اقتصاد

سوليدير تطمر «نفايات خطيرة» لمنع اقامة حديقة عامة
إيفا الشوفي

نتائج فحوصات الجامعة الاميركية تبيّن وجود أكياس نايلون، أخشاب، أقمشة وزجاج في الأرض (مروان طحطح)

في ظل أزمة النفايات المسيطرة على البلد، عادت الى الواجهة مجدداً قضية مكبّ النورماندي المقفل منذ عام 1994. آنذاك تسلّمت «سوليدير» معالجة المكب ضمن الاتفاق الشامل مع الدولة لإعادة إعمار وسط بيروت. منذ سنوات، ارتفعت أصوات كثيرة تتحدث عن نقل الشركة نفايات سامة من النورماندي الى مناطق أخرى «مجهولة»، لكن بما أنّ «سوليدير» دائماً خارج الرقابة وفوق القانون، وفي بعض الأحيان «سوليدير» هي الدولة، لم يُفتح أي تحقيق. اليوم، ترتفع أصوات لتعلن أنّ النفايات لا تزال موجودة في منطقة النورماندي وأنّ «سوليدير» ماضية في مخططها الشرير لمنع دخول الناس الى أملاكهم العامة

منذ أيام (23 تموز الجاري) تقدّم الوزير السابق وئام وهاب بإخبار الى النائب العام المالي القاضي علي إبراهيم ضد شركة «سوليدير» ومجلس إدارتها بجرم اختلاس أموال عامة والإضرار بصحة المواطنين، نتيجة عدم تنفيذها للعقد الموقّع بينها وبين مجلس الانماء والإعمار، والقاضي بإزالة النفايات السامة من منطقة النورماندي. وكشف وهاب في الإخبار أنّ وزير البيئة محمد المشنوق أرسل كتاباً الى مجلس الإنماء والإعمار أكّد فيه، بعد إجراء الفحوص المخبرية، أن النفايات السامة موجودة بنسبة عالية وكبيرة في تلك المنطقة المستحدثة من ردم البحر.

العدد ٢٦٥٠
لكي لا يتحوّل لبنان إلى بلد الفرص الضائعة
فريد بلحاج

لقد صمد لبنان، هذا البلد الصغير، الشامخ بعزّته وكرامة أرضه، في وجه الصدمات الجارفة، وذلك بفضل طاقاته البشرية وموارده الطبيعية، وموقعه الاستراتيجي الذي منحه الأهمية القصوى على المستوى السياسي الإقليمي والدولي. فقد تمكّن عبر الزمن من اجتذاب الاهتمام والتعاطف الإيجابي من المجتمع الدولي، ولو كان هذا الأخير في بعض الأحيان مجحفاً بحق الشعب اللبناني الذي استمر في العطاء خلال كل أزمة وكل صدمة، داخلية كانت أو خارجية.

العدد ٢٦٥٠
زعيتر يحذّر: النفايات خطر على سلامة الطيران

حذّر وزير الأشغال العامة غازي زعيتر من مخاطر استعمال الأراضي المحاذية لمطار بيروت الدولي مكباً للنفايات، إذ إن سلامة الطيران مرتبطة ببعض الأشغال في محيط المطار، ومن أجل التخلّص من أزمة لا يجب خلق أزمات أخطر وأكبر، مشيراً إلى أن الاستمرار في رمي النفايات وجرف أملاك المطار والأملاك البحرية أمر يجذب الطيور بكل ما يحتمله الأمر من مخاطر على سلامة الطيران.

العدد ٢٦٥٠
ردود

الأسعد: نحن طلبنا الشراكة بالأرض

أوضح مكتب المهندس رياض الأسعد، أن ما نشر في عدد صحيفة «الأخبار» الصادر أمس تحت عنوان «روايتا رياض الأسعد وسوكلين حول مشروع جنبلاط للنفايات» لجهة أن «النائب وليد جنبلاط اشترط استعمال 100 ألف متر مربع من أراضيه... وأن يكون شريكاً في الشركة»، هو غير دقيق. والصحيح أن الأسعد هو من عرض على جنبلاط استعمال أراضيه في سبلين، على أن يكون ثمن الأرض مدفوعاً على شكل أسهم في الشركة، إلا أن هذه الشراكة سقطت بعدما رفُض المشروع من قبل أهالي المنطقة.

العدد ٢٦٥٠
أزمة النفايات في يومها العاشر: انتفاضة برجا تحبط الحل المؤقت
بسام القنطار

لم تخرج أي شاحنة باتجاه مواقع في جبل لبنان رغم إعلان المشنوق لائحة مواقع (هيثم الموسوي)

«برجا تتحدى واشنطن»، العبارة التي كتبت على شاحنات المقاول جهاد العرب المصادرة عند الأوتوستراد الساحلي، شكلت دلالة بالغة الوضوح على أن التسوية التي أعلنها الرئيس تمام سلام لنقل نفايات بيروت الى إقليم الخروب قد دفنت في مهدها. وفي وقت لم يزل فيه هذا الملف يراوح في الحلول الترقيعية، لوّح النائب وليد جنبلاط بإمكانية إعادة فتح مطمر الناعمة لفترة قصيرة في حال فشل خيار المواقع المؤقتة وشرط نجاح المناقصات

«الاتصالات المكثفة» التي أجراها رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بكل من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس «اللقاء الديمقراطي» النائب وليد جنبلاط والرئيس سعد الحريري للتوصل إلى صيغة حل مرحلي فوري وموقت لمعضلة النفايات في بيروت وضاحيتها ومناطق في جبل لبنان، لم تنفع في رفع النفايات من هذه المناطق فوراً، ولم تنجح في الوصول الى المواقع المحددة من قبل وزارة البيئة.

