اقتصاد

مناقصات النفايات [2]: رياض الأسعد «يتسلّح» بالـ RDF
بسام القنطار

يطمح الأسعد إلى أن يصدر وقود بديل RDF يضاهي في جودته وقود إدنبرة (هيثم الموسوي)

«شركة الجنوب للإعمار» منافس جدي للاعبين القدامى في قطاع إدارة النفايات المنزلية الصلبة، وللاعبين الجدد الطامحين إلى الفوز بالمناقصات. أعدّت الشركة استراتيجة معالجة تعتبرها عنصر القوة الأبرز في المناقصات، لكنها تستعد أيضاً لسيناريو معالجة يحاكي خيارات المنافسين

منذ شباط عام ٢٠١٤ ينشغل رياض الأسعد، رئيس مجلس إدارة «شركة الجنوب للإعمار» في دراسة قطاع إدارة النفايات المنزلية الصلبة. تتكدس فوق مكتبه كمية كبيرة من الدراسات والعروض لمختلف التقنيات المستخدمة عالمياً من الجمع والكنس والنقل، وصولاً إلى المعالجة.

العدد ٢٥٥١
«ألف دالية ودالية»: تذكير بالقصة المنسية
هديل فرفور

منذ اكثر من تسعة أشهر، جرى تسييج دالية- الروشة بالاسلاك. حينها، عمد بعض الناشطين والناشطات الى رسم مجسمات على هذه الاسلاك لأشخاص يتسلقونها ويجتازونها. لا تزال المجسمات مكانها، لم تعبر الأسلاك ولم تدفع أيا من سكان المدينة الى انتزاع حق العبور نحو الجزء الرئيسي من ذاكرة الناس وتاريخ المدينة والاملاك العامّة البحرية.

العدد ٢٥٥١
ANION: فوط صحية مشعّة... وقاتلة!
إيفا الشوفي

هي الصدفة دائماً، التي كشفت أنّ هناك فوطا صحية تدخل إلى لبنان
مصنّعة من مواد محظور استعمالها عالمياً. خطورة البضاعة، التي ضبطت اخيرا في المطار، لم تعد في «الثوريوم» إنما في الألياف المسرطِنة التي تُصنّع منها. نعمة الكواشف الإشعاعية الموجودة في المطار سمحت هذه المرّة بمنع دخول هذه الشحنة الى الاسواق، ولكن السؤال المطروح: هل أنقذت اللبنانيات من سرطان مؤكد؟ هل الاسواق خالية فعليا من هذا المنتج الخطير؟

منذ خمسة أيام أعلنت وزارة المالية أن «جمارك مطار بيروت ضبطت 30 طرداً من الفوط الصحية تحوي مواد مشعة». أُحيلت العينات إلى الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية لفحصها ليتبيّن في تقرير الهيئة الذي انتهى أوّل من أمس، أنها ملوّثة بالعنصر المشع الطبيعي «الثوريوم 232» إضافة إلى عناصر مشعة طبيعية متولّدة من اضمحلاله. لم يقتصر الأمر على الثوريوم، إذ تبيّن خلال الفحص، وفق ما يؤكده مدير الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية الدكتور بلال نصولي، أنّ الفوط الصحية المضبوطة مصنّعة من ألياف صخرية طبيعية تركيبتها قريبة جداً من تركيبة «الأميانت» الذي يؤدي إلى السرطان!

العدد ٢٥٥١
إزالة بسطات وعوائق في بعلبك
رامح حمية

أزال أمس عناصر من قوى الأمن الداخلي وشرطة بلدية بعلبك عددا من العوائق الإسمنتية والحديدية وبعض التعديات على أرصفة الشوارع الداخلية من مدينة بعلبك، بإشراف محافظ بعلبك ـ الهرمل بشير خضر ورئيس بلدية بعلبك حمد حسن وضباط قوى أمن داخلي.

العدد ٢٥٥١
أخبار

مستأجرو طرابلس يدعون الى الاعتصام
دعت لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين في طرابلس والميناء، أمس، الى «أوسع مشاركة في التحرّكات التي ستجري في طرابلس والميناء، ومن ضمنها الاعتصام الذي سيقام السبت المقبل في منطقة الزاهرية». «لم يعد الأمر مقتصرا على المستأجرين في مدينة بيروت، فالمستأجرون في مختلف المناطق بدأووا يشعرون بالخطر المحدق بهم جرّاء هذا القانون الجائر»، هكذا يعلّق رئيس لجنة دعم حقوق المستأجرين انطوان كرم، في حديث مع «الأخبار»، على تحركات مستأجري طرابلس، مشيرا الى «ان هذا القانون يعني جميع المستأجرين في كل المناطق اللبنانية» ومضيفا : «هي كرة ثلج وستكبر».

