عربيات

إنصاف نجيب أو ثأر من عبدالناصر؟
عبدالله السناوي

إنصاف أدوار الرجال على مسارح الأحداث الكبرى، قضية سياسية وأخلاقية، تكتسب ضروراتها من سلامة الذاكرة العامة. هذه مسألة تختلف جذرياً عن طلب الثأر وتصفية الحسابات لأهداف لا صلة لها بأي إنصاف. لم تكن الحملة الجديدة على ثورة يوليو في ذكراها الخامسة والستين باسم إنصاف اللواء محمد نجيب أول رئيس للجمهورية في مصر، خروجاً عما اعتادته الحملات، التي اتصلت دون انقطاع لما يقارب النصف قرن، من تشهير بخياراتها الرئيسية ومعاركها الكبرى. لا إنصاف نجيب قضيتها، ولا طلب الحقيقة موضوعها.

العدد ٣٢٣٥
الإمارات: نحو علاقات خليجية جديدة... من دون قطر

رفضت قطر طلبات لتوفير إمدادات جديدة من الغاز إلى مصر

«بناء علاقات خليجية جديدة» و«سياسة مشتركة لمكافحة الإرهاب» من دون الدوحة، هي العناوين الإماراتية للمرحلة المقبلة، التي لن تتضمن على ما يبدو تسويةً تعيد الدوحة إلى «الحضن الخليجي». تصريحات أنور قرقاش يوم أمس، أكدت «المضي قدماً من دون قطر»، وأن حلّ الأزمة الخليجية لا يزال بعيداً

على الرغم من الحديث الإماراتي قبل أيام عن إمكانية فتح حوارٍ مع قطر، وإن بشرط «المراجعة وإرجاء تغييرات»، برزت يوم أمس، تصريحاتٌ جديدة لوزير الدولة للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، لم تحمل النبرة نفسها، بل اتسمت بنفسٍ إقصائي ينذر بإطالة أمد الأزمة الدبلوماسية الأكثر حدّةً في تاريخ الخليج.

العدد ٣٢٣٥
عبد الله يتصل بعباس لـ«التشاور»... و«حماس» لا تزال إرهابية أوروبياً

شهدت العلاقة الأردنية ــ الفلسطينية في الأيام الماضية حالة من الفتور بعد تغييب الملك الأردني عبد الله الثاني، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، عن أجواء الاتصالات التي أجراها مع الجانب الإسرائيلي بشأن البوابات الإلكترونية في محيط المسجد الأقصى.

العدد ٣٢٣٥
الدعم الأميركي للعراق: لا نريد إعمار البلاد!

مقارنةً بما قدمته الولايات المتحدة الأميركية لإعادة إعمار الموصل، يبدو أن اهتمام واشنطن في العراق لا ينصب على إعادة إعمار البلاد، بقدر ما يهمها ترويج أسلحتها، والتخلّص منها في بلاد الرافدين.
منحة إعادة إعمار الموصل بلغت نحو 150 مليون دولار، فيما منحة «مساعدة وتطوير القوات البحرية العراقية» بلغت نحو 4 أضعافها.
إذ أعلن القنصل الأميركي في البصرة ون ديتون، أمس، تقديم منحة مالية قدرها 685 مليون دولار كـ«مساعدات لتطوير القوات البحرية العراقية». وقال في مؤتمر صحافي إن المنحة ستقدّم على شكل معدات وأعمال صيانة للبنى التحتية، وتدريبات عسكرية مشتركة مع دول أخرى على كيفية حماية الحدود الإقليمية العراقية. ورغم غاراتها «المبرّرة وغير المبرّرة» على أهداف عسكرية تابعة لتنظيم «داعش»، وأخرى مدنية (أدت بعض الغارات على الأحياء السكنية أثناء عمليات استعادة الموصل إلى سقوط أكثر من 100 قتيل)، لم تخرج واشنطن، هي أو شركاؤها في «التحالف الدولي»، بعذرٍ منطقي يبرّر ما جرى في الموصل مثلاً.

العدد ٣٢٣٥
البحرين | 60 ضحية جديدة لتهم «الإرهاب»

أعلنت السلطات القضائية في البحرين أمس، إحالة 60 شخصاً، بينهم 36 هم قيد الاحتجاز، على المحكمة المختصة بتهمة «تشكيل جماعة إرهابية». وذكر رئيس «نيابة الجرائم الإرهابية» أحمد الحمادي، في بيان، أن هؤلاء وُجهت إليهم «تهم تأسيس جماعة إرهابية...

العدد ٣٢٣٥
الفلسطينيون يرفضون الاتفاق الأردني ــ الإسرائيلي حول الأقصى

انتقدت الصحافة الإسرائيلية نتنياهو بسبب طريقة تخريج إزالة البوابات وأصل فكرتها (أ ف ب)

اتفقت عمّان وتل أبيب، بعد استشهاد أردنيين بنيران حارس إسرائيلي، على إزالة الأبواب الإلكترونية من محيط الأقصى والاستعاضة عنها بكاميرات حرارية. الاتفاقية أعطت بنيامين نتنياهو مخرجاً للرجوع عن إجراءاته، وسمحت للملك عبدالله بالظهور كمدافع عن المقدسات، لكن الفلسطينيين رفضوا الاتفاق

تراجعت إسرائيل عن فرض إرادتها على الفلسطينيين في محيط المسجد الأقصى، في مدينة القدس المحتلة، إذ جاء قرار إزالة البوابات الإلكترونية نتيجة فشل الرهان على تطويع الجمهور الفلسطيني، ودفعه إلى التكيف مع الإجراءات الجديدة بعد «عملية الأقصى»، التي أدت إلى مقتل جنديين إسرائيليين منتصف الشهر الجاري.

العدد ٣٢٣٤
الأردن | تشييع مهيب للجواودة ... وتبريرات رسمية «باردة»

هذه ليست الحادثة الأولى التي يقتل فيها مواطنون أردنيون برصاص إسرائيلي (أ ف ب)

مرة أخرى يسقط النظام الأردني في اختبار الثقة. شهيد جديد برصاص إسرائيلي دون إثبات أي نية للمطالبة بردّ اعتبار، إذ جهد ثلاثة وزراء أمس في تبرير صمت عمان وتخاذلها، فيما وارى الأردنيون الثرى جثمان شهيد من أصل اثنين

عمّان ــ الأخبار | مفارقة جديدة تسجلها الصور والمشاهد يوم أمس، بين استقبال رئيس حكومة العدو الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سفيرته لدى الأردن عينات شلاين، العائدة أول من أمس وطاقم سفارتها من العاصمة الأردنية، ومعها موظف الأمن الذي أطلق الرصاص على مواطنين أردنيين فقتلهما، وبين جنازة جماهيرية حاشدة في عمّان خلت من أي ممثلين عن الحكومة.

العدد ٣٢٣٤
هل تستعد إسرائيل لمعركة فاصلة في القدس؟
خالد أبو حيط

حمل صباح أمس أخباراً جيدة للمرابطين في القدس وحولها. فقد كسروا بصمودهم وإرادتهم واستعدادهم للتضحية بأرواحهم قرارات الحكومة الصهيونية، وأجبروها على التراجع، وتفكيك البوابات الإلكترونية.

العدد ٣٢٣٤
«الأونروا» تواصل خنق الغزيين: التقليصات مستمرة
مروة صابر

غزة | لا مكان لـ«الصبر والصمود» عند الخمسيني أبو محمد عودة، ولا مساحة في تفكيره سوى لـ«كوبونة» الغذاء التي حُرم إياها، بعدما قررت «وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ــ الأونروا» تقليصها.

العدد ٣٢٣٤
ماكرون يجمع السرّاج وحفتر: «الطائف» الليبي (لا) يقترب
محمود مروة

ماكرون يتوسط الرجلين قبيل الاجتماع المشترك في سان كلو (أ ف ب)

ثمة من يعتقد أنّ ليبيا تقترب من اتفاق سياسي طال انتظاره منذ 2011، يضع أسُساً لتقاسم جديد للسلطة وللنفوذ. ويستند هؤلاء في تصوّرهم إلى الحراك الدبلوماسي القائم حالياً، الذي كان آخره اجتماع رئيس «حكومة الوفاق» فائز السراج، وقائد «الجيش الوطني الليبي» المشير خليفة حفتر، في العاصمة الفرنسية باريس، يوم أمس.

العدد ٣٢٣٤