يلتقي الملاكمان البريطاني تايسون فيوري والأوكراني أولكسندر أوسيك في مواجهة تاريخية توصف بأنها «معركة جيل» غداً السبت في السعودية، في أوّل نزال لتوحيد الأحزمة العالمية في الوزن الثقيل منذ 25 عاماً. ويصل البريطاني الزئبقي والأوكراني العنيد إلى العاصمة السعودية الرياض من دون هزيمة، وكل منهما يتطلع إلى أن يصبح أول بطل عالم في الملاكمة بأربعة أحزمة.ويحمل فيوري (35 عاماً)، الملقب بـ«جيبسي كينغ» (ملك الغجر)، لقب المجلس العالمي للملاكمة (دبليو بي سي) في الوزن الثقيل، فيما أحرز منافسه الأوكراني البالغ 37 عاماً ألقاب الأحزمة الثلاثة الأخرى وهي الاتحاد الدولي للملاكمة (آي بي أف)، رابطة الملاكمة العالمية (دبليو بي أيه) ومنظمة الملاكمة العالمية (دبليو بي أو). وسيكون الفائز في النزال أوّل بطل عالمي موحّد للوزن الثقيل منذ البريطاني لينوكس لويس في عام 1999 عندما تغلّب على الأميركي إيفاندر هوليفيلد، وسيدخل سجلات رياضة الفن النبيل إلى جانب الأميركيَّين محمد علي كلاي ومايك تايسون.
مع تزايد الصخب حول هذا النزال المقرّر في ملعب «المملكة أرينا»، يتوقع بعض المعلقين معركة حذرة مع فيوري الذي قد يلجأ إلى خطة دفاعية.
وتخلّص الملاكم البريطاني الفارع الطول (2.06 م) والذي عانى للتغلب على نجم الفنون القتالية المختلطة الكاميروني فرانسيس نغانو في 29 تشرين الأول/ أكتوبر، من الوزن الزائد ويبدو نحيفاً وخفيفاً على قدميه.
في المقابل، فاز أوسيك قصير القامة نسبيّاً مقارنة مع البريطاني (1.91) والذي يتمتع بسيرة ذاتية مذهلة، فحقق انتصارات على خصوم أقوى أبرزهم البريطاني أنتوني جوشوا مرتين. وصف المروّج فرانك وارن المعركة المرتقبة بأنها «أهم معركة في القرن الحادي والعشرين»، وقال الخميس في الرياض: «إنها المعركة التي كنا ننتظرها، أفضل اثنين من الوزن الثقيل في العالم، وكلاهما لم يُهزَم». وأضاف: «هذا شيء خاص. المعارك مثل هذه تأتي مرة واحدة في كل جيل».
وعلى هامش النزال، بذل المروجون والمقاتلون قصارى جهدهم للإشادة بالسعودية المضيفة، وإبعاد الكلام عن «الغسيل الرياضي» السعودي - باستخدام الرياضات البارزة لتجنب التدقيق في سجلها في مجال حقوق الإنسان.
ومن المتوقع أن يستفيد فيوري وأوسيك اللذان لديهما بند إعادة المباراة، بشكل كبير من النزال، إذ تزعم التقارير أن البريطاني سيحصل على ما لا يقل عن 100 مليون جنيه إسترليني (127 مليون دولار).
وكان من المقرّر إقامة النزال في 17 شباط/ فبراير في الرياض، ولكن أُجّل بسبب إصابة في عين فيوري.
وسيحظى الملاكمان بدعم المشجعين البريطانيين والأوكرانيين الصاخبين الذين تردّدت أصواتهم أثناء ظهورهم الخميس في جميع أنحاء منطقة الرياض بوليفارد الترفيهية الفخمة.

سجلات مذهلة
يتمتع كلا الملاكمين بسجل مذهل وقصص مثيرة. حقق فيوري 34 فوزاً بينها 24 بالضربة القاضية وتعادلاً واحداً منذ بداية مسيرته الاحترافية في عام 2008، فيما يتضمّن سجل أوسيك 21 فوزاً في 21 نزالاً احترافياً بينها 14 بالضربة القاضية.
عانى فيوري من اضطراب ثنائي القطب، إدمان الكحول وتعاطي الكوكايين، الاكتئاب وأفكار الانتحار، وأعلن اعتزاله مرتين. اشتهر الملاكم بإحباط بطل أوكراني آخر هو فلاديمير كليتشكو، في تشرين الثاني/عام 2015، ويتضمّن ثلاثية لا تُنسى ضد الأميركي ديونتاي وايلدر (تغلب عليه مرتين وتعادل معه مرة واحدة).
أما أوسيك الذي خدم لمدة وجيزة جندياً بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فتألق كهاوٍ في رياضة الفن النبيل حيث سجّل رقماً قياسياً بلغ 335-15 وفاز بميدالية ذهبية أولمبية في عام 2012 في لندن. وبعد أن أصبح محترفاً، فرض نفسه بطلاً من دون منازع في وزن الثقيل الخفيف خلال 15 نزالاً وحصل على أحزمة جوشوا الثلاثة في نزاله الثالث فقط في الوزن ثقيل.
تعدّ حكايات تدريبه أسطورية، بما في ذلك السباحة لمسافة 10 كيلومترات، حبس النفس لمدة تزيد على أربع دقائق، ألعاب الخفة والتقاط ست عملات معدنية في وقت واحد لإظهار ردود فعله.
مع عدم وجود الكثير للاختيار بين الأفضل منهما، قد يعود الأمر إلى من يمكنه الحفاظ على تركيزه والتكيّف بشكل أفضل خلال الجولات الـ12 المقررة.