كتّاب العدد

نقولا ناصيف


على غرار نيويورك 2015 سلام يطلب نجدة الاستحقاق الرئاسي (مروان طحطح)

يكاد الملفان الرئيسيان اللذان يحملهما الرئيس تمام سلام معه الى نيويورك في النصف الثاني من ايلول، هما اياهما ملفا السنة المنصرمة: وزر النزوح السوري على لبنان وتفاقم اخطاره، واستمرار شغور رئاسة الجمهورية بلا آفاق حلول

اكثر من اي مرة سابقة، يذهب لبنان الى اعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك، في النصف الثاني من الشهر المقبل، بحماسة الحد الادنى حيال احتمال انعقاد مجموعة الدعم الدولية للبنان.

العدد ٢٩٦٦
1471912829

أسعد أبو خليل


القلق السائد بين صهاينة أميركا يترافق مع القلق الذي ساورهم بعد حرب تمّوز وأثناء العدوان المستمرّ على غزة (أ ف ب)

ليس من المبالغة القول إن حالة من الذعر تسود أوساط صهاينة أميركا —حرّاس دولة العدوّ الإسرائيلي. العالم يتغيّر من حولهم وليس هناك من طريقة لإرجاعه إلى الوراء. يستطيع الصهاينة أن يحافظوا في المدى المنظور على مستوى هائل من الدعم الأميركي العسكري والاقتصادي لدولة الاحتلال.

العدد ٢٩٧٠
1472254043

ضحى شمس

غابت جامعات لبنان عن التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم عام 2016، وهو تصنيف يُعدّه معهد التعليم العالي التابع لجامعة شانغهاي لأفضل 500 جامعة حول العالم.

العدد ٢٩٧٠
1472253215

جان عزيز

حتى أواخر الألفية الثانية، كان النقاش دائراً بين المعنيين، حول الصيغة الممكنة للتعايش بين الديني والدنيوي ضمن حيز الحياة العامة والشأن العام. وبالتالي ضمن أي إطار سياسي مجتمعي دولتي. وكان البحث حتّذاك، متمحوراً حول المنهجية الفكرية الآتية: أولاً، ثبت عبر التاريخ البشري، أن «الديني» عامل مكون للوجدان الإنساني، كما يقول ميرسيا إلياد.

العدد ٢٩٧٠
1472265490