ثقافة وناس

يسرا تنتهي من Project Runway وتستعدّ لرمضان

حلّت يسرا (الصورة) لفترة طويلة على بيروت حيث صوّرت حلقات الموسم الثاني من برنامج Project Runway الذي يعرض على قناة mbc في موسم الخريف المقبل.

العدد ٣١٦٠
كندريك لامار الأوّل على قائمة «بيلبورد 200»

تصدّر مغني الراب الأميركي كندريك لامار (1987 ــ الصورة) قائمة «بيلبورد 200» لأكثر الألبومات مبيعاً خلال عام 2016، بعدما باع أحدث ألبوماته Damn أكثر من 600 ألف نسخة، متفوّقاً على ألبوم «مور لايف» للمغني الكندي دريك.

العدد ٣١٦٠
إلتون جون: عدوى ألغت حفلات لاس فيغاس

ألغى المغني البريطاني إلتون جون (1947 ــ الصورة) سلسلة حفلات كانت مقرّرة في مدينة لا فيغاس في ولاية نيفادا الأميركية على خلفية إصابته بـ «عدوى بكتيرية غير عادية» التقطها في أميركا الجنوبية حيث كان يقوم بجولة فنية، مما اضطر إدخاله إلى العناية المركزة.

العدد ٣١٦٠
خليل صويلح يوقّع «إختبار الدم» في أبوظبي

يوقع الزميل خليل صويلح (1959)، يوم الإثنين المقبل، روايته «إختبار الدم» (دار نوفل)، ضمن فعاليات «معرض أبو ظبي للكتاب-2017» (من 26 نيسان/أبريل الى 2 أيار/مايو)، في جناح «المؤلفين»، في إطار برنامج المعرض الهادف إلى تشجيع القراءة ودعم الناشرين والكتّاب في العالم العربي.

العدد ٣١٦٠
كارول سماحة تُفرج عن «رجع قلبي»

العام الماضي، طرحت كارول سماحة (الصورة) ألبومها الغنائي «ذكرياتي». تضمن العمل مجموعة أغنيات رومنسية وراقصة، ولكن طغت عليها الاغاني التي كتبتها كارول.

العدد ٣١٦٠
عمرو أديب: «الرومانس» كلّه مع مروان خوري

بدأ مروان خوري (الصورة) نشاطه الفني هذا العام باكراً. لم ينتظر الملحن والكاتب حلول شهر رمضان ليطرح تترات المسلسلات التي وضع صوتها عليه، بل كشف قبل أسابيع قليلة عن شارة مسلسل «مذكرات عشيقة سابقة» الذي يعرض حالياً على قناة osn.

العدد ٣١٦٠
أسعد عرابي: عن حروبنا التي قضمت الروح
خليل صويلح

من المعرض «مغادرة المنزل إلى الموت» (ديبتيك ـــ أكريليك على قماش ــ 120x120 سنتم ــ 2014)

طوال مسيرته، واكب التشكيلي المعروف أبرز المفترقات والتحوّلات التي مرّ بها العالم العربي، من ستينيات الانفتاح والتحرّر، إلى غزو المحظورات الاجتماعية والدينية المشهد. وبعدما خيّمت الحرب اللبنانية في السبعينيات على أعماله التي احتلّتها تيمات «الهدم وإعادة الإعمار» و«تشويه الذاكرة المعمارية والمدينية»، ها هو يخصص معرضه الجديد للفجيعة السورية. في «الساكن والمسكون» الذي تحتضنه غاليري «فريديريك موازان» الباريسية، إشارات تعبيرية إلى الدمار الذي تعيشه الشام منذ سنوات

في معرضه «الساكن والمسكون» الذي تستضيفه غاليري «فريديريك موازان» في باريس، يستكمل أسعد عرابي (1941) توثيقه التشخيصي للبيوت الشامية والمصير الفجائعي الذي انتهت إليه هذه العمائر والأزقة والمزارات، هو الذي طالما حذّر في معارض وأبحاث جمالية سابقة من التمزقات البربرية التي طالت هذه العمارة، بسطوة قرارات مرتجلة لمخططات تنظيمية عشوائية، أطاحت جماليات الخشب والطين لمصلحة العسف الاستهلاكي والنفعي لمدينة غارقة في أسطورتها وطقوسها وفتنتها.

العدد ٣١٦٠
جورج وألين وباتريك: تلك الصورة التي اختزلت جراحنا
روان عز الدين

ألين مانوكيان (جنوب لبنان ــ 1987)

للمرّة الثانية، عرض «مركز بيروت للفوتوغرافيا» أوّل من أمس، ثلاثة أفلام وثائقية عن مصوّري الحرب الأهلية في Station (جسر الواطي ــ بيروت). الجمعية التي انطلقت في كانون الثاني (يناير) الماضي، ركّزت في الأمسية على الصورة في خلال الحرب الأهلية اللبنانية عبر ثلاثة مصورين لبنانيين هم جورج عازار، ألين مانوكيان وباتريك باز. خاض الثلاثة تجارب مختلفة في الحرب، بدوافع كثيرة جرّتهم نحو الفوتوغرافيا والحرب معاً.

