أكد السويسري جاني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» أمس الأحد (10 حزيران/يونيو) أنه لن يتم البحث في قرار رفع عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022 من 32 منتخباً إلى 48 في اجتماع مجلس «الفيفا» في موسكو المقرر الأربعاء المقبل (13 حزيران/يونيو)، مشيراً إلى أنه يجب اتخاذ القرار قبل بدء تصفيات المونديال المقبل.وقال إنفانتينو أمام الصحافيين: «كلما كان ذلك أبكر، كلما كان ذلك أفضل. يجب أن يتم تقرير ذلك قبل انطلاق مباريات التصفيات لمونديال قطر»، مؤكداً أنه من المبكر مناقشة التفاصيل، وسيناقش «الفيفا» المسألة مع البلد المضيف قطر.
وجاء في بيان «الفيفا» أن المجلس وافق بالإجماع على دراسة الجدوى من رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022.
وقدمت عشرة اتحادات من أعضاء الاتحاد الأميركي الجنوبي «كونميبول» مشروع رفع عدد المنتخبات المشاركة في المونديال إلى 48 بدءاً من عام 2022، وهي الأرجنتين، بوليفيا، البرازيل، تشيلي، كولومبيا، الإكوادور، الباراغواي، البيرو، الأوروغواي وفينزويلا.
وقرر «الفيفا» أن أول مونديال سيقام بمشاركة 48 منخباً في 2026، علماً أنه يتوجب على الاتحاد الدولي اتخاذ قراره الأربعاء بشأن الفائز باستضافة كأس العالم 2026 من بين ملف المغرب والملف الثلاثي المقدم من قبل الولايات المتحدة، المكسيك وكندا. وقال انفانتينو في هذا الخصوص «المجلس العالمي هو من سيقرر البلد المضيف»، وأضاف «أعتقد أنه توجب على لجنة مراجعة الترشيحات وإبراز نقاط القوة والضعف في كل ملف»، في حين أن الترجيحات لا تصب في مصلحة المغرب.