أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جاني انفانتينو تفهمه (خيبة أمل) المهاجم البيروفي باولو غيريرو الذي تعرض لعقوبة إيقاف ستحرمه المشاركة مع بلاده في مونديال 2018، وذلك بعد لقائه اللاعب الثلاثاء.وكانت محكمة التحكيم الرياضي «كاس» قد قررت في 14 أيار/ مايو، رفع عقوبة الإيقاف بحق غيريرو من ستة أشهر إلى 14 شهراً، ما سيؤدي إلى حرمانه من خوض مونديال روسيا بين 14 حزيران/ يونيو و15 تموز/ يوليو. وفرضت العقوبة الأساسية على اللاعب على خلفية ثبوت وجود مادة الكوكايين في فحص منشطات.
وكانت مدة العقوبة الأساسية تنتهي في وقت يتيح لغيريرو الدفاع عن ألوان منتخب بلاده في المونديال، الا انه تقدم باستئناف لإلغائها بالكامل، ما دفع الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات إلى التقدم باستئناف مضاد لزيادتها.
واستقبل رئيس الفيفا اليوم في مقره بمدينة زوريخ السويسرية، اللاعب ورئيس الاتحاد المحلي للعبة أدوين أوفييدو في زيارة كان الهدف منها طرح اللاعب قضيته أمام انفانتينو بدعم من رابطة اللاعبين المحترفين «فيفبرو». وكانت رابطة اللاعبين المحترفين قد اعتبرت العقوبة «غير عادلة» إلى حد أنه «تم التثبت بعدم وجود نية للغش».
وفي أعقاب الاستئناف المقدم من قبل اللاعب المطالب والوكالة الدولية لمكافحة المنشطات «وادا» التي لم تكن راضية عن القرار الصادر في نهاية كانون الاول/ ديسمبر الماضي عن الاتحاد الدولي «فيفا» بتقليص مدة العقوبة من عام الى ستة أشهر تنتهي في 3 أيار/ مايو الحالي، قررت «كاس» رفع مدة الإيقاف الى 14 شهراً. وبررت المحكمة قرارها بالقول إن مهاجم فلامنغو البرازيلي «لم يحاول تحسين أدائه عن طريق تناول المادة المحظورة»، لكنها اعتبرت أن اللاعب البالغ 34 عاماً لا يزال مذنباً «بالخطأ أو الإهمال».
يذكر أن البيرو التي ضمت في تشكيلتها الأولية إلى النهائيات اسم غيريرو بين 25 لاعباً، تلعب في النهائيات في المجموعة الثالثة إلى جانب الدنمارك (ستلاقيها في 16 حزيران/ يونيو) وفرنسا (21) وأوستراليا (26).