أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، إسقاط صواريخ «هيمارس» وصاروخاً موجهاً من طراز «GLSDB» ما يُعد أول تأكيد على تسليم هذه الأسلحة إلى أوكرانيا، التي طلبتها كييف من واشنطن وتعتبرها ضرورية لشن هجوم مضاد.
وأكّدت وزارة الدفاع الروسية في بيان اليوم، أن «الدفاع المضاد للطائرات أسقط (...) 18 صاروخ هيمارس وصاروخاً أميركياً موجهاً بعيد المدى من طراز GLSDB» يصل مداه إلى 150 كيلومتراً، كانت قد وعدت الولايات المتحدة بتسليمها لكييف بداية شباط.

وصواريخ «Ground Launched Small Diameter Bomb» التي تعني «القنبلة ذات القطر الصغير التي تطلق من الأرض»، هي أجهزة ذات قطر صغير وعالية الدقة تصنعها شركتا «بوينغ» الأميركية و«ساب» السويدية، ويمكنها التحليق لمسافة تصل إلى 150 كيلومتراً وبالتالي تهديد مواقع روسية، خصوصاً مستودعات الذخيرة.

وأصرّت أوكرانيا على أنها تحتاج إلى هذه الأسلحة لتدمير خطوط الإمداد الروسية، بالتالي تعويض النقص في قوتها البشرية وفي الذخيرة استعداداً لهجومها المضاد المقبل لصدّ القوات الروسية.

وكان الغربيون مترددين في تسليم أوكرانيا منظومات صواريخ بعيدة المدى خوفاً من استخدامها لضرب الأراضي الروسية والتسبب في تصعيد الحرب، لكن كييف تعهّدت مرات عدة أنها لن تستخدمها إلا لمهاجمة أهداف في الأراضي الأوكرانية.

وفي 3 شباط، أعلنت الولايات المتحدة أنها ستسلم صواريخ «GLSDB» لأوكرانيا من دون تحديد موعد.