ثقافة وناس

حسن داوود يرثي بيروت وماضيها
حسين بن حمزة

يوسّع الروائي اللبناني المسافة بين بطل روايته الجديدة وبين مستجدات المدينة التي تطرده إلى ماضيه وذكرياته مع حب مراهقته الأول. «نقّل فؤادك» (الساقي) ترجمةٌ آسرة لتغيرات الأمكنة والأمزجة، وتوثيق مشوّق لفكرة التقدم في العمر وصعوبة الاندماج مع ما يحدث

يكتب حسن داوود روايته الأخيرة «نقّل فؤادك» (دار الساقي) بين زمنين متباعدين، ويجلبُ مع هذين الزمنين أمزجةً وأنماطَ سلوك وتبدلات الأمكنة والمجتمعات التي عِيشَتْ فيهما هذه الأمزجة. في الثامنة والخمسين من العمر، يقرر بطل الرواية (قاسم) أن يبحث بجدية عن دلال التي كانت حب مراهقته، والتي ينبغي أن تكون قد صارت في عمره تقريباً أوأقل بسنة. سنعرف أن دلال الأردنية غادرت إلى بلدها، قبل أن تتحول التفاصيل (القليلة على أي حال) التي جمعتهما إلى قصة أو حتى مشروع قصة.

العدد ٢٥٠٤
لينا هويان الحسن: سيرة الشام من خلال نسائها
عناية جابر

حشدت لينا هويان الحسن (1977) لمشروعها الأدبي نتاجاً وفيراً تراوح بين الشعر والنصوص. في جديدها الروائي «ألماس ونساء» سير متعددة لنساء دمشقيات هاجرن إلى بقاع مختلفة من العالم (باريس، سان باولو...) منها سيرة «ألماسة» الجارية الهندوسية التي تورثُ حكايتها لحفيدتها ألماظ خانم التي تتزوج الكونت اللبناني كرم خوري وترافقه الى باريس حيث تأخذ حياتها مساراً مفاجئاً مع البكباشي محمود التركي.

العدد ٢٥٠٤
معرض القاهرة الدولي للكتاب | عودة الشيخ إلى صباه؟
سيد محمود

من حملة «الكتاب هديتك» ــ الفنان عمرو فهمي

تحت عنوان «الثقافة والتجديد»، تفتتح الدورة الـ 46 من «عميد المعارض» العربية التي تستمر حتى 12 شباط (فبراير). وأمام مراهنته على استعادة صورته القديمة، بدا لافتاً أن هواجس العلاقة مع التيارات الجهادية فرضت نفسها على البرنامج

القاهرة | تنطلق اليوم الدورة الـ 46 من «معرض القاهرة الدولي للكتاب» في «أرض المعارض» (القاهرة) لتستمر حتى 12 شباط (فبراير). «عميد المعارض» العربية يراهن على استعادة صورته القديمة كإحدى ساحات السجال الفكري. ورغم أنّه يمثل إحدى أبرز أسواق الكتب العربية من حيث حركة البيع وعدد الزائرين، إلا أنّه اكتسب سمعته في الماضي بفضل الأنشطة الفكرية التي رافقته.

العدد ٢٥٠٤
لطيفة الأخضر | أول يسارية في «الثقافة»
نور الدين بالطيب

تونس | فوجئ الشارع التونسي بقرار تعيين لطيفة الأخضر (١٩٥٦ ـ الصورة) وزيرة للثقافة أخيراً. لم يُتداوَل اسمها مطلقاً قبل الإعلان عن تشكيلة الحكومة، على عكس أسماء أخرى كانت أقرب إلى هذا المنصب، مثل السينمائية سلمى بكار القيادية في «حزب المسار الاجتماعي الديموقراطي» أو محمد زين العابدين مدير «المعهد العالي للموسيقى».

العدد ٢٥٠٤
جابر عصفور... كرسي الوزارة جعلته «عاقلاً»!
علا الشافعي

القاهرة | خيبة أمل كبيرة يشعر بها مبدعو مصر إزاء وزير الثقافة جابر عصفور (1944) بعد مراقبة سلوكه وتغير أولوياته في الوزارة.
في أوائل التسعينيات، كان عصفور يحاضر في كلية الآداب في جامعة القاهرة وكانت محاضرته تجذب كثيرين من كليات مختلفة. كان اصطفاف بعض الطلبة لملاقاته وهو يدخل بسيارته إلى حرم الجامعة، مشهداً عادياً ومألوفاً.
وكانت كتبه حول النقد الأدبي ونظرياته من المراجع المتداولة، لدارسي الأدب والفنون.

