كتّاب العدد

ابراهيم الأمين


(مروان طحطح)

لم يكن الداعون الى تظاهرة السبت يتوقعون حشداً كالذي تجمع في وسط بيروت. لذلك، كانت النتيجة المباشرة بعضاً من الزهو، وكثيراً من القلق. وتحديات المرحلة المقبلة تفرض آليات جديدة في التفكير والمقاربة، ثم في العناوين والشعارات، قبل الانتقال الى المهمة الأصعب في تنظيم قيادة جماعية، يرسو في يوم ما رمزٌ على رأسها.

العدد ٢٦٧٩
1440984363

بيار أبي صعب

حين خرجنا من صالة الفندق التي غصّت بالحاضرين، قبالة بحر بيروت، كان يخالج بعضنا الشعور بأنه شهد على لحظة تاريخيّة. في ذلك اليوم، ١٥ حزيران 2013 تحديداً، إنعقد «المؤتمر الوطني للإنقاذ»، بمبادرة من مجموعة سياسيين، ومناضلي أحزاب علمانيّة، وناشطي جمعيّات مدنيّة، ونقابيين وأكاديميين وإعلاميين ومثقفين… على رأسهم الوزير السابق شربل نحّاس. كان المجلس النيابي قد مدّد لنفسه، قبلها بأسبوعين، مرّة أولى، وحالة القلق الأهلي والتوتّر السياسي والأزمات الاجتماعيّة في أوجها.

العدد ٢٦٧٧
1440729405

إيلي شلهوب


جهود إقليميّة لترتيب البيت الداخلي العراقي

جهود لرأب الصدع بين أحزاب «التحالف الوطني» التي تخوض معركة تصفية حسابات تتهدد نظاماً يواجه انتفاضة من الشارع تزداد تصعيداً مع تسريبات عن اقتراب موعد رفع شعار «ارحل» في وجه حيدر العبادي

تزداد الصراعات السياسية في العراق استعاراً، يوماً بعد يوم، على وقع انتفاضة مطلبية ماضية قدماً، بات محسوماً لدى المعنيين أنها لن تهدأ قبل إسقاط النظام الحاكم في بغداد. الأطراف السياسية كل يغني على ليلاه، وهي تستغل فوضى الشارع لتصفية الحسابات في ما بينها، أو لتعويم نفسها شعبياً.

العدد ٢٦٧٦
1440639176

نقولا ناصيف


مكالمة بري لسلام وهبت مجلس الوزراء إجازة قد تكون طويلة
(مروان طحطح)

للمرة الاولى يمنح الرئيس نبيه بري، لا الرئيس تمام سلام ولا الكتل الرئيسية، الحكومة إجازة قسرية تطول أو تقصر. لئلا تصير يوماً على صورة الحكومة الاولى للرئيس فؤاد السنيورة، ارتؤي العودة بها الى الصفر مجدداً

تكاد تكون المكالمة الهاتفية التي أجراها رئيس مجلس النواب نبيه بري برئيس الحكومة تمام سلام تضاهي مقاطعة وزراء تكتل التغيير والاصلاح وحزب الله جلسة مجلس الوزراء الخميس الفائت أهمية. كمنت المفارقة في أن المكالمة الهاتفية استكملت مفاعيل المقاطعة.

العدد ٢٦٧٨
1440812734

أسعد أبو خليل


ما الغاية من التعمية في بلد لم يعد يحتمل الضبابيّة في توجيه الاتهامات؟ (هيثم الموسوي)

ليس ما يجري في لبنان هو ثورة، خصوصاً أن البلد خبير في إجهاض الثورات. الطائفيّة تبقى (أكثر من الطبقة الوسطى) حامي النظام الأبدي ومُخرّب إمكانات البلد الثوريّة. لكن ما يجري في وسط بيروت لا يُستهان به وإن تجاوزته الظروف بعد كتابة هذه السطور. استطاع محتجّون إقلاق راحة الطبقة الحاكمة وإصابتها بنوع من الذعر، وهذا لم يحدث من قبل.

العدد ٢٦٧٨
1440796611

جان عزيز

يجزم أحد مسؤولي 14 آذار أن هذا اليوم، السبت 29 آب، سيكون انطلاق عملية مركبة معقدة، تقود إلى أمر واحد لا شيء سواه: انتخاب رئيس جديد للجمهورية.
يسارع المسؤول نفسه إلى التأكيد أن المسألة ليست نظرية مؤامرة، ولا أن شباب الساحة مرتبطون أو محركون من قبل سفارات أو دمى لأجندات خارجية. بل لأن تركيبة كبيرة بدأت تعد منذ اسابيع، وراحت تتبلور تباعاً، حتى صارت معالمها شبه منجزة.

العدد ٢٦٧٨
1440812765