يروي رئيس الوزراء البريطاني السابق، بوريس جونسون، في وثائقي ستبثّه هيئة الإذاعة البريطانية، أنّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، «هدّده بشكل من الأشكال، قبل غزو أوكرانيا»، قائلاً له: «بصاروخ، سيستغرق الأمر دقيقة واحدة».
وفي الوثائقي المكوّن من ثلاثة أجزاء، والذي تبثّ «بي بي سي» أولى حلقاته، اليوم، يُخبر جونسون عن مكالمته «الطويلة جداً» «وغير العادية» مع الرئيس الروسي، بعد زيارته لكييف في بداية شباط الماضي.

ويقول جونسون إنه حذّر بوتين من العقوبات القاسية التي قد يتخذها الغربيون إذا أقدم على دخول أوكرانيا، مضيفاً: «لقد قال بوتين: بوريس، أنت تقول إن أوكرانيا لن تنضم إلى (الناتو) في أي وقت قريب (...). ماذا تقصد بـ (في أي وقت قريب؟)».

وأجابه رئيس الوزراء البريطاني السابق: «حسناً، لن تنضم إلى (الناتو) في المستقبل القريب. وأنت تعلم ذلك جيداً».

وتابع جونسون: «في وقت من الأوقات، هدّدني بطريقة أو بأخرى، قائلاً: بوريس، لا أريد أن أؤذيك، لكن بصاروخ، سيستغرق الأمر دقيقة واحدة، أو شيئاً من هذا القبيل».

ويشير الوثائقي أيضاً إلى الانقسام المتزايد بين الزعيم الروسي والغرب، في السنوات التي سبقت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

في هذا الوثائقي أيضاً، يروي الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، كيف كان يشعر بالغضب من موقف الغربيّين في ذلك الوقت، ويقول: «إذا كنتم تعلمون أن روسيا ستغزو أوكرانيا غداً، فلماذا لا تعطونني شيئاً يمكنني إيقافها به اليوم؟ أو إذا كنتم لا تستطيعون إعطائي إياه، فأوقفوها إذاً بأنفسكم»، على حدّ تعبيره.