افتتح الرئيسان التركي رجب طيّب إردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، العمل في مشروع «تورك ستريم» المخصص لضخ الغاز الروسي إلى تركيا وأوروبا عبر البحر الأسود.ووصف إردوغان تدشين خط الأنابيب بأنه «حدث تاريخي للعلاقات التركية ــ الروسية وخريطة الطاقة الإقليمية»، فيما لفت بوتين من جهته إلى أن «الشراكة بين روسيا وتركيا تتعزز في كل المجالات، رغم جهود من يعارضونها». وبعد كلمتيهما، فتح الرئيسان صماماً رمزياً لأنبوب غاز للإشارة إلى بدء العمل بهذا الخط.
وقال إردوغان إن تركيا وروسيا أنجزتا مشروع السيل التركي خلال 2019 وفق الخطة المرسومة مسبقا، موضحاً أن بلاده اشترت من روسيا خلال السنوات الـ 33 الماضية 400 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.
وأضاف إن «15.75 مليار متر مكعب، من أصل 31.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، ستصل إلى تركيا مباشرة بفضل السيل التركي، من دون وجود أي بلد وسيط.
ويتضمن مشروع «تورك ستريم» الذي تم تعليق العمل فيه مؤقتاً خلال فتور في العلاقات الروسية التركية، خطَّي أنابيب متوازيين يمتدان لأكثر من 900 كلم. ويربط الخط بلدة أنابا في روسيا بكييكوي في شمال شرق تركيا، وبدأت بالفعل عمليات نقل الغاز الى بلغاريا؛ ويجري مده باتجاه صربيا والمجر والنمسا.