كتّاب العدد

ابراهيم الأمين

صحيح أن الإحباط كان سمة لازمت المسيحيين خلال سنوات طويلة، وذلك عند مقارنتها بنفوذ المسلمين في الحكم. لكنّ قليلاً من التدقيق، يكشف أن الحديث هنا لا يتعلق بجميع المسيحيين. وأي مقاربة ومراجعة دقيقة لحال المسيحيين خلال السنوات العشرين الماضية، لا تظهرهم كأفراد خارج إطار السلطة والمنافع أيضاً. لكن، كانت قوى منهم خارج أدوات الحكم، وهذا أمر صحيح.

العدد ٣٠٥١
1480987995

وفيق قانصوه

في الظاهر، يبدو حلّ العقدة المعلنة التي تؤخر تشكيل حكومة العهد الأولى بسيطاً جداً: زيارة للوزير سليمان فرنجية الى بعبدا لتهنئة الرئيس ميشال عون بانتخابه، ولو متأخراً. يُعطى تيار المردة حقيبة الزراعة، مثلاً، وقد يستبدلها بحقيبة الأشغال من ضمن حصة الرئيس نبيه بري، بعد إقناع القوات اللبنانية كما سبق إقناعها بالتخلي عن طلب الحصول على حقيبة سيادية.

العدد ٣٠٤٩
1480721689

بيار أبي صعب

عبرت كالنسمة، تاركة حيثما حلّت أمواج عطر خفيف أخضر. تركت بسمتها على جدران شبابنا القريبة، على أوراق الصحف المصفرّة التي امتصّت حبرنا من دون أن ننتبه. عرفتها في باريس، ثم في لندن، أو العكس. لا يهمّ.

العدد ٣٠٥٢
1481069436

نقولا ناصيف


يريد الحريري ان يعطي حليفه القديم جعجع من دون ان يأخذ من حليفه الجديد باسيل (مروان بوحيدر)

بازاء تكهنات ترجّح صدور مراسيم الحكومة الجديدة في ايام قليلة، واخرى تتحدث عن مطلع السنة، يوشك الرئيس المكلف على القفز فوق اول رقم قياسي منذ اتفاق الدوحة لتأليف حكومة، مع الرئيس فؤاد السنيورة، وهو 44 يوماً

في هذا النهار يكون الرئيس سعد الحريري دخل في يومه الـ 33 لتأليف اولى حكومات العهد، كأنه لما يزل في الايام الاولى من المشاورات. ظاهر التعثر نفسه الحقيبة التي يصر عليها النائب سليمان فرنجيه، وباطنه اسباب شتى معلومة ومضمرة، مؤكدة وغامضة، مباشرة وملتوية:
منها اولاً الاشتباك المستجد بين الثنائيتين الشيعية والمارونية بدوافعه المختلفة، لكن اكثرها بروزاً اتخذ منحى طائفياً هو السجال الذي دار في 16 تشرين الثاني. بدأ في بكركي بقول رئيس الجمهورية ميشال عون ان التمديد لمجلس النواب تسبب بالفساد، فرد رئيس مجلس النواب نبيه بري بأن عزاه الى تعطيل انتخاب الرئيس.

العدد ٣٠٥١
1480985116

أسعد أبو خليل


حرّر كاسترو بلاده من الاستعمار في منطقة تعدها أميركا بصفاقة «حديقتها الخلفيّة» (أ ف ب)

لا تزال مسألة سقوط الاتحاد السوفياتي تحتلّ مركزاً مرموقاً في مواضيع الأطروحات الجامعيّة والدراسات البحثيّة. والنظريات تختلف فيما بينها، وإن كان هناك إفراط أميركي في نسب السقوط إلى حزم وصلابة رونالد ريغان أو إلى عدميّة الشيوعيّة كعقيدة أو إلى الحتميّة التاريخيّة للفوز الرأسمالي (الأميركي).

العدد ٣٠٤٩
1480718184