كتّاب العدد

ابراهيم الأمين

العام 1989.
الشعار: استعادة الدولة من الميليشيات المسلحة التي سيطرت على البلاد بفعل الحرب الأهلية.
الاتهام: سعي إلى رئاسة الجمهورية وبقاء سلطته على الجيش الذي كان يشغل منصب قائده.
الحلفاء: جمهور من اللبنانيين، الظاهر منهم شباب مسيحي أقام "قصر الشعب" في بعبدا. وتضامن صامت لقسم من اللبنانيين الآخرين، وخصوصاً، من موظفي الدولة وعناصر المؤسسات العسكرية والأمنية.

العدد ٢٦٣٢
1435970808

بيار أبي صعب

إضافة إلى قيمتها السياحيّة ودورها التنموي والاقتصادي، تكتسب مهرجانات الصيف، الآخذة في النمو والتوسّع، مكانة خاصة على مستوى الحياة الثقافيّة في لبنان. مع انطلاقة العرض الأوّل (الليلة في «جونية» التي تقدم برنامجها مبكراً هذا الموسم)، حتّى أوائل أيلول (سبتمبر)، يعيش هواة الابداع، من مقيمين وزائرين، حالة من الازدهار والنشوة الفنية التي تشتاق إليها بيروت، وتفتقدها طوال العام، رغم حالة «الازدحام الثقافي» في فضاءاتها وقاعاتها المختلفة.

1435956544

نقولا ناصيف


حكومة سلام للمرة الاولى: من 3 ثمانات الى حكومة اكثرية واقلية (مروان طحطح)

سواء مرت جلسة مجلس الوزراء اليوم بسلام، او اضطربت، او حيل دون متابعتها، لن يعدو ما قد يحدث سوى حلقة في سلسلة. ليست الازمة الاولى، ولن تكون الاخيرة. لن يسع احد الذهاب الى ابعد. لا خيار الا اللعب في وسط الملعب

تواجه جلسة مجلس الوزراء اليوم امتحانا مزدوجا وصعبا لفريقي التجاذب، رئيس الحكومة تمام سلام والكتل الوزارية المؤيدة له، ووزراء تكتل التغيير والاصلاح وحزب الله. يلتقي الطرفان على حتمية الالتئام بنصاب دستوري مكتمل وحضور كامل والتمسّك بالبقاء في صفوف الحكومة، ويفترقان على كل ما هو سوى ذلك: اولويات جدول الاعمال، نصابا اتخاذ القرارات وتوقيع المراسيم، دور الوزراء مذ انتقلت اليهم صلاحيات رئيس الجمهورية. يفرّق بينهما ايضا تقدير كل منهما اللحظات التي ستجبه المجلس ما ان يدعو رئيس الحكومة الى الخوض في بنود جدول الاعمال.

العدد ٢٦٣٠
1435797739

أسعد أبو خليل


الدخول في عصر كامب ديفيد لم يكن ممكناً إلا بعدما دجّن أنور السادات الشعب المصري (أرشيف)

ليست إعادة كتابة التاريخ غير السحيق عادة عربيّة. غالباً ما يرافق الولوج في عهد جديد كمٌّ هائل من الكتب والأشعار والأغاني خصوصاً من قبل مَن يريد أن يجمّل تاريخَه، أو أن يمحو تاريخَه، أو مَن يريد ان يختلق لنفسه تاريخاً مزوّراً. الكلّ في الحقبة النازيّة أصبح مغلوباً على أمره بعد وصول الجيش الأحمر إلى برلين. كادت تكون شهادة غورنغ في نورمبرغ (شهادة المعتوه رودلف هس لا يُعوّل عليها) الوحيدة التي تضمّنت اعترافاً صريحاً بالمشاركة الفعّالة في العصبة النازيّة الحاكمة. فون ربنترب (وزير خارجيّة هتلر) أقسم أن كان له أصدقاء من اليهود (لم ينقذه ذلك من المقصلة).

العدد ٢٦٣٢
1435970011

جان عزيز

على الأرجح ان ابتسامة عريضة، بين الساخرة والخبيثة والشامتة على طريقة «أما قلت لكم»، قد ارتسمت على وجه ذلك السفير العارف، وهو يتسقط وقائع ما حصل في مجلس الوزراء يوم الخميس الماضي، ويستمع إلى مؤتمر ميشال عون الذي تلاه.
ذلك أن أشهراً طويلة قد مضت على ما يشبه القطيعة بين السفير المقصود والرابية. كان الحوار بين الطرفين قد أضحى ضرباً من لغة الإشارات والتحولات. برغم التقارب الفكري بين الطرفين. غاب سعادته طويلاً، لكنه حرص في غيابه على إيصال رسالته الأخيرة، ولو بالواسطة، وكأنها على طريقة «اللهم اشهد أنني بلغت».

العدد ٢٦٣٢
1435969723