عربيات

فلسطين | الغزيّون ينتفضون للكهرباء... والعدو يستغلّ الأزمة
عز الدين أبو عيشة

تسبّب غياب الكهرباء وحرائق الشموع بمقتل عائلات بكاملها (آي بي ايه)

تتصاعد يوماً بعد يوم أزمة الكهرباء في غزّة. هذه المرة، خرجت مسيرات حاشدة رافضة لاستمرار أزمة الكهرباء تصدّت لها «حماس» بالقمع الأمني، وبإخراج مسيرات مضادة، تحمّل رام الله المسؤولية، فيما ترى الأخيرة أن ما توفره يؤمن حاجة القطاع. أما العدو الإسرائيلي، فسارع إلى استغلال الأزمة لضرب المقاومة

غزة | خرج أبناء مخيمات قطاع غزة في مسيرات عدة، نهاية الأسبوع الماضي، رفضاً لأزمة الكهرباء ومطالبين بحلها. هذه كانت المرة الأولى التي يخرج فيها هذا العدد من المواطنين في مسيرات غير منظمة بدأت عبر دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي جراء انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من عشرين ساعة يومياً.

العدد ٣٠٨٠
الأردن | تعديل «ملكيّ» يطيح وزراء عابرين للحكومات

ترافق التعديل الوزاري مع حملة اعتقالات طاولت إسلاميين وعسكريين سابقين (أ ف ب)

مع أن التعديل الحكومي الأخير في الأردن لم يأتِ استجابة لمطالب المواطنين، ورغم ارتباطه بالأحداث الأمنية الأخيرة، فإنه أطاح وزيرين، فيما جلب متشددين ضد إيران وسوريا

عمان ــ الأخبار | وافق الملك الأردني، عبدالله الثاني، أمس، على التعديل الوزاري الثاني على حكومة هاني الملقي، بما يشمل تعيين غالب الزعبي وزيراً للداخلية، وأيمن حسين الصفدي وزيراً للخارجية وشؤون المغتربين، وذلك بما يمس بمناصب بقيت ثابتة طوال حكومات عدة.

العدد ٣٠٨٠
مقالة تحليلية | «عيد يناير»: هل يهدف إلى إفقاد الجزائر هويتها العربية؟
لينا كنوش

تثير الاحتفالات بـ«عيد يناير» 2967 (المسمّى خطأً عيد «رأس السنة» الأمازيغية)، التي تستمر من الحادي عشر حتى السادس عشر من كانون الثاني/يناير، جدلاً واسعاً في الجزائر.

العدد ٣٠٨٠
آل خليفة يشعلون البحرين: إعدام ثلاثة شبان... بضغط خليجي
نادر المتروك

يجزُم محامون تابعوا القضية أنّ التدخل السياسي وّجه مسار الأحداث (أ ف ب)

خطا النظام في البحرين خطوة جديدة باتجاه التصعيد في البلاد، كأنه يريد عملياً جر المعارضة السياسية إلى مواجهة في الشارع. فهو إثر إقدامه أمس، على إعدام ثلاثة شبان متهمين بقتل شرطيين اثنين وضابط إماراتي في عام 2014، ما أدى إلى اندلاع تظاهرات احتجاج ضخمة، دفع بالبلاد نحو مرحلة لم تشهد مثيلاً لها

لم يكلّف النظام في البحرين نفسه التمعّن في صفحة الآثار والتداعيات. على مدى يوم أول من أمس، اختار أن يبقى صامتاً مثل وحش غادر، فأوكل إلى الأذرع التابعة له مهمة التلويح بحلول موعد إطلاق الرصاص على صدور ثلاثة ناشطين محكومين بالإعدام بتهمة تدبير تفجير وقع في شهر آذار/مارس 2014 وأدى إلى مقتل الضابط الإماراتي طارق الشحي، واثنين آخرين من الشرطة، كانوا ثلاثتهم يشاركون في قمع تظاهرة تأبينية لأحد ضحايا القمع، في بلدة الديه شمالي البلاد.

