تعتزم روسيا خفض تشغيل المصافي في شهر نيسان المقبل، للسماح بالحفاظ على صادرات النفط الخام مع قرارها السابق بخفض الإنتاج، بحسب ما نقلت وكالة «رويترز».
وأظهرت بيانات من مصادر بالصناعة وحسابات، بحسب «رويترز»، أنّ روسيا تخطط لخفض تشغيل المصافي، وأنّ السعة الأولية للمصافي النفطية في روسيا ستنخفض ما بين 425 و455 ألف برميل يومياً في نيسان، مقارنة بشهري شباط وآذار، وهو ما يقترب من خفض الإنتاج البالغ 500 ألف برميل يومياً الذي التزمت به الدولة في الفترة من آذار إلى حزيران.

وكان قد صرح نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أنّ خفض الإنتاج المعلن سيكون على أساس مستوى إنتاج شباط البالغ 10.2 مليون برميل يومياً.

ويتوقع أن ترتفع صادرات النفط الروسية من موانئها الغربية في آذار، مقارنة بالشهر السابق على الرغم من خفض الإنتاج، ومن المرجح أن تستقر عند مستوى مماثل الشهر المقبل نتيجة التشغيل المنخفض للمصافي.

وتشير البيانات والحسابات إلى أنّ السعة الأولية لتصفية النفط من المصافي في نيسان، من المتوقع أن تنخفض 3.19 مليون طن مقارنة مع 1.49 مليون طن في آذار، و1.23 مليون طن في شباط.

وأفادت مصادر الوكالة بأنّ شهري نيسان وأيار، هما عادة أشهر صيانة موسمية للمصافي في روسيا، مما يعني أن عمليات التشغيل المنخفضة لن تمثل صدمة للسوق المحلية.