فاتن الحاج
سيتاح هذا العام لـ157 ألف تلميذ سوري من أصل 400 ألف طفل في عمر الدراسة دخول المدرسة. مديرو المدارس الرسمية مربكون لاشتراط عدم تجاوز عدد التلامذة غير اللبنانيين أقرانهم اللبنانيين

حتى ظهر أمس، لم يكن تعميما وزير التربية الياس بو صعب بشأن تسجيل التلامذة غير اللبنانيين في المرحلة الأساسية ومرحلة الروضات في المدارس الرسمية قد وصلا إلى المناطق التربوية، ومنها إلى إدارات المدارس، علماً بأنّ مهلة التسجيل تنتهي في 1/11/2014 أي في غضون 10 أيام. بعض الإدارات لم يبدأ بتطبيق التعميمين اللذين صدرا مساء الجمعة الماضي في انتظار مستند رسمي سيصل خلال يومين، بحسب مصادر وزارة التربية.

العدد ٢٤٢٤
أخبار

نقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك

عقدت نقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك جمعيتها العمومية السبت الماضي، وانتخبت 10 اعضاء لمجلسها من 11 مرشحا. وهم: باتريك ناكوزي (رئيساً ــ الصورة)، علي كمال الدين (نائبا للرئيس)، ارنست بعقليني (امينا للسر)، فادي خطار (امينا للصندوق)، محمد ياسين (امينا للاعلام)، نسرين الامين (امينة للعلاقات العامة)، مريم ديرموسيسيان (امينة للعلاقات الخارجية)، سمر شيباني (منسقة شؤون الجامعات)، جان زين، ناصر قواص (عضوان مستشاران).

العدد ٢٤٢٤
سيول في الضنية وعكار: إنه تغير المناخ
عبد الكافي الصمد | ساندي الحايك

أدى انهيار جسر السفيرة ـ كفربنين الى عزل 6 قرى في أعالي جرد الضنية (الأخبار)

لم تصب منطقتا الضنية وعكار بنكبة كالتي أصابتها ليل الجمعة ـ السبت، اذ كشفت الاحوال الجوية عن ضعف البنى التحتية فيها في مواجهة الظواهر المناخية المتطرفة وابرزها الفيضانات والسيول، وأظهرت أن المنطقة خارج اهتمام وزارة الاشغال وبقية الادارات المعنية

التطرف ليس فقط ظاهرة بشرية، فالطبيعة ايضاً بدأت تتجه نحو خيارات جديدة يسميها علماء المناخ «الظواهر المناخية المتطرفة”. الامطار الغزيرة المفاجئة بعد فترة جفاف طويلة هي واحدة من هذه الظواهر، التي ستزيد من حدتها في مختلف المناطق اللبنانية، ما يؤدي الى انجراف للتربة التي تعاني اصلاً ضعف الغطاء الحرجي المسؤول عن ثبات التربة في مواجهة الامطار الغزيرة.

العدد ٢٤٢٣
المدارس رفعت أقساطها 50% في 5 سنوات
فاتن الحاج
المدارس الخاصة رفعت أقساطها بين العامين الدراسيين 2008 ــ 2009 و2013 ــ 2014 بمعدل يفوق 50%. لم تحصل خلال السنوات الخمس أي زيادة على أجور المعلمين، ما عدا سلفة على غلاء المعيشة دفعتها نصف المدارس فقط عام 2012، ما ينسف حجة أنّ الأجور هي السبب في رفع الاقساط، وأنّ الزيادات الحاصلة ليست الا أرباحا صافية بمليارات الليرات

«إذا أعطيناكم السلسلة والدرجات فستقفل المدارس وسيكون لذلك تأثير موجع على الأهل». كانت هذه أغرب حجة سمعها معلمو المدارس الخاصة للاعتراض على تصحيح اجورهم. الحقيقة أنّ إدارات هذه المدارس لم تنتظر يوماً تشريعاً جديداً للمعلمين لتزيد أقساطها، فقد دأبت على هذه النغمة السنوية منذ 16 عاماً، بحجة زيادة الرواتب، جنت ولا تزال مليارات الليرات ليس من الأقساط فحسب، بل أيضاً من خدمات أخرى غير منظورة في الموازنات يدفعها الأهل لقاء تعليم أبنائهم وبناتهم.

