اقتصاد

قضية «إيدن باي»: خرائط المحافظ ليست مطابقة للرخصة
رلى إبراهيم

بنى المشروع أكثر من ضعفي مساحات البناء القانونية المسموحة في المنطقة (مروان طحطح)

قضية المخالفات في مشروع «الإيدن باي ريزورت» على شاطئ الرملة البيضاء، لا تزال تتوالى فصولاً وترسم المزيد من الشبهات حول دور محافظ بيروت، القاضي زياد شبيب، في التعمية على هذه المخالفات وطمسها بغية تكريس المشروع أمراً واقعاً... آخر الفصول هو ما كشفه نقيب المهندسين في بيروت، جاد تابت، عن استعمال شبيب خرائط «لا علاقة لها بخرائط الرخصة»، للزعم أن الرخصة قانونية، وكذلك ظهور تباين مريب بين الخريطة التي اعتمدتها بلدية بيروت لمنح الرخصة، وخرائط الشؤون الجغرافية للجيش اللبناني، التي يظهر فيها أن قسماً كبيراً من العقار لا يتعدى ارتفاعه 1.40 متر عن مستوى البحر، وليس 7.10 أمتار، بحسب ما يرد في الخريطة المزعومة، التي على أساسها مُنح المشروع مساحات مبنية تفوق كثيراً ما يجيزه القانون

في 17/8/2017، اضطر نقيب المهندسين في بيروت، جاد تابت، إلى الرد على محافظ بيروت، القاضي زياد شبيب، في كتاب وجهه إلى وزير الدولة لمكافحة الفساد نقولا تويني. هذا الكتاب يأتي تأكيداً لمضمون تقريره السابق الذي كشف فيه عن 8 مخالفات أساسية مرتكبة في مشروع «إيدن باي» على شاطئ الرملة البيضاء، أسفرت عن تعديات واضحة على الأملاك العمومية البحرية وزيادة غير مبررة بمقدار 5251 متراً مربعاً عن المساحات المبنية التي يجيزها القانون.

العدد ٣٢٥٤
بلدية طرابلس: معاقبة رئيسة التفتيش لأنها تريد التفتيش
ناريمان الشمعة

وجهت اليوسف اتهامات إلى قمر الدين بتغطية الفاسدين في البلدية (مروان طحطح)

اتخذ رئيس بلدية طرابلس، أحمد قمر الدين، قراراً قضى بحسم خمسة عشر يوماً من راتب رئيسة دائرة التفتيش في البلدية، رشا اليوسف، معللاً قراره أنها تخاطبه بأسلوب خال من الاحترام.
بحسب مصادر مطّلعة، وجهت اليوسف اتهامات إلى قمر الدين بتغطية الفاسدين في البلدية، وكانت قد امتنعت منذ تسلّم المجلس البلدي الجديد مهامه عن التوقيع على صحة تنفيذ ساعات العمل الإضافية للموظفين والأجراء والشرطة المنتدبين لوظائف إدارية.

العدد ٣٢٥٤
ردود | توضيحات من التويني ونقولا وكركي

تعليقاً على التقرير المنشور في «الأخبار» تحت عنوان «المياومون إلى الواجهة مجدداً: ضحايا الزبائنية في الضمان بعد الكهرباء»، ردّ عضو تكتل التغيير والإصلاح، النائب نبيل نقولا، بالقول: إنّ التيار الوطني الحرّ، وهو على صورة ومثال فخامة رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون، ورئيسه الوزير جبران باسيل، يسعى حكماً إلى تعبئة الشغور الحاصل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وخاصة في منطقة الشمال، وفقاً للمادة ٥٤ من قانون الموازنة العامة عام ٢٠٠٤ أي إجراء امتحانات عبر مجلس الخدمة المدنيّة وفقاً لأنظمة الصندوق الّتي سعى التيار جاهداً إليها مع بعض أعضاء مجلس الإدارة ويصبح التوظيف عبر مجلس الخدمة المدنية على صعيد الأقضية.

العدد ٣٢٥٤
مياه اليمونة المصادرة: حكاية إبريق الزيت
رامح حمية

وحده صوت صهاريج بيع المياه يحتلّ في هذه الأيام أزقة وأحياء قرى وبلدات غربي بعلبك. الصهاريج هي الحل لمعاناة انقطاع مياه اليمونة قسراً عن أكثر من 30 ألف نسمة. هي حكاية إبريق الزيت منذ سنوات في قرى كفردان والنبي رشادة وجبعا وبيت مشيك وحدث بعلبك وطاريا وشمسطار... ومعاناة قطع المياه بسبب التعدي على شبكة مياه اليمونة الرئيسية.

