مقالات مرتبطة
-
القصيدة الكرديّة الشابة... مرآةٌ في حَجمِ كَونٍ يَبَابْ إعداد - جوان تتر
بغض النظر عن تماهي القوالب اللغوية وتماثل اﻷساليب التعبيرية وغياب التواطؤ القواعدي (الناتج من غياب اللغة المعيارية) بين جميع تلك النصوص، فهي تبدو بمجملها محاولات محمودة تدبّ على طريق طويلة وتصعد مرقى وعراً لا بد من صعوده اليوم أو غداً. وبصرف النظر عن الخلفيات السياسية الحزبية لهؤلاء الكتاب الرواد أو حتى عن تأهيلهم العلمي، فإنهم بشكل عام قد تصدوا لمواضيع كردية قومية (مباشرة أو غير مباشرة). رافق هذا التصدي، سعيهم إلى عرض الواقع الكردي في سوريا تحت حكم اﻷنظمة المستبدة التي تعاقبت على البلاد وآخرها "حزب البعث"، أو في المهاجر والمنافي. هكذا قدم لنا آزاد علي قضية اﻷجانب ومكتومي القيد في الحسكة، وعرض المرحوم آرشف أوسكان لقضية اللاجئين الكرد في أوروبا، وتعرضت بيوار إبراهيم لموضوعات الفساد والسلطة وختان البنات في كوردستان العراق. من ناحية أخرى، حاول حليم يوسف أن يقدم نفسه كنسخة كردية لسليم بركات (الكردي الذي أثرى الرواية العربية ولم يدون حرفاً بالكردية)، خصوصاً في "خوف بلا أسنان". ابن مدينة كوباني جان دوست قدّم منجزاً روائياً يستحق اﻹعجاب والدراسة، حاول فيه التفلت من هذه الدائرة في "ثلاث خطوات ومشنقة" و"مدينة الضباب" و"ميرنامه" و"مارتين السعيد".
بالحديث عن المستوى الفني العام للروايات المذكورة، فإن معظمها يدور في فلك الرواية العربية، بينما يعجز عن مجاراتها في الوقت نفسه، فضلاً عن تخطيها أو التفوق عليها أحياناً، ﻷسباب موضوعية عامة لا ذاتية، خصوصاً إذا ما أضفنا عوامل مثل تفشي اﻷمية في صفوف الكرد، وافتقار "الرواية الكردية" لمواكبة نقدية موازية. هذا تحديداً ما جعل من الرواية الكردية السورية "رواية متحفيّة" تؤلف لتوضع على الرفوف، على أمل أن تكون في المستقبل أساساً لعمارة أدبية ونقدية منشودة.