العدد ٣٠٨٠
المعارضة البحرينية: المعركة وجودية ونخشى الفلتان
نور أيوب

يخشى البعض من أن تقود الجريمة نحو التخلي عن السلمية (عن مواقع بحرينية)

عاد الجدل عن جدوى سلميّة الحراك المستمر منذ 2011 إلى واجهة المشهد مجدّداً، وخاصة مع خشية كثر من مواصلة النظام الحاكم سياسته وتصعيده

وصفت «جمعية الوفاق الوطني» المعارضة ما يجري في البحرين بأنه «بالغ الخطورة»، مطالبةً في بيان نائب الأمين العام حسين الديهي، بـ«فتح تحقيق دولي في كل جرائم القتل والانتقام، والاضطهاد الطائفي والتدمير الحضاري، والتي لم تتوقف منذ ٦ سنوات أمام مرأى العالم».

العدد ٣٠٨٠
السعودية | احتجاجات داعمة للبحرينيين في القطيف

عمّت حالة غضب مدينة القطيف وبلداتها المجاورة (الأخبار)

كالمعتاد، لم يمرّ خبر إعدام الشبان المعارضين الثلاثة في البحرين، مرور الكرام على أبناء المحافظات الشرقية في السعودية. المنطقة التي ارتبطت طوال السنوات الست الماضية بما يدور في الجزيرة المجاورة لها (البحرين)، شهدت أمس احتجاجات على خلفية إعدام السلطات البحرينية المعتقلين: عباس السميع، سامي مشيمع وعلي السنكيس.

العدد ٣٠٨٠
طهران: الأفق السياسي في البحرين ينسد

أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أمس، إعدام المعتقلين البحرينيين الثلاثة. وقال إن حكام البحرين يتحملون مسؤولية تبعات خطواتهم المتطرّفة.
وأشار قاسمي إلى أن «غياب الشفافية في سير المحاكمة غير العادلة لهؤلاء المواطنين الثلاثة، أمر أجمعت عليه الأوساط الدولية والحقوقية وكل المنظمات الشعبية في أرجاء العالم».

العدد ٣٠٨٠
فلسطين | «الجاسوس الطائر»: عين العدوّ على المناطق الساخنة
عبد القادر عقل

رام الله | منذ أقل من أسبوع، أطلق العدو الإسرائيلي المنطاد «سكاي ستار 110» فوق مناطق في رام الله، وذلك بعدما شرع في شرح مواصفات المنطاد الذي يزن ستة كيلوغرامات، ولديه القدرة على مراقبة الأفراد في دائرة يبلغ قطرها خمسة كيلومترات، كما أشار إلى دقة التصوير فيه، عارضاً إمكانية التقاطه صوراً تظهر فيها لوحات تسجيل المركبات في جميع الشوارع، وخاصة المناطق التي يتوقع أن تخرج منها بوادر اشتباك أو عمليات طعن ودهس.

العدد ٣٠٧٩
فلسطين | حملة على شرائح الاتصال الإسرائيلية في غزة
عز الدين أبو عيشة

لا يمكن الجزم بأن استخدام الخطوط الفلسطينية يحصن من الاختراق مقارنة بالإسرائيلية (آي بي ايه)

في الأراضي التي تقع في نطاق السلطة الفلسطينية، يستخدم معظم المواطنين شرائح شركات الاتصالات المُرخّصة من وزارة الاتّصالات التابعة للسلطة، «الوطنية» و«جوّال» في الضفة، والأخيرة هي التي تعمل في غزّة فقط. تقدم هاتان الشركتان خدمة الإنترنت وفق الجيل الثاني، مقارنة بالشرائح الإسرائيلية التي تعمل بالجيلين الثالث والرابع

غزة | منذ الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة عام 2005، صار حمل شريحة اتصال تابعة لشركة إسرائيليّة في غزّة موضع شبهة، فيما عملت محالّ البيع على بيع بعض الخطوط بصورة مخفية، فضلاً عن صعوبة تعبئة هذه الشريحة بالرصيد أو دفع فواتيرها، مع غياب الدعم الفنيّ لها في الأراضي الواقعة تحت سيطرة السلطة الوطنيّة (الضفة المحتلة وقطاع غزة).

العدد ٣٠٧٩