اقتصاد

عقد صيانة «اللبنانية»: مجلس الإعمار يطلب رد الطعن
فاتن الحاج

تنتهي غداً الخميس مهلة الـ 15 يوماً، التي حددها مجلس شورى الدولة لتجميد نتائج المناقصة العمومية لتلزيم تشغيل وصيانة مجمع الجامعة اللبنانية في الحدث، التي رست على شركة «دنش لافارجيت».

العدد ٢٨٩٤
اسمي اسكندر زخريا

اسمي اسكندر. كانت عائلتي تناديني باسم «اليكو». لقد فُقِدتُ في 5 أيَّار عام 1985 عندما كنتُ أبلغُ 28 سنة. كنتُ طالباً طموحاً أُتابِعُ شهادَةَ الماجستير في التسويق في الجامعة الأميركية في بيروت بينما كنتُ أعملُ في بنك ال HSBC. كان حُلمُ حياتي أن افَتح شركتي الخاصة.

العدد ٢٨٩٤
وجهة نظر | هدية مجانية للمدارس التجارية

د. عامر حلواني

تقدم النائبان نديم الجميل وسيرج طورسركسيان باقتراح قانون يقضي بإلغاء امتحانات الشهادة المتوسطة. وقد جاء في الأسباب الموجبة أن الشهادة المتوسطة لم تعد تتماشى مع التطور الحاصل على المناهج الدراسية الجديدة المعتمدة حالياً في لبنان وأنها لم تعد إلزامية وضرورية للحصول على أية وظيفة وأن بعض المراجع من وزارة التربية أعلنت بصورة واضحة عدم ضرورتها، وأعلن البعض الاَخر بصراحة عن الفساد المستشري في كيفية تحضير وتوزيع الامتحانات المتعلقة بها وإجرائها.

العدد ٢٨٩٤
أخبار

توضيح من بشارة الاسمر

توضيحا لما ورد في التقرير المنشور في «الاخبار» بتاريخ 23/5/2016 تحت عنوان «انتخابات الاتحاد العمالي العام: مش مستعجلين»، أفاد رئيس نقابة موظفي وعمال فرفأ بيروت بشارة الاسمر انه ليس منتمياً الى حزب الوطنين الاحرار، و»الحقيقة انني مستقل لا انتمي الى اي حزب مع محبتي واحترامي للاحزاب اللبنانية كافة.

العدد ٢٨٩٤
قصة «إبريق الغاز»: إمعان في «سرقة» المستهلك
محمد وهبة

القرار الجديد يقلص المهلة الزمنية لاستبدال القوارير من 10 سنوات إلى 5.5 سنة (مروان طحطح)

تمعن وزارة الطاقة والمياه في ممارساتها المناهضة لحقوق المستهلك ومصالحه، وتصرّ على تحميله المزيد من الأعباء بحجة تسديد فاتورة استبدال قوارير الغاز. قرار الوزارة الأخير، الذي قلّص مهلة استبدال جميع قوارير الغاز من 10 سنوات إلى 5.5 سنة، يزيد الكلفة الاجمالية على عاتق المستهلكين خلال هذه المهلة من 106 ملايين دولار إلى 115.5 مليون. لحساب من تؤدّي وزارة الطاقة هذه المهمّة؟

في 26 نيسان 2016، أصدرت وزارة الطاقة والمياه القرار رقم 82، الذي يعدّل قرارها السابق رقم 175 الصادر بتاريخ 15 أيلول 2015، والمتعلق بعملية استبدال قوارير الغاز.

العدد ٢٨٩٣
تجهيز مطمر الكوستا برافا لن يبدأ قبل أسابيع
هديل فرفور

لن يُباشَر العمل بتجهيز مطمر الكوستا برافا المؤقت قريباً. وبحسب تقديرات شركة جهاد للتجارة والمقاولات، المتعهّدة إنشاء المطمر، فإنّ الشركة لن تبدأ العمل قبل ثلاثة أسابيع. يقول صاحب الشركة جهاد العرب في اتصال مع "الأخبار" إن الشركة بانتظار "الموافقة النهائية من قبل مجلس الإنماء والإعمار التي ستصدر بعد نحو أسبوعين ليتم الإيعاز بمباشرة الأعمال.

