ثقافة وناس

«المنار» تحيّي المرأة على طريقتها

لمناسبة «يوم المرأة العالمي» (8 آذار/ مارس) وبالاتفاق مع «اتحاد التلفزيونات والإذاعات العربية» (ASBU ــ مقرّها تونس) على تخصيص برنامج أو نشرة إخبارية للمرأة، تسلّم الليلة قناة «المنار» قيادة سفينتها إلى الكادر النسائي في قسم الأخبار.

العدد ٢٥٣٥
إنسان الكهوف vs مريم المجدليّة: ريما كركي سيّدة الاستوديو
بيار أبي صعب

أيّام ونحن نعيش عنف تلك الصورة التي بدأنا بها أسبوعنا. ملتح جلف يظهر على شاشة ريما كركي في استوديو «للنشر» على «الجديد» مساء الاثنين الماضي. يريد أن يُملي شروطه. يقول إنّه اتفق مع أحد ممثلي الإنتاج على أن يُترك وشأنه على الهواء، كي يتحدّث وحده، كما يشاء، وبقدر ما يشاء، ليقول ما يشاء. يا سلام! فنّ الحوار على أصوله يعني. يريد أن يلقي خطبة عصماء على مئات آلاف المشاهدين، من دون أن يقاطعه أحد، أو يعارضه أحد ويسلّط الضوء على مغالطاته وتعميماته.

العدد ٢٥٣٥
علي هاشم على خطى «البغدادي»
زينب حاوي

رحلة بحث وتحرٍّ خاضها رئيس قسم المراسلين في قناة «الميادين» علي هاشم (1980) في الأغوار العراقية وتحديداً منطقة «طوبجي» التي ترعرع فيها «الخليفة» أبو بكر البغدادي. رحلة لم تكن بالهينة كما يروي هاشم لـ «الأخبار»، بالنظر إلى المصاعب العديدة التي رافقتها، خصوصاً حالة الهلع التي بدت على السكان هناك عند ذكر اسم البغدادي، والوضع الأمني الخطر الذي يزنر بلاد الرافدين. هذه الرحلة أثمرت فيلماً وثائقياً بعنوان «البغدادي» (50 دقيقة ـــ إعداد وإخراج هاشم) سيعرض مساء الاثنين على شاشة «الميادين» ضمن السلسلة الاستقصائية «بحثاً عن...».

العدد ٢٥٣٥
نور الشريف وبوسي: «حبيبي» دائماً
محمد عبد الرحمن

القاهرة | لعلّ الضجة التي أثارها أخيراً خبر عودة العلاقة الزوجية بين النجمين نور الشريف وبوسي نابع من الصورة الرومانسية التي حفرها هذان العاشقان في أعمالهما الفنية، حتى صارا مثالاً للعاشقين. لهذا السبب، أثار الخبر جدلاً واسعاً فيما لم يخرج أحد من الأطراف المعنية لنفيه. «الأخبار» تواصلت مع نور عزت مدير أعمال نور الشريف الذي رفض النفي أو التأكيد، رغم أن عزت كان إلى جوار الشريف قبل يومين عندما نفى النجم الكبير شائعة الوفاة التي انتشرت بقوة اعتماداً على تردي حالته الصحية أخيراً.

العدد ٢٥٣٥
مروان خوري «مسبّع» الكارات
زكية الديراني

قليلون يعلمون أنّ الملحن والشاعر مروان خوري يملك جانباً ساخراً في شخصيته، إلى جانب الطابع الرومانسي الذي ينعكس في أعماله. خلال المؤتمر الذي عقد أمس في «لو مول» (ضبية) لإعلان مشاركته في تأسيس «أكاديمية الموسيقى والغناء» (AMA للإنتاج)، حاول أن يدندن بعض النكات أمام الصحافة للتخفيف من جديّة الحدث.

العدد ٢٥٣٥
نقابة الصحافيين المصريين: الشباب عايز يحسمها
محمد الخولي

القاهرة | «النقابة في غرفة الإنعاش تنتظر من يعيد إليها الحياة. لهذا قررتُ خوض هذه المنافسة». هذه الجملة قالها يحيى قلاش المرشح الأقوى لمنصب نقيب نقابة الصحافيين في مواجهة النقيب الحالي ضياء رشوان في انتخابات التجديد النصفي للمجلس. المنافسة بين يحيى وضياء على المقعد تعدّ واحدة من مفارقات تاريخ النقابة. يحيى وقلاش كانا في تيار واحد، وكانا يتفقان على مسألة الترشح في مواجهة مرشح الدولة سواء قبل «ثورة 25 يناير» أو بعدها.

