أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، مساء الجمعة الفائت، أن الشيشان أهدت محمد صلاح وسام المواطنة الفخرية الشيشانية. ووفق تقارير محلية، يسمح وسام المواطنة الفخرية الشيشانية، ولحامله بالتمتع بكافة «مزايا المواطنين الشيشانيين».وأوضح الاتحاد في بيان عبر صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك» أن بعثة المنتخب الوطني قد لا تستطيع تلبية دعوة رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف، لتناول العشاء في القصر الرئاسي.
وأضاف أن هذه الدعوة جاءت في ختام إقامتها بمدينة غروزني عاصمة الشيشان كمقر إقامة وتدريب لها خلال مشاركتها في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2018.
وفي 10 حزيران/يونيو الفائت، حضر قديروف أول تدريب للمنتخب المصري في بلاده استعداداً للمونديال، معرباً في تصريحات صحفية آنذاك «عن فخره بصلاح»، وقد نال صلاح حفاوة كبيرة من جانب الجماهير الشيشانية التي حرصت على متابعة تدريبات المنتخب المصري.
وغادرت البعثة المصرية الشيشان، السبت، في طريقها إلى مدينة فولغوجراد الروسية لمواجهة المنتخب السعودي، غداً الاثنين، في ختام مباريات المنتخبين ببطولة كأس العالم.
وتعد تلك المباراة الأخيرة لفريقي مصر والسعودية بالمونديال، بعد خسارتين لكل منهما في المجموعة الأولى التي تضم روسيا وأورغواي الصاعدين لدور ثمن النهائي.
وفي آب/أغسطس 2016، منح الرئيس الشيشاني، شيخ الأزهر أحمَد الطَّيب، أثناء زيارة رسمية، وسام المواطنة الفخرية، تقديراً لـ«جهوده في نشر الوسطية والسلام»، وفق بيان سابق للأزهر.