ثقافة وناس

الشقيّة التي غلبت هوليوود وفتنت العالم
نادين كنعان

في مشهد من Fools Rush In

هي إحدى أبرز بطلات هوليوود، وأيقونات الإثارة والجمال بنظر كثيرين. إنّها المكسيكية السمراء ذات الأصول اللبنانية سلمى حايك (1966) التي حلّت أمس على بلاد أجدادها في زيارة تُختتم الثلاثاء المقبل، وتأتي في إطار التسويق لفيلمها الأنيمايشن «النبي» المقتبس عن كتاب جبران خليل جبران. في مدينة كواتزاكوالكوس النفطية المزدهرة (جنوب المكسيك)، ولدت الممثلة الفاتنة التي تُقرّ بأنّها وشقيقها «سامي» كانا طفلين مدللين على أيدي والديهما: رجل الأعمال سامي حايك دومينغيز ومغنية الأوبرا ديانا خيمينيز مِدينا.

لبنان يحتفي بابنته: سلمى حايك في ظلال الأرز | العدد ٢٥٧٥
برنامج مزدحم لزيارة قصيرة
زكية الديراني

يوم عرفت سلمى حايك شهرة واسعة في السينما وتخطّت حدود بلدها المكسيك، بدأت الصحافة اللبنانية تفتّش عن جذور المرأة الحسناء. تاهت الأبحاث الاستقصائية حول أصول حايك، وكانت الصحافة اللبنانية تقدّر أن الشمال وتحديداً زغرتا أو إهدن، هو موطن حايك الأصلي. لكن إطلالة رئيس بلدية بعبدات نبيل سلهب في حديث لـ «الوكالة الوطنية للإعلام» وضعت النقاط على الحروف، مؤكّداً أن سلمى ابنة بعبدات (قضاء المتن).

لبنان يحتفي بابنته: سلمى حايك في ظلال الأرز | العدد ٢٥٧٥
سحنة سمراء وعينان واسعتان وشعر غجري: عاشقة الموضة تهوى التغيير
حنان الحاج

وصلت النجمة العالمية اللبنانية الأصل سلمى حايك إلى لبنان أمس للترويج لفيلمها الأنيمايشن «النبي» المقتبس عن كتاب جبران خليل جبران. ومن المتوقع أن تشارك في أنشطة خيرية من بينها زيارة «مركز سرطان الأطفال» في منطقة الحمرا في بيروت. كما ستزور «متحف جبران» في بشري وستشارك في حفل غداء في إهدن مع فعاليات اجتماعية وسياسية. لمع نجم سلمى حايك بعد نجاحها الكبير في المسلسل المكسيكي «تيريزا» عام 1989 وكذلك بعد مشاركتها في فيلم Miracle Alley الذي حاز أكبر عدد من الجوائز في تاريخ السينما المكسيكية.

لبنان يحتفي بابنته: سلمى حايك في ظلال الأرز | العدد ٢٥٧٥
فيلم «النبي»: رحلة فلسفية وبصرية بالرسوم المتحركة
علي وجيه

اقتباس أيقونة ورقية مثل «النبي» (صدر عام 1923) لجبران خليل جبران (1883 ــ 1931) ليس سهلاً. شهرة الكتاب الراسخ على رفوف ملايين المكتبات حول العالم تحتّم المقارنة مع المنجز الفيلمي. لقد تُرجم عن الإنكليزية إلى أكثر من 50 لغة. الـ«بيتلز»، وجون كينيدي وإنديرا غاندي وآخرون، استوحوا من «تعاليمه». السحر الفلسفي لا يعني التماسك الدرامي بطبيعة الحال. التماس مع الكون يختلف بالتأكيد عن صلب الأفلمة.

لبنان يحتفي بابنته: سلمى حايك في ظلال الأرز | العدد ٢٥٧٥
جبران و«النبي» في مرآة الغرب... ما وراء الأسطورة
روان عز الدين

بورتريه ذاتي لجبران خليل جبران (1911)

بالكاد ينجو منتقدو جبران خليل جبران، العرب تحديداً، من سماع العبارة الجاهزة إياها: انظروا إلى تأثيره في الغرب، اقرأوا عن كتبه التي بيعت بملايين النسخ. سيلجأ أصحاب هذه الجملة، بالطبع، إلى «النبي» (1923)، ثالث كتبه الإنكليزية الثمانية. جعل هذا الكتاب جبران اسماً مربحاً لدى الناشرين، حيث باع أكثر من 9 ملايين نسخة بطبعاته الأميركية فقط. هل كان يحلم بهذا العدد الأخضر؟ كان يحلم بأكثر من ذلك حين بدأ بكتابته عام 1919، ودفع حياته ثمناً لهذا الحلم. هذه ربما خلاصة مقال «حافز النبي ــ ظاهرة جبران خليل جبران» الذي نشرته جوان أكوسيلا في الـ New Yorker عام 2008. يصلح «ما وراء أسطورة النبي» عنواناً للمقال. يقدم قراءة لحياة جبران انطلاقاً من «النبي»، وتقاطع وقائعها مع أحداثه وشخوصه. ما لم تقله أكوسيلا حرفياً، انّ جبران ليس فتى بشري الذي أدهش الغرب بأفكاره. يجب الاعتراف بهذا ولو كان الأمر يتطلّب عقلانية تضاهي مثالية أفكاره.

