ثقافة وناس

خلود ياسين تستنطق جسد السلطة
روان عز الدين

خلود ياسين في مشهد من العرض (تصوير: غريغ ديمارك)

تعيد الكوريغراف والراقصة اللبنانية القوّة إلى مفرداتها الحركية الأولى، وإلى إيماءاتها، وجسمانيتها وتعابير الوجه والأصابع. في «أبطال» الذي ينطلق مساء اليوم على «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت) ويستمر حتى مساء الأحد 26 شباط (فبراير)، تشرح الجسد السلطوي السياسي والفني والرياضي والشعبي، ثم تعيد بناء حركتها الخاصة من خلاله، في عرض تؤديه منفردة على المسرح

تستنطق خلود ياسين (1979) جسد السلطة حركياً في عرضها الراقص الجديد «أبطال» الذي ينطلق مساء اليوم على «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت)، ويستمر حتى 26 شباط (فبراير). تبدو السلطة تعبيراً فيزيائياً ومادياً بحتاً، حيث الشعور بالقوّة يبلغ ذروته في التعبير الجسدي، ويكاد يتجاوز حدوده وقدراته الماديّة، نحو التحكم بالأجساد الأخرى التي تردّ وتتفاعل بدورها عبر تعبير حركي آخر.

العدد ٣١١٢
هشام جابر متلبّساً شيطان سيّد درويش
محمد همدر

من عرض «عين الشيطان»

يتميز «مترو المدينة» بطريقة تكريم وجوه زمن الموسيقى الجميل. المسرح لا يقدم فرقة موسيقية تستعيد الأغاني بتوزيع مختلف فقط، بل يدعو الحضور إلى الاستماع أيضاً الى قصص المطربة أو المطرب، المؤلفة أو المؤلف، والدخول الى عالم الشخصية، الى تلك القصص الصغيرة والحميمة التي أسهمت في صنع سيرة الفنان أو مؤلفاته.

العدد ٣١١٢
كميل سلامة: مسامرات حميمة تسرقنا من الحرب
عبيدو باشا

بديع أبو شقرا ورودريغ سليمان في مشهد من «كلكن سوا»

لا يضع كميل سلامة كاميرا. غير أنه يسلط عين الكاميرا من خلال فتحة قفل الباب، وكل الفتحات الأخرى. ذلك أن الكاميرا تقلص الأبعاد، حين تضخم الشخصيات. سلامة صاحب رأي. لا يطوّر الرأي، إلا من خلال إبراز الرأي بلغة خاصة. لغة وقفٌ. لا لغة وقف كنسي. لغة وقف على قلمه وبصره وإحساسه. المادة الأساسية في عروضه المسرحية هي اللغة. لغة اقتران اللغة الأدبية باللغة البصرية. لا أدب في مسرحيات كميل سلامة.

العدد ٣١١٢
ستيفاني صليبا تُشرّع «شبابيك» الدراما
زكية الديراني

تُعرف ستيفاني صليبا (الصورة) بمتابعتها لآخر صيحات الموضة، وتعدّ من الناشطات على مواقع التواصل الاجتماعي. لعبت صليبا بطولة مسلسل «متل القمر» الذي عرض على قناة mtv. حالياً، تتحضر لتجربة مختلفة هذه المرة. تكشف الممثلة في حديث لـ «الأخبار» عن نشاطاتها المنتظرة.

العدد ٣١١١
«فخامة الشك»... نظرة سياحية إلى مصر!
زينب حاوي

كثيراً ما تتهم الدراما التلفزيونية اللبنانية - عن وجه حق- بأنّها تجنح الى تسطيح الأحداث، وتنأى بنفسها عن الواقع المعاش في حبك القصص، وأيضاً في الديكورات، والتصوير الذي يأتي حصراً ضمن إطار العائلات فاحشة الثراء، التي تعيش في قصور فخمة، وتقتني سيارات فارهة.

العدد ٣١١١
مي المصري: محطة في صيدا

مساء العاشر من آذار (مارس) المقبل، يشهد «مركز معروف سعد الثقافي» (صيدا ـــ الساعة السابعة مساء) عرض شريط «3000 ليلة» (103 د) للمخرجة مي المصري. يعيدنا العمل إلى المقاومة كما يجب أن تكون من خلال قصص حقيقية لأسيرات فلسطينيات في سجون الاحتلال الإسرائيلي. بين 1980 و1988 (فترة الفيلم التي تصوّر للمرة الأولى من هذه الرؤية)، لم يكن لأوسلو وجود رغم كل الهزائم.

العدد ٣١١١
«الحلبة» موجة جديدة من المنافسة الغنائية

يعتبر برنامج «الحلبة» من أنجح الأعمال الفنية التي تعرض على قناة «الجديد» ويقدّمه هيثم زيات. يعرض العمل الفني كل سبت (21:30)، ويستقبل ضيوفاً على الحلبة، ويتنافسون على الغناء وسط أجواء من الحماس والتسلية.

