ثقافة وناس

التلفزيون السوري أطفأ شمعته من دون مدير!

احتفل التلفزيون السوري أمس بعيده السادس والخمسين بصمت، بينما كان ينتظر نحو ستة آلاف موظف في «الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون» تعيين مدير عام جديد للهيئة بعدما أصبح منصب المدير العام شاغراً منذ تشكيل الحكومة السورية الأخيرة، وتسلّم المدير العام للإذاعة والتلفزيون السابق رامز ترجمان منصب وزير الإعلام.

العدد ٢٩٤٢
نجوم الفن: أنتم «أمل مصر»

نظمت مبادرة «أمل مصر.. صنع في مصر» مؤتمرها الأول في القاهرة، بهدف دعم المنتج والصناعة المصرية، وبمشاركة واسعة من الوسط الفني. ومن بين الحضور كان النجمان خالد النبوي، وحسن الردّاد والكاتبتان فريدة الشوباشي، ونشوى الحوفي، إضافة إلى نجل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عبد الحكيم عبد الناصر.

العدد ٢٩٤٢
علي السقا: كان يا ما كان «حي السريان»

في روايته الجديدة «حي السريان» التي ستصدر قريباً عن «دار الفارابي»، يتخذ الصحافي علي السقا (الصورة) من «حي السريان» في الأشرفية، نموذجاً للحي البيروتي الذي أصابته شظايا الحرب الأهلية، فأضرّت بطابعه التراثي ثم غزته الأبراج بعيد بدء عملية إعادة الإعمار.

العدد ٢٩٤٢
«الحَمَل» الإثيوبي نجم «السينما الأفريقية»

مشهد من الشريط الفائز

توّج الفيلم الإثيوبي «الحَمَل» للمخرج يارد زيليكي بالجائزة الكبرى في الدورة 19 لـ«مهرجان السينما الأفريقية» في خريبكة في المغرب، الذي أُسدل الستار عليه مساء أمس، وفق ما ذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية». يتناول الفيلم قصة طفل يتيم يرتبط ارتباطاً وثيقاً بحمل وديع، ويأخذه عندما ينتقل للعيش مع أقاربه؛ لكن الحياة الجديدة تحمل له مفاجآت غير سارة تهدد حيوانه الأليف الذي يدافع عنه بكل قوة.

العدد ٢٩٤٢
BBC Media Action تردّد «أصوات اللاجئين»

«أصوات اللاجئين»، هو عنوان التقرير البحثي الذي نشرته منظمة BBC Media Action أخيراً ويتناول احتياجات اللاجئين في ألمانيا واليونان على صعيدي التواصل والحصول على المعلومات. العيّنة شملت 66 لاجئاً من سوريا وأفغانستان والعراق في مخيّمات رسمية وغير رسمية في اليونان، و13 آخرين في ألمانيا. سرد هؤلاء قصص رحلاتهم المرّة من بلادهم إلى أرض اللجوء بالتفاصيل، فيما أجرى فريق الدراسة مقابلات مع 41 ناشطاً في الأعمال الخيرية والانسانية في اليونان و4 في ألمانيا.

العدد ٢٩٤٢
«اتجاهات» تفتح ذراعيها للفنانين السوريين

أعلنت جمعية «اتجاهات- ثقافة مستقلة» عن فتح باب التقدم للدورة الثالثة من «مختبر الفنون» بالتعاون مع «معهد غوته». يتوجه البرنامج إلى الفنانين والكيانات الثقافية السوريّة بهدف دعم ممارساتهم الإبداعية في جميع أشكال التعبير الفني ضمن قطاعات السينما والرسوم المتحركة، والمسرح والرقص وفنون الأداء،
والكتابة الإبداعية، والفنون البصرية بما يشمل الفنون التشكيلية والتجهيزات الفنية ومشاريع التصميم البصري والغرافيكي والموسيقى.

العدد ٢٩٤٢
«شعبولا» لأردوغان: فيلم تركي عبيط

علّق الفنان الشعبي المصري شعبان عبد الرحيم (الصورة) قبل أيّام على محاولة الإنقلاب التي وقعت في تركيا أخيراً من خلال أغنية جديدة بعنوان «القرد شلّح جيشه» (كلمات إسلام خليل). بسخريته المعهودة وعلى الأنغام نفسها، غنّى «شعبولا» منتقداً الرئيس التركي رجب طيّب إردوغان على خلفية ممارساته القمعية التي أعقبت محاولة الإنقلاب، مؤكداً أنّه سينال جزاء ما يفعله.

