ثقافة وناس

رحيل الطيب الصديقي: أورسون ويلز العرب
بيار أبي صعب

لعلّها قامة الطيب الصديقي الضخمة باللحية والشعر المرسل، أو نزقه وحسّه الساخر وشخصيته «المتسلّطة» الفذّة، أو ابتكاراته (مؤلفاً ومخرجاً وممثلاً وتشكيليّاً...) التي أدهشت معاصريه في المغرب والعالم، أو حضوره الآسر على الخشبة بقوّة جسديّة ورخامة صوتيّة وحضور متوقّد وطاقة مذهلة وقدرة على الارتجال والقفز بين اللغات… المهمّ أن الناقد الفرنسي لم يبالغ حين لقّبه، أواسط الثمانينيات، بـ «أورسون ويلز العرب» على الصفحة الأولى من جريدة «لو موند»، بمناسبة تجسيده أبا حيّان التوحيدي، على خشبة «بيت ثقافات العالم»، مسرح صديقه شريف الخزندار في باريس.

العدد ٢٨٠٧
هاني أبو أسعد: «يا طير الطاير» أعطاني الأمل ... والاحتلال إلى زوال!
طارق حمدان

مشهد من الفيلم

هاني أبو أسعد (1961) الذي يحمل في جعبته 15 فيلماً وثائقياً وروائياً بدأ اسمه بالظهور عالمياً بعد فيلم «الجنة الآن» (2005) الذي نال جائزة الـ «الغولدن غلوب» وترشح للأوسكار في العام نفسه، وفيلم «عمر» (2013) الذي انتزع جائزة النقاد في تظاهرة «نظرة ما» ضمن «مهرجان كان السينمائي»، وعاد للترشح للأوسكار للمرة الثانية. ظلَّت أفلامه مثار جدل عربياً وعالمياً، وهذا ما عاد ليؤكد عليه في فيلمه الجديد «يا طير الطاير» (2015) المستلهم من سيرة الفنان الفلسطيني محمد عساف (يجسده توفيق برهوم في العمل)، ولسان حاله يقول مرحى بالجدل. «يا طير الطاير» الذي تقيم «مؤسسة التعاون ـ لبنان» الفلسطينية (راجع الكادر) عرضه الأول الاثنين في بيروت، قبل أن يطرح الخميس المقبل في الصالات اللبنانية، قوبل بحفاوة خاصة في العديد من مهرجانات المهمة منها «مهرجان تورنتو» الذي احتضن أول عرض للفيلم في أيلول (سبتمبر) الماضي. ما زال الشريط يجول حاصداً العديد من الجوائز آخرها جائزة الجمهور في «مهرجان دبي»، حاصداً الحماس والترحيب. إلا أنّه لم يسلم أيضاً من الانتقادات، خصوصاً في بلد المخرج. انتقادات طالت تفاصيل عدة من قصة الفيلم مروراً بالممثلين والسيناريو وصولاً إلى مواقع التصوير. خروج «يا طير الطاير» إلى الصالات اللبنانية كان مناسبة للبحث عن المخرج الفلسطيني المشاكس. لكن أين سنجده الآن؟! بعثنا له رسالة إلكترونية وعثرنا على ابن الناصرة في لوس أنجلوس. حسناً، ماذا تفعل في لوس أنجلوس يا هاني؟ جاء صوته عبر السكايب واثقاً ومرحاً وبدا كأنه يأكل البوظة ليجيب «عم بشتغل» وكانت هذه الدردشة:

■ ما هي المقولة أو المقاربة التي أردت الإفصاح عنها في «يا طير الطاير»؟
«يا طير الطاير» أكثر فيلم يشبهني، وهو الأقرب إلى قلبي، أعطاني شعوراً بالعز والفخر والأمل، ذاك الأمل الذي يعمل الاحتلال على أن نفقده، وهنا أشعر بالمسؤولية، سينجح الاحتلال في مهمته فقط عندما نفقد الأمل، وإن فقدناه فهذا يعني أننا انتهينا. وظيفة الفنان هي ترسيخ الأمل حتى في أحلك الظروف.

العدد ٢٨٠٧
الخطاب الذكوري في السياسة اللبنانية: وئام وهاب مثالاً!
حياة مرشاد

دعاء العدل ــ مصر

ما الذي يثني النساء عن المشاركة الفعّالة في الحياة السياسية اللبنانية؟ سؤال لطالما كان حاضراً على طاولات البحث الحقوقية والنسوية على مدى أكثر من خمسين عاماً. الإجابة على هذا السؤال، تقودنا الى البحث في أحد أهم الأسباب الأساسية، التي ربما تعدّ مستترة وغير مباشرة، والمتمثّلة في العقدة الفوقية الذكورية لدى معظم السياسيين والنظرة التقليدية والدونية إلى المرأة ودورها السياسي والعام.

العدد ٢٨٠٧
رانيا الجبّان: كيف تتعلم كتابة السيناريو في أيّام؟
وسام كنعان

يعرف جمهور الدراما السورية اسم رانيا الجبّان جيداً، كونها تشرف على النصوص المكتوبة في إحدى أهم الشركات السورية سابقاً وهي شركة «سما الفن»، وتتولى مهمة المعالجة الدرامية في بعض المرّات، إضافة إلى تعاونها الدؤوب مع الكتّاب الشباب، وخاصة في مشروع «بقعة ضوء» السنوي الذي يستقطب عدداً كبيراً من كتاب السيناريو الجدد. منذ فترة، أطلقت الجبّان وهي أستاذة في «المعهد العالي للفنون المسرحية» في دمشق ورشة لتعليم السيناريو تقّدمها مجاناً لطلاب المعهد وبسعر رمزي للبقية.

العدد ٢٨٠٦
«مهرجان السينما الأوروبيّة» ختامه مسك مع مي المصري

بعد تسعة أيّام من العروض المكثفة لبعض أهم الأفلام الأوروبية في السنوات الأخيرة ـــ إضافة إلى بعض كلاسيكيات هذه السينما في العقود الماضية، وأفلام طلاب معاهد السينما في لبنان ـــ يصل «مهرجان السينما الأوروبيّة» في بيروت إلى خواتيمه يوم السبت باحتفالية تحتفي بالتجارب الشبابية، وبموعد مع أحد أهم انتاجات السينما العربية أخيراً.

العدد ٢٨٠٦
عَ السريع

مشاكل شيرين لا تنتهي
نشر حساب مجلة «سيدتي» على الفايسبوك مقطع فيديو من مطار الكويت يظهر فيه أحد مساعدي المغنية المصرية شيرين عبد الوهاب (الصورة) وهو يعتدي على مصوّر صحافي حاول تصوير النجمة لحظة وصولها لإحياء حفل مشترك مع حسين الجسمي.‎

العدد ٢٨٠٦
bbc تعلنها حرباً عالميةً على روسيا!
زينب حاوي

أثار فيلم «الحرب العالمية الثالثة من نقطة القيادة» الذي عرض الأربعاء الماضي، على شاشةbbc 2، موجة سخط عارم وصلت الى أبوب «الكرملين». الفيلم يحاكي اندلاع الحرب العالمية الثالثة، عبر تخيّل مواجهة مسلحة شاملة بين روسيا وحلف «الناتو»، تبدأ من إجتياح الروس لجمهورية لاتفيا (العضو في الناتو)، مما يستدعي تدّخل كل من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، عبر إرسال قواتهما الى هناك.

العدد ٢٨٠٦
وقفة | مايك فغالي بائع الوهم في دمشق
خليل صويلح

قبل أن ينزلق التاكسي إلى نفق ساحة الأمويين باتجاه وسط المدينة، ستباغتك لوحة إعلانية ضخمة للفلكي مايك فغالي (الصورة). لوهلة سوف تظنه أحد أتباع الدالاي لاما، لولا أن الفطنة الغرافيكية المتقنة اكتفت باللونين الأبيض والأسود وتخلّت عن البرتقالي، ما يصيب من ينظر إلى الصورة، لحظة العبور الخاطف، بخشية ما، وربما بخشوع غامض. كنّا نظن بأن موسم التنبوءات الفلكية قد انتهى مع مطلع العام، وأن حلبة الصراع على الشاشة في تقاسم الكوارث العالمية المقبلة، انتهت عند هذا الحدّ.

العدد ٢٨٠٦
«غيبوبة» أحمد بدير تشعل أزمة في السويس
محمد عبد الرحمن

القاهرة | لا تزال أزمة عرض مسرحية «غيبوبة» على مسرح «قصر ثقافة السويس» مشتعلة وسط تضارب كبير في التصريحات. ذكرت مواقع إخبارية عدّة أن محافظ المدينة اللواء أحمد الهياتمي قرّر إلغاء عرض «غيبوبة» الذي كان مقرّراً يوم الأربعاء المقبل ولمدّة ثلاثة أيام. لكن بطل المسرحية الممثلة أحمد بدير (الصورة) خرج ليؤكد أنّ قرار الإلغاء مجرّد شائعة أطلقها الإخوان، وأنّه سيعرض المسرحية في «بلد الغريب» (لقب السويس)، وفي مدن أخرى كالإسماعيلية وبنها.

العدد ٢٨٠٦
«بلاتينوم ريكوردز» تخطف نجوم لبنان
زكية الديراني

مايا دياب

مع ذهاب «أيام العزّ» عند شركة «روتانا للصوتيات والمرئيات» بسبب أزماتها المالية، ولدت حديثاً شركة «بلاتينوم ريكوردز» (تنضوي تحت لواء مجموعة mbc)، وتحاول إستحواذ أهمّ الفنانين في العالم العربي. في البداية، وقعت عين الشركة على المغنية الاماراتية أحلام، وتحديداً عندما أصبحت (قبل سنتين) مثار جدل بتصريحاتها، فإنهالت عليها عروض للحفلات والمهرجانات.

العدد ٢٨٠٦
آرثر شنيتزلر يعود إلى الواجهة

آرثر شنيتزلر (1862 ـــ 1931/ الصورة) يعود إلى الواجهة. المؤلف المسرحي والروائي النمساوي الذي اشتهر بأعماله النفسية التي تشرّح حياة المجتمع البورجوازي في فيينا مطلع القرن الماضي، ترك العديد من المسرحيات والروايات لعل أبرزها «أناتول» (1893)، سلسلة مسرحية قصصية ترصد المغامرات العاطفية لشاب ثري يعيش في فيينا. ورغم أنّ هذه الأعمال كانت أقل جودة من أعماله اللاحقة، إلا أنّها كشفت عن مهارة وموهبة في بناء الشخصيات الروائية عند شنيتزلر، وقدرة على بناء الأمزجة، مع مسحة حزينة تخيم على أجوائها.

العدد ٢٨٠٦
بقعة ضوء 12: أمل عرفة «مسبّعة الكارات»
محمد الازن

عبر عشر لوحات من السلسلة الشهيرة التي انطلق تصويرها تمهيداً لعرضها في الموسم الدرامي المقبل، تجسد النجمة المعروفة كاراكتيرات متنوّعة، عاكسة صورةً كاريكاتورية لانتهازيي الأزمة السوريّة ضمن قالب من الكوميديا السوداء

دمشق | بدا كل شيءٍ تحت سيطرة «زبيدة خانم» خلال زيارتنا لموقع تصوير «بقعة ضوء12» (إخرج سيف الشيخ نجيب، وإنتاج شركة سما الفن)، في أحد الفنادق التراثية في حي «باب شرقي» الدمشقي، حيث صورتّ أمل عرفة أولى مشاركاتها من النسخة الأحدث للسلسلة الشهيرة.

العدد ٢٨٠٦
«ياريت»... نشاهد دراما واقعية!
وسام كنعان

(تصوير مروان طحطح)

لم تنسجم آلية الإنتاج في شركة «إيغل فيلمز» مع المستوى الذي يقدّمه الكاتب سامر رضوان. رغم حماستها إزاء مسلسله «أطلقوا الرصاص»، إلا أن المنطق التجاري له كانت له حسابات مختلفة. هكذا، أوقف المشروع لتعود الشركة اللبنانية التي يملكها ويديرها جمال سنان إلى سابق عهدها مع الدراما التجارية التي تسعى نحو هدف أوحد، هو الربح المالي والحضور الجماهيري.

العدد ٢٨٠٦
mtv: «موضوعية» من كرتون... برعاية «النصرة»
زينب حاوي

ساوت كارول معلوف مقاتلي «النصرة» بعناصر «حزب الله» (الصورة نقلاً عن صفحتها الفايسبوكية)

في الشكل، خطفت حلقة «بموضوعية» أنفاس المتابعين أول من أمس على mtv. حلقة روّج لها فريق العمل طوال أيام عبر وسائل التواصل الاجتماعي. الحملة التسويقية زاد منسوبها لدى نشر بعض المواقع الإلكترونية أخباراً تتحدث عن ضغوط يتعرض لها مقدم البرنامج وليد عبود من «حزب الله» حول هذه الحلقة.

العدد ٢٨٠٦
عَ السريع

سيرين حامل؟

تطل سيرين عبد النور الليلة (21:00 بتوقيت بيروت) في حلقة جديدة من الموسم الثالث من برنامج «بلا حدود» الذي يعرض على قناة «الآن» الإماراتية. تكشف الحلقة تفاصيل حياة الممثلة والمغنية اللبنانية.

العدد ٢٨٠٦