العدد ٢٥٥١
مناقصات النفايات [١]: عين جهاد العرب على المنطقتين «أ» و «ج»
بسام القنطار

محامي شركة الجهاد نفى استخدام عقاراتها في الجية لمعالجة النفايات (هيثم الموسوي)

مع اقتراب موعد فضّ عروض مناقصات إدارة النفايات في بيروت وجبل لبنان، تفتح «الأخبار» ملف المتعهدين الطامحين إلى المنافسة. أول الغيث «شركة الجهاد للتجارة والتعهدات» التي أكدت ائتلافها مع مجموعة SUEZ الفرنسية، لتصبح المنافسة الأكثر جدية لمجموعة افيردا (سوكلين وسوكومي)

تستعد «شركة الجهاد للتجارة والتعهدات»، التي يرأسها المقاول جهاد العرب، للدخول إلى قطاع النفايات من بابه العريض. فبعد التزفيت والردم، اتخذت الشركة قراراً استراتيجياً بالدخول في المناقصات، التي أعلنها مجلس الإنماء والإعمار في 5 شباط الجاري، لتلزيم خدمات النفايات المنزلية الصلبة (كنس وجمع ونقل ومعالجة وطمر واسترداد الطاقة)، في بيروت وجبل لبنان، على أن يجري فضّ العروض يوم الثلاثاء 14 نيسان 2015 عند الساعة 12 ظهراً.

العدد ٢٥٥٠
هيئة الأسواق المالية تنذر «مينا إنفست»

وجّه مجلس هيئة الأسواق المالية إنذاراً إلى مؤسسة «مينا إنفست ش.م.ل.» داعياً إياها إلى تصحيح وضعها بسرعة والكف عن الممارسات المخالفة للقوانين والأنظمة المرعية، ملوّحاً باتخاذ أقصى عقوبات بحقها في حال تكرار المخالفات. وبحسب الإنذار، خرقت المؤسسة نظام سريّة المعلومات والوقائع التي اطّلعت عليها بحكم عملها مع الزبائن، وخالفت أحكام الأنظمة المتصلة بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

العدد ٢٥٥٠
مصالح حزبية تعطّل تسوية «إدارة أعمال» في طرابلس
عبد الكافي الصمد

التسوية في إدارة الأعمال ـ طرابلس تقوم على حسابات سياسية ضيقة بين تيار المردة من جهة وتيار العزم من جهة أخرى، ولا علاقة لها من قريب أو من بعيد بالعمل الأكاديمي أو الجامعي، ولا تمتّ إلى أفراد الهيئة التعليمية أو طلاب الكلية بأي صلة

أثار احتجاج تياري العزم والمستقبل على تعيين رئيس الجامعة اللبنانية عدنان السيد حسين لجميلة يمين مديرة لكلية إدارة الأعمال في طرابلس أكثر من تساؤل. فكيف يمكن السيد حسين أن يعيّن أستاذة من نفس الخلفية السياسية والطائفية التي أتى منها المدير المقال (بحجج التوازن المذهبي) أنطوان طنوس، ما لم يكن هناك اتفاق سياسي على تعيينها؟

العدد ٢٥٥٠
المستشفيات تحذّر من أزمة اللجوء

دقت المستشفيات الخاصة أمس ناقوس الخطر في ما يتعلق باللاجئين السوريين، محذّرةً من «محاولة تحميلها أكثر مما تستطيع، ولا سيما في هذه الظروف المادية الصعبة التي تمر بها من جراء القيام بواجباتها في تأمين الطبابة للبنانيين». وترى النقابة أنّ ثمة مصاعب في توفير الاستشفاء لمليون ونصف مليون لاجئ يعيشون في ظروف صحية مزرية تبلغ تكلفتها سنوياً 600 مليون دولار، لا يتوافر منها حالياً سوى 5%، أي 30 مليون دولار فقط.

العدد ٢٥٥٠
أخبار

كلمة الفصل للقضاء

ردّ النائبان آلان عون وحكمت ديب على ما ورد في تقرير «الأخبار» بعنوان «فساد بلدية الحدث في يد القضاء» (السبت 21 آذار)، ومما جاء في الرد:
نشرت جريدة الأخبار مقالاً (...) تحدّثت فيه عن دعوى ضدّ بلدية الحدث في قضية فساد. وتقصّدت الكاتبة زجّ اسم النائبين حكمت ديب وآلان عون في القضية، وبإيحاء مشبوه، وكأنهما شريكان في صفقة ما يسعيان لتغطيتها.

العدد ٢٥٥٠