ثقافة وناس

فيوجن الخيبة والأمل
بيار أبي صعب

كأننا بتانيا صالح، في ألبومها الجديد، مسكونة بهاجس الفراغ. هذا الوحش الأسطوري قررت مواجهته بحنجرتها العارية. هذا الخواء الذي يكاد يبتلعنا، شيّدت ضدّه عملاً فنياً دسماً وغنياً ومجدّداً، متنوع الآفاق والمصادر. من قلب المتاهة طلعت علينا بأغنياتها. وسط دوّامة الأسئلة والضياع والقلق، تمخّضت معاناتها عن عمل متين موسيقياً، يعكس هشاشة الروح، يتأرجح بين حيرة ويقين، خيبة وأمل. عمل يقول هزيمة الروح، وتحطّم الأحلام… ويعود إلى الينابيع بحثاً عن عزاء ومرجع ودوافع للمثابرة، وقوّة للمحاولة من جديد.

العدد ٣٣٤٧ | تانيا صالح: صوت الربيع الآتي لا محالة
تانيا صالح: صوت الربيع الآتي لا محالة
ساندرا الخوري

الشوارع العربية «تتقاطع» في أسطوانتها الجديدة

أصدرت الفنانة اللبنانية قبل أيام ألبومها الخامس «تقاطع». لقاء فني بين الموسيقى والرسم اللذين تتقنهما. هو الألبوم الخامس في مسيرتها، مع أنّها تحبّ اعتباره الرابع بما أن أحد الأعمال السابقة مسجّل مباشرة ضمن ما يعرف بـ «لايف ألبوم»

في لقاء جمعنا معها، عادت تانيا صالح الى الأسباب التي حمسّتها على خوض تجربة جديدة: «أحببت هذه المرة أن يكون للرسم دور فعلي في الألبوم. في أعمالي السابقة، لم تكن هذه العلاقة عضوية. لذا أردت أن أخوض هذه التجربة الجديدة وأن أتوجّه أكثر الى العرب لأننا جزء من شيء يُفترض أن يكون أكبر مما نعيشه هنا. لدي تساؤلات حول التقاطع الذي نحن عليه. أودّ أن أعرف أي اتجاه سنسلكه.

العدد ٣٣٤٧ | تانيا صالح: صوت الربيع الآتي لا محالة
زهير رمضان يستفرد بالمختار «عبد السلام البيسة»!

درجت عادة في الدراما السورية، تعتمد على استثمار نجاح بعض الأعمال أو إحدى شخصيات تلك الأعمال وصناعة مسلسلات مستقلة خاصة بتلك الشخصيات. لكن غالباً ما لا تتمكن الشخصية منفردة من صناعة نجاح يوازي ذلك الذي حققته مع باقي شخصيات العمل الأصلي.

العدد ٣٣٤٦
ترشيحات الـ «غولدن غلوب»: أين المخرجات؟

أعلنت أمس الإثنين اللائحة الكاملة لترشيحات جوائز الـ «غولدن غلوب» التي ستوزّع في الدورة الخامسة والسبعين التي ستجري في 7 كانون الثاني (يناير) المقبل في فندق «ذا بيفرلي هيلتون» في كاليفورنيا، ويقدّمها سيث مايرز. غير أنّ الملاحظ أنّ فئة الإخراج.

العدد ٣٣٤٦
أرشيف «غابو»... إلى النت دُر

صورة من الأرشيف الرقمي تجمع ماركيز بالزعيم الكوبي الراحل فيديل كاسترو

عندما بيع أرشيف الروائي الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز (1927 ــ 2014/ الصورة) قبل عامين إلى «جامعة تكساس» مقابل 2.2 مليون دولار أميركي، شجب كثيرون فكرة أنّ يستقر إرث الناقد الشرس للإمبريالية في الولايات المتحدة.

العدد ٣٣٤٦
أمل بوشوشة تفرغت للمحروسة

بعد الحديث عن ترشيح أمل بوشوشة (الصورة) لتجسيد دور بطولة في الجزء الثاني من «الهيبة» (هوزان عكو وسامر البرقاوي)، أطلّت النجمة الجزائرية عبر الإعلام اللبناني في مقابلة على mtv، وقالت بأنها تسمع عن الموضوع من الإعلام.

العدد ٣٣٤٦
لندن تستعد للاحتفاء بـ «آبا»

لن يغيب اسم «آبا» كثيراً عن الساحة خلال الفترة المقبلة. في 2019، ستقيم جولة فنية لكن على طريقة الـ «هولوغرام». قبل ذلك، سيشهد عام 2018 نسخة جديدة من فيلم Mamma Mia! (إخراج أول باركر)، وبعد غدٍ الخميس ينطلق معرض Super Troupers في مركز «ساوث بانك» في لندن، حيث سيستمر حتى 29 نيسان (أبريل) 2018، حسب ما ذكرت صحيفة الـ «غارديان» البريطانية.

العدد ٣٣٤٦
بيلا حديد: فلسطين... إنّه يوم حزين!

بعيد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب القدس المحتلة عاصمة لـ «إسرائيل»، نشرت عارضة الأزياء الأميركية الفلسطينية الأصل بيلا حديد (21 عاماً ــ الصورة) قبل أيّام بوستاً مطوّلاً على حسابها الرسمي على «إنستغرام» علّقت فيه على الموضوع.

العدد ٣٣٤٦
نجوم أجانب يدينون إعلان ترامب حول القدس

تيلدا سوينتون، ومارك روفالو (الصورة)، ورودجر ووترز، وبيتر غابريال، وبرايان جزء من مجموعة كبيرة من الكتاب والموسيقيين والممثلين الذي أدانوا اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس المحتلة عاصمة لـ «إسرائيل».

