استقبل الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، رئيسة الوزراء الدنماركية، مته فريدريكسن، في مدينة ميكولاييف جنوب أوكرانيا خلال زيارة نادرة من زعيم أجنبي إلى منطقة قريبة من خط المواجهة.
وأظهر مقطع مصوّر، نشره مكتب الرئيس عبر الإنترنت، زيلينسكي وهو يرحّب بفريدريكسن ويصافحها في شارع ممتلئ بالثلوج قبل دخول أحد المستشفيات حيث تفقّدا جنوداً مصابين من الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وكتب زيلينسكي عبر تطبيق «تلغرام»: «من المهم لمحاربينا أن يكونوا قادرين على الخضوع لإعادة التأهيل، لا من الناحية البدنية فقط، وإنما النفسية أيضاً». وأضاف: «أنا ممتنّ لجميع العاملين في القطاع الطبي الذين يعتنون بصحة المدافعين عنا. أتمنى لهم شفاء عاجلاً».

وزار الزعيمان أيضاً ميناء ميكولاييف التجاري البحري، حيث شاهدا خزانات النفط التي تضرّرت من الحرب، ونقطة تدفئة مجهزة بوحدة تنقية وتوزيع مياه تحت مظلة مشروع نُفذ بمساعدة دنماركية.

وشكر زيلينسكي فريدريكسن على المساعدة المقدمة من الدنمارك، التي قال وزير دفاعها هذا الشهر إن بلاده ستتبرع إلى أوكرانيا بتسع عشرة منظومة مدفعية «هاوتزر» من نوع «سيزر» فرنسي الصنع.

وقال الرئيس إنه التقى أيضاً المسؤولين المحليين خلال وجوده في منطقة ميكولاييف. وأضاف: «بحثنا موقف العمليات في جنوب أوكرانيا، وتبعات الهجمات الصاروخية وهجمات الطائرات المسيرة الروسية».

وأشار إلى أن المحادثات شملت أيضاً حالة البنية التحتية والتعافي الطويل الأجل بالمنطقة.