أجبر عطل تقني هيئة الطيران المدني الأميركي على تعليق كل الرحلات الداخلية المغادرة من الولايات المتحدة مؤقتاً صباح الأربعاء، فيما استبعد البيت الأبيض فرضية وقوع هجوم إلكتروني في هذه المرحلة.
ورفعت هيئة الطيران المدني عند الساعة التاسعة بتوقيت شرق الولايات المتحدة، الحظر الذي منعت بموجبه كل عمليات الإقلاع وأكدت في تغريدة أن «العمليات المعتادة للحركة الجوية تستأنف تدريجاً في كل أنحاء الولايات المتحدة».

وكانت الهيئة قد أعلنت في السابق أنه يمكن استئناف الرحلات في ذلك الوقت، بمجرد حل المشكلات التي تؤثر على نظام المعلومات الحيوي للطيارين والطواقم.

وبدأ العطل ليل الثلاثاء الأربعاء. وأشارت الهيئة إلى «مواصلة التحقيق في سبب المشكلة الأساسية».

ولدى سؤاله عن الموضوع، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إنه تحدث مع وزير النقل بيت بوتيجيج، لكنه لا يعرف سبب العطل حالياً. وعلّق قبل رفع الحظر بالقول: «ما زال بإمكان الطائرات الهبوط بسلام، لكن لا يمكنها الإقلاع في الوقت الحالي».

من جهتها، أكّدت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار، في تغريدة «لا يوجد دليل على هجوم إلكتروني في هذه المرحلة».

ويوفّر نظام «Notice To Air Missions» الذي تأثر بالعطل، معلومات للطواقم الجوية حول الأخطار والتطورات في المطارات وغيرها من المعلومات الحيوية.

وهذا النظام «أساسي في المعلومات المطلوبة لإجراء العمليات البرية والجوية» كما أوضح ميشال ميرلوزو المحلل في مجموعة «إير» للأبحاث لوكالة «فرانس برس».

وأضاف ميرلوزو «قد يشمل ذلك معلومات بشأن المطارات ونشاطات خاصة مثل عمليات عسكرية أو قيود موقتة على الرحلات الجوية».