أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني، محمد رضا فارزين، اليوم، عن إقامة اتّصال مباشرة بين بنوك إيران وروسيا، وفق ما نقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية.
وتابع فارزين أنّ هذه الخطوة، وهي الأولى باتّجاه تنفيذ خطة العمل المشتركة للتعاون المصرفي بين المصرفَين المركزيَّين في البلدَين، والموقّعة العام الماضي، اتُّخذت أمس.

كذلك، شدّد كبير المصرفيّين الإيرانيّين، على أنّ إيران تستعيد الاتصال بالعالم، مضيفاً أنّه سيتم ربط الشبكة المصرفية الإيرانية مباشرةً مع 106 مصارف أجنبية أخرى، بحسب الوكالة الإيرانية.

وعقب توقيع الاتفاقية، أعلن البنك المركزي الإيراني، أمس، أن نظام المراسلة المالية الإلكترونية التابع لإيران، والمعروف باسم «SEPAM» والنظام المماثل التابع لروسيا، والمعروف باسم «SPFS»، أصبحا مرتبطَين الآن.

من جهته، قال نائب محافظ البنك المركزي الإيراني للشؤون الدولية، محسن كريمي، في حفل التوقيع، إن هذه الخطوة ستساعد في إرساء الأساس للتجار والمصارف في البلدَين لزيادة التعاون والمعاملات، من دون أن يتعارض ذلك مع العقوبات المفروضة.

وبموجب الاتفاق أيضاً، ستتمكن جميع البنوك الإيرانية في الخارج، والبنوك الأجنبية المرتبطة بنظام «SPFS»، بما في ذلك أكثر من 100 مؤسسة في 13 دولة مختلفة، من التواصل وتبادل الرسائل مع البنوك الإيرانية في الداخل.