ثقافة وناس

«العَيّلة» شيرين: غجرية عاشقة في «بعلبك»

باحت لنا شيرين عبد الوهاب (1980) برد فعلها الأول حين تبلغت دعوة «مهرجانات بعلبك الدولية»: «لأ مش ممكن، همَّ ما بيجيبوش عيال زيّنا!». لكن «العيّلة» استقطبت أمس جمهوراً شعبياً واسعاً لا تشهده أسوار المعبد الأثري دائماً.

العدد ٢٩٧٠
أمسيتها المنتظرة في بيروت: جوليا «لا تغضّ الطرف» عن الظالمين
عبد الرحمن جاسم

حافظت جوليا على موقفها السياسي الواضح

تطلّ الفنانة جوليا بطرس الليلة على جمهورها في الواجهة البحرية لمنطقة ضبية حيث سيقام مسرحٌ مخصص لهذا الشأن. الفنانة المحبوبة المقلّة في الظهور الإعلامي، كانت قد أطلقت أخيراً (عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويوتيوب وسواه) ستّ أغنيات من ألبومها الرابع عشر «أنا مين» الذي طرح أول من أمس في الأسواق. وكعادة جوليا، فإنّها تتعاون كثيراً مع شقيقها زياد الذي بدأت وتألقت معه؛ فيما تعاونت في الأغنيات التي طرحت افتراضياً مع الشاعرين فادي الراعي («جوّز بنتو»، و«دبلو عيونو» و«إحذر»)، ونبيل أبو عبدو («قرب النصر»، و«أنا مين»، و«رح إبقى حدّك»)، فيما تولّى التوزيع ميشال فاضل. علماً أنّ الألبوم يتألّف من 11 أغنية سجّلت في العاصمة التشيكية براغ، منها 5 أغنيات وطنية.
ترتبط الفنانة الجنوبية بعلاقةٍ خاصة مع الجمهور منذ ظهورها في عام 1985 (مع ألبوم «غابت شمس الحق»).

العدد ٢٩٧٠
معرض دمشق الدولي للكتاب: ممنوع اليأس
خليل صويلح

دمشق | ربما كانت المصادفة وحدها هي التي جمعت على رفٍّ واحد ثلاثة كتب تختزل وقائع ما يجري في البلاد وعليها.

العدد ٢٩٧٠
شماتة من أحمد موسى: هزيمة السيسي على تويتر
سمير حبيب

خيّب الإعلامي أحمد موسى آمال محبّي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بسبب نتائج استطلاع للرأي أطلقه عبر تويتر، أثار جدلاً كبيراً في المحروسة منذ مساء الخميس وطوال يوم أمس. بدأت القصة حين دشّن موسى حساباً رسمياً موثقاً له عبر تويتر.

العدد ٢٩٧٠
«الجديد» والعاملات الفيليبينيات: كوسمولوجيا المركزية الذكورية
أحمد محسن

«ليخرجن برفقة صاحباتهن وعشاقهن». هكذا تبدأ «المرثية» على قناة «الجديد» من دون أي موسيقى كلاسيكية في الخلفية. وهذا محزن فعلاً، أن لا يكون هناك سمفونية لائقة تحرّض على الألم في تقريرٍ عظيم أشبه بمرثية.

العدد ٢٩٧٠
ماغي وكارلوس والآخرون: «ولعانة»

خلال مؤتمر صحافي عقد أمس في بيروت، أعلنت شركة «إيغل فيلمز» عن بدء تصوير فيلمها التجاري الجديد «ولعانة» (كتابة كلود صليبا ، وإخراج إيلي حبيب)، وقد حضر المؤتمر فريق العمل كاملاً مع ممثليه ماغي بوغصن، وكارلوس عازار، ووسام صبّاغ، والنجمة السورية شكران مرتجي وآخرون.

العدد ٢٩٦٩
«واتسآب» يتشارك معلوماتكم مع فايسبوك

أعلن تطبيق «واتسآب» للدردشة عن تعديل سياسته الخاصة بالسرية لتشارك بيانات مستخدميه مع شركته الأم «فايسبوك»، بهدف توجيه الرسائل الإعلانية على نحو أفضل، وفق ما ذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية» اليوم.

العدد ٢٩٦٩
سيلين ديون تُطلق ألبوم Encore Un Soir

تزامناً مع إطلاق مغنية البوب الأميركية بريتني سبيرز (1981) ألبومها الجديد «غلوري»، أبصر ألبوم Encore Un Soir (ليلة أخرى) للنجمة الكندية سيلين ديون (1968 ــ الصورة) النور اليوم. إنّه الألبوم الأوّل في مسيرة ديون الفنية الذي يفتقر إلى الإشراف الكامل والمباشر لمدير أعمالها وزوجها رينيه أنجليل الذي توفي في كانون الثاني (يناير) 2016 عن عمر 73 عاماً بعد معركة طويلة مع السرطان.

