كتّاب العدد

ابراهيم الأمين

هي ليست ابتسامة. وهي بالتأكيد ليست همسة في أذن. هي نفسها الحكاية، تلك التي قُصّت علينا منذ ولدنا والى حيث المصير: أنتم تشرحون دون كلل، يوماً بعد يوم، معنى أن على هذه الأرض ما يستحق الحياة!
هي ليست غفوة أو غفلة من الزمن. هي برهة. لحظة واحدة كافية لنصّ رسالة أخيرة. لا مكان فيها للغلط. ولا لتوليف. فيها صورة نقية. واضحة. جلية. مباشرة، فيها الاسم الاول للحياة: أبناء على هيئة حقيقتهم، هم يشرحون لنا، كل يوم، معنى أن على هذه الارض ما يستحق الحياة!

العدد ٢٢٧٢
1397531656

بيار أبي صعب

نزيه خاطر الرجل ذو الكاسكيت الأبديّة الذي تعرفه صالات المسرح والغاليريهات، وتعرفه جيّداً المقاهي القديمة في الحمراء (أو ما تبقّى منها)، كان أحد حرّاس الزمن الجميل في بيروت. المدينة الحالية لا تتعرّف على أولئك الذين عاشوا، مثل نزيه خاطر، أزمنة الحلم والريادة والتجريب والحداثة والتغيير. لكنّ بيروت الأخرى، السريّة، تعرفهم واحداً واحداً، تحتفظ جيّداً بكل ما كتبوه وقالوه وأبدعوه ودافعوا عنه وقاتلوا من أجله. جيلنا مدين لهم بالكثير، نجاهر بذلك في زمن الارتزاق والجحود وفقدان الذاكرة.

العدد ٢٢٧٤
1397689315

نقولا ناصيف


ثلاثية إنتخاب الرئيس: دعوة، فموعد، فجلسة (مروان طحطح)

مع دعوة مجلس النواب الى انتخاب الرئيس، يدخل الاستحقاق مرحلة جديدة لا تستعجل الانتخاب بالضرورة، لكنها تحرّك مياهه الراكدة، وكذلك خيارات الكتل الكبيرة لتسمية مرشحيها. عشية جلسة 23 نيسان، تصبح الكتل امام امتحان عسير: هل باتت جاهزة فعلا لتوفير نصاب الثلثين؟

… وفي اليوم الـ23 من المهلة الدستورية، استعمل رئيس المجلس نبيه بري صلاحيته بدعوة النواب الى انتخاب الرئيس الجديد في 23 نيسان، قبل انطواء الشهر الاول منها. وضع بذلك آلية الاستحقاق، للمرة الاولى منذ بدء الخوض فيه ــــ وهو مغزى المادة 73 ــــ على طريقها الطبيعي تبعاً لمعطيات منها:
1 ـ بعدما وجه الدعوة، وهي صلاحية تستخدم لمرة واحدة فقط، يتعين على رئيس المجلس تحديد مواعيد جلسات الانتخاب، مرة تلو اخرى، كلما تعذر التئام نصاب الثلثين لانعقاد المجلس.

العدد ٢٢٧٤
1397691188

أسعد أبو خليل


أساء المشرّعون اللبنانيّون إلى القصد من القانون عبر تمييع تطبيقه (هيثم الموسوي)

لا سبب لاحتفال المرأة في لبنان بنصرٍ هذا العام، أو في أعوام سبقته. ليس لأن لبنان يتخلّف عن بلدان تجاوره وتفوقه في تطبيق أنظمة سياسيّة وثقافيّة من العنصريّة الذكوريّة. لا، قد يجوز القول إن لبنان سبق بعض الأنظمة العربيّة في تطبيق بعض الإصلاحات المتعلّقة بوضع المرأة، لكنه تخلّف عن بعض الأنظمة في تطبيق إصلاحات أخرى.

العدد ٢٢٧٠
1397257077

جان عزيز

كما توقعت «الأخبار» في هذه الزاوية السبت الماضي، حدّد رئيس المجلس النيابي نبيه بري، يوم الأربعاء المقبل في 23 نيسان ظهراً، موعداً لأول جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية. موعد صنّفه البعض في خانة ردّ الفعل، أو «ردّة الإجر» على الإطاحة بسلسلة الرتب والرواتب يوم الثلثاء الماضي. غير أن مسؤولية رئيس المجلس وجدّيته، كما المعطيات المتوافرة والمتقاطعة، تشي بغير ذلك. إنه الدور الأول في استحقاق الرئاسة فعلاً.

العدد ٢٢٧٤
1397691260

محمد زبيب

ما الذي سيحصل الآن؟
هيئة التنسيق النقابية دخلت في عطلة «العيد» حتى 29 الجاري. قررت أن لا تستعرض قوّتها مجدداً في التظاهر إلا بعد 11 يوماً، أي قبل يوم واحد فقط من نهاية المهلة المحددة للجنة النيابية _ الحكومية، التي كلّفها مجلس النواب بإعادة درس سلسلة الرواتب ومصادر تمويلها. سيكون قد مرّ 13 يوماً من أصل المهلة المحددة بـ 15 يوماً من دون أي عمل، سوى انتظار ما ستقوم به هذه اللجنة والسعي للاجتماع معها.

العدد ٢٢٧٥
1397780585