بيار أبي صعب
من فن الملصق وسوسيولوجيا التصميم الفنّي إلى تجليات الهويّة
البنية الفنيّة والفكريّة لكل ملصق. تستفيد الباحثة من أهمّ النظريات في مجال الوسائط الجماهيريّة، لتبيّن لنا أن آليات التفاعل تكون في الاتجاهين بين طرفي المعادلة: كتلة تجمع بين أفرادها روابط وعصبيات وانتماءات ومصالح محددة، وطرف سياسي يعمل على «الاستقطاب» أو بسط هيمنته، من خلال لغة رمزيّة قوامها التشكيل والصور والكلمات والإشارات التي تغرف من مخزون الذاكرة الجماعيّة. الملصق مرآةً للوعي الجماعي
وتبدو الطبعة العربيّة من كتاب زينة معاصري (صدر أساساً بالإنكليزيّة عن «دار آي. بي. توريس»، لندن 2009) تجربة قائمة بذاتها، بسبب الجهد المبذول لتطبيق البحث على لغة وواقع أصليين، مع ما يشتمل عليه ذلك من مصاعب وتحديات، إضافة إلى الهويّة البصريّة الخاصة للكتاب الذي تولّت المؤلّفة اخراجه الفنّي. أما العمل الطويل النفس على نبش مئات الملصقات وتصنيفها وحفظها رقميّاً، فأثمر أرشيفاً إلكترونياً سيصبح في متناول المهتمّين في حزيران (يونيو) المقبل، بعد أن حصل على منحة مالية من «الصندوق العربي للثقافة والفنون» تتيح استكمال الأرشفة وإقامة الموقع.