اقتصاد

إذلال المضمونين على أبواب «مستشفى الجامعة»
محمد وهبة

تغطية سياسية تحول دون المحاسبة... وشبكة مصالح تتحكّم بالمرضى


المستشفيات ملزمة باستقبال المستفيد ومعالجته في الدرجة الأعلى بلا فروقات مالية (هيثم الموسوي)

منذ سنوات، يتعرّض مرضى الضمان للإذلال على أبواب مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت. إدارة المستشفى ترفض استقبالهم في «درجة الضمان» بحجّة عدم توافر أسرّة قبل أن تعرض عليهم «الدرجة الأولى» وتسديد فروقات باهظة... أو الذهاب إلى مستشفى آخر. فيما إدارة الضمان تبدو عاجزة بسبب التدخلات السياسية!

لا يتوقف عدّاد المستشفيات الخاصة عن الربح، تماماً كعدّاد الفوائد المصرفية الذي يواصل الدوران على مدار الساعة. المريض يدفع ثمن كل لحظة يمضيها في المستشفى وكل خدمة يحصل عليها، بدءاً من استعمال السرير ومياه الحمّام واستهلاك ورق الحمام، وصولاً إلى العمليات الجراحية والمستلزمات الطبية وزيارات الأطباء واستهلاك الأدوية... والفوترة تبدأ قبل دخول المريض إلى المستشفى (دفعة مقدماً)، وتستمرّ حتى لحظة خروجه منها.

العدد ٣٣٤٩
جدل في بعلبك حول نُصُب لحركة أمل
رحيل دندش

نقاش كثير وموجة اعتراضات واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي أثارها قرار حركة أمل إقامة نصب تذكاري في مرجة رأس العين، المساحة الخضراء الشهيرة في قلب المدينة التاريخية.
«نُصُب القسم»، نُصِب بالفعل في المرجة، من دون افتتاح رسمي بعد. والسبب، على الأرجح، هو عدم إثارة الضجة مجدداً حول الموضوع.
في 17 آذار 1974، احتشد نحو 75 ألف شخص في مرجة رأس العين، وردّدوا وراء الإمام السيد موسى الصدر القسَم الشهير الذي جاء فيه: «نقسم أن لا نوفّر جهداً لإحقاق الحق وإبطال الباطل ومحاربة الطغيان وأن نقف مع كل مظلوم... وسنبقى إلى جانب الحق وإلى جانب الوطن، والله على ما نقول شهيد». بعد أكثر من 43 عاماً، قرّرت حركة أمل تخليد ذلك اليوم بنصب تذكاري على الطرف الشمالي للمرجة، بالقرب من بحيرة البياضة الأثرية. الخطوة لقيت احتجاجات من أهالي المنطقة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي رفضاً لوضع شعارات حزبية في حيّز عام يعني كل البعلبكيين ويشكّل جزءاً من ذاكرتهم.

العدد ٣٣٤٩
20 مليون دولار قيمة «سوق الصيد»

155 متجراً لبيع أسلحة الصيشسد والذخائر أكثرها في المتن (هيثم الموسوي)

19,8 مليون دولار أميركي، بلغت فاتورة استيراد أسلحة الصيد وذخائرها لعام 2016، بحسب «الدولية للمعلومات». ورغم أن الأنظمة والقوانين اللبنانية تحظر الصيد، إلّا خلال فترات زمنية معينة لأنواع محددة من الطيور، إلّا أنّ «سوق الصيد» في لبنان تشهد إزدهاراً نتيجة انعدام الرقابة، ولجوء الصيادين إلى ممارسة هوايتهم في أماكن نائية بعيداً من أنظار القوى الأمنية.

العدد ٣٣٤٩
الجراح يختبئ خلف الحصانة
ميسم رزق

الجراح يتذرّع بحصانته النيابية والوزارية لعرقلة التحقيق (مروان طحطح)

طلبت شركتا «جي دي أس» و«وايفز»، كل على حدة، من مجلس شورى الدولة قبول تدخلهما في الدعاوى المقامة من نقابة العاملين في هيئة أوجيرو والاتحاد العمالي العام ضد وزارة الاتصالات، والرامية إلى إبطال قرارَي وزير الاتصالات جمال الجراح الترخيص للشركتين بتمديد شبكات «فايبر أوبتيك» في الملك العام، والاستفادة منها على حساب الخزينة. وفيما وافق «الشورى» على طلبيهما، لا يزال الجراح يتسلّح بحصانته، رافضاً المثول أمام القضاء كمُستَمَع إليه

يوماً بعد يوم، تتأكد للرأي العام من جهة، وللمسؤولين السياسيين والإداريين والقضائيين من جهة أخرى، الأخبار الواردة عن جسامة المُخالفات التي تُرتكب في وزارة الاتصالات بقرار من الوزير جمال الجراح. فالقرائن الملموسة والمستندات الرسمية التي تظهر تُبيّن عمق الاعتداء على المال العام وأصول إنفاقه بسبب الممارسات غير القانونية التي يقوم بها الجراح.

العدد ٣٣٤٨
الظن في «جريمة زقاق البلاط»: هل يُعاقب طفلٌ بالإعدام؟
هديل فرفور

أصدر قاضي التحقيق الأول في بيروت غسان عويدات، أول من أمس، القرار الظنّي في حادثة «جريمة زقاق البلاط» الشهيرة، بحق الموقوف القاصر ع. ي. (14 عاماً)، مُعتبِراً إقدامه على قتل والده قصداً «من نوع الجناية التي يعاقب عليها بالإعدام (المنصوص عليها في المادة 549 فقرة 3 عقوبات)، كما اعتبر فعله لجهة إقدامه قصداً على قتل عدّة أشخاص ومحاولة قتل آخرين من نوع الجناية التي يعاقب عليها بالأشغال الشاقة المؤبدة (المنصوص عليها في المادة 548 فقرة 5 عقوبات).

