اقتصاد

سباق مع الجرافات: هل يُقر المخطط التوجيهي للجبال والساحل؟
بسام القنطار

تتأثر الجبال اللبنانية تلقائياً بظواهر تغيّر المناخ على المستوى العالمي (هيثم الموسوي)

ليس معلوماً إذا كان مجلس الوزراء سيناقش في جلسته التي تنعقد، اليوم، اقتراح وزارة البيئة إعداد مخطط توجيهي لحماية قمم الجبال والمناطق الطبيعية وتنظيم استثمار الشاطئ والمساحات الخضراء والأراضي الزراعية في لبنان. المشروع المؤجل منذ عام ٢٠١٢ يضع الحفاظ على البيئة في سباق مع الجرافات التي قضت على مساحات شاسعة من المناطق البيئية الحساسة

هي المرة الثالثة، التي يوضع فيها على طاولة مجلس الوزراء، اقتراح وزارة البيئة إعداد مخطط توجيهي لحماية قمم الجبال والمناطق الطبيعية وتنظيم استثمار الشاطئ والمساحات الخضراء والأراضي الزراعية في لبنان. المرة الأولى كانت في آب ٢٠١٢ في عهد حكومة «قولنا والعمل». غادرت حكومة الرئيس نجيب ميقاتي قبل أن تقر هذا الاقتراح وانضم إلى مئات الاقتراحات الأخرى التي بقيت عالقة في أدراج الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

العدد ٢٣٥٢
إعلان الجامعة اللبنانية «منكوبة»
حسين مهدي

الاعلان عن اضراب شامل ابتداءً من شهر أيلول (هيثم الموسوي)

اذا لم يقرّ مجلس الوزراء اليوم ملفي التفرغ والعمداء، فسنعلن الجامعة اللبنانية «جامعة منكوبة»، هكذا هددت رابطة الاساتذة المتفرغين القوى السياسية في الحكومة، معلنة ان الترجمة الفعلية لتهديدها سيكون بتمديد العطلة الجامعية، التي تبدأ في شهر آب، الى شهور من بعده، فلا امتحانات الدورة الثانية ستُجرى، ولا العام الدراسي الجامعي الجديد سيبدأ. فهل يتفاعل الوزراء مع هذا التهديد في جلستهم اليوم؟

حتى ساعة متأخرة من ليل امس كانت الترجيحات تفيد بان مسرحية تأجيل ملفي التفرغ والعمداء في الجامعة اللبنانية ستتكرر في جلسة مجلس الوزراء اليوم، وأشارت مصادر لـ«الأخبار» إلى أن ما يعزز هذه الترجيحات هو اتفاق جرى على عدم ربط مناقشة بقية بنود جدول اعمال الجلسة بهذا البند، فضلا عن ان حزب الكتائب لم يتقدم باي جواب حاسم حتى الآن في شأن طرح الحزب التقدمي الاشتراكي الرامي الى التخلي عن «العميد الدرزي» لمصلحة إبقاء بيار يارد في عمادة كلية العلوم الطبية، وهذا ما اكّده وزير التربية الياس بو صعب، الذي ينتظر جوابا منذ أسبوع عبر الوزير ألان حكيم. وقال بو صعب في اتصال مع «الأخبار» إن التصور الذي قدمه الاشتراكي يمكن البناء عليه، وايجاد مخرج للحل على أساسه، ولكن لم يستطع بو صعب معرفة مطلب الكتائب المباشر بعد، «ناطر منن جواب، وما حدن حكاني من أسبوع».

