ثقافة وناس

فيروز في عيد ميلادها: كل عام وأنت سفيرتنا
زكية الديراني

تمنى كثيرون لو أن كل يوم هو عيد فيروز (1935 ــ الصورة) كي تعود أغنياتها لتصدح من الإذاعات. هذا ما كان عليه الحال صباح اليوم، حيث أقبلت الإذاعات على الاحتفال بعيد «سفيرتنا إلى النجوم» بباقة من أغنياتها. في الفضاء الافتراضي أيضاً، إنهالت المعايدات على مواقع التواصل الاجتماعي. لكن لا أحد يعلم كيف ستحتفل "السيدة" اليوم بعيد مولدها، لكنها بالتأكيد سوف تكون سعيدة عندما تعلم أن عيد ميلادها وحّد اللبنانيين الذين نادراً ما يجتمعون حتى على عيد معيّن. المغنون اللبنانيون اجتمعوا على إحتفالية واحدة، فراغب علامة إعتبر أنه "لا بد من عبرة ما كون عيد ميلاد فيروز قبل يوم واحد من عيد الإستقلال.

العدد ٢٤٥٠
«الحدث»: شتائم على الهواء
صهيب عنجريني

عشرون ثانية، بل أقل، هي مدة شريط الفيديو الذي راج بسرعة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، مُقتطعاً من واحدة من النشرات الإخبارية لقناة «العربية الحدث»، وأثار الكثير من التساؤلات والانتقادات. في الشريط، تظهر واحدةٌ من مذيعات القناة وهي تُنهي مُداخلة لمراسل القناة في دير الزور محمد السعيد عبر «سكايب»، بداعي «عدم توافر الوقت». بعدها، نذهب إلى فاصلٍ خاطف، وما تلبث الكاميرا أن تعود بنا إلى وجه المذيعة التي يبدو أنها بوغتت بسرعة العودة، فطالعَتنا وهي تقوم بما وُصف بأنّه «حركة غريبة»، حيث «عضّت على شفتيها، لتُتبعها بابتسامة، لتواصل بعدها استكمال النشرة»، وفقاً لما تمّ تداوله.

العدد ٢٤٥٠
فيليب غلوك: هرهور المتفلسف يعرّي كل شيء
عبد الرحمن جاسم

الرسام البلجيكي ملبنناً

قبل أكثر من عام، أصدرت «دار أركان» النور لتختص في الكوميكس والمسرح. بعد سلسلة شرائط مصوّرة عن تاريخ لبنان، ها هي تنقل إلى المكتبة العربية أعمال أحد أهم وجوه هذا الفن في أوروبا اليوم. «هراهير» الذي مزج بين العربية الفصحى واللهجة اللبنانية، قطّ متفلسف آت من بلاد «تان تان»

أصدرت «دار أركان» اللبنانية أخيراً كتاب «هراهير» للرسام البلجيكي فيليب غلوك (1954)، حيث تولت لارا رباح مهمة تعريبه عن اللغة الفرنسية، مازجةً اللغة الفصحى ببعض العامية اللبنانية. يتألف الكتاب من رسوماتٍ «مقطعية» من الكوميكس محورها شخصية اخترعها الرسام البلجيكي اسمها «الهر» (Le Chat). هو اللابطل anti-hero يعاقر الواقع على طريقته الخاصة ويسخر منه إلى حدودٍ مطلقة. هرّ ممتلئٌ القوام، بأنفٍ كبير (على عادة الكوميديانيين الكلاسيكيين) يعرّي كل شيء. هكذا باختصار يمكن وصف كتاب «هراهير». غلوك صاحب شخصية Le Chat التي أبصرت النور عام 1983 يأتي من بلاد الكوميكس الأوروبية الأشهر: بلجيكا. إنها بلاد هيرجيه (مخترع شخصية «تان تان») وبيار كلفورد (مخترع السنافر)؛ حيث كل شيءٍ يبدو جميلاً على شكل شرائط كوميكس (Comic Stripes).

العدد ٢٤٥٠
صباح فخري.. عند حلب راحت الأرواحي
محمد الأزن

جدل كبير أثارته إطلالة «الأسطورة الحية» على قناة «تلاقي» أول من أمس. المطرب الذي حطم أرقام «غينيس» بغنائه لـ 12 ساعة متواصلة عام 1968، تحدث عن صحته وعشقه للشام وحلب. كان ظهوره موجعاً ومبهجاً في آن واحد، خصوصاً للمتلقي السوري

دمشق | مفاجأة لم تخطر ببال متابعي الماراثون الذي تخوضه قناة «تلاقي» السورية هذه الأيام لتحطيم رقم «غينيس» عن فئة أطول برنامج حواري يبث على الهواء مباشرةً. جاء ذلك أول من أمس عندما استضاف القائمون على From Syria With Love في ساعته الثامنة والعشرين المطرب الكبير صباح فخري وابنه المغني أنس.

