ثقافة وناس

أسبوع النقاد في متروبوليس: حبّ ونضال
بانة بيضون

الافتتاح الليلة مع «الفوضويون»

للسنة التاسعة على التوالي، تعرض الجمعية اللبنانية الأفلام التي شوهدت في التظاهرة المعروفة في «مهرجان كان السينمائي الدولي». إنتاجات تعكس هموم وقضايا المخرجين الذين حالما مروا في هذه التظاهرة، حتى أصبحوا لاحقاً من الأسماء المكرّسة

للسنة التاسعة على التوالي، تنطلق اليوم في «متروبوليس أمبير صوفيل» تظاهرة «أسبوع النقاد 2015 ــ مهرجان كان» من تنظيم جمعية «متروبوليس» والمعهد الفرنسي في لبنان. هذه الاستعادة البيروتية لأسبوع النقاد في «كان»، تشمل عرض مجموعة من الأفلام الطويلة والقصيرة، يفتتحها الليلة فيلم «الفوضويون» للفرنسي إيلي واجمان. «الفوضويون» (2015) من بطولة أديل اكزاركوبولس، والممثل الفرنسي الجزائري طاهر رحيم المعروف بدوره في فيلم «نبي» لجاك أوديار الذي حاز عن أدائه جائزة «سيزار».

العدد ٢٦٣٣
آل باتشينو... رجل غاضب
بانة بيضون

آل باتشينو في مشهد من «مانغلهورن»

يأتي «مانغلهورن» (2014) للأميركي دايفيد غوردن غرين وبطولة آل باتشينو بعد «داني كولينز» لدان فوغلمان الذي يشبهه من حيث التوجه إلى ما يمكن تسميته بتحنيط صورة النجم الذي بات يمثل حصرياً نفسه أو متفرقات من الأدوار التي أداها في السينما. في حين يصوّر «داني كولينز» أحد نجوم الروك الذي بات محنطاً ضمن صورته التجارية، يشرّح «مانغلهورن» إيقاع الحياة الإعتيادية للسيد مانغلهورن (آل باتشينو ).

العدد ٢٦٣٣
طارق الإدريسي: عن ثورة الريف والغازات السامّة
علي وجيه

من «ريف 1958/ 59 ـ كسر جدار الصمت»

ينحدر طارق الإدريسي (1978) من مدينة الحسيمة في الشمال المغربي. هناك، نشأ على تاريخ من النار والقمع والغازات السامة والعراك مع الاحتلال والاستبداد. درس الفيلم الوثائقي في مدريد، وعاد ليعمل في عدد من الأفلام المغربية. افتتح الفيلموغرافيا الخاصة به بالعودة إلى الجذور ونكئ الجراح. «أرهاج» (السم ــ 2007) وثائقي عن الغازات السامّة التي استخدمها الاحتلال الإسباني ضد ثوّار الريف في عشرينيات القرن الفائت.

العدد ٢٦٣٣
مثقفو تونس: دعماً ليوسف الصديق
نورالدين بالطيب

تونس | أقيل صباح السبت رئيس «المجلس الإسلامي الأعلى» عبد الله الوصيف من منصبه على خلفية الرسالة التي وجهها الى مؤسسة الإذاعة التونسية مطالباً فيها بإيقاف برنامج «عيال الله» للدكتور يوسف الصديق (1943 ــ الصورة)، متهماً إياه بالإلحاد، ومشبهاً إياه بسلمان رشدي (الأخبار 2/7/2015). علماً أّنه في البرنامج، يحاور الإذاعي محمد صالح العبيدي الدكتور يوسف الصديق حول إشكاليات تتعلق بالإسلام والتاريخ والنبوة مع مساءلة فقهية للقرآن.

العدد ٢٦٣٣
عَ السريع

شيرين في «رايتينغ»
تزور المغنية المصرية شيرين عبد الوهاب بيروت خلال ساعات لتحل ضيفة على برنامج «رايتينغ» الذي تقدمه ميساء مغربي ووسام بريدي ويعرض على قناتي «أبو ظبي» و mtv. وتأتي إطلالة شيرين بعد تقديمها مسلسل «طريقي» (كتابة تامر حبيب وإخراج محمد شاكر) الذي يلقى لافتاً.

