تأمل الأوروغواي في وضع حدّ للسجلّ المثالي للبرازيل حتى الآن في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهّلة إلى مونديال قطر 2022 لكرة القدم، عندما تستضيفها فجر الأربعاء (1:00 بتوقيت بيروت) على ملعب سنتيناريو في مونتيفيدو، ضمن منافسات الجولة الرابعة والتي تشهد مواجهة قوية أخرى بين البيرو والأرجنتين في ليما. وحصد المنتخب البرازيلي الفائز بكأس العالم 5 مرات (رقم قياسي) العلامة الكاملة حتى الآن في مستهلّ التصفيات، بتحقيقه الفوز في مبارياته الثلاث على بوليفيا (5-صفر) والبيرو (4-2) وفنزويلا (1-صفر). لكن «السيليساو» سيخوض المواجهة القوية في غياب نجمه نيمار الذي يتعافى من إصابة في فخذه وعاد إلى فرنسا لاستكمال فترة علاجه في صفوف ناديه باريس سان جيرمان. كما أن اللاعب الذي كان يمكن أن ينوب عن نيمار في صناعة اللعب وهو كوتينيو غائب أيضاً بداعي الإصابة. ووصف قطب دفاع البرازيل ماركينيوس المباراة ضد الأوروغواي بأنها معركة قوية بقوله: «ندرك تماماً أن جميع مبارياتنا مع الأوروغواي تكون حرباً حقيقية، وبالتالي يتعيّن علينا أن نكون على أهبة الاستعداد، لأننا ننتظر مباراة صعبة للغاية». وأضاف «نواجه فريقاً قوياً يملك نوعية عالية من اللاعبين مع دفاع قوي. نريد أن نعود بنتيجة إيجابية من خارج الديار».ومن المتوقّع أن يعتمد مدرب البرازيل تيتي على التشكيلة عينها تقريباً التي واجهت فنزويلا، مع إشراك ثلاثي خط المقدمة الذي يلعب في الدوري الإنكليزي الممتاز والمؤلّف من روبرتو فيرمينو (ليفربول) ريشارليسون (ايفرتون) وغابريال جيزوس (مانشستر سيتي).
ويدخل منتخب الأوروغواي المباراة منتشياً بفوزه العريض على كولومبيا بثلاثية نظيفة في عقر دار الأخيرة، لا سيما بعد عودة ثنائي خطّ الهجوم لويس سواريز وادينسون كافاني للعب جنبا إلى جنب بعد غياب الأخير بداعي الإصابة في الآونة الأخيرة. وقد نجح كلّ منهما في تسجيل هدف في الشباك الكولومبية في الجولة الماضية. لكن التاريخ الحديث لا يقف إلى جانب الأوروغواي بطلة العالم مرتين عامي 1930 و1950، التي فشلت في الفوز على البرازيل منذ عام 2011 في تسع مباريات حيث خسرت 7 منها وتعادلت في اثنتين.

الأرجنتين x بيرو
في المقابل، تسعى الأرجنتين لتعويض سقوطها في فخ التعادل الإيجابي (1-1) مع ضيفتها الباراغواي في الجولة السابقة، عندما تحلّ فجر الأربعاء (2:30 بتوقيت بيروت) ضيفة على البيرو الساعية بدورها إلى تدارك وضعها في الترتيب بعد خسارتها أمام تشيلي (صفر-2) يوم الجمعة الماضي، علماً بأنها حصدت نقطة واحدة من أصل 9 ممكنة حتى الآن.
ويعوّل المدرب ليونيل سكالوني هجومياً على ليونيل ميسي، لاوتارو مارتينيس والجناحين لوكاس اوكامبوس وانخيل دي ماريا في المنتخب الأرجنتيني، وذلك في غياب سيرخيو اغويرو وباولو ديبالا المصابين.
وعلى الرغم من تعادله مع الباراغواي، خاض المنتخب الأرجنتيني أفضل مباراة له في التصفيات، لكنه اصطدم بدفاع صلب كما ألغى له الحكم هدفاً سجله نجمه ميسي لخطأ ارتكب لدى انطلاق الهجمة. وكان المنتخب الأرجنتيني استهلّ مشواره في التصفيات بفوزين صعبين على الاكوادور (1-صفر) وعلى بوليفيا (2-1).
وتتفوق الأرجنتين في المواجهات ضد البيرو حيث حققت الفوز 32 مرة مقابل 5 هزائم و14 تعادلاً، علماً أن المباراة الأخيرة بينهما والتي أُقيمت في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2017 انتهت بالتعادل السلبي في بوينوس ايرس.
وكانت البيرو شاركت في مونديال روسيا 2018 للمرة الأولى بعد غياب دام 36 عاماً، لكنها خرجت من الدور الأول.
وفي المباريات الأخرى في هذه الجولة، تلتقي الباراغواي مع بوليفيا، فنزويلا مع تشيلي والإكوادور مع كولومبيا. ويتأهل أول أربعة منتخبات مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، فيما يخوض الخامس ملحقاً دولياً مع منتخب من أوقيانيا.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا