ثقافة وناس

الأحد على «الميادين»: يارا أبو حيدر تحيي ذاكرة المقاومين
زينب حاوي

«عدنا لنروي» يخطّ طريقه من اللاذقية إلى «شاتيلا» وصولاً إلى «بوابة فاطمة»

من خلفيات سياسية وأيديولوجية وجغرافية متنوّعة، جاؤوا. أحمد الأبرص، كفاح عفيفي، أنور ياسين، محمد رمضان ومصطفى حمود، آمنوا بالبندقية خياراً وحيداً ضد العدو الاسرائيلي. نفّذوا عمليات نوعية ضد الصهاينة، قبل أن يؤسروا ثم يتم تحريرهم في عمليات تبادل مختلفة. في شريطها «عدنا لنروي»، ترافق المخرجة يارا أبو حيدر هؤلاء الأبطال في رحلة عبر الزمن

«لأن القصص التي لا تروى تصبح ملكاً لأعدائنا»، عبارة خطّتها المخرجة يارا أبو حيدر في مستهلّ فيلمها «عدنا لنروي» (إعداد وإخراج يارا أبو حيدر ــــ تصوير حازم مجذوب ـــــ مونتاج أيمن عليّان ــــ صوت علي دغمان).

العدد ٣٢٥٣
B.B.Chi باقٍ على lbci ولكن... منين أجيب رايتينغ؟
زكية الديراني

سلام الزعتري وفؤاد يمين

لا تاريخ محدّداً لبدء برمجة lbci الخريفية، بل إن الانتظار هو سيّد الموقف لحين انطلاق صفارة الأعمال التلفزيونية الجديدة. في المقابل، بدأت القناة تعدّ العدّة لحزمة برامج منها جديدة تُعرض للمرة الأولى، ومنها مشاريع تعود بمواسم متتالية كــ B.B.Chi. مع انتقال سلام زعتري، وفؤاد يمين وعباس جعفر من «الجديد» إلى lbci قبل عام تقريباً، قرّر الثلاثي (بعد خروج عبد الرحيم العوجي وجنيد زين الدين) تقديم برنامج مستوحى من روح «شي.أن.أن» الذي حصد شعبية، فجاء العمل معدّلاً مع الحفاظ على روحه الساخرة وبصمة أبطاله.

العدد ٣٢٥٣
الإعلام المصري يتخبّط في جحيم القمع والتقييد والإنتهاكات
محمد الخولي

(أنديل ــ مصر)

القاهرة | الحقائق في أغلبها صادمة، لكنها دائماً الطريق الأقصر لحلّ المشاكل. وأكثر الحقائق صدمة أنّ لا إعلام في مصر حالياً، وما يحدث في الأزمات الكبيرة، خير دليل على ذلك.
أخيراً، وقعت اشتباكات عنيفة بين قوات الشرطة، وسكان جزيرة «الوراق»، إحدى الجزر المنتشرة في النيل في منطقة الجيزة.

العدد ٣٢٥٣
مايا دياب ضيفة بولا

تحوّل بولا يعقوبيان برنامجها «انترفيوز» الذي يعرض كل أربعاء (21:30) على قناة «المستقبل» وإذاعة «الشرق»، من عمل حواري سياسي إلى فني. إذ يلاحظ أخيراً أن المقدّمة تستقبل نجوماً وتحاورهم على طريقتها الخاصة.

العدد ٣٢٥٢
bbc في «العوامية»... بأي ثمن؟

وسط تعتيم إعلامي مطبق، تفرضه السلطات السعودية، في منطقة «العوامية» (محافظة القطيف- شرق السعودية)، استطاعت عدسة شبكة bbc، أمس دخول هذه المنطقة برفقة قوات النظام السعودي، على متن شاحنة عسكرية. نقلت الشبكة البريطانية صور الدمار الهائل والخراب الذي خلّفته الإشتباكات الأخيرة في هذه النقطة، وهدم المبنى المتعمد الذي قامت به القوات السعودية.

العدد ٣٢٥٢
mbc مأخوذة بالدراما الهندية

تبدأ قناة mbc Bollywood عرض المسلسلين الهنديين «للعشق جنون» (من الأحد إلى الخميس 22:00 بتوقيت بيروت)، و«يغمرني الشوق» (من الأحد إلى الخميس 23:00 بتوقيت بيروت).

العدد ٣٢٥٢
اسرائيل تهدد بسحب بطاقة إلياس كرام

تضارب في المعلومات، ساد أخيراً عن خبر سحب «مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي»، بطاقة الصحافة من مراسل شبكة «الجزيرة» في القدس إلياس كرام (1977 ـــ مواليد الناصرة). ففيما تؤكد مواقع الكترونية فلسطينية هذا الخبر، قالت القناة القطرية إنّ مدير «مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي» نيتسان حين، هدد بسحب بطاقة الإعتماد الصحافية من كرام، بعد مرور أسبوعين على تهديد حكومة بنيامين نتنياهو بإغلاق مكاتب «الجزيرة» في فلسطين المحتلة.

