مذبحة غزّة: أيّ دور للمثقّفين؟

يشكّل الإعلام العربي أداة أساسية لتوجيه الرأي العام في منطقة تعيش دوماً على فوهة بركان، خصوصاً في إطار مواجهة العدوان الإسرائيلي المستمرّ على غزّة منذ أكثر من ستة أشهر. «دور المثقّفين الإعلاميين العرب تجاه غزّة»، هو عنوان الحوار المفتوح الذي يقيمه منتدى «وعي»، اليوم الأربعاء عبر X. تستضيف الإعلامية إيمان بشير في هذا اللقاء الصحافيَيْن بيار أبي صعب (الصورة)، وحسن عليق. يندرج اللقاء في إطار الفعاليات التي يقيمها المنتدى كلّ أربعاء على المنصّة نفسها، وتتناول مواضيع تتعلّق بالأحداث الداخلية في لبنان والمجازر الدمويّة في غزّة.
* حوار مفتوح بعنوان «دور المثقّفين الإعلاميين تجاه غزّة»: اليوم الأربعاء ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ منصّة X (رابط النشاط). للاستعلام: 76/610562


رحلة روّاد... خيال وتاريخ شفوي


تدعو «سينماتك بيروت»، بعد غدٍ الجمعة لحضور عرض كتاب «السينما في العالم العربي: تاريخ جديد، مقاربات جديدة» (تحرير: إفضال الساكت، ودانيال بيلتريست، وفيليب ميرز) الذي يتناول السينما بدراسة للتاريخ وللسياسات ولظروف التوزيع والعرض والجماهير. ويُعرض في النشاط فيلم «العرض الأخير» (12 دقيقة ــ 1995 ــ إخراج إليان الراهب)، قبل أن تحاور الساكت الكاتبة والمؤرشفة ناتالي روزا بوشر (الصورة) حول مقاربات لتاريخ السينما الحديثة، متعمّقة في فصلها وأبحاثها، ومتتبعةً تاريخ السينما في مصر ومستكشفةً ارتياد السينمات وذكريات الترفيه عموماً.
* عرض كتاب «السينما في العالم العربي»: بعد غدٍ الجمعة ــ الساعة الخامسة والنصف بعد الظهر ــ «مكتبة الميديا» (سينماتك بيروت ــ مار مخايل). الدخول مجاني.
للاستعلام: 01/328300

دالين جبّور: كلّ هذا الطرب


«ودارت الأيّام»، هو العنوان الذي اختارته عازفة العود ومدرّبة الصوت والمغنية اللبنانية دالين جبّور (الصورة) للحفلة التي تحييها، اليوم الأربعاء في «ملتقى السفير» (الحمرا). في الأمسية الطربية التي تستمدّ اسمها من رائعة أم كلثوم التي كتبها مأمون الشناوي ولحّنها محمد عبد الوهاب والصادرة في عام 1970، تؤدّي جبّور مختارات من ريبيرتوار أسماء كبيرة في هذا العالم، على رأسهم: «كوكب الشرق»، وفايزة أحمد، وشادية، وسيّد درويش، وفريد الأطرش، وغيرهم. ويرافق دالين في الموعد المرتقب العازفان: محمد نامق على التشيلّو، وناجي عريضي على الرق.
* حفلة «ودارت الأيّام» لدالين جبّور: اليوم الأربعاء ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «ملتقى السفير» (نزلة السارولا ــ الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 81/857880

«رند» في الحمرا: حفلة من «زمن تاني»


محبّو الفن والموسيقى البعيدة عن الاستهلاك والسرعة والألحان المكرورة والنصوص المتشابهة، سيكونون، اليوم الأربعاء على موعد مع «رند» (الصورة) في «برزخ» (الحمرا). الفرقة التي تأسست في عام 2013 على يد الأشقاء الثلاثة يوسف (غناء وبيانو) وليلي (غناء) وجمال (غناء) أبو حمد، ستقدّم الليلة مجموعة من الأعمال الشرقية المعروفة، بالإضافة إلى باقة منوّعة من أعمالها الأصلية، من بينها: «زمن تاني»، و«شو بيصير»، و«ناطر حب»، و«حكي ما نقال»، و«نسيت»، وغيرها. علماً أنّه في رصيد «رند» حتى الآن 12 أغنية منفردة تتناول مواضيع منوّعة، وعدد كبير من الحفلات في لبنان وخارجه.
* حفلة فرقة «رند»: اليوم الأربعاء ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «برزخ» (بناية عساف ــ الطبقة الأولى/ الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 78/909472