كتّاب العدد

ابراهيم الأمين


(مروان طحطح)

«إن هذا النص هو من بنات أفكار كاتبه، وليس لما هو وارد فيه أي علاقة بحزب الله أو التيار الوطني الحر أو سوريا أو إيران. وأي تشابه في الوقائع، أو تقاطع في الأفكار، هو مجرد صدفة. لذلك وجب التوضيح»

لنحسم أولاً أمراً، فنخرجه من النقاش. أنت تفضّل جان عبيد رئيساً للجمهورية. فهو الأقرب الى عقلك.والرجل له تاريخه وحاضره السياسي بما يؤهّله لهذا المنصب. وهو لديه الخبرة السياسية الكبيرة بأحوال البلاد والمنطقة؛ عاصر وعاش مع الكبار الذين رحلوا أو لا يزالون على قيد الحياة، في لبنان والمنطقة أيضاً. كذلك هو على مسافة مقبولة من غالبية القوى المتنازعة في البلاد، ولا يمكن أحداً التشكيك في وطنيته. وهو يحلم، أيضاً، ببناء دولة تعتني بجميع مواطنيها. وهو، أيضاً وأيضاً، عروبي غير طائفي، يعرف مكانة لبنان في الصراع مع العدو، ويعرف مشكلة الدولة مع القوى الطائفية التي تنهشها.

العدد ٢٩٩٧
1475199418

وفيق قانصوه

أفشلنا هجمات في الضاحية والتكفيريون سيسعون دائماً للتخريب في لبنان

أكد السيد حسن نصرالله أن «لا خيار» سوى إجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية، وعندما يقرر تيار المستقبل انتخاب العماد عون «نتفاهم مع حلفائنا»، مشدداً على أن الحكومة يجب ألا تسقط. وفي سوريا اعتبر أن لا آفاق للحلول السياسية، و«الكلمة الفصل للميدان»

شدّد الأمين العام لحزب الله على ضرورة إجراء الانتخابات النيابية والرئاسية «ولا خيار آخر أمامنا»، مشيراً الى أن «العقدة ليست مع حلفائنا بل لدى تيار المستقبل.

العدد ٢٩٩٤
1474941020

بيار أبي صعب


(مروان طحطح)

فعلتها الظلامية إذاً! الظلامية وكل من وما يقف خلفها، أو يختبئ وراء قناعها... هكذا إذاً، التهديدات وتحليل الدم والدعوات الى القتل وجدت طريقها إلى التنفيذ، بعد هستيريا مواقع التواصل الاجتماعي منذ أواخر الشهر الماضي، وتصريحات سياسية ملتبسة سمعناها في الأردن... رصاصات قليلة، أطلقها قاتل ملتح بائس حشي رأسه بفهم مشوّه للدنيا والآخرة، فتهاوى زميلنا الكاتب والمناضل الأردني ناهض حتّر (١٩٦٠ ــ ٢٠١٦) في عمّان، على درجات قصر العدل: هذا المكان الرمزي الذي يفترض أن يجسد العدالة والحق ودولة القانون والديمقراطية والسلم الأهلي.
أما التهمة، فلا تختلف كثيراً عن تلك التي وجّهتها الغوغاء الغارقة في اليأس والقهر والأمية، إلى الكاتب فرج فودة (١٩٤٥-١٩٩٢)، وان في ظروف سياسية مختلفة ومرحلة مختلفة وعلى خلفية نقاش فكري من نوع آخر. القاتل واحد، والجريمة واحدة، رغم أن ربع قرن يفصل بين اغتيال الليبرالي المصري في القاهرة، واليساري الأردني الممانع في عمّان. إنه «التفكير في زمن التكفير» بتعبير نصر حامد أبو زيد، المفكر الراحل الذي ذاق بدوره طعم الاضطهاد والتنكيل بسبب أفكاره النقدية والتنويرية.

العدد ٢٩٩٣
1474853389

نقولا ناصيف


(هيثم الموسوي)

بعدما سمى في المرة الاولى العميد حاتم ملاك لرئاسة الاركان خلفا للواء وليد سلمان الذي يحال على التقاعد ليل اليوم، ثم سمّى اللواء سلمان نفسه وطلب العثور على فتوى قانونية لا تخرجه من رئاسة الاركان، طلب النائب وليد جنبلاط ليل الاربعاء ملاك مجدداً للحلول في رئاسة الاركان وان مسيِّراً لها بدلاً من سلمان.

العدد ٢٩٩٧
1475197182

أسعد أبو خليل


أرسل لبنان إشارات تطمينية الى العدو الاسرائيلي في حرب تشرين 1973

يكشف كتاب صدر حديثاً في الولايات المتحدة دور واشنطن في السياسة اللبنانيّة في بداية الحرب الأهليّة. الكتاب الذي يحمل عنوان «ميادين التدخّل: السياسة الخارجيّة الأميركيّة وانهيار لبنان، ١٩٦٧ ــ ١٩٧٦»، يعتمد على الأرشيف الأميركي من سجلات وزارة الخارجية ودوائر استخبارية وغيرها، ويُظهر في صفحاته ضلوع واشنطن في إشعال الحرب الأهليّة وإذكائها وكيفية تعاملها مع «حلفائها» في بيروت. في ما يأتي، الحلقة الخامسة من السلسلة التي تنشرها «الأخبار»

بناءً على ما تقدّم، حسمَ العدوّ الإسرائيلي والحكومة الأميركيّة أمرَهما بعد «أيلول الأسود». المطلوب من الحكومة اللبنانيّة تقليد الحكومة الأردنيّة في ارتكاب مجازر ضد المقاومة الفلسطينيّة، لأن خيار التدخّل العسكري الأميركي المباشر — الذي كان كل الزعماء الموارنة ينشدونه — لم يكن مُحبّذاً، وإن أبقت واشنطن عليه كخيار في مداولات اجتماعات الأمن القومي.

العدد ٢٩٩٨
1475276288

جان عزيز

كلما رسم عون ومن معه للناس حلماً، اتهموا بالوقوع في ما بعد الوهم، وتكرر نعت "السذاجة" لهم في السياسة. منذ أسبوع، وبعد عودة سعد الحريري إلى البلد، وإطلاقه مسار تفاوضه السياسي الجديد، في مناخ انعطافته الرئاسية المستجدة، طفت على وجدانات الناس مسحة من تفاؤل مكتوم.

العدد ٢٩٩٨
1475281961