اقتصاد

مواد الضمان تفخّخ الموازنة: النواب إلى جانب من؟
محمد وهبة

حاولت وزارة المال أكثر من مرّة تلبية مطالب الهيئات الاقتصادية (أرشيف)

فُخّخت موازنة 2017 بمادتين عن صندوق الضمان الاجتماعي ستكون لهما مفاعيل سلبية على تدفقاته المالية. اكتشاف وجود هاتين المادتين جاء بعد إحالة مشروع الموازنة إلى مجلس النواب، وكان أمراً مفاجئاً لمسؤولي الضمان وللنقابات العمالية الذين بدأوا تحرّكاً اعتراضياً، بالتزامن مع عقد لجنة المال والموازنة أول جلسة لنقاش الموازنة

يمرّ مشروع موازنة 2017 بامتحان «خاص» في الشارع، تزامناً مع بدء درسه في لجنة المال والموازنة صباح اليوم. جلسة اللجنة النيابية مخصصة للنقاش العام في المشروع، فيما لدى نقابة مستخدمي الضمان جدول يتضمن إضراباً عن العمل واعتصاماً في ساحة رياض الصلح، بمشاركة اتحادات ونقابات عمالية عدّة، احتجاجاً على إدراج المادتين 54 و68 ضمن الموازنة بسبب تداعياتهما الخطيرة على التدفقات المالية للصندوق.

العدد ٣١٦٠
مياومو الكهرباء أسرى الكباش السياسي مجدداً
فاتن الحاج

مياومو مؤسسة الكهرباء: التثبيت أو التعويض (مروان طحطح)

مرة جديدة، يراهن مياومو مؤسسة كهرباء لبنان على أحزابهم لإنصافهم. مرة جديدة، يرتضون أن تجري المساومات على حسابهم، في ظل استمرار الكباش السياسي وتناتش الحصص بين القوى النافذة، الذي حال دون تثبيت كل الناجحين في مباراتي الفئة الرابعة عبر مجلس الخدمة المدنية (4/1 و 4/2).

العدد ٣١٦٠
وزير الشؤون الاجتماعيّة يشرّد 370 موظفاً: هيدا زمن «جماعتنا»
فيفيان عقيقي

لا تستبعد مصادر متابعة للملف تحكّم منطق «الدكاكين الحزبيّة» بالقرار الصادر (مروان طحطح)

اعتكاف الدولة عن التزام واجباتها تجاه مواطنيها، لناحية تأمين حقوقهم البديهيّة، جعلهم أسرى الزبائنيّة السياسيّة. وبات الناس يدفعون، حسب انتماءاتهم الطائفيّة والسياسيّة، ضريبة انتماءاتهم هذه، بوظائفهم وطبابتهم وعلمهم وكلّ تفصيل من تفاصيل حياتهم، وما اقتصاص وزير الشؤون الاجتماعيّة، بيار بو عاصي، أمس، من 370 موظّفاً في وزارته، إلّا نموذج جديد يُضاف إلى حالات أخرى من انتهاك حقوق عمّال ومستخدمين، لعل أكثرها تجدّداً «أزمة مياومي الكهرباء» المستمرّة منذ سنوات

قرّر وزير الشؤون الاجتماعيّة، بيار بو عاصي، في مؤتمر صحافي عقده أمس، وقف «البرنامج الوطني لرصد التحرّكات السكانيّة الطارئة»، والاستغناء عن 370 موظفاً يعملون في هذا البرنامج منذ أكثر من سنتين، وتالياً تشريد عائلاتهم. أمّا الحجّة التي تحوّلت إلى شعار «بييع» في الآونة الأخيرة، فهي «الحفاظ على المال العامّ»، وكأن بضع عشرات من الموظّفين الذين تحوّلوا أسرى لقمة العيش هم وراء الهدر المالي الحاصل.

العدد ٣١٦٠
حرمان موظفي «النهار» الضمانَ الاجتماعي من دون علمهم!
هديل فرفور

اكتشف أخيراً عدد من موظفي «النهار»، الذين طلب منهم أخذ «إجازة إدارية»، أنهم شُطِبوا من «صندوق الضمان الاجتماعي» من دون أن يتبلغوا صرفهم. حجّة «الضمان» أن المؤسسات هي التي تُقدّم تصاريح ترك العمل، وهي المسؤولة عن صدقية هذه التصاريح، فيما يتخوّف البعض من إمكانية إرساء سلوك «النهار» هذا كنموذج يمكّن أصحاب العمل من حرمان موظفيهم حقوقَهم في الحماية الاجتماعية!

منذ نحو شهر، فوجئ أحد موظفي جريدة «النهار» بشطبه من صندوق الضمان الاجتماعي، وذلك في أثناء قيامه بإجراءات الاستشفاء لوالدته المريضة. اللافت أن الموظف، لم يكن مبلَّغاً بصرفه من إدارة المؤسسة التي يعمل فيها، لكنه كان بمثابة «إجازة إدارية»، شأنه شأن نحو 36 موظفاً أخبرتهم الإدارة في نهاية العام المنصرم بضرورة امتناعهم عن الحضور إلى مركز عملهم، وذلك إلى حين «معالجة الأزمة المالية التي تعانيها الجريدة منذ فترة طويلة»، على ألّا يُفسَّر طلب الإدارة بمثابة «صرفهم من العمل»، وفق ما يُشير نص الكتاب الموجَّه من قبل الإدارة إلى الصحافية مي عبود بتاريخ 30/12/2016.

