ادب وفنون

ستيفاني سعادة: بحثاً عن مواليد 1983

في إطار معرضها الفني the Second Space، (الصورة) أعلنت الفنانة ستيفاني سعادة أنّها تبحث عن أفراد من مواليد 11 كانون الثاني (يناير) 1983.

العدد ٣٠٨٠
«بوكر» العربية: هذه القائمة الطويلة

أُعلن اليوم الإثنين عن القائمة الطويلة لـ «الجائزة العالمية للرواية العربية» لعام 2017. وتشمل القائمة 16 رواية صدرت أخيراً خلال الـ 12 شهراً الماضية، وقد تم اختيارها من بين 186 رواية ينتمي كتابها إلى 19 دولة عربية، من قبل لجنة تحكيم برئاسة الروائية الفلسطينية سحر خليفة (الصورة)، ومؤلفة من: الأكاديمية والروائية والمذيعة ليبية فاطمة الحاجي، والمترجم المعروف صالح علماني، والأكاديمية والمترجمة اليونانية صوفيا فاسالو، والروائية والأكاديمية المصرية سحر الموجي.

العدد ٣٠٨٠
نصير شمّة: مؤتمر صحافي في بيروت

قبيل الحفلة التي يحييها الخميس المقبل في «قصر الأونيسكو» في بيروت، يعقد الموسيقي المؤلف وعازف العود العراقي نصير شمّة (الصورة) مؤتمراً صحافياً صباح غد الثلاثاء في مقر وزارة الثقافة (البريستول ــ الحمرا). يحضر المؤتمر وزير الثقافة غطاس خوري، ورئيس المعهد العالي للموسيقى وليد مسلّم، والقائد الرئيسي لـ «الأوركسترا الوطنية اللبنانية ــ الشرق عربية» أندريه الحاج.

العدد ٣٠٨٠
«مولانا» لمجدي أحمد علي: مثلث الدين والسلطة والإعلام
علي وجيه

قدّم عمرو سعد أداء عمره في هذا العمل

منذ عرضه في «مهرجان دبي السينمائي الدولي» الفائت، منافساً ضمن مسابقة «المهر الطويل»، كان يتوقع لـ «مولانا» The Preacher (إخراج وسيناريو مجدي أحمد علي ـــ 130 د.) أن يثير جدلاً، إثر العرض الجماهيري في مصر.

العدد ٣٠٨٠
الفوز طنجور يتلو نبوءات الخراب (السوري)
علي وجيه

مشهد من «ذاكرة باللون الخاكي»

طفل يقف ببدلة الفتوّة (مادة التربية العسكرية) ذات اللون الخاكي المرافق للعسكر وطلّاب المدارس السوريّة حتى عام 2003. يحدّق في العدسة مباشرةً، غير آبه بالمطر المتساقط فوقه. يتحوّل الماء إلى دم لدى مروره به نحو أرض المدرسة المهجورة، التي يقف في ساحتها.

العدد ٣٠٨٠
«لا لا لاند»: بوليوود بطبعة أميركيّة أنيقة
سعيد محمد

ايما ستون وراين غوسلينغ في مشهد من الشريط

في مقطع من فيلم داميان شازيل «لا لا لاند»، تجلس البطلة ميا (إيما ستون) في حفلة صاخبة لفرقة موسيقية يعزف معها بطل الفيلم المجنون بالجاز سيباستيان (راين غوسلينغ). المكان يغصّ بالجمهور، والفرقة - بين عزف وغناء ورقص - تبدو شديدة الاستغراق في ما يظهر كأنه متعة خالصة.

العدد ٣٠٨٠
أكيرا كيروساوا: «اعترافات» إمبراطور السينما اليابانية
خليل صويلح

أكيرا كيروساوا (1910- 1998) ماركة يابانية مسجّلة. أيقونة سينمائية عبرت الأرخبيل الآسيوي قبل البضاعة اليابانية ذات الماركات المشهورة بسنواتٍ طويلة. في مطلع خمسينيات القرن المنصرم، كان كيروساوا المخرج الياباني الوحيد الذي تمكّن من اختراق حدود الشاشة المحلية نحو العالمية لتتوج تحفته «راشومون» بجائزة الأسد الذهبي من «مهرجان البندقية السينمائي».

العدد ٣٠٨٠
صراع اللغة يحتدم مجدداً في المغرب
عبد الرحيم الخصار

«إلى لغة الضاد كان انتمائي وإني بميراث قومي فخور» بيت شعر لجمال مرسي بخطّ الفنان منير الشعراني

بعدما كان الجدل يستعر بين أنصار العربية والفرنسية، ها هو ينتقل إلى نقاش حول الفصحى والدارجة. رجل الأعمال المعروف نور الدين عيوش يواصل معركته، مصدراً أخيراً «معجم الدارجة المغربية»

الرباط | لا أحد يعرف ما الذي يدور في رأس نور الدين عيوش وهو يضاعف حماسه وتحيزه الدائم للهجة المغربية. عاد رجل الأعمال المعروف من جديد ليقترح معجماً هو الأول من نوعه في تاريخ المغرب: «معجم الدارجة المغربية» الذي صدر أخيراً في ألف صفحة، متناولاً بالشرح حوالى ثمانية آلاف كلمة.

العدد ٣٠٧٨
ياسين عدنان في «مشارف»: تواشج العربية والفارسية
عبد الرحيم الخصار

ياسين عدنان وموسى بيدج خلال الحلقة

اختار ياسين عدنان أن تكون ثاني حلقات «مشارف» في موسمه الجديد حول التفاعل الثقافي واللغوي بين العربية والفارسية عبر استضافة لافتة للمترجم والكاتب الإيراني موسى بيدج رئيس تحرير مجلة «شيراز» التي تصدر باللغة العربية في طهران، وتعتبر نافذة للقارئ العربي على الأدب الإيراني. البرنامج الذي بثته القناة المغربية الأولى مساء الأربعاء عاد بالمشاهدين إلى تاريخ العلاقة بين اللغتين.

العدد ٣٠٧٨
تحديات الثقافة تخيم على مجلة «الدراسات الفلسطينية»

صدر العدد الجديد (شتاء 2017) من مجلة «الدراسات الفلسطينية» الفصلية التي تنشرها «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» في بيروت. في هذا العدد، تضيء المجلة الفلسطينية على تداعيات إنتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة، وعلاقة ذلك بملف الشرق الأوسط، والسيناريوهات المحتملة للسياسة الخارجية الأميركية في عهده إن كانت ستذهب الى القطيعة الكلية مع سياسة الإدارة السابقة أو ستبقي الباب مفتوحاً معها. وسيكون المحور الأساسي لهذا العدد تحديات الثقافة الفلسطينية.

العدد ٣٠٧٧