رالف الحاج سجل الحروب الثلاث

في 10 آب (أغسطس) الحالي، يستضيف «بيت بيروت» (السوديكو) معرضاً فوتوغرافياً للفنان رالف الحاج (الصورة)، بعنوان Chronicle of Three Wars. يضم المعرض المستمر لغاية 30 آب رسومات رقمية وصوراً ونصوصاً تصوّر عن كثب تجربة الحاج الشخصية وخواطره حول ماضي لبنان العنيف. البداية مع صور التقطها الحاج لمنزله المحطّم جرّاء انفجار مرفأ بيروت قبل ثلاث سنوات، إلى جانب ذكريات جدة الفنان عن مجاعة الحرب العالمية الأولى، والتوقّعات حول العنف المستمر في تاريخ لبنان المعاصر.
* افتتاح معرض Chronicle of Three Wars: الخميس 10 آب 2023 ــ س: 17:00 ــ «بيت بيروت» (السوديكو).

«مهرجان الشوشان» في زحلة: رسم وشعر ومسرح وطرب
ضمن فعاليات «مهرجان الشوشان» السنوي الأول الذي يستضيفه مركزDomaine de Chouchene ، يُقام معرض «عين» للشاعر والفنان التشكيلي أدهم الدمشقي (الصورة)، في 11 آب (أغسطس) الحالي. يضم المعرض ثلاثين لوحة عرضها الدمشقي بعد انفجار مرفأ بيروت في ثلاثة معارض، هي: «عنبر»، و«عبيط»، و«عصفو». تناول فيها اضطراب ما بعد الصدمة، وتظهر فيها شخصية «غودو» الشهيرة (كلبة) مصابة باضطرابات نفسية. وتتخلّل الحدث أمسية شعرية ــ موسيقية يحييها المغني السوري ملهم خلف، بمشاركة الدمشقي بمشهدية شعرية موسيقية مُمسرحة.


وعلى خطٍ موازٍ، يستقبل المهرجان في 13 آب «جوقة العمر» بحفلة زجل بمشاركة شربل كاملي، وناجي أبو عساف، وميلاد ضو، وشربل بو أنطون، وإيليا مرهج. وبعد يومين، يحين موعد ليلة المسرح والموسيقى من تقديم «مركز منارة السلام للإبداع»، ثمّ أمسية فنية يتخللها عرض مواهب موسيقية مختلفة في 16 آب. وختاماً، يحيي المغنيان أنس صباح فخري وكريستال نور الملاح سهرة طربية في 18 آب. وبحسب منظميه، يهدف «مهرجان الشوشان» إلى «تعزيز الثقافة في منطقة زحلة من خلال نشاطات متنوعة فنية، أدبية وموسيقية».
* «مهرجان الشوشان» السنوي الأوّل: بين 11 و18 آب 2023 ــ قب إلياس (زحلة ــ البقاع). للاستعلام: 81/371160

«أخطبوط» المرفأ على «أفلامنا»


في مناسبة الذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت التي تُصادف غداً الجمعة، تعرض منصة «أفلامنا»، بدءاً من اليوم الخميس، فيلم «أخطبوط» (2022 - 64 د). يُحاكي الشريط الوثائقي آثار الفاجعة في سياق وأجواء «هادئة». حيث يصوّر المخرج اللبناني المقيم في نيويورك، كريم قاسم (الصورة)، المباني المدمّرة والحطام ويأس السكان، وأولى محاولات إعادة إعمار المدينة بعد أضخم كوارثها. علماً أن العمل فاز قبل عامين بالجائزة الأولى لبرنامج {تخيّل} في الدورة الـ 34 لـ{مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية}. وقد لاقى ردود أفعال متباينة، إذ هناك من رأى فيه صوراً مختزلة مقارنة بتعقيد الواقع المعاش.
* فيلم «أخطبوط»: بدءاً من اليوم الخميس على منصة «أفلامنا» www.aflamuna.online