العدد ٢٤٥٠
أيهم وأصالة: بعد السياسة، فرّقهما الموت
زكية الديراني

اتجهت أصالة نصري صباح أمس إلى الاستوديو لتسجيل أغنيتها «الورد البلدي» التي تعتبر بمثابة اللمسة الأخيرة على ألبومها الجديد «60 دقيقة حياة» الذي تصدره قريباً. لكن فرحة الفنانة السورية لم تمرّ على خير، فقد أعلنت أمس أن شقيقها الكبير أيهم قد توفي. لم تكشف أصالة عن أسباب رحيل شقيقها البكر الأربعيني، بل اكتفت بنعيه على صفحتها على الفايسبوك قائلة: «لله ما أخذ وله ما أعطى. انتقل أيهم إلى رحمة الله، إنّا لله وإنّا إليه راجعون».

العدد ٢٤٥٠
«الإعلام والتنوّع» في حِمى «مهارات»
زينب حاوي

من الندوة اليوم

كيف يمكن استثمار التنوع الموجود في لبنان وتفعيله على الساحات الإعلامية؟ من أين نبدأ؟ من الجامعة؟ من المؤسسة الإعلامية؟ ما هو واقع هذه المؤسسات اليوم؟ وهل تعكس هذا التنوع أم تحوّله الى صراعات مختلفة؟ أسئلة وإشكاليات عدة أثارتها مؤسسة "مهارات" بالتعاون مع "مركز التعاون الإعلامي" (MDI) في لندن، و"كلية الإعلام" في الجامعة اللبنانية ضمن ندوة حملت عنوان ”الإعلام وإدارة التنوّع: بين الإعداد الأكاديمي والتحديات المهنية" وحضرتها المؤسسات الإعلامية اللبنانية من بينها «النهار» و«السفير» وotv وlbci و«الجديد».

العدد ٢٤٤٩
رحيل محمد ناجي... روائي القلق اليومي
محب جميل

القاهرة |توفي أمس الروائي المصري محمد ناجي عن عمر يناهز 68 عاماً في أحد مستشفيات باريس؛ حيث كان يتعافى من عملية زرع كبد في الأسبوع الماضي. انطفأ تاركاً إرثاً روائياً مميزاً: 7 روايات مطبوعة، وأخرى قيد النشر، بالإضافة إلى ديوان شعري وحيد.

العدد ٢٤٤٩
زينة دكاش هرّبت «شهرزاد» من سجن بعبدا
منى مرعي

من «يوميات شهرزاد» (داليا خميسي)

بدءاً من اليوم، تعرض الصالات اللبنانية وثائقي «يوميات شهرزاد» (2013) بعد تجواله بين المهرجانات العالمية والعربية ونيله العديد من التتويجات. سنسمع حكايا النساء الموجعة الخارجة من غياهب السجون: وجيهة، خديجة، فاطمة وغيرهن كثيرات هنّ ضحية قبل أن يصرن جلاداً. حوصرن بمنظومة ذكورية لم توفّر القوانين والتشريعات

يشعر المرء بالحيرة حين يشاهد الفيلم. يبلغ قمة انفعالاته. وثائقي مبني على عرض مسرحي مبني بدوره على حكايا ويوميات سجينات بعبدا. منهنّ من ارتكب جرائم قتل، ومنهن من اتهم بتعاطي المخدرات، ومنهن من ظلم زوراً وقبع لأشهر وسنوات وراء القضبان... لكن المشهد يختلف حين نتابع مسيرة هؤلاء السجينات في وثائقي «يوميات شهرزاد» الذي طرح اليوم في الصالات اللبنانية.

العدد ٢٤٤٩
وثيقة صادمة عن وضع المرأة اللبنانية
بانة بيضون

أول من أمس، أضاف «يوميات شهرزاد» جائزة إلى تتويجاته الكثيرة في المهرجانات العربية، فحاز أول «جائزة صلاح أبوسيف» لأفضل فيلم عربي ضمن مسابقة «آفاق السينما العربية» في «مهرجان القاهرة السينمائي». تأخذنا المخرجة والممثلة اللبنانية إلى داخل سجن بعبدا حيث تطالعنا قصص السجينات اللواتي يتقمصن شخص شهرزاد ليبحن بأسرارهن في مقتطعات مصوّرة من المسرحية التي نفذتها زينة دكاش ضمن مشروع «شهرزاد ببعبدا» (الأخبار 26/4/2012).

العدد ٢٤٤٩
الأوركسترا الوطنية: تحية إلى إيلي شويري
لارا ملاعب

ليست المرة الأولى التي تكرم فيها الأوركسترا الوطنية «الحديثة» (أي ما بعد وليد غلمية) ابن الأشرفية الذي لطالما بشّر بفنه من عرزال الساحة، حيث كان يطرب حي الأشرفية المكلل بالقرميد آنذاك، ويستمع إلى تجويد الجوامع المجاورة. إنّه إيلي شويري (1939 ـ مواليد الأشرفية) الذي بدأت رحلته في الكويت، حيث وجد حضناً للفن الأصيل مع جوقة الإذاعة العربية. وحالما انطلقت فرقة «الأنوار» في لبنان، عاد إلى وطنه ليؤسس لعهد موسيقيٍ جديد مع رفاقه آنذاك.

