ثقافة وناس

جورج خضر... ماكسيموس معاصرنا
أحمد محسن

خلال تكريمه أول من أمس في «قصر الأونيسكو» بدعوةٍ من «ملتقى الثقافات والأديان»، تناول جميع الحاضرين سيرة المطران الطرابلسي، كما لو أنهم يرون فيها جزءاً من سيرتهم

في المفهوم المسيحي للنبوة، يمكن أن يكون جورج خضر نبياً. يحبّه أهل كنيسته، كما لو أنه ماكسيموس الذي قال: «أنا الكنيسة». إنه برأيهم الرجل الذي يسائل بالحق. والحق أن ليس أهل كنيسته التي تأخذ من الاستقامة اسماً، يرون فيه هذا وحدهم. خلال تكريمه أول من أمس في «قصر الأونيسكو» بدعوةٍ من «ملتقى الثقافات والأديان»، تناول جميع الحاضرين سيرة الرجل كما لو أنهم يرون فيها جزءاً من سيرتهم. اختصر المطران جورج خضر، أو أنه قادر أن يمثّل بشخصيته المحببة إلى الجميع، صورةً افتراضية لحوار يجب أن يأتي بنتيجة. ما يمكن حسمه أنّ خضر يعرف الإنصات إلى صوت الآخر بشغفٍ تصحبه معرفة وإلمام. ولا يقف خضر عند حدود الإلمام، بل يتجاوزه إلى معرفةٍ لا تفقد صاحبها تواضعه رغم اتساعها. يقرّش خضر هذه المعرفة حُباً.

العدد ٢٨٩٩
فلاش

■ يستند الفيلم التسجيلي «من قتل الأرمن؟» إلى وثائق وشهادات لم تنشر من قبل حول المجازر الأرمنية التي راح ضحيتها أكثر من مليون شخص قبل قرن. اختار المخرجان مريم زكي ومحمد حنفي باحثين ومتخصصين وسياسيين وبعض الشهود الأحياء للحديث عن المجازر.

العدد ٢٨٩٩
«روبن هود» كولومبيا ما زال يخسر حرب السرد
سعيد محمد

موسم جديد من «ناركوز» على «نيتفليكس»


فاغنر مورا في دور بابلو اسكوبار

بابلو إسكوبار (1949 ـــ 1993). رجل أكبر من الحياة كلها. كانت «نيتفليكس» الأميركية ــ أكبر شبكة أفلام على الإنترنت في العالم ــ قد أنتجت عنه موسماً من عشر حلقات، أُطلق في آب (أغسطس) الماضي من بطولة النجم البرازيلي المتألق فاغنر مورا.

العدد ٢٨٩٩
مهرجانات صور 2016: عدنا والعود أحمد!

أطلقت رئيسة «مهرجانات صور الدولية» رنده عاصي بري فاعليات المهرجان بعد غياب قسري استمر خمس سنوات بسبب الظروف الخارجة عن إرادتها والناتج عن مخاوف تتصل بالضرورات الأمنية وفق ما أوضحت بري في مؤتمر صحافي عقدته اليوم في الملعب الروماني في صور، بحضور وزير السياحة ميشال فرعون، وممثل وزير الثقافة روني عريجي، رئيس المعهد الموسيقي الوطني العالي «الكونسرفتوار» وليد مسلم، ومدير المواقع الأثرية في الجنوب بدوي، ورئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني، ورئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، وأعضاء المجلس البلدي والمنسقة التنفيذية للمهرجانات رولى عاصي، وأعضاء الهيئة الإدارية وفاعليات ثقافية واجتماعية واعلامية وكشفية.

العدد ٢٨٩٨
«المستقبل» تقاطع الدراما السورية في رمضان
زكية الديراني

أعلنت قناة «المستقبل» عن الأعمال التي إشترتها لعرضها في رمضان، وتتضمّن اللائحة مجموعة مسلسلات لم يتخط عددها أصابع اليد الواحدة. ذلك الشحّ في الأعمال التلفزيونية ليس جديداً، فخلال الأعوام الخمسة الماضية، تكتفي المحطة ببثّ باقة محدّدة من المشاريع الدرامية. في رمضان، تعرض «المستقبل» المسلسل التاريخي «سمرقند» (إخراج إياد الخزوز وتأليف محمد البطوش) الذي يلعب بطولته يوسف الخال (الصورة)، عابد فهد، أمل بشوشة. المسلسل الذي انتهى أصحابه من تصويره قبل أيام، يعتبر المشاركة الوحيدة لفهد هذا العام، بعدما إبتعد عن الأعمال الدرامية الكلاسيكية.

العدد ٢٨٩٨
الأدب العربي المعاصر نجماً في «ذي كومون»

في ظلّ ندرة الترجمات الأدبية من العربية إلى اللغات الأخرى، وضعف حضور الأدب العربي في اللغة الإنكليزية، تأتي الخطوة التي أقدمت عليها جامعة «آمهيرست» في الولايات المتحدة الأميركية، على درجة عالية من الأهمية، إذ خصّصت عددها الأخير من المجلة الأدبية «ذي كومون» للأدب العربي المعاصر.

العدد ٢٨٩٨
عودة «الهجّاء» تامر أبو غزالة!

بدأ تامر أبو غزالة (1986 ــ الصورة) بتلقي دروس العود في في التاسعة من عمره، قبل أن يلتحق بـ «المعهد الوطني للموسيقى» في رام الله (معهد إدوارد سعيد للموسيقى حالياً)، ليتعلّم على يد عازف العود والبزق الفلسطيني خالد جبران الذي سيعزف معه في أسطوانة «مزامير» عام 2005.

العدد ٢٨٩٨
لينا أبيض: الصحون المتشظية... إن حكت
منى مرعي

عودة إلى العنف الأسري في لبنان


من «بس أنا بحبِّك»

في تلك اللحظة التي يمر فيها المشاهد بحذر بين مسار الصحون البيضاء المتشظية على الأرض ليجد كرسيه، يصبح جزءاً من لعبة نزقة وحادة الطباع. إلا أن لينا أبيض تعاملت مع نزق العنف الأسري هذا بروح مغني الأوبرا المستتر خلف آلام حكايا أربع نساء.

العدد ٢٨٩٨
مجد فضة: «النافذة» السورية بلا شحنة تعبوية
خليل صويلح

مازن الجبة وجفرا يونس من العرض

في العتمة نحتاج جميعاً إلى وميض عود ثقاب يضيء ما هو مطفأ في دواخلنا بحكم الملل والتكرار والفوضى. ليست هذه العبارة حكمة صينية قديمة، كما يتهيأ لنا للوهلة الأولى. بإمكاننا تفكيك الفكرة وإعادة بنائها على نحوٍ آخر، كما فعل المسرحي البولندي إيرينيوش ايريدينسكي (1939-1985) في «النافذة».

العدد ٢٨٩٨
غريغوار بلانشون: ملح هذا المتوسط
منى مرعي

من العرض

في اطار أرصفة «زقاق»، قدم «المعهد الفرنسي في لبنان» عرضاً بعنوان «القمر في البئر» للممثل والمخرج الفرنسي غريغوار بلانشون الذي نقل على خشبة «مسرح مونو» نصوصاً جمعها الكاتب فرنسوا بون بين عامي ٢٠١١ و٢٠١٣.

العدد ٢٨٩٨
عَ السريع

«بلا حصانة» يفتح ملفّ سد جنّة
يلقي برنامج «بلا حصانة» الذي يقدمه الزميل جان عزيز الثلاثاء المقبل على قناة otv، الضوء على قضية سد جنّة. يحاور عزيز كل من النائب حكمت ديب ومدير تحرير موقع greem area بسام القنطار، ومستشار وزير الطاقة والمياه جان جبران، والخبير عادل أبو جودة والباحث في جيوفيزياء د عطا الياس. ما قصة سد جنة؟ هل من فضيحة في الموضوع أم أكثر؟. لماذا ينقسم السياسيون حياله؟ ما حقيقة الملايين الضائعة أو الثروات المحققة؟. من يحرم الناس من الماء، ومن يستثمر ماءهم في السياسة؟.

العدد ٢٨٩٧
إذاعة «النور» في رمضان: تراث وثقافة وترفيه

تأتي دورة برمجة رمضان لهذا العام على إذاعة «النور»، منّوعة تراوح بين الجوانب الدينية والترفيهية والتثقيفية في آن. محطات تفاعلية عدة آثرت الإذاعة نسجها مع مستمعيها. بداية مع «طابت أوقاتكم» (إعداد تقديم نلا الزين، تنفيذ يحيى حسين) البرنامج المباشر المفتوح (يعرض يومي الثلاثاء والجمعة (17:00)، يطل على مختلف أنشطة وبرامج الجمعيات والمنتديات، وأخبار المجتمع لا سيما في شهر الصوم، ويطرح أبرز المظاهر والعادات الإجتماعية ويناقشها مع المستمعين.

العدد ٢٨٩٧
تويتر العراقي: #الفلوجة_تتحرر
ربيع نادر

الحرب على «داعش» ليست حرباً عسكرية فقط. هكذا يعتقد معظم العراقيين الذي يشكون منذ سنوات من تقصير أو تقاعس إعلامي ودولي إزاء حقيقة الاحداث في البلاد. كما يبدو فإنّ المعارك التي تخوضها القوات الأمنية حالياً لتحرير الفلوجة (60 كم غرب بغداد) أقدم وأهم معاقل «داعش»، مناسبة لثورة إعلامية الكترونية تفوّق فيها العراقيون على نظرائهم في الخليج، خصوصاً السعودية ممن ينتمي لداعش أو يتعاطف معه.

العدد ٢٨٩٧
ياسين رفاعية نظر إلى «الحياة من خرم الإبرة»

«لم يعد في العمر متسع لكتابة رواية» هذا ما قاله الروائي الألماني الراحل، غونتر غراس (1927 ــ 2015) حين بلغ الرابعة والثمانين من العمر، معلناً توقفه عن الكتابة. لم يخيّب الموت حدس غراس، فوافاه بعد أربع سنوات فقط، وهو في الثامنة والثمانين. الـ 88 التي لم يحظ بها الروائي والقاص السوري ياسين رفاعية (الصورة)، الذي غادرنا في 23 أيار (مايو) الجاري، عن 82 عاماً، لتصدر آخر رواياته بعد أقل من أسبوع على رحيله «الحياة من خرم الإبرة» (الدار العربية للعلوم ـ 2016).

العدد ٢٨٩٧
نقابة الصحافيين المصريين والسلطة: توتر غير مسبوق
محمد عبد الرحمن

وصلت أزمة اقتحام نقابة الصحافيين المصريين مطلع الشهر الحالي إلى مستوى غير مسبوق من التصعيد بين النقابة وأجهزة الدولة. وكان نقيب الصحافيين يحيي قلاش، ووكيل النقابة خالد البلشي، وأمين عام المجلس جمال عبد الرحيم أمضوا ليلة الأحد داخل قسم شرطة قصر النيل على إثر رفضهم دفع الكفالة التي قضت نيابة قصر النيل بدفعها من أجل اخلاء سبيلهم على ذمة التحقيق في الاتهامات الموجهة لهم بإيواء مطلوبين للعدالة. ويقصد بذلك حين اقتحمت أجهزة الدولة نقابة الصحافيين وقبضت على الصحافيين عمرو بدر ومحمود السقا.

العدد ٢٨٩٧