ادب وفنون

العرب في تونس: واقع النشر ومستقبله

شهدت العاصمة التونسية، في 9 و10 كانون الثاني (يناير) الحالي، أعمال المؤتمر الرابع للناشرين العرب، بحضور نحو 120 مشاركاً من ناشرين ومديري معارض كتب ومتخصّصين في قطاع الكتاب والنشر من الدول العربية، من بينهم رئيس «النادي الثقافي العربي» فادي تميم.

العدد ٣٣٧١
بيروت.... جدارية المساواة

شهدت بيروت في الآونة الأخيرة ورشة عمل بعنوان «الذكورة والصمت» من تنظيم حركة The Fearless Collective، روى خلالها الكثير من المثليين ومزدوجي الجنس تجاربهم، وشاركوها مع الآخرين، لتُترجَم الأفكار في النهاية ضمن غرافيتي ضخمة أُنجزت على أحد مباني منطقة الأشرفية في العاصمة اللبنانية. هذه الجدارية هي خلاصة تعاون بين The Fearless وبرنامج «طيف» التابع لـ «المؤسسة العربية للحرّيات والمساواة». (جوزف عيد ــ أ ف ب)

العدد ٣٣٧١
«ليلى» عادت إلى «المدينة»: ميشال جبر يقارع الذكورة
عبد الرحمن جاسم

أقنعتنا نيللي معتوق في شخصية «ليلى»

صورة الجسد المهتزة، العلاقة الملتبسة مع العائلة، والعطب النفسي والمعنوي الذي يحدثه المجتمع في الشخصية... كلها قضايا تعكسها بطلة «كيفك يا ليلى». العمل الذي شاهدناه العام الماضي في بيروت، يعود إلى «مسرح المدينة»، ليستحضر واقع المرأة... بدون تجميل!

يخوض المسرحي اللبناني ميشال جبر تجربةً خاصة في «كيفك يا ليلى». المسرحية التي كتبها استناداً إلى وقائع حقيقية، سبق أن قدّمها مرتين: العام الفائت على خشبة «مسرح المدينة» احتفالاً بعامه العشرين، ثم أعادها على «مسرح مونو» (الأخبار 17/1/2017). وها هو يعود بها إلى «مسرح المدينة» مجدداً.

العدد ٣٣٧١
غطّاس خوري... وزير (ثقافة) ما شفش حاجة

أصدر وزير الثقافة اللبناني، غطّاس خوري (الصورة)، اليوم الإثنين بياناً شجب فيه «تشويه صورة بيروت» في الفيلم الهوليوودي «بيروت» (كتابة توني غيلروي، وإخراج براد أندرسون) الذي يُطرح في الصالات اللبنانية في 13 نيسان (أبريل) المقبل، أي في ذكرى الحرب الأهلية.

العدد ٣٣٧٠
بالعربية: الشعر الكردي في دوامة الحرب

عن مؤسسة «الموجة الثقافية» (المغرب) التي يديرها الشاعر المغربي محمد مقصيدي، صدر كتاب جديد بعنوان «المخلوقاتُ لا تعرفك».

العدد ٣٣٧٠
إيمانويل ماكرون كتب رواية إباحية!

كشف كتاب جديد بعنوان «بريجيت ماكرون... المرأة المتحررة» عن سيرة سيّدة فرنسا الأولى، بريجيت ماكرون (الصورة)، أنّ الرئيس الفرنسي كتب في صباه رواية إباحية تستلهم الفترة الأولى من علاقتهما العاطفية عندما كان لا يزال مراهقاً بينما كانت هي امرأة متزوّجة تدرّسه الدراما.

العدد ٣٣٧٠
Darkest Hour... بريطانيا تستنجد: وا تشرشلاه!
سعيد محمد

فن التلاعب بالتاريخ لتفادي الراهن المأزوم


أداء عال لطاقم الممثلين على رأسهم غاري أولدمان

ضمن مساهمة أدوات الثقافة الشعبية في موجة تسويق النزعة القومية البريطانية (مرحلة ما بعد «البريكست»)، يتفوق الممثل البريطاني غاري أولدمان على نفسه بأداء دور رئيس وزراء بريطانيا في «أحلك الساعات» أو Darkest Hour الذي طرح أخيراً في الصالات اللبنانية. لكن شريط الدراما التاريخية السياسية، يغرق في وحول الميثولوجيا المؤدلجة والتلميع السطحي لشخصية تشرشل الجدليّة، ليستحيل مجرد عنوان جديد على رفوف مكتبة سينما الكذب الجميل.

العدد ٣٣٧٠
كارول منصور تنسج صورة فلسطين

من «خيوط السرد» لكارول منصور

تستعيد «دار النمر» فلسطين عبر عروض لثلاثة أفلام تسجيلية وأنيميشن. البداية ستكون مع «خيوط السرد» لكارول منصور عند السادسة والنصف من مساء غد الثلاثاء.
في الفيلم التسجيلي الذي سبق أن شاهدناه في بيروت ضمن عروض مختلفة، توظّف المخرجة اللبنانية التطريز الفلسطيني التقليدي، لتحيك البنية الدرامية لشريطها (كتابة سحر مندور، وإنتاج منى خالدي).

العدد ٣٣٧٠
جود سعيد: هل نحن حقاً أحياء؟
خليل صويلح

«رجل وثلاثة أيام»... سخرية سوداء في لحظة مضطربة


من الفيلم

يتكئ شريط «رجل وثلاثة أيام» للمخرج جود سعيد، على قصة حقيقية حدثت وقائعها خلال السنوات الأولى من الحرب السورية، والمكابدات التي رافقت نقل جثمان أحدهم من دمشق إلى أقصى حدود البلاد. لكن في الشريط الذي تنطلق عروضه التجارية في دمشق الشهر المقبل، سنقع على سردية مختلفة تستثمر الرحلة العبثية للتابوت على نحو فانتازي، ينطوي على أسئلة وجودية عن فلسفة الموت (هل نحن أحياء حقاً؟).

العدد ٣٣٧٠
إسرائيل عدوّنا بالأمس واليوم وغداً

نداء تونس من أجل المقاطعة الأكاديمية والثقافية

أصدر «نداء تونس للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل» البيان التالي:
جاء الاعتراف الأخير للرئيس ترامب بأنّ القدس عاصمة إسرائيل وبتواطؤ مكشوف مع بعض الأنظمة العربية ليذكّر بشدّة المواطنين العرب بمسيرة التطبيع الزاحفة لعلاقات العالم العربي مع الكيان الاستعماري الصهيوني.

العدد ٣٣٦٩