ثقافة وناس

مشروع لتعديل قانون «نقابة المحررين»: ملحم رياشي يهزّ الهيكل
زينب حاوي

بعد أكثر من 50 عاماً على إنشائها، وإدراجها ضمن قانون المطبوعات (1962)، اهتز هيكل «نقابة المحررين» أمس. هذا الهيكل الذي أبقى رئيسه الراحل ملحم كرم 50 عاماً في السلطة، و«انتخب» الياس عون على مدى دورتين إثنتين آخرها قبل عامين.

العدد ٣١٨٣
«صرعة» الأخبار العاجلة... مسخ يقتات بالجثث والجرائم!
زينب حاوي

بعد موضة «أخبار البورنو» التي اجتاحت الشاشات الافتراضية والإلكترونية، متكئةً على مضامين غير علمية ومهنية، ضمن غلاف من الإثارة لجذب القارئ، دخلت خدمة الأخبار العاجلة على الهواتف النقالة، أخيراً على الخطّ. ها هي توظّف حوادث وجرائم دموية، تختصرها بسطر واحد وتدعو المتصفح للدخول الى الموقع الإلكتروني للقناة «لمعرفة باقي التفاصيل».

العدد ٣١٨٣
الـ«غارديان» أشعلت الجدل | فايسبوك: الرقابة شرّ لا بد منه؟
نادين كنعان

(تشيلسي بيك ــ الإذاعة الوطنية العامة)

تسود بلبلة في الأوساط الإعلامية على خلفية تحقيق نشرته الـ«غارديان»، الأحد الماضي، يتضمّن قواعد وإرشادات سرّية تعتمدها شركة فايسبوك في تحديد المحتوى الذي يمكن لملياري مستخدم حول العالم نشره عبر موقعها الاجتماعي.

العدد ٣١٨٣
lbci تستثمر في المسلسلات اللبنانية: «الحرب» المقبلة... درامية!
زكية الديراني

تلعب باميلا الكيك بطولة مسلسل «الحب الحقيقي»

توجّه جديد تشهده القنوات اللبنانية بدأت ترجمته في رمضان الحالي: انخفاض عدد المسلسلات المصرية والسورية التي تعرض على الشاشات مقابل حضور أكبر للأعمال المحلية. خلال دردشة معه، يؤكد رئيس مجلس إدارة «المؤسسة اللبنانية للإرسال» بيار الضاهر عن بدء مرحلة جديدة ستستمرّ حوالى 15 عاماً... فهل ستلتقط الدراما اللبنانية هذه الفرصة لتعزيز سويتها الفنية؟

لو أنّ lbci جمعت الصحافيين قبل نحو خمس سنوات وأدخلتهم كواليس تصوير مسلسل لبناني، لما كانوا اهتمّوا كثيراً بالنشاط. لكن بما أن الدراما المحلية تخطو خطوات سريعة نحو المنافسة، فإنّ دعوة الصحافيين لزيارة كواليس «الحبّ الحقيقي» (اسم مبدئي/ سيناريو باسكال حرفوش، وترجمة لمى مرعشلي، وإخراج جوليان معلوف) لقيت ترحيباً وتجاوباً.

العدد ٣١٨٣
إيمي سمير غانم: كفى كذباً

بعد أشهر من الصمت، آثرت خلالها الممثلة المصرية ايمي سمير غانم الإختفاء عن الأضواء، فزادت الشائعات حول مرضها، ظهرت أمس، على شاشة dmc، في برنامج «تع اشرب شاي» مع الممثلة غادة عادل. غانم التي بدت غاضبة ومستاءة من هذه الشائعات، تحدثت عن فترة مرضها التي بدأت بعد زفاف النجمين عمرو يوسف وكندة علوش. فضعفت لديها المناعة وعانت من إرتفاع حاد في الحرارة، بالإضافة الى تغير «أنزيمات» الكبد، واضطرت الى البقاء 3 أشهر في البيت، واليوم تعافت من المرض وتتابع علاجها بشكل منتظم.

العدد ٣١٨٢
هاري ستايلز في صدارة «بيلبورد 200»

عزّز مغني فرقة «وان دايركشن»، هاري ستايلز (23 عاماً ــ الصورة)، تحوّله إلى الغناء منفرداً، بتصدر ألبومه الجديدالذي يحمل اسمه قائمة «بيلبورد 200» لأكثر الألبومات مبيعاً، ليصبح ثاني أفراد الفرقة الذي يتصدّر القائمة.

العدد ٣١٨٢
«صوت الإلهام» والغناء الأوبرالي في كنيسة «الكبوشيين»

أمس، صدحت الأصوات الشجية بين أَعمدة «كاتدرائيَة مار لويس للأباء الكبوشيين» (وسط بيروت) في أمسية من الغناء الأوبرالي، حملتها مواهب لبنانيّة. أصوات ملائكية، شكلت بهجة أُمسية مركز «سيلكتيوم للفنون والعلوم» ولرباعي Quatuor Musique del Tempo، التي دعت إليها رئيسته ديديه حوراني، وإختارت لها «صوت الإلهام» عنواناً، ووجهت عبرها تحية للبروفسور بيار رزق الله.

