ثقافة وناس

رغدة توزّع اتهاماتها يميناً وشمالاً
وسام كنعان

حرصت النجمة السورية المصرية رغدة (الصورة) على عدم ذكر السعودية أثناء لقائها الأخير مع برنامج «من العاصمة» على قناة cbc، رغم التلميح لسياستها مرات عدّة وتوقّفها قبل لفظ اسمها صراحة، ربما خوفاً من أن تلاحقها لعنة التقارب المصري ــ السعودي الأخير! لكن في المقابل، ردّدت نجمة «العبابيد» نظرياتها السياسية التخوينية ورمتها في كل حدب وصوب، ثم دعت جميع أطياف المعارضة السورية للعودة إلى دمشق طالما أن التعددية السياسية هناك «في أشدّها اليوم»!.

العدد ٢٨٧٦
نجوى كرم «مبوردة»... وتواصل تراجعها الفني
زكية الديراني

لم تعد نجوى كرم تؤمن بفكرة طرح الألبومات، ففي السنوات الخمس الأخيرة، تميل «شمس الأغنية اللبنانية» نحو الـ«سينغل». تطرح أغانيها المنفردة في السوق، ومن ثم تصوّرها على طريقة الفيديو كليب. الملاحظ أنّ أعمال نجوى لم تعد كما عرفناها سابقاً، فرغم جمال صوتها الذي لا يختلف عليه اثنان، يصعب فهم أغانيها التي باتت تحتاج إلى مترجم لفصل الأحرف بعضها عن بعض.

العدد ٢٨٧٦
حلب... وجع الغناء السوري
وسام كنعان

تصاعدت حدّة القصف في الشمال السوري، فوصلت حلب إلى شفير كارثة إنسانية كبرى بحسب الهلال الأحمر السوري. في هذه الأثناء، انطلقت حملات تضامنية غير مسبوقة ملأت مواقع التواصل الاجتماعي باللون الأحمر، كناية عن الدم الذي يسيل في واحدة من أعرق مدن العالم وأقدمها. تصدّر هاشتاغ #أنقذوا_حلب المرتبة الأولى في حجم التداول على تويتر على صعيد العالم.

العدد ٢٨٧٦
عودة ريهام سعيد... فجأة!
سمير حبيب

القاهرة | فجأة ومن دون تمهيد مسبق، عادت الإعلامية المصرية ريهام سعيد (الصورة) إلى شاشة قناة «النهار» بعد توقف استمر ستة أشهر. ظهرت سعيد بدون حملة إعلانية أو بيان صحافي عن عودة برنامجها «صبايا الخير»، لتعتذر للجمهور عمّا فعلته في قضية «فتاة المول». إعتذار تردّد أنّ سعيد رفضته طوال الفترة السابقة.

العدد ٢٨٧٦
فارس يواكيم: أكثر من سهرة مع الذكريات
عناية جابر

برنامج «سهرة مع الماضي» أصبح مفتاحاً لشهرته

في جعبة الكاتب المسرحي والسينمائي اللبناني حكايا كثيرة عن تعاونه الطويل مع الراحل حسن علاء الدين «شوشو» في أعماله المسرحية والتلفزيونية، أشهرها «آخ يا بلدنا»، ومع الفنانة صباح، ورحلته التي بدأت من إعداد البرامج التلفزيونية؛ أبرزها «سهرة مع الماضي» الذي كانت تقدمه ليلى رستم. المستمع المدمن والقارئ النهم للشعر يتفرّغ اليوم لتأليف الكتب والمسرحيات

في كتابه «حكايات الأغاني» (دار رياض الرّيس) خلاصة حبه للشعر والموسيقى. فارس يواكيم (1945) مستمع مدمن وقارئ نهم للشعر، ما دفعَهُ الى تناول القصائد العربية التي لُحّنت وأصبحت أغنيات، وإلى رصد التغيرات التي رافقت هذه القصائد في رحلتها من الديوان الى الأسطوانة.

العدد ٢٨٧٦
بيروت تتمايل على «تانغو الهوى»
ساندي الراسي

قبل سبع سنوات، أطلق مازن كيوان مهرجاناً مخصصاً لرقص التانغو. وها هو ينظّم الدورة الثامنة من المهرجان الذي يتطور عاماً بعد عام، على أن تكتسي دورته الجديدة لمسة شرقيةً.

العدد ٢٨٧٦
مهرجان الإسماعيلية: عن حياة (لا) يحدث فيها الكثير!
بانة بيضون

حاز الشريط الإيطالي «بين شقيقتين» جائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل في المهرجان

الإسماعيلية | اختتمت أخيراً الدورة 18 من «مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة» بعد عرض مجموعة من أبرز الأفلام العربية والأجنبية مثل الشريط الإيطالي «بين شقيقتين» الذي حاز جائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل في المهرجان.

العدد ٢٨٧٦