ادب وفنون

عبد الله مراد: صراع على سطح اللوحة
نيكول يونس

من دون عنوان 15 (مواد مختلفة على كانفاس ــــ 135 × 155 سنتم ـــ 2016)

يعتبر الفنان السوري أحد رواد التجريد العربي. حضرت لوحاته في أهم المزادات العالمية من «كريستيز» و«سوثبيز»، وها هو يحلّ على بيروت عبر غاليري Art on 56th

عبد الله مراد (1944)، أحد رواد الحركة التشكيلية السورية يحط رحاله في لبنان للمرة الخامسة، عبر غاليري Art on 56th. يحل على العاصمة اللبنانية بعدما حضرت لوحاته في أهم المزادات العالمية من «كريستيز» و«سوثبيز» وغيرهما. هنا عشرات اللوحات من مواد مختلفة بقياسات متنوعة، ترافقها تركيبات من خشب ملون معشّق بمواد مختلفة.

العدد ٣٣٢٨
ظافر يوسف في بيروت... جاز روحاني
ساندرا الخوري

في السنوات الأخيرة، باتت العاصمة اللبنانية من المحطات الدائمة في جولات الفنان التونسي المعروف. زيارته هذه المرة لن تقتصر على الحفلتين اللتين سيقدّمهما في «ميوزكهول» غداً ويوم الثلاثاء، بل سيشارك أيضاً في لقاء تحتضنه «دار النمر» بعد غد الاثنين

اللقاء الذي يقام الاثنين في «دار النمر»، سيركز على نهج ظافر يوسف (1967) الخاص في العود، كما سيتحدّث عن تعاونه الفني مع الكثير من الفنانين الأجانب، والمزيج بين جذوره الروحانية وتقنيات أدائه الصوتي والانماط الغربية.

العدد ٣٣٢٨
مرسيل غانم... الاعلام اللبناني ضد وصاية القضاء على الحريات

للأسبوع الثاني على التوالي، يحشد برنامج «كلام الناس» على lbci، أكبر مساحة تفاعلية على الشبكة العنكبوتية. إذ اثارت حلقة الخميس الماضي عاصفة مع ظهور الصحافيين السعوديين عضوان الأحمري، وإبراهيم آل مرعي، وإتهام الأخير لرئيسي الجمهورية والمجلس النيابي بأنهما «شريكا حزب الله في الإرهاب». وهنا، تحرك وزير العدل سليم جريصاتي وأرسل كتاباً الى النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي سمير حمود، لما اعتبره «كلاماً إتهامياً»، يقع موقع «التحقير والإفتراء الجنائي»، ويمس بـ «هيبة الدولة والشعور القومي» (الأخبار 11/11/2017).

العدد ٣٣٢٨
المثقفون السوريون تحت «النار»: مَن الضحيّة التالية؟
علي وجيه

باول كوزنسكي

حدثان هزّا الوسط الثقافي في دمشق تمثلا في تظّلم رفعته الكاتبة والمخرجة ديانا فارس، وإنهاء مهام الصحافي بديع صنيج في صحيفة «تشرين». القضيتان انشغل بهما رواد مواقع التواصل، معتبرين أنّ وزارة الثقافة السورية، يُفترض أن تكون الملجأ والملاذ للمثقفين في حالات مماثلة

دمشق | في غضون ساعات، انتشرت الأخبار عن طعنتين متتاليتين بحق المثقفين السوريين، ممّن رفعوا الصوت ضد الفساد والرداءة. المفزع أنّ الفاعل، بحسب «الضحايا» والمؤشّرات، ليس سوى وزارة الثقافة السوريّة، التي يفترض أن تكون البيت والملجأ والملاذ لهم في حالات مماثلة.

العدد ٣٣٢٧
«سالفاتور مندي» تحقق رقماً قياسياً!

بيعت لوحة «سالفاتور مندي» (1506 ــ 1516) التي رسمها الفنان ليوناردو دا فينشي (1452 ــ 1519) وتصور المسيح وهو رافع يده اليمنى وفي يده اليسرى كرة زجاجية يعلوها صليب بمبلغ قياسي قدره 450.3 مليون دولار، في مزاد مخصّص للفن المعاصر وفن ما بعد الحرب أقامته أمس الأربعاء دار «كريستيز» في نيويورك.

العدد ٣٣٢٦
«مهرجان بيروت للأفلام الفنية»: للموسيقى الحصة الأجمل

الأشرطة الوثائقية التي تتناول عالم الموسيقى، انحصرت في الأيام الأخيرة من «مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية». الباقة التي اختارها المنظمون في هذه الفئة، ضمّت أم كلثوم، وفرقة الـ «بيتلز»، والموسيقى الكلاسيكية التي استهلها وثائقي «بلاسيدو دومينغو، الرجل ذو الألف حياة» أمس الأربعاء، وهو من توقيع الفرنسي الألماني أندي زومر (Andy Sommer) الذي في رصيده عشرات الأعمال بين وثائقيات (معظمها يتناول الموسيقى الكلاسيكية)، وإخراج أعمال أوبرالية وغيرها.

العدد ٣٣٢٦
راية «الحرية» ترفرف فوق بيروت والقاهرة وغزة...

انطلاق الدورة الثالثة من «مهرجان الأفلام الفنية»

للسنة الثالثة على التوالي، انطلقت أخيراً، الدورة الجديدة من «مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية» في مراكز ثقافية وجامعات ومدارس في مناطق لبنانية مختلفة. يوزّع المهرجان برنامجه على مختلف المناطق حيث تعرض الأفلام في الجامعات اللبنانية، وفي «مركز الصفدي الثقافي» (طرابلس)، وفي «مركز ميلاد غزال الثقافي» (زغرتا)، و«المعهد الفرنسي» (دير القمر)، و«نادي مرجعيون للشباب» (جديدة مرجعيون)، ومتحف الصابون في صيدا، و«فندق بالميرا» (بعلبك)، و«سينما ستارز» (النبطية) بالإضافة إلى جزين ودوما وزوق مكايل وجبيل وبكفيا.

العدد ٣٣٢٤