العدد ٣٢٥٤
التيليسكوب الراديوي الأكبر ينقصه الخبراء
علي عواد

الهدف الأسمى لهذا التيليسكوب هو اكتشاف القوانين التي طوّرت الكون

في جنوب غرب الصين، فوق جبل في إقليم قويتشو، يقبع أكبر تيليسكوب بنته البشرية في العالم، بدائرة قطرها 500 متر وبكلفة 180 مليون دولار وجهد أكثر من 8000 عامل بناء عملوا ليل نهار منذ عام 2011 حتى أواخر عام 2016. عزّز هذا التيليسكوب دور الصين في مجال التنصّت على الفضاء واستكشاف الجزيئات بين النجوم والتقاط موجات الراديو من الأنظمة الشمسية والثقوب السوداء وربما الاستماع إلى موجات صادرة عن حضارات ذكية في كوكب ما

يحتاج هذا التيليسكوب إلى صمت راديوي في محيطه لمسافة 5 كم من كل الاتجاهات، فهو ليس تيليسكوباً بصرياً يرصد الفضاء من خلال عدساته، بل هو تيليسكوب يعمل على استقبال موجات الراديو، لذلك توجّب وضعه على قمة جبل في منطقة بعيدة عن الضجيج اللاسلكي وموجات الراديو، ما أجبر آلاف سكان القرى الواقعة على الجبل على مغادرة قراهم وإعادة بناء حياتهم في أماكن أخرى، وقد رصدت الحكومة الصينية مبلغاً قدره 269 مليون دولار قامت من خلاله بشراء البيوت ودفع تعويضات لهؤلاء السكان.

العدد ٣٢٥٤
غريبـــــــان

Monochrome


(مروان بو حيدر)

يُحكى أنّ يدين التقتا في مدينة غريبة، وكانت الظلمة تسود أرصفتها وبحرها، والأشجار. الأرصفة كانت ضيّقة، تقع عليها ظلالهما وتتلاشى، والهواء مالحٌ يحمل هوىً مُحكما بمدٍّ وجزرٍ غريبين كحال المدينة.
تغريد الزناتي

العدد ٣٢٥٤
المياومون إلى الواجهة مجدداً: ضحايا الزبائنية في الضمان بعد الكهرباء
محمد وهبة

ارتفع العدد من 94 مياوماً إلى 125 مياوماً في سنة ونصف (هيثم الموسوي)

عادت ظاهرة المياومين إلى تصدّر المشهد. هذه المرّة هم مياومو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذين يعملون من خلال «عقود بالفاتورة» أو «عمال عتالة»، ويحمَّلون أعمالاً تقع على عاتق الموظفين في الملاك ومسؤولياتهم، فيما هناك من يرفض الاعتراف بهم كأُجراء، وهناك من يريد حصة فيهم!

«ظاهرة المياومين في الضمان الاجتماعي ستصبح مماثلة لظاهرة المياومين في مؤسسة كهرباء لبنان. لا فرق كبيراً بين الاثنين سوى تسارع الأحداث في ملف الكهرباء، خلافاً لتباطؤ الأحداث في صندوق الضمان». بهذه العبارات يصف أحد مديري الصندوق ما يحصل اليوم في الضمان.

العدد ٣٢٥٣
معركة الأقساط المدرسية: لجان الأهل تميل إلى أصحاب المدارس
فاتن الحاج

إزاء الضغوط التي يمارسها أصحاب المدارس لزيادة الأقساط أو الحصول على المزيد من الدعم من المال العام، ظهرت ميول لدى بعض لجان الأهل للانخراط في المعركة إلى جانب أصحاب المدارس. هذا الميل عكسه اتحاد لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في بيروت، في اللقاء الذي عقده أول من أمس، في مدرسة راهبات المحبة ـ كليمنصو. فيما ظهرت محاولة ضد هذه الميول تمثلت بإطلاق هيئة تنسيق لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة في لبنان لمواجهة هذا الابتزاز

«الغضب الساطع والصرخة المدوية». بهذه العبارات وجّه اتحاد لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في بيروت دعوته إلى اللقاء من أجل التداول في قضية زيادة الأقساط، إلا أن مسار اللقاء بدا موجهاً ضد حقوق المعلمين أكثر مما هو ضد زيادة الأقساط.

العدد ٣٢٥٣
وجهة نظر | خزّان المال العام المثقوب
أمين صالح

يدور الآن سجال حاد حول إقرار موازنة الدولة. وقد زاد من حدة هذا السجال إقرار مجلس النواب سلسلة الرتب والرواتب، وهي تمثل نفقة عامة، في مقابل فرض ضرائب جديدة أو زيادة ضرائب قائمة لتغطية هذه النفقة، إذ رأى البعض ضرورة إيجاد موارد تمويل لتغطية أي نفقة جديدة أو زيادة في نفقة قائمة، بينما رأى البعض الآخر أن لا ضرورة لفرض ضرائب جديدة.

العدد ٣٢٥٣
طريق للموت في غرب بعلبك أيضاً
رامح حمية

«طريق الموت» اسم يطلق على العديد من الطرقات في لبنان لافتقارها لأدنى مقومات السلامة العامة وحصدها الأرواح. في قرى غربي بعلبك ثمة طريق موت أيضاً. لقد حصدت طريق شمسطار ـ كفردبش ـ العقيدية أكثر من 40 ضحية حتى الآن. لا فرق عندها بين شيب وشباب ونساء وأطفال. فالطريق التي تحوي منعطفات خطرة مع انحدارات سريعة تحفل بسجل موت كبير، دوّنت فيه أسماء ضحايا ليس من أبناء شمسطار وكفردبش فقط، وإنما من سائر بلدات غربي بعلبك.

العدد ٣٢٥٣