العدد ٣١٨٢
«أحلى ناس» راجع في برمجة الخريف

بعدما عرضت قناة «الجديد» أربع حلقات من برنامج «أحلى ناس» الذي تولّت تقديمه رابعة الزيات (الصورة)، يعود العمل التلفزيوني الحواري بمجموعة حلقات (نحو 12 حلقة)، لكنها ستصوّر في شهر آب (أغسطس) المقبل، على أن تعرض في برمجة الخريف.

العدد ٣١٨٢
روان أتكينسون عائد في Johnny English 3

في تشرين الأوّل (أكتوبر) 2018، تصل النسخة الثالثة من فيلم Johnny English التي ستشهد عودة الممثل البريطاني روان أتكينسون (62 عاماً ــ الصورة) في شخصية الجاسوس المتلعثم.
وسيتبع الفيلم الساخر الجديد الجزء الثاني الذي حمل اسم Johnny English Reborn الصادر عام 2011.

العدد ٣١٨٢
يارا تكمل طريق الشارات

بعد نجاحها باللهجة الخليجية حيث قدّمت العديد من الأعمال، تطلّ يارا (الصورة) في رمضان بشارة مسلسل «إقبال يوم أقبلت» (سيناريو وحوار حمد الرومي، وإخراج منير الزعبي) من خلال أغنية كتب كلماتها الشاعرعبد اللطيف البناي، ولحّنها عامر جعفر.

العدد ٣١٨٢
«فخامة الشك»، خطوة إلى الأمام؟
مهدي زلزلي

جيسي عبدو ووسام حنا في مشهد من المسلسل

أن لا يجد المشاهد، رغم بحثه الحثيث، دوافع منطقيَّة تبرر تصرفات الشخصيَّات في مسلسل تلفزيوني، يبقى أقل سوءاً من أن يجدها، فيكتشف أنَّها تتماهى تماماً مع دوافع الكاتب أو الجهة المنتجة لتصبّ في خانة وحيدة هي مطّ النصّ و مضاعفة عدد الحلقات! هذا التواطؤ بين الكاتب وأبطال عمله يفضح هشاشة هذا العالم المزعوم الذي قادنا الكاتب إليه بعدما اجتهد وتعب كثيراً في بنائه، ويعيد تذكيرنا كلّ لحظة بأنَّ ما نشاهده ليس سوى «تمثيليَّة»!

العدد ٣١٨٢
تفجير مانشستر: أريانا غراندي «مكسورة»

بعد الاعتداء الإرهابي الذي هزّ «مانشستر أرينا» (شمال بريطانيا) مساء أمس وأسفر عن 22 قتيلاً وأكثر من 50 جريحاً، علّقت المغنية الأميركية الشابة أريانا غراندي (23 عاماً ــ الصورة) التي كانت تحيي حفلة في المكان على ما حصل.

العدد ٣١٨٢
أدهم سفر يخوض مغامرة جديدة في المسرح السوري
خليل صويلح

ينتسب عرض «تحوّل» الذي تستضيفه خشبة «مسرح الحمراء» في دمشق، هذه الأيام، إلى فنون الأداء المعاصرة باستخدام تقنيات الكمبيوتر والرقص في فضاء واحد.

العدد ٣١٨٢
«الجامعة الأنطونيّة» تكرّم سيّدة الخشبة اللبنانية: نضال الأشقر... المقاومة مستمرّة
نادين كنعان

تجربة رائدة وحيوية مستمرّة منذ أكثر من نصف قرن. إلى جانب نضالها الحثيث لصمود «مسرح المدينة» بل ازدهاره وانفتاحه على الشباب في محيط يزداد اضطراباً وحروباً، تنوي «سيّدة المسرح اللبناني» تأسيس فرقة خاصة بها، وتتحضّر لمشروع كبير العام المقبل، فيما تقدم عرضها الجديد «مش من زمان» في رمضان. إنّه سيرتها الذاتية بطريقة مغناة وممسرحة

لا حلول وسطى في حياة نضال الأشقر. هي تفعل كل شيء بجوارحها: التمرّد، والعشق، والفن، وحب الوطن، وتقديس الحرّية... مع كل إنجاز جديد تحققه، تؤكد «سيّدة المسرح اللبناني» أنّها امرأة استثنائية.

العدد ٣١٨٢
ALA.NI صوت الجاز والبلوز... «برودواي ستايل»
بشير صفير

المغنية البريطانية تنتظركم عند الواجهة البحرية لبيروت

على غرار لمّة من مغنيات الجاز والبلوز الصاعدات اللواتي دعاهُنَّ «ليبان جاز» لتقديم أمسية (تعريفية بالنسبة إلى الغالبية الساحقة من الجمهور اللبناني) في «ميوزكهول» (الواجهة البحرية)، يتجدّد الموعد هذه المرّة مع المغنية الإنكليزية آلا.ني (ALA.NI).

العدد ٣١٨٢