يُخشى على ثورة النيل من الخيانة. يخشى على الشباب أن يخونهم التعب وهم يسكنون العراء. يخشى على الثورة إن ضعفت أحزاب المعارضة، وأغراها أن تدّعي مصادرة الثورة لتنهش حصّة في النظام. يخشى على الثورة أن تنتقل عدوى الجنون من القصر الرئاسي إلى مؤسّسة الجيش. ويخشى عليها أخيراً من ادّعاءات «النُّخَب» العربيّة التي تثبت يوماً بعد آخر أنّ مساندتها لمعركة الحريات والديموقراطية ليست إلا مساندة مشروطة. مساندة من نوع تأييد الحرية للشعب، شرط أن يعيد ذاك الشعب تشكيل نفسه بما يتلاءم وصورة تلك النُّخب عنه. فمن جهة، هناك من لا يرى في ما يحدث في مصر إلا احتمال إسقاط اتفاق كامب دايفيد. وكلّ التصفيق الذي يقوم به لا علاقة له بالحرية التي سيحصل عليها الشعب المصري بقدر ما هو تصفيق لأجندة وطنيّة قد يقوم بها نظام جديد لا يلبّي بالضرورة أيّ شرط من شروط الديموقراطية.
ومن جهة أخرى، هناك الليبراليون الجدد الذين فضحت حرب العراق جزءاً منهم، وها هي ثورة مصر تفضح الجزء الآخر. هؤلاء يصفّقون أيضاً، لكنّهم يفعلون ذلك بحذر. فهم يؤيّدون الثورة شرط ألا يصل الإسلاميّون إلى السلطة. وهم يؤيّدون الثورة شرط عدم المسّ بالمعادلات الاستراتيجيّة وبدور مصر في الشرق الأوسط كما أرساه أنور السادات ورسّخه حسني مبارك. إنّهم، ببساطة، يؤيّدون الثورة ما دام بإمكانهم تقديمها على صورتهم ومثالهم، أي ثورة ليبراليّة. ولا عجب، والحال كذلك، في أنّ بعض المثقّفين العرب سارعوا إلى مصادرة الثورة وتحميلها ما لم تدّعِه.
لقد أثبتت هذه «النخب» أنّ الدفاع عن أجنداتها الخاصّة يعلو فوق أيّ حرية قد ينالها الشعب المصري. وقد ساءهم أن تكون الجماهير التي لطالما احتقروها هي التي تغيّر الآن وجه مصر. وساءهم أنّ العروبة التي أمضوا أعواماً طويلة في نعيها، هي التي تسهّل انتقال الثورة من تونس إلى مصر، ومن مصر إلى دول عربيّة أخرى يتسابق حكّامها اليوم على تجميل صورتهم.
شعب مصر يصنع بأياديه حاضره ومستقبله. يعيد رسم صورته كما يهواها. وهو حين يفعل ذلك لا يبدي ضيقاً من نظامه الحاكم وحسب، بل أيضاً من النخب المستلقية على ضفافه.
8 تعليق
التعليقات
-
لستُ ديمقراطياًإنه خيار يحق لي به كما لأي شخص آخر فنقول مثلاً " إذا كانت الديمقراطية ستأتي بالإخوان فبئساً لها !" لكن -يا جماعة- غذا كان للإخوان الحق بخيارات مشابهة لخياراتنا غير الديمقراطية فهل سترضخوا لخيارهم بالغائنا؟ أم إن العلمانيين قرّروا (اسوة بجهابذة الرأسمالية) أننا وصلنا إلى نهاية التاريخ والنصر يجب أن يكون حصراً للعلمانيين؟ بئس الديمقراطية من أدعياء حماتها!
-
اين المشكلة من السعي لعدماين المشكلة من السعي لعدم وصول الحركات الاسلامية إلى السلطة؟ اذا اردنا نظام مدني وعلماني يفصل بين الدين والدولة نكون بذلك "ليبراليين"؟
-
مقال موفقإنّ ركاب القطار ليسوا من يقوده إن إلتحقوا به أو لحقوه فلن يغييروا الوجهة إلّا إذا وصلوا إلى غرفة القيادة
-
لم أفهم لماذا يعترض السيّدلم أفهم لماذا يعترض السيّد خالد على حذر البعض من وصول الإسلاميين إلى السلطة؟ الإخوان هم القوّة السياسية الأكبر المنظّمة في مصر ومن الطبيعي أن نعمل كأحرار ألا يصل أي إسلامي إلى السلطة في أي يوم من الأيام في أي مكان من العالم العربي.
-
بين تردد الحركات السياسية وإقدام الشبابتعمل النخب في فترات الركود أو ما يسمى الجزر الثوري للحفاظ على نفسها وهذا ما يؤدي لانغلاقها ومن ثم ابتعادها عن الشارع وما يحدث فيه. وحين تظهر نخب جديدة من الشباب المثقف، تتعامل النخب السابقة معها بشكلين، إما بعدائية صرفة وذلك في مرحلة تكون تلك النخب الجديدة، أو محاولة لرسم النخب الجديدة على شاكلتها حين يشتد عودها، أما اذا رفضنا تسلطهم و... تخلفهم، فالتخوين ليس بعيداً عن هؤلاء، رافضين منطق التاريخ الذي يفرض ظهور نخب جديدة. إن الواقع يفرض ،ولا يفترض، الآن وجود نخب شابة، مثقفة، ديناميكية ولم تستطع السلطات الهرمةاحتواءها أو تدجينها. والشرط الأساسي لاستمرار هذه النخب هو القطع مع واقع تخلف النخب والحركة السياسية، وتأسيس الأطر المناسبة للواقع الجديد، وهذا ما نشهده في مصر الآن، بين تردد الحركات السياسية وإقدام الشباب.
-
النخب افيون الشعوب والدينالنخب افيون الشعوب والدين ايضآ