العدد ٣١٦٠
تقارير صندوق النقد قبل التنقيح وبعده: النظام المالي ليس على ما يرام
نبيل عبدو

3 عينات من التعديلات على وقائع مقلقة


(مروان طحطح)

يسوّق صندوق النقد الدولي نفسه على أنه مؤسسة دولية «شفّافة»، تحرص على الاستقرار المالي والنقدي للدول، عبر استخدام أدوات تقنية وعلمية تستقي منها التشخيص، وتقترح على أساسه التوصيات أو تفرضها على الدول الأعضاء. وغالباً ما تأتي تدخّلات الصندوق على شكل برامج مختلفة أو تقارير دورية وغير دورية.

العدد ٣١٥٩
مسارات التحقيق في الأخطاء الطبيّة: الحقّ على الضحايا!
فيفيان عقيقي

أنهت لجنة التحقيقات في نقابة الأطباء دراسة 1442 ملفاً بشكاوى متعلّقة بوقوع أخطاء طبيّة بين 1997 و2015 (مروان طحطح)

يستغرق القضاء وقتاً طويلاً جداً في التعامل مع ملفات الأخطاء الطبيّة، ما يجعل العدالة منتقصة، والردع دون أي فائدة. وتؤدي نقابة الأطباء دوراً سلبياً في هذه الملفات، فهي لا تخفي سعيها الدؤوب إلى تبرئة الأطباء المتهمين، أو تخفيف المسؤوليّة عنهم، أو إجراء مصالحات مع المتضرّرين للحصول على براءة ذمة مقابل تعويضات ماليّة، وصولاً إلى التلاعب بالوقائع الطبيّة كما ظهر في حالات عدّة

بين عامي 1997 و2015، أنهت «لجنة التحقيقات المهنيّة» في «نقابة الأطباء» دراسة 1442 ملفاً بشكاوى متعلّقة بوقوع أخطاء طبيّة، وأحالت 305 ملفات منها فقط على المجلس التأديبي. وبين عامي 2003 و2013، صدر عن القضاء اللبناني 8 قرارات، أكّدت 4 منها فقط وقوع أخطاء طبيّة وحكمت لمصلحة المدعين.

العدد ٣١٥٨
عن الفساد البنيوي في لبنان واقتصاده السياسي
عبد الحليم فضل الله

الفساد في لبنان أكبر من مشكلة إدارية، فتاريخه بمعنى ما هو تاريخ النظام السياسي نفسه، المتأرجح ما بين الأحادية المخففة بالشراكة، والشراكة المشوبة بالأحادية.
ولا يمكن فهم الفساد ولا تفكيكه من دون فهم آليات عمل النظام نفسه. المركزية السياسية في حقبة ما بعد الاستقلال، أوجدت ظاهرة الفساد الخاصة بها والمتناسبة مع نظام حكم رئاسي.

العدد ٣١٥٨
كيف تكوّن القمر؟
عمر ديب

القمر الأرضي هو الأكبر بين أقمار الكواكب الصخرية القريبة

يعتقد العلماء اليوم أن القمر الذي يدور حول كوكب الأرض تشكل منذ حوالى 4.5 مليار سنة من المواد التي تناثرت في الفضاء، إثر اصطدام كوكب آخر بكوكب الأرض في حينه، إلّا أن دراسات جديدة تشير إلى احتمال أن يكون السبب اصطدام عشرات الأجسام الفضائية الصغيرة وليس كوكباً كبيراً

من المعروف أن المادة المتناثرة في بقعة محددة من الفضاء سوف تتكتّل مع بعضها تحت تأثير قوة الجاذبية فيما بينها، لتنمو تدريجياً وعلى مدى ملايين السنوات لتشكل جسماً كبيراً ذا شكل كروّي نتيجة طبيعة الحقل الجاذبيّ للمواد، وهذه هي طريقة تشكل الأقمار والكواكب.

العدد ٣١٥٨
منشآت المستشفى وحشرة «الحفار» يجتاحان حرج بيروت
هديل فرفور

أعدّ المجلس الوطني للبحوث العلمية تقريره النهائي حول وضع حرج بيروت، وخلص الى ضرورة وضع الحرج في «العناية الفائقة» بسبب استفحال الإصابة بحشرة الحفار وتمددها لأنواع أخرى من الأشجار. يجري الحديث عن قطع مئات الأشجار كمرحلة أولى، فيما لم يُعرف إذا ما باشرت بلدية بيروت عملية المُعالجة أو لا، علما بأنها أقفلت الحرج أمام رواده منذ نحو شهر. في هذا الوقت، لا تزال أعمال بناء المُستشفى في الحرج مُستمرة خلافاً للقوانين. هذه الأعمال تجرى بـ«رعاية» محافظ مدينة بيروت

من المُتوّقع أن تُباشر أعمال قطع الأشجار اليابسة في حرج بيروت قريباً. تُشير المُعطيات الى قطع نحو 300 إلى 400 شجرة كمرحلة أولى، مع احتمال ارتفاع عدد الأشجار الواجب قطعها نتيجة "استفحال الإصابة بحشرة الحفار وتمددها لأنواع أُخرى من الأشجار داخل الحرج وخارجه، ما يُعقّد عملية المُعالجة"، وفق ما يُشير تقرير المجلس الوطني للبحوث العلمية المُعدّ بتاريخ 18/3/2017.

العدد ٣١٥٨
كأن يَدَيْكِ بلد

Monochrome


تصوير هيثم الموسوي

مثل تلك اليد التي لا يباغتها التعب دفعة واحدة. تراكمه وجعاً فوق وجع كلما حملت عدة عيشها، سائحة في نهارات تعرف مسبقاً بأنها ستزيدها عمراً عند آخر لقطة ضوء.
نص راجانا حمية

العدد ٣١٥٨