عربيات

السلطة مشغولة بغزة... وترامب يقدّم القدس للاحتلال؟

تبرر رام الله بأن «حماس» تجبي الفواتير ولم تُحوّل أي مبلغ إلى حكومة الوفاق» (أ ف ب)

أحداث متسارعة تشهدها الساحة الفلسطينية بعد شهور من الركود: السلطة تواصل الانفصال عن غزة، لكن عبر عقابها كي تثور في وجه «حماس» التي لا تتلافى الأخطاء، ودونالد ترامب ينوي زيارة فلسطين المحتلة، بعد أسبوعين من اللقاء المرتقب بينه وبين محمود عباس في واشنطن

تتواصل المفارقات في فلسطين المحتلة. ليس ما يكيد الفلسطينيين استمرار سياسة التنسيق الأمني مع العدو الإسرائيلي، في وقت تقف فيه لغة الحوار مع قطاع غزة، وتتجه السلطة إلى إجراءات عقابية إضافية.

العدد ٣١٦٣
«اجتماع الرياض»: لا قرارات جديدة

(أرشيف)

اجتماع جديد لدول مجلس التعاون الخليجي استضافته الرياض أمس، خرج ببيان تميّز بسقف عال، لكنه مكرر ولا جديد فيه

أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي، أمس، تصميمها على «مكافحة الارهاب والتدخلات الخارجية» في شؤونها، مؤكدة، في بيان مشترك، تصميمها على «منع التدخلات الخارجية في شؤونها الداخلية أو المساس بوحدتها الوطنية وإثارة النعرات الطائفية ودعم الجماعات الإرهابية والأنشطة الإجرامية والحملات الإعلامية المعادية والتي تعدّ انتهاكاً صارخاً لمبادئ حسن الجوار والقانون الدولي وميثاق الامم المتحدة».

العدد ٣١٦٣
العراق | قضاء الحضر بيد «الحشد» في أقل من 72 ساعة

من مدينة حضر الأثرية جنوبي الموصل (أ ف ب)

سيطرت قوات «الحشد الشعبي»، بعد أقل من 72 ساعة على انطلاق عملياتها العسكرية، على كامل قضاء الحضر، جنوبي الموصل، في وقتٍ باشرت فيه القوات المتقدمة تطهير أطراف القضاء الغربية.
فبعد أن أطلقت قيادة «الحشد» (أبو مهدي المهندس) عملياتها بهدف استعادة قضاء الحضر والمناطق المحيطة به من سيطرة مسلحي «داعش»، الثلاثاء الماضي، أعلن المهندس، أمس، «تحرير كامل القضاء»، شاكراً في «نداء عملياتي» طائرات الجيش والقوات الأمنية، والمرجعية الدينية العليا، والحكومة ورئيسها القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي.

العدد ٣١٦٣
مواجهة وشيكة بين السيسي والقضاء

الهدف من القانون الجديد هو إزاحة نائب رئيس محكمة النقض (عن الويب)

بعد موافقة البرلمان على تعديلات قانون السلطة القضائية الذي يعزز صلاحيات رئيس الجمهورية في التدخل في شؤون السلطة الثالثة، يُرجّح حدوث صدام بين مؤسسة الرئاسة والقضاة، لن يوقفه إلا رفض الرئيس إقرار القانون وإعادته إلى مجلس النواب

القاهرة ــ الأخبار
صدام وشيك بين الهيئات القضائية المختلفة في مصر ومؤسسة الرئاسة، بعدما وافق مجلس النواب المصري بغالبية أعضائه على تعديلات قانون السلطة القضائية، وهو القانون الذي يفترض أن يوسع صلاحيات رئيس الجمهورية وتدخله في القضاء المصري.

العدد ٣١٦٣
إلا في فلسطين… فالجوع ثائر!
بيار أبي صعب

اثنا عشر يوماً، وليس لهؤلاء الأبطال العزّل إلا كرامتهم الإنسانيّة وعزّتهم الوطنيّة (أ ف ب)

«الجوع كافر ـــ كتب أحد الناشطين بالأمس على تويتر ـــ إلا في فلسطين، فالجوع ثائر»! اثنا عشر يوماً والأسرى الأبطال في سجون الاحتلال يشهرون «أمعاءهم الخاوية» في مواجهة غطرسة الإسرائيلي ووحشيّته. اثنا عشر يوماً وسط تجاهل الضمير العربي المشلول، الغارق في مستنقعات الخيانة والاستسلام والتفتت، برعاية إسرائيليّة معلنة.

العدد ٣١٦٣
12 يوماً إضراباً: فلسطين تهبّ لأسراها

شهدت مدينة صيدا اللبنانية، أمس، مسيرة تضامنية مع إضراب الأسرى في سجون العدو (علي حشيشو)

كان أمس يوماً فلسطينياً جامعاً بامتياز، إذ رغم تصعيد إجراءات السلطة الفلسطينية ضد قطاع غزة ومليوني إنسان هناك، فإن الالتفاف الشعبي حول الأسرى وحدّ الضفة المحتلة وغزة. وفي اليوم الحادي عشر لإضراب 1500 أسير في سجون الاحتلال، عن الطعام، عمّ إضراب شامل الأراضي الفلسطينية في الضفة وغزة والقدس، كذلك خرجت مسيرات في تلك المناطق. بالإضافة إلى هذه التحركات، أعلن آلاف المتضامنين العرب والفلسطينيين إضرابهم ليوم واحد عن الطعام، تضامناً مع الأسرى في السجون ومواساةً لهم.

