كشفت صحيفة بريطانية، أمس، أن السعودية وإيطاليا تدرسان تقديم ملف مشترك لتنظيم كأس العالم لكرة القدم عام 2030.
وذكرت صحيفة «The Athletic» أن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» يشجع ملفات التنظيم المشتركة لاستضافة كأس العالم، لأنها تقلل العبء المالي لاستضافة الحدث العالمي، خاصة مع زيادة المنتخبات المشاركة في المونديال إلى 48 منتخباً، ستخوض 80 مباراة بداية من نسخة 2026، التي تقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

(من الويب)

وكانت صحيفة «التايمز» الإنكليزية قد كشفت في أيار الفائت عن نية السعودية لتقديم ملفّ رسمي لاستضافة البطولة عام 2030.

وأشار التقرير حينها إلى أن السعودية استعانت بشركة استشارية أميركية لوضع استراتيجية لتقديم عرضها لاستضافة البطولة، كما أنها تفكّر في تقديم عرض مشترك مع دولة في قارة أخرى ربما تكون في أوروبا.

وكان كونغرس الاتحاد الدولي لكرة القدم، قد وافق على المقترح الذي تقدّم به الاتحاد السعودي لكرة القدم بدراسة إمكانية لعب بطولة كأس العالم للرجال، وكأس العالم للسيدات، كل عامين بدلاً من لعبها كل 4 أعوام كما يحدث حالياً.

ومن المتوقع أن يواجه الملف السعودي- الإيطالي منافسة قوية من ملف مشترك بين الاتحادات البريطانية الأربع (إنكلترا وويلز واسكتلندا وإيرلندا الشمالية)، وكذلك ملف قوي آخر يجمع إسبانيا والبرتغال، في وقت تسعى أوروغواي لتنظيم المونديال احتفالاً بالذكرى المئوية للبطولة الأولى التي استضافتها عام 1930.

وكان رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم غابرييلي غرافينا، قد كشف الخميس الماضي أن بلاده تدرس التقدم بعرض لاستضافة بطولة أمم أوروبا 2028، أو كأس العالم 2030، لكنه أكد أنه ينبغي تطوير الملاعب للنجاح في الفوز بالاستضافة.



اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا