ثقافة وناس

معرض شامل ومتنوع تحتضنه «دار النمر»: فلسطين البوصلة و«الكلمة الرمز»
روان عز الدين

«شجرة زيتون» لعبد الرحمن قطناني (جذع شجرة وأسلاك شائكة ــ 90 سنتم ــ 2015)

منحوتات ولوحات وصور فوتوغرافية وتجهيزات لفنانين فلسطينيين وعرب من أجيال مختلفة بدءاً من منتصف القرن الماضي إلى اليوم. هكذا يمكن اختصار معرض «الكلمة الرمز: فلسطين» الذي تحتصنه «دار النمر» في مبادرة لدعم «مؤسسة الدراسات الفلسطينية». إذ سيُختتم بمزاد صامت علنيّ يعود ريعه لصالح المؤسسة التي انطلقت عام 1963

تحت عنوان «الكلمة الرمز: فلسطين: معرض فني ومزاد لدعم مؤسسة الدراسات الفلسطينية»، تحتضن «دار النمر للفن والثقافة» (كليمنصو ـــ بيروت)، معرضاً جماعياً لفنانين عرب، سيستمرّ حتى 28 شباط (فبراير) الحالي. يضمّ المعرض منحوتات ولوحات تشكيلية وصوراً فوتوغرافية وتجهيزات لفنانين من أجيال مختلفة بدءاً من منتصف القرن الماضي إلى اليوم. أما فلسطين التي تتصدر عنوان المعرض، فهي لا تعبّر عن مجمل اللوحات والقطع المعروضة، رغم أنّ عدداً وافراً منها يطال القضية الفلسطينية.

العدد ٣٣٩٨
الكباش مستمرّ بين الإعلام والقضاء: مارسيل غانم ينتظر مصيره!
زينب حاوي

هي المرة الثانية التي يمثل فيها الإعلامي مارسيل غانم أمام قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان، نقولا منصور، برفقة رئيس تحرير نشرات الأخبار في lbci جان فغالي، بصفته المدير المسؤول في المحطة. جاء ذلك بعد جلسة سابقة أقيمت في كانون الثاني (يناير) الماضي، حيث أجبر غانم على الحضور شخصياً، الى قصر العدل في بعبدا، بعيد إصدار القاضي منصور مذكرة إحضار بحقه، وإلزامه بالحضور شخصياً.

العدد ٣٣٩٨
مار ميشال المرّ... طريق المجد يبدأ من «حديث البلد»
زينب حاوي

حفلة «حفّ طناجر» وتصفية حسابات على mtv

من أصل ساعة وخمسين دقيقة، خُصّصت ساعة كاملة من الحلقة الأولى من الموسم الجديد من «حديث البلد» (الخميس ــ 21:30 على mtv)، أوّل من أمس لمقابلة رئيس مجلس إدارة المحطة ميشال المرّ. لقاء يمكن اختصاره بأنه يندرج ضمن تصفية الحسابات مع باقي المحطات المنافسة، على رأسها lbci و«الجديد»، كما أنّه مساحة ترويج واسعة لـ «قناة المرّ»، لا سيّما بعد صدور قرار «تبرئة» ميشال المرّ من ملف التخابر غير الشرعي.

العدد ٣٣٩٨
«أبله فاهيتا» باقية

تداول بعض الناشطين أخباراً في الساعات الأخيرة تفيد بتوقيف برنامج «أبلة فاهيتا لايف من الدوبلكس» الذي تعرضه قناة cbc كل جمعة وسبت (23:00 بتوقيت بيروت). تلك الخطوة ربطتها بعض المواقع الالكترونية المصرية بخبر إصدار «المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام» قراراً قبل أيام بتوقيف برنامج «​SNL بالعربي» الذي يعرض على قناة osn.

العدد ٣٣٩٧
البرامج الساخرة... ما أحوجنا إليها!
زينب حاوي

جاد غصن مقلّدا رامي عياش في دوره في «أمير الليل»

تغرق الشاشات المحلية في مضامين الإبتذال، واستغلال قضايا الناس، واللعب على أوتار الإثارة والبذاءة. وعلى أبواب الإنتخابات النيابية، تدخل هذه القنوات، أوتوماتيكياً، في لعبة الترويج، محولةً نفسها منصات تستخدم لتمرير وجوه ومشاريع المرشحين، بشكل مباشر أو غير مباشر. بين هذه الخطرين- إن صح التعبير- يقف المشاهد اللبناني، محاصراً تلفزيونياً، بهذه الخيارات المجحفة. ولعلّ ما يزيد الطين بلّة، غياب برمجة توعوية، نقدية، ومهنية، تشتغل على الجانب الفكري، والتنموي، وتندرج ضمن الدور الأساسي للإعلام الواجب القيام به.

العدد ٣٣٩٧
المتصهينون يلاحقون لورد حتى فلوريدا

في كانون الأوّل (ديسمبر) الماضي، استجابت مغنية البوب النيوزيلندية لورد (الصورة) لضغوط ومطالبات من قبل جمهورها وألغت حفلتها التي كانت مقرّرة في «إسرائيل» في الخامس من حزيران (يونيو) 2018. والشهر الماضي، أُعلن عن دعوى قضائية ستتقدّم بها مجموعة حقوقية إسرائيلية على مواطنتين من نيوزيلندا أقنعتا لورد باتخاذ هذا القرار من خلال رسالة إلكترونية مفتوحة.

العدد ٣٣٩٧
«للعرب مواهب» عائد في 2019

بدأت mbc تروّج للموسم السادس من برنامج «أراب غوت تالند» (للعرب مواهب)، عبر اعلان تدعو فيه للمشاركة في العمل التلفزيوني الذي يركز على المواهب الغنائية والعاب الخفة والرقص.

العدد ٣٣٩٧
إيما واتسون «تتصدّى» للتحرّش

في الوقت الذي تهزّ فيه فضائح سوء السلوك الجنسي قطاعات مختلفة حول العالم، ضمّت الممثلة البريطانية، إيما واتسون (27 عاماً ــ الصورة)، صوتها إلى المؤيدين لقواعد التصدّي للتحرّش والتنمر في صناعة الأفلام والتلفزيون البريطانية.

العدد ٣٣٩٧
تامر حسني ولو في جدة

بعد موجة الحفلات التي ضربت السعودية إثر موجة «الانفتاح» التي أعلنتها «الهيئة العامة للترفيه»، أعلن تامر حسني (الصورة) إستعداده للغناء في مدينة جدة السعودية.

العدد ٣٣٩٧
ترك مارسيل غانم وجان فغالي بسند إقامة

أعلن النائب بطرس حرب، وكيل الدفاع عن الإعلامي مارسيل غانم، قبل قليل أنّ قاضي التحقيق في جبل لبنان نقولا منصور قرّر ترك غانم ورئيس تحرير الأخبار في lbci جان فغالي (استدعي بصفته المدير المسؤول في المحطة) بسند إقامة، لافتاً إلى «أنّنا ننتظر صدور القرار الظنِّي... كنا وسنبقى نعتبر أن السلطة القضائية مستقلة ونحترم القانون وما حصل اليوم في الجلسة جيد». وأوضح بعد انتهاء جلسة الاستجوب أنّ صدور القرار الظني «سيكون خلال ساعات أو أيام».

العدد ٣٣٩٧
دار نشر بريطانية: كتب 2018 للنساء فقط

كلام الصورة: كاميلا شامسي وستيفان توبلر

قرّرت الكاتبة البريطانية كاميلا شامسي تحدي عالم الكتب، بنشر كتب للنساء فقط في عام 2018، لمواجهة ما ترى أنّه «ظلم للمرأة في عالم الأدب». لكن دعوة شامسي لم يلبها سوى ناشر واحد في مدينة شفيلد البريطانية، وهو دار «آند أذر ستوريز».

العدد ٣٣٩٧
جوليا: صور اللقاء

تعرف جوليا بطرس (الصورة) كيف تشوّق متابعيها. كل عامين، تطلّ بسهرة واحدة «من العمر» تشهد إقبالاً كبيراً، ثم تغيب عن الأضواء. في العام 2016، أحيت آخر حفلة لها في ضبية (محافظة جبل لبنان) حضرها مئات الاشخاص، وبثّت لاحقاً على قنوات عدة. هذا الصيف سيكون موعد صاحبة «احبائي» في منطقة الجنوب، تحديداً على مسرح مدينة صور حيث ستحيي حفلة في تموز (يوليو) المقبل.

العدد ٣٣٩٧
جنيفر أنيستون وجاستين ثيرو: خلصت الحكاية!

أعلنت الممثلة الأميركية جنيفر أنيستون (49 عاماً) وزوجها الكاتب والمنتج والممثل والمخرج السينمائي الأميركي جاستن ثيرو (46 عاماً)، أمس الخميس عن انفصالهما بعد أقل من ثلاثة أعوام من الزواج، مما دفع بعضهم إلى التكهّن بأن بطلة مسلسل «فريندز» ربّما تعود إلى زوجها الأوّل الممثل براد بيت الذي انفصل في 2016 عن زوجته النجمة الهوليوودية أنجلينا جولي.

العدد ٣٣٩٧
رئيس قناة مصرية يهدّد صحافية بالـ «اغتصاب»

عرض الإعلامي المصري، جابر القرموطي (الصورة)، أخيراً تسجيلاً صوتياً منسوباً إلى رئيس إحدى القنوات المتخصصة في «إتحاد الإذاعة والتلفزيون»، يهدّد فيه صحافية بـ «الاغتصاب»، مستخدمة كلمة نابية ومبتذلة.

العدد ٣٣٩٧
فيصل خرتش يحصد «جائزة الطيب صالح»
خليل صويلح

فاز الروائي السوري فيصل خرتش (1952 ــ الصورة) بالمرتبة الأولى لـ «جائزة الطيب صالح للرواية» في دورتها الثامنة، عن روايته «أهل الهوى». وكانت لجنة تحكيم الجائزة قد أعلنت نتائجها في الخرطوم أمس، في حقول الرواية والقصة القصيرة والنقد.

العدد ٣٣٩٧