العدد ٢٤٢٣
خلافات أمل وحزب الله تطيح مجالس بلدية جنوبية
داني الأمين
الخلافات بين حركة امل وحزب الله على ادارة بلديات عدّة في الجنوب، ادت إلى تعطيل عدد من المجالس البلدية، وإلى استقالات جماعية متبادلة في صفد البطيخ وشقرا ودوبيه وبيت ليف والكفور وميمس

انفرط عقد التحالف بين حركة امل وحزب الله في اكثر من بلدية في الجنوب. وباتت مجالس بلدية عدّة مهددة بالحل نتيجة استقالات جماعية متبادلة.
منذ نحو شهرين، قدم 5 أعضاء من اصل 9 يؤلفون مجلس بلدية صفد البطيخ، محسوبين على حزب الله، استقالاتهم أمام قائمقام بنت جبيل خليل دبوق، على خلفية نزاع سابق مع رئيس البلدية. ومنذ 3 أعوام تقريباً حصل خلاف بين رئيس البلدية وحزب الله في البلدة بسبب اعتراض الرئيس على «استملاك جمعية الباقيات الصالحات أرضا مشاعا، (حوالى 500 متر مربع) لانشاء مسجد عليها»، بحسب رئيس البلدية،

العدد ٢٤٢٣
تجميد أعمال AREC في AUB البقاع
رامح حمية

يطالب الطلاب بالعودة عن القرار (هيثم الموسوي)

هل ستقفل الجامعة الأميركية مركز الأبحاث والدراسات (AREC) لديها في كلية الزراعة والعلوم الغذائية في البقاع؟ وهل فعلا الوضع الأمني هو السبب الحقيقي؟ وما مصير طلاب الهندسة الزراعية، وأكثر من مئة موظف وعامل يومي يتهددهم وعائلاتهم انقطاع مورد رزقهم؟

العدد ٢٤٢٣
أخبار

الإيجارات القديمة: المالكون يهددون بالفوضى القضائية

جددت نقابة مالكي الأبنية المؤجرة «دعوة المجلس النيابي إلى ترميم المواد التي ألغاها المجلس الدستوري في قرار ردّ الطعن بالقانون (قانون الإيجار الجديد) لتأمين حسن تطبيقه وإنشاء صندوق دعم ذوي الدخل المحدود من المستأجرين»، محذرة من أنه «إن لم يلجأ مجلس النواب إلى الترميم، فإننا نطلب من المالكين حل المسألة رضائياً مع المستأجرين في نهاية العام الحالي، مع دخول القانون حيّز التطبيق، أو اللجوء إلى المحاكم المختصة في حال تمنُّع بعض المستأجرين عن تطبيقه، فإما أن تصدر الأحكام بتطبيق القانون أو سوف يضطر المالك إلى اللجوء لقانون الموجبات والعقود لاستعادة حقه في التصرف بملكيته الخاصة»!

العدد ٢٤٢٣
السطو على أموال الصحة: إتهام 4 مستشفيات
محمد وهبه

بعض المرضى مسجّلون في العلاج الفيزيائي طوال أيام الشهر (هيثم الموسوي)

خلال سنة واحدة، قامت أربعة مستشفيات خاصة بالسطو على مليار ونصف مليار ليرة من أموال وزارة الصحة. نُفذت العمليات من خلال فواتير وهمية قدّمتها المستشفيات للوزارة، حيث استحصلت على موافقات سهلة من الموظف المعني. اللافت أن أسماء المرضى الوهميين تكرّرت نفسها في أكثر من مستشفى!

كشفت التحقيقات الجارية في وزارة الصحة العامة عن عملية سطو واسعة للمال العام، قام بها عدد من المستشفيات المصنّفة فئة «ثانية»، وأفضت إلى اكتشاف سرقة أكثر من 1.5 مليار ليرة خلال سنة واحدة، بالتعاون والتواطؤ مع أحد موظفي الوزارة.

وتشير المعطيات المتداولة بين المستشفيات إلى أن التحقيقات أظهرت تورّط أكثر من أربعة مستشفيات مصنّفة فئة ثانية (أي تلك التي تقدّم خدمات العلاج الفيزيائي، والتي تعنى بمرضى الأمراض المزمنة لدى المتقدمين في العمر، وتركيب الأطراف، والأمراض العقلية...) وهي مملوكة من عائلات سياسية أو تُدار من خلال إشراف سياسي.

العدد ٢٤٢٢