العدد ٢٣٥٢
ما هو مخرج وزير التربية لطلاب الشهادات؟
فاتن الحاج

لم يتحول اعتصام طلاب الشهادات الرسمية إلى أداة ضغط فعلية (مروان طحطح)

لا تصحيح للامتحانات الرسمية من دون هيئة التنسيق النقابية ولا إفادات. موقفان ثبّتهما وزير التربية الياس بوصعب أمام وفد من الهيئة زاره في مكتبه أمس. بوصعب رفض الإفصاح لـ«الأخبار» عن حل كان قد لوّح به خلال الاعتصام الطلابي الصباحي ويهدف إلى السماح بالتسجيل في الجامعات داخل لبنان وخارجه، في ظل قرار المقاطعة. اكتفى بالقول: «عندي تصوّر جاهز، لكن ما بدي إحكي عنو حتى يجي وقتو»، مشيراً إلى أنّه توافق وهيئة التنسيق على اللقاء في اليوم الأول بعد عيد الفطر، من أجل تقويم اللقاءات والاتصالات مع الكتل السياسية. هل يمكن أن تعتمد العلامات المدرسية؟ يجيب: «لن أقول شيئاً».

العدد ٢٣٥٢
عباس وخالد افترقا... وجلسة للمصالحة
مهى زراقط

غادرت عائلة خالد الرمل العالي أمس (هيثم الموسوي)

في الوقت الذي كان فيه وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس يعقد مؤتمراً صحافياً، كانت عائلة الطفل السوري خالد النعسان (9 أعوام) قد غادرت منطقة الرمل العالي، من دون أن يعرف أحد إن كانت ستعود أو لا. هاتف أبو خالد مقفل، وأقارب العائلة تتراوح إجاباتهم بين أمرين: منهم من يقول إنهم ابتعدوا قليلاً وسيعودون بعد العيد، ومنهم من يؤكد أنهم سينتقلون إلى بلدة الفاعور حيث يقيم أقارب لهم هناك.

العدد ٢٣٥٢
أخبار

المصارف اللبنانية «رائدة» في تطبيق التعليمات الأميركية!

أبدى المسؤول عن ملف العقوبات و«مكافحة غسل الأموال» في وزارة الخزانة الأميركية دانيال غليزر في لقائه وفد «اتحاد المصارف العربية» في واشنطن «ارتياحه المطلق لعمل المصارف العربية على نحو عام، واللبنانية على نحو خاص، التي تنفّذ كافة التعاميم التي يصدرها البنك المركزي (المتعلقة بتطبيق القوانين المفروضة أميركياً)

العدد ٢٣٥٢
تعيين عمداء الجامعة اللبنانية: «خلافاً للقانون»
حسين مهدي

5 مرشحين للعمادة لا يستوفون الشروط القانونية
(مروان طحطح)

محاصصة القوى الطائفية في ملف تعيينات العمداء لم تضرب الامل بتحقيق استقلالية الجامعة اللبنانية فحسب، بل أطاحت أيضاً الحد الادنى من المعايير الأكاديمية والقانونية في الاختيار. داس السياسيون وبعض «أهل الجامعة» القوانين التي ترعى ترشيح العمداء وتفريغ الأساتذة المتعاقدين، فأسماء الأساتذة المطروحين على مجلس الوزراء لعمادات الكليات لم تخضع الا للمعايير الطائفية والحزبية، بمعزل عن اي تقويم للكفاءة والاهلية

منذ التسعينيات من القرن الماضي، تتعرض الجامعة اللبنانية لمحاولات متكررة لضرب مستواها وتهجير طلابها لمصلحة «الدكاكين» الجامعية الخاصة. توقف تعيين العمداء بمرسوم في مجلس الوزراء منذ 10 سنوات، وسُحبت صلاحيات عدّة من الجامعة الى مجلس الوزراء، أبرزها ابرام عقود تفرغ الأساتذة. كذلك تجميد تعيين موظفين جدد منذ 17 عاما، وسُحبت من الجامعة صلاحية اجراء المباريات لتعيين الموظفين. الحكومات التي سحبت هذه الصلاحيات قدمت إلى الجامعة في المقابل سياسة تقشف مالية نتيجة تقليص ميزانية الجامعة، وتقاعست عن اقرار العديد من ملفاتها لاعتبارات متعددة، تبدأ بالمحاصصة الطائفية والمذهبية، ولا تنتهي بترجمة أهداف مبطنة لضرب مستواها لمصلحة الجامعات الخاصة، ولم تكن الحكومات منفردةً في هذه القرارات، فالجامعة برئيسها وبعض عمدائها كانوا شركاء اساسيين في الجريمة المرتكبة بحق جامعة الوطن.