العدد ٢٤٤٩
يوسف زيدان اعتزال كامل
محب جميل

القاهرة | في زوبعة مفاجئة، نشر الكاتب والباحث يوسف زيدان (1958) على صفحته الرسمية على فايسبوك بياناً أعلن فيه اعتزاله أي فعل أو تفاعل ثقافي في مصر والبلاد العربية خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى استقالته من عضوية اتحاد كتاب مصر. وجاء هذا البيان على هامش الخلاف القائم بين زيدان واسماعيل سراج الدين الذي شغل منصب المدير العام لـ «مكتبة الإسكندرية» أثناء تولي زيدان إدارة مركز المخطوطات والوثائق في المكتبة.

العدد ٢٤٤٩
لم يبقَ أمام اللبنانيين إلا الشعوذة
زينب حاوي
كانت ليلة رأس السنة الموعد المخصص لهم على القنوات اللبنانية. إلا أنّ موضة ليلى عبد اللطيف سرعان ما أصابت بقية الشاشات التي أفردت مساحات واسعة لهؤلاء «الذين يملكون مفاتيح الغيب»

لليلى عبد اللطيف محطة على lbci مع برنامج «التاريخ يشهد» الذي يعرض في نهاية كل شهر. بات مألوفاً لدى اللبنانيين والعرب إفراد هذه المساحة لـ «صاحبة الإلهام» كي تطالعنا بالصور التي «عصفت في ذهنها» وبتوقعاتها لما سيحدث. طبعاً هذه الحلقات تتضمن عادةً تقارير تولّف بطريقة ماكرة ماذا توقعت عبد اللطيف وماذا تحقق منها.

العدد ٢٤٤٩
قصي خولي مغروم بـ «بنت الشهبندر»
زكية الديراني

يلعب الممثل السوري بطولة المسلسل الى جانب سلافة معمار

بعدما قدّم مسلسلات اجتماعية معاصرة في العامين الماضيين، بدءاً من مسلسل «جذور» (سيناريو كلوديا مرشليان وإخراج أياد الخزوز وفيليب أسمر)، وصولاً إلى «اتهام» (كتابة مارشيليان وإخراج أسمر) الذي عرض في رمضان الماضي، يستعدّ المنتج مفيد الرفاعي صاحب شركة Mr7 لتقديم عمل من نوع آخر. هذه المرّة، أحبّ أن يخطو نحو المسلسلات التاريخية الاجتماعية، عبر مشروع يحمل اسم «بنت الشهبندر» (إخراج سيف الدين السبيعي، وكتابة السيناريست السوري هوزان عكو).

العدد ٢٤٤٩
حمزة نمرة ممنوع... بتهمة «مرسي»
محمد عبد الرحمن

القاهرة | لا يملك المغني المصري حمزة نمرة رصيداً كبيراً من الأعمال الفنية، ولا تبثّ الإذاعات المصرية، حكومية وخاصة، أغنياته بشكل منتظم، وخصوصاً أنه بعيد عن الأضواء بعد انحيازه لنظام الرئيس المعزول محمد مرسي ضد ما جرى في «30 يونيو». لكن عبد الرحمن رشاد رئيس «الإذاعة المصرية» التي يُفترض أنّها ملك للشعب من دون توجه سياسي معين، أصدر قراراً رسمياً نشرته وكالة «الأناضول» يقضي بعدم بث أغنيات نمرة في المحطات التابعة للإذاعة وما أكثرها.

العدد ٢٤٤٩
مهرجان القاهرة: تتويج إيراني وفوضى تنظيمية
أحمد جمال الدين

القاهرة | خالفت لجنة تحكيم مهرجان "القاهرة السينمائي الدولي" التوقعات مرتين أول من أمس، إذ ردّت بطريقة عملية على تساؤلات إنطلقت حول إمكانية حرمان ثلاثة أفلام شارك فيها خالد أبو النجا في فعاليات المهرجان من الجوائز بسبب تصريحاته المعارضة للرئيس عبد الفتاح السيسي. لكن أبو النجا حصل على جائزة "أفضل ممثل" عن فيلم "عيون الحرامية" (سيناريو وإخراج الفلسطينية نجوى نجار) وسط تسريبات عن إعتراض الممثلة يسرا رئيسة لجنة تحكيم المسابقة الدولية بسبب إنحيازها للنظام القائم، بينما باقي أعضاء اللجنة إنحازوا إلى الأداء المهني.

العدد ٢٤٤٩