أعلن ثلاثة مسؤولين أميركيين، أمس، أنّه من المتوقع الإعلان، بحلول يوم الاثنين المقبل، عن حزمة مساعدات عسكرية أميركية جديدة بقيمة 2.6 مليار دولار، قد تشمل رادارات للمراقبة الجوية وصواريخ مضادة للدبابات وشاحنات لنقل الوقود لدعم أوكرانيا في قتالها ضد روسيا.
وقال المسؤولون إنه من المتوقع أيضاً أن تكون ستة أنواع من الذخائر، تتضمن ذخائر الدبابات، على قائمة العتاد التي قد تكتمل خلال الأيام القليلة القادمة، لافتين إلى أنّه قد يطرأ تغيير على المبلغ النهائي للحزمة والعتاد.

ومن المقرر أيضاً إدراج ذخائر جوية دقيقة ومعدّات جسور قد تستخدمها أوكرانيا للهجوم على مواقع روسية، ومركبات إنقاذ لمساعدة المعدّات الثقيلة المعطلة مثل الدبابات وقذائف إضافية لمنظومة «ناسامس» للدفاع الجوي، التي قدمتها الولايات المتحدة والدول الغربية لكييف.

وتتألف المساعدة من 2.1 مليار دولار من مساعدات الأسلحة المستمدة من مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية، التي تسمح لإدارة الرئيس، جو بايدن، بشراء أسلحة من قطاع الصناعة بدلاً من مخزونات الأسلحة الأميركية.

ومن المتوقع أن يأتي المبلغ المتبقي، وهو 500 مليون دولار، ويتألف أساساً من ذخائر لمساعدة كييف في شنّ هجوم في الربيع ضد القوات الروسية، من أموال سُلطة السحب الرئاسية، التي تسمح للرئيس بالسحب من المخزونات الأميركية الحالية في حالة الطوارئ.

وتعهدت الولايات المتحدة حتى الآن بتقديم أكثر من 30 مليار دولار كمساعدة أمنية لأوكرانيا منذ بدء الحرب.