عربيات

العين على حوار القاهرة: عباس «يجمّد» الاتصالات مع واشنطن

لم تتغيّر الأوضاع المعيشية بصورة ملحوظة في غزة رغم المصالحة (أ ف ب)

جولة جديدة من الحوارات تستضيفها الاستخبارات المصرية، لكن هذه المرة بصورة موسعة مع حضور نحو 13 فصيلاً فلسطينياً، في وقت تخوض فيه السلطة «معركة» سياسية مع واشنطن ضمن السقف المسموح لها به

أعلنت السلطة الفلسطينية قرارها «تجميد» الاجتماعات مع الأميركيين بعد تهديدات من الولايات المتحدة بإغلاق مكتب «منظمة التحرير» في واشنطن، فيما لم تؤكد واشنطن تجميد الاتصالات. وقال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، إنه لا فائدة من «عقد أي لقاءات معهم وهم يغلقون مكتبنا؟»، مضيفاً: «عملياً، بإغلاق المكتب هم يجمدون أي لقاءات ونحن نجعلها رسمية». كذلك، قال المتحدث باسم رئاسة السلطة، نبيل أبو ردينة، إن «المرحلة القادمة حاسمة وفرصة لتصويب العلاقات الفلسطينية ــ الأميركية».

العدد ٣٣٣١
موازنة 2018: الديون تتراكم... والمنحة الخليجية تنفد
أسماء عواد

يركّز النظام على أن اللجوء السوري «يأكل» ما لا يقلّ عن ربع الموازنة الحكومية (أ ف ب)

يحمل الأردنيون فوق أكتافهم مديونية تبلغ 38 مليار دولار أميركي وتشكّل ما يربو على 96% من الناتج المحلي الإجمالي. وفيما تمثل الضرائب 70% من مجمل ما يدخل الخزينة، تلجأ الحكومة، مع قرب طرح الموازنة الجديدة، إلى خيار الاقتراض الدولي، وذلك بالتزامن مع نفاد المنحة الخليجية

عمان | تستعد الحكومة الأردنية لزيارة جديدة تجريها بعثة البنك الدولي خلال الشهر الجاري، وذلك بعد نحو شهرين على تبليغ رئيس الوزراء، هاني الملقي، جميع الوزارات والدوائر الحكومية بالبدء في إعداد مسوّدة الموازنة للعام المقبل، في محاولة متجددة منه «لاحتواء العجز المالي وتحقيق الاستدامة المالية خلال السنوات 2018 ــ 2020».

العدد ٣٣٣١
العبادي يؤجّل إعلان «الانتصار النهائي»: سنفاجئ الفاسدين

الصدر يدعم «الولاية الثانية»... ومع الانتخابات في موعدها


الصدر: أتوقّع استقالة قريبة للعبادي من «حزب الدعوة» (أ ف ب)

يتريّث حيدر العبادي في إعلان «الانتصار النهائي» على «داعش»، ريثما تستكمل قواته تطهير الجيوب الصحراوية غربي البلاد، وفي محاذاة الخط الحدودي مع سوريا، مع تمسّكه بإجراء الانتخابات في وقتها، وإطلاقه حرباً على الفاسدين ستكون مليئة بـ«المفاجئات»

بالرغم من إعلان القوى الإقليمية «انتصارها على تنظيم داعش، والقضاء عليه عسكرياً» في سوريا والعراق، أرجأ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إعلان «الانتصار النهائي» حتى «دحر فلوله في الصحراء»، مؤكّداً في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، أن قواته قضت على «داعش عسكرياً»، إلا أنه في «خلال المرحلة القصيرة المقبلة ستجري عمليات التطهير النهائي في صحراء غرب الأنبار... وبعدها سنعلن هزيمة داعش نهائياً في العراق».

العدد ٣٣٣١
العراق يستورد سلعاً بـ50 مليار دولار عام 2016

أعلن المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية عبد الزهرة الهنداوي، أمس، أن «إجمالي الواردات السلعية غير النفطية بلغت 50 مليار دولار أميركي، في عام 2016»، لترتفع بذلك نسبتها 20 في المئة مقارنةً بعام 2015، حينما بلغت 39 مليار دولار أميركي. وأضاف أن «إجمالي الواردات للمنتجات النفطية لسنة 2016، بلغ ملياري دولار، مسجّلاً انخفاضاً بنسبة 12 في المئة عن 2015».

العدد ٣٣٣١
مصر | أبو هشيمة خارج المشهد الإعلامي قريباً؟

القاهرة ــ الأخبار
الساحة الإعلامية في القاهرة على موعد مع تغييرات دائمة، فالأيادي التي تمسك بخيوط اللعبة الإعلامية تشهد تغييرات جذرية مع قرب انتخابات الرئاسة العام المقبل. يبدو أن هناك خطة جديدة تعزز سيطرة السلطات المصرية على الإعلام، إذ علمت «الأخبار» من مصادرها بتعيين وزيرة الاستثمار السابقة، داليا خورشيد، رئيسةً لمجلس إدارة الشركة القابضة للاستثمار التي تملك شركة «حديد المصريين» و«إعلام المصريين»، اللتين يرأسهما رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، ما يُعَدّ مفاجأة كبيرة لسوق الإعلام في مصر، قبل أن يكون خبراً مهماً في سوق الاقتصاد.