العدد ٣٣٤٦
تحية إلى الإعلامي الكويتي عبد الله الصالح

تفاعل عال لاقاه الفيديو الذي نشره أمس، الإعلامي الكويتي عبد الله الصالح (الصورة)، على حسابه على تويتر. الشريط، خصّ به الإعلامية سابقاً في قناة mbc، علا فارس، بعد حادثة إيقافها عن العمل، في الشبكة السعودية، على خلفية تغريدة اعتبرت «مهينة للمملكة». التفاعل الذي حظي به هذا الشريط، سببه، ما قاله الإعلامي الكويتي، ويمكن إدراجه ضمن لعبة المكاشفة.

العدد ٣٣٤٦
«مهرجان بغداد»: هذه أسباب التوقّف الاضطراري

أصدر طاهر علوان وعمّار العرادي، أخيراً بياناً حول توقّف «مهرجان بغداد السينمائي الدولي» على أعتاب دورته التاسعة. أكّد مؤسسا الحدث في نصّهما أنّه «جاهدنا طيلة 13 عاماً على إقامة المهرجان تحت أصعب الظروف»، على الرغم من صعوبة الظروف خصوصاً الأمنية في ظل الإحتلال الأميركي، «واجهنا قوى ظلامية أخرى هي التي تجاهلت المهرجان وكرهت السينما والإبداع مع أنّها تمتلك زمام السلطة والقرار.

العدد ٣٣٤٦
«متروبوليس» تحتفي بجورج نصر

بين 4 و10 كانون الثاني (يناير) 2018، تعرض سينما «متروبوليس أمبير صوفيل» النسخة المرمَمة من الفيلم اللبناني «إلى أين؟» الذي يشكّل محطة مهمّة في تاريخ السينما اللبنانية، إذ وَضَعَها على خريطة الفن السابع العالمية لكونه شارَك عام 1957 ضمن المسابقة الرسمية لـ «مهرجان كان السينمائية»، وكان بذلك أوّل عمل سينمائي لبناني يُعرَض عالمياً.

العدد ٣٣٤٦
خطاب عنصري وانعزالي ضد الفلسطينيين: lbci عادت إلى خنادقها سالمةً!
زينب حاوي

مختلفة كانت تغطية lbci، لما حدث أول من أمس في ساحة عوكر. بل إنّنا يمكن وصفه بالانقلاب الواقعي على خطابها الذي لطالما جهدت لإرسائه خلال السنوات الماضية. خطاب يخص القضايا المدنية، ويدعم المطالب الشعبية، ولعلّ أبرزها ما حصل قبل عامين في ما سميّ «الحراك المدني»، على خلفية أزمة النفايات. وقتها، اصطفت المحطة الى جانب «الجديد»، وشكّلا معاً ثنائياً، يتناغم على الخط التحريري عينه، في دعم الشارع بوجه أدوات القمع الآتية من مختلف الأمكنة.

العدد ٣٣٤٦
صفاء سلطان في جلد... بديعة مصابني
وسام كنعان

تطلّ في مسلسلين سوريين في رمضان

دمشق | سبق للنجمة السورية سلاف فواخرجي أن صرّحت عن تجسيدها دور بديعة مصابني في عمل درامي يروي سيرة الراقصة الشهيرة. لكن لم يكتب للعمل أن يرى النور، وظل الحديث عنه عبارة عن أمنيات لم تتحقق. اليوم تستعد النجمة الأردنية السورية صفاء سلطان لأداء هذا الدور بحسب الترشيحات المبدئية لمسلسل «الضاحك الباكي». الأخير لا يحكي سيرة الراقصة، بقدر ما يروي سيرة الكوميديان المصري نجيب الريحاني ( 1889-1949)، أحد أشهر الفكاهيين في تاريخ الفنون المرئية. ترك الريحاني آثاره الهامة على المسرح العربي، إلى درجة أنه لقّب بـ «زعيم المسرح الفكاهي» بسبب الدور الذي لعبه في تطوير المسرح الكوميدي في مصر وإيصاله إلى العالم العربي. يجنح المسلسل كذلك إلى الإشكالية الحياتية والعلاقات الإنسانية ومدى الحزن الذي سكن الرجل الذي أضحك العالم، وكواليسه العاطفية، أهمها يوم التقى ببديعة مصابني أثناء رحلة إلى لبنان. تطورت علاقتهما إلى الحب والزواج، إلى أن اصطحبها معه إلى القاهرة حيث أسست محلاً للفنون الاستعراضية والرقص عرف باسم «كازينو بديعة». ثم أسست «فرقة بديعة مصابني».

العدد ٣٣٤٦
رابعة الزيات... حلّ مكانها شربل خليل؟
زكية الديراني

رابعة الزيات خلال استضافتها النجم دريد لحام

حجزت رابعة الزيات مكاناً لها في برمجة قناة «الجديد» الشتوية التي تبثّ حالياً، وعادت إلى الشاشة بموسم جديد من برنامج «أحلى ناس» (كل جمعة 21:30). في أولى حلقات برنامجها، استقبلت المقدمة المغنية ميريام فارس، ثم مجموعة فنانين مصريين ولبنانيين أبرزهم هاني شاكر والراقصة دينا. الأسبوع الماضي، حل الفنان السوري دريد لحام ضيفاً على «أحلى ناس» في حلقة ناجحة. صراحة النجم السوري كانت طاغية، تحدّث في الفنّ وعشقه لبلده والظروف الصعبة التي يشهدها.

العدد ٣٣٤٦