لبنان يحتفي بابنته: سلمى حايك في ظلال الأرز | العدد ٢٥٧٥
القنوات الخليجية تغزو استديوهات بيروت
زكية الديراني

تشارك ليلى علوي في لجنة تحكيم البرنامج الذي يبحث عن المتميّزين في التقديم

إتضحت خريطة البرامج التي تصوّر حالياً في العاصمة اللبنانية، فقد اختارت قناة «أبو ظبي» منطقة سنّ الفيل (قضاء المتن) لتصوير برنامج «مذيع العرب»، فيما لجأت قناة «دبي» إلى الحازمية (قضاء بعبدا) لإنجاز «الجيل الجديد». أما osn، فقد ارتأت أن الـ«بيال» (وسط بيروت) موقع ملائم لـ«تاراتاتا»

تشهد بيروت حالياً زحمة إعلامية مفاجئة وغير اعتيادية. فبعد موجة الركود الإعلامي التي عرفتها العاصمة اللبنانية في السنوات الأخيرة، تعود النشاطات التلفزيونية إلى «ست الدنيا» التي لطالما عُرفت بأنّها من أنشط المدن العربية من ناحية التصوير والإخراج.
لكن اللافت أنّ الطابع الخليجي وتحديداً الإماراتي يغلب على هذه الزحمة. هي أعمال تعرض للمرّة الأولى على قنوات «دبي» و«أبو ظبي» وosn (مقرّها دبي).
وفي هذا السياق، تعقد قناة «أبو ظبي» مؤتمراً صحافياً اليوم (19:00) في استديوهات «بيروت هول» في سنّ الفيل (قضاء المتن)، لإعلان انطلاق الحلقات المباشرة من برنامج «مذيع العرب».
والأخير بدأ بثّ الحلقات المسجّلة منه قبل شهرين تقريباً، ويُعرض على قناتي «أبو ظبي» و«الحياة» المصرية (الجمعة ــ 22:30).
رغم أنّ «مذيع العرب» لا يُعرض على أيّ قناة لبنانية، إلا أنّه يصوّر في استديوهات «بيروت هول» التابعة لقناة «المستقبل».

العدد ٢٥٧٤
جنون الإعلام السعودي بلغ الذروة!
زينب حاوي

يورد مساعد رئيس التحرير في صحيفة «الحياة» جميل الذيابي في مقاله «جدار الماء يتوعد وهو يرتعد» يوم الأحد الماضي: «(..) لذلك لا يستغرب أن يصاب حسن نصر الله بهستيريا والتهاب قولون تحوّل إلى جنون بعد أن تلقى صفعة مفاجئة بانطلاق عاصفة الحزم».
لكن يبدو أن الذيابي نفسه هو المصاب بالهستيريا وبداء العنصرية والغطرسة.

العدد ٢٥٧٤
مالك نجيب ميقاتي وريف هاشم: الحب لبناني والعرس مغربي... والنجم عمرو دياب!
زكية الديراني

بدأت مدينة مراكش المغربية أمس باستقبال المدعوين إلى زفاف مالك ميقاتي، ابن رئيس مجلس الوزراء السابق نجيب ميقاتي الذي عقد قرانه على فتاة لبنانية تدعى ريف هاشم. اختار الثنائي مدينة مراكش للاحتفال بزفافهما بعيداً عن الأنظار، وفق مصادر مقرّبة منهما. هكذا، حجز ميقاتي فندق «المامونية» الفخم في مراكش الذي يعتبر أكبر الفنادق الأفريقية، لضيوفه العرب الذين أتوا من مختلف الدول العربية.

العدد ٢٥٧٤
أهل الفن والميديا: رالي من أجل البيئة
ندى مفرج سعيد

12 فناناً وإعلامياً قرروا وضع شهرتهم في خدمة البيئة. سيقود هؤلاء 12 فريقاً (يتألف الفريق الواحد من 10 مشتركين) من عشَّاق رالي الدراجات الهوائية ليتباروا ضمن مسابقة رالي على الدراجات الهوائية تحت عنوان «عالم من دون مياه» World without water كتعبير عن دعمهم للبيئة. ينطلق الرالي الذي ينظمه O Club في 17 أيار (مايو) 2015 من «بيال» في بيروت وصولاً الى الاشرفية (تراوح المسافة التي سيسلكها المتبارون بين 7 و 10 كلم مربع بحسب أعمار المشتركين في كل فريق).

