كتّاب العدد

بيار أبي صعب

أفلام كارول منصور طالعة دائماً من جراح الإنسانيّة، وتعتمد قبل كل شيء على العنصر البشري. وهي تبرع تحديداً في تصوير النساء. في اختراق عوالمهنّ الحميمة، وجعلهنّ يستعدن السلطة، أي أدوات التعبير، عن طريق السرد. أكان الأمر يتعلّق بالخادمات، باللاجئات السوريات، أم بنساء الشتات الفلسطيني. الباقي، رغم اللغة الفنية المتقنة في أعمالها، تفاصيل. الناس هم أفلامها، أولئك الذين تلتقيهم، وتسبر ذاكرتهم، وتغوص في جراحهم.

العدد ٣٢٠٤
1497825426

نقولا ناصيف


انتخاب الرئيس ميشال عون أول مسمار في اتفاق الدوحة (هيثم الموسوي)

اليوم نهار جديد، الاول، في الولاية الثالثة لمجلس النواب المنتخب عام 2009، المستمر بلا انتخابات مذذاك. اكثر من تمديدي 2013 و2014، الافرقاء جميعاً ضالعون في ما يمكن حسبانه تمديداً سياسياً لا تقنياً ما دام عمره سنة هي ربع الولاية الأم

ليس قليلاً القول ان قانون النسبية الذي اقره مجلس النواب الجمعة الفائت هو اكثر من قانون واكثر من آلية انتخابات نيابية عامة:
1 ــــ نقل اولاً نظام الانتخابات من التصويت الاكثري الى التصويت النسبي غير المجرّب، الا انه اسقط قاعدة اللائحة الواحدة الفائزة التي غالباً ما صنعت الطبقة السياسية وحفظت استمرارها، ومكّنتها من الامساك بالسلطة وفرض قوانين الانتخاب المتعاقبة.

العدد ٣٢٠٥
1497922063

أسعد أبو خليل


يكمن طموح ابن زايد في التنطّح للعب دور إسرائيل في الأدوار القذرة في الشرق الأوسط

لا يزال اسم دول الخليج يرتبطُ في أذهان العامّة في الشرق وفي الغرب بالنفط. وفي الولايات المتحدة، لا تزال دول الخليج ترتبط بظاهرة استيراد النفط منها. ولكثرة ما يرتبط الخليج بالنفط ــ أو حتى الدول العربيّة بالنفط ــ فإن استفتاءً للرأي العام هنا كشف عن أن معظم الأميركيّين يظنّون أن ٧٣٪ من واردات النفط إلى أميركا تأتي من العراق والسعوديّة (وفق استطلاع لـ«يو.تي. إنيرجي»)، فيما الرقم الحقيقي لا يزيد على نسبة ١٢،٨٪ (معظمه سعودي المصدر)، أي إن مسألة الاعتماد الأميركي على النفط الخليجي لم تعد حاسمة في العلاقة مع تلك الدول بالدرجة نفسها كما في الماضي.

العدد ٣٢٠٣
1497653028