العدد ٢٦٤٩
روايتا رياض الأسعد وسوكلين حول مشروع جنبلاط للنفايات
محمد وهبة

جنبلاط فاوض سكّر على امتلاك 50% من أسهم سوكلين مقابل إبقاء مطمر الناعمة مفتوحاً (هيثم الموسوي)

أيهما فجّر أزمة النفايات؟ هل هي الشركة التي قرّر وليد جنبلاط تأسيسها مع رياض الأسعد لمعالجة النفايات وفق تقنية الـRDF؟ أم هو الكباش الذي اندلع بين جنبلاط وميسرة سكّر على خلفية رغبة الأول في امتلاك 50% من أسهم شركة سوكلين والإمساك بإدارتها؟

«ميسرة أو تغرق بيروت والضواحي بالزبالة. القصّة قصّة الصندوق الأسود ونهايته». هكذا علّق رياض الأسعد (صاحب شركة الجنوب للإعمار) على أزمة النفايات على صفحته على الفايسبوك. توصيف الأسعد لأسباب الأزمة وأبعادها، مبنيّ على مضامين اللقاءات - التي يقول الأسعد إنه شارك فيها - والتي عُقدت منذ نحو سنة بطلب من النائب وليد جنبلاط بحثاً عن بدائل من مطمر الناعمة.

العدد ٢٦٤٩
طلعت ريحتكم: يا حكومة زبالة
حسين مهدي

التحرك المقبل غداُ الساعة العاشرة بالتزامن مع جلسة الحكومة (الأخبار)

باستثناء إغلاق طريق الجنوب ومصادرة شاحنات تابعة لجهاد العرب من قبل أهالي منطقة إقليم الخروب، لم تشكل التحركات التي نُفّذت في مناطق عدة أي ضغط حقيقي على الحكومة اللبنانية لكي تجد حلاً لأزمة النفايات المتكدسة في الطرقات. فهل ينجح حراك «طلعت ريحتكم» أو غيره بذلك؟

حاول بعض السكان في عدد من الأحياء، مثل كورنيش المزرعة وسليم سلام ورأس النبع والأوزاعي، اعتماد وسائل حرق النفايات وإغلاق الطرق للضغط على الحكومة للإسراع في إيجاد الحل، إلا أن الوسائل المتبعة ارتدّت سلباً على السكان أنفسهم، الذين تنشقوا الغازات السامة وسُدّت الطرق في وجههم.

العدد ٢٦٤٩
أهالي برجا يقطعون الطريق: لن يمروا
نور أيوب

يجمع أهالي إقليم الخروب ان ، «لا مكان للمطمر»، وأن «الإقليم لن يحنِ ظهره هذه المرة». من رئيس البلدية نشأت حمية، إلى ممثلي بعض الأحزاب والقوى السياسية، ونشطاء المجتمع المدني في المنطقة. اللغة واحدة لا لمطمر النفايات, وعلى الرغم من المطلب «الاجتماعي ــ الصحي» للمتحركين، إلا أن السياسة لم تغب عنه. «القلوب مليانة، معمل كهربا، ومعمل سبلين، وهلأ مطمر». تحول الاشتباك من مطلب شرعي، إلى سياسي، وتصفية حسابات بين الزعامات السياسية للمنطقة المتمثلة بسعد الحريري، ووليد جنبلاط من جهة، والأهالي من جهة أخرى.

العدد ٢٦٤٩
متفرقات

النفايات تطمر النبطية

قد تلجأ بلدية النبطية اليوم إلى الغاء سوق الاثنين بسبب تراكم النفايات في شوارع المدينة، بعد إقفال أهالي الكفور مكب البلدة الذي كان يستقبل نفايات النبطية ومنطقتها. الأهالي يعتصمون منذ أيام، مقفلين الطريق المؤدية إلى المكب بالخيم لمنع الشاحنات من إفراغ النفايات في المكب. رئيس بلدية النبطية أحمد كحيل، جهد لإقناع رؤساء البلديات المجاورة باستقبال كميات من النفايات المنتشرة في شوارع المدينة، لكن من دون جدوى، ما دفع البلدية إلى اقتراح إلغاء سوق الاثنين المقرر اليوم بسبب صعوبة استقبال العدد الكبير من المواطنين والتجار الذين يقصدونه وسط أكوام النفايات المكدسة.

العدد ٢٦٤٩
المباراة المفتوحة: الاقتصاد فاجأ المرشحين
فاتن الحاج

انطلقت السبت الماضي المرحلة الأولى من المباراة المفتوحة لدخول ملاك التعليم الثانوي. تقدم 1755 مرشحاً للمباراة في مادة الاقتصاد، غاب أكثر من نصفهم، فيما المطلوب 48 أستاذاً فقط. مسابقة الاقتصاد كانت صادمة للمرشحين، إذ غطى 60% من الأسئلة المنهج الجامعي، لا المنهج الثانوي كما كان متوقعاً

المباراة المفتوحة لدخول ملاك التعليم الثانوي الرسمي عبر مجلس الخدمة المدنية مجرد بحصة في بازار التعاقد
الذي حوّل 40% من جسم هذا التعليم إلى متعاقدين يفتقدون للأمان الوظيفي. البحث عن هذا الأمان كاد يكون السبب الأبرز وراء مشاركة شباب لبنانيين متخصصين في العلوم الإدارية والاقتصادية في مباراة مادة الاقتصاد التي جرت السبت الماضي في المجمع المهني ـ بئر حسن.

العدد ٢٦٤٩