كتّاب العدد

وفيق قانصوه

ينعقد في لندن غداً مؤتمر «دعم سوريا والمنطقة» الذي يبحث في تلبية احتياجات النازحين السوريين. فيما حذّر وزير الخارجية جبران باسيل الحكومة من التساهل في أي عبارات بذريعة القوانين الدولية قد تحمل تشجيعاً على بقاء مستدام للنازحين في لبنان

تبدأ في لندن غداً أعمال مؤتمر «دعم سوريا والمنطقة»، برعاية الأمم المتحدة وبريطانيا والكويت والنروج وألمانيا. ويهدف المؤتمر الذي تحضره 70 دولة ومنظمة دولية وحكومية، بحسب وزيرة التنمية الدولية البريطانية جستين غريننغ التي زارت بيروت منتصف الشهر الماضي، الى «حثّ المجتمع الدولي على مضاعفة مساعيه لتلبية احتياجات الملايين من المتضررين من هذه الأزمة المطولة، ومساعدة دول مثل لبنان الذي أظهر سخاءً في استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين».

العدد ٢٨٠٤
1454464357

بيار أبي صعب

«فينوس» المسرحيّة الشهيرة التي تألّق فيها الثنائي بديع أبو شقرا/ ريتا حايك العام الماضي على خشبة «مسرح مونو» في بيروت، ستعود ابتداء من 14 شباط/ فبراير الحالي إلى المكان نفسه، في أربعة عروض استثنائيّة فقط. إنّها الفرصة الأخيرة لكلّ من فاتته مشاهدة هذه التجربة الخاصة التي تحمل توقيع جاك مارون مخرجاً، وتنطلق من نصّ للأميركي دايفيد آيز، اشتغل على لبننته كل من المخرجة لينا خوري والممثل غابرييل يمّين.

العدد ٢٨٠٨
1454955260

نقولا ناصيف


اقتراب تيار المستقبل من فرنجيه يمكّنه من الاقتراب ايضاً من عون (هيثم الموسوي)

في 2 آذار الجلسة 36 لانتخاب رئيس الجمهورية، وفي 23 آذار تكون انقضت سنتان على استحقاق بدأ يومذاك مع المهلة الدستورية، من دون التمكن حتى الآن من اجرائه. لا المرشح مقبول، ولا الناخب يريد تارة او هو قادر طورا

عندما يغيب المرشحان الوحيدان عن جلسة انتخاب الرئيس، فذلك يعني انهما يتصرّفان كأنهما غير معنيين بها في الوقت الحاضر على الاقل. لا يذهب الرئيس ميشال عون الى الجلسة الا مرشح اجماع، وكذلك انتخابه. ولا يذهب النائب سليمان فرنجيه الى جلسة يغيب عنها مَن تحفظ عن ترشيحه وهو حزب الله، مع ان تيار المستقبل كان السبّاق الى هذا الترشيح.

العدد ٢٨٠٩
1454984660

أسعد أبو خليل


لم تحاول المحطة أن تروي بشيء من الدقّة والحرص المهني ما حدث (مروان طحطح)

لا تتوقّع الموضوعيّة من محطة «أم. تي. في.»: هذه المحطات التي تنطق باسم الرجعيّة الطائفيّة المسيحيّة ــ وريثة عقيدة بشير الجميّل ــ ليست إلّا النموذج الإعلامي للميليشيات الإسرائيليّة التي عملت في لبنان، والتي لا يزال ينتابها حنين لزمن الغلبة الديموغرافيّة الوهميّة. كل ما عليك أن تعرفه عن هذه المحطة موجود في وثيقة من وثائق «ويكيليكس آل سعود»، حيث تقدّم صاحب المحطّة بمشروع لبيع الضمير والمهنة والدور و«الرسالة» ــ التي لا ينفكّون يلوكون بكيل المديح لها ــ مقابل تمويل سعودي سخي.

العدد ٢٨٠٧
1454713906

جان عزيز

مشهد أول: يروي الكاتب والمفكر السياسي، أنطوان نجم، أنه مطلع الثمانينات، ولأسباب سياسية داخلية وإقليمية مركّبة ومعقّدة، تقاطعت حسابات ثلاث قوى مختلفة متناقضة، على ضرورة أن تتحاور في ما بينها. من جهة أولى القوات اللبنانية يومها، بقيادة بشير الجميل.

العدد ٢٨٠٩
1454978971