العدد ٢٥٠٤
حسناوات mtv ذهبن خطيفة مع «سكاي نيوز»
زكية الديراني

قدّمت نبيلة عواد نشرات الاخبار

حالة جمود تسيطر على شاشة المرّ مع أخبار عن أزمة مالية «عابرة» تمرّ بها، حالها في ذلك حال باقي وسائل الإعلام اللبنانية. ومع تأجيل إطلاق بعض البرامج، انتقل عدد من مقدّمات نشرات الأخبار إلى القناة التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها

لم تمرّ أشهر قليلة على تسلّم نبيلة عوّاد مهماتها الجديدة في تقديم نشرات الأخبار على mtv، إذا بها تستقيل من المحطة اللبنانية. برغم أن عوّاد كانت تعمل سابقاً في فريق إعداد برنامج «هيدا حكي» (الثلاثاء 21:30) الذي يقدّمه عادل كرم على الشاشة نفسها، إلا أنّ أحداً لم يعرفها إلا عندما قدّمت نشرات الأخبار.

العدد ٢٥٠٤
المسؤولون السوريون اكتشفوا الـ«السوشال ميديا»
وسام كنعان

(علاء رستم ــ سوريا)

إنه الحدث التاريخي الأبرز في سوريا، وتحديداً في محافظة حلب من دون أن يرتبط الأمر بالمعارك الملتهبة هناك، ولا ببثّ تلفزيون «سما» سهرات طربية من «مريدان حلب» كحالة من التنويع الإعلامي... أول من أمس، خرج محافظ حلب محمد مروان العلبي من وراء مكتبه. فكر طويلاً، وأطال التأمل قبل أن يضرب كفاً بكف ويصرخ «وجدتها».

العدد ٢٥٠٤
معركة «المحامين العرب» مستمرة... طوني خليفة انضم إلى الحلبة!
وسام كنعان

حوّل المذيع السوري فيصل القاسم استديو برنامجه «الاتجاه المعاكس» على "الجزيرة" إلى حلبة مصارعة. راح يجرّب بكل الطرق المتاحة رفع وتيرة الصراع لتبلغ أوجها مع تبادل ضيفيه أفظع أنوع الشتائم وبعض اللكمات في بعض الأحيان. وربما منذ ذلك الوقت، صار حلم أي مقدّم «توك شو» هو إيصال حلقته إلى المستوى المتهالك ذاته، بغية تحقيق ضربة شهرة وجماهيرية ساحقة.

العدد ٢٥٠٤
عَ السريع

سلاف في دبي

توجهت الممثلة السورية سلاف فواخرجي برفقة ولديها حمزة وعلي إلى دبي بعدما اختارتها مراكز "أورورا" لتكون الوجه الممثل لها في العالم العربي، مؤكدة أن سلاف "تمتلك إشراقة دائمة ووجهاً مفعماً بالحياة، وتلك الصفات هي ما تقدمه المراكز للمرأة العصرية". على الصعيد الفني، انتهت فواخرجي من تصوير دورها في مسلسل "حارة المشرقة" للمخرج ناجي طعمي وتشارك أيضاً في مسلسل "بانتظار الياسمين" للمخرج سمير حسين.

العدد ٢٥٠٤
سمير خداج: الفعل الدرامي بالأبعاد الثلاثة
روي ديب

من العرض

العام الماضي، أخذنا في رحلة شعرية تشبه الفضاء المهجور الذي قدّم فيه عمله أي مبنى «مسرح المدينة» القديم في كليمنصو. أما اليوم، فيختلف السياق وبالتالي الطرح. يدخلنا الفنان اللبناني خداج إلى فضاء «دوار الشمس» النابض بالعروض والحياة، فكان لا بدّ من التفاعل معه بطريقة مختلفة. هذا ما نشاهده في «صورة ذاتيّة مع الكلارينيت والشاهدان الصامتان»

ضمن فضاء «دوار الشمس»، يقدّم سمير خداج عرضاً متعدد الأبعاد بعنوان «صورة ذاتية مع الكلارينيت والشاهدان الصامتان». خلال العام الماضي، دعانا خدّاج إلى رحلة في مبنى «مسرح المدينة» القديم في كليمنصو. ذلك المسرح الذي شهدت خشبته عدداً كبيراً من العروض المهمة التي عرفتها بيروت، كان قد تحوّل إلى ما يشبه الخربة بعد هجره. حينها، قرر خدّاج أن يعيد اقتحامه بتجهيز ضخم يضمّ عدداً كبيراً من الفيديوهات الموزعة في أرجاء هذا الفضاء المسرحي من المدخل إلى الأدراج وخفايا الغرف التي كانت مغلقة، إلى قاعة المسرح الخالية من المقاعد والخشبة.

العدد ٢٥٠٣
تحليق فوق سيرة ذاتية
روجيه عساف

ولد سمير خداج في بلدة كفرمتى عام 1939 في قضاء الشوف. تطور اهتمامه بفن الرسم من خلال تجارب مختلفة: تعرّفه إلى الفن التشكيلي الأوروبي الحديث خلال زياراته لعواصم أوروبية عديدة، وكذلك من خلال انخراطه في لبنان في تجارب تشكيلية جماعية، ومن خلال المساهمة تشكيلياً وسينوغرافياً في بعض تجارب المسرح اللبناني المعاصر. وبينما اجتاحت فصول الحرب كافة نواحي الحياة في لبنان، شرع سمير بالرسم، وحيداً أو بمعية أصدقاء.

