اقتصاد

زقاق البلاط ترفض مجمّع المدارس: خنقتونا
فاتن الحاج

يأتي المجمع ليزيد الوضع سوءاً لجهة زحمة السير (أرشيف)

مع اقتراب تسليم مجمع المدارس الرسمية في زقاق البلاط لوزارة التربية، ينتفض سكان المكان اعتراضاً على «خنق» منطقة المدارس بازدحام إضافي. يعدّون لتحرك احتجاجي قريب على باب المجمّع للمطالبة بصرف النظر عن القرار

يصعب أن تطأ رجلاك زقاق البلاط بين الواحدة والنصف والرابعة من بعد الظهر. هي ساعات الذروة في منطقة المدارس، كما يسميها المختار رشيد بيضون. يقول إن سكان المكان يختنقون من التلوث والأصوات المنبعثة من أبواق السيارات والباصات وصراخ الأطفال وهم منصرفون إلى منازلهم. لا ينقصنا، بحسب بيضون، المزيد من المدارس، بالإشارة إلى «مجمع الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح التربوي» الذي سيسلم إلى وزارة التربية فور معالجة العيوب في المشروع، في 16 كانون الثاني المقبل.

العدد ٢٤٣٤
باخرة أبقار مشبوهة في مياه لبنان
محمد وهبة

أبدى بعض العاملين في مرفأ بيروت قلقهم من أن يغطّي بعض النافذين في لبنان إدخال باخرة أبقار يشتبه في إصابتها بالحمى القلاعية. وبحسب المعطيات المتداولة، فإن هذه الباخرة شحَنَت أكثر من 4000 رأس بقر من البرازيل إلى مصر، إلا أن السلطات المصريّة رفضت إدخالها فجرى توجيه هذه الشحنة إلى لبنان، وهي وصلت إلى المياه الإقليمية اللبنانية وقد أخذت عيّنات منها من أجل حسم موضوع إصابتها بالمرض، وخصوصاً أنه في حال عدم ثبوت المرض ستكون هذه الشحنة ضحيّة شائعات ناتجة من الصراع الدائر بين تجار ومستوردي المواشي في لبنان.

العدد ٢٤٣٤
الحزب الشيوعي اللبناني ليس لديه البديل: قوّة النمط الريعي

ربيع جميل


الاقتصاد لا يمكنه أن ينمو بما يهدد نظام المحاصصات الطائفية (مروان طحطح)

«منمشي ومنكفي الطريق»، هو الشعار الذي اختاره الشيوعيون لإحياء الذكرى التسعين لتأسيس حزبهم في احتفالية سياسية وفنية وثقافية. شعار يحمل في طياته الكثير من الرومنسية اليسارية. إلا أنه يدفع المراقبين على اختلاف تصنيفاتهم، من معتكفين وحزبيين سابقين وأصدقاء وحتى من جمهور اليساريين الأوسع، الى التساؤل عن الوجهة التي سيكملون بها الطريق، وخاصة أن الشيوعيين يجاهرون بأزمة الحزب الداخلية الممتدة

في اطار احتفالاته بعيده التسعين، أقام الحزب الشيوعي اللبناني ندوة بعنوان «النمط الاقتصادي اللبناني – احتمالية البقاء والبدائل المتاحة»، جمعت كلاً من توفيق كسبار (خبير سابق لدى صندوق النقد الدولي ومستشار وزير المال السابق محمد الصفدي) وشربل نحاس (وزير سابق) وألبير داغر (أستاذ جامعي) وأدار الندوة كمال حمدان (رئيس مؤسسة البحوث والاستشارات).