العدد ٣١٦٠
lbci تعود بنا إلى زمن المتاريس!
زينب حاوي

لم يعرف الى اليوم، لماذا تدأب lbci، على إستضافة طلال الدويهي رئيس ما يسمى «حركة الأرض»، وإعطائه مساحة لأكثر من ساعة في برنامج «نهاركم سعيد» الصباحي؟. الضيف الذي يحط سنوياً على هذه الشاشة، ويضخ كماً هائلاً من العنصرية، والخطاب الطائفي البغيض، ما زالت قناة كـ lbci تهتم باستضافته، وتعيد على مسامعنا، هذا الخطاب الذي يحتاج اليوم في الإعلام الى عزله، أو مناقشته وتفريغه من مضمونه، لما يضخه من سموم وأفكار تعود بنا الى زمن المتاريس والحرب الأهلية.

العدد ٣١٥٩
المعهد الفرنسي في لبنان يحيي يوم الجاز

أطلقت منظمة الأونيسكو عام 2011 يوماً عالمياً لموسيقى الجاز وحدّدته في الـ30 من شهر نيسان (أبريل). بدأ هذا الموعد السنوي ينتشر في العالم منذ العام 2012 من بلدٍ إلى آخر، فوَصل إلى لبنان الذي بات يهتم أكثر فأكثر بعيد الجاز. هذه السنة، هناك تظاهرة فنية ضخمة في وسط بيروت (لنا عودة إليها)، كما جرت العادة في الأعوام الأخيرة.

العدد ٣١٥٩
TF1 تحصد أعلى نسب مشاهدة في الإستحقاق الفرنسي

حبست الأنفاس أمس قبل إعلان النتائج النهائية أو حتى غير الرسمية لفوز المرشحين/ات، وإنتقالهم الى الدورة الثانية والأخيرة (7 ايار/مايو). استحقاق واكبه الإعلام الغربي وتحديداً الفرنسي لحظة بلحظة، وكالعادة فتحت أبواب التنافس بين القنوات الفرنسية في إستقطاب الجمهور.

العدد ٣١٥٩
زوجة ماكرون حديث الصحافة العربية والأجنبية

بعيد إنتقال المرشح للإنتخابات الرئاسية الفرنسية، إيمانويل ماكرون (1977)، الى الدورة الثانية، في وجه مرشحة «اليمين المتطرف» في فرنسا، مارين لو بن، المزمع إجراؤها في السابع من أيار (مايو)، شخصت أنظار الصحافة العالمية وحتى العربية الى هذا المرشح الشاب الذي أصبح اليوم على مشارف دخول قصر «الإليزيه». ومع صعود حظوظ ماكرون ليضحي رئيساً للجمهورية الفرنسية، انتقلت هذه الميديا، الى زوجته بريجيت، التي تكبره بـ 25 عاماً.

العدد ٣١٥٩
سهرات الجوائز في لبنان... « لا نكهـة ولا مـزيـة»
زكية الديراني

منذ إنطلاقتها في لبنان، لم تكن سهرات توزيع الجوائز على الفنانين يوماً مادة دسمة في وسائل الاعلام. في البداية، كانت تلك الحفلات تقتصر على حفلة واحدة فقط، ولاحقاً «تكاثرت» بطريقة مبالغ فيها وتدعو لإعادة تنظيمها. كما أن النجوم الذين يكرّمون في تلك السهرات أصبحوا معروفين، وبالطبع للعامل المادي الدور الاول والأخير في الحصول على الجائزة. لكن من يتابع تلك الحفلات يلاحظ أنّ الفوضى تشوبها، كأنها باتت عملية مزايدة لا أكثر ولا أقلّ.

العدد ٣١٥٩
b.b.chi في أيار: الانتخابات «كل القصّة»
زكية الديراني

قد يستغرب متابع برنامج b.b.chi الذي يعرض كل أحد (21:40) على قناتي lbci و ldc، أن العمل التلفزيوني الساخر سوف يخرج قليلاً عن إطاره المتعارف عليه منذ إنطلاقته قبل عام تقريباً.

العدد ٣١٥٩
«مهرجان جرش» قبلة النجوم اللبنانيين

يتحضّر القائمون على «مهرجان جرش» الاردني لإنطلاق الدورة الـ 32 منه التي تبدأ في 20 تموز (يوليو) المقبل. كشفت لجنة «مهرجان جرش» على صفحتها على الفايسبوك أن الافتتاح سيكون مع المغنيتين الأردنيتين ديانا كرزون ونداء شرارة (خريجة برنامج «ذا فويس» الذي يعرض على قناة mbc).

العدد ٣١٥٩