العدد ٣١١١
أشرف مروان... «الجاسوس الذي أنقذ إسرائيل»

عام 1966، اقترن أشرف مروان بكريمة الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر، لتفتح بذلك أمامه كل السبل، ويترقى إلى أعلى المراتب العسكرية، ويشبك مع كبار القادة المصريين. عام 2007، مات مروان في لندن، التي انتقل الى العيش فيها عام 1981، إذ وُجد في حديقة أسفل مبنى شقته، ولم تكشف ملابسات هذا الموت: هل كان إنتحاراً أم قتلاً؟.

العدد ٣١١١
ليتيسيا غوميز-تاغله الليلة في «المركز الثقافي البرازيلي»
بشير صفير

ليتيسيا غوميز-تاغله عازفة بيانو مرموقة ومغمورة، أي أنّها تنتمي إلى الفئة التي تشكّل النسبة الأكبر في عالم العزف الكلاسيكي على البيانو. غوميز مولودة في العاصمة المكسيكية، بدأت بدراسة البيانو في الثامنة من عمرها، ثم فازت في مسابقات عدة في بلدها الأم، وتابعت دروساً مع كبار المعلّمين مثل بول بادورا-سكودا، ويورغ ديموس، وغيورغي ساندور وغيرهم. تسجيلاتها قليلة، وتشمل أعمالاً لبيتهوفن وشوبرت وشوبان وموسّورغسكي وبرامز، بالإضافة إلى مؤلفي أميركا اللاتينية وأسبانيا، بطبيعة الحال.

العدد ٣١١١
عودة «أمير الشعراء»

بدأت قناة «الامارات» الثلاثاء الماضي بثّ موسم جديد من برنامج «أمير الشعراء». تشهد مرحلة العروض المباشرة مشاركة 20 شاعراً سيخوضون غمار المنافسات على مدى 10 أسابيع.

العدد ٣١١١
بوسي عند إسعاد... حلقة العمر
زينب حاوي

«حبيبي دائماً»، وما أفضل من هذا العنوان، لتوصيف حلقة مع النجمة المصرية بوسي؟. بأناقتها المعهودة، وبهدوئها الفائض، ظهرت النجمة المصرية في برنامج «صاحب السعادة»، يوم الثلاثاء الماضي، مع إسعاد يونس.

العدد ٣١١١
إسرائيل تخسر الرأي العام الأميركي!

العام الماضي، قدمت «إسرائيل» عروضاً خيالية لنجوم «هوليوود» أمثال جنيفر لورانس، وليوناردو دي كابريو (الصورة)، ومات ديمون، وغيرهم. عبر وزارة السياحة، قدّمت عروض لهؤلاء لتشمل تذكرة سفر درجة أولى، مع أماكن إقامة فخمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وللمرشحين أيضاً الى الجوائز الخمس الأساسية في «أوسكار 2016»، الى جانب مقدم الحفل كريس روك.

العدد ٣١١١
«خادمة للبيع» في الباشورة

بدعوة من «نادي لكل الناس»، و«جمعية السبيل»، يعرض فيلم «خادمة للبيع» (52 د ـــ للمخرجة ديما الجندي عند السابعة من مساء الإثنين 28 شباط (فبراير) في المكتبة العامة لبلدية بيروت في الباشورة (بناية الدفاع المدني – الطابق الثالث) يليه حوار مع المخرجة.

العدد ٣١١١
عاصي الحلاني: «نشيد الأسرى» الفلسطينيين

بعدما قدّم مجموعة أعمال وطنية لبنانية وعربية، قرّر عاصي الحلاني (الصورة) تخصيص أغنية للأسرى الفلسطينيين تحمل عنوان «نشيد الأسرى». فقد إنتهى «فارس الغناء العربي» أخيراً من تسجيل أغنية يدعم فيها الاسرى في سجون الاحتلال، وكتب كلماتها الشاعر الفلسطيني رامي اليوسف ولحّنها الحلاني وتوزيع وتسجيل طوني سابا.

العدد ٣١١١
«الزيبق» يطرق باب المخابرات

يستكمل فريق مسلسل «الزيبق» (كتابة وليد يوسف وإخراج وائل عبد الله) تصوير مشاهده ليكون جاهزاً للعرض في شهر رمضان. العمل الدرامي الذي يلعب بطولته كل من بطولة كريم عبد العزيز (الصورة) وشريف منير، من المتوقع أن يبدأ تصويره في نيسان (أبريل) المقبل للتصوير في دول أجنبية منها فرنسا، إيطاليا، اليونان.

العدد ٣١١١