عربيات

المهندس لـ«الأخبار»: سنمسك الحدود السورية... وقد نشتبك مع الأميركي
نور أيوب

المهندس: «الحشد» لن يذهب في اتجاه المنافسة السياسية (الأخبار)

في مقرّ «القيادة والسيطرة» في بلدة تل عبطة، جنوب غربي الموصل، يقود نائب رئيس «هيئة الحشد الشعبي» أبو مهدي المهندس، عمليات «محمد رسول الله 2»، التي تهدف للوصول إلى الحدود العراقية ــ السورية. هناك، التقت «الأخبار» بالمهندس، الذي يتمسك بـ«قاعدة» الانتماء إلى الدولة العراقية، والعمل تحت لواء رئاسة الوزراء، في خطابٍ دفاعي مقابل الاتهام بالعمل وفق أجندات خارجية، مؤكّداً ضرورة احتواء أيّ «توتّر» مع حيدر العبادي. «حرب الحدود»، قد تذهب بـ«الحشد» إلى سوريا، وعودة القوات الأميركية قد تؤدّي إلى احتكاكٍ أو اشتباك معه، أما العملية السياسية فليست ضمن برامجه. استراتيجية «الحشد»، حسب المهندس، تحرص على تثبيت الهوية «نحن مؤسسة أمنية ــ عسكرية، وجزء من قيادة العمليات المشتركة»

تل عبطة | الرجل الستيني يبدو بحيوية الشباب. وهو في المكتب مجتمعاً بضيوفه، يتوجّه دون سابق إنذار إلى خطوط التماس. يختفي. تسمع أنّه حطّ في سنجار للإشراف على إنجاز مهمةٍ مستعجلة. يصل ليله بنهاره، ما عكس إرهاقاً على وجهه، فيحاول إخفاء ذلك بابتسامةٍ طوال الحديث. أبو مهدي المهندس، أو «الحجّي» كما يحلو لمحبيه أن ينادوه، يحرص على ترتيب غرفته، وبتفاصيلها الصغيرة: طاولةٌ مستديرةٌ اتُّخذت لتكون مكتباً مصغّراً، ومكاناً للاجتماعات الخاصّة، وسريرٌ بسيطٌ «هجره» ليكون في الميدان.

تحديات صعبة أمام إضراب الأسرى: الأمل معقود على الانتصار فقط!
عبد الرحمن نصار

لم يشمل الإضراب العام قطاع غزة (أ ف ب)

على غير شعار «النصر أو الشهادة»، يخوض الأسرى الفلسطينيون منذ 37 يوماً معركة لا طريق للعودة فيها، ولا خيار في نهايتها إلا الانتصار. فكل تجربة إضراب لاحقة رهينة بالسابقة، لكن هذا الإضراب تتهدده تحديات صعبة، منها ما هو ذاتي، وأخرى ناتجة من خذلان الفصائل... والشارع الفلسطيني

ساد الإضراب العام، ما بين شامل وجزئي، غالبية مدن الضفة والأراضي المحتلة عام 1948 بجانب القدس يوم أمس، وذلك بالتوازي مع إضراب مئات الأسرى الفلسطينيين عن الطعام. الإضراب العام الذي جاء (متأخراً) في اليوم السادس والثلاثين من إضراب الأسرى، هو أحد وجوه الاحتجاج الشعبي الذي ميّز الانتفاضة الأولى 1987 وبدايات الثانية 2000، لكنه غاب عن «انتفاضة القدس» الجارية وتباعاً إضراب الأسرى الجاري.

العدد ٣١٨٢
تونس: حرثٌ في الرمال؟
محمود مروة

تلقي حركة «مانيش مسامح» الضوء على الحالة الهامشية التي باتت تعيشها أحزاب عريقة (الأناضول)

تشهد تونس تبدلات كثيرة، مقارنة بما كانت عليه في الأعوام التالية لـ«ثورة 2011»، وبالأخص مقارنة بما كانت عليه في عام 2013 الذي يُعَدّ مفصلياً؛ إذ شهد أشدّ أزمة سياسية كان من شأنها إطاحة المرحلة الانتقالية من نظام بن علي وحكمه، باتجاه التأسيس لنظام سياسي ديموقراطي. وقد تُصنّف التبدلات بأنها سلبية، خاصة في ظل تزايد مؤشرات الانكفاء العام عن الاهتمام بالشأن السياسي والغرق أكثر في مسائل الحياة اليومية بالنظر إلى الوضع الاقتصادي ذي المؤشرات السلبية.

العدد ٣١٨٢
اتفاق عراقي ـ سعودي لخفض إنتاج النفط

زار الوزير السعودي بغداد للحصول على موافقة عراقية (أ ف ب)

اتفق أكبر منتجين للنفط في منظمة «أوبك» العراق والسعودية، أمس على الحاجة لتمديد خفض عالمي لإنتاج النفط لتسعة أشهر إضافية، في مسعى لدعم الأسعار

بعد اجتماع مع نظيره العراقي جبار اللعيبي، في بغداد، أعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، أمس، أنه لا يتوقع أي معارضة داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لتمديد خفض إنتاج النفط لتسعة أشهر أخرى. وأضاف الوزير السعودي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي إن العراق أعطى «الضوء الأخضر» لمقترح بتمديد لتسعة أشهر سيُقدَّم لاجتماع الدول الأعضاء في «أوبك» في العاصمة النمسوية فيينا، خلال الأسبوع الجاري.
وتجتمع تلك الدول يوم الخميس لبحث تمديد الاتفاق الأصلي الذي جرى التوصل إليه في كانون الأول الماضي، والذي اتفقت المنظمة و11 دولة خارجها، من بينها روسيا، بموجبه على خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يومياً في النصف الأول من 2017.