العدد ٢٥٣٥
عَ السريع

«إخوات خوات» الليلة

يبدأ الليلة (18:00) برنامج «إخوات خوات» (The Sisters) على قناة lbc الفضائية الذي يصوّر على طريقة تلفزيون الواقع تحرّكات الشقيقات أليس، ونادين وفرح عبد العزيز. يتابع البرنامج مسيرة الأخوات اللواتي يحاولن تحقيق طموحاتهن المهنية في مجالي الموضة والجمال.

العدد ٢٥٣٥
الجامعة اليسوعية تحتفي بالشيخ شفيق جرادي
مصطفى خليفة

ضمن لقاء أقامته قبل أسابيع، احتفت الجامعة اليسوعية بكتاب مدير معهد المعارف الحكميّة الشيخ شفيق جرادي (الصورة) «هل الدين نزعة إنسانيّة؟» الذي انتقل أخيراً إلى لغة موليير (ترجمه فادي عبد النور وصدر عن دار L’Harmattan في فرنسا ضمن مشروع Pensée الذي يشرف عليه البوفيسور انطوان فليفل). جمع اللقاء كل من رئيس «جامعة القديس يوسف» البروفيسور سليم دكّاش اليسوعي، والباحثين باسكال لحّود، وعلي يوسف.

العدد ٢٥٣٤
عمر حجو... ركن انطفأ في وجدان الفن السوري
وسام كنعان

من مسلسل «سنعود بعد قليل» (2013)

لم تكن هذه المرة شائعة. ولن يتمكن من طاولته المزحة السمجة أن يخرج لينفيها عبر وسائل الإعلام. حتى أصدقاؤه ليس بوسعهم أن يفعلوا شيئاً لأنهم يستعدون للجنازة وفق قاعدة «إكرام الميت». مات عمر حجو (1931-2015) أمس، وأسدل ستار الحداد على «مسرح الشوك» إلى الأبد. رحل صاحب الوجه الأكثر تعبيراً عن الألم في الدراما السورية، وترك الآهات ترسم تجاعيد سوريا التي تشيخ بسرعة نيزك يعبر حضن السماء، بينما بحة الطرب الحلبي ولازماته تتحول نحيباً على تراث وتاريخ عريق يحترق.

دمشق تودّع عمر حجو | العدد ٢٥٣٤
استراح أخيراً قرب أسوار دمشق
محمد الأزن

دمشق | ووريَ جثمان عمر حجّو أمس في مقبرة «باب الصغير» في دمشق، على مقربةٍ من أسوار دمشق التاريخية، بعدما عبر موكب جنازة الراحل الكبير شوارع العاصمة السوريّة، مخترقاً ازدحامها، ومتخطيّاً حواجزها، انطلاقاً من مشفى «الرازي» الكائن في شارع «المهدي بن بركة» (أوتوستراد المزّة)، مروراً بجامع «لالا باشا» في شارع بغداد، حيث كانت صلاة الجنازة. جنازةٌ كانت أفضل حالاً من حيث عدد الحضور، مقارنة بجنازات فنّانين سوريين كبار فقدتهم البلاد العام الفائت كعبد الرحمن آل رشي، وعصام عبه جي.

دمشق تودّع عمر حجو | العدد ٢٥٣٤
تكريم السبكي «شغل سيما»
محمد عبد الرحمن

القاهرة | كان ممكناً أن ينحصر الجدل حول تكريم المنتج محمد السبكي داخل أسوار مواقع التواصل الاجتماعي، لكنّ انتفاضة غاضبة من الممثل محمد صبحي أكّدت أن التكريم لم يكن سوى «شغل سيما». «شغل سيما» عبارة يقولها المصريون على موقف يتّضح لاحقاً أنه «مزيّف» ومليء بالتفاصيل الخادعة. وصف ينطبق على التكريم المثير للجدل للسبكي، الذي اتضح لاحقاً أنه لم يُكرَّم أصلاً.

العدد ٢٥٣٣
لبنان: القطاع المرئي في عنق الزجاجة
زينب حاوي

علت أخيراً صرخة القنوات اللبنانية الثماني، وتشابكت أيدي رؤساء مجالس إدارتها معاً في وجه التردّي الاقتصادي الذي وصلت إليه. شهد يوم السبت الماضي اجتماعاً ضمّ أولئك الرؤساء ووزير الاتصالات بطرس حرب، في محاولة لفتح كوّة في الأزمة وتخفيف الأعباء المالية. طالب القيّمون على القنوات وزارة الاتصالات (بما أنها الجهة المنظمة لقانون البث الفضائي رقم 531 ــ 1996) بإلغاء الرسوم على سيارات البثّ المباشر وتلك المترتبة عليها، مقابل الاستحصال على خدمات نقل الصورة عبر الأقمار الاصطناعية.