العدد ٢٨٩٣
هيئة التشريع تعارض: لا إلغاء لـ«البريفيه»
فاتن الحاج

لا صحة لما يشاع عن إلغاء الشهادة المتوسطة (مروان طحطح)

في 31 أيار الجاري، تبدأ امتحانات الشهادة المتوسطة (البريفيه)، وفق البرنامج نفسه الذي وزعته وزارة التربية. «لا تغيير في المواعيد ولا صحة للشائعات المسرّبة عن إلغاء الشهادة»، هذا ما أكده وزير التربية الياس بو صعب أمس. أما المدير العام فادي يرق فقد اقترح الموافقة على استشارة هيئة التشريع والاستشارات التي رفضت إلغاء الشهادة وامتحاناتها

في 17 شباط 2016، قدّم كل من النائبين نديم الجميّل وسيرج طورسركسيان اقتراح قانون متعلق بإلغاء الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة. وجاء في الأسباب الموجبة للإلغاء: «لما كانت الشهادة الرسمية المتوسطة لم تعد تتماشى مع التطور الحاصل على المناهج الدراسية الجديدة المعتمدة حالياً في لبنان، ولما كانت الشهادة الرسمية المتوسطة لم تعد إلزامية وضرورية للحصول على أي وظيفة، ولما كانت بعض المراجع في وزارة التربية أعلنت بصورة واضحة عدم ضرورتها، والبعض الآخر أعلن صراحة الفساد المستشري في كيفية تحضير توزيع الامتحانات المتعلقة بها وإجرائها، ولما كان من الأفضل إلغاء إجراء امتحانات الشهادة المتوسطة والتوجه إلى تحسين وتطوير الشهادة الثانوية وبالتالي إبعاد الفساد عنها، لذلك نتقدم باقتراح القانون راجين من الزملاء الموافقة عليه».

العدد ٢٨٩٣
القضاء يرفض تهم الجامعة الأميركية ضد «الأخبار»

مرة اخرى، تفشل ادارة الجامعة الأميركية في بيروت في استخدام القضاء ضد "الأخبار". برّأ قاضي التحقيق في بيروت فادي العنيسي "الأخبار" والزميل حسين مهدي من جميع الجنح التي استندت اليها ادارة الجامعة في الشكوى المقدمة لدى قاضي التحقيق في بيروت، باستثناء جنحة واحدة مرتبطة بافشاء مستندات الغير، وأحال الملف الى النيابة العامة لايداعها المرجع المختص (أي محكمة المطبوعات).

العدد ٢٨٩٣
محكمة التمييز: فرملة تطبيق قانون الإيجارات
هديل فرفور

الكثير من قرارات القضاة كانت تستند الى اجتهاد القاضي عويدات لتطبيق القانون (هيثم الموسوي)

في 9/5/2016، أصدرت الهيئة العامة لمحكمة التمييز قراراً يقضي بوقف تنفيذ القرار الصادر عن محكمة الاستئناف المدنية في بيروت في شهر تموز الماضي، والذي اعتبر حينها قانون الإيجارات الجديد نافذاً. لا يُعدّ هذا القرار نهائياً، لكنه يُعيد طرح نفاذ هذا القانون بوصفه مسألة خلافية لم تُبتّ بعد، فيما يرى بعض القانونيين أن من شأنه «أن يُفرمل» مسار الإاجتهاد القاضي بتطبيق القانون كأمر واقع

مضى أكثر من عامين على صدور قانون الإيجارات الجديد. خلال هذه الفترة، لم "تهدأ" الاعتراضات من قبل "طرفي النزاع": المستأجرون القُدامى الرافضون لـ "القانون الأسود التهجيري" ومالكو الأبنية المؤجرة القديمة "المُهلّلون" للقانون. الأحكام القضائية المُتباينة كانت آخر "نتاج" تداعيات القانون، إذ انقسم القضاة حول مسألة نفاذه، خصوصاً أن القانون لم يُردّ الى المجلس النيابي ليعاد نشره بعد صدور قرار المجلس الدستوري بالطعن بدستورية بعض مواده.

العدد ٢٨٩٢
حرم الجامعة الأميركية مستباح
حسين مهدي

منذ ثلاثة أسابيع، اعتدى مرافقون للنائب نديم الجميّل على طالب وعنصر أمن داخل حرم الجامعة الأميركية في بيروت. لم تتخذ الجامعة أي إجراء حتى اليوم لملاحقة المعتدين قضائياً وصيانة حرمة الجامعة والحريات فيها. يبدو أن مساراً انحدارياً تسير عليه إدارة الجامعة في هذا المجال، ففي هذا العام، مُنع أستاذ مناهض للاحتلال من تسلُّم منصب مرموق داخل الجامعة بقرار تعسفي صادر عن رئيس الجامعة. وفي العام الماضي استجابت الجامعة لطلب الأمن العام وقف عرض فيلم وثائقي. فهل باتت الجامعة الأميركية مستباحة لتدخلات من جهات سياسية وأمنية؟

العدد ٢٨٩٢