العدد ٣١٦٣
فدوى البرغوثي: الأسرى وحّدوا الشارع... ولا خطوط حمراء
نضال الوحيدي

■ هل تتوقعين أن ترضخ سلطات الاحتلال لمطالب الأسرى؟
هذه المطالب عادية وإنسانية، وهي مطالب تتعلق بكرامة الأسرى واحتياجاتهم اليومية في السجون، مثل زيارة عائلاتهم والتواصل معهم. من السهل تحقيق هذه المطالب، إذا لم يُرد الاحتلال خلق أزمة جديدة في الشارع الفلسطيني. الأسرى لديهم خبرة طويلة في مواجهة الاحتلال، هم أبطالنا وقرارهم قبل بدء الإضراب الانتصار، وهم لن يقبلوا أن تنكسر إرادتهم.

■ ماذا يريد الأسير مروان البرغوثي تحقيقه بهذا الإضراب؟
الهدف الأساسي تحقيق المطالب (تحسين ظروف السجن) التي سلمت لإدارة السجون الإسرائيلية، والقيادة الفلسطينية، والمؤسسات الدولية والقنصليات. هذا الإضراب وطني بامتياز، وموضوع حرية الأسرى وكرامتهم جزء لا يتجزأ من حرية الشعب الفلسطيني وكرامته، وخطوتهم هذه جزء أيضاً من نضال الشعب الفلسطيني على مرّ سنوات الاحتلال. لا يخفى أنَ ما يريد مروان قوله هو ان الأسرى يعيشون حالة الوحدة الوطنية، فهم أصحاب وثيقة الأسرى للوفاق الوطني، وهم من صاغها، وكان لهم الفضل في محاولة لمّ الشمل الفلسطيني منذُ اتفاقية مكة، وتشكيل أول حكومة وحدة وطنية كان بسبب هذه الوثيقة.

العدد ٣١٦٣
يوميات إضراب: سيرٌ على حافة الموت
محمد بدير

إضراب أيلول 1992، تحوّل إلى ما يشبه الانتفاضة في الشارع (أ ف ب)

الإضراب المفتوح عن الطعام هو بالنسبة إلى كثيرين مجرد خبر إعلامي يثير التعاطف ويستدعي المتابعة، على أمل وصول معركة أصحابه إلى خواتيمها السعيدة. لكنه بالنسبة إلى الأسرى المضربين سيرٌ على حافة الموت، تحفُّه أنواعٌ وأنواعٌ من المعاناة التي يستعصي تصورها على من لم يكابدها

مع صبيحة اليوم، يكون إضراب الأسرى الفلسطينيين قد دخل يومه الثاني عشر. يعني ذلك أن هناك نحو 1500 مناضل باتوا مضطرين اليوم إلى توخي الروية والحذر الشديدين في كل حركة جسدية يقومون بها، لأن قدرتهم على تثبيت اتزانهم العام أصبحت واهنة إلى حدّ بعيد، خصوصاً أن عوارض الدوار شبه الدائم بدأت بالتسلل إليهم. في هذه المرحلة من الإضراب، لا يعود الجوع ــ رغم قساوته ــ هو الشعور الأقسى الذي يعانيه الأسير المُضرب، والحال أن صداعاً ثقيلاً وآلاماً متزايدة في المفاصل تأخذ طريقها إلى جسده.

العدد ٣١٦٣
تحية... إلى «الميادين»

لم يبتعد يوماً اسم قناة «الميادين» عن فلسطين وكل ما يجري في داخلها وما حولها، منذ تأسيسها. قناة «الواقع كما هو»، التي واكبت النبض الفلسطيني، ونقلت بالصورة الحيّة المقاومة، وفضحت ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، وكانت صوت الفلسطينيين وبوصلتهم في زمن عزّ فيه ذكر حتى هذه القضية المحورية، لن تتوانى اليوم عن تغطية إضراب الأسرى في السجون المستمر منذ 12 يوماً.

العدد ٣١٦٣
الانفصال بين رام الله وغزة يقترب؟

تقدّر «حماس» أن عباس سيستمر في الضغط عليها (أ ف ب)

غزة ــ الأخبار
لا يزال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، مستمراً في تصعيده ضد «حماس» وغزة، وذلك قبيل سفره إلى واشنطن الأسبوع المقبل للقاء دونالد ترامب. ومع انتهاء المهلة التي حددها لحركة «حماس»، من أجل تسليم قطاع غزة لحكومة رامي الحمدالله (انتهت مساء أول من أمس)، بدأت قيادة السلطة التلويح باتخاذ إجراءات غير مسبوقة تطاول المزيد من الجوانب الإنسانية في غزة. ووفق المعلومات، تنوي السلطة إيقاف تحويل الأموال إلى القطاع، إضافة إلى وقف دعم المستشفيات ومراكز التأهيل الطبية، وإصدار جوازات سفر.

العدد ٣١٦٢