العدد ٢٩٦٩
«الطوفان» يمتد إلى «استديو زقاق»

ضمن «أرصفة زقاق»، تستقبل فرقة «زقاق» المسرحية المديرة الثقافية لولا يوكسيموفيتش (الصورة)، والناشط أندريا ستويانوفيتش، من صربيا، على مدى يومين بدءاً من الإثنين المقبل في «استديو زقاق» (العدلية ــ بيروت). تحت عنوان «الطوفان»، تأتي هذه الإستضافة ضمن «تاندم شمل»، وهو مشروع التبادل المشترك الذي يجمع «زقاق» في بيروت و«مركز التطهير من التلوث الثقافي» (CZKD) في بلغراد.

العدد ٢٩٦٩
الواقع الإفتراضي يحيل أوباما بطلاً سينمائياً

في بداية فصل الصيف الحالي، زار الرئيس الأميركي باراك أوباما وعائلته «حديقة يوسيمايت الوطنية» للاحتفال بالذكرى الوطنية لإطلاقتها. تفاصيل هذه الزيارة لن تبقى سرّاً، فقد أصبح بإمكان الجميع الإنضمام إليهم بعدما أصبح أوباما أوّل رئيس أميركي يظهر في فيلم واقع إفتراضي (virtual reality) أثناء ولايته.

العدد ٢٩٦٩
سعد لمجرد: ضربة «معلّم»
زكية الديراني

لم يكن سعد لمجرد (الصورة) مخطئاً عندما نشر أخيراً على صفحته على فايسبوك صورة من كليب أغنيته الجديدة «غلطانة»، وبدا فيها كأنّه أشبه بفيلم سينمائي. كان الجميع ينتظر ماذا سيقدّم المغني المغربي الشاب بعد أغنيته الهيت «لمعلّم» التي حقّقت شهرة واسعة في العالم العربي. راهن بعضهم على فشل المغنّي في أي تجربة فنية ثانية له، لأن «لمعلّم» كانت خطوة مهمّة وشكّلت نقطة مهمّة في مسيرته الفنية.

العدد ٢٩٦٩
جو معلوف: عودة بحلّة جديدة
زكية الديراني

يستعدّ جو معلوف (الصورة) للإطلالة ببرنامج اجتماعي جديد عبر «المؤسسة اللبنانية للإرسال». العمل المنتظر ستكون طبيعته مغايرة لما قدّمه الإعلامي اللبناني سابقاً على هذه المحطة في برنامج «حكي جالس»، لكن ضمن الإطار العريض نفسه الذي عُرف به.

العدد ٢٩٦٩
«أغداً ألقاك» يا عبد الكريم؟

ضمن محطته الشهرية الثابتة في «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت)، يُطل الفنان اللبناني عبد الكريم الشعّار (الصورة) غداً السبت على الجمهور في سهرة طربية مخصّصة لأغنية «أغداً ألقاك» (كلمات الهادي آدم، وألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب) لأم كلثوم.

العدد ٢٩٦٩
إليكم «المنسّق»... مصنع الأكاذيب الصهيونية
عبدالرحمن جاسم

لطوف ـ البرازيل

في عصر البروباغندا؛ يستحيل ألا يكون للجيش الذي يمتلك دولةً، «متراسٌ» الكتروني يبث رسائله منه. بعد النجاح الذي أحرزته صفحة الناطق باسم جيش العدو الصهيوني أفيخاي أدرعي، التي تحوي أكثر من مليون متابع (يمكن القول إن 30 في المئة أو أكثر منهم هم عرب، لكن لا إحصائية دقيقة بذلك)؛ كان لا بد من المراكمة على ذلك.

العدد ٢٩٦٩
الصحافة في أزمة وجودية: الحلّ عند فرانك سيناترا!
محمد الخولي

(هالي بيتمان ــ الولايات المتحدة)

الشغل الشاغل للصحافيين المصريين اليوم هو: كيف ننافس هذا الوحش المسمّى السوشال ميديا؟ يسألون حيارى: هل ما زالت الصحافة مجرد مجموعة من الـ news، بينما هم أنفسهم يعتمدون على السوشال ميديا كأحد أهم مصادرهم الصحافية؟

العدد ٢٩٦٩