العدد ٢٥٣٣
علي المقري يحنّ إلى «بخور» عدن
جمال جبران

هذه المرة، يتوجّه الروائي اليمني إلى الجنوب المحمّل في الذاكرة الجمعية باليسار المفتوح على حريته وحداثته. روايته الجديدة «بخور عدني» الصادرة عن «دار الساقي» استعادة للتنوع العرقي والثقافي الذي عرفته المدينة في ما مضى

صنعاء | «الأستاذ الروائي علي المقري، بعد التحية: أنا حزينة لأني جازفت باقتناء روايتك الأخيرة وأتمنى لو وجدت طريقة لاسترجاع الثمن الذي دفعته فيها». هذا جزء من رسالة قارئة يمنيّة بعثتها لكاتب رواية «حُرمة» (2012) تعلن فيها صدمتها من المضمون الذي حمله العمل واحتجاجاً على كمية «السيكس» الذي احتواه. يبدو علي المُقري (1966) هادئاً وهو يشرح كيف أنّه أجابها قائلاً: «بكل سرور عزيزتي». هدوء يكاد يتطابق مع شكل حياة صاحب «اليهودي الحالي» ولا يتطابق مع شكل الكتابة المُستفِزة التي يمارسها ولا يتوقف عنها عبر انتقالات متتالية مع البناء عليها من دون تقديم تنازلات على مستوى المضمون والتقنيات السردية. ولهذا، قد تبدو تهمة ارتكاب الجنس «كتابةً» بحق صاحب ديوان «نافذة للجسد» (1987) مجحفة وهي تطارده مع كل إصدار جديد، وتبدو على هيئة عيون متلصصة على صفحات بورنو (مُفتَرَضة).

العدد ٢٥٣٣
«قسنطينة عاصمة الثقافة» على وقع الفضائح
زهور غربي

الجزائر | عشية الانطلاق الرسمي لتظاهرة «قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015» في 16 نيسان (أبريل) المقبل، تكثر الفضائح التي فجرها مسؤولون عن فعالياتها أبرزها ذو طابع مالي يرتبط بالتظاهرة التي خصصت لها الدولة حوالى 100 مليون دولار واستثنتها من إجراءات التقشف بعد انهيار أسعار النفط. آخر التطورات ما كشفته أخيراً المسؤولة المستقيلة عن دائرة الإعلام والاتصال في هذه التظاهرة الإعلامية فوزية سويسي. أكدت سويسي أنها استقالت لأنها رفضت الانضمام إلى مجموعة محافظ الفعالية سامي بن الشيخ التي «تنهب الأموال المخصصة للتظاهرة في عمليات تضخيم للفواتير».

العدد ٢٥٣٣
ابراهيم نصر الله: «شرفة» على الجحيم
رامي طويل

في «شرفة الفردوس» (الدار العربية للعلوم ناشرون)، يواصل الكاتب الفلسطيني بناءه السردي المتوائم مع ما بناه في شرفاته الأربع السابقة، حيث الحلم يختلط بالواقع بطريقة يصعب فيها الفصل بينهما

بعدما أنجز سابقاً مشروعه «الملهاة الفلسطينية»، يواصل الكاتب الفلسطيني ابراهيم نصر الله (1954) مشروعه الروائي «شرفات» الذي صدرت ضمنه روايته الجديدة «شرفة الفردوس» (الدار العربية للعلوم ناشرون) لتكون شرفته الخامسة بعد «شرفة الهذيان»، و«شرفة رجل الثلج»، و«شرفة العار»، و«شرفة الهاوية».
في «شرفة الفردوس»، يتابع نصر الله بناءه السردي المتوائم مع ما بناه في الشرفات السابقة، حيث الحلم يختلط بالواقع بطريقة يصعب فيها الفصل بينهما. في روايته الجديدة، لم يجعل نصر الله الحلم امتداداً لواقع مؤلم، يستمرّ بتشريح تفاصيله الدقيقة، وإنّما جعله جزءاً حقيقياً منه. هكذا لا تنقطع الحياة بين المستويين، بل تتداخل إلى حدّ يجعل القارئ قابلاً بكلّ ما سيأتي مهما كان منافياً لمنطق الواقع، ولكن بأسلوب مختلف تماماً عمّا يسمّى بالواقعيّة السحرية. وكذلك يتابع نبش مفردات الواقع العربي التي أنجبت إنساناً مسحوقاً سياسياً، واجتماعياً، واقتصادياً، وحمّلته أدوات تعذيب ذاته لتجعل منه جلّاد نفسه في كثير من الأحيان.

العدد ٢٥٣٣