ادب وفنون

«الجامعة الأنطونيّة» تكرّم سيّدة الخشبة اللبنانية: نضال الأشقر... المقاومة مستمرّة
نادين كنعان

تجربة رائدة وحيوية مستمرّة منذ أكثر من نصف قرن. إلى جانب نضالها الحثيث لصمود «مسرح المدينة» بل ازدهاره وانفتاحه على الشباب في محيط يزداد اضطراباً وحروباً، تنوي «سيّدة المسرح اللبناني» تأسيس فرقة خاصة بها، وتتحضّر لمشروع كبير العام المقبل، فيما تقدم عرضها الجديد «مش من زمان» في رمضان. إنّه سيرتها الذاتية بطريقة مغناة وممسرحة

لا حلول وسطى في حياة نضال الأشقر. هي تفعل كل شيء بجوارحها: التمرّد، والعشق، والفن، وحب الوطن، وتقديس الحرّية... مع كل إنجاز جديد تحققه، تؤكد «سيّدة المسرح اللبناني» أنّها امرأة استثنائية.

العدد ٣١٨٢
ALA.NI صوت الجاز والبلوز... «برودواي ستايل»
بشير صفير

المغنية البريطانية تنتظركم عند الواجهة البحرية لبيروت

على غرار لمّة من مغنيات الجاز والبلوز الصاعدات اللواتي دعاهُنَّ «ليبان جاز» لتقديم أمسية (تعريفية بالنسبة إلى الغالبية الساحقة من الجمهور اللبناني) في «ميوزكهول» (الواجهة البحرية)، يتجدّد الموعد هذه المرّة مع المغنية الإنكليزية آلا.ني (ALA.NI).

العدد ٣١٨٢
دانيا حمود: ليس لبنت الإنسان أين تسند جسدها
روان عز الدين

دانيا حمود وشريف صحناوي في عرض «استراحة على منحدر» (طوني عليا)

اختتمت دانيا حمود أول من أمس عرضها الراقص الجديد «استراحة على منحدر» (40 د) في قبو «كنيسة مار يوسف» (مونو ــ بيروت). يلائم الفضاء الضيّق والصغير، شحّ الحركة، أو لاحركة جسم المصمّمة والراقصة اللبنانية.

العدد ٣١٨٢
«إسطنبولي» يطلق أفلام الـ «100 ثانية» في النبطية

ينطلق مهرجان «100 ثانية» بدورته الاولى الذي تنظمه إدارة «مسرح إسطنبولي» و«جمعية تيرو للفنون»، بالتعاون مع المستشارية الثقافية الإيرانية وبلدية النبطية في الفترة الممتدة من 23 ولغاية 25 أيار (مايو) الحالي في «سينما ستارز» التي إعيد إفتتاحها بعد 27 عاماً، وهي آخر سينما تاريخية في مدينة النبطية.

العدد ٣١٨١
«مركز السينما العربية» في برلين... وعلى النت!

أصبح «مركز السينما العربية» مسجلاً في برلين كمؤسسة غير ربحية، ليتكامل هذا مع استراتيجية المركز الذي تنظمه شركة MAD Solutions في مكتبيها بالقاهرة وأبوظبي، وتهدف إلى الترويج للسينما العربية في مهرجانات وأسواق السينما الدولية وفق ما جاء في بيان صادر عن المركز.

العدد ٣١٨١
«كان» في أسبوعه الأول حبّ وسيرة وتراجيديا
عثمان تزغارت

لوي غاريل بدور جان لوك غودار في «الرهيب» للمخرج ميشال هازانافيسيوس

عند منتصف الطريق، في السباق نحو «السعفة الذهبية»، تألقت أفلام عدة. لكن الصدارة كانت للفيلمين الروسي «بلا حب»، والفرنسي «الرهيب»

كان | مع نهاية الأسبوع الأول من عمر الدورة السبعين من «مهرجان كان» السينمائي، بدأت معركة الترجيحات. من بين 8 أفلام عرضت في المسابقة الرسمية (من مجموع 19)، هناك 5 على الأقل يرشحها النقاد للمنافسة على الجوائز الرئيسيّة، ما يشير إلى دورة خصبة، وحافلة بالمفاجآت.

العدد ٣١٨١
وسام شرف: أشباح هائمة في بلاد العبث
علي وجيه

رودريغ سليمان ورائد ياسين في «من السماء»

في «من السماء» (2016 ـــ 71 د.)، يفتتح وسام شرف (1973) باكورته في الروائي الطويل، بتقويم ميراث الحرب الأهليّة، وإن بنحو غير مباشر. كما كثر من مخرجي بلده، يرى السينمائي والصحافي والمصوّر اللبناني الفرنسي شبح الاقتتال جاثماً.

العدد ٣١٨١
الصناعة الوثائقية تهاجر إلى الزمن الرقمي
زينب حاوي

للصورة المكبرة انقر هنا

في خطوة لافتة، تفرز عدداً من الأسئلة والإشكاليات، بات بمقدور أي متصفح على الشبكة العنكبوتية أن يلج موقع «شوف وثائقي» الذي أطلقته أخيراً شركة «كيوبيك كونكت»، المتخصصة في التكنولوجيا والميديا الرقمية، ويختار فيلماً وثائقياً من بين 400 فيلم منوّع من مجالات مختلفة (حضارات، طبيعة، استكشاف، هندسة...)، ومدبلج إلى اللغة العربية.

العدد ٣١٨١
لو عاد أمل دنقل

في مثل هذا اليوم، رحل الشاعر المصري أمل دنقل (1940 ــ 1983) بعد سنوات من المعاناة مع المرض. رحل «البكاء بين يدي زرقاء اليمامة» بعدما عاصر أحلام العروبة والثورة، وكان أحد أبرز المبدعين الذين عارضوا اتفاقية كامب دايفيد، وظلّ معارضاً حتى انطفاءته الأخيرة.

العدد ٣١٨٠
بطرس المعري: في دمشق من يستحق الحياة
خليل صويلح

بعد معرضين متتالين بين دمشق وبيروت (2015/2016)، يعود بطرس المعرّي إلى دمشق مرّة أخرى بالعنوان نفسه «دكانة أبو ما تيس». لا يخرج التشكيلي السوري المقيم في هامبورغ عن أسلوبيته في الرسم لجهة المزج بين الكاريكاتور والكوميكس في اصطياد موضوعاته من مناخات دمشق التي يعرفها وآثار الندوب التي تركتها الحرب على أرواح بشرها،

العدد ٣١٨٠