العدد ٣٣٤٨
ملاحظات حول قضية بيدوفيليا في الكنيسة الأرثوذكسيّة
أسعد قطان | خريستو المر

منذ مدّة تتجاوز الأربعة أعوام، ظهرت إلى العلن قضيّة اتّهام أحد رجال الدين برتبة أرشمندريت في أبرشيّة جبل لبنان في الكنيسة الأرثوذكسيّة الأنطاكيّة، بالتحرّش الجنسيّ. وبعد التحقيقات والقرارات التي صدرت عن المجلس التأديبي الابتدائي في الأبرشيّة، وتناولتها وسائل الإعلام في وقتها، تابع المجلس التأديبي الاستئنافي القضيّة وأصدر قراراً بقي سرياً، وعُرفت فقط مفاعيله التي ظهرت إلى العلن بإبعاد الأرشمندريت إلى خارج البلاد.

العدد ٣٣٤٨
«الامارات دبي الوطني» ينسحب من «بنك بيروت»

ازدادت موجودات «بنك بيروت» في الأشهر التسعة الأولى من 2017 إلى 17.47 مليار دولار (مروان طحطح)

انشغلت الاوساط المصرفية في الايام القليلة الماضية بقرار «بنك الامارات دبي الوطني» التخلّي عن مساهمته في «بنك بيروت»، فهل الاسباب تتصل بالضغوط السياسية على لبنان؟ ام ان هذا القرار بداية موجة «هروب» خوفاً من ارتفاع درجة المخاطر في السوق المحلية؟

يدرس المجلس المركزي لمصرف لبنان، في اجتماعه اليوم، طلباً تقدّم به «بنك بيروت» لشراء حصّة «بنك الامارات دبي الوطني» فيه. وبحسب مصادر مصرفية معنية، فان البنك الاماراتي اتخذ قراراً مفاجئا يقضي بالتخلّي عن كامل مساهمته في «بنك بيروت» وترك مقعده في مجلس الادارة، والذي تشغله حاليا لبنى قاسم.

العدد ٣٣٤٧
«عدلية بيروت» تغرق في المياه المبتذلة
آمال خليل

لم تحدّث وزارة العدل معطياتها على موقعها الإلكتروني. إذ لا تزال تدرج، ضمن خانة «سياسة التحديث»، مشروع ترميم وتأهيل قصر العدل في بيروت الذي أطلق عام 2012 و«مدة إنجازه 18 شهراً»! بعد مرور خمس سنوات، لم تنته الأشغال، بل إن بعضاً مما أنجز يحتاج للصيانة. علماً بأن مخطط الترميم موضوع على جدول خطط الحكومة منذ عام 2002.
في الأيام الماضية، لاحظ عدد من المحامين والموظفين تجمع مياه مبتذلة في مناور الطبقات السفلية من مبنى قصر العدل، من ناحيته الشرقية التي توصل إلى مكاتب دائرة المباشرين وجانب من مرآب سيارات القضاة. «مستنقعات» المياه تلك تتسبب بروائح كريهة، تدفع الموظفين إلى ترك مكاتبهم في الطبقات السفلية. أوساط الموظفين ترجح بأن المياه تتسرب من أنابيب شبكة المياه والصرف الصحي. فيما رجّح مصدر قضائي أن المياه تتسرّب من أساسات المبنى المشيد في الستينيات، والذي يمر من تحته نهر تختلط فيه مياه الأمطار والصرف الصحي.
رئيس بلدية بيروت السابق المهندس بلال حمد قال في محاضرة ألقاها قبل عامين تماماً حول «تأهيل عدلية بيروت»، في نقابة المهندسين، بأن مبنى وزارة العدل الملاصق للعدلية كلاهما «لا يستطيعان مقاومة الزلازل ومعرضان للسقوط.

العدد ٣٣٤٧
ما هو مبرر وجود «نوفاتيك» في مشروع اتفاق بترولي «سري»؟
نقولا سركيس

إن كان اهتمام شركات كبرى من نوع توتال الفرنسية وايني الايطالية باستثمار البترول والغاز في المياه اللبنانية أمراً طبيعياً، فالأمر ليس كذلك بالنسبة لتحالف هاتين الشركتين العالميتين مع الشركة الروسية نوفاتيك (Novatek)، في اطار ما سمي «العرض» الوحيد الذي اعلنت عنه وزارة الطاقة في 12 تشرين الاول الماضي. إنه غير طبيعي لأنه يطرح عدداً من التساؤلات حول نقاط جوهرية بحاجة ماسة للتوضيح.

العدد ٣٣٤٧
زيادة الأقساط: 78% باقون في المدرسة نفسها

كشف استطلاع أجرته «الدولية للمعلومات» حول زيادة أقساط المدارس الخاصة أن 78% من الأهالي قرّروا إبقاء أولادهم في المدرسة نفسها وتحمّل عبء الزيادة. وعلى رغم تصريح الأهالي بأنهم يرفضون زيادة الأقساط التي تفرضها المدارس الخاصة التي يرتادها أبناؤهم، إلّا أن 22% فقط منهم قرّروا الانتقال الى مدارس أخرى. و7.7% من هؤلاء نقلوا جميع أبنائهم الى مدرسة خاصة أقلّ كلفة، وقرّر 4.5% نقل جميع أولادهم إلى مدارس رسمية تخفيفاً للكلفة.

العدد ٣٣٤٧