ادب وفنون

«أنابيل» يتصدّر شبّاك التذاكر الأميركي

مشهد من «أنابيل»

تصدّر فيلم الرعب الجديد Annabelle: Creation (إخراج ديفيد إف. ساندبرغ) إيرادات السينما في أميركا الشمالية، هذا الأسبوع، محققاً 35 مليون دولار، حسب ما أوردت وكالة «رويترز».

العدد ٣٢٥٠
ساعة «بيغ بن» ستصمت قريباً

أعلن مجلس العموم البريطاني، اليوم الإثنين أنّ دقات ساعة «بيغ بن» الشهيرة في البرلمان البريطاني ستتوقف ظهر يوم 21 آب (أغسطس) الحالي، الجاري على أن يبقى الحال كذلك خلال معظم الفترات في السنوات الأربع المقبلة أثناء أعمال الترميم.

العدد ٣٢٥٠
«معلم ومتحف مليتا للسياحة الجهادية»... هنا زمن النصر تجلّى!
نيكول يونس

أحد أكثر الأماكن استقطاباً للزوّار في لبنان

«لا تكتبِ التاريخَ شِعراً.. فالسلاحُ هو المؤرَّخ!»
(محمود درويش)

«مليتا، هذه الأرض هي من أقدم مواقع المقاومة الإسلامية التي أنشئت في منطقة إقليم التفاح في مقابل المواقع الإسرائيلية واللحدية التي يمكنكم أيضاً مشاهدتها. في مقابل تلك المواقع المحصنة بالدشم وبأهم التحصينات والمسلحة بالدبابات وبالأسلحة المتطورة والمحمية بسلاح الجو الإسرائيلي وبالمدفعية الإسرائيلية، جاء شباب في زهرة العمر من لبنان إلى هذه التلال المقابلة.

العدد ٣٢٥٠
«مشروع ليلى» ختام «إهدنيات»: #BalaPlastic

إيماناً بالشباب اللبناني وطاقاته وإبداعه، جاء ختام مهرجان «إهدنيات» الدولي مع فرقة «مشروع ليلى». الحفل بيعت كافة بطاقاته وحضره جمهور من كافة الفئات العمرية ومن مختلف المناطق اللبنانية والدول.

العدد ٣٢٤٩
نيزك عبَر فضاء الأغنية المصرية: كارم محمود... الكروان ينبعث في بيروت
محمد خير

تحت عنوان «أمانة عليك»، يستعيد «مترو المدينة» الليلة المطرب والملحن المصري الكبير. في زمن الفنان الشامل، تميّز صاحب «سمرة يا سمرة» بصوته القوي والحاد حتى يومه الأخير، لكن مجده الفني كان بين أربعينيات وستينيات القرن العشرين

القاهرة | كان الطفل كارم لا يزال رضيعاً لم يتجاوز الشهور الخمسة حين توفي سيد درويش، لكنه كان قد صار شاباً ثلاثينياً حين اختير ليؤدي بطولة أوبريت «العشرة الطيبة» على مسرح الأوبرا المصرية سنة 1957، هو الأوبريت ذاته الذي سجلته الإذاعة المصرية في نسخة هي الأنقى صوتاً. القصة الفرنسية «ذو اللحية الزرقاء» التي مصّرها الأديب محمد تيمور ولحنها درويش، وأدى بطولتها عزيز عيد سنة 1920، أعادها كارم محمود ـ بصوته المذهل- إلى الحياة بعدما مات صانعاها شابين. مات المؤلف تيمور سنة 1921 عن عمر لم يتجاوز 29 عاماً، ومات سيد درويش سنة 1923 عن عمر 31 عاماً. أما كارم محمود، المولود في 1922، فقد امتد به العمر- قيل لأنه حافظ جيداً على صحته - إلى عام 1995. احتفظ بقدراته الصوتية إلى اليوم الأخير، لكن مجده الفني كان بين أربعينيات وستينيات القرن العشرين.

العدد ٣٢٤٩
فراس عنداري والشلّة وجدوا أنفسهم في فنّه الأصيل
نادين كنعان

كثيرون يعرفون أغنياته عن ظهر قلب ويتمايلون على أنغامها، من دون أن يعلموا أنّها تعود إليه أصلاً. ولأنّ كارم محمود شكّل حالة متفرّدة في الموسيقى الشعبية المصرية، وأغنى أرشيفها بأعمال لا تزال حيّة حتى اليوم، قرّرت مجموعة من الفنانين الشباب أن تحيّي المطرب والمحلّن المصري الراحل على طريقتها من خلال تقديم ثلاث حفلات خلال الشهر الحالي في «مترو المدينة» تحت عنوان «أمانة عليك».

العدد ٣٢٤٩
تفاعل ومشاركة وإقامات وعروض: «بيت الفنان» وحمّانا... جيران
روان عز الدين

(ريما مارون)

سيدلّونك على مبنى البلدية في حمانا. خلفه، يقبع منزل بشبابيك زرق، مؤلف من ثلاث طبقات. لن تضطر إلى أن تقول لأحد اسم «بيت الفنان» كي يتعرّف إليه. يستدلون عليه من الورشة المستمرّة فيه حالياً، ومن العمال الذين يزرعون الشتلات أمام النوافذ. منذ أشهر، هناك جلبة غير مسموعة من قبل، في القرية المتمددة على ارتفاع 1200 متر مربع.

العدد ٣٢٤٩