العدد ٢٣٥١
«مساءلة نيابية» لم تحصل في ملفات الكهرباء
فراس أبو مصلح

لم تتمكن اللجنة النيابية من الاطلاع على عقود «مقدمي الخدمات» (هيثم الموسوي)

ا تأتي الـ«مساءلة» النيابية للإدارات والمؤسسات العامة إلا ظرفية وشكلية، وفي سياق التجاذب السياسي الموسمي بين أطراف النادي الحاكم نفسه؛ هكذا جاءت أمس الجلسة النيابية لبحث إدارة قطاع الكهرباء والعقود ذات الصلة، فهل يفتح «الكباش» السياسي كوة للنفاذ إلى حقائق ودقائق مشاريع الكهرباء وصفقاتها؟

غابت وزارة الطاقة والمياه أمس عن جلسة لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه النيابية المخصصة «للمساءلة» حول ملف الكهرباء، فسجل رئيس اللجنة النائب محمد قباني «استغرابه» لغياب وزير الطاقة و«كامل الوزارة» عن الاجتماع، في خطوة رأى فيها مصدر في اللجنة في حديث لـ«الأخبار» تنصلاً من قبل فريق المستشارين في الوزارة من «المسؤولية عن المرحلة» الممتدة منذ عهد الوزير جبرن باسيل، وتعبيراً عن قلة دراية الوزير الحالي آرثور نظاريان بما يجري في وزارته، فضلا عن مسؤوليته عن سياسات الوزارة في عهده، التي يعدها المصدر نفسه امتداداً لسياسات سلفه.

العدد ٢٣٥١
طلاب الشهادات الرسمية: الدولة بوصلتنا
فاتن الحاج

الأنظار تتجه إلى اعتصام طلاب الشهادات الرسمية عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، وما يمكن أن يمثله من قوة ضغط لفك أسر نتائج الامتحانات وجلاء الصورة بالنسبة إلى العام الدراسي المقبل. الرهان هو على اعتصام يحضره المئات، لعلّ أصداءه تصل إلى أصحاب قرار لم تحرك مقاطعة التصحيح فيهم ساكناً. تنتظر لجنة الطلاب التي باتت تضم 13 طالباً أن يكون الاعتصام مدويّاً، بالاستناد إلى تواصلها في الأيام الماضية مع أكثر من ثلاثين ألف طالب في الثانويات الرسمية والخاصة.

العدد ٢٣٥١
776 مليون دولار

هو حجم الفائض الذي سجله ميزان المدفوعات للأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، مقابل عجز قارب الـ150 مليوناً للفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب الإحصاءات حول أداء القطاع المصرفي والنقدي في تقرير جمعية مصارف لبنان لشهر حزيران 2014، والذي اعتبر المؤشر المذكور من جملة «العديد من نقاط القوة والتطورات الإيجابية» بالنسبة إلى الجمعية.

العدد ٢٣٥١
مباراة الأمن العام: 11 ألف متقدّم لـ500 مركز
لؤي فلحة

تمثل الوظيفة الطلقة الأخيرة قبل قرار البعض الهجرة من لبنان (مروان طحطح)

في ظروف أخرى، كان يمكن النظر إلى ارتفاع عدد المتقدّمين إلى وظيفة في الدولة مؤشراً إيجابياً يكشف الثقة بالدولة وبإداراتها، لكن حين يتقدّم أكثر من 11500 شاب إلى وظيفة أمنية، فيما الحاجة هي لـ500 شخص فقط، وأن يكون بين المتقدّمين من يحمل شهادة جامعية غير مطلوبة للوظيفة، فهذا أمر لا يحمل أي مؤشرات إيجابية

في العشرين من أيار الفائت أعلنت المديرية العامة للأمن العام «حاجتها إلى تطويع مفتشين درجة ثانية متمرنين من الذكور والإناث ومأمورين متمرنين من الذكور فقط من بين المدنيين عن طريق المباراة».

العدد ٢٣٥١