ثقافة وناس

مَن يتاجر بقضية إسلام بحيري؟
مدحت صفوت

(رمسيس موراليس إزكويردو ـــ كوبا)

القاهرة | انشغلت القاهرة في اليومين الماضيين بسؤال واحد: هل يخرج الإعلامي المصري إسلام بحيري من سجنه؟ جاء ذلك بعد تصريحات أدلى بها أول من أمس سعيد جميل، محامي بحيري، عن وجوب الإفراج عن موكله بسبب انقضاء مدة سجنه في تهمة «ازدراء الأديان» (الأخبار ¾/2015 ــ 23/4/2015).

العدد ٢٩٩٧
الأستاذ بيومي يكره «قعدة البيت»!
محمد عبد الرحمن

سيقابل بيومي فؤاد جمهور التلفزيون مرةً على الأقل أسبوعياً

ليس ممكناً مقارنة الظاهرة التي شكّلها بيومي فؤاد بأي ممثل مصري آخر! بعد حضور مكثف في مسلسلات رمضان وأفلام العيد، ها هو يستعد لفيلم جديد سيكون من بطولته أخيراً! وفي الوقت نفسه، يستعد لتقديم برنامج كوميدي عبر شبكة قنوات DMC

القاهرة | يوماً تلو آخر، يثبت الممثل المصري بيومي فؤاد (1965) أنه ليس مجرد ظاهرة عابرة في الوسط الفني المصري، وأنّ انتشاره الكبير في العامين الأخيرين، ليس حالة مؤقتة على الأقل خلال المرحلة الحالية، عكس ما توقع بعضهم بأن يصعد اسمه لفترة، ثم يهبط تاركاً مكانه لممثل آخر كما يحدث كل فترة.

العدد ٢٩٩٧
نقابة المحررين تصحو من سباتها: إلحقونا الصحافة في خطر!

كنّا قد نسينا أنّ في لبنان هيئة نقابيّة تُعنى بشؤون المحرّرين وأهل الصحافة. فالعاملون في الإعلام اللبناني يعيشون منذ أشهر كابوساً طويلاً، ويشهدون الانهيار البطيء لشيء اسمه نهضة الصحافة اللبنانيّة، والاستثناء اللبناني. مؤسسات عدّة تعاملت بازدراء مع موظّفيها والعاملين فيها، ورمت من دون أن يرف لها جفن عشرات بل مئات الزميلات والزملاء ممن صنعوا نهضتها ونجاحها. لكن فجأة انتبهت «نقابة محرّري الصحافة» في لبنان أن هناك مشكلة.

العدد ٢٩٩٦
هشام راجع مع مايا... شو هاي؟

كما بات معلوماً، ينتظر الجمهور عودة الموسم الثاني من برنامج «لهون وبس» مع الإعلامي هشام حدّاد الثلاثاء المقبل في 4 تشرين الأوّل على شاشتي «المؤسسة اللبنانية للإسال» وLDC.
يقّدم البرنامج وجبة كوميدية أسبوعية في تناوله القضايا الإجتماعية والسياسية والاقتصادية، بطريقة ساخرة ونقدية.

العدد ٢٩٩٦
فرح يوسف تخوض تجربة الدويتو

دخلت المغنية السورية فرح يوسف عالم الفن من بوابة الدراما السورية، وقد برعت في غناء شارة مسلسل «الولادة من الخاصرة 1» (لسامر رضوان ورشا شربتجي) ثم جسّدت دوراً صغيراً أمام كاميرا المخرج السوري أحمد ابراهيم أحمد عبر المسلسل الشامي «زمن البرغوث 1». لكنها سرعان ما انتزعت شهرتها في زمن قياسي بفضل مشاركتها في برنامج «أراب آيدول» سنة 2013.

العدد ٢٩٩٦
«شوق» يخّيم على بيروت

وصل فريق المخرجة السورية رشا شربتجي إلى بيروت اليوم قادماً من دمشق. وبذلك تكون صاحبة «الولادة من الخاصرة» قد أصحبت جاهزة للبدء في تصوير مشاهد مسلسلها الجديد «شوق» (تأليف حازم سليمان ــ إنتاج «إيمار الشام»)، ومن المفترض أن تباشر المخرجة السورية التصوير اعتباراً من بعد غد السبت، حيث تستمر في التصوير لمدة 15 يوماً في العاصمة اللبنانية، قبل أن تعود أدراجها إلى دمشق وتستكمل عمليات التصوير كافة والعمليات الفنية هناك.

العدد ٢٩٩٦
الـ LAU تُطلق أغنية «بإيدي»

أطلق «معهد الدراسات النسائية في العالم العربي» في «الجامعة اللبنانية الأميركية» أغنية بعنوان «بإيدي» ملائمة لـ «الواقع ودور الشباب الايجابي المطلوب من خلال قدرته على إحقاق التغيير وتأمين المساواة الجندرية في توفير الحقوق المجتمعية للجنسين»، وفق ما ذكرت «الوكالة الوطنية».

العدد ٢٩٩٦
رياح «العفة» تهبّ على فايسبوك

في بداية الشهر الحالي، أزال موقع فايسبوك، منشوراً للكاتب النروجي توم إيغلاند، يتحدث فيه عن 7 صور فوتوغرافية غيّرت العالم من ضمنها الصورة الشهيرة لمجموعة أطفال يهربون من هجوم بقنابل نابالم المحرمة دولياً، خلال حرب فيتنام. وقتها، أزيل المنشور بدعوى أن الصورة المذكورة تظهر أشخاصاً عراة ومناطق حساسة من أجسادهم. وقامت الدنيا ولم تقعد جراء هذا الإجراء التعسفي لصورة هزت العالم وساهمت في وقف الحرب الأميركية على فيتنام.

العدد ٢٩٩٦
غزة: وقفة احتجاجية على قمع فايسبوك

إعتراضاً على سياسات موقع «فايسبوك» القمعية في إقفال صفحات نشطاء ومواقع إلكترونية فلسطينية، نفذّت اليوم مجموعة صحافيين فلسطينيين في غزة، وقفة إحتجاجية أمام مقر المندوب السامي للأمم المتحدة. الوقفة دعت إليها حملة «فايسبوك يراقب فلسطين» التي نشطت أخيراً، وتشرف عليها مجموعة صحافيين مناهضين لإغلاق الفايسبوك الصفحات الشخصية والإخبارية، فحُملت لافتات دوِّن عليها «الإحتلال الإسرائيلي يقتلنا، والفايسبوك يقتل الحقيقة»، «أوقفوا تغييب الرواية الفلسطينية».

العدد ٢٩٩٦
بينالي الشارقة 13: «تماوج» على مدى العام

تبدو الدورة المقبلة من «بينالي الشارقة» الأكثر طموحاً حتى الآن. الدورة التي تحمل رقم 13 وتبدأ في 15 تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل تتولى تنسيقها اللبنانية كريستين طعمة (الصورة) المديرة المؤسسة لجمعية «الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية ــ أشكال ألوان»، لن تقتصر فعالياتها على إمارة الشارقة، بل ستشمل أربع مدن حول العالم هي: بيروت، ودكارا، وإسطنبول، ورام الله، فضلاً عن برنامج تعليمي يمتد لعام كامل، وفق ما أعلن القائمون على الحدث أخيراً في بيان.

العدد ٢٩٩٦
وليام وكايت يغرّدان بـ «شيفرة مورس»

حضر الأمير وليام وزوجته دوقة كامبريدح كيت أمس الأربعاء عملية إرسال أوّل تغريدة بـ «شيفرة مورس» في تاريخ تويتر خلال زيارة لهما إلى مركز قديم لإرسال البرقيات في أقصى شمال كندا. خلال وجودهما في وايتهورس في منطقة يوكون الواقعة شمال غربي كندا، شارك الزوجان في إرسال هذه البرقية التي جاء في نصّها: «دوق ودوقة كامبريدج أيلول (سبتمبر) 2016 وايتهورس يوكون». وحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، قالت وزيرة السياحة والثقافة في يوكون إيلين تايلور في بيان: «ساهم سموّهما في وصل وسائل الاتصال القديمة في يوكون بالتقنيات الحديثة».

العدد ٢٩٩٦
«ملكة السوب أوبرا» رحلت بهدوء

توفيت «ملكة السوب أوبرا» الأميركية أغنيس نيكسون أمس الأربعاء في روزمونت في ولاية بنسلفانيا عن عمر 93 عاماً، بعد معاناة طويلة مع مضاعفات مرض الباركنسون، وفق ما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية. لائحة الأعمال التلفزيونية التي كتبتها وأنتجتها طويلة، ولعل أبرزها All My Children، و One Life to Live، و Search for Tomorrow.
تعتبر الراحلة من النساء الرائدات اللواتي ساهمن في تغيير أعمال السوب أوبرا التقليدية عبر تطعيمها بمواضيع من الحياة اليومية.

العدد ٢٩٩٦
«كتيبة 5» في ألمانيا: حفلة لمّ الشمل
محمد همدر

الفرقة التي تركت بصمة مختلفة في موسيقى الراب الناطقة باللغة العربية، وكانت الأصدق تعبيراً عن هذا النوع الخارج من رحم الواقع والبؤس والفقر والمعاناة، تشتّت أعضاؤها في المنافي منذ ثلاث سنوات. بعد مغادرة لبنان، ها هو «جزار»، «مولوتوف»، «شاهد عيان» و«عبد الجبّار» و«أسلوب» يجتمعون للمرة الأولى غداً على خشبة مسرح ألماني ضمن مهرجان «بعد السماء الأخيرة»

ثلاث سنوات مضت على آخر حفلة قدمتها فرقة «كتيبة 5» في «مترو المدينة» في بيروت. بعدها هاجر أعضاء الفرقة الى بريطانيا وفرنسا.

العدد ٢٩٩٦
الشاب حسام أعاد الراي إلى عصره الذهبي
زينة حداد

ملك أغنية الراي العصرية. هكذا يلقبه جمهوره في الجزائر. إنّه الشاب حسام (1987) الذي يتربع منذ أكثر من خمس سنوات على عرش أغنية الراي العصرية على مستوى أسواقها المغاربية، لا الجزائرية فحسب. ابن مدينة وهران الذي طلّق عالم عرض الأزياء قبل الانتقال إلى الغناء، يعتبر اليوم ثالث «منتج» فني جزائري موجَّه للتصدير العالمي بعد الشاب خالد ومامي.
النجاحات المتتالية التي حققها حسام منذ 2011 ـ السنة التي كرس خلالها احترافيته لهذا النوع من الغناء الذي وصل إلى العالمية عن طريق الشاب خالد ــ خلطت أوراق النقاد والمهتمين بالشأن الفني في الجزائر، بعدما أصابهم اليأس في إيجاد خليفة للشاب حسني ملك الأغنية العاطفية الذي اغتاله الإرهاب سنة 1994 خلال العشرية السوداء. بعد تجربة قصيرة في عالم عرض الأزياء، لجأ الشاب حسام إلى الغناء في مرحلة أولى كهاوٍ. كان ذلك سنة 2006. لكن حبه للغناء والمسرح وكمية الحب الذي تلقاه من الجمهور، أمران جعلاه يتخلى عن كل شيء، ليوجّه كل طاقاته للعمل الفني.

العدد ٢٩٩٦
الأوركسترا الوطنية بقيادة اندريه الحاج: تحية إلى توفيق الباشا
بشير صفير

يستريح الكونسرفتوار الوطني في الصيف، حيث «تستعر» المهرجانات السياحية، وهي إلى ازدياد في كل سنة. المجموعتان التابعتان له، أي «الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية» و«الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق-عربية»، تعلّقان من جهتهما نشاطاتهما الدورية التي تقام أيام الجمعة بالنسبة إلى الأولى، وأيام الخميس بالنسبة إلى الثانية.

العدد ٢٩٩٦