دمشق | تمكّن مسلسل «بقعة ضوء» من أن يكون ملهماً فاعلاً للأفكار الكوميدية، والشخصيات الدرامية الساخرة، وساحة للتجريب والاختبار. إذ قدّمت لوحات عدة تحولت لاحقاً إلى مسلسلات بأكثر من جزء. أشهر هذه المسلسلات التي طرحت بداية في لوحة تلفزيونية كان «ضيعة ضايعة» و«أبو جانتي» بمعنى أنه يمكن استثمار الكاركتير الناجح لاحقاً في أعمال مستقلة. أسلوب انتهجته الدراما السورية وحققت من خلاله نتائج طيبة في بعض الأماكن.
أول من أمس، نشرت «الأخبار» على موقعها تفاصيل عن مسلسل «يوميات المختار» (كتابة محمود عبد الكريم، وإخراج علي شاهين) الذي بدأ تصويره الاثنين في ريف اللاذقية، ويتكئ فيه بطل المسلسل زهير رمضان على شخصية المختار عبد السلام البيسة التي أدّاها ببراعة في المسلسل الكوميدي الشهير «ضيعة ضايعة» (إخراج الليث حجو وكتابة ممدوح حمادة ـ 2008). حمادة سارع على الفور إلى نشر توضيح يحمل نفَس التنديد والاستياء على صفحته على الفايسبوك، إذ قال: «بحسب «الأخبار» اللبنانية، بدأ الممثل زهير رمضان بتصوير عمل جديد يبشرنا بعض صناعه بأنه قد يصل الى ألف لوحة، ويعتمد على شخصية مختار أم الطنافس، عبد السلام البيسة. بغض النظر عما يملكه هو وغيره من حق في القيام بذلك أو عدمه، فإنني أرى أن هذا الأمر هو محاولة عن قصد أو غير قصد لإغراق مسلسل «ضيعة ضايعة» في بحر من الترهات وسوف يسيء الى العمل. وألفت نظر الجميع، إلى أن ما سيقال على لسان المختار المزيف لا علاقة له بـ «ضيعة ضايعة»، ولا بشخصياتها ولذلك يرجى عدم الخلط بين العملين لاحقاً».
من جانبه، لا يخفي الكاتب محمود عبد الكريم في اتصال مع «الأخبار» غضبه من أخذ الأمور إلى هذا المكان. يشرح ملابسات الموضوع: «القصة باختصار أننا نقدم عملاً يلامس قضايا المواطن اليومية، وفقاً للظرف الراهن. مرة نحكي عن مشكلة الكهرباء، ومرة عن انقطاع الخبز، ومرة عن الغلاء، وأسعار العملة وتداعياتها على المواطن الفقير. الأحداث بغالبيتها تجري في المحافظات الكبرى ومعظمها في دمشق، وليس هناك أي تقارب أو تشابه مع أجواء «ضيعة ضايعة» ولا مع غيره من الأعمال. وفي أرشيفي عدد كبير من الأعمال التي قلّدها الآخرون لا العكس! لكن بطل المسلسل زهير رمضان أراد أن يقدم هذه القصص من خلال شخصية المختار البيسة على اعتبار أنه حقق نجاحاً بهذا الكاركتير وحصد شعبية كبيرة. وقد أخذ إذناً من الشركة المنتجة لمسلسل «ضيعة ضايعة» وهي مالكة الحق الحصري بمنح هذا الإذن».