العدد ٢٥٧٤
عَ السريع

قصي ليس «العرّاب»

قصي خولي لن يكون ضمن قائمة أبطال «العرّاب» (سيناريو حازم سليمان، إخراج المثنى صبح، وإنتاج سما الفن). هذا الخبر جرى تداوله أخيراً بصيغ كثيرة وسط صمت صنّاع العمل، لكنّ التأكيد الأكثر وضوحاً لصحته كان من جانب النجم السوري. في اتصال هاتفي أجرته معه إذاعة «شام إف إم» قبل يومين ضمن برنامج «نبض العاصمة»، أكد قصي اعتذاره عن عدم قبوله العمل التزاماً بقراره بأن يظهر في مسلسل واحد فقط خلال شهر الصوم، وهو «بنت الشهبندر». وأوضح بطل «غزلان في غابة الذئاب» أنّه عندما تواصل مع شركة «سما الفن»، كان الاتفاق على أن العمل لن يعرض في رمضان، وعلى هذا الأساس وافق على المشاركة، لكن الشركة المنتجة قررت في ما بعد عرضه ضمن موسم العرض الرمضاني المقبل، فما كان منه إلا الاعتذار.

العدد ٢٥٧٤
«يا مال الشام» يحط في «زوايا» بيروت

«هي مجرد محاولة لاستنشاق أوكسيجين آخر، ومقاومة لحصار جهنمي يرمي إلى إصابة مدينة الياسمين بالطاعون». بهذه الكلمات برر المسرحي السوري أحمد كنعان سبب إقامته لملتقى «يا مال الشام- شعر وخمر» في دمشق القديمة خلال عام ونصف العام. تناوب على منصة الملتقى الذي انطلق في بيروت وحطّ رحاله في الشام شعراء من أجيال مختلفة، واختلط الإيقاع العالي بالنبرة الخفيضة.

العدد ٢٥٧٣
الكل «باع» إسلام بحيري... حتى «القاهرة والناس»
محمد عبد الرحمن

القاهرة | فشلت كل محاولات إسلام بحيري مقدم برنامج «مع إسلام» للبقاء على الشاشة. قناة «القاهرة والناس» استسلمت أخيراً وأعلنت عن وقف البرنامج لينتصر الأزهر في جولة قد توفر عليها جولات مقبلة أخرى بعدما وصل درس إسلام إلى الجميع. لم يكن قرار «القاهرة والناس» وقف برنامج «مع إسلام» متوقعاً، إلا لمن يقتربون أكثر من كواليس صناعة الإعلام والسياسة في مصر.

العدد ٢٥٧٣
الإعلام التونسي وسط تجاذبات السياسة
نورالدين بالطيب

تونس | دعت «النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين» إلى سحب مشروع القانون الذي ستعرضه الحكومة على البرلمان تحت عنوان "حماية الأمنيين والقوات المسلّحة». واعتبرت النقابة أن ذلك القانون تضمّن فصولاً زجرية للصحافيين باسم مقاومة الإرهاب وحماية الأمنيين والجيش، وهي في حقيقتها فصول تستهدف حرية الصحافة. وانتقدت النقابة تلك العقوبات التي قد تصل إلى السجن والغرامة المالية، وفيها جانب تأويلي قد يُساء استعماله، خصوصاً ما وصف بـ «الحطّ من معنويات الأمنيين والقوات المسلحة».

العدد ٢٥٧٣
رحيل | سليمان تقي الدين ترجّل عن جواده
عبد الرحمن جاسم

كان «الشيخ» سليمان تقي الدين رجلاً جامعاً، مختلفاً عن المعتاد: الصحافي والأديب والمحامي والسياسي والمثقف؛ كان معجوناً بحبّ كبير للوطن، وهنا الوطن لا يهم أكان لبنانٌ أو كان عالماً عربياً متسعاً كبيراً. هكذا كان سليمان تقي الدين، يندر أن تجده جالساً بدون «عمل»، فالحياة بالنسبة إليه عملٌ قبل أي شيء، فإن جلس كتب، وإن حكى أجاد، وإن كتب ترك أثراً لا تمحوه السنون. الرجل الذي انطفأ أمس بعد صراع مع المرض، جاء من عائلةٍ عريقةٍ في الأدب والثقافة والسياسة، وكان جزءاً من ذلك الإرث وصانعاً مكملاً له.

العدد ٢٥٧٣
صحافيون من «السفير» يعلنون العصيان إلكترونياً
زينب حاوي

في أولى «تغريدات» الكاريكاتوريست سعد حاجو المصوّرة على مدوّنة «تغريدة» (خارج السرب)، رسم لوحة أزهار تواجه مصير مقصّ الرقيب، وتعلوها زهرة متمرّدة طارت بجناحيها على شكل طائر محلّق فوق المقصّ، منتصرة بذلك عليه.

العدد ٢٥٧٣