العدد ٢٩٤٢
سهرة العمر «ع طريق الحرير»
زينب حاوي

ساعتان من الزمن أمس، لم يستطع حضور مسرح «معبد باخوس» في بعلبك، الذي امتلأ عن بكرة أبيه، أن يغمض عينه ولو للحظة. إنها الليلة الثانية والأخيرة من تقديم عرض «إبحار في الزمن: ع طريق الحرير» لفرقة كركلا. العرض المسرحي الفني المهدى الى «مهرجانات بعلبك الدولية» في عيدها الستين، كان واقفاً ما بين الواقع والمتخيل.

العدد ٢٩٤٢
«سينما بتدور» على قرى لبنان

منذ عام 2001، تسعى «سينما بتدور» التي ينظمها «المعهد الفرنسي» في لبنان إلى نقل السينما من الأماكن المغلقة نحو القرى والمناطق اللبنانية النائية التي يخلو معظمها من الصالات. الرحلة تجري عبر كرفانة تحمل شاشة كبيرة، تتوقّف على حوالي 20 قرية من الجنوب والشمال والشوف والجبل، تنقل معها أفلاماً فرنسية ولبنانية.

العدد ٢٩٤٢
جوزيف كركور يلتحق بالزمن الجميل!

قبل عامين، سُجّل آخر ظهور تلفزيوني لعازف الناي الشهير جوزيف كركور (الصورة). كان الأخير حاضراً الى جانب رفاقه الذين لم يلتق بهم منذ أكثر من 50 عاماً، أمثال ستراك ووطاهر حمية وعمر ترّو في حلقة عنونت وقتها «ذكريات من ذهب» عرضت ضمن برنامج «أحمر بالخط العريض» على lbci.

العدد ٢٩٤٢
هذه فلسطين يا «دكتور» باسم!

في الحلقة الثانية من برنامجه الجديد «كتيّب الديمقراطية» (Democracy Handbook) التي عرُضت في 14 تموز (يوليو) الحالي على قناة Fusion الأميركية وحملت عنوان The Right to Buy Guns (الحق في شراء الأسلحة ــ 5:42 د.)، ارتكب باسم يوسف (الصورة) خطأ غير مبرّر إطلاقاً.

العدد ٢٩٤٢
سعيد الماروق يهزم السرطان
زكية الديراني

لم يخبئ سعيد الماروق (الصورة) خبر إصابته بالسرطان قبل عام تقريباً. يومها، أعلن عن معاناته من المرض الخبيث، واطلق على صفحاته على مواقع التواصل، حملة تدعو الى مقاطعة التدخين والابتعاد عنه لأنّه يعتبر من الأسباب الرئيسية للاصابة بالمرض. لم يستسلم المخرج اللبناني، بل خرج الى الإعلام ليتحدث عم تجربته والعلاج الذي تلقاه، داعياً المصابين به الى التفاؤل والمثابرة للتخلص منه.

العدد ٢٩٤٢
وجهة نظر

(بطرس المعرّي ــ سوريا)
العدد ٢٩٤٢
ريانا... «ماريون كرين» الجديدة!

بعد النجاح الكبير الذي حققه منذ إطلاقه في عام 2013، يقترب مسلسل Bates Motel (يُعرض على شبكة A&E الأميركية) إلى النهاية في 2017. لكن الموسم الخامس والأخير سيحمل مفاجأة لمحبيه، إذ أُعلن في ندوة جرت أخيراً ضمن فعاليات Comic-Con 2016 في سان دييغو أن الجزء الجديد من الـ prequel المعاصر الذي تسبق مجرياته أحداث فيلم ألفرد هيتشكوك الشهير «سايكو» (1960 ــ تستند أحداثه إلى رواية روبرت بلوتش التي تحمل الإسم نفسه) سيكون من بطولة نجمة الغناء الباربيدوسية رِيانا (28 عاماً ــ الصورة).

العدد ٢٩٤٢
«المربّع» تُمسك بـ «طرف الخيط»

بعد حملة التمويل الجماعي (crowdfunding) التي بدأتها في حزيران (يونيو) 2015، وإتفاق التوزيع في جميع أنحاء العالم مع شركة «يونيفرسال ميوزيك ــ الشرق الأوسط»، تستعد فرقة الروك البديل الأردنية «المربّع» (الصورة) لطرح ألبومها الثاني بعنوان «طرف الخيط» في التاسع من أيلول (سبتمبر) المقبل.

العدد ٢٩٤٢