العدد ٢٤٣٤
مناقصة «هيئة إدارة السير» مفصّلة على القياس
محمد وهبة

يمنح دفتر الشروط لجنة التلزيم صلاحيات استنسابية واسعة (مروان طحطح)

المناقصة التي أطلقتها هيئة إدارة السير والآليات والمركبات في لبنان لتلزيم مشروع «رخص سوق ورخص سير المركبات الآلية ولاصقات إلكترونية ولوحات التسجيل الآمنة وبرامج مكننة مصلحة تسجيل السيارات الآلية»، أثارت استغراب الخبراء والمتابعين نظراً إلى انطوائها على العديد من الشوائب والبنود الفضفاضة والاستنسابية في دفتر الشروط، فضلاً عن مهلة تقديم العروض القصيرة التي يشتمّ منها رائحة «مناقصة مفصّلة على القياس».
في 16 تشرين الأول الماضي، أطلقت هيئة إدارة السير مناقصة تجمع خمسة مشاريع: إصدار رخص سوق بيومترية، رخص سيارات، لاصقات إلكترونية للسيارات، تصنيع وتركيب لوحات تسجيل آمنة، ونظام مكننة أعمال مصلحة تسجيل السيارات والآليات. ووفق إعلان الهيئة المنشور في الجريدة الرسمية، فإن تسليم العروض باليد إلى قلم الهيئة ينتهي في 31 تشرين الأول ويجري فضّ العروض في 1 تشرين الثاني. هذا يعني أنه كان أمام الشركات المهتمة، مهلة 13 يوم عمل فقط لتقديم عروضها، وأن عليها تحضير عشرات المستندات القانونية والفنية والإدارية التي تؤهلها للمشاركة في المناقصة، فضلاً عن قراءة دفتر شروط مؤلف من 186 صفحة وتسعير البنود بطريقة تؤمن لها التنافسية مع باقي العارضين.

العدد ٢٤٣٤
رقم | 104 مرتبة
يحتلّ لبنان المرتبة ١٠٤ عالميّاً و٩ إقليميّاً، بحسب مؤشر سهولة ممارسة الأعمال للعام ٢٠١٥ الذي يشمل 189 بلدا، الصادر عن البنك الدولي بالتعاون مع مؤسّسة التمويل الدوليّة. يقوم هذا المؤشر بتقويم العوامل والحواجز التي تعيق تأسيس عمل جديد في مختلف بلدان العالم. يرتكز التقرير على ١٠ معايير تتمحور حول البدء بممارسة الأعمال والتعامل مع رخص البناء والحصول على الكهرباء وتسجيل الملكيّة والحصول على ائتمان وحماية المستثمرين الأقليين ودفع الضرائب والتجارة عبر الحدود وتنفيذ العقود وتسوية حالات الإعسار. وقد حلّ لبنان في المرتبة ١١٩ في العالم على مؤشّر «تأسيس عمل جديد»، مشيراً إلى أنّ تأسيس عمل جديد يتطلّب ٥ إجراءات ويمتدّ على ٩ أيّام. أمّا على صعيد «سهولة الحصول على ائتمان»، فقد صنّف لبنان في المركز ١١٦ عالمياً.
العدد ٢٤٣٤
«الكهرباء»: ترفيع الفئات رهن العودة إلى المبنى المركزي

أعربت مؤسسة كهرباء لبنان في بيان عن نيتها «العمل على ملف الترفيعات للفئتين الخامسة والسادسة (في ملاكها)، عملا بالمرسوم 967 الذي يجيز للإدارة الترفيع، فور العودة الى المبنى المركزي المحتل منذ حوالى ثلاثة أشهر»، وذلك رداً على البيان الصحافي الذي عقدته نقابة عمالها ومستخدميها يوم أول من أمس، وطالبت فيه بترفيع الفئات قبل تثبيت عدد من مياومي «الكهرباء» السابقين في الملاك عبر مباراة محصورة بالأخيرين، عملاً بالقانون 287 الصادر عن مجلس النواب في نيسان الماضي؛

العدد ٢٤٣٤
«سوكلين» لكل طائفة
بسام القنطار

(هيثم الموسوي)

حاز ملف ادارة النفايات المنزلية الصلبة الحيز الاكبر من مناقشات جلسة مجلس الوزراء امس. وكالعادة انتهت الجلسة الى فشل ذريع في التوصل الى اقرار الخطة التي تطرحها وزارة البيئة، والتي أُخضعت لتعديلات مكثفة في الاسبوعين الماضيين

يبدو واضحاً من محاضر النقاش، التي تسرب بعضها الى العلن من اجتماعات اللجنة الوزراية المصغرة، او من جلسات مجلس الوزراء، ان فريقي ٨ و ١٤ اذار اتفقا على تظهير انجاز ما في ملف ادارة النفايات المنزلية الصلبة، فقررا ان ينتزعا عقد الكنس والجمع والنقل المقدر بحوالي ٥٥ مليون دولار من ايدي شركة «سكر للهندسة» المعروفة تجارياً باسم سوكلين، وان يوزّع هذا العقد وفق تقاسم طائفي واضح المعالم بكلفة ٨٠ مليون دولار!