باسم يوسف قريباً في مصر
محمد عبد الرحمن

المضمون لم يكن المهم في مقابلة قناة «روتانا خليجية» مع الإعلامي المصري في الواحدة من فجر يوم الأحد. أهميتها أنّها المقابلة الأولى التي يجريها جون ستيوارت العرب مع قناة مصرية أو عربية منذ وقف برنامجه قبل 14 شهراً

القاهرة | أطل الإعلامي المصري باسم يوسف في حلقة فجر الأحد من برنامج «يا هلا رمضان» الذي يقدمه الإعلامي السعودي علي العلياني على قناة «روتانا خليجية» ويتم تصويره في دبي. اللقاء الذي انطلق على الهواء مباشرة، وشهد توجيه الجمهور أسئلة عديدة ليوسف عبر تويتر يعد الأول للإعلامي الشهير على مستوى الفضائيات المصرية والعربية منذ وقف برنامج البرنامج في نيسان (أبريل) من العام الماضي.

العدد ٢٦٣٢
العنصرية تغطي على مسلسلات رمضان
محمد عبد الرحمن

انشغال الجمهور بمسلسلات رمضان وبمتابعة مجريات الحرب الدائرة ضد الإرهاب في سيناء لم يمنع من تدشين حملة غضب ضد تصريحات رئيس نادي «الزمالك» مرتضى منصور المهينة لأهل النوبة وأصحاب البشرة السمراء

القاهرة | سيناريو الاغتيال المعنوي لكل من يعارض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ويوجه له الانتقادات، تكرر قبل يومين مع لاعب الكرة أحمد الميرغني. لكن الهجوم طال هذه المرة كافة أهل النوبة الذين وصفهم المستشار مرتضى منصور رئيس نادي «الزمالك» بألفاظ عنصرية في مداخلة هاتفية أجراها مع برنامج «العاشرة مساء» على قناة «دريم»، ما أقام الدنيا ولم يقعدها ضد منصور الذي عاد واعتذر مساء السبت.

العدد ٢٦٣٢
رأفت مجذوب أنطق الحجر
فرح داغر

«ألو شايفني؟»: المباني المهجورة تخاطبكم الآن وهنا


الفنان اللبناني رأفت مجذوب يطلق مشروعه اليوم في بيروت

رأفت مجذوب (1986) فنان ومهندس معماري وكاتب يعيش في بيروت. عبر عرضه التفاعلي الجديد «ألو، شايفني؟»، يمنح لسكان العاصمة مدخلاً إلى الأحاديث اليومية التي تجرى بين أبنيتها المهجورة. انطلاقاً من ذلك السياق، لبّى مجذوب دعوة «الأخبار» لشرح مقاربته للنسيج المعماري المهجور في بيروت، فاختار التكلم عن «معضلتين»: معضلة الماضي والحاضر، ومعضلة الخاص والعام. «الأخبار» أيضاً أجرت مقابلة معه للوقوف عند تفاصيل المشروع الذي سيقدّم اليوم كعرض متنقّل حول بيروت في موازاة بثّ حيّ على موقع:
www.hellocanyouseeme.com

تعود معظم الأبنية المهجورة في بيروت إلى زمن الحرب الأهلية. بعضها أوقفت الحرب اكتمال بنائها مثل برج المرّ، أو أغلقتها بعد وقت قصير من افتتاحها مثل فندق «الهوليدي إن»، وغيرها تشظّت أو دمّر جزء منها أو حتى دمّرت كليّاً. بقاء بعض تلك الأبنية صامدة حتى اليوم، وموزّعة ضمن نسيج إعادة إعمار المدينة بعد الحرب، جعلها شهيرة ونافرة ضمن المنظر العام، ومثقلة بتاريخ وروايات الحرب. لكن اليوم بعد مرور ٢٥ عاماً على انتهاء الحرب، يسود انطباع عام متناقض عند البيروتيين.

العدد ٢٦٣٢ | أشباح بيروت: حكايات من مدينة لم تعد لنا
تأملات في المشروع: معضلة الماضي والحاضر
رأفت مجذوب

خارطة تدل على محطات توقف الشاحنة في هذا اليوم الطويل

الماضي والحاضر مفهومان معقدّان. نحن غير قادرين على قياس الزمن، كما لا يمكننا خلقه، إعادته، أو الهرب منه. ومدينة مثل بيروت تدّعي أنها استطاعت التملّص من نتائج الزمن عبر تاريخها، يصعب عليها استيعاب أن شكلها وإحساسها اليوم ليسا سوى نتيجة مباشرة لإنكارها للتاريخ.

العدد ٢٦٣٢ | أشباح بيروت: حكايات من مدينة لم تعد لنا
الفضاء المصادَر يعود إلى العامة

فندق «هوليداي إن»

إن أدرك البيروتيون أم لا، فالذي يربطهم بمدينتهم هو بشكل أساسيّ مجموعة من المساحات العامة والفضاءات المشتركة المخطط لها أم تلك التي تتواجد بالصدفة. ما يجعلهم بيروتيين مثلاً هو تلك العلاقة مع نسخة من بيروت أكبر بكثير منّهم، ومؤلفة من: لغة، حيّ، مبنى، أو جوّ اجتماعيّ، وليس الأشياء التي يملكونها بصفة شخصية ومباشرة.

العدد ٢٦٣٢ | أشباح بيروت: حكايات من مدينة لم تعد لنا
نحنا والقمر و... «مجموعة كهربا» على درج الفاندوم
منى مرعي

من عرض Jogging الذي قدمته حنان الحاج علي ضمن المهرجان عام 2013

قدموا عروضهم في مناطق لبنانية مختلفة. تجارب سمحت لهم ببناء علاقة مختلفة مع الفعل الفني ومع الجمهور، ترجمت بإطلاق مهرجان على «درج الفاندوم» عام 2010. لكن الفرقة اللبنانية بحاجة اليوم إلى دعمنا. وقبل انطلاق الدورة الرابعة من «نحنا والقمر والجيران» في 28 آب (أغسطس)، ارتأت تنظيم حملة تمويل جماعية عبر موقع «زومال»

عندما أسّسوا «مجموعة كهربا» عام ٢٠٠٦، لم يكن في بالهم أنّ «نحنا والقمر والجيران» سوف يحتل جزءاً ليس بيسير من يومياتهم. هم مجموعة من الفنانين والمحترفين في مجالات متعددة، دفتعهم حماستهم للعمل كمجموعة. التقوا على رزمة من الأهداف والتطلعات المشتركة: «اللقاء بالجمهور أينما حل، اكتشاف أشكال فنية متنوعة ومتعددة الوسائط (المسرح، والرقص، والدمى، والتصوير الفوتوغرافي والفيديو...)، وتحقيق لحظات فنية تبني رابطاً ودياً».

العدد ٢٦٣١
السعودية: ضربة ملكية «في الصميم»
عبد الرحمن جاسم

(أوليفر شوبف ــ النمسا)

«المواطنون سينسون الملك عبد الله لأنّ الولاء الحقيقي يكون بالمناصحة لا بالرهبة والخوف والبيع والشراء». كانت هذه الجملة التي أطلقها الناشط والداعية السعودي عبد الله العواجي (53 سنة) ضمن برنامج «في الصميم» الذي يقدّمه الإعلامي السعودي عبد الله المديفر عبر «روتانا خليجية» كافيةً لـ«تزلزل» المملكة. أمر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بإحالة الرجلين إلى «هيئة التحقيق العامة» ومحاكمتهما بتهمة «الإساءة إلى الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز وعهده وإيقاف البرنامج نهائياً».

العدد ٢٦٣١
نقابة الفنّانين السوريين تأكل أولادها
محمد الأزن

ورد اسم جمال سليمان في قرار الفصل الذي شمل كل الفنانين المعارضين

دمشق | بحجة امتناعهم عن تسديد ما يعادل ستّة دولارات سنوياً، فُصل 200 فنّان سوري من نقابتهم (فرع دمشق) بقرار من النقيب زهير رمضان. وبين الفنّانين المفصولين قامات سوريّة كبيرة كهيثم حقي، هشام شربتجي، حاتم علي، جمال سليمان، وأسامة الروماني، إلى جانب نجوم من وزن تيم حسن وباسل الخيّاط. وشملت القائمة أيضاً كل الفنّانين السوريين المعارضين أمثال: سميح شقير، سامر المصري، مكسيم خليل، محمد أوسو، مي سكاف، ريم علي، وحتى الممثلة سمر كوكش التي تقضي محكوميتها (ثلاث سنوات ونصف السنة) بتهمة تمويل الإرهاب، ولا توفرّ القائمة أيضاً جومانا مراد، والنجمة نورمان أسعد رغم اعتزالها التمثيل قبل سنوات.

العدد ٢٦٣١
عَ السريع

anb تصرف موظفيها

قرّر تلفزيون anb تقليص نشاطه في لبنان والانصراف إلى تغطية أخبار العراق. وقد أبلغت إدارة anb عدداً جديداً من محرّريها ومقدمي برامجها اللبنانيين قرار مجلس الإدارة هذا، وإنهاء مهمات بعضهم. وهم الدفعة الثانية بعد الدفعة الأولى التي تُصرَف جماعياً وبنحو تعسفي بهذه الطريقة. المصروفون من المحررين ومقدمي البرامج، لجأوا إلى القضاء وقدموا دعوى مطالبين إدارة anb بعدم حرمانهم حقوقهم، كما جرى بالنسبة إلى بعض الزملاء الذين صُرفوا في الماضي. وقد تبلّغت نقابتا الصحافة والمحررين قرار الصرف الجماعي، وقررتا دعم مطالب المصروفين والمراجعة التي قدموها إلى القضاء.

العدد ٢٦٣١