ثقافة وناس

سوف نذهب إلى بعلبك
بيار أبي صعب

اتخذت مهرجانات الصيف في لبنان قراراً شجاعاً هذا العام، وأبقت على مواعيده، رغم ظروف غير مستقرّة تشهدها المنطقة. ومن حضر أمسية في أي من المدن اللبنانيّة العريقة، يشهد كيف أن المدارج تغص بالحضور من كل الشرائح العمريّة والاجتماعيّة. رغم الأتون المشتعل في فلسطين البوصلة، كان الرأي الغالب هو الابقاء على البرمجة، كشكل من أشكال المقاومة والتضامن، واحتقار المسخ الذي يريد رؤوسنا جوفاء، ومسارحنا خاوية، وأرضنا يباباً.

العدد ٢٣٥٥
عاصي الحلاني يحقّق «حلمه» في بعلبك
زكية الديراني

خلال البروفات على مسرحية «عاصي... الحلم»

في طقس يمكن وصفه بالخريفي، حيث درجة الحرارة لا تتخطى الـ 15، يقف الفنان عاصي الحلاني على مدرج معبد باخوس في قلعة بعلبك متحدياً المصاعب التي يشهدها لبنان. وأخيراً، تحققت مسرحية الفنان الاستعراضية «عاصي... الحلم» (كوريغرافيا فرنسوا رحمة وإخراج جو مكرزل)، وستفتتح «مهرجانات بعلبك الدولية» بعد غد الأربعاء في سهرة تستمر ساعتين.

العدد ٢٣٥٥
إليسا تعيش «حالة حبّ»
زكية الديراني

تعلّمت المغنية إليسا الدرس جيداً من آخر ألبوم قدّمته عام 2012 وحمل عنوان «أسعد واحدة» (تأليف سلامة علي وألحان محمد يحيى). مجموعة أعمالها تلك فتحت عليها باب الانتقادات السلبية، ولامها بعضهم لأنها استعجلت في إصدار مشروعها، وبدأ الرهان على فقدان وهج إليسا فنياً. وصلت تلك التعليقات إلى المغنية، فقررت التركيز بصمت طوال العامين الماضيين، وحضّرت لألبوم جديد أبصر النور في عيد الفطر.

العدد ٢٣٥٥
أفلام العيد: عودة الروح إلى شباك التذاكر
محمد عبد الرحمن

أمينة في فيلم «عنتر وبيسة»

رغم أنّ الأعمال التي ستُطرح في العيد تواجه اتهامات بالنسخ عن شرائط أميركية، إلا أنّ ذلك قلّما يهمّ الجمهور. هو على موعد مع خمسة أفلام تتميز بتنوّعها وبنجومها الذين سيدخلون منافسة محتدمة على المرتبة الأولى

القاهرة | موسم عيد الفطر هذا العام مختلف. صحيح أن عدد الأفلام المشاركة (خمسة) لا يزال في حدود المتوسط المعتاد سنوياً، إلا أنّ عناصر عدة تمنح هذا الموسم تميزاً؛ في مقدّمها أنه الموسم الأول في عهد الرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي. مع عودة الهدوء إلى الشارع، بات متوقعاً أن يتزايد الإقبال على مشاهدة الأفلام الجديدة. كما أن الموسم يبدأ قبل شهر ونصف شهر على عودة الدراسة، ما يتيح للأفلام مدة طويلة لحصد الإيرادات. ومن المنتظر أن تضاف أفلام أخرى إلى خماسية العيد التي تتميز بالتنوع وبوجود منافسة حقيقية بين أكثر من نجم واختلاف كبير بين قصص الأفلام المعروضة. هذه العوامل ترشِّح أكثر من فيلم للتنافس على الصدارة، وخصوصاً أنّ جمهور العيد لا يهتم بما يتردد عن اقتباس بعض الأفلام من أصول أميركية. والمثال الأول على ذلك «صنع في مصر» للنجم أحمد حلمي بمشاركة دلال عبد العزيز، وإدوارد، وبيومي فؤاد، وياسمين رئيس والطفلة نور عثمان (كتابة مصطفى حلمي) وإخراج عمرو سلامة في أول تعاون بينه وبين النجم المعروف.

العدد ٢٣٥٥
«سينما سيتي» تعيّد في دمشق
علي وجيه

تعرض الصالة فيلم «صنع في مصر» في أول أيام الفطر

دمشق | منذ يومين، استفاق الدمشقيون على خبر مفرح وسط كل ما يمرّون به. «سينما سيتي» («سينما دمشق سابقاً») تزيل الساتر الحجري عن واجهتها الزجاجيّة الأنيقة، لتعيد استقبال الجمهور في أوّل أيّام عيد الفطر. موقع السينما على الإنترنت وصفحتها على فايسبوك عادا إلى النشاط مجدداً، وسرعان ما أُعلنت البرمجة الجديدة بأربعة أفلام حديثة هي: Transformers: Age of Extinction لمايكل باي، Step Up All In لتريش ساي، Planes: Fire & Rescue روبرتس غاناواي، والمصري «صنع في مصر» (تأليف مصطفى حلمي)، للمخرج عمرو سلامة وبطولة أحمد حلمي، موزّعة على الصالة الأولى (280 كرسياً) والصالة الثانية (180 كرسياً).

العدد ٢٣٥٥
عَ السريع

◄ بعد انتهائه أخيراً من تصوير دوره في مسلسل «ضبّوا الشناتي» (تأليف ممدوح حمادة، وإخراج الليث حجو) الذي يعرض في رمضان؛ يستعد الممثل السوري أيمن رضا لتجسيد شخصية «صبحي» في مسلسل «عناية مشددة» تحت إدارة المخرج أحمد إبراهيم أحمد، عن نص لعلي وجيه ويامن الحجلي. وكشف صنّاع العمل لـ«الأخبار» أنّ الدور الجديد سيكون مختلفاً تماماً عن أدواره السابقة: «مغنٍّ يساري، يعيش على أمجاد الماضي، وأحد المعارضين السلميين للسلطة».

العدد ٢٣٥٥