العدد ٣٣٣١
مصر | توصية قضائية ببطلان تعديلات قانون رؤساء الهيئات القضائية

أوصى تقرير «هيئة مفوضي الدولة» ــ الجهة القضائية التي عادة ما تستجيب محاكم القضاء الإداري لتقاريرها ــ بإحالة المادة الرابعة من القانون رقم 13 لسنة 2017، المعروف إعلامياً باسم «قانون رؤساء الهيئات القضائية» والمتعلّقة بسلطة الرئيس في اختيار رؤساء الهيئات القضائية المختلفة إلى المحكمة الدستورية العليا، للفصل في شبهة عدم الدستورية في القانون.

العدد ٣٣٣١
انتخابات الرئاسة المصرية تنتظر «مفاجأة»... مستحيلة!

لا منافس جدّياً للرئيس عبد الفتاح السيسي في انتخابات الولاية الثانية التي بدأ العد التنازلي لها، حتى قبل فتح الباب رسمياً أمام إجراءات الترشّح. صحيح أن «المشير» لم يعلن حتى الآن، بشكل واضح، خياراته، إلا أنّ الأمر يبقى من المسلّمات في مصر، ما لم يحدث تطوّر غير متوقع على الإطلاق.

العدد ٣٣٣٠
عمرو موسى ينسحب وأحمد شفيق يناور
جلال خيرت

أحادية وجود السيسي منافساً وحيداً في انتخابات عام 2018 باتت غير واقعية (أ ف ب)

على عكس التوقعات السابقة ببقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مرشحاً وحيداً في الانتخابات الرئاسية، بدأت مناورة من الفريق أحمد شفيق بشأن ترشحه، فيما ينتظر النائب البرلماني السابق محمد أنور السادات تحديد موعد لإعلان ترشحه

القاهرة | أحادية وجود الرئيس عبد الفتاح السيسي منافساً وحيداً في انتخابات عام 2018 باتت غير واقعية. حتى العقبات التي قد تمنع المحامي الحقوقي خالد علي من تقديم أوراقه للترشح، بسبب «قضية الفعل الفاضح»، التي أدين بها، لن تجعل من الجنرال المصري مرشحاً وحيداً، فالفريق أحمد شفيق، وصِيف انتخابات عام 2012، بدأ مناورة سياسية لجس النبض في الشارع بشأن مسألة ترشحه، في وقت أعلن فيه رئيس لجنة إعداد الدستور والمرشح الرئاسي في انتخابات عام 2012 عمرو موسى عدم ترشحه للانتخابات.

العدد ٣٣٣٠
من سيؤيد شباب «25 يناير»؟
أحمد فوزي

بعد الانتكاسات والخيبات التي شهدوها في السنوات السبع الماضية، وفيما يأتي الاستحقاق الرئاسي المقبل وسط مناخٍ سياسي شبه مقفل، وبنتيجة شبه محسومة، تثار تساؤلات حول من سيؤيد شباب «ثورة يناير» في الانتخابات المقبلة، خصوصاً بعد ابتعاد كثيرين منهم، ممن أيّدوا عبد الفتاح السيسي سابقاً، نتيجة الأزمات الأخيرة

القاهرة | ستكون مصر خلال الفترة المقبلة مشغولة بالانتخابات الرئاسية التي ستشهدها بين شهري نيسان وأيار المقبلين، وبمن سيترشح فعلاً، وبمن لن يصل به الأمر إلى باب اللجنة العليا للانتخابات بفعل قضية ما، أو بفعل عدم قدرته على جمع توقيعات المواطنين أو نواب البرلمان. وينشغل قطاع كبير أيضاً بمن سينتخب للرئاسة، بالرغم من كون النتيجة محسومة سلفاً، مع العلم أن الناشط الحقوقي خالد علي هو الوحيد الذي أعلن عن ترشحه حتى الآن، في وقت لم يعلن فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي ترشحه الرسمي بعد.

العدد ٣٣٣٠
«تسونامي» ابن سلمان... العرض متواصل

ابن سلمان قد يلجأ إلى ابتكار مخرج غير اعتيادي، لقاء الاحتفاظ بدعم والده (أ ف ب)

لليوم الثامن عشر على التوالي، يستمر الأمير محمد بن سلمان في احتجاز أبناء عمومته من الأمراء، إلى جانب رجال أعمال ونافذين كبار في السعودية، ضمن حملته المتواصلة تحت شعار «مكافحة الفساد»، التي تتوسع يوماً بعد يوم، لتضم أسماء جديدة، وقطاعات جديدة، وفق أكثر من مصدر

لا شيء يقف بوجه ولي العهد السعودي، حتى الآن، في عملياته الداخلية ضد المنافسين سياسياً، والمليئين مالياً، ممن يجري عزلهم أو تجريدهم من ثرواتهم. أكثر من أسبوعين مرّ على عملية الاحتجاز للأمراء والمسؤولين ورجال الأعمال والنافذين، ولم تنته الأزمة بعد، ليفتح الباب على تساؤلات بشأن كيفية إقفال هذا الملف وأفق الأزمة وتداعياتها التي بدأت تتظهّر اقتصادياً وسياسياً، برغم التصعيد الإعلامي والسياسي خارجياً، الذي أمّنه ابن سلمان كغطاء لإجراءاته غير المسبوقة في الداخل.

العدد ٣٣٣٠