العدد ٢٤٣٣
«تصفية حسابات» في مؤسسة الكهرباء
فراس أبو مصلح

تناقضت روايتا إدارة مؤسسة كهرباء لبنان ونقابة عمالها ومستخدميها بشأن حجم التجاوب مع دعوة النقابة إلى الإضراب يوم أمس، ففيما أفادت الإدارة عن «عدم التزام شبه تام بالإضراب»، تحدثت النقابة عن إضراب «غالبية المناطق، باستثناء بعض الموظفين في بعض الدوائر»، وعن ضغوط مارستها الإدارة على الموظفين لثنيهم عن الإضراب، مضيفة إن «بعض الموتورين» في الدوائر «يرغمون موظفين على الاستقالة من النقابة»!

العدد ٢٤٣٣
الحزب الشيوعي اللبناني: عين على الاتحاد العمالي العام
يونس شمرا

طرح محمود حيدر دخول مكونات الهيئة الى الاتحاد العمالي لقلب المعادلة (هيثم الموسوي)

ماذا تعلمنا من دروس الماضي والحاضر؟ ما هي متطلبات بناء حركة نقابية جديدة؟ ما هي ملامحها؟ وكيف تستجيب لمتغيرات بنية القوى العاملة في لبنان؟ على أي أسس ومبادئ ومشروع نبنيها؟ وما هو دور الحزب الشيوعي اللبناني في هذا المجال؟ أسئلة لم تجب عنها ورشة عمل الحزب في عيده التسعين، التي اقامها في الأونيسكو يوم الأربعاء الماضي، تحت عنوان «نحو بناء حركة نقابية جديدة: الرؤى والتوجهات»

تحوّلت ورشة عمل الحزب الشيوعي اللبناني الى مهرجان خطابي لهيئة التنسيق النقابية. استهل حنا غريب، رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي وعضو المكتب السياسي في الحزب، ورشة العمل بعرض ورقة على المشاركين من أجل مناقشتها. تضمنت أربعة أقسام: الأزمات الحادة اقتصادياً واجتماعياً؛ الحركة النقابية وأزمتها؛ رؤية جديدة لبناء حركة نقابية ديموقراطية وممثلة؛ وأخيراً، محاور برنامج المواجهة والنضالات.

العدد ٢٤٣٣
أزمة الحركة النقابية: الناس لا يسبقون نقاباتهم
فاتن الحاج

(مروان طحطح)

لا يمكن الذهاب باتجاه رؤية جديدة للحركة النقابية من دون مراجعة دقيقة لكل التجارب السابقة، وعلى رأسها الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين، هذا ما طرحه أحد المشاركين على الحزب الشيوعي اللبناني في حلقته النقاشية، ضمن احتفالات الذكرى التسعين لتأسيس الحزب. برأيه، يتعذر بناء إطار جديد من دون بت قضية الوحدة والتعددية، مشيراً إلى أن قوتنا «هي في بناء تنظيمات نقابية جدية ممثلة لكل القطاعات، علماً بأن بعض النقابيين لا يوافقونني الرأي في هذا الطرح، بحجة تكرار تجربة إنشاء نقابات طائفية».
يقول: «لا يتوقع أحدنا أن تعطينا السلطة مطالبنا «ببلاش». هو صراع اجتماعي طبقي واضح، وبالتالي فإنّ مسؤوليتنا تكمن في التفكير ببناء جسم نقابي يحد من تدخل السلطة، وهذا الأمر لا يزال عالقاً عند الإخوان الشيوعيين».
فهل سيدخل الحزب الشيوعي فعلاً على خط مواجهة التحديات المطروحة لبناء حركة نقابية ديموقراطية مستقلة؟ هذا على الأقل ما يعد به النقابي حنا غريب، باعتبار أن «بين الحزب والحركة النقابية تاريخا واحدا».

العدد ٢٤٣٣