كتّاب العدد

ابراهيم الأمين

قبل نحو 42 شهراً من الآن، وبتاريخ التاسع عشر من كانون الثاني عام 2013، كتبت في "الأخبار" أن في المحكمة الدولية من ينوي ملاحقة "الأخبار" بتهمة تحقير المحكمة، بعد إعادة نشر وثائق ومعطيات تخص قسماً من شهود الادعاء العام أمام المحكمة في قضية اغتيال رفيق الحريري.

العدد ٢٩٣٧
1468809200

بيار أبي صعب

الليلة افتتاح «مهرجانات بعلبك الدوليّة»، مع عمل استثنائي لفرقة «كركلا»، يأخذنا فيه عبد الحليم كركلا، ابن بعلبك البار، ووريثه إيفان، وكل المجموعة، في رحلة غنية ومشوّقة تحت راية الانفتاح والحضارة. بعلبك، أعرق مواعيد الصيف اللبنانيّة، ارتبط اسمها وسجلها الذهبي بالذاكرة الوطنيّة منذ الاستقلال.

العدد ٢٩٤١
1469146220

نقولا ناصيف


لم يرسل البرلمان ولا رئيسه مرة إشارة إلى استعداده للتخلي عن صلاحياته (مروان طحطح)

مُنحت حكومة الرئيس تمام سلام مادة جديدة لنشوب خلافات بين وزرائها، هي الموازنة العامة التي تعد نفسها بإصدارها ولا تملك كيف. لا تحمل المادة 86 الدواء الشافي لإقرار أول موازنة منذ عام 2005 من دون طرق أبواب مجلس النواب

مذ طرح وزير المال علي حسن خليل، في جلستين متتاليتين لمجلس الوزراء في 12 تموز ثم في 18 منه، في معرض تأكيد استعجال الموازنة العامة، احتمال إصدارها بمرسوم عملاً بالمادة 86 من الدستور، بسبب تعذّر مناقشة مجلس النواب إياها، توسّع الجدلان السياسي والقانوني في توافر الأسباب اللازمة للوصول إلى خيار، لا يعني فحسب إقرار الموازنة للمرة الأولى منذ عام 2005، بل مغزى الموافقة على تطبيق حكومة الرئيس تمام سلام صلاحية لم تكد تسبقها إليها من قبل أي حكومة.

العدد ٢٩٤٢
1469240874

أسعد أبو خليل


لا تقف الدول الغربيّة ضد الانقلابات إلا إذا كان توجُّه الانقلابيّين ضد مصالحها ومصالح إسرائيل
(أ ف ب)

حظي النظام السياسي التركي بتعاطف وتغطية منحازة إليه حتى عام ٢٠٠٢. كان الاعلام الغربي يُقدِّر في النظام التركي ليس فقط انعطافه الغربي بعد سقوط الامبراطوريّة العثمانيّة بل قدَّر أكثر تحالفه مع العدوّ الإسرائيلي خارقاً (آنذاك) اجماعاً من الدول الاسلاميّة.

العدد ٢٩٤٢
1469227546

جان عزيز

كان يجب أن يمر بعض الوقت حتى يصير هذا الحوار مسموعاً. ليست المسألة قطعاً من باب تبرير عميل أو تسويغ عمالة. ولا هي محاولة مرفوضة بالمطلق، لإخضاع مبدأ إسرائيل ــ العدو لأي نسبية أو تناسب. فأي استدراج من هذا النوع نرفض إعطاءه حق السؤال حتى، فكيف بالمزايدة... ولا هي طبعاً موافقة على هرطقة مذكرة توقيف بحق كاتب زميل، أو سكوتاً عن عسف اعتقال بجناية رأي!

العدد ٢٩٤٢
1469240966