العدد ٣٢٥٢
فدوى سليمان... رحل صوت سوريا الكئيب

لم تصنع كلّ سنوات الشغل في المسرح والتلفزيون والدوبلاج، إلا القليل من الشهرة بالنسبة إلى الممثلة السورية فدوى سليمان (1970ـــــ 2017) بينما كانت مظاهرة واحدة في مدينة حمص مطلع عام 2011 كفيلة بأن تقذفها إلى الصف الأوّل من الضوء دفعة واحدة، ليس من نافذة الفن الذي احترفته، بل من بوابة «الثورة» التي تحمّست لها سليمان، إلى درجة أنّها اعتلت الأكتاف، وهتفت في الساحات العامة للحرية والسلمية والمدنية. لكنها لم تمتلك جرأة الاعتراف بأنّ أحلامها الوردية، سرعان ما سرقت على يد التكفيريين وأصحاب الرايات السود، الذين طاردوها ربما بتهمة الزندقة.

العدد ٣٢٥٢
ميشا جاويش من Trends إلى الاخبار

تشهد قناة «الجديد» قريباً بعض التغييرات بالنسبة إلى مقدّمي نشرات الاخبار. بعدما قدّمت وعد هاشم إستقالتها من المحطة وإنتقلت إلى قناة «العربي» للمشاركة في تقديم البرنامج الصباحي (الأخبار 14/7/2017)، فتّشت القناة عن اسم يحلّ مكان وعد.

العدد ٣٢٥٢
كريس بروان عن ضرب ريانا: شعرت أنّني وحش!

وأخيراً، قرّر مغني الـ R&B الأميركي ، كريس براون (الصورة) التحدّث بصراحة وإسهاب عن علاقته بحبيبته السابقة النجمة ريانا التي اعتدى عليها بالضرب في شباط (فبراير) 2009، قبل أن يُعتقل ويوضع تحت المراقبة وتُفرض عليه الخدمة الإجتماعية لمدّة 180 يوماً.

العدد ٣٢٥٢
ميلاد حدشيتي: بقعة ضوء في المشهد الإعلامي!
زينب حاوي

بثقة عالية، يعكسها ميلاد حدشيتي، على الجمهور الحاضر في الاستديو، يجول بنظره عليه، وعلى الكاميرا، بحركة عفوية، محاولاً نقل تجربته في التدريب وعلم النفس الإيجابي، من أروقة الجدران الى رحاب الشاشة التلفزيونية، مدشناً بذلك برنامجه الجديد «صار وقتا». (3 حلقات بثتها «الجديد» الى اليوم).

العدد ٣٢٥٢
مصر تكتشف 3 مقابر جديدة عمرها ألفا عام

اكتشف علماء آثار ثلاث مقابر جديدة يرجع تاريخها إلى ألفي عام جنوبي مصر. ووفق موقع «هيئة الإذاعة البريطانية»، عُثر على المقابر الثلاث في منطقة للمقابر في الكمين الصحراوي في محافظة المنيا، وتتضمّن عدداً من التوابيت الحجرية وبقايا فخارية. إحدى هذه المقابر التي تم التوصل إليها عن طريق ممر ضيق شق في الصخور، تحتوي على أربعة توابيت تم نحتها لتصور وجها بشرياً، فيما تضم أخرى ست فتحات للدفن، إحداها لطفل صغير.

العدد ٣٢٥٢
تيريزا ماي ممتعضة من توقّف «بيغ بن»

أعربت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أمس الأربعاء عن امتعاضها من عدم تشغيل جرس ساعة «بيغ بن» الشهيرة في البرلمان البريطاني أثناء عمليات ترميم تستمر أربع سنوات، معتبرةً أنّ هذا القرار قد يكون «غير صائب».

العدد ٣٢٥٢
«فوربز»: إيما ستون الأعلى أجراً بين الممثلات

لم تمض شهور على فوزها بأوّل جائزة أوسكار في مسيرتها، حتى أطاحت الممثلة إيما ستون (28 عاماً ــ الصورة) بزمليتها جنيفر لورانس (27 عاماً)، أمس الأربعاء من صدارة قائمة مجلة «فوربز» لأعلى الممثلات أجراً في عام 2017. وتشير حسابات «فوربز» إلى أنّ دخل ستون، التي فازت بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «لا لا لاند»، بلغ 26 مليون دولار قبل حساب الضرائب خلال الـ 12 شهراً من حزيران (يونيو) 2016 إلى حزيران 2017، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز».

العدد ٣٢٥٢
«مهمة مستحيلة 6»: تأجيل التصوير حتى تعافي توم كروز

أعلنت شركة «باراماونت بيكتشرز»، أمس الأربعاء أنّ الممثل الأميركي توم كروز (الصورة) أصيب بكسر في كاحله في بداية تصويره فيلم «مهمة مستحيلة 6» (إخراج كريستوفر ماك كويري)، الأمر الذي أدّى إلى «توقّف التصوير لحين تعافيه».

العدد ٣٢٥٢