العدد ٢٥٠٣
بطرس المعري: هل خلعنا الطربوش حقاً؟
خليل صويلح

من مجموعة «٣ سنوات من ممارسة الفايسبوك» (أكريليك على ورق ـــ ٢ × /٢٧ سنتم ــــ ٢٠١٣)

دمشق | لا يستعيد بطرس المعري (1968) دمشق من خانة الحنين، كما توحي أعماله للوهلة الأولى. إنه يعيد بناءها من الضفة المضادة بقصد إطاحة ما هو راسخ في الذاكرة الجمعية التي استقرت على عناصر تخييلية في بناء سرديتها البلاغية المحشوة بوهم البطولات الخارقة، بالإضافة إلى تفكيك الأيقونات الشعبية نحو جذورها الأولى، وتالياً الخروج من أسرها إلى عتبة أخرى بلا قيود.
في معرضه «3 سنوات من ممارسة الفايسبوك» الذي تستضيفه غاليري «تجليات» في دمشق، يعزّز اشتغالاته على الموروث الشعبي بنبرة تهكمية أعلى، من دون أن يغادر منطقته الأثيرة: المقهى، والحكواتي، وأبطال السير الشعبية. قد نتكئ على جمالية القيم التي كرّستها هذه العناصر لجهة البطولات والأمجاد والمآثر، لكن التشكيلي السوري المرح، يعاجل إلى خلخلة هذا اليقين بسعيه إلى تحطيم القشرة الصلبة للحكايات الشعبية، وتعرية شخوصها من قدسيتها لدى المتلقّي.

العدد ٢٥٠٣
ندى بركة ترمّم «كسور» الجسد
محب جميل

«زفرة» (أكريليك على قماش ــ 120×260 سنتم ــ 2013/2014)

القاهرة | في معرضها الفردي «كسور»، تتناول ندى بركة (1990) مكنونات الجسد وعلاقته بالحيز المجتمعي والسياسي. تحاكي الفنانة المصرية في لوحاتها الجلد البشري بما يحمله من دفء وملمس لتصوغ منه أسئلةً عن عُري الجسد وجمالياته. لدى بركة أسلوبها الخاص وألوانها المتجانسة أحياناً والمتباعدة في أحيان أخرى. رغم العجائبية التي تكتنف معظم أعمال المعرض الذي تحتضنه «غاليري مشربية» في القاهرة، إلا أنها تظل ملموسة. الجسد يظلّ مفتاح اللعبة؛ حيث «ميكانيزم» الجسد هو المحرك لجماليات اللوحات. إنها علاقة بين الجسد والفن البصري، وإلى أي مدى يتفاعل أحدهما مع الآخر.

العدد ٢٥٠٣
رفيق مجذوب | بورتريهات القلق
روي ديب

يدعونا رفيق مجذوب (1971) في معرضه Rain on me إلى ذاته. لا شيء سوى بورتريهات ذاتيّة. بورتريهات تختزن الكثير من الصدق. في معرضه الذي تحتضنه غاليري Art on 56th (الجميزة) حتى 31 كانون الثاني (يناير)، نرى بورتريهات بالأكريليك والباستيل على كانفاس، وأخرى على صناديق خشبية، إلى جانب فيلم وثائقيّ عن الفنان من إخراج آن ميغالا. في الفيلم الوثائقي، يسرد لنا رفيق رحلته، بدءاً بطفولة أمضاها بين عمّان ودمشق وبيروت وسط عائلة محاطة بالفنانين، ثم وصوله إلى بيروت أوائل التسعينيات حيث بدأ باحتراف الرسم بتشجيع من كريستين طعمة، ليقدّم أول معرض له في ما بات يعرف اليوم بـ«زيكو هاوس».

العدد ٢٥٠٣
أنتم تسألون وبلبل «القاعدة» يجيب
نادين كنعان

نشاط التنظيمات الإرهابية على السوشال ميديا لا يقتصر على «داعش» هذه الأيّام. يبدو أنّ «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» ابتكرت طرقاً مختلفة للوصول إلى الجمهور والتواصل معه

تحدّثنا كثيراً خلال العام الماضي عن ترافق محاولة تنظيم «داعش» التمدّد في المنطقة مع خطة إعلامية متكاملة ومعقدة للدعاية. خطة شملت البحث عن مجندين جدد، وتركّز جزء كبير منها على الشبكة العنكبوتية، وخصوصاً السوشال ميديا. خلال العام الماضي أيضاً، لاحظ المراقبون أنّ تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» أجرى نقلة نوعية في استراتيجيات التواصل الخاصة به.
حرص التنظيم الإرهابي لسنوات على التواصل عبر عملية ممنهجة تضمّنت نشر بيانات رسمية عبر مواقع إلكترونية رسمية تابعة له، إضافة إلى طرح فيديوات من خلال ذراعه الإعلامية؛ «مؤسسة الملاحم للإنتاج الإعلامي».

العدد ٢٥٠٣