كتّاب العدد

ابراهيم الأمين

السعودية تفضل الاصيل على الوكيل... وأميركا وبريطانيا تنصحان بالاستقرار


الحريري يراهن على حكمة حزب الله في إدارة الملفات الخارجية (هيثم الموسوي)

يتحفظ حزب الله كثيراً عن مضمون الحوار الجاري بينه وبين تيار المستقبل. أو لنقل إنه أقل حديثاً عن تفاصيل المداولات، بينما يمكن رصد تفاصيل أكبر من جانب التيار الأزرق. ربما هي الطبيعة التنظيمية التي تقف خلف الأمر. علماً بأن هناك محضراً يتضمّن تفاصيل الابتسامات والتثاؤب وكل الكلام وجملاً اعتراضية، يحرص كاتبه على أدقّ التفاصيل، والله وحده يعلم ما إذا كان الحوار مسجلاً بالصوت والصورة.

العدد ٢٥٢٥
1424648574

بيار أبي صعب

كلا ليست زوبعة في فنجان! ما بات يعرف بـ «قضيّة شربل خليل»، أخطر من أن نقلل من أهميّته، ظنّاً منّا أننا نستوعب الاحتقان، ونهرب إلى حل توفيقي بين «طرفين متنازعين». كلا، ليست المسألة بهذه البساطة، وكل من يسعى إلى زج الدين والمقدسات في قضايا سياسيّة بحتة، إنّما يرتكب ـــ من حيث لا يدري، أو عن سابق تصوّر وتصميم ـــ ثلاثة أخطاء قاتلة.

العدد ٢٥٢٦
1424735187

نقولا ناصيف

قلت للسيد نصرالله: عليك أن تكون حريصاً على الموارنة لأن لا لبنان من دونهم


عون وحده الماروني الاقوى وليس عقبة في طريق الاستحقاق (الأخبار)

اصبح الاصرار على التوافق آلية لعمل مجلس الوزراء، الى ان يُنتخب رئيس للجمهورية، امتيازاً مارونياً لا تخلي عنه. يتمسك به وزراء الطائفة، وتؤيده بكركي، وانضم الى المنادين به الوزير السابق ميشال اده

لولا قليل من آلام الظهر، في الثامنة والثمانين، يظل الوزير السابق ميشال إده مستعداً لكل خيار ومهمة واستحقاق. اصغر سناً من صديقيه الوزير السابق فؤاد بطرس في الثامنة والتسعين، والبطريرك مارنصرالله بطرس صفير في الخامسة والتسعين. كثير الثقة بالحياة ما دام يشعر بدوام الصحة وصفاء الذهن والتفكير والقراءة والانكباب باستمرار على درس الصهيونية.

العدد ٢٥٣٠
1425076278

أسعد أبو خليل


يقوم الغرب بإعادة شحذ أدوات حروبه الماضية في بلاد العرب والمسلمين (أ ف ب)

العولمة، في معنى من معانيها، تعني استبطان واجترار قيم ومفاهيم الغرب من قبل غير الغربيّين - ومن دون إدراك واعٍ - حتى ولو كانت تلك القيم والمفاهيم على تضاد مع مصالح غير الغربيّين. عولمة القيم هي في محاكاة الرجل الأبيض المُستعمِر من دون أن تلاحظ (تلاحظي) ذلك. إن عولمة الاستعمار والهيمنة الفعاليّة هي في إيهام المُستعمَر ان ما ينطق به وحتى ما يعتقد انه يؤمن به بقوّة وحماسة هو نتاج ذاتي غير متأثّر باستعمار بدأ ولم ينتهِ.

العدد ٢٥٣٠
1425075525

جان عزيز

مقولة الفرنسيين حول ضرورة إعطاء الوقت للوقت، تبدو لازمة في المسائل الإشكالية السجالية الحساسة مثل قضية مثول شربل خليل أمام القضاء، بتهمة التعبير عن رأي. بعد مضي أيام على إثارة الموضوع، وبعدما يكاد ينتهي إلى ما انتهى إليه، لا بد من إعادة البحث في الأساس والمضمون والدلالات والعبر.

العدد ٢٥٢٨
1424911654