ثقافة وناس

إيلان كردي الصورة التي صفعت ضمير أوروبا
عبد الرحمن جاسم

(ياسر أحمد ــ سوريا)

رقد الطفل إيلان كردي (3 سنوات) في سباته الأخير. شاهد العالم صورة الطفل السوري الهارب من جحيم المعارك في كوباني مع عائلته (نجا والده فقط من هذه التجربة القاتلة) التي لفظها البحر على الشواطئ التركية إبان محاولةٍ للوصول من «بدروم» في تركيا إلى جزيرة «كوس» اليونانية.

العدد ٢٦٨٣
عودة إلى «اللعازارية»: للحراك وكلاؤه الحصريون؟
زينب حاوي

لا شك في أنّ تغطية اقتحام وزارة البيئة من قبل حملة «طلعت ريحتكم» أول من أمس، أفرزت مشهداً إعلامياً جديداً. بات مؤكداً أنّ لـ»الثورة» وكلاءها الإعلاميين الحصريين هما lbci و»الجديد» اللتان تتوليان مواكبة الحراك الشعبي ليل نهار، مع فتح دائم للهواء وافتراش ساحة «الشهداء» كبديل لاستديوات برامج «التوك الشو» الصباحية (المعتادة) والمسائية (المستجدة). تغطية المحطتين وأداؤهما طوال الفترة المنصرمة المواكبة للحراك والبحث عن صناعة حدث يفوق الحدث الميداني أحياناً، كانا مثار شك وتساؤل.

العدد ٢٦٨٣
وائل الإبراشي... دليلك لانهيار الإعلام المصري
محمد الخولي

القاهرة | عندما ستُدرس أسباب انهيار الإعلام المصري يوماً ما، لا بد من الوقوف عند ما يقدمه وائل الإبراشي في برنامجه «العاشرة مساء» على فضائية «دريم». سنتعرف هنا إلى مدى الانحدار الذي بلغته مهنة يفترض أنها تنير العقول وتخلق رأي عام واعياً، وناضجاً يحسن الاختيار.

العدد ٢٦٨٣
عَ السريع

«سكّر دكّانة»

أطلقت المغنية اللبنانية تانيا صالح أمس أغنية جديدة بعنوان «سكّر دكّانة». الأغنية من كلمات وألحان صالح، فيما التوزيع والميكساج لسيزار قهوجي، والتسجيل والماستيرينغ لجان بيار بطرس. يتزامن إطلاق العمل مع التظاهرات المطلبية التي يشهدها لبنان، وهو من إنتاج جمعية «سكّر دكّانة» التي سبق أن أطلقت حملة تهدف إلى تشجيع الناس على المشاركة في عملية مكافحة الفساد من خلال التبليغ عبر مختلف الوسائل.

العدد ٢٦٨٣
غادة عبد الرازق تعيش «كابوس» محمد فودة
محمد عبد الرحمن

القاهرة | عكّرت قضية فساد في وزارة الصناعة المصرية الإجازة التي تقضيها الممثلة المصرية غادة عبد الرازق (الصورة) حالياً في إسبانيا. لم تعد الأخبار المتداولة عن الممثلة الشهيرة تتعلّق بما ترتديه من أزياء ولا مشروعها الدرامي المقبل، وإنّما مدى تورّطها في القضية التي شغلت الرأي العام. رغم حظر النشر رسمياً في قضية فساد طاولت مسؤولين في وزارة الزراعة، بات إسم غادة مقحماً في الأخبار التي تحوم حول القضية، من دون الدخول في تفاصيل تتعارض مع قرار النائب العام المصري علي عمران ‎بحظر النشر.

العدد ٢٦٨٢
كوابيس بيروت: براق ريما خسر آخر أوهامه
روان عز الدين

من «بيروت باي باي»

بعد «بيروت»، و«حكواتي القاهرة»، و«قيلولة قبل الظهر» التي لا تزال قيد الإنجاز، يوقّع الفنان اللبناني اليوم قصته المصوّرة الجديدة «بيروت باي باي» في فضاء «مكان» (مار مخايل ــ بيروت)، بالتزامن مع افتتاح معرض يضم مجموعة من رسومه وشرائطه المصوّرة

تجتاح التماسيح وسلاحف النينجا بيروت. برغم ذلك «إنها الحقيقة لا خيال علمي»، يخبرنا سائق السرفيس في «بيروت باي باي» (Plan BEY) لبرّاق ريما. اليوم، يوقّع الفنان اللبناني قصّته المصوّرة الجديدة (باللغة الفرنسية) في فضاء «مكان» (مار مخايل ــ بيروت)، بالتزامن مع افتتاح معرض بطاقات، وملصقات، وجداريات كبيرة هي عبارة عن أعمال قديمة له أنجزت طباعتها Plan BEY.

العدد ٢٦٨٢
تغريد دارغوث: الموضوع يسبق اللوحة
حسين بن حمزة

من سلسلة «آلات الرؤيا» (أكريليك على قماش ـــ 120 × 100 سنتم ـــ 2015)

لا تزال تغريد دارغوث (1979) تعمل على موضوعات السلاح النووي وأنظمة الدفاع العسكرية وسباق التسلح، ومعرضها «Vision Machines» الذي افتُتح أول من أمس في غاليري «أجيال» يبدو كجزءٍ جديد من سلسلة ضمن مشروع واحد تقريباً. الرسامة اللبنانية التي أدارت ظهرها مبكراً لفنون اللوحة التقليدية، وانغمست مثل أغلب أبناء جيلها في ممارسات الفن المعاصر، اشتغلت في البداية على موضوع الدمى والمانوكان، وعلى الثقافة الاجتماعية لعمليات التجميل، وعلى حضور الخادمات في المجتمع اللبناني، حيث كان ممكناً للرسم أن يتحول إلى مادة سياسية وسوسيولوجية تلامس تفاصيل معينة من الحياة المعاصرة، وتفضح الآليات الذهنية لشرائح محددة من البشر، وحيث تعمل المدونة اللونية للرسامة في خدمة هذه الموضوعات أكثر من عملها في خدمة الرسم نفسه. هذه الممارسة، التي يمكن تسميتها المفاهيمية، جعلت شغل تغريد دارغوث معنياً بمشاريع لها علاقة مباشرة بالحياة المعاصرة، وهو ما قادها إلى العمل على موضوع التسلح بوصفه العنوان الأساسي لمشهديات الحرب والدمار والإرهاب التي تدور في أنحاء مختلفة من العالم.

العدد ٢٦٨٢
مروان طحطح وآخرون: مرويات مشرقية في «بربينيان»
روان عز الدين

صورة لمروان طحطح من المعرض

لو أراد أحدهم أن يرفع الصور إلى السماء، وثيقة عن العذاب البشري، نزولاً عند رغبة محمد الماغوط، لتطلّب الأمر جيشاً كاملاَ. النسخة 27 من «المهرجان الدولي للصورة الصحافية ــ بيربينيان» (visa pour l’image) الذي افتتح أخيراً، مرادف بصري للثقل المتيبّس في قعر العالم. تخمين النتيجة لا يحتاج إلى جهد كبير. تتوجه معظم عدسات عشرات المصورين المشاركين في المهرجان نحو الشرق الأوسط وأفريقيا وبلدان آسيا، فيما تنشغل أخرى ببعض الأزمات الطارئة في أوروبا.

العدد ٢٦٨٢
لبنان يختار «ملك جماله»
زكية الديراني

بعيداً عن التظاهرات التي تجري في وسط بيروت، تستعدّ العاصمة اللبنانية حالياً لحدثين جماليين: إنتخاب ملك وملكة جمال لبنان. هذه المرّة، سيسبق إنتخاب الملك تتويج الملكة. بعد غدٍ الجمعة، تشهد أروقة «كازينو لبنان» (جونيه ــ شمال بيروت) سهرة فنية يكون ختامها مسك مع تسليم لقب الملك إلى شاب من أصل 18 تقدّموا إلى تلك المسابقة.

العدد ٢٦٨١
«داعش» البرتقالي يتّهم أسعد ذبيان بازدراء الأديان
زينب حاوي

«من هنا تبدأ القصة»، بهذه العبارة يستهل جاد أبو جودة مراسل otv تقريره يوم الإثنين الماضي تحت عنوان «كيف ردت الكنيسة على أسعد ذبيان؟». تقرير يسوده الإرتباك بما أنه بدأ بعرض مقتطفات من شريط قصير صوّره الناشط أسعد ذبيان وفيه ينتقد العماد ميشال عون على الإزدواجية التي يمارسها بين تبنيه لدولة علمانية، وترداده الدائم لمعزوفة «حقوق المسيحيين». وصف أبو جودة هذا النقد بـ «الهجوم اللا أخلاقي على العماد عون، والتمادي في استهداف رموز التيار».

العدد ٢٦٨١
«نبتدي منين الحكاية» كلّ هذا الحب في دمشق
محمد الأزن

قصّة الحب بين «بشير» و«ليال» ليست اعتيادية وتحمل الكثير من الدلالات

تقف الممثلة السورية سلافة معمار أمام النجم غسّان مسعود في مسلسل «نبتدي منين الحكاية». إنّها قصّة حب تدور أحداثها في دمشق اليوم، بعيداً عن الخوض في تفاصيل ما يجري على الأرض السوريّة

دمشق | تقف النجمة السوريّة سلافة معمار أمام الكاميرا لأداء أحدث أدوارها. هي قصّة حب تجمعها إلى النجم السوري غسّان مسعود في مسلسل «نبتدي منين الحكاية» (تأليف فادي قوشقجي، وإخراج سيف الدين سبيعي، وإنتاج «المؤسسة العامّة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي»).

العدد ٢٦٨١
عن «سلعة» اسمها صور الموت السوري
سمير يوسف

تشهد وسائل التواصل الاجتماعي على كل مأساة سورية جديدة. لم تعد صورة الموت السوري محصورة بمجزرة الأسلحة الكيميائية أو غيرها من المجازر التي ترتكب يومياً من قبل أطراف النزاع المسلح في سوريا، بل تعدتها إلى خارج بؤرة الصراع وجغرافيته. في هذا السياق، انتشرت خلال الأيام الأخيرة مجموعة من الصور للاجئين سوريين قضوا غرقاً في عرض البحر. وفيما تتحفظ الصحف والمواقع الإخبارية الأوروبية عن نشر صور الغرقى القاسية، تظهر لنا هذه الأخيرة، بكل وحشيتها، على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث الضوابط أقل.

العدد ٢٦٨١
صوفي بطرس تلبس «محبس»... العلاقات اللبنانية ــ السورية
وسام كنعان

سبق أن تجرّأ المخرج السوري الشاب جود سعيد على اقتحام عالم مكتمل ظلّ طيّ الكتمان لفترة طويلة، أي العلاقات السورية اللبنانية وفترة الوصاية طويلة الأمد. يومها، قدّم في فيلمه «مرّة أخرى» (2009) حكاية ضابط سوري متنفذ كان يعيش في لبنان. بعد ذلك، قررت بعض المسلسلات الإضاءة على تبعات تلك المرحلة الحساسة وما تلاها من كوارث على العلاقات بين الشعبين الشقيقين.

العدد ٢٦٨١
نادية الجندي عائدة إلى الشاشة من باب مبارك
محمد عبد الرحمن

القاهرة | الخبر الأهم لم يكن عودة نادية الجندي (1938) إلى السينما بعد غياب 13 عاماً، بل الشخصية التي قررت «نجمة الجماهير» تجسيدها على الشاشة الكبيرة! فمنذ فيلم «الرغبة» (2002)، غابت نادية الجندي (1938) عن الشاشة الفضية بعدما تأكد استسلام الجمهور للجيل الجديد من الممثلين والممثلات، فيما أخلص جمهور الجندي للدراما التلفزيونية التي انتقلت إليها لتقدم خلال سنوات ما بعد «الرغبة» حتى الآن أربعة مسلسلات حققت نجاحاً تفاوت بين ضعيف ومتوسط.

العدد ٢٦٨١
عَ السريع

مبروك كارول سماحة

وضعت كارول سماحة أوّل من أمس طفلتها الأولى التي أطلقت عليها اسم تالا. وكانت المغنية اللبنانية قد تزوجت قبل عامين رجل الأعمال المصري وليد مصطفى في حفلة زفاف أُقيمت في قبرص.

العدد ٢٦٨١