العدد ٣١٨٢
مصر | صدمة بين رجال الأعمال بعد رفع الفائدة؟

(أ ف ب)

«لا حول ولا قوة إلا بالله... الناس لن تجد مياه الشرب فضلاً عن الأكل... آخر واحد خارج يطفئ النور... مصيبة... كارثة». هذه عبارات لا نسمعها عادة من رجال الأعمال، لكنها خرجت منهم على نحو عفوي لتسلّط الضوء على حالة الصدمة عقب قرار البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة.

العدد ٣١٨٢
البحرين | الحكم على الشيخ عيسى قاسم: تفريغٌ فاشل لحماسة المعارضة
نادر المتروك

أصدرت محكمة بحرينية أمس حكمها بسجن الشيخ عيسى قاسم سنة واحدة مع وقف التنفيذ ثلاث سنوات (أرشيف)

أعطى الحكم الصادر بحق الشيخ عيسى قاسم دفعاً جديداً للمعارضة البحرينية، خصوصاً مع دعوة كبار العلماء إلى استمرار الحراك الشعبي، وهو ما يناقض الهدف الأساسي للسلطة من هذا الحكم: تفريع الشارع المعارض من الحماسة

بعد مخاضٍ عسير وطويل استمر ١١ شهراً، أصدرت محكمة بحرينية حكمها يوم أمس في قضية الشيخ عيسى قاسم، واثنين آخرين، بالسجن سنة واحدة مع وقف التنفيذ ثلاث سنوات، إضافة إلى مصادرة أموال الخمس في حسابات الشيخ قاسم البنكية، وغرامة مالية تبلغ ١٠٠ ألف دينار.

العدد ٣١٨١
السيسي «غاضب» من الحملة ضد عنان

القاهرة ــ الأخبار
قبل أيام، شاعت أنباءٌ في «المحروسة» عن نية رئيس الأركان السابق سامي عنان، الترشّح إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة، بالتزامن مع بدء التركيز على الاستحقاق الذي سيتم بعد سنة بالتمام.

العدد ٣١٨١
فلسطين | تجربة اعتقال وإضراب... الأسير هشام ناجي يكتب قصته

لكل أسير قصة، ولكل منهم معاناته الخاصة في سجون الاحتلال الإسرائيلي. تبدأ الحكاية لحظة الاعتقال، مروراً بالتعذيب في خلال التحقيق، وصولاً إلى إصدار الحكم... ثم قضاء المدة بين جدران أربعة

اعتقلت للمرة الأولى مع مجموعة تابعة لـ«الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» عام ١٩٩١، وكان عمري ١٦ عاماً. لم يدم اعتقالي كثيراً، لأنه وفق قانون المحاكم الإسرائيلي حينذاك، لا ينفذ الحكم على قاصر. أفرج عني وعن المجموعة، إذ كان أكبرنا عمره 16 عاماً.

العدد ٣١٨٠
مواجهات في الضفة وغزة: الفلسطينيون يلبون دعوة المقاومة

اندلعت المواجهات في غزّة بعد دعوة فصائل المقاومة للتوجه إلى الحدود (أ ف ب)

في اليوم الثالث والثلاثين لإضراب الأسرى الفلسطينيين في سجون العدو الإسرائيلي عن الطعام، شهدت الأراضي الفلسطينية في الضفة المحتلة وقطاع غزة مواجهات مع جنود العدو في عدة مناطق. فبعد صلاة الجمعة أمس، وتلبيةً لنداء فصائل المقاومة بتصعيد المواجهات، خاض الشبان اشتباكات في عشرة مواقع في الضفة، وكذلك في مناطق حدودية مع غزة، أصيب إثرها 42 فلسطينياً بجراح وبحالات اختناق إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، فيما اعتقل ستة آخرون.

العدد ٣١٨٠
مصر | «الخارجية» تقدّم تنازلات للرئاسة لاحتواء فضيحة فساد دبلوماسي

وافق شكري على قرار نقل دبلوماسيين إلى أعمال أخرى بموجب قرارات رئاسية (أ ف ب)

قدّم وزير الخارجية المصري تنازلات للرئاسة في قبوله بقرارات كان يرفضها سابقاً، مقابل التكتم على فضيحة فساد السفير المصري في برلين «حرصاً على سمعة الوزارة»، في ما بدا أنه محاولة جديدة لإخضاع الخارجية المصرية بعد تهميش دورها في بعض الملفات أخيراً

القاهرة ــ الأخبار | احتوت وزارة الخارجية المصرية، بالتنسيق مع هيئة «الرقابة الإدارية»، فضيحة جديدة كادت تعصف بها، وذلك مقابل تمرير العديد من القرارات التي كان يرفضها وزير الخارجية